فارس: "ظواهر إجرامية" تؤرق منظومة العدالة

فارس: "ظواهر إجرامية" تؤرق منظومة العدالة
الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:25

قال مصطفى فارس، الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية إن هناك “ظواهر إجرامية عالمية ذات انعكاسات قانونية وحقوقية وأخلاقية سلبية تؤرقنا اليوم”، ضاربا مثالا على هذه الظواهر بجرائم الاتجار بالأشخاص “التي تمس مختلف البلدان، سواء كانت دولة المنشأ أو نقطة العبور أو مقصدا للضحايا”.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للقاء القضائي المغربي الإسباني السابع بين محكمة النقض بالمملكة المغربية والمحكمة العليا والمجلس العام للسلطة القضائية بالمملكة الإسبانية، الذي انطلق اليوم الإثنين بمراكش، وعرف حضور رئيس المحكمة العليا الإسبانية، كارلوس ليسميس سيرانو، ونائب المدعي العام الإسباني، لويس مانويل نابا خاس رامسو، ومحمد بنعبد القادر، وزير العدل المغربي، وسفير المملكة الإسبانية بالرباط.

وأضاف المتحدث أن الجسم القضائي اليوم “يواجه تطورات لها وقع كبير وعميق على القانون وعلى المؤسسات القضائية والإدارية، في عالم يتغير بشكل يصعب على أي مؤسسة لوحدها أن تسايره، بفعل الآثار المتسارعة للثورات الإعلامية والتكنولوجية والبيولوجية”.

وأردف المسؤول القضائي نفسه: “الجميع أصبح يعاني من آثار الجرائم المرتكبة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ما يجعلنا ملزمين معا بتطوير علاقتنا الثنائية وتكثيفها في المرحلة المقبلة”، وزاد: “هذا فضلا عن الإشكاليات التي تطرحها العدالة البيئية في مختلف المجالات، وتستدعي منا إيجاد الضمانات القانونية والقضائية الكافية لحماية المتعاملين بها، وموضوعي الكفالة والتبني الدولي اللذين يحتاجان إلى وضع تصور موحد بشأنهما، بالنظر إلى حجم الجاليات والمواطنين المقيمين بالبلدين”.

وأشار رئيس محكمة النقض إلى أن “الأرقام الرسمية تبرز التطور الهام لحجم المبادلات التجارية بين الشركات المغربية والإسبانية، ما يجعل من اللازم مواكبتها قضائيا وقانونيا من خلال البحث في الضمانات التي تشجع هذه الاستثمارات وتحسن مناخ الأعمال، وتكفل حقوق الجميع، ومنهم العمال الموسميون”.

وأبرز مصطفى فارس أن “السلطة القضائية اليوم أصبحت مرتكزا أساسيا لدولة الحق والمؤسسات، وإنفاذ القانون، وهي تؤدي دورا محوريا من أجل تخليق الحياة العامة وأداء المسؤوليات بكل مواطنة وشفافية وضمير”.

يذكر أن هذا الملتقى الذي سيختتم غدا الثلاثاء يأتي في سياق التعاون والإخاء بين الهيئتين القضائيتين بكل من المملكة المغربية والإسبانية، ويحضره قضاة الحكم والنيابة العامة من كلا البلدين.

وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين في اللقاء المذكور سيناقشون عدة محاور، من قبيل السلطة القضائية، والقانون المدني والأحوال الشخصية، والقانون الجنائي والقانون التجاري والاجتماعي؛ وينتظر أن تخرج بتوصيات ستكون خريطة طريق لكلا المؤسستين القضائيتين.

‫تعليقات الزوار

4
  • Hassan Dima
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 19:52

    والله العظيم لم أفهـم گيف لقاضي بمحگمة الإستأناف بمراگش وضمن غرفة المشورة أن يؤيد قرار عدم المتابعة الصادر عن مجلس هـيئة المحامين ضد أحد المحامين من نفس الهـيءة وأن يرفض محام من هـيءة سطات للدفاع عن موگله علما أن بعض ما قام به المحامي المتابع تابت في حقه عدم تنصيب موگله طرف مطالب بالحق المدني عدم الحظور في مرحلة الإبتداءية عدم إستأناف الحگم أما أمور أخرى للوقوف على صحتهـا وجب فتح تحقيق أبعض ما ذگرت ليس بإخلال مهـني غريب أمر بعض المسؤولين في أخد حق الناس

  • مراكشي
    الإثنين 3 فبراير 2020 - 20:06

    . ما معنى كلمة جريمة هل هو شيء محمود او مدموم؟؟!! من معه الحق هل المجرم ام الضحية كيف لك ان تفرق بينهم في ضل الكيل بمكيالين ابتداءا من رؤساء وملوك وهيءات دولية ومنضمات تقول عن نفسها انسانية او حقوقية ودينية تراهم يكدبون ويسرقون ويقتلون في واضح النهار

  • احمد
    الثلاثاء 4 فبراير 2020 - 09:42

    اول الظواهر التي ترفع من الجرائم في المغرب هو فساد الجسم القضائي.و تعاطي القضاة مع المجرمين بعقلية مفسدة مبنية على الرشوة و الابتزاز.والدليل تكدس الصماصرة بالمحاكم.القضاء هو من يفسد العدل و ينمي الجريمة.لو كان هناك قضاء عادل و صارم لما كانت الجريمة اصلا.هذا ما يجب معرفته يا با فارس.

  • عبدالقادر الشاكر
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:02

    الرجل المناسب في المكان المناسب.بالتوفيق والنجاح.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس