24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رفيقي ينادي بإخراج "العلاقات الجنسية الرضائية" من إطار الدين

رفيقي ينادي بإخراج "العلاقات الجنسية الرضائية" من إطار الدين

رفيقي ينادي بإخراج "العلاقات الجنسية الرضائية" من إطار الدين

قال محمد عبد الوهاب رفيقي، الباحث في الدراسات الإسلامية وأحد الوجوه البارزة في الحركة السلفية سابقا، إن الحريات الفردية كالعلاقات الجنسية خارج إطار الزوجية والإجهاض مسألة مجتمعية ينبغي إخراجها من الإطار الديني، ومناقشتها في إطارها المجتمعي.

وذهب رفيقي إلى القول، في ندوة حول موضوع "الحريات الفردية بين التشريع والتطبيق"، نظمها الاتحاد النسائي الحر مساء الثلاثاء بالرباط، إن "الضحية الأكبر لفصول القانون الجنائي المجرّمة للحرية الجنسية هي المرأة، التي يُمارس عليها ضغط شديد بمنعها من الجنس، وإذا حمَلت يُمنع عليها الإجهاض، وعندما تضع مولودها نحمّلها مسؤولية تربيته والاعتناء به".

ودعا رفيقي إلى "إخراج موضوع العلاقات الجنسية خارج إطار الزوجية من إطار ما هو ديني"، وأردف: "المحّرم في الدين ليس هو العلاقات الجنسية فقط، بل هناك الكذب أيضا وترْك الصلاة، وغيرها.. فلماذا لا يتمّ تفعيل القانون في كل هذه المخالفات الدينية؟".

الموقف، الذي عبّر عنه رفيقي في مسألة تجريم العلاقات الجنسية التي تتم خارج العلاقة الزوجية، نَحا منحى "علمانيا"، إذ قال إن "الأصل أننا في دولة مدنية وليس دولة دينية، لا تحلل ولا تحرم، ولا تتدخل في عقائد الناس وسلوكاتهم".

ولم يخُف "السلفيّ السابق" تأييده للحرية الجنسية، وعبر عن ذلك بقوله: "إذا كان للناس الحق في الكفر والإيمان فكيف تفرض عليهم (يقصد الدولة بقوانينها) ذلك، وكيف تمنع العلاقة بين فردين راشدين في فضاء خاص؟"، مضيفا: "حتى في الفقه الديني المعاقبة على العلاقات الجنسية خارج الزواج مشروطة بشروط تصل حدّ الاستحالة كشهادة أربعة شهود عاينوا الواقعة معاينة تامة لا يرقى إليها الشك".

واستطرد أن الشروط التي طوّق بها الإسلام إثبات واقعة الزنا "الغاية منها عدم اقتحام بيوت الناس"، مبرزا أنه لم تثبت أي واقعةِ زنا بأربعة شهود منذ فجر الإسلام إلى اليوم، أي طيلة خمسة عشر قرنا، "وهذا يعني أنه حتى من المنطلق الفقهي حماية الفضاءات الخاصة إمر مسلّم به"، على حد تعبيره.

رفيقي اعتبر أن الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، المجرِّم للعلاقات الجنسية خارج إطار الزوجية، "لم يحل دون ممارسة العلاقات الجنسية خارج الزواج"، معتبرا أن المغاربة يمارسون الجنس؛ لأن واقع الإنسان متأثر بالحاجة الفطرية والغرائزية".

ونفى رفيقي أن يكون كلامه دعوة إلى الإباحية، وأن المقصود من كلامه هو أن على الدولة أن تبحث عن حلول للشباب، الذين يتعذر عليهم الزواج التقليدي، مبرزا أنه في عهد الرسول طُرح هذا الإشكال "رغم أن الرجال في ذلك الوقت كان لهم اكتفاء كبير من الناحية الجنسية، حيث لهم الحق في الزواج بأربع نساء والحق في مجامعة الجواري".

ومع ذلك، يردف المتحدث، "عندما ذهب المسلمون إلى خيبر قالوا للرسول نحتاج إلى النساء، لأن الحرب أبعدتهم عن زوجاتهم وعن الجواري، فبحث لهم الرسول عن حل "بِيه فيهْ" (أي بسرعة)، وأجاز لهم نكاح المتعة، وهذا حصل في خيبر وفي فتح مكة".

واعتبر رفيقي أن إقحام الدين في مسألة العلاقات الجنسية خارج إطار الزوجية "ليس أمرا إيجابيا، لأن الدين ليس له موقف معين وموحّد من هذه القضايا التي اختلفت فيها المذاهب الفقهية؛ فهناك أنواع من الزواج والعلاقات التي اختلف فيها الفقهاء، وما اتفق عليه الفقهاء هو الزواج هو الإيجاب والقبول، أما باقي الشروط فقد اختلفوا فيها".

الموقف نفسه عبر عنه رفيقي فيما يخص الإجهاض، إذ قال إن المرأة "يجب أن يكون لها الحق في الإجهاض في المراحل الأولى للحمل بدون قيْد، لأن تحريم الإجهاض في الأشهر الأولى للحمل لا يوجد سوى في المذهب المالكي، ولدى جزء من الفقهاء المالكية فقط، بينما باقي المذاهب أباحت إسقاط الجنين قبل أربعة أشهر، والحنابلة أباحوا إسقاطه قبل أربعين يوما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (143)

1 - يسن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 06:41
السكوت كان احسن لك
اين هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يا خليفة الله في الارض اصبح اهون شي في هدا العصر هو مخالفة شرع الله واتيان المعاصي ويساعد في دالك بعض المنتمين لهدا الدين .
2 - عبد الرحمان الأربعاء 19 فبراير 2020 - 06:49
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ (177) مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (178)} = عبد الصمد رفيقي
3 - abdou الأربعاء 19 فبراير 2020 - 06:50
يامقلب القلوب تبث قلوبنا على دينك، السيد رفيقي خرج لها نيشان
4 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 06:54
سيظهر من يلوم الأستاذ رفيقي على مواقفه هذه، و هذا من حقه. غير أننا نعلم بأن الكثير منا يفعلون ما لا يقولون ، يدعون الععفة و سلوكاتهم أقرب للرذيلة منها الغش في العمل ، الخداع، النميمة، (الحظية) ، الزنا و زيد وزيد..
كل هذا مثبت في واقعنا.
5 - Aziz الأربعاء 19 فبراير 2020 - 06:55
رآك تتحدى الله بقول الباطل في الدين لي هو أوامر و نواهي تنظم الحياة. باش تنصح الناس تقى الله في السر تشجعهم على العصيان و الرذيلة .
6 - لاهاي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 06:56
الكل اصبح اليوم مفتي لماذا لا تفتوا في من ينهب أموال الشعب ويفقر الشباب اًقول هذا الشخص هذا الراًي تبقهو في عاىًلتك خاصة اما نحن مازانا مسلمين ولانرضى بالديوتية في مجتمعنا مهما قلتم نحن ملتزمين بالقراًن والسنة واًخيرا لا تكذبوا على نبينا عليه الصلات والسلام
7 - ولد الفشوس الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:01
سبحان مبدل الاحوال، من اراد رضى الناس في سخط الله، سخط الله عليه واسخط الناس عليه، ومن اراد رضى الله في سخط الناس رضي الله عنه وارضى الناس عليه، هدا حال بعض الناس اليوم للأسف.
انشري يا هسبريس
8 - محمد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:04
قال عز و جل في سورة الإسراء الآية 32:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : " و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة و ساء سبيلا ". صدق الله العظيم.
انتهى الكلام.
9 - مغربي أصلي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:15
قال تعالى : ( وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا ) الإسراء / 32
كيف يمكن إخراج الزنا الذي هوطبعا علاقة رضائية من الدين .
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
10 - Toufik الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:24
تفتون على مقاستكم تحللون ما حرمه الله اتقو الله في انفسكم ولا تتعدو حدوده هذه العلاقة الرضائية التي تكلم عنها هذا الشخص فيها من افعال الشياطين لأن الله حرم الزنا
11 - Simo الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:26
اقول لهذا ما هذا. اليس من أهم الأسباب تخلف الأمة هو ابتعادها عن الدين .اليس دين الاسلام جامع ومنظم للحياة الدينية و الدنيوية.
12 - حميد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:26
في هذا الإطار وبعد تمرير هذا الفكر وقبوله. ستأتي مستقبلا وتقول الهلاقة الرضائية بين الرجال لا مشكلة فيها العلاقة الرضائية بين الانسان والحيوان لامشكلة فيها العلاقة الرضائية بينك وبين أمك أو أختك لامشكلة فيها..........الخ
13 - الإسلام استسلام لأحكام الله الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:27
وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18) إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19) وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ (20)
14 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:27
حسبي الله ونعم الوكيل.والله مالقيت مانقول.مازال شوية الخوف من العار والخوف من العقوبة اكل نهتر كنسمعو العثور على رضيع هالي بغات ترميه فالقمامة ها لي حرقاتهم هالي خللتو للكلاب ااضالة ...... فمابالك الى خرجتو العلاقات الجنسية خارج اطار الزواج والله تا نلقاو اارضع فالزنقة نزطمو عليهم اتق الله يامن لا تخافه.الله عز وجل اقام الحد على الزنا وحنا نحللوه؟؟؟!!!
15 - مول الكاميو الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:29
على الدولة أن تبحث عن حلول للشباب....
الشباب يردون فرص شغل وعمل يحفظ كرامتهم وليس الى الزنا والعلاقات الجنسية ....
فاذا توفر عمل لشباب براتب محترم فالكل سيقبل على الزواج وحلت المشكلة ....
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ....وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
16 - أبو عبدالرحمن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:30
رفيقي لم يكن في يوم من الأيام سلفيا بل كان خارجيا و هذا تشويه للحقائق
17 - ameur الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:31
سبحان الله العلي العظيم ماذا أقول هو عالم بالدين و كان من المفروض أن يكوان من الناهون انما اختار ان يكون من المخالفين
كم من عالم لم ينتفع بعلمه نطلب من الله الهداطة للجميع
18 - معتوه الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:32
السيد قاليكوم الرسول صل الله عليه وسلم اباح نكاح المتعة للمجاهدين لانهم بعيدون عن زوجاتهم. لو اعتبرنا ان الواقعة صحيحة فهل يمكن مقارنة مجاهد ضحى بالدنيا وباهله بواحد جالس في الزنقة لا خدمة لا ردمة وما باغيش يتزوج.
هاذ رفيقي كيخربق بزاف، خاصو وزارة اوقاف خاصة بافكاره واحلامه.
19 - مهاجر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:34
عجيب أمر هذه الأمة ما يغريني في هذا الشخص انه كان سلفي متشدد وأصبح علماني منحرف ليس له منهج وتجده في أي اجتماع نسائي يتوسطهم ويتشدق بأفكار لا معنى لها
20 - مبدأ الحرباء الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:34
أبو حفص أو رفيقي مشا بعيد بعد خروجه من محيطه السلفي الذي لم يغنيه من جوع فقط أودى به إلى براطين السجون، الغريب هو السرعة الفائقة التي إرتد بها عن مواقفه السابقة ومبادئه التي كان يجاهد من أجلها هو ومجموعة من السلفيين الفيزازي كمثال... هذا أمر محير جداً
21 - almahdi الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:39
العلاقات الجنسية الرضائية هي الزنى بعينها المحرمة شرعا بأيات محكمات غير قابلة للتأويل؛ واحاديث نبوية صحيحة؛ اتقوا الله في انفسكم؟!!!
22 - رشيد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:40
الا بغيتو تحلو مشاكل الشباب ماشي باباحة الزنا ولكن بتوفير الشغل باش الشباب يخدم ويتزوج طبيعي بحالو بحال الناس.. الا سولتي اي شاب زاني اسي رفيقي غادي يقول ليك ما قاد يتزوج حيت ما خدام واي واحد زاني كيما يسالي من فعلتو ما يحمل راسو ويتمنى يكون مزوج فالحلال.. لفلوس داخلة من بارا مخلياكم تقولو اللي بغاو سيادكم... الله يردكم للطريق السليم
23 - ابو يحيى الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:41
اللهم اختم لنا بالحسنى و قنا شر الخلق الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في مجتمعنا. حسبي الله و نعم الوكيل.
24 - المغابين الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:41
لم افهمك السي الباحث،كيف لك القدرة ان تخرج هذه العلاقة من الذين ؛ بل الاحرى إخراج المجتمع من الدين ، هذا ما نفهمه...حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم..باسم من تتكلم ؟؟؟
25 - منصور الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:42
اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون.
26 - هم..........هم الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:43
هذا الرجل تعدى كل الخطوط الحمر في ما يدعو إليه، فبالامس القريب ساهم في تخريب عقول الشباب و كان يدعوهم إلى الإرهاب و القتل بدعوى نيل الشهادة ، الآن و بعد أن نال ما ناله في السجن ، انقلب من أقصى التطرف و التزمت، المرتبطين بنفس مريضة ، إلى أقصى الانحلال الأخلاقي و تفتيت الأسرة المغربية ، سابقا كانت ضحاياه الشباب ، أما الحين فرغبته المرعبة الإطاحة بالأسرة في غيابات الفسق و الرذيلة، فهل ترضى لبنتك أيها الرفيق ممارسة علاقات جنسية رضائية يتمخض عنها حمل فتجهض ثم تحمل فتجهض ؟ للأسف مجموعة من الشباب المتهور سيوافقك الرأي و سيصوت ايجابا بالليكات، و هدفه إفراغ شهواته و لتضرب قيم الأسرة و المجتمع عرض الحائط ، المتضرر الأول سيكون الآباء و الأمهات ثم ضحايا هذه العلاقات .
27 - سعيد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:43
"الشيخ" رفيقي -كجميع الناس- سيُسأل عما يقول وعما يخوض فيه. فليهيئ الجواب يوم الحساب ...
28 - ما لا تهوى انفسهم الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:44
العلاقات الجنسية الرضائية و الرشوة الرضائية و هضم حقوق العمال الرضائي بين المشغل و العامل و القبول الرضائي او الطوعي بالعطالة و التسكع و القبول الرضائي بالفساد و الفوارق الاجتماعية... اللهم اننا نسالك العفو و العافية في الدنيا و الاخرة و السلامة من بلاء تجار الدين من المتدينين و الانتهازيين و المنافقين الذين يؤمنون ببعض الكتاب و يكفرون ببعض و ما لا تهوى انفسهم..
لاستباحة المنكر و الفساد سهل ايجاد '' تخريجة " على المقاس..!
رحمة الله عليك يا من قلت :
انما امم الاخلاق ما بقيت - - - ان هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا...
29 - عبد الله الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:44
أنا أتذكر انك قلت يوما ما ان عذاب القبر غير موجود. مند ذلك الوقت و انا مصدوم فيك. لكن صنفتك في عقلي مع المدلسين و فقدت مصداقيتك مع الكثير من المغاربة.
أما الآن فما قلت أو تقيأت من فيك فاعلم أنه ما تقول من قول إلا لديك رقيب عتيد. و أعلم انك واقف بين يدي الله قرييييبا.
لدي المزيد، لكن كفاني وكفاك.
..
30 - موحى الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:44
سبحان مبدل الاحوال . بالامس كنت السبب بادخال الكثير الى السجن بسبب خطبك والآن صرت على شاكلة عصيد وشحرور ونوال السعداوي . اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك
31 - محمد فوغال الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:48
الغرب وصل إلى الأعلى في جميع المجالات.... و نحن المسلمون سبحان الله لا زلنا لم نخرج من دائرة الحلال والحرام.. نسينا عقولنا و انشغلنا ببطوننا و فروجنا... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
32 - مجلوق من بارس الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:49
.يأتون اليوم بأفكار وآراء عن الحرية الفردية وغيرها من التفاهات .ياخي الناس في أمس الحاجة إلى ماهو اسمى من حرية الجنس و الإجهاض وحتى السكر وهي الكرامة والعدالة فبدون توفر ماهو أساسي في المجتمع فكن يقينا أن المجتمع ذاهب الى الهاوية ودعوة الشر.
33 - gagary الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:49
ان لم ثستحي فقل ما شئت كيفما تتجرأ على الله و ترضي الجمعيات النسائية المعروفة بعدواتها للدين ان الله يقول لا لا لا تقربوا الزنا و انتا تحلله كيفا لك ان تتطاول على الله عز و جل
34 - مواطن مغاربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:54
هذا من قبيل الضحك على الدقون
كيف لبلد يعيش تحت ضغط تفشي الامية بنسبة اكثر من 50 في المائة و الفقر اكثر من 90 في المائة و الفساد المستشري في قطاع التعليم و الصحة و الشغل . في نظرك هل هذه خلية مواتية لمناقشة هذه الافكار قاليك حرية جنسية راه هذي فتنة و قنبلة شاملة
في وقتنا هذا و لحالنا هذا و جب عليك مناقشة اصلاح التعليم القضاء على الامية و الجهل القانوني و الديني و كيفية تشجيع الاستثمار و اصلاح منظومة الصحة . المواطن المغربي يريد حياة تحفظ له كرامته و ليس الرفاه آن ذاك يمكنك مناقشة الافكار الهامشية اما و الحال هاته فأعتبرها افكار هدامة
35 - وعزيز الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:54
سبحان الله ....


و ماذا تركتم للدين... ليقومه؟


الإرث اراد البعض إخراجه من الإطار الديني


الحياة السياسية...اراد معظمهم اخراجها من الإطار الديني.


اظن الاشكال .. هو ان معنى الدين هو الذي اصبح خارج إطار الحياة ...



الدين لا يقتصر على العلاقة بين العبد و ربه فقط .... و انما يؤسس و اسس مجتمعا خاليا من كل النواقص مجتمعا فطريا ليس فيه


خيانة
زنا
رشوة
زور
كذب
نقاق
خداع
جميع الرذائل....



بل فيه كل الفضائل و ما تحيي به الانفس مطمئنة في حياتها الآنية و التالية ...


الحمد لله ان لا وجود لمن يحتكر الاسلام لنفسه ،و يتحدث ،يملي على الاخرين دينهم ...كبابا المسيحية ....


و الا سوف تدخل الرذائل الى ......



كفى تشويها ....
كفى ...
36 - هشام الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:55
هل ترضا لزوجتك ان تزني
هل ترضا لأختك الزنا
هل ترضا لابنتك ان تزني
Je ne comprend pas ces évènements et ces associations qui demandes la liberté de la femme mais pour eux la liberté se limite Au sex et rien d autres
Je ne comprend pas
On parle et on donne une seul importance à libérer la femme et la rendre une pute sous couverture de liberté
خليونا عليكم
اعطيو للمراة شهاداة اعطيوها وعي عاونوها تكون هدف ماشي تجيو تهدرو في الجنس
37 - عمر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 07:57
هنيئا لنا أصبح الزنى بالتراضي لا شأن لله فيه كأن دين الإسلام وضعه أشخاص فاتهم الزمن
38 - أين هي الحرية الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:03
نحن لسنا في دولة مدنية بل في دولة قمعية وليس شرطا ان تكون السلطة هي من تقمع بل احيانا يكون المجتمع والجيران والعائلة اكثر قمعا،حتى اننا لا ندري أين هي السلطة الحقيقية ،هل هي سلطة القانون الغائب والمتمثل فقط في السلطة المعنوية ام سلطة الأخر والمجتمع الحاضرة بقوة والمتدخلة بقوة في كل صغيرة وكبيرة في حرية الشخص،(طبعا لمن يُؤْمِن أصلا بحريته ولا يعتدي على حرية الآخرين).
لقد آن الاوان ان. يكون للقانون.دوره الطبيعي الذي يسن من أحله وهو حماية الحقوق والحريات الفردية وليس ان يكون محايدا بدعوى حماية النظام العام لان هذا الفعل فيه تسييس لفكرة القانون أصلا التي هي جاءت لاحقاق الحق وليست خدمة لاستمرار النظام القائم السياسي والاجتماعي،اذن تحرير الفرد من رقابة الآخر لن يكون هداما للمجتمع بل بالعكس فهدم القيم لم يتم الا في مجتمع قمعي تجسