24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء

الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء

الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء

تفاجأ المئات من طلبة الماستر في مختلف الكليات بحرمانهم من المنحة الجامعية التي جرى الإعلان عنها قبل أيام، بعدما كانت الحكومة قد وعدت السنة الماضية بتعميمها على كافة الطلبة.

ويسود غضب عارم داخل مختلف الجامعات المغربية بعد الكشف عن لوائح طلبة الماستر المستفيدين من المنحة خلال الأسبوع الجاري، وهو ما دفع عشرات الطلبة إلى تأسيس "تنسيقية وطنية لطلبة الماستر المقصيين من حقهم في المنحة" على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي جامعة محمد الخامس، أعلن طلبة الماستر عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر رئاسة الجامعة اليوم الاثنين. كما يعتزم عشرات طلبة الماستر سنة أولى غير الممنوحين تنظيم احتجاجات واعتصامات بمختلف المواقع الجامعية.

وبرر عمداء المؤسسات الجامعية عدم استفادة جميع طلبة الماستر من المنحة خلال الموسم الجامعي الحالي 2019-2020 بمرسوم وزاري يتعلق بشروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة.

ويحدد هذا المرسوم الصادر عن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، سعيد أمزازي، حصة سلك الماستر من المنح في نسبة 50 في المائة، أي نصف العدد الإجمالي لطلبة الماستر المسجلين في السنة الأولى.

كما يشترط المرسوم أن يكون الطالب الجامعي يقل عمره عن 30 سنة للاستفادة من منحة الماستر، مع اعتماد معياري الاستحقاق الاجتماعي والاستحقاق العلمي، دون احتساب الطلبة الصحراويين الذين يستفيدون بدون شروط من منح التعليم العالي.

وأوضحت منشورات على صفحة "التنسيقية الوطنية لطلبة الماستر المقصيين من حقهم في المنحة" أن "العديد من الطلبة تفاجؤوا لعدم إدراج أسمائهم رغم توفرهم على شروط المذكرة الوزارية التي تعتبر أصلا غير دستورية وتخالف مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة".

وأكد طلبة الماستر أن "بعض الجامعات لم تفعل المعيارين الاجتماعي والعلمي في لائحة المستفيدين وفق ما تنص عليه المذكرة الوزارية، بل اكتفت بمعيار الطلبة الذين سبق لهم الاستفادة من المنحة في سلك الإجازة وخصم 50% بطريقة عشوائية من إجمالي عدد طلبة الماستر".

وانتقد كمال لعفر، رئيس منظمة الطلبة "التجمعيين"، المعايير التي وضعتها المذكرة الوزارية قصد الاستفادة من منح الماستر، مشيرا إلى أن رئيس الجامعة أو رئيس المؤسسة غير مؤهلين لتحديد معيار الاستحقاق الاجتماعي.

وأوضح كمال لعفر، في تصريح لهسبريس، أن "الفقر هو سبب الهدر المدرسي، وبالتالي فإن الذي يصل إلى التعليم العالي أو الجامعي إما من الطبقة المتوسطة أو الميسورة"، موردا أن المعيار العلمي لا يستقيم أيضا لأن المؤسسات "لا تنقط بنفس النمط والوتيرة، ما يعني أن الحصول على الإجازة بكلية تنقيطها مرتفع يخول لطلبتها فرص الحصول على المنح، أما المؤسسات التي تنقيطها ضعيف يقصى طلبتها من المنح".

وشدد رئيس طلبة "الأحرار"، في تصريحه، على أن المرسوم الوزاري "يمكن أن يقصي الطالب المستفيد من المنحة في الإجازة، لأنه لا يدخل في نسبة 50% أو لأن رئيس المؤسسة لم يتوصل أو لم يقتنع بوضعه الاجتماعي وسلطته التقديرية لم تكن في محلها، أو لأن النقاط المرتفعة في الإجازة تؤهل كليات على أخرى".

وكان وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وعد بتعميم الاستفادة من المنح الجامعية مستقبلاً عبر الرفع من ميزانيتها بشكل سنوي.

وتبلغ ميزانية المنح أزيد من مليار و800 مليون درهم حالياً، مع إضافة 100 مليون درهم في الموسم الجامعي الحالي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - صنهاج الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:17
هدا كايتسمي اكل السحت والحرام. التلميد قرا واجتهد ومشي الجامعة بمجهودو الشخصي علاش كاتربطو المنحة بباه ول مو يكون باه ميلياردير ول فقير المهم ان المنحة من حقو لحقاش تيقري فالجامعة طامعين جتي ف 2 دريال ديال الطالب.
2 - immad الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:21
مايقع هو خطوات مدروسة لاخلاء الجامعة واقفالها ....وستنجح هذه الخطوات نجاحا باهرا بتطبيق نظام الباكالريوس الذي جاء ليحارب التخصص في كل شعبة !!!
3 - ملاكم الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:26
عندما كمت أدرس بسلك الماستر منذ سنوات خلت..حرمت من المنحة لأسباب مجهولة..و النتيجة..أمضيت السنة الثانية من الماستر و أنا آكل وجبة واحدة في اليوم حتى هزل جسدي..عشت معاناة مريرة حتى كدت أنسحب..ولكن قوة الإرادة كانت أقوى..ها أنا اليوم في إنجلترا لإتمام بحث الدكتوراه بعد أن إستفدت من منحة كاملة التمويل و أحصل على 900 جنيه استرليني..أشكر الحكومة البريطانية على هذا الكرم و ما زلت أغلي غضبا عندما أسمع إسم بنكيران أو الحكومة المغربية..يجب تعميم المنحة
4 - Max الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:44
لا تنتظرون العدالة في المنح الدراسية في دولة في طريق إلى الديموقراطية

المشكل الكبير هو تدخل في قرارات الإدارة
5 - ش.خ الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:52
عانيت الامرين بسبب حرماني من المنحة بذون سبب. و زد على ذالك الطلبة الصحراويين استفاذوا منها بذون شروط. و ايضا لنتطرق لموضوع النقط التي تباع و تشترى و تسيس كيفما ارادوا هم لطالما حرموني من نقط مستحقة كنت دائما اقدم طلبات لمراجعة اوراق الامتحان الخاصة بي. و اقبل بالرفض .
الان الحمد لله ادرس باسبانيا كل حقوقي مضمونة و مقدمة لي . الله اخلف على اسبانيا. اما المغرب ما بلاد م والوا .
6 - البخاري الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:05
الجندي يحمينا ب 4000 درهم والمعلم يعلمنا ب5000 د وعامل النظافة ينظفنا ب2000 د والبعض يكذب علينا ب 4 ملايين.
7 - يوسف الاثنين 17 فبراير 2020 - 11:48
انا درست لمدة 5 سنوات خارج مدينتي الاصلية في مدرسة عليا للمهندسين و الاب ديالي عامل بشركة براتب زهيد و الام ديالي ربة بيت، كل هذا و رغم تفوقي الدراسي و الظروف العائلية تم رفض طلب حصولي على المنحة و لم احصل على سنتيم واحد من هذه الدولة و درست بمصاريف الراتب الزهيد الذي يتقاضاه الاب ديالي، في حين زميل دراسة ابوه تاجر يتوفر على محلات كثيرة في المدينة و هو ابن المدينة نفسها التي يدرس بها و حصل على المنحة لان اباه يعرف فلان و فلان و كايعرف 'القوالب' باش يتقبل ليك الضوسي.
الحمد لله عمري ما شديت ريال فابور من عند هاد الدولة و ماكتسالني حتا ريال بالعكس انا لي كانتسالها و نهار انخرج نخدم برا غانمشي مرتاح بدون مانرجع ليها.
8 - سوسن حاربيل الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:06
هناك شعب وجب حدفها لانها متجاوزة بسبب الانترنيت الذي يوفر كل شي و بكل اللغات- و العكس وجب تشجيع كل التكوينات النافعة الثقنية التي تبيح للشاب على الاقل تجريب حظه في سوق الشغل او الدخول مباشرة الى الانتاج و المقاولة و العمل بدل انتظار مباراة للتوظيف قد لا تأتي -بعبارة اخرى وجب توجيه المال الى البنيات التحتية للتكوينات العملية التكنولوجية الهادفة...و اما اعطاء منحة فقط من اجل اعطاء منحة فهذا لا يجوز و لم نعد في سنوات ال 50 و ال 60 و ال 70 - لا يجب اعطاء المنحة بحجة "عندي الحق في المنحة" - لا - بل "عندك حق في المنحة بسبب نوعية التكوين الضروري"- و على الدولة الكف على اللعب بمثل هذه القضايا لاظهار انها تعطي منحا للطلبة- في الكليات المفتوحة يقدمون ماسترات غريبة تافهة و لا نعرف الغاية منها منقولة كليا من دول اخرى - الهدف منها هو البحث عن الترقية لدى الاساتذة لا غير - ثم لانها غير مراقبة و لا تعطى فيها الدروس. باختصار "تعمار الشوارج" ..اما تكوينات الماسترات المهمة فهي بالفلوس سواء بالخارج او الداخل و الشركات تمنح المنح للطلبة و ليس الدولة..بهذا الارتجال لا نكون طلبة و لا نسدي لهم اية خدمة
9 - انيس زعير الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:12
واش غير انا لضرني راسي بديك " الطلبة الصحراويون بدون شروط..." واش 2020 هادي ولا القرون الوسطى....
10 - ازول الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:42
تمعنوا جيدا:
"دون احتساب الطلبة الصحراويين الذين يستفيدون بدون شروط من منح التعليم العالي
11 - خالد العطاوي الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:44
بدات في القراءة الى ان وصلت الى هذه الجملة تم توقفت... "دون احتساب الطلبة الصحراويين الذين يستفيدون بدون شروط من منح التعليم العالي"
12 - أستاذ متقاعد الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:48
المنحة حق الطالب , فهي حق من حقوق المواطنة لكل من حصل على شهادة الباكالوريا وتسجل في إحدى الكليات المغربية وبدون استثناء أي كان .
13 - التعميم ضروري الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:59
في نظري عندما يصل الطالب مرحلة التعلبم العالي يعني انه اصبح مشروع مواطن يتم تكوينه لتحمل المسؤولية لذلك يجب معاملته على انه فعلا انسان راشد و يتمتع بالاستقلالية لذلك يجب منح جميع طلبة التعليم العالي المنحة و الحق في الاكل و الاقامة الجامعية خصوصا للمغتربين من اجل تشجيعهم على التحصيل العلمي...
14 - طالب الاثنين 17 فبراير 2020 - 13:35
الحمد لله قريت فالجامعة 5 سنوات حصلت بفضل الله والمجهود الشخصي على الاجازة والماستر ولم احصل على فلس من المنحة رغم ان الشروط استوفيتها لكن رفضو الملف. وخدمت خدامي الحمد لله بعض المرات 500 درهم للشهر .
الخلاصة اعتمدو على انفسكم
15 - الخميس الاثنين 17 فبراير 2020 - 13:41
المنحة حق من حقوق الطالب فالمرحوم الحسن الثاني كان يعطي الأوامر بتعميم المنحة على كل الطلاب والطالبات لأن اصحاب الحال كانوا يقترحون عليه إستثناء أبناء الميسورين لكنه كان يعرف أن ما سيحدث هو العكس والآن إبن مقاول كبير يحصل من عند محتسب على شهادة تشهد له بأنه يوفر 0 درهم في السنة والأستاذ يأتي بشهادة تبين أنه يؤدي ضريبة ملياردير فيحرم إبنه من هذا الدعم.
16 - عمربر الاثنين 17 فبراير 2020 - 14:55
الطلبة الصحراويين يستفيدون من المنحة دون شروط. أليس الصحراوي مثله مثل باقي طلبة المغرب؟
17 - Dudi الاثنين 17 فبراير 2020 - 15:33
الماستر ريحتو عطات بزاف فالجامعة وأصبح متالا صارخا لما بات يسمى بخالك صاحبي والمحسوبية والزبونية وبعض الممارسات كالمال مقابل الماستر وأشياء أخرى مقابل المنحة وابتزاز بعض الطالبات لبعض الأساتذة الدين لا حول و لا قوة لهم وبعض الأساتدة كدلك مقابل الجنس! من أجل النقط وعدم احتساب الغياب والجنس كدلك من أجل المنحة هدا ما يجعل بعض الطالبات العفيفات يقصىين ويضرب من خلال دلك في مبدأ تكافؤ الفرص.والفاهم يفهم.
18 - أم هاجر الاثنين 17 فبراير 2020 - 15:38
المنحة هي حق من حقوق الطالب بغض النظر عن مستواه الاجتماعي فمثلا واحد موظف عندو 2او3 طلاب واش غيقد عليهم كاملين خاصة اذا كانوا خارج المدينة الأصلية ديالهوم وانتم كتعرفوا المصاريف غلات الكراء النقل الأكل الهاتف الملابس خاصة البنات كيبغيو يلبسو والمكياج والغريب في الامر ان الموظف تيحيدوا ليه الابناء الي وصلاو 21 يعني مكيتخلصش عليهم زيد معندهومش المنحة يعني كلشي تيخرج من ديك المنضة اليتيمة. والله يوفق كل الطلبة ويعطي الوالدين شي رزق باش يكونوا معاهم
19 - Atika الاثنين 17 فبراير 2020 - 17:24
قريباً الذئاب الملتحية ستجوب الشوارع تحت شعار صوتكم همزتُنا.......
20 - طالب الاثنين 17 فبراير 2020 - 18:09
أشكر الحكومة المغربية على إقصائي من منح سلك الماستر ،رغم أنني كنت أستفيذ منها في سلك الإجازة، وأتفهم إقصائها لأنها تريدني أن أجتهذ ، وأطالبها بالزيادة في أجور البرلمانيين إلى 5 ملايين كي ينقصوا من إجتهادهم ويزيدوا في تغيباتهم ، كما أطالبها أن تعطي لكل برلماني سيارة بالسائق ولزوجته وأولاده كذلك، وأطلب من رئيس الحكومة أن يقر مرسوما لزيادة في أجور أعضاء الحكومة إلى 10 ملايين لأنهم ناجحون في إفشالنا ،وتفقيرنا وإذلالنا، كما أطالب بعدم إعطاء أي طالب في المغرب المنحة لأنه قد ينجح وينجح معه الوطن، وشكرا
21 - مواطن الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:16
هاذ الشيئ حماض وخلاص
اصبح كلشيئ بالوجهيات
22 - سميرة الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:21
كل العام من عهد بكيران ونحن نسمع بتعميم المنح ولا جديد رغم توفرنا على الاستحقاق الاجتماعي والعلمي لا نفهم لما يقصى أبناؤنا من المنحة فعلا دولة يخجل الإنسان أن ينتمي إليها لا تشجع طلابها على الدراسة
23 - سميرة الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:23
لمادا الطلبة الصحراويين بدون شرط ادن هما المغاربة ديال بصح حنا طايحيين من السطح
24 - طالب مراكش الاثنين 17 فبراير 2020 - 21:13
من نهار شدات العدالة والتنمية هاد الحكومة وهي عينها فهاد المنحة د الطلبة واليوم نجحات فهاد الامر، ماحدهم مازال ف الحكومة ماتستغربوش ايلا سمعتو "ضريبة الأكسجين"
25 - mahmoud الاثنين 17 فبراير 2020 - 23:38
حالات و احوال توجد في المجتمع المغربي
مثلا تجد ابناء الاغنياء تجار حرفيين يحصلون على المنحة
في حين تجد ابناء موظفين بسطاء يقل راتبهم عن 5000 درهم
لا يحصلون عليها
ما مصير من يتوفر على ثلاث او اربع ابناء بالجامعة
هل نحدث لهم قانون او شروط جديدة
خصوص في حالات ما تعددت المصاريف الكرااااااء لهم والكراء للاسرة
اين اللجوء الى ان اللجوء انها المعضلة الكبرى مسقبل الابناء يضيع في هذه الاحوال
26 - hommad الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:43
رأي المتواضع خطأ فادح ان نميز بين الفقراء والاغنياء....بالاضافة الى انه من الصعب ايجاد معيار مضبوط يجعلنا نحكم على هذا انه فقير وعلى ذاك انه غني!!!! المنحة ينبغي ان تعمم على الجميع فقراء واغنياء ...قد يقول قائل ان الغني لا يحتاجها اقول نعم لكن واثرها النفسي عليه كبير جدا فبالرغم من هزالة المبلغ سيحس الطالب بانه لاول مرة في التاريخ سيأخذ مالا من عرق جبينه ..
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.