24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "الجبهة الاجتماعية المغربية" تتعهد بمحاربة الريع والفساد والاحتكار

"الجبهة الاجتماعية المغربية" تتعهد بمحاربة الريع والفساد والاحتكار

"الجبهة الاجتماعية المغربية" تتعهد بمحاربة الريع والفساد والاحتكار

أعلنت الجبهة الاجتماعية المغربية عن ميثاقها التأسيسي والبرنامجي، كاشفة أنها إطار تشاوري منفتح وتفاعلي يقوم بمبادرات مشتركة تهم مجالات محاربة الفساد والاحتكار والريع، فضلا عن تشغيل الشباب ومناهضة القوانين "التراجعية" في المجالات الاجتماعية والحقوقية.

وأوضحت الجبهة، في ندوة صحافية سلطت الضوء على دواعي وأهداف تأسيسها، الثلاثاء بالدار البيضاء، أنها تعمل على تأسيس مرصد اجتماعي حقوقي لمتابعة الظرفية الاجتماعية، مبرزة أنها تحترم استقلالية كل تنظيم وعدم التدخل في تسييره الخاضع لمؤسساته.

في هذا الصدد قال يونس فراشين، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن "الجبهة الاجتماعية المغربية قناعة لدى تنظيمات سياسية ونقابية ومدنية، نتيجة الوضع الاجتماعي الصعب والردة الحقوقية"، لافتا إلى "ضرب المكتسبات الاجتماعية بشكل متسارع ومستمر في مختلف القطاعات".

وأضاف فراشين أن "المغرب مستمر في الاختيارات النيوليبرالية المتوحشة رغم الإقرار بفشل النموذج التنموي"، مستدركا: "توجد نضالات قوية لكنها تبقى محدودة الأثر، ما دفعنا إلى اقتراح الاشتغال بشكل وحدوي، فنشأت فكرة الجبهة الاجتماعية المغربية".

"أسسنا أزيد من 45 لجنة محلية إلى حدود الساعة"، يورد الفاعل النقابي والسياسي، مشيرا إلى كون "الجبهة سطرت خطوتين أوليتين؛ تتعلق الأولى بإحياء ذكرى حركة عشرين فبراير في مختلف ربوع المغرب، للتذكير بأن مطالبها مازالت تحظى بالآنية والراهنية، إلى جانب خوض مسيرة وطنية في الدار البيضاء الأحد المقبل".

أما خالد الهوير العلمي، القيادي النقابي في تنظيم "ك.د.ش"، فأبرز أن "المغاربة يعيشون وضعاً اجتماعيا صعبا، ما يستدعي ضرورة التكتل"، ثم زاد: "الجبهة تتشكل من أحزاب سياسية ومركزيات عمالية وتنظيمات مدنية تسعى إلى إرجاع الثقة للمغاربة".

من جانبه، يرى عبد السلام العزيز، الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، أن "الجبهة الاجتماعية المغربية بعيدة كل البعد عن الجبهة السياسية التي ترتكز على التوافقات السياسية"، في رده على الانتقادات المتعلقة بالتوافق بين المكونات السياسية المشكلة لها.

واعتبر العزيز، خلال الندوة الصحافية عينها، أن "المغاربة يحتاجون إلى الأمل"، مشددا على "وجود نفس نضالي لدى مختلف الإطارات الاحتجاجية"، قبل أن يمضي مسترسلا: "قادرون على تجاوز جميع الاختلافات مهما كانت بغية تحقيق المصلحة العليا للمغاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - هيهات الأربعاء 19 فبراير 2020 - 01:42
التنويم المفناطيسي للشعب معناه لا يمكن معناه لقاء نا عند الباري تعالى من الاستقلال الى خد الساعة الا و نسمع نفس النغمة المعزوفة على نفس الالة المحسوبية والزبونية وباك صاحبي وخلاصة القول ما كاين لا جمعية ولا هم يحزنون الجمعية هي الضمير والأخلاق ووالرجوع الى اللّٰه الذي سيحكم في آخر المطاف واش لي فشي منصب كا احساب ليه غير هو لي كاين فعوض اخدم بالاخلاص ويعرف راسو بانه خدام من اجل المواطن ماشي يجلس فوق الكرسي ويتفطح ويدور عليه المهم اللّٰه الوطن الملك كيف ما كان الحال احنا أولاد هذا الوطن ونمو تو عليه .....
2 - lahbil الأربعاء 19 فبراير 2020 - 02:01
اردنم العمل تحت غطاء الجبهة الاجتماعية المغربية على اي اجتماعي تتكلمون وانتم من كنتم سباقون لمباركة بنكفران في خطته لاصلاح التقاعد نقابيون احسو بان دورهم في المجتمع لم يبقى له اثر في الوقت الدي اصبحت فيه التنسيقيات تحتل الريادة لا تبيعو الوهم للمغاربة
3 - جميل الأمزون الأربعاء 19 فبراير 2020 - 02:18
أول خطوة لهذه المحاربة، يجب أن لا تكون بينكم تفاحة فاسدة.حصنوا أنفسكم قبل كل شئ.كل من سبقم فشل في المحاربة لكونه من دعات الفساد.
4 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 02:29
ضحكني مزيان قال اللجان مكونة من جميع الأحزاب والنقابات فأين كانت هذه الأحزاب والنقابات . نعم نحن نعرف من أين تأكل الكتف .
5 - حميد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 02:30
نفس ما تقوله مختلف التنظيمات السياسية الأخرى لكن في الواقع تمارس الفساد،فقط ساعدونا لكي نهاجر ونترك لكم الجمل بما حمل.
6 - Rachid الأربعاء 19 فبراير 2020 - 02:56
If you don't stand for something. you will fall for anything. Change needs real determination and real people to achieve promising results. Honesty is a dangerous trade for politicians.
7 - كلام في كلام للاستهلاك الأربعاء 19 فبراير 2020 - 04:49
كلام في كلام يقولون كما قال امثالهم طريقة الذين سبقوهم من قبلهم زمان ، لا يستحون على ماء وجوههم ، كفانا ضحك على الذقون والله لن يغيرو من الامر شيئاً ما هو إلاّ كلام للاستهلاك ليس إلاّ.
8 - sarah الأربعاء 19 فبراير 2020 - 04:57
les membres de gouvernements de Sa Majesté, présent et passés, et même certains proches du Palais, genre le fondateur du PAM et ancien président de la région Tanger-Tétouan-Al Hoceima M. Ilias El Omari, qui sont partis à l’étranger ou sont sur le point de partir ?

أعضاء حكومات جلالة الملك ، حاضرة وماضية ، وحتى بعضها قريب من القصر ، مثل مؤسس برنامج الأغذية العالمي والرئيس السابق لمنطقة طنجة تطوان الحسيمة السيد إلياس العمري ، الذين ذهبوا إلى الخارج أو على وشك الرحيل؟
9 - محمد بلحسن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 05:16
هل يتعلق الأمر بشقيقة ل Transparency-Maroc تختلف عنها كونها منفتحة جهرا على الفكر السياسي النقابي الحقوقي.
هنيئا للنموذج التنموي الذي يوجد حاليا في رحم اللجنة الخاصة بالشقيقتين المخضرمتين الطموحتين لخدمة الصالح العام
Transparency-Maroc technocrate
Transparency-Maroc polyvalente
10 - عمر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:13
تحية للجميع،إن الجبهة الإجتماعية المغربية تبحث عن مكان للإسترزاق.من قتل حركة 20 فبراير؟من بين مؤسسي هذه الجبهة عناصر ينتمون إلى ك.د.ش ماذا فعلتم عند تمرير مشروعي التعليم والتقاعد؟ لو إنسحبتم كدليل عن رفضكم لهذين المشروعين لزادت شعبيتكم وثقة المواطنين بكم.إذن تريدون إستغلال من لم يع باللعبة.
11 - امغار نا ريف توري توري الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:07
كثرت الجبهات وانعدمت معها ما ينفع المواطن المغربي المقهور نحن لا نثق غي اي حزب واب جمعيةواب جبهة فالجبهات تجابهنا نحن المستضعفون وتصبح نعامة تدفن راسها في الرمال امام من يهمهم الامر كفانا احتقارا كفانا استحمارا stop
12 - salam الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:55
بينكم وبين الاصلاح كمابين السماء والارض...
حنا مغاربا وعارفين بعضياتنا
والسلام عللؤ من اتبع الهدى.
13 - sibah driss الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:31
Paroles , paroles ah oui les paroles s'envolent et les écris restent . que fait monsieur Ramid pour les droits des Marocains Résidents à l'Etranger . Que fait monsieur Jettou contre le CCME qui jouit d'un budget faramineux illégalemen t car ils n'étaient désignés que pour 4 ans ils sont encore bénéficiaires de tous les avantages aux frais du pauvre peuple Marocain . Que fait le conseil des droits pour le vote des Marocains qui transfert 64 milliards par an . Que du blabla et la poudre aux yeux. Vive les pays d'accueil et Vive le Royaume
14 - el mouridi الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:56
نشطب باب داري أولا ثم أفكر في تشطيب أبواب الآخرين
15 - Ramon الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:11
أنه الاستثناء المغربي : كثرة الجمعيات واللجان والمجالس في حقوق الإنسان ومحاربة الرشوة ومحاربة الفساد ولا نتيجة تحققت. ما زال المغرب يعاني من الرشوة وهدر المال العام والزبونية وعدم تكافؤ الفرص. استيقضوا من سباتكم لقد بلغ السيل الزبا.
16 - متابع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:50
النفسية والعقلية المغربية تحتاج الى اعادة تشكيلها من جديد، فقد افسدها الفقر والجهل والاستبداد
17 - Mem الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:49
لقد مضى من عمري ما يقارب الخمسين سنة
وخلاصة ما اقول ان لا احد في هذه البلاد يدخل عملا سياسيا كان او نقابيا او حتى جمعويا يكون بغاية التكسب لشخصه او لبنيه مع سبق الاصرار و الترصد وكلما رفع الصوت و التهديد و الوعيد فاعلم ان ذلك لتحسين شروط التفاوض و ر فع السقف و كفى .
18 - هشام الحر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:24
لم يعد يهمني التعهد الانني ببساطة لا اثق في هؤلاء الفاسدين. الحمد لله رغم ان الحكومة تحارب العلم و تفشي الجهل في المجتمع إلا أنني واعي و مدرك لكل خبايا هذه المملكة. و الحمد لله على نعمة العقل و القناعة. إذا هكذا مدى الحياة لن اصوت لاي فاسد الانها على عاتق ايضا في الاخرة اتمنى ان يعي الناس خطورة هذه الحكومات و البارونات. سلامآ عليكم
19 - مواطن سلالي كماسي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:56
سلام،حبذا لو قامت الجمعيات وغيرها بالاهتمام بالعالم القروي وخصوصا في هذه الظروف التي سيتم فيها تمليك الأراضي السلالية لذوي الحقوق،ولكن مع الأسف لازال بعض الأشخاص يستولون على أراضي سلالية وقاموا ببناء مساكن ثانوية عشوائية ومنهم من يقطن في فرنسا ومنهم من كان له نفوذ وبقي أبناؤه يستمتعون ظلما وعدوانا بالمساكن من أجل الاصطفاف فيها حارمين ذوي الحقوق من استغلالها فلاحيا مثل ما يقع بمزارع تيورار بجماعة كماسة باقليم شيشاوة،فهل من مجيب.؟
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.