24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. "جائحة كورونا" تطرق مسمارا في "نعش" صناعة الكتاب بالمغرب (5.00)

  4. حلاّقان ينقلان "كورونا" إلى العشرات في أمريكا (5.00)

  5. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "مجلس بوعياش" يستعد لإصدار تقرير جديد بشأن "احتجاجات الريف"

"مجلس بوعياش" يستعد لإصدار تقرير جديد بشأن "احتجاجات الريف"

"مجلس بوعياش" يستعد لإصدار تقرير جديد بشأن "احتجاجات الريف"

في ظلِّ تراجعِ زخم التّعاطي الحقوقي مع "حراك الرّيف" خلال الفترة الأخيرة، يستعدُّ المجلس الوطني لحقوق الإنسان لإصدار تقرير "مُفصّل" جديدٍ حول الأحداث التي شهدتها الحسيمة وضواحيها إبان "حراك الرّيف"، وهو تقرير سيكون منطلقا مما يمكن اعتباره جزءًا من "الثّوابت" التي حدّدتها رئيسة المجلس، أمنة بوعياش، في علاقتها بالاحتجاجات والمعتقلين.

بوعياش، التي ظلّت تنفي عن معتقلي "حراك الريف" صفة المعتقلين السياسيين، مبرزةً أنّ "موقفها مؤسَّس على المرجعيات الدولية في حقوق الإنسان"، كشفت أنّ مجلسها "مقبل على إصدار قراءة جديدة للأحداث التي شهدتها مدينة الحسيمة إبان ما يعرفُ بـ"حراك الرّيف"".

وأقرّت بوعياش بأنّ "صفة الاعتقال السياسي تسقطُ مباشرة في جميع دول العالم عندما يكون التظاهر غير سلمي وعنيفاً بشكلٍ حاد"، مشيرة إلى أنّ "موقفها بخصوص المعتقلين السّياسيين تم استيعابه بشكل جيد من قبل المؤسسات الوطنية والأشخاص الذين لهم معرفة جيدة بالمستوى الدّولي".

معتقلو الحق العام

يرى الحقوقي سعيد العمراني أنّ "التَّعامل الخاطئ للدولة مع هذا الملف أضرَّ بصورة المغرب دوليا؛ وداس على كل ما تحقق من مكتسبات في هذا المجال"، مبرزاً أنّ "حديث بوعياش عن العنف هو محاولة لتبرير هذا الفشل ليس إلا".

وتساءل الحقوقي المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "بوعياش تعتبر معتقلي "حراك الريف" مجرد مجرمين؛ فلماذا إذن يوفر مجلسها الحافلات لعائلات المعتقلين ولا يوفّرها لباقي معتقلي الحق العام؟".

وفي هذا الصّدد، أوضح الحقوقي المغربي أنّ "الحراك كان سلميا 100 في 100 لمدة 7 أشهر، والحراكيون لم يكسروا زجاجة واحدة ولا سيارة ولا نافذة، بل كانوا يحمون بسلاسل بشرية مقرات الشرطة"، داعياً إلى "الإفراج عن تفاصيل التقرير الذي أنجزه إدريس اليزمي الذي يقرُّ بتعذيب المعتقلين".

العفو الملكي

من جانبه، قال المحامي والحقوقي نوفل بوعمري إنّ "التقرير الجديد سيعيد التأكيد على وضعية المعتقلين باعتباره معتقلي حق عام، وليسوا سياسيين ومعتقلي رأي"، مشيراً أنّ "وضع جل المعتقلين في خانة واحدة دون التمييز بين من يكون قد تورط في أعمال عنف وبين من له وجهة نظر سياسية أو اجتماعية فيه نوع من الإجحاف في حق الاحتجاج نفسه".

وذكّر المتحدث بالعفو الملكي الذي شمل العديد من المعتقلين، خاصة منهم ممن لم يتورَّط في أحداث عنف بأيّ شكل من الإشكال؛ "وهو ما أكدت عليه جلُّ البلاغات الصادرة المتعلقة بالعفو الملكي، ما يجعل من تصريحات الرئيسة والتوجه الذي سيصاغ به التقرير معاكسا حتى لمنطق العفو الملكي".

واعتبر الحقوقي نفسه أنّ "الحديث عن المعتقلين بهذا الشكل المطلق مجانب للصواب، وقد لا يعكس حقيقة الوضع"، مورداً أنّ "التقرير قد يكون متأثرا بموقف الرئيسة الذي أعلنته عن وقف جل الوساطات في ما يتعلق بالملف"، وزاد: "سيكون مفهوما أن يصدر هكذا موقف، خاصة بعد عدم التزام عدة أطراف من داخل عائلة المعتقلين بمحددات أي وساطة ممكنة".

وقال بعمري إنّ "التقرير يجب أن يتجه نحو أمرين: الخلاصات الأساسية للاحتجاجات، خاصة منها ما يتعلق بالتعاطي الأمني معها، وما يتعلق كذلك بالاحتجاج نفسه، أي القيام بتحليل هذين التحركين وقراءتهما انطلاقا من المرجعية الحقوقية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Max السبت 15 فبراير 2020 - 09:19
تنمية الريف هو الحل الوحيد لتهدئة الأوضاع
المشكل الكبير بعض المنتخبين و السياسيين و الموظفين السامين يعرقلون كل تنمية في الريف لأجل مصالحهم الخاصة.
2 - mimoun السبت 15 فبراير 2020 - 09:51
on a pas besoin de lire votre rapport madame car on sait ce que tu va nous dire tu me ressemble beaucoup mme stayel ex-directrice de 2M
3 - Andaloussi السبت 15 فبراير 2020 - 09:53
Chez nous au Maroc ca n’existe ni les droits d’hommes ni les droits des animeaux ni les droits de la nature baraka men el kdoub le peuple 3aya9e o fayi9e la generation d’aujourdhui ce n’est pas la generation de Mohamed 5 à la lune , Zefzafi , Mehdaoui , Simo el Gnawi , est les autres victimes Liberte’ .
4 - Fatiha Slimani السبت 15 فبراير 2020 - 10:00
لامجلس بوعياش ولا مجلس الامم المتحده......شعب يريد حقه من ثروات......سمك .....الفوسفاط ....دهب.....المعادن .......الغاز..........هدا هو حقوق الانسان.......شعب فاق.....والان اسطاع ان يعرف من يسرق ثروات ويهربها الى افريقيا و فرنسا..........بفضل الانترنت شعب المغربي اصبح واعيا بما يجري في بلاده......
5 - Hassan nador السبت 15 فبراير 2020 - 10:22
يجب طي هذا الملف نهائيا لا يوجد أحد في الريف يتفق مع ما تفعله الدولة في أبنائهم المعتقلين الكل يعتبرهم مناضلين لذلك نريد رجالا في السلطة يحتكمون للعقل ويطلقوا سراحهم سواء بعفوا ملكي او غيره، منطقة الريف تم تهميشها منذ سنوات لا معامل لا مصانع لا اوراش اغلب الشباب مهاجرون ويساعدون الدولة للحصول على العملة الصعبة اذن لماذا لا تستثمر أموالهم في تنمية منطقتهم ومناطق المغرب المنسي في جبال الاطلس وغيره لماذا الثروة متركزة في جيوب معلومة ومعدودة، الزفزافي وقف ضد الكروش لحرام لكن خذله المغاربة جميعا، لكن ما هو جميل أن الريفيين جميعا لن ينسوه ابدا،
6 - المصطفى السبت 15 فبراير 2020 - 10:23
ملف ما يسمى بحراك الريف واضح للمغاربة ولا ينتظر من احد ان يصدر قراراته او قرائته الخاصة . لقد ادرك الشعب المغربي بوعي تام ان ماقام به سجناء الريف لا يمت بحقوق الانسان بشيئ . باي حق يتم مهاجمة امام المسجد وابطال شعيرة صلاة الجمعة وباي حق يتم سب المغاربة ووصفهم باقبح النعوت وباي حق يتم استعمال العنف في حق القوات العمومية وتخريب وحرق الممتلكات العمومية والخاصة باي حق يتم رفع شعارات تمس برموز البلاد والعباد . الكتاليون عندما رفعوا شعار الانفصال تم التعامل معهم بعنف شديد لانهاء كل ما يمس بوحدة اسبانيا . المغرب تعامل مع مجرمي الريف بحكمة
7 - sarah السبت 15 فبراير 2020 - 10:40
grâce royale non merci. je suis rifaine fille espagnol et européenne zagora jarada et le riff
8 - Omar de france السبت 15 فبراير 2020 - 11:10
J’ai lu l’article de bouayach et il est convaincant. Mais je pense que ce rapport doit repondre à la question de la torture et punir les agents responsables.
9 - متتبع السبت 15 فبراير 2020 - 11:17
انا مع المتدخل رقم 6
واكيد على ما قاله . ان الجمعيات التي تسمي نفسها (حقوقية ) إنما تركب على كل حدث لتبلغ مقاصدها ضدا على مصالح البلاد . ف المسجونون من حراك الريف أرادوا الانفصال و تخريب المغرب ودفعهم لهذا بارونات المخدرات من أمثال شعو بهولندا ومن معه وكذلك أعداء المغرب. ولم يسبق لهم.قط أن رفعوا راية المغرب بل حرقوها في أوروا.وكذلك لم يسبق لهم أن اعتذروا ابدا للملك.ولا للشعب المغربي على جرائمهم. ما هذه المهزلة وهذه الوقاحة.اوا كولشي عاق بكم. فلا تستحمروا الشعب المغربي فهو يعرفهم عن حقيقتكم.
10 - محند اريفي السبت 15 فبراير 2020 - 11:23
لو اصدر مجلسك الف تقرير فانه لم يعد هناك عاقل في العالم يثق في تقاريرك الملوءة بالاكاذيب والمغاطات.
اصبحت اكثر مخزنية من المخزن ولعل العطايا والهدايا التي اغدق بها عليك اصبحت لا تفرقين بين من نادى بحقه في العيش الكريم وبين مجرمي الحق العام.
انشري يا هسبرس ولا تصطفوا من باعوا ضميرهم للشياطين
11 - المعلق الحررر السبت 15 فبراير 2020 - 11:30
الى رقم 6 إن سكان الريف جزء من المغرب و ليس المغرب كله فهم شعب له ثقافته و لغته و عقائده يفعل ما يشاء في أرضه يمكنه أن يغلق المساجد و يفتح الكنائس و المعابد ، إنها المواطنة الكل مغربي و لكن يجب أن تكون هناك خصوصية لكل منطقة لتفعل ما تشاء تكيفا مع ثقافتها كفتح الخمارات و القنوات التلفزيونية باللغة الأمازيغية و الريفية و التفاعل مع الحضارة الاسبانية و الأوروبية نحن أحرار . و المصيبة نحن في سجن كبير لم نحقق لا الخبز و الكرامة و لا الحرية و الثقافة .
12 - لامنتمي السبت 15 فبراير 2020 - 12:21
