تقرير عالمي يرصد أبرز حالات السرطان المنتشرة في المجتمع المغربي

تقرير عالمي يرصد أبرز حالات السرطان المنتشرة في المجتمع المغربي
الخميس 6 فبراير 2020 - 00:00

حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن معدلات الإصابة بالسرطان في العالم قد ترتفع بنسبة 60 في المائة على مدار العشرين عاما المقبلة، ما لم يتم تعزيز العناية بالسرطان في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وقالت الهيئة الأممية إن أقل من 15 في المائة من هذه الدول تقدم خدمات شاملة لعلاج السرطان من خلال أنظمتها الصحية العامة، مقارنة بأكثر من 90 في المائة من نظرائها الأكثر ثراء.

وقدمت المنظمة الدولية معطيات تهم المغرب قائلة إن مجموع حالات السرطان بلغ 52783 شخصا سنة 2018، وتحظى نسبة الإصابة بسرطان الثدي بحصة الأسد منها وتمثل 19.2 في المائة؛ فيما بلغت الوفيات من هذا الصنف 10.7 في المائة.

يلي ذلك سرطان الرئة الذي يحظى بنسبة 12.3 في المائة من الإصابات بالمملكة، فيما تبلغ نسبة الوفيات به 19.4 في المائة، يليه سرطان القولون الذي يمثل 7.8 في المائة وتمثل نسبة الوفيات به 7.5 في المائة، ثم سرطان البروستات بنفس النسب تقريبا.

وقالت المنظمة الأممية سالفة الذكر إن نسبة حالات السرطان، التي تعزى إلى العوامل المعدية، تتراوح ما بين 19.8 و29.3 في المائة.

تيدروس أدهانوم غبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، ذكر: “يمكن إنقاذ ما لا يقل عن 7 ملايين شخص على مدى العقد المقبل، من خلال تحديد أنسب الوسائل العلمية لكل دولة، عن طريق وضع استجابات قوية للسرطان عبر التغطية الصحية الشاملة، وحشد مختلف أصحاب المصلحة للعمل معا”.

ولاحظت الدكتورة إليزابيت ويدرباس، مديرة الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، أن هناك “تطورات هائلة” في أبحاث السرطان على مدى العقود الخمسة الماضية؛ وهو ما أدى إلى انخفاض الوفيات الناجمة عن مختلف أصناف السرطان.

“لقد اعتمدت الدول ذات الدخل المرتفع برامج للوقاية والتشخيص المبكر والفحص”، تكشف الدكتورة إليزابيت ويدرباس التي تابعت قائلة إن تلك البرامج تسهم، مع تحسين العلاج، في “خفض ما يقدر بنحو 20 في المائة في احتمال الوفيات المبكرة بين عامي 2000 و2015؛ ولكن البلدان منخفضة الدخل شهدت انخفاضا قدره 5 في المائة فقط. نحتاج أن نرى كل شخص يستفيد على قدم المساواة”.

من جانبه، قال الدكتور رن مينغهوي، المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية، الذي يشرف على سياسة التغطية الصحية الشاملة، فضلاً عن الأمراض السارية وغير السارية، إن “معالجة أوجه عدم المساواة غير المقبولة بين خدمات السرطان في البلدان الغنية والفقيرة يمثل جرس إنذار بالنسبة لنا جميعا”.

ولفت مينغهوي إلى أنه “إذا كان لدى الناس إمكانية الوصول إلى الرعاية الأولية وأنظمة الإحالة، فيمكن عندئذ اكتشاف السرطان مبكرا وعلاجه بفعالية والشفاء منه”، مشددا على أنه “لا ينبغي أن يكون السرطان عقوبة إعدام لأي شخص في أي مكان”.

‫تعليقات الزوار

8
  • منية القادري
    الخميس 6 فبراير 2020 - 00:33

    صافي وجدوا اللهاية بعد كرونفيروس و ايبولا و السعال الديكي و غيره من الافات و اليوم يهتمون بالسرطان و تراهم يبكون على الوضع الانساني البئيس الضعيف و يتأسون و يبدون المرارة و العطف و الانسانية…هيهات هيهات: من يمنع بناء المستشفيات و المدارس و من ينهب افريقيا و يشن الحروب بلا هوادة على ضعفاء الارض و من يستكبر و من ينهب موارد الارض من؟ من يلوث و من يغرق الاسواق الدولية بالقاذورات و الموبيقات من؟ ايها السادة كونوا منسجمين؟ الاحتباس الحراري و المناخ؟ من المسؤول؟ من يصنع القنبل النووية و المفاعلات النووية من؟ من يصنع السيارات في دول العالم الثالث فقط لان الاجور لا تتعدى 150 يورو؟ من؟ قيل اذا لم تحشم فاصنع و قلت ما شئت فلا احد يصدق خرايف جحا…

  • baba foss
    الخميس 6 فبراير 2020 - 00:49

    السرطان + الفقر × (المغرب) = الموت بأبشع الطرق.

    والله على كل شيء قدير.

  • اسباب السؤطان
    الخميس 6 فبراير 2020 - 00:51

    اسباب السرطان اصبحت معروفة وباينة.جميع الاغذية الصناعية والمشروبات والكحول التدخين.والوجبات السريعة.والمقليات و الحلويات.فلا يتفضل علينا منظمة الصحة العالمية وتقول لنا الحقائق الكاذبة.اسباب السرطان اصبحت معروفة ولكن الانسان لايستطيع ان ينظم اكله ويرجع للمطبخ المغربي الاصيل

  • Small
    الخميس 6 فبراير 2020 - 00:54

    الفقراء هم اكتر نسبة الاصابة بالسرطان 90في المائة
    يعني ان عالجتوا الفقر لن تكون تلك الأرقام الخيالية

  • عبد الله
    الخميس 6 فبراير 2020 - 07:02

    الإبتعاد عن السكر والحلويات تساوي تجويع السرطان وإعدامه لقد أثبت آخر الأبحاث العلمية أن السكر هو غذاء الخلايا السرطانية.
    نسأل الله اللطف والسلامة للجميع

  • عمر
    الخميس 6 فبراير 2020 - 08:45

    تحية للجميع،إن إغلاق باب سبتة وباب مليلية سيخفضان الإصابات بالسرطان بنسبة 100/20 ،سأكتفي بثلاث مواد يستهلكها الشعب المغربي بكثرة:Atún أو Thon والمرتذلا أو كاشير والشكولاط….هذه المواد ومواد أخرى تحتوي على موا محافظة مسرطنة دون إغفال مساحيق الماكياج. سبق لوزيرنا في الفلاحة والتغذية أن أثنى وشكر موظفي الأونصى ONSA على المجهودات التي يقوم بها المكتب في محاربة الغش و.و وأين التحسيس السيد الوزير ؟ونحن مطالبون بأداء رغم أنفنا "صدقة"لإنقاذ2M .

  • المغربي
    الخميس 6 فبراير 2020 - 09:50

    من المواد المسببة لسرطان واللي تحتوي على مواد وأظافات غير صحية و اللي دخلات في العادات الغذائية للمغاربة : اللحوم المصنعة ( المورتديلا ) . الشيبس . المأكولات المقلية
    ( القلي ) . مشروب الصودا ( المونادا ) . قطع الجبنة تحتوي على مواد حافظة كثيرة . الابتعاد عن أكل الخضار . المعجنات سريعة التحضير ( المورتديلا ) . زبدة المهدرجة ( زبدة النباتية ) و الأهم نسبة المواد المصرطنة الكبيييرة في الشاي الصيني المستورد !! زيادة على الاستعمال المكتف للمبيدات الحشرية في الخضر و الفواكه و النعناع بالخصوص

  • أكتب لأتنفس
    الخميس 6 فبراير 2020 - 11:49

    أسباب السرطان معروفة للجميع سببها الكيماويات والمبيدات والمواد الحافظة كل هذه السموم توجد فى كل منتوج نتغذى به إبتداءا من الخضر والفواكه واللحوم وكل شئ نتناوله فكيف للمواطن أن يعيش دون تناول هذه السموم المسرطنة يجب أن تعود البشرية لما كان يتناوله أجدادها كل شئ من الطبيعة كانوا أصحاء وعاشوا طويلا …

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات