24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

  2. إسلام السوق أو النيوليبرالية الملتحية (5.00)

  3. "تويتر" يضع "تمجيد العنف" على تغريدة لترامب (5.00)

  4. رحيل عبد الرحمن اليوسفي .. كان فينا "مجاهد وسياسيٌّ شريف" (5.00)

  5. قاعات مغطاة تحتضن امتحانات شهادة البكالوريا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تنسيق نقابي يتشبث بإدماج "الأساتذة المتعاقدين"

تنسيق نقابي يتشبث بإدماج "الأساتذة المتعاقدين"

تنسيق نقابي يتشبث بإدماج "الأساتذة المتعاقدين"

بعد لقاء دعت إليه وزارة التربية الوطنية الأربعاء 12 فبراير 2020 بالمركز الوطني للملتقيات والتكوينات بالرباط النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية؛ حذر التنسيق النقابي الثنائي: الجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي، والنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل CDT، "من التطبيع مع الهشاشة"، متشبثا بـ"إدماج الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية".

التنسيق النقابي نفسه سجل، وفق وثيقة تتوفر عليها هسبريس، في بداية اللقاء، "احتجاجه على غياب وزير التربية الوطنية عن جلسة الحوار حول ملف بهذه الحساسية، ما يؤكد غياب إرادة حقيقية للدولة لمعالجة هذا الملف، بما يضمن إدماج الأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية".

كما أضافت الوثيقة عينها أن غياب الكاتبين العامين للنقابتين نفسيهما هو "تعبير عن التذمر من منهجية الحوار القطاعي، المتَّسمة بالتسويف الممنهج وربح الوقت، وغياب أفق إيجابي للحلول، والتعاطي اللامسؤول للحكومة والوزارة مع هذا الملف وغيره من ملفات الشغيلة التعليمية".

وأعلن التنسيق ذاته تشبثه بإدماج الأساتذة المتعاقدين، "باعتباره المدخل الحقيقي لتفادي تنامي الاحتقان بالقطاع"، معتبرا أن "بعض مقترحات الوزارة في الشق التدبيري للحياة الإدارية للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد إقرار لبعض الحقوق، لكنها غير كافية، في انتظار تجويدها وتفعيلها على أرض الواقع، بما يخفف من وضع الهشاشة لدى هذه الفئة".

كما اعتبرت النقابتان لقاء 24 فبراير 2020 "اختبارا حقيقيا لإرادة الحكومة والوزارة طي هذا الملف، والقطع مع هذا النوع من التشغيل عبر الإدماج الصريح في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية"، مثمنتين ''الخطوات النضالية للتنسيقية الوطنية للأستاذة الذين فرض عليهم التعاقد، أيام 18 و19 و20 و21، وانخراطها في مسيرات الأقطاب"، وداعيتين الشغيلة التعليمية إلى "الوحدة والتعبئة للتصدي للمخططات التي تهدف إلى ضرب مبدأ الاستقرار، والإجهاز على ما تبقى من مكتسبات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - لطيفة الخميس 13 فبراير 2020 - 23:49
انا لدي 30 سنة في التعليم اصبت بعدة امراض وافكر في التقاعد النسبي. والله انني اتاسف لهؤلاء الاساتذة المتعاقدون الذين ستركبهم الامراض والتوتر بسبب هذه المهنة المحنة ووضعهم المادي مزري
2 - أب تلميذ الخميس 13 فبراير 2020 - 23:50
ونحن كشعب نرفض و نطالب بصرامة و زيادة ساعات العمل ف اولادنا في ضياع بسبب خريجي لافاك الذين وظفتوهم و هم همهم الاضربات و الصراخ و البخل و نعذيب الاطفال
3 - استاد وتنبيع حريرة الخميس 13 فبراير 2020 - 23:55
تعاقد هو حل لانه من سولت له نفسه الإضراب تفسخ عقدته ويدهب معي للسوق الغنم
4 - الرجوع لله الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:08
متفائلين من أن الانفراج سيعم القطاع إن شاء الله. راه التعليم هذا....
5 - قاتلون لانفسهم الجمعة 14 فبراير 2020 - 00:25
لاصحاب التعليقات المعادية لنساء ورحال التعليم . ان جهلكم للقانون سيجعلكم يوما ما تندمون ةتجدون انفسكم متأخرين عن القطار انذاك لم تقبل منكم شكاية . او بالاحرى لتلك الشبكة المفبركة بهدف التعليقات التي لا علاقة لهم بابناء الوطن، اقول لكم : قولوا خيرا او اصمتوا لان كل واحد يعرف ماعليه وما لديه . سيروا قلبوا على رزق ولادكم . لان من يتدخل فيما لا يعنيه سوف يسمع ويلقى ما لا يرضيه .وشكرا على تفهمكم
6 - مواطن الجمعة 14 فبراير 2020 - 01:43
اغلب التعليقات المسيئة لرجال التعليم مفضوحة ومعروف اصحابها وهي حسابات وهمية الهدف منها ضرب المدرسة العمومية للهرولة نحو القطاع الخاص. فافيقوا يا اولياء الامور فالهدف هو جيوبكم
7 - عبدالله الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:00
منين جبتو هاد اغرم عليهم التعاقد؟ بغيتو تدخلوها لمخنا بالقوة، ما كاين لا فرض عليهم ولا يحزنون ، كاين غير الكذوب على انفسكم وتتيقون بيه. مضيتو على العقد بخاطر خاطركم او بغيتو الخدمة مع الدولة باش اضربو مسماركم ديال الكسل طول الحياة.
الى كنتي أستاذ في يدك ما تخافش على خدمتك لانك سوف تجد العمل فين ما مشيتي اما الى كنتي ضعيف المستوى تا تقلب على بلاصة فين ضربها بالركاد او الصالير طالع او ولاد الشعب الى الجحيم.
راه هاد الوزارة دايرة ليكم الخاطر بزاف لانني شخصيا كون كنت وزير كون طردتكم من شحال هادي .
8 - مسمرير تنغير الجمعة 14 فبراير 2020 - 02:18
نعم يجب ترسيم الاساتدة المتعاقدين ودالك باجتياز الامتحان والصرامة فالتصحيح وتحديد مستوى المعدل ب 14 على 20 لي معندوش نقطة مزبانة يمشى بحالو
9 - saida الجمعة 14 فبراير 2020 - 10:30
Au commentaire 2
Tu n as pas le niveau de concevoir la fac
Il y a de tres bons etudiants dans nos facultes Et des savants au niveau international
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.