هذه خلاصات استماع "لجنة بنموسى" إلى مغاربة "المغرب العميق"

هذه خلاصات استماع "لجنة بنموسى" إلى مغاربة "المغرب العميق"
الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:00

سخط كبير على الوضع الاجتماعي، وفُقدان تام للثقة في السياسة وفي الأحزاب السياسية، وانتظارات وحاجيات مستعجلة، وآمال يخبو وهجها في إمكانية عيْش غد أفضل… تلك هي أهمّ الاستنتاجات التي خرجت بها اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي من لقاءاتها مع المواطنين المغاربة القاطنين في دواوير ومداشر “المغرب العميق”.

انهيار جسر الثقة

في لقاء تواصلي مع الصحافيين بمقر اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي في حي الرياض بالعاصمة الرباط، مساء الثلاثاء، تحدّث رئيس اللجنة، شكيب بنموسى، ومعه أربعة من أعضاء اللجنة، بقدر كبير من الصراحة، حيث قدموا عُصارة ما سجّلوه خلال لقاءاتهم مع مواطني المناطق النائية التي زاروها نواحي تارودانت، وفي مناطق أخرى، قبل أسبوع.

من بين المسائل التي توقف عندها أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، خلال استماعهم إلى المواطنين، مسألة ضُعف الثقة في المؤسسات، وفي الفاعلين السياسيين وفي الأحزاب، وهو ما أكدته حكيمة حميش، عضو اللجنة، بقولها: “المواطنون لم تعد لهم ثقة في السياسة ولا في الأحزاب السياسية نهائيا”.

وإذا كانت الثقة بين المواطنين والفاعلين السياسيين ومؤسسات الدولة عنصرا محوريا لأي بناء تنموي، فإنّ ضعفَ الأحزاب السياسية، وتراجع مصداقية الفاعلين السياسيين لدى المغاربة، بدّدا هذا العنصر المحوري، ليس في نفوس الأفراد فحسب، بل حتى لدى المقاولين وأرباب الشركات والفاعلين المدنيين.

أحمد رضا الشامي، عضو اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، لم يتردد في القول إنّ هناك انتظارات وصفها بـ”الخيالية” لدى المقاولات والفاعلين المدنيين، مصحوبة بعدم الثقة، وهو ما يتطلب، وفق ما نقل الشامي عن الفاعلين المقاولاتيين والمدنيين، “إحداث رجّة” بما يمكّن من إضفاء الشفافية على المعاملات والصفقات، ووضع حد لمظاهر الرشوة.

حماس للنجاح

يسود حماس كبير وسط أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي لإنجاح مهمتها، “وهذا يتطلب التواصل ومشاركة العمل الذي نقوم به مع القوى الحية والمواطنين ووسائل الإعلام”، يقول شكيب بنموسى، رئيس اللجنة. وليؤكّد هذه الرغبة، استعرض بنموسى بالتفصيل جدول ووتيرة عمل اللجنة.

تشتغل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، التي تسابق الزمن لرفع خلاصات عملها إلى الملك في شهر يونيو المقبل، بوتيرة مكثفة؛ إذ يعقد أعضاؤها اجتماعا أسبوعيا كل اثنين في مقر أكاديمية المملكة بالرباط، ويخصصون يومين في آخر الشهر لبحث الإمكانات المتاحة لبناء النموذج التنموي الجديد. وقال بنموسى إن اللجنة عقدت ستة اجتماعات إلى حد الآن، بحضور تسعين في المئة من الأعضاء.

لكنّ التصوّرات التي تتبلْورُ في اجتماعات حي الرياض بالرباط ليست وحدها كفيلة بإرساء نموذج تنموي جديد يعوّض النموذج الحالي، الذي أقرّ الملك بفشله، فحاجيات “المغرب العميق”، وإنْ كانت معروفة، إلا أنّ لقاءات أعضاء اللجنة الخاصة مع قاطني هذه المناطق، “هي تمرين جديد للوقوف على حقيقة الواقع، وما يتطلبه من حلول لتحقيق التنمية”، يقول محمد الطوزي.

وإذا كان تشخيص الوضع الاجتماعي قد جرى أكثر من مرة، ونتائجه توجد في تقارير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمندوبية السامية للتخطيط، وفي تقارير مؤسسات دولية كالبنك الدولي، فإنّ إدريس كسيكس، عضو اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، يرى أنّ التشخيص الذي تقوم به اللجنة حاليا مفيد، “فليس من رأى كمَن سمع”، كما قال، مضيفا: “نحن نريد أن نستشعر خطورة (gravité) الوضعية، حتى لا تكون الحلول التي سنقترحها ترقيعية وسطحية”.

وفيما قُوبلت صور أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي أثناء زيارتهم إلى أحد الدواوير نواحي تارودانت بسخرية واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، قال أعضاء اللجنة الحاضرون في الندوة الصحافية إنّ لقاءات سكان المناطق النائية تكتسي أهمية كبيرة، “لأنها ستُغني التشخيص الذي نقوم به وستساعدنا على إيجاد الحلول الملائمة، لأن سكان هذه المناطق يُبدعون حلولا على المستوى المحلي يمكن مأسستُها”، معتبرين أن “الزيارات التي نقوم بها ليست شعبوية”.

انتظارات واقعية

من بين الخلاصات التي عاد بها بنموسى وأعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي من المداشر التي زاروها نواحي تارودانت وبنجرير وأزرو، ومناطق أخرى، أنّ “المغاربة القاطنين في المناطق النائية بقدر ما يعيشون وضعا اجتماعيا صعبا، بقدر ما تتّسم انتظاراتهم بالواقعية”، كما جاء على لسان محمد الطوزي.

وقال الطوزي إنّ سكان المناطق النائية لا يطالبون سوى بالخدمات الاجتماعية الأساسية، وفي مقدمتها الصحة والتعليم والشغل، لكنهم لا يكتفون فقط بانتظار ما ستقدمه لهم الدولة، بل يبذلون جهودهم لتحسين وضعيتهم، مستدلا، في هذا الإطار، بنموذج قرى في الأطلس لا يوجد بها مستوصف، لجأ سكانها إلى التعاقد مع طبيب خاص عن طريق جمعية، يأتي إلى الدواوير مرة كل أسبوع لفحص المرضى مقابل ألف درهم.

وبالرغم من أنّ الحل الذي لجأ إليه هؤلاء المواطنون “ترقيعي”، كما قال الطوزي، الذي عالج إشكالية التنمية من زاوية سوسيولوجية، فإنّه يُبين “أنّ الناس ما واقفينش”، مضيفا أن “لديهم إحساسا بالغبْن، ولكنهم ليسوا مُحبَطين لأنهم يجتهدون ويحاولون البحث عن حلول”.

غير أن أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي باتوا مقتنعين بأنّ “الحلول الترقيعية” لم تعُد مجدية، وأنّ ثمّة حاجة إلى الاستجابة لانتظارات المواطنين، وعبّر عن ذلك إدريس كسيكس بقوله: “هناك استعجال للحلول، الكل يقول إنه من الجيد أن تقدموا نموذجا تنمويا جديدا، لكنْ لا يمكن أن ننتظر خمسة عشر عاما لتتبلور النتائج، لا بد من حلول استعجالية لبناء جسر الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة”.

الفساد عدو التنمية

وإذا كانت انتظارات سكان “المغرب العميق” واقعية، كما وصفها الطوزي، فإنّ الاستجابة لحاجيات المواطنين لا تتطلب فقط رصْد ميزانيات ضخمة لتوفير الشغل والصحة والتعليم، وغيرها من الخدمات الاجتماعية الأساسية، بل تتطلب أيضا إعادة بناء الثقة بين المواطنين ومؤسسات الدولة.

هذه الخلاصة، توصّل إليها أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بعد اللقاءات التي عقدوها مع عدد من مسؤولي مؤسسات الدولية، ومنهم البشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الذي نقل عنه إدريس كسيكس قوله إن مسألة الرشوة والريع “صارت مُمأسسة وباتت عنصرا بنيويا ومستداما”.

وعلق كسيكس على الكلام الذي نقله عن الراشدي قائلا: “هذا يطرح سؤال كيف يمكن توضيح علاقة المؤسسات في ما بينها، وبين المؤسسات والمواطن، لتكون الأمور واضحة من أجل تعزيز الثقة؟”، مضيفا أن “المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية سبق أن حذّر من فقدان الثقة في المؤسسات، وهذا المشكل يتفاقم اليوم أكثر جراء فقدان المواطنين للثقة فيما بينهم وليس في المؤسسات فقط”.

وفي الوقت الذي ما زال فيه المغاربة يتساءلون عن مدى قدرة شكيب بنموسى وزملائه على بلورة نموذج تنموي جديد يُخرج البلاد من أزمتها الحالية، بدَا أعضاء اللجنة متفائلين بإمكانية إنجاح هذه المهمة.

تفاؤل عبر عنه بنموسى بقوله إن “اللجنة تؤمن بأهمية البناء المشترك، وتؤمن بأنّ النتائج التي ستتمخض عن اللقاءات التي نقوم بها ستُطعّم الحلول التي سنقترحها مستقبلا”، بينما قال أحمد رضا الشامي: “إذا كان لدينا إيمان بأننا سننجح، فإننا سنُفلح في ذلك. وإذا كنا نعتقد أننا لن ننجح، فإننا سنفشل”.

‫تعليقات الزوار

38
  • امين
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:16

    لا أدري لما بنموسى يشبه شخصية الملازم نمر أبوكامل ابن أخ الزعيم في باب الحارة

  • العرايشي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:25

    كم عدد المغاربة بدون سكن ؟؟ كم عدد المغاربة بدون شغل ؟؟ كم عدد المغاربة بدون تغطية صحية ؟؟ كم عدد المغاربة الحاصلين على شواهد وبدون شغل ؟؟؟ كم عدد المغاربة يشتغلون أقل من الأجور الأدنى ؟؟ تتكلمون على المغرب العميق بدون بحث بدون دراسة بدون إحصائيات !!!! يعني التضليل و التزييف ……المبني على الفراغ لا يمكنه أن يعطي نتيجة

  • hamorabi
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:33

    لنكن صريحين مع أنفسنا.
    ما الفائدة من هذا الكم الغفير من الأحزاب السياسية الموجودة في المغرب؟
    المغرب يحتاج إلى ثلاثة أحزاب، أما غير ذلك فهو إهدار للطاقة وعمل مقصود يرجى منه إضعاف القوى السياسية وتشرذمها حتى تبقى سهلة للتحكم فيها.

  • غوبر فريد
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:34

    هناك عامل أساسي يفسد كل مخطط هو تكريس الثقافة المخزنية في حياة المواطن وعدم استعداد خدام الدولة في المركز او الأقاليم التخلي عن عن هذه السياسة واعتبار المواطنين مجرد رعايا لا ارادة لهم واعتبار الاحزاب ومثلي السكان مجرد مرافقين لخدام الدولة لهم مناصب بروتوكولية فقط واعتماد قاعدة النجاح لخدام الدولة او المخزن وفشل للمثلي السكان علما ان ممثلي السكان ليست لهم اية سلطة وأخيرا العمل بقاعدة انتظار التعليمات اما اهم ركن غاءب هو منظومة القضاء المنهارة والعدالة غير المستقلة لان من يترأس السلطة التنفيذية يترأس السلطة القضاءية وله كامل الصلاحية على السلطة التشريعية وهذا هو مربض الفرس !!
    واقع جميع السلط عند طرف واحد لا يمكن معه الكلام عن اي مخطط

  • الكذب عدو التنمية
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:43

    المواطنون لم تعد لهم ثقة في السياسة ولا في الأحزاب السياسية نهائيا". اذا يجب اعادة الثقة للمواطنين في موءسسات الدولة،
    محاربة الفساد والريع من الأولويات لانجاح النموذج التنموي الجديد

  • mohamed
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:47

    الاستماع لا يفيد في شيء .التنفيذ هو الاهم .هاد المسؤولين تيديرو ريوسهم بحال معارفين والوا .دور المسؤول ان يحل المشكل لا ان يستمع الى المشكل .و لماذا انت مسؤول ؟؟؟ دور المسؤول ان يقوم بحل المشاكل .

  • لجنة الوعد الحق
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:49

    الحل النهائي لمشاكل المغرب هو استقدام اشخاص من اليابان أوربا وأمريكا لديهم خبره في مراقبة جودة التعليم والصحة والبيئة والبناء والمقاولات.والادارات.ونعطيهم.حق.التصرف…اما.اخوننا.المغاربة.المسوالين.مند.70عام.وهم.في.الحكم.ولا.فاىدة.ترجى.منهم.

  • bouatlaoui usa
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 00:56

    علي اساس اننا كنا ننتظر قدوم هذه اللجنة لنعرف هذه الحقائق…..البلاد محتاجة لزلزال سياسي عميييييق…المشاكل نعرفها….نريد حلول عملية فورية…لا داعي للتشاور مع اي جهة وبالخصوص الاحزاب السياسية التي ابانت عن فشلها في اصلاح الاوضاع…انا شخصيا عندي حل انشاء الله ناجح بنسبة كبيرة لكن للاسف أعتقد انه غير دستوري…مثلا هل يمكن حل الغرفتين من دون اثارة البلابل؟…هل يمكن الغاء الحكومة وتجميد نشاطها؟…معلوماتي القانونية ضعيفة لكن لنجاح الحل الذي أقترح يجب ان نبدأ بتطبيق هاتان الفكرتان…

  • مهاجرة
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 01:09

    سيرو هير صبيطار السويسي و يبان لبكم حال المغرب
    نضحكون على شعب مغلوب هلى امره

  • lio
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 01:12

    شعب بدون فن هو شعب بدون حياة …………

  • hamou
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 01:20

    وتراجع مصداقية الفاعلين السياسيين لدى المغاربة، بدّدا هذا العنصر المحوري، ليس في نفوس الأفراد فحسب، بل حتى لدى المقاولين وأرباب الشركات والفاعلين المدنيين.
    والحكومة تزيد الطين بلة بالقانون رقم 9

  • إبراهيم العمراني-إيغرم ترودانت
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 01:30

    الحمد لله ملي ولاو المسؤولين ديالنا تيفهوا نترجاو لهذ البلادالسعيدة مزال الخير لقدام؛ تصحابنا حنا واش حنا واش مزلجين كاع تالدرجة الغباء؛ملي تايفهموا بالهضرة مزيان.عيينا بجميع التعابير ولا من يحرك ميتا(كيما تيقولو اللولين:الله إجيب غا للي يفهمنا بلا مايعطينا والو)

  • سمير
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 01:42

    يمكن البدء بالادارة و الزامها بمعايير الجودة من حيث اجال الخدمات المقدمة للمواطنين و المقاولات . يجب اقرار معايير جودة القطاع الخاص في الادارة. الجيل الجديد من الاداريين جلهم نزيه و قادرون على الوصول الى هذا المبتغى. ان كانت الادارة فعالة فالمساءل الاخرى سوف تتبع نفس المنهاج.

  • ملاحظة
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 02:09

    الأحزاب مجرد عبئ اقتصادي للمملكة ونطلب من صاحب الجلالة أن يخفض عدد أحزاب الى حزبين فقط متنافسين فالمغرب له مديونات خارجية ضخمة ونحن على أبواب الافلاس كل هده المشاكل تكفينا ولا نريد مليون حزب في بلدنا فقط حزبين متنافسين أحدهم فائز والأخر في المعارضة فقط لا غير وشكرا.

  • FARHAT
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 02:18

    من اجل الوصول الى إصلاح جدي يتوجب على مسؤولي اللجنة ان يقوموا ببحث ميداني في كل انحاء المغرب ليس فقط بالمغرب العميق لأن هناك مغرب اعمق من المغرب العميق داخل المدن و خاصة القطب المالي والمدن الاخرى
    متقاعدون بدون معاش محترم وهناك اسر وعائلات بدون مأوى وكذلك ارامل وأناس سلبت منهم عقاراتهم و تستغل تحت شعار القوة والمال فوق القانون وكذلك هناك احكام لا تنفذ
    وهناك احتيال قانوني بواسطة الفصل 570 للإستلاءعلى املاك الغير وهو مطية قانونية
    لاجل الإستلاء على. عقارات الغير

  • hors sol
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 05:46

    Ces gens-là sont hors sol déconnecté de la réalité des marocains, une sorte d’élite qui n’a jamais connu le calvaire que vivent beaucoup de nos concitoyens
    Pour ces technocrates des citoyens sont des dossiers , des statistiques
    une sorte de TP enseigné à Sciences. Po
    Allez vivre vraiment dans les endroits de non droit pendant deux ou trois mois sans garde du corps ni de protection rapprochée vous verrez la souffrance des personnes déshumanisées
    Faire le diagnostic, le bon diagnostic et enduite administrer un traitement pour vraiment guérir mais pas camer et faire disparaître les symptômes à coup d’antalgiques sociaux Attaquer les causes structurelles de la misère du petit peuple .marocain

  • Youssef
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 06:36

    600 مليون من الداخلية لمؤتمر البام!!!!!! كاين لفلوس او كاين الأزمة والبطالة و و و. و . مفارقة عجيبة

  • Adilos Kenitra
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 07:34

    Cette commission a été créé pour duper nôtre peuple…
    Tout le monde connaît la situation exacte du pays pas besoin de constats d'une commission ad hoc…tout le monde sait exactement quel est et où est la source du problème du Maroc…

  • Ahmed
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 08:09

    المهم في هذا أن أعضاء اللجنة وجدوا عملا واجور وتعويضات.
    لمن يذهبون إلى المدارس نقول ان الحل عند المسؤولين وليس عند المواطنين فاقد الشيء لا يعطيه أما هده الطريقة ليست الا للبهرحة.
    الحل يكمن في الانتخابات فلا يترشح إلا الحاصلين على اعلى درجات العلم ولا يصوت الاميون دون الباكالوريا واجرة البرلماني والوزير لا تتجاوز 13000درهم وحذف معاشات التقاعد للبرلمانيين والوزراء. مراجعة الاجور وتقليص الفوارق واسترجاع ما سرق وتجريم الثراء الغير المشروع والقطع مع المعمرين وحماية الاقتصاد برفع الرسوم على الواردات ..؟..

  • ديمقراطي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 08:28

    الاشكالية كتهم بالاساس علاقة الدولة بالمواطنين،دولة خوصصة المجالات المهمة مثل التعليم الصحة بالاضافة الى غياب الموارد البشرية والمعدات. وغياب مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة. من هنا يمكن نسنتجو ان التنمية الحيقيقة هي الارادة السياسية. من غيرها وخا نجيب نموذج تنموي لاحداث الدول الناجحة نتيجة بيانة المصير ديول الفشل

  • Mostafa
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:06

    ان نجاح أي نموذج تنموي جديد رهين حسب رأيي بمدى انخراط الأسرة في هدا الورش عبر التربية الحسنة للابناء ، عبر زرع مبادئ كثيرة في نفوسهم من حب الوطن والاعتزاز به، حب الدراسة والعمل والتفاني و احترام الآخر والقيم المجتمعية. تاتي بعد دالك دور المؤسسات التعليمية والمجتمع المدني وكافة الادارات. واخيرا دور الدواءر والفاعلين الاقتصاديين بالقطاعات العامة والخاصة.

  • Merzouga
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:09

    Le problème reste toujours dans le manque de la volonté.
    a Merzouga le 19 février on va annuler une association importante dans la région a cause de l'inexistence d'écoute de no problème et plaintes chez les administrations

  • البلاد والعباد ضاعت بحكومة لا
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:40

    البلاد والعباد ضاعت بحكومة التي لا تحكم ولا تقوم بالأصلاحات مثل إنشاء المستشفيات والطرق السريعة في شمال المملكة ولا إصلاحات اقتصادية واجتماعية وبالخصوص الفساد الإداري والرشوة والاستبداد وتدمير التعليم والصحة المهنية.

    تزداد الرشوة والفساد والاستبداد في المحاكم والشرطة أكثر بكثير فساداً.

    يبقى السؤال من يحكم المغرب ومن هم ذاك التماسيح والعفاريت؟

  • غزيرة على بلدها
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:40

    انها مسؤولية كبيرة على عاتق لجنة النموذج التنموي الجديد،الحذر ثم الحذر من تشخيص خاطء، ربما سينعقس على النتائج، الله ولي التوفيق.

  • منقاعد
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:48

    الحلول السي بنموسى ومن معه، أظن ان جوهرها ساطع للعيان لجميع المغاربة ولغيرهم حتى خارج المغرب بل في العالم كولو، العالم اصبح قرية صغيرة، وانا واثق بأنكم تعلمون الحل لكن حتى البوح بالأسرار محرم عليكم، الحلول كامنة في : محاسبة الثراء الغير الشروع والبدء بمن يتصدون ضده في قبة البرلمان، محاسبة أمناء الأحزاب وذيولهم، جميع من يتصرف في أموال الشعب او من له نوافذ الارتشاء، بهذا ستراكمون أموال خيالية تواجهون بها كل التحديات

  • Jamal
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:51

    إحداث لجنة بن موسى هي فقط جرعة أخرى لتهدئة الشعب المغربي لعشر سنوات أخرى ,ثم يخرج علينا الذي علمهم السحر و يقول لنا النمودج التنموي قد فشل من جديد . والله المخزن لتخلا على امتيزاته و الفاهم يفهم.

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:07

    عندما فكر الحسن التاني في القضاء على دور الصفيح بالسكن الاقتصادي و قروض ميسرة تدخل تماسيح المال و جعلوا من هدا البرنامج الاجتماعي بقرة حلوب و حققوا من ورائه الملايير لمنتوج قليل ما يقال عنه مهزلة سكن عبارة عن صناديق مهترأة 52م مربع بيقام على مقتنيه بعد استخلاص القروض ب500000 الف درهم.حتى تعلم هل لدولة نية حقيقية للاقلاع اجتماعي ام فقط قلة لها حضوة تستغل اغلبية ليس لها صوة.

  • mohamed
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:27

    المشكل ليس في البرامج التنموية أو الخطط أو السياسات العمومية في جميع المجالات بل المشكل في التطبيق والتنزيل على ارض الواقع ،يجب اولا محاربة الفساد والمفسدين ومعالجة الملفات الكبيرة المتعلقة بالفساد وعزل كل من لديه شبهة فساد فاستمرارهم في مناصبهم يعني استمرار الوضع على ماهو عليه; ومحاربة اقتصاد الريع ;ارجاع التقة للأحزاب والمؤسسات واعطاء اهمية كبرى للتعليم والتربية على المواطنة والأخلاق الحميدة. كمواطن غيور أرى هذا النموذج مضيعة للوقت والجهد والمال.

  • الناقد
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:34

    على اللجنة ان تتواصل عبر منصات المواقع الاجتماعية.عليها ان تنشر ما تقوم به بالفيديوهات والصور والاماكن النائية ووسائل المواصلات التي استعمل اعضاؤها والطعام والشراب الذي تناولوه والاماكن التي نزلوا فيها ليعرف المغاربة عن قرب عملهم. المغرب العميق يبدؤ من خارج اي مدينة في المغرب. يعني ان المغرب العميق هو المغرب كله طولا وعرضا.لدي شكوك حقيقية حول مدى كفاءة اعضاء هذه للجنة المعينة وليست المنتخبة. ثم انني لا ارى احد منهم سيقدرعلى تفقد القرى النائية على رجليه او ممتطيا حمارا او بغلة اوجملا كي يرى الاشياء على حقيقتها. لا يظهر عليهم اي حماس او حيوية وهذا دليل واضح على عدم احقيتهم في الوجود في هذه اللجنة التي بدون شك ستتمخض وتلد فارا. وهذه هي قصة اللجان المخزنية من الاستقلال الى الان.

  • مواطن ذايخ*
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:52

    باراكا ماتمثلو علينا. زعما ماعارفينش المشكل فين كاين. …..

  • Znassni
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 12:53

    السلام عليكم
    المشاكل معروفة و باينة . مكانش المحاسبة . اليوم للي نشوفو وزير ف السجن أو مستشار ملكي أو جنرال أو عامل الخ…. يمكن الناس يرجعو يتيقو ف العدالة و المؤسسات .
    التقارير السنوية ديال المجلس الاعلى للحسابات تلقى في سلة المهملات مع أنها تشير دائما إلى اختلالات كبيرة .
    واش كتضحكو علينا . بقات غي ف النماذج و اللجان و و و …

  • كمال
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 13:30

    يجب التنويه وانخراط المغاربة في تقديم الاقتراحات الى لجنة بن موسى لكن لتعبئة هده المشاركة يجب ايقاف كل المشاريع التي لا تصب في الأولويات وهي الشغل والتعليم والصحة. فلا معنى ان نطلق العنان إلى مشاريع بتكاليف خيالية كمركبات الرياضة بالمعمورة واخيرا بالعيون.

  • عندنا فقط
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 13:36

    اذا كنت في المغرب فلا تستغرب
    صحيح لماذا لانه يوجد فيه كل شئ خاص المراقبة ضروري
    مستورد مراقبين ونصدر العاملين حتى تتساوى المسألة 100/

  • Lamia tarwate
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 14:04

    المعقول هو ان اللجنة تقول بصراحة يحب استقلا ل القظاء كليا و المحاسبة و فك البر لمان

    Sinon, on continue dans les memes discours du passé

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 15:17

    اعتقد ان الفقراء والذين يدعون الفقر والبؤس هم الطامة الكبرى لهذا البلد فلو منحتهم مال الدنيا لماتغيرت خالهم للاحسن بل سيظلون في ادعاءهم الفقر ولدينا تجربة في المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حيث تم منح العديد ممن يدعون الفقر والؤس مشاريع واموال بدون قروض اوفوائد وقامو ببيعها باتمنة بخسة وجلسوا ينتقدون الحكومة والدولة اذن يجب اعادة النظر في طلريقة منح الهبات او الاموال وتمويل المشاريع الصغرى من اجل درء هدر المال العام

  • الوطني الحر
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 16:29

    مهما كان عمل هذه اللجنة شفاف وجبار وقوي فإن معاول الهدم العدمية مستعدة دائما للهدم والتخريب لأنها بكل بساطة لا تريد أن يتطور هذا الوطن ولا تريد أي خير لشعبه لأن في تطوره وتقدمه وأدائه لواجباته قبل حقوقه خراب لتلك الجماعات والمحافل الهدامة التي تتخذ من الفقر والبؤس والتعاسة وسيلتها لممارسة السياسة والبقاء على قيد الحياة، فكلما تحققت التنمية والازدهار ونال كل فرد من الشعب حقه ونصيبه مما ينتج، كلما انتشر السرطان في جسم تلك الجماعات، وكلما تحسنت أوضاع المواطنين كلما اختنق العدميين وأصيبوا بالاكتئاب.
    ولذالاك فهي لن تتوانى جحافل العدميين واتباع الطوائف والجماعات (شادين السربيس) على مدار الساعة لمحاربة هذه اللجنة وتبيخس والتنقيص من كل ما تقوم به في سعي أزلي لتيئييس الشعب.
    نجندهم يحتلون كل الفضاءات الاجتماعية وكل المنابر الإعلامية الإلكترونية الوطنية، ينفثون فيها تعليقاتهم التبخيسية في محاولة يائسة للتأثير على الشعب والتلاعب بالرأي العام الوطني.
    لكن ومهما فعلوا فإن مآلهم الفشل والانقراض فلا مكان لأفكارهم ولا لما يضمرونه لهذا الوطن ولن تتحقق ابد الآبدين أوهامهم في حكمنا والسيطرة علينا.

  • بودواهي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 17:09

    ماسي المغرب العميق ما فتءت تكبر و تتسع مند الحصول على الاستقلال ..؟ و هي النتيجة التي تؤكد استمرار سياسة فرنسا الاستعمارية التي تسمى بالمغرب غير النافع …
    ان الأطلس المتوسط الغني بخيراته الغابوية و الماءية و الحيوانية و المعدنية قادر على تحقيق الرفاه لمواطنيه في إطار الحكم الذاتي حتى لا نقول الاستقلال الشامل حتى لا نغضب أحدا….
    ان مواطني الأطلس المتوسط فقدوا الثقة كليا في السياسة المخزنية الاقصاءية التفقيرية و بالتالي فالمسألة مسالة وعي و حين يتحقق هدا الوعي فإن البديل سيكون جاهزا للطرح …إنها مسالة وقت فقط …

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 17:55

    أحسن أحمد رضا الشامي، عضو اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حينما بادر بالقول إنّ هناك انتظارات وصفها بـ"الخيالية" لدى المقاولات والفاعلين المدنيين، مصحوبة بعدم الثقة، وهو ما يتطلب، وفق ما نقل الشامي عن الفاعلين المقاولاتيين والمدنيين، "إحداث رجّة" بما يمكّن من إضفاء الشفافية على المعاملات والصفقات، ووضع حد لمظاهر الرشوة.
    صدق البشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، الذي نقل عنه إدريس كسيكس قوله إن مسألة الرشوة والريع "صارت مُمأسسة وباتت عنصرا بنيويا ومستداما".
    صدق شكيب بنموسى الذي تطوق للحماس الذي يتقوى داخل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي وأن نجاح المهمة "يتطلب التواصل ومشاركة العمل الذي نقوم به مع القوى الحية والمواطنين ووسائل الإعلام".
    جميع التصريحات مهمة تبشر بالخير في يونيو 2020 المقبل ولكن لابد من تطوير طريقة العمل حتى لا تكون النتائج النهاية في مستوى الانتظارات والطموحات المشروعة لا في المدى البعيد فقط بل في المدى القريب والمتوسط أي من يوليوز 2020 إلى يوليوز 2030 حتى تعود الثقة وتتقوى في القلوب وفي العقول.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب