24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

3.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تنسيقية " الأطر المجازة المعطلة" تتبرأ من شعار إسقاط النظام

تنسيقية " الأطر المجازة المعطلة" تتبرأ من شعار إسقاط النظام

تنسيقية " الأطر المجازة المعطلة" تتبرأ من شعار إسقاط النظام

قالت إن مطالبها وستبقى اجتماعية و"خبزية" بالأساس

تبرأت التنسيقية الوطنية للأطر المجازة المعطلة من شعار "إسقاط النظام" الذي رفعه معطلون يوم الأربعاء الماضي، في الوقفة التي شاركت فيها مع باقي الأطر العليا والمجازة للتضامن مع مجموعة الأطر العليا المقصية من محضر 20 يوليوز، والمعتصمة بملحقة وزارة التربية الوطنية بالرباط.

وأضافت التنسيقية في بيان توضيحي توصلت به هسبريس أن "مطالبها ستبقى اجتماعية و"خبزية" بالأساس، وعلى ضوئها خرجت للشارع منذ أول يوم، وعلى أساسها تضيف التنسيقية ستظل تخرج حتى تحقيق مطلبها الأساس المتمثل في وظيفة تضمن لها الكرامة والعدالة، على حد تعبير البيان.

وأكدت التنسيقية أن للشعارات السياسية مكانها، وأن التنسيقية الوطنية بريئة منها، وبريئة من كل عضو بها يقوم برفعها أثناء محطاتها وأشكالها النضالية.

وبخصوص الفيديو الذي عرضه موقع "هسبريس"، أكدت التنسيقية في بيان توضيحي لها أن الحضور وقت رفع شعار "إسقاط النظام"، كان مكونا من مجموعات كثيرة وتنسيقيات متعددة من الأطر العليا والأطر المجازة، مما لا يمكن معه التثبت من مصدر الشعار.

وأوضحت التنسيقية الوطنية للأطر المجازة المعطلة أنه منذ تأسيسها في أواخر شهر مارس من العام الماضي، أخذت على عاتقها الدفاع عن مطالب المجازين المعطلين الاجتماعية، وخصوصا حقهم في الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية، فخاضت أشكالا نضالية مختلفة تميزت بالسلمية رغم القمع الذي كانت تتعرض له من قبل القوات الأمنية – يقول البيان التوضيحي-، وكان نتيجتها حسب ذات البيان إصابة العديد من مناضليها بجروح وكسور متفاوتة الخطورة، إضافة إلى اعتقال البعض منهم، ومُتابعتهم في حالة سراح.

وفي ذات السياق أكد "أمين بلعولة" المنسق العام للتنسيقية الوطنية للأطر المجازة المعطلة الإطار ، أن مطالب التنسيقية اجتماعية صرفة، ولا تمت للسياسة بصلة، مضيفا في تصريح لهسبريس أن "مسيراتنا ستبقى سلمية وشعاراتنا تؤكد على مطالبنا الاجتماعية حتى يتحقق هدفنا".

من جهته قال إدريس جيلالي أحد أعضاء مكتب التنسيقية الوطنية أن الأجواء كانت متوترة ومشحونة ذاك اليوم، وأن مجموعة من الشعارات قد رُفعت خصوصا بعد احتراق 3 من الأطر العليا أمام أعين الوقاية المدنية والتي لم تحرك ساكنا حسبه، مما دفع مجموعة من المعطلين من كافة الانتماءات والمجموعات -والتي يزيد عددها عن السبعة- إلى رفع شعارات سياسية لما شعرت به من "حكرة".

وفي غضون ذلك توصل الموقع ببيان توضيحي من المجاز المعطل زهير الكنفاوي الذي ظهر في الفيديو موضحا أنه أنه لم يرفع قط أي شعار يتعلق بإسقاط النظام مضيفا "كانت كلمتي فقط تتعلق بالتضامن مع الأطر العليا المعطلة، مُصرّا " على أن ملف الأطر المجازة المعطلة هو اجتماعي محض ولا علاقة له بأي شعار أو حركة سياسية"


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - هشام السبت 21 يناير 2012 - 03:09
سوف تبقون تصيحون طول حياتكم لأن النظام لا يهمه تشغيلكم واش كاين شي واحد من ولادهم و لا بناتهم عاطلين عن العمل هذاك هو المهم عندهوم
2 - بطالي معطل السبت 21 يناير 2012 - 03:18
جميع المعطلين في الرباط يعلمون ان منسق التنسيقية الوطنية ينتمي لجماعة العدل والاحسان وعضو بارز فيها والكل يعلم ان العدل والاحسان وبعد الخروج من 20 فبراير بدات تبحث عن بديل لتصفية حساباتها مع النظام ووجدت المعطلين قاعدة مناسبة من اجل ذلك والخقيقة ان المعطلين خاصة قواعد التنسقية الوطنية يستغلون لخدمة اجندات بعيدة كل البعد عن مطلبهم في التوظيف واستغرب جهل القواعد بذلك فكيف يرفع اعضاء مسؤولون في التنيبقية شعار الشعب يريد اسقاط النظام والفيديو شاهد عليهم وفي المقابل يصدرون بيانا يتبؤون من الشعار ومن حامليه الذين هم انفسهم.... قمة التناقض كتناقض الخلافة والملك وتناقض الواقع والرؤيا
3 - مناضل السبت 21 يناير 2012 - 03:23
المراكمة على المستوى الساسي تولد لنا طاقات قادرة على تحقيق المطالب النقابية، بخلاف التقافة الخبزية التي تولد الانتهازية التي أصبحنا نراها بشكل كثير في صفوف المعطلين الذين لم يقوموا بتحصين المكتسبات التي حصنها المناضلون المراكمون ساسيا
4 - جلال السبت 21 يناير 2012 - 04:26
يا اخي لا تفقدوا تعاطف الناس معكم،انتم لستم اكبر من الوطن،هل رايتم كيف تتلدد فضائيات الاعراب بمنضر احتراق اولئك بالامس؟و كم مرة اعادت المنار مثلا دلك المشهد؟و هل النضام هو من اضرم النار في جتتهم؟النضام اكبر من ان يسقطه اي كان،و هدا الشعار جاء ضد المنطق،لانه جاء في توقيت فيه حكومة جديدة وعدت بالنضر في الملف،انتضرتم عباس خمس سنوات و لا تستطيعون انتضار بن كيران اسبوعا؟نحن معكم في مطلب الشغل بكل جوارحنا شرط ان لا تؤدوا مشاعرنا الوطنية.
5 - كريم التجاني السبت 21 يناير 2012 - 04:37
على العموم أنا أراى فعلكم عكس قولكم فمطالبكم ليست إجتماعية وأفعالكم ليست سلمية بل هي سياسية محضة وهناك أكثر من دليل عن ذالك والأحداث الأخيرة من محاولة الإنتحار في نفس اليوم الذي تصرح فيه الحكومة ببرنامجها وإقتحام المؤسسات العمومية والتي سوف تمارس منها مهامها إلا دليل من بين الأدلة على ذالك. فأنتم بتصعيدكم هذا تقومون بإجهاض وتشتيت مسار ومهام العمل الحكومي حتى تمر مرحلة حكم دون شيء يدكر فقط حلول شعبوية وليس أوراش كبراى تبرز صدقهم في خدمة الوطن.

والطامة الكبراى أصبحتم تتكلمون بإسم الشعب الذي ساندكم في مطالبكم العادلة وتعاطف معكم بزعزعة إستقراره وأمنه الإجتماعي بالمطالبة بإسقاط النضام! وأبنتم على أنانية ليس لها مثيل فليس فقط أنتم من ينتضر بل كل هذا الشعب ينتضر فهل تصبرون؟؟

وزيادة عن كل هذا للكل الحق في العمل فذالك أساس العيش الكريم لكن الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية ليس فرض بل بدعة ولايمكنكم بالمطالبة بهذا لأنه ليس من حقكم.

وكلمة أخيرة لمن يعلقون على من ينتقد العاطلين بأنهم أتباع النضام. أنتم أكيد خونة لأن مصلحة الوطن أعلى من مصلحة الفرد و 100 يوم التي طالبت بها الحكومة تستحقها.
6 - Marwane السبت 21 يناير 2012 - 04:57
إجتماعية و لكن ليست سياسية فحال إلى قلتي للشفار عطيني لا كارط و غير خود البورطابل .
7 - karim السبت 21 يناير 2012 - 06:10
oui tout le monde a vu ce video de ces incapables qui veulent travailler et em meme temps insulter le gouvernement,et bien je vous dis chere chomeur diplome,vous presenter que soimeme et nous somme les marocains loin de vos betises qui ne cessent pas.
mercredi bruler votre corps jeudi tomber l`etat ,on sais pas ce que va etre demain.vraiment c`est trop et c`est la faute de l`etat qui vous a laisser faire ces conneries.
vous dite que vous etes des diplomes, et vous oublier que quelqu`un qui essaye de suicider son destin c`est JAHANAM.
8 - بثينة السبت 21 يناير 2012 - 11:31
لا حول و لاقوة إلا بالله العظيم..أنتم من رفعتم الشعار و الآن تتبرأون منه..و الله لقمت الجبن..كما رفعتموه دافعوا عن طرحكم..ولكم كان هدقكم هو جر باقي المعطلين إلى دوامة أنتم من تعرفون أجندتها..ولما انفضح أمركم و لم تنفع حيلتكم تتبرأون منه الآن...و الفيديو يظهر أحد أقراد مكتب التنسيقية هو مرفوع على الأكتاف يردد الشعار و هذا دليل على أنه هو صاحب الشعار و هو من بدأ به..
9 - قاسي عالي السبت 21 يناير 2012 - 11:35
السلام عليكم إخواني
استغرب لما اسمع ان اكاديمي احرق نفسه واتساءل وأقول ان الله اعطاك عقل وتمييز وادراك حتي تعي ما تعمل فكيف تحرق نفسك وهل ابواب الرزق مسؤول عليها فلان او علان لا والله ان الرزق بيد الله اسعي وستجد الله معك نحن كلنا مجازون لكن ما بيد الله احسن واجمل مما بيد غيره المهم لا تكن انهزاميا الدنيا ليست كما تراها لاتكن ضيق الافق واطلب الرزق في اي مكان والله المستعان
10 - fes habiba السبت 21 يناير 2012 - 11:49
هذه التصرفات هي من فعل مندسين بين جموع المعطلين تحاول زرع الفتنة .
لهدا لا اتعاطف معهم لاني اعرف ان دوافعهم سياسية وليست اجتماعية
11 - هسبريسي تطواني السبت 21 يناير 2012 - 12:58
والله قمة العبث ما يفعله العاطلون في المغرب واؤكد على كلمة العاطلين وليس المعطلين
لأنهم يعطلون نفسهم بنفسهم...
لا توجد دولة في العالم تحشر كل خريجي الجامعات في الوظيفة العمومية هذا ضرب من الجنون حتى مجرد التحاور مع هؤلاء الطائشون هو خطأ في حد ذاته...اتركوهم يحرقون انفسهم ليبرهنوا على ضعف مستواهم..
التوظيف المباشر لم نسمع به الا في المغرب
على الأقل يجب الدفاع عن النزاهة والشفافية في المباريات...أما غير ذلك فهو مايسمى بالعياقة...
لقد ارتكبت الدولة خطأ فادح في توظيف بعضهم في التعليم الابتدائي والثانوي ودون تكوين او مباراة فأضروا بالقطاع كثيرا..
أقول لعاطلين ان أردتم وظيفة في التعليم أو الشرطة أو غير ذلك شمروا على ذراعكم وأعدوا جيدا للمباريات..وكفى من الفوضى فالشعب مل منكم ومن صبيانيتكم وندعو الداخلية الى استعمال الزرواطة في كل من تجاوز حدوده..انشري يا هسبريس
12 - adil السبت 21 يناير 2012 - 13:03
بعضكم سخان ليه الراس وبدأ يردد شعارات اسقاط النظام وهل أنتم اصلا فئة قادرة على اسقاط النظام و أفضلكم لا يستطيع كتابة اسمه بالفرنسية لهذا تخشون المباراة لأنها تفضح مستواكم
أنتم كما قلتم طبقة خبزية فقط لهذا حتى لو لوحتوا بشعارات اسقاط النظام فلا يكترث لكم أحد لأنكم مجرد ببغاوات
13 - أنا المغربي الحر السبت 21 يناير 2012 - 13:06
مع من شفتك شبهتك
اللي دار راسو فالنخالة كينقبو الدجاج
التضامن تمسك غريق بغريق
تنسيقيات و و أطر و مجازون و ... و الخدمة بدو امتحان ؟؟؟
و حتى هيسبريس راها متضامنة و مشاركة بنشرها مع الزيادة فب النفخ على النار ...
14 - A Moroccan citizen السبت 21 يناير 2012 - 13:12
The king has nothing to do with your problem. If a handful of B.A. holders haven't got jobs, it doesn't mean that toppling the king would solve the problem. Economic problems that cause unemployment in Morocco shouldn't blamed on the leader of the country all the time. Unfortunately, some youth think that ousting a leader is the best solution to all the problems. Of course, I'd not argue that all the arab leaders that have been ousted deserved it, and that their countries have thereby started new pages. Still, Morocco is quite different from them. We have a nice king who has been trying since he took power in 1999 to modernise Morocco and made it similar to developed countries. The results may not appear in the short term, but we'll feel the change presently.
15 - said السبت 21 يناير 2012 - 13:18
إنه بكل بساطة إنزال لجماعة العدل والإحسان من أجل إحراج العدالة والتنمية .هذا هو إسلام جماعة الشيخ ياسين .فاللهم اجعل كيدهم في نحورهم
16 - الله معاكم السبت 21 يناير 2012 - 13:24
الله يعونكم الخوت فالوظيفة

الله معاكم
17 - Abderrazzak Agadir السبت 21 يناير 2012 - 13:28
ومادا عن تكافؤ الفرص في الحصول على شغل؟ أليس الأجدر أن يكون عبر اجتياز مباراة حتى يتمكن الحاصل مثلا على الشهادة الجامعية DEUG من حصوله عمل في الوظيفة العمومية التي تطالبون احتكارها عبر التوظيف المباشر؟ هل هده هي اليموقراطية التي تتحدثون عنها؟
18 - Doomer السبت 21 يناير 2012 - 13:41
قتل النفس حرام ومن ظن أنه فعل جميل فقد ضل ضلالا مبينا ، البوعزيزي هو أيضا قام بمحرم لكن اخذ أجر تحرير الأمة بعده ، وصلت ودعت وتصدقت وصامت وترحمت على روح البوعزيزي المواطن العادي الذي لم يفعل ذلك من أجل اليسار الراديكالي أو لتشويه حزب إسلامي ، بل بسبب البوعزيزي نالت الحركات الإسلامية ثقة الشعوب الثائرة أما هؤلاء الذين يحرقون أنفسهم اليوم بعد الثورات وتنصيب الحكومات النظيفة هم يريدون أن يتزعموا ثورات مضادة من أجل اليسار المتطرف
19 - AMMOU السبت 21 يناير 2012 - 13:52
NOS SOUHAITS DE TROUVER UNE SOLUTION A CE GRAND PROBLEME LE PLUS TOT POSSIBLE;CA N'A QUE TROP DURE...
20 - mallali السبت 21 يناير 2012 - 14:00
سؤال بريء اذا كنتم مجازين لماذا لا تجتازون امتحانات التوظيف التي تعلن عنها الدولة في التعليم والصحة والداخلية,استغرب من شخص ليس له مستوى فكري و علمي و يختار الشعب السهلة و يريد الوظيفة باردة وهؤلاء نجدهم في الاخير في الادارات يقهرون المواطن.انا اعترض على توظيفهم المباشر لان ذلك اخذ لحق مواطن اخر يستحقها.الى باغي تخدم سير قرا مزيان واجي دوز امتحان بحالك بحال خوتك اوجيبها بدراعك
21 - kada bilal السبت 21 يناير 2012 - 14:24
من أنتم حتى تتكلموا بإسم الشعب،حفنة صغيرة ممن حصلوا على إجازات بدون ميزة.كان الشعب يتعاطف معكم لكن بتصرفاتكم و بعرقلاتكم لمصالح المواطنين فقدتم تعاطفه و الآن نطالب بتطبيق القانون
22 - الشبح السبت 21 يناير 2012 - 14:49
دكتور في الشعر دكتور في الفلسفة دكتور في اللغة العربية دكتور في الغة الفرنسية ...
يقول الرسول الأعظم أعوذ بالله من علم لا ينفع .
هل هذه الكفائات انتاجية؟ هل تصنع الخبز هل تخيط الملابس هل تصنع التلفاز ؟؟؟
ولكن الحق ليس عليكم فهو على من دار التخطيط العلمي و مع الأسف حتى في مؤسساتنا التكونية المهنية يتلقى الطلبة تكنولجيا التمانينات يا سي بنكيران أن أنصحك بأن تغير المسار ...
23 - بنت ايت عطا السبت 21 يناير 2012 - 14:58
ايلا كان هادشي اللي كاديرو ضد فالبيجيدي او كاطالبو بن كيران باش يرحل اويلا مشا فعلا تا رحل حنا اللي غادي نخرجو بصح ديك ساعة للشارع نطالبو باسقاط الشعب فحالكم و فكوها ديك الساعة
ما كاين لا ايمان لا صبر على الابتلاء يا ربي السلامة باش بغيتو يجيكم الفرج !!! ماجاتش الخدمة اليوم راه تجي غدا ويلا ماجات غدا تجي بعدو المهم نشوفو نعم اخرى عطاها لينا الله و نصبرو على الابتلاء حتى يرزقنا الله من حيث لا نحتسب و نكثرو من الدعاء فجوف الليل راه ربي اللي كيعطي و كينصر عبدو ماشي نحرق راسي و نعطل مصالح الناس
و يا ريت تخدمو من قلبكم واخا عطاوهالكم دابا حيث غادي تبداو غير فالسليت و كونجي دmaladie من الشهر الاول و تبان عاود احتجاجات اخرى كالرغبة في الزيادة و التعويض و القرب من العمل يعني الاحتجاج تابع بن كيران تابعو مسكين كيفما غايدير وحلة المشكل فالشعب هو اللي خاصاه formatation
24 - اخ لأربعة معطلين السبت 21 يناير 2012 - 15:07
، وأن مجموعة من الشعارات قد رُفعت خصوصا بعد احتراق 3 من الأطر العليا أمام أعين الوقاية المدنية والتي لم تحرك ساكنا حسبه، مما دفع مجموعة من المعطلين من كافة الانتماءات والمجموعات -والتي يزيد عددها عن السبعة- إلى رفع شعارات سياسية لما شعرت به من "حكرة".

بالله عليك اخي إدريس جيلالي .شخص يضرم النار في نفسه ورجل الوقاية المدنية يلام على عدم اخمادها ؛الخطأ خطأ من اشعلها وله ماترثب عن فعله ؛وتسميها ب "حكرة'' ألم يحتقروا اجسادهم فاحرقوها؟ يدوا النظاعر في شعاراتكم،
25 - مواطن حر السبت 21 يناير 2012 - 15:36
حذاري من العبث بأمن البلاد
على التنسيقيات أن تضبط قواعدها ونضالها من اجل مطلبها الاجتماعي المشروع وهو الشغل
حذاري من المندسين الذين لهم أجندة أخرى غير الشغل
حذاري من السلوكات الفردية واللامسؤولة الصادرة عن بعض المعطلين فالحماس المفرط والشجاعة المتهورة قد تقتل النضال فحرق الذات مثلا ليس بنضال فالنضال يكون جماعيا وليس فرديا
وتحية نضالية لكافة المعطلين
26 - هدهد سليمان السبت 21 يناير 2012 - 15:43
شـــكـــــون مـــداحـــك يـا لــعــروسة؟
من يمتدح النظام غير المستفيدين منه، الخادمين له، والمتزلفين إليه؛ فهم الساعون في الإبقاء عليه
كـــفــى تنسيقيات، فهي من صنع النظام، وهي المتواطئة معه، و هي صمام أمان له لكي يبقى الوضع كما كان عليه و إلى الأبد في إستغلال الشعب المغربي كالحيوان، أو أكثر. و في إستنزاف خيرات و موارد و طاقات البلاد لصالح الشركات الأجنبية.
كفي تنسيقيات فهي قد أوجدت أساسا لهدف تفويت الفرصة على الشعب المغربي بإستغبائه و بإلهائه بما هو فارغ أجوف، بدل تركه يقوم بالثورة الحقيقية الهادفة لإسقاط النظام بكل ماضيه الأسود، و بمرارته على الشعب المغربي الذى عانى و لايزال يعاني الويلات تلوالويلات من هذا النظام المحروس أصلا من طرف الإستعمار نفسه، و الأدلة على ذلك لا يراها إلا أعمى البصيرة أو الجاهل بذاته و بتاريخه.
إن من كل تلك الشعارات و الهتافات التي رددت في شوارع المغرب بالمظاهرات المخطط لها مخزنيا و إستعماريا، لم يكن أفصح و أصدق كلام فيها من ترديد (الشعب يريد إسقاط النظام)
فالتنسيقيات هذه هي من صميم أعداء المغاربة بالداخل كما أنها من تصميم أعداء الشعب المغربي بالخارج.
27 - العلويناتي السبت 21 يناير 2012 - 16:11
إلى السيد الملالي رقم 20 ربما أنت تعيش في كوكب غير الأرض. المباريات المحصصة للمجازين لا يتعدى غدد المناصب بها 1000 و على ربوع المغلاب في حين عدد المحازين المعطلين يبلغ 175 ألف معطل..و جميع المباريات يتم توظيف إما الباك أو الدوغ..ولقد استفحلت هذه الظاهرة عندما كانوا يزظفون أصحاب الباك في التعليم ففشلت السياسة فشلا دريعا..فلا تعليم جيد و لا هم خفظوا العطالة..نعم أتفق مع المباراة للجميع بدون استثناء...الكل له الحق في اجتياز الميارة على أن تكون هناك شفافية و مصداقية و هذا بعيد المنال..على الدولة أن تتحمل المسؤولية ..يجب اصلاح التعليم العالي ف3 سنوات للإجازة الجديدة لا تسمى إجازة و هي السبب في رفع العدد من المعطلين
28 - مواطن السبت 21 يناير 2012 - 17:06
لا يمكن أن يُشغل شخص فقط لأن لديه باك + 5 أ و +6، يجب أن يجتاز إمتحانا للتوظيف و هذا هو الحال في كل الدول التي تحترم تكافؤ الفرص. يمكن لنا أن ننتقد الطريقة التي تدار بها هاته الإمتحانات و لكن لا يمكن أن نطلب التوظيف المباشر في الوظيفة العمومية. و إلا فإن الدولة ستصبح مجبرة على توفير وظيفة عمومية لكل مجاز. و هذا غير معقول.
29 - حسان السبت 21 يناير 2012 - 17:16
و الله إني أستغرب تمام الاستغراب في جملة مفادها ما يلي : حق الادماج المباشر للاطر ؟؟ المجازة ؟؟ المعطلة .. في الوظيفة العمومية ؟؟!! ، أقول في حق هؤلاء أنكم تطلبون الصيد في عريسة الاسد والطالب فوق حقه مستحق الحرمان ، بالله عليكم هل هناك أبله من هؤلاء يطلبون التوظيف المباشر بلا مباريات بلا إستحقاقات كأنهم علماء نازا .. عودوا إلى رشدكم ،إستفيقوا من الحلم .. وإلا نحن أيضا مجازي التسعينيات سنطلب التوظيف المباشر ونترك المسؤولية الجسيمة التي تحملناها ومازلنا في القطاع الخاص ..  
30 - OUJDI السبت 21 يناير 2012 - 17:57
vous pouvez demandez ce que vous voulez mais pas touché a notre roi , si non le peuple marocain sera contre vous
31 - imane السبت 21 يناير 2012 - 18:04
تشغيل أشخاص معينين بحد ذاتهم مرفوض وماذا عن العآطلين الغير المعتصمين هذه تدخل في إطار المحسوبية ،لا لتوظيف أشخاص وأشخاص نعم للعدل.
32 - fidel marocain السبت 21 يناير 2012 - 18:25
il n y a qu une seule solution c est de passer le concours d integration et oublier l embauche directe c est impossible l etat garantit les etudes gratuitement et les diplomes mais pas le travail pour tout le monde dans le secteur public je ne sais pas pourquoi ces gens ne veulent pas travailler dans le secteur prive ou faire des petits commerces ou lieu d un petit salaire et je leur dit de ne pas toucher a notre system c est une ligne rouge
33 - hamza السبت 21 يناير 2012 - 18:43
حرق العاطلين الثلاثة المنتمين لشبيبة جماعة العدل والإحسان لأنفسهم دليل واضحاً على نية هؤلاء المحتجين و غايتهم في محاولة الثأثير على الشارع المغربي و استدراجه إلى المجهول.. والإقدام على حرق الذات على الطريقة “البوعزيزية” هو رمز للعزم على “إسقاط النظام” وهو ما عمد إليه الطلبة العاطلون، وعوض أن تستنكر التنسيقية وتتبرأ مما أقدم عليه زملاءهم وأساء اليهم كثيراً خرجو ليرفعو شعار إسقاط النظام.. وهو الدليل على أنه مخطط مرتب ومحبوك إحراق الذات والمطالبة مباشرة بعده بإسقاط النظام، التنسيقية الوطنية للمجاز هي المسؤول الوحيد عن أي تصعيد أو أحدث ستعرفها المملكة في ألايام القادمة
34 - hamza السبت 21 يناير 2012 - 18:46
وصفت خطوة رفع شعار “إسقاط النظام والرحيل” بأنها تضامنية مع العاطلين الذين قامو بإحراق أجسادهم لاسيما وأنهم اتهمو الأمن بإضرام النار فيهم وطالبو بفتح تحقيق في الأمر ، مع أن هناك شريط فيديو على اليوتوب يوضح بجلاء كيف قام هؤلاء (الأطر) الثلاثة بعملية حرق لذواتهم بطريقة أقل ما يقال عنها أنها بليدة تفسر لماذا هم “عاطلون” كما يوضح براءة رجال الأمن الذين كانو بعيداً بعدة أمتار… و سياسة توزيع التهم بالباطل وإتهام المخزن في أي مناسبة هي سياسة عدلاوية بإمتياز آخرها إتهام “شحرور الجماعة رشيد الموتشو” المخابرات المغربية بسرقة 5 الآف يورو من حقيبته بالمطار لدى عودته من الجزائر و لا أحد يعلم بأي طريقة حصل عليها أصلاً ولا مقابل ماذا !!
ويبدو أن جماعة العدل والإحسان استطاعت بخبرتها ومخابراتها واجهزتها إختراق صفوف هؤلاء الطلبة العاطلين بواسطة طلبتها المندسين واستطاعوا اخيراً تحويل مطلبهم الإجتماعي في حق الشغل إلى سياسي والمطالبة بإسقاط النظام… لاسيما بعدما أن فقدت الجماعة الأمل في الشارع المغربي الذي رأت أنه غير مستعد للقيام بثورة.
35 - jawad السبت 21 يناير 2012 - 19:48
السلام عليكم
من خلال هذه التعليقات تبين لي ان هذا الموقع خال من اصحاب العقول النيرة لو تمعنتم في الشريط لرأيتم ان الاطر التي أحرقت ذواتها كانت تريد بما فعلته التهديد من اجل جلب الطعام وهذا واضح في شريط الفيديو الذي تناقلته وسائل الإعلام ,,,,, فلا أنا ولا ديننا يقبل بقتل النفس او قتل ذاتنا وإحراقها لكن ,,,, كلمة حق تقال المخزن لم يكن ذكيا في التعامل مع الذين أحرقو ذواتهم وكان حريا به تركهم يأخذون الطعام ,,, لكن كما شاهدت في هذا الفيديو تدخل رجال الأمن وخصوصا القوات المساعدة بالضرب ما جعل الإطار يشعل النار ليهدد لكن النيران إشتعلت به ليقدم الاطار الثاني من أجل نجدة صاحبه متناسيا أنه قد صب البنزين هو الأخر على نفسه ما جعل النيران تلتصق به هو الأخر ,,,, تشبث غريق بغريق فغرقا معا ,,,,,,,, تمعنوا أولا ثم ادلوا برأيكم
لا لقتل النفس مهما كانت الظرف وديننا يحرم ذلك لكن أن تنطق بالحق أفضل من قول الكذب من لم يكن يريد قول الحق فليصمت ...
36 - kamal soudani السبت 21 يناير 2012 - 19:52
سبحات الله الهم واحد والكلمة مثعددة لماذا هذا التنافر والابتعاد هل يحاول البعض التقرب من عدوه على حساب التبرؤ من اخيه .لنعتبر تلك الشعارات لا تمت الى مطلب المعطلين بصلة لكن كان من الضروري الحفاظ على وحدة الصف مهما كلف الامر لان اهم ما تعتمد عليه سياسة الدولة في مثل هذه الظروف هو زعزعة الصفوف من مكانها حتى يتم صرف هؤلاء المعطلين عن الاهتمام بالخطوات المستقبلية لانجاح مسيرتهم النضالية
37 - مواطن متتبع السبت 21 يناير 2012 - 21:46
بالله عليكم شخص منذ حصوله على الباكلويا وهو يسقط في المباريات, واليوم يريد التوظيف المباشر, هل هذا جنون , والله ان فعلت الحكومة ذلك ستجني على نفسها, هل ينبغي ان نكافىءالفاشلين والكسالى بالتوظيف المباشر, أم ننتصر لقيم العدالة و والمساواة عبر مبارة شفافة وحقيقية, اٍنه زمن الانحطاط والتردي
38 - adel السبت 21 يناير 2012 - 22:15
licencies...licenncies.de quelle licence parlez vous.la licence actuelle ne vaut meme pas le bac de jadis.le bac d aujourd huit n a plus de valeur.ce n est qu un passage aux etudes superieurs et la licence veut toujours garder la valeur des annees 7o ou 8o.aujourd huit des milliers de jeunrs docteurs cherchent un emploi et nont pas crie contre le regime car ils sont bien instruits tandis que ces licencies manquent de competences et de courage pour continuer leurs etudes/
