24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | استخلاص مصاريف الحج ابتداء من 2 مارس المقبل

استخلاص مصاريف الحج ابتداء من 2 مارس المقبل

استخلاص مصاريف الحج ابتداء من 2 مارس المقبل

أعلنت اللجنة الملكية للحج بدء استخلاص مصاريف حج 1441 هجرية، دفعة واحدة، من الاثنين 2 مارس المقبل إلى غاية 13 منه، سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي لعملية الحج أو لتنظيم وكالات الأسفار السياحية، وذلك بمكاتب "بريد بنك" بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.

وصادقت اللجنة، خلال اجتماع لها اليوم الإثنين ترأسه أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، على قيمة مصاريف الحج ولتي حددت في 50 ألفا و445 درهما، لا تشمل "مصاريف الجيب"، بالنسبة لتنظيم الوزارة لموسم 1441 هجرية.

وتشمل مصاريف الحج السكن والتغذية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل والخدمات الإضافية بمنى وعرفات، ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة وتذكرة السفر ذهابا وإيابا، ورسم التأطير ومصاريف التلقيح والخدمات بـ"بريد بنك".

كما تشمل كلفة تطبيق قراري السلطات السعودية بفرض رسم إصدار التأشيرة (300 ريال سعودي دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة)، وبفرض رسم التأمين الشامل (100 ريال سعودي دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة)، وكذا الضريبة على القيمة المضافة المفروضة من طرف السلطات السعودية (5 بالمائة).

وتم تحديد سعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا إلى الديار المقدسة في 11 ألف درهم، شاملة لجميع الرسوم، وسعر تذكرة السفر بالنسبة لأعضاء البعثة المغربية في 9500 درهم شاملة لجميع الرسوم، وأيضا تحديد كلفة التلقيح (التهاب السحايا والزكام) في 419 درهما.

كما قررت اللجنة استمرار مكاتب "بريد بنك" في تحصيل مصاريف الحج بالنسبة لموسم 1441 هجرية طبقا للمسطرة المتبعة بالنسبة للتنظيمين معا.

وبالنسبة لمصاريف الجيب بالريال السعودي، أوضحت اللجنة أنه يتعين على كل حاج استخدام الحصة الخاصة بالحج المحددة من طرف مكتب الصرف في 15 ألف درهم، كما يمكنه الاستفادة من الحصة السياحية المحددة في 45 ألف درهم.

وأكدت اللجنة أنه نظرا لارتباط منح التأشيرات بتحويل مصاريف الحج إلى الجهات السعودية المتعاقد معها (السكن والنقل والخدمات) عن طريق بوابة المسار الإلكتروني الخاصة بوزارة الحج والعمرة السعودية، فإنه لا يحق لحجاج التنظيم الرسمي المطالبة باسترجاع هذه المصاريف بعد انطلاق عملية استخراج تأشيرات الحج (ابتداء من 5 يونيو 2020) باستثناء واجب تذكرة السفر بالطائرة.

كما تم فرض أداء مبلغ 400 درهم كرسم التأطير عن كل حاج بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية، وموافاة الشركتين الناقلتين (الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية العربية السعودية) ببرنامج نقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي في أجل أقصاه شهر بعد توصل الشركتين بتوزيع حصة الحجاج حسب العمالات والأقاليم، مع تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى، وتحمل الشركتين الناقلتين لمصاريف إقامة وتغذية الحجاج خارج هذا الأجل.

وأكدت اللجنة كذلك التزام الشركتين الناقلتين بتخصيص مقاعد لفائدة المؤطرين المرافقين للحجاج (مقعد لكل 50 حاجا)، وبعدم السماح للحجاج بتغيير موعد الرجوع إلا بموافقة البعثة المغربية للحج، والالتزام أيضا بتنفيذ التزاماتهما تجاه الحاج بنقل ماء زمزم، وبإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حال عدم تمكن المواطن من الذهاب إلى الديار المقدسة، وبنقل الحجاج المغاربة في حال ضياع رحلتهم، لسبب من الأسباب، دون مطالبتهم بأداء رسوم أخرى.

وتم التأكيد على نقل أمتعة الحجاج المغاربة، وتحديد الوزن المسموح به في 46 كيلوغراما (حقيبتان من سعة 23 كيلوغرام للحقيبة الواحدة)، وتحديد سعر الوزن الزائد في 40 ريالا سعوديا للكيلوغرام الواحد، وأيضا التزام الشركتين الناقلتين بإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حال عدم التمكن من الذهاب.

وأكدت اللجنة أيضا ضرورة تشديد الفحص الطبي وعدم السماح بالتوجه الى الديار المقدسة إلا لمن تتوفر فيه شروط الاستطاعة البدنية والعقلية، والخالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة، وكذا عدم السماح بالسفر للنساء الحوامل اللائي تتجاوز فترة حملهن ستة أشهر خلال فترة الحج، مع حث وزارة الصحة على "احترام ذلك نظرا لما عرفته المواسم الفارطة من مشاكل بهذا الخصوص".

وأشارت اللجنة أيضا إلى إمكانية استفادة بعض حجاج المملكة المغربية من برنامج "طريق مكة"، الذي يروم تسهيل الإجراءات.

وبخصوص موسم حج 1442 هجرية، تم تحديد تاريخ بداية ونهاية عملية التسجيل من 13 إلى 24 أبريل 2020، وعدم تسجيل المواطنين والمواطنات الذين سبق لهم أداء فريضة الحج قبل مضي 10 سنوات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي وحجاج تنظيم وكالات الأسفار، مع تحديد نسبة 15 بالمائة من مقاعد الحصة الإجمالية لكبار السن وإلزام المستفيد بمرافق تتوفر فيه الشروط.

كما تقرر الاستمرار في تطبيق نظام القرعة في عملية انتقاء المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج، والاستمرار في اعتماد نظام اللائحتين، تخصص الأولى للراغبين في أداء المناسك ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والثانية خاصة بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

وفي كلمة بالمناسبة، وبعد تقديم تقرير موجز عن موسم حج 1440هـ، استعرض التوفيق أبرز مستجدات موسم الحج 1441هـ التي تتمثل في إعطاء الملك محمد السادس تعليمات بعدم الزيادة في سعر تذكرة السفر لهذه السنة، موضحا أن الزيادة في قيمة مصاريف الحج، أي زيادة 538 درهما، ترجع إلى الخدمات والرسوم التي قررتها الجهات السعودية.

كما تشمل المستجدات، يضيف الوزير، الزيادة في حصة المملكة المغربية من الحجاج بـ2000 حاج، لينتقل العدد من 32 ألفا إلى 34 ألف حاج كل سنة، سيتم انتقاؤهم من لوائح الانتظار خلال مرحلة الأداء الثانية ابتداء من السنة الجارية، فضلا عن زيادة 150 حافلة للنقل في المشاعر المقدسة، أي منى وعرفات وبين مكة والمشاعر، ليبلغ عددها 380 حافلة، ورفع جودة التكييف، لا سيما في منى، وجودة الوجبات المقدمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - الخميس الاثنين 17 فبراير 2020 - 16:00
لماذا لا نقترح على حجاجنا الميامين والمعتمرين التبرع بتكاليف الحج والعمرة لمدة عشر سنوات القادمة لأبناء وبنات المغرب العميق والله سيضاعف لهم الأجر 10 مرات إنشاء تعالى .
2 - المصطفى بهلول صاحب روئية الاثنين 17 فبراير 2020 - 16:01
سعر الحج أصبح مثل سعر السكن الإقتصادي عندنا في المغرب سعر معقول ديال الحج طيارة 7500 درهم +
5000 درهم الفندق مدة 15 يوم + 1000 تأشرة + 5000
أكل وشرب = 18000 ماشي 50000 الف درهم يوم القيامة لاهلا أوريكم حسابكم
3 - أبو اسحاق الاثنين 17 فبراير 2020 - 16:01
نظرا للأوضاع في المغرب وفي العالم العربي والإسلامي وكذلك الوضع الدولي ،أنصح المغاربة المقبلين على تأدية مناسك الحج والعمرة إلغائها ولثلاث السنوات القادمة فالمائة وخمسون مليون دولار اللتي تنفق فقط كل موسم حج دون حساب العمرة طول السنة مبلغ كبير والاحرى إنفاقه على المحتاجين والمرضى واليتامى أولى وأكرم وأشكر عند الله تعالى.
4 - fatyاسبانيا الاثنين 17 فبراير 2020 - 16:24
هد الناس اللي تيفكرو امشيو الحج من الاحسن ااجلوه الئ السنة القاديمة لان مع هد الفيروس فانه خطير عليهم وهد المال اللي غادين اصرفوه في الحج اساعدو به الفقراء اللي في المغرب وكناهم حجو .
5 - skarnabouli الاثنين 17 فبراير 2020 - 17:01
اللي عندو العقل مايفكرش يمشي الحج نهاإيا، يساعد الفقراء، راح الحج مابقا حج، والسنوات القليلة الجاية غادي تلقاو البيران و محلات القمرة تما. والحج ولا كايطلع ب 30000 dh راه تبدير
6 - almahdi الاثنين 17 فبراير 2020 - 17:22
الحج من اركان الاسلام لمن استطاع؛من يدعوا الى الصدقات فله ذلك ولكن ليست بديلة عن الحج؛الحج شعيرة عظيمة من شعائر الله؛فحجوا قبل ان تمنعوا ؛وقد بدأت بوادر المنع تلوح في الافق؛وربما منها هذه القرعة المحدثة؛ صدق رسول الله؟!!!
7 - simsim الاثنين 17 فبراير 2020 - 17:37
إلى الرقم1 الخميس

ما تسميهم بنات وأبناء المغرب العميق ليسوا بمسلمين
إلاهُهُم هو ياكوش حسب بعض البرابرة المتطرفين
والمنطق يستوجب الصدقة على المسلمين أولا
أبناء وبنات المغرب دون تمييز أو عنصرية
8 - ?????? الاثنين 17 فبراير 2020 - 18:45
تعليق .7...احنا البرابرة كيما كتسميوهم ماشي سعاية ؤمكانتسناو حتى واحد يعطينا,,,البرابرة,الامازيغ كادين على ريوسهم ؤكولشي باين ,,ؤكتعرفو شكونا هوما السعاية.
9 - عبد الكريم الاثنين 17 فبراير 2020 - 19:06
ييرو شوفو الإحصاءات ديال الفلوس اللي كايتصرفو فالعطل و السفيريات غير فإسبانيا و بلا ماتحسبو اللي ف أسيا أو تركيا
سبحان الله كايبانو هاد الحسابات غير على الناس اللي بغات تعبد ربها
10 - محمد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:09
السلام عليكم
إلى من يدعون لمقاطعة الحج و تحويله امواله إلى فقراء فهذه دعوة باطلة.
لماذا لا تدعون إلى مقاطعة السفريات في العطل و خصوصا من يسافر إلى خارج الوطن (يصرفون اضعاف ما يصرف في الحج ) و التبرع بها للفقراء.
فو الله من يحجون و يعتمرون اغلبهم من ينفق في سبيل الله.
هدنا الله و اياكم لما فيه الخير
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.