معتقلوا الحراك ابرياء ومطالبهم لا تخرج عن نطاق العيش الكريم لكن الريف مظل.........................وم بلادلاتنمية فيها ولا شغل ولابنية تحتية مواردهم من المهجر و الشباب فيه من افضل الشباب يقدس العمل ويبحث عن الافضل ولا يستهويه الرقص والغناء
13 - سبحان الله السبت 15 فبراير 2020 - 12:34
الى 6
كان الاحرى عليك ان تعلق على االشغب الذي احدثه بني جلدتك جمهور ضلموني قي بلادي بعدما كانو يسكنون في الستينيات براريك من صفيخ لولا الريافة الذين ضخو االعملات الصعبة في بنوك الدار البيضاء لما اصبحت الدار البيضاء على ما عليه الان وقد وجرح في هذا الشغب الاخير الكثير من الشرطة وخربت الكثير من الاملاك.
لذالك كان الاحرى عليك ان تطالب بمحاكمة جمهور ضلموني في بلادي في محاكم الحسيمة لياخذو عشرون سنة سجنا.
اما روح محسن فكري الذي طحن في شاحنة قمامة فهي عند الله هو المحاسب سيدي الفاضل.
14 - غاضب السبت 15 فبراير 2020 - 12:43
كلامها لا يدل على انه لا يوجد معتقلين في المغرب....و انما يدل على انه لا وجود لحقوق الانسان او مؤسسات حقوق الانسان في المغرب و يحول بوعياش من ادعاءها انها تراس مجلس حقوق انسان الى كائن يستغل مؤسسة المفروض انها مدنية من اجل التطبيل لنيل مكاسب شخصية ...مؤسسات الدولة واحدة تلوى الاخرى تتحول لاداة لخدمة المخزن و هذا امر لا يبشر بخير
....
انشري ياهسبريس
15 - من المسؤول؟ السبت 15 فبراير 2020 - 13:05
الريف منطقة معزولة منذ ستينات القرن الماضي. إنعدام بنيات تحتية و إستثمارات في المواطن توفرها الدولة، جعل الإقتصاد المحلي منعدم. السياسة التي ظهرت في الثمانينات هي التَّهْجير إلى الخارج، حيث أن التسعينات شَهِدَتْ قُرَى عديدة لم يعد يسكنها إلا العجزة و نساء لا يرون أزواجهن إلا أربعة أسابيع في السنة. لو لم تكن تحويلات المهاجرين تنقذ السكان من الحاجة لشهدنا كارثة إنسانية.
هذه التحويلات التي معدلها 25 مليار درهم كل سنة تساهم في إنقاذ الإقتصاد المغربي و نموه، هذا النمو التي لا ترى منه المنطقة شيء. و الدليل على ذلك: أوَّلاً الطريق المدارية الساحلية التي كُنَّا ننتظرها بأربعة خطوط، فوجِئنا أنها بخطين فقط. ثانيا مشروع منارة المتوسط للحسيمة الذي تأخر كثيرا و الذي لا نرى منه الإنعكاسات الوظيفية الدائمة. ثالثا كيف يعقل أن منطقة الحسيمة لا توجد فيها منطقة صناعية نشطة حقيقية.
رابعا الإستحواذ على أراض الغير، هناك مواطنين يُسْتَحْوَذُ على أراضيهم في غياب تام للحماية في المنطقة. الأمثلة كثيرة.
الحراك شيء طبيعي لأنه سئمنا الإنتظار و الوعود. العُمْرُ لا ينتظر. التظاهر حق للتجديد عندما تنحرف السياسة
16 - بائع القصص السبت 15 فبراير 2020 - 13:13
هتلر كان ينفي وجود محرقة اليهود وبوعياش تنفي وجود معتقلين سياسيين وتنفي وجود التعذيب
مجلس بوعياش مجلس النفي والمنفيين.
17 - مواطن السبت 15 فبراير 2020 - 13:25
إلى العلق رقم 11
نعم سكان الريف كما قلت هم جزء من سكان المغرب.
ولكن ليسوا في جزيرة الوقواق ليفعلوا ما يشاؤون و كيفما يريدون كما قلت انت .أن يغلقوا المساجد أو يفتحوها وقت ما شاؤوا .أو هذي هي السيبة والا فلا. أين تظن انت .؟ إذا تربيت انت بهذه التربية .فإن المغاربة لا يسعون إلى الفوضى التي تدعوا لها انت.بل منضبطون تحت القانون الذي يحمي الجميع ويحميك انت حتى لا يغتالك أصحاب السيبة والفوضى التي تدعو إليها انت.والذي تشجعهم انت.يا لها من بلادة من طرفك.!!!!!!!!
18 - الحليم الحيران!!! السبت 15 فبراير 2020 - 14:11
في إحدى الروايات الشهيرة،بعد القبض على الموظف وينستون سميث.في غرفة التعذيب الرهيبة 101 يرفع المحقق أربعة أصابع و يقول:ما هو عدد الأصابع التي تراها؟
يجيب المسجون:أربعة أصابع يا سيدي
- وماذا لو لقال الأخ الكبير أن هنا خمسة أصابع؟
- رغم ذلك تبقى أربعة أصابع يا سيدي لأن هذا ما تراه عيني.يتم تعذيبه حتى يكاد يغمى عليه.فيرفع المحقق من جديد أصابعه الأربع،ويقول كم هنا؟
بسبب الرؤية الضبابية الناتجة عن فقدان الوعي يقول سميث:ربما ستة أو سبعة أصابع،لا أدري.
فيقول له المحقق،لقد بدأت حالتك في التحسن!!!
بعد تعذيب شديد،يعترف سميث بأن هناك خمسة أصابع.
نفس الشيء يحاولون التأسيس له في المغرب.
الحقائق لا ما تراه أعينكم وتسمعه آذانكم أو يتوصل إليه عقلكم،بل ما يقوله الأخ الكبير.
فرغم أن إحتجاجات حراك الريف كانت تنقل عبر تقنية "المباشر" والعالم يشهد بأنها سلمية،لكن إذا قال الأخ الكبير أنها كانت إحتجاجات تخريبية فيها عنف واعتداء على القوات العمومية المسالمة ،فيجبوا أن تصدقوا ما يقوله الأخ الكبير عبر مجلس بوعياش طبعا.
19 - Yinox السبت 15 فبراير 2020 - 14:54
5 - Hassan nador
الزفزافي بالاساس لم يقف مع المغاربة كافة .
وقف فقط مع الريافة فقط
هناك فرق
20 - Benjamin السبت 15 فبراير 2020 - 15:03
الى معلق رقم 13 .نحن الان نتكلم عن الريف لمادا تنتقل لموضوع اخر ؟ على الاقل جمهور في بلادي ظلموني لم يعتدي على قوات الأمن كما فعل الريافة (و في 2011 ايضا) و لم يحرق مساكنهم .اضف عندك ان الأمن لا يتساهل ابدا مع جمهور في بلادي ظلموني . سكان براريك ؟ هل يسكن سكان الحسيمة في ناطحات السحاب ؟
الدار بيضاء كانت ستكون كما هي عليه بكم او بدونكم(طبعا حشيش الكتامة يلعب دورا ايضا)
21 - علي السبت 15 فبراير 2020 - 15:10
الى للاخت بوعياش مع احتراماتي .بالنسبة للاشخاص التي تمت معهم المصالحة.او حتى بالنسبة لاغلبية الاشخاص الديم في الاحزاب وهم معتقلون سابقون .والان يحكمون .هل جين تم اعتقلاهم كانت مظاهرتهم سلمية .ام كان هناك تخريب.اريد فقط اجوبة .
22 - متتبع السبت 15 فبراير 2020 - 15:38
إلى المعلق 11
تقول ان سكان الريف لهم الحرية في فعل ما يشاؤون في أرضهم. وأنهم يغلقون أو يفتحون المساجد والكنائس والمعاهد متى أرادوا الخ...... وإن لديهم طقوس وعادات خاصة بهم. هل تظن أنك في جزيرة الوقواق أو ماذا؟؟ إذاكانت كل.جهة او منطقة أو بلدة في المغرب تفعل ما تشاء بدون رقيب ولا حسيب وغير خاضعة لقانون البلاد .فهذه هي السيبة والفوضى قي البلاد.وأول ضحية آنذاك حين تنتشر الفوضى والسيبة فهو انت و امثالك الذين لديهم نفس تفكيرك.
23 - قلب الحسيمة السبت 15 فبراير 2020 - 17:28
أحداث الحسيمة وما عرفته ..
لم يخرج أصحابها للمطالبة بحق أو الدفاع عن مطلب
وإنما خرجو للتخريب والفتنة والعصيان ماصاحب دلك من إثارة لنعرة العنصرية والحقد والكراهية المبالغ فيها..
وكل معتقل معتقل الا وراءه تهمه الحقيقية بالدليل والبرهان ..
وهذه حقيقة لا ينكرها إلا الاحمق أو المجنون
24 - Hakim khouribgui السبت 15 فبراير 2020 - 20:03
كل من يحمل شيفون غير معترف به من لدن المغاربة جميعا فهو خائن لوطننا الغالي.
علمنا احمر تتوسطه نجمة خضراء .
شعارنا الله الوطن الملك
عاش المغرب الحبيب من طنجة الى لكويرة.
25 - مواطن2 السبت 15 فبراير 2020 - 20:59
الى الذين يقولون بان الحراك كان سلميا 100 في ال 100 يقال له بان الامور تمت تحت عدسات صحافيين جاؤوا من بلدان خارج المغرب.اغلبهم من اوروبا .
مزودين بتجهيزات حديثة وتكنولوجيا متطورة في ميدان التصوير.وما تم تصويره موثق بالصوت والصورة.وبعض المتضررين من القوات العمومية لا زالوا تحت العلاج.فكيف يمكن القول بان سجناء الحراك هم سيايون او مفكرون او اصحاب راي ...انهم مواطنون عاديون خدعوا بشعارات بعيدة كل البعد عن المطالب المشروعة.قوم غرروا بعباد الله ونالوا جزاءهم لا اقل ولا اكثر.
26 - سعيد العمراني السبت 15 فبراير 2020 - 22:35
قلت: نعم الحراك بقي سلميا 100 في 100 لمدة 7 اشهر حتى اختارت الدولة قمع الاحتجاجات السلمية بالعنف بدل الحوار ...انذاك وقعت بعض الاانفلاتات تتحمل فيه الاجهزة الامنية وحدها المسؤلية.
السؤال المطروح لماذا رفضت الدولة الحوارمع شباب الحراك حول ملف مطلبي مكتوب يتضمن 22 نقطة يطالب بجامعة و مستشفى ومرافق عمومية وشغل...
واش هاذ الشباب جاومن الموزانبيق او لا؟
27 - Meryam Rochdi الأحد 16 فبراير 2020 - 00:17
باختصار الجزائر توزع اموالها على الدول المنكوبة اقتصاديا للاعتراف بالصحراء و بقية المال يسرق و الزرواطة لشعبها و التجويع
و المغرب يعطي ربع ماله للدول التي اعترفت لكي تسحب اعترافها و نصف المال لاوروبا و امريكا لتتضامن معها في قضية الصحراء و عدم التدخل في شؤون زروطتها لشعبها و ربع المال يسرقه المسؤولون و من حكم و الشعب له الزرواطة و الله
عندما يخرج المغربي من المغرب لاي بلد اوروبي خصوصا باوراق الاقامة في خمس سنوات فقط يصبح انسان كامل له صحة متوازنة و اسنان و ملامح و يصبح مثل الناس يرتدي ملابس ذات جودة و يصبح له بيت و سيارة و اجرة هذا المهاجر البسيط ذو تعليم بسيط او امي اما من يملك تعليم عالي فينتقل نقلة نوعية هنا تذكر كم انت مسروق في بلدك الاصلي و انه ليس بلد فمن خرج منه عفا الله عنه و من عاد فهو من الظالمين
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.