39 - واحد من الشعب ديال بصح الأحد 22 يناير 2012 - 01:47
الشعب المغربي برئ منكم ومن قرايتكم لمخير فيكم نهار إخدم إشفر وإغدر ويغش كون علم فيكم الله الخير كون عطاكم ولكن عيبكم بان كتفكرو عافمصلحتكم ماشي مصلحت لبلاد الله وخا تحرق نتا أداركم ألله ماباقي نطعاطفو معاكم
40 - محمد من الصحراء الشرقية الأحد 22 يناير 2012 - 02:48
فالمس بالنظام هو حرب اهلية لماذا ؟
لان المغرب متعدد الهويات و الثقافات (مسيح، يهود، مسلمين، جماعة العدل و الاحسان الكافرة، القاعديين، اليساريين، الامازيغ و العرب كل واحد منهم لا يطيق الاخر و كذا الصحراويين) فان قدر الله ان اصيب النظام فلن ننعم بامان و التناحر و التشتت و التشردهم و المغرب سوف يتحول الى دويلات - ريف- صحراويين - امازيغ - و عرب- النتيجة التحطم الى ما لا نهاية اذا قدر الله. فعلينا ان نصون البلاد و ان نحتكم الى العقل، فالملك الشاب منذ اعتلى العرش اشهد شخصيا انه لم ينم في منزله يوما واحدا ؟ فنحن لن نعد اي احد فمن شاء ان يحرق نفسه فليفعل و جهنم تنتظره ان شاء الله و تنسوا ان المغاربة اذكى شعب في العالم.
اننا جميعا مغاربة فاغلبيتنا نحن وطننا و ملكنا حتى النخاع ابى من ابى او كره من كره
فاعلم ان هناك من سيتهمني بالبلطجة، لكنني اصرح انني سأكون فخورا بان اكون بلطجيا احب ديني وطني و ملكي من ان اكون خائنا مسخرا من جهات اجنبية و لخدمة اجندة معينة.
اتمنى التوفيق للمغاربة ان شاء الله
41 - أبو هبة الاثنين 23 يناير 2012 - 01:33
لما خرجنا الى الشارع، لما صحنا، أعتقد كنا جياعا يدا بيد، جنبا الى جنب، خرجنا في أوج سنوات الرصاص،ولم يسألنا لحظتها أحد عن سبب خروجنا بل كانوا يتهموننا بالخونة رغم أن شعارنا كان هو المطالبة بحق الشغل والعيش الكريم.
واليوم، بعد أن انقشعت سحب البصري ورحلت لوبيات من العهد البائد، لا زلتم تتكلمون عن الاختلاف ولا زلتم تسيئون الظن في بعضكم البعض، عار أن نسمع منكم أنتم أصحاب الشهادات ودوي العقول والمهارات مثل هده الخزعبلات. لسنا أغبياء حتى يستغلنا أي كان ولا أي جهة كانت، لنا مطالب معينة سيسوها إن شئتم، ندافع من أجل تحقيقها، دات طبيعة اجتماعية رغم أننا نتنفس السياسة بل نحيا بها كليا، ولن نسمح بحدوث خلل قد يدخلنا في متاهة السؤال، ليس لدينا تصفيات حسابات مع أحد، وليس لدينا عدو، عدونا هي البطالة والفقر .
والدي في نفسه مرض أو في عقله خلل نحن نتبرأ منه، بل لا نحسبه منا،فلدينا مبادئنا ندافع عنها بكل سلمية وبكل وطنية ولن نرضى لهدا الوطن بالضياع، فالاستقرار هو الضمانة الوحيدة لنا لتحقيق مطالبنا فكيف تتهمونا بما هو ليس فينا.
فنحن نتنفس روح الوطنية ولن نتنازل عن مطالبنا المشروعة حتى النهاية.
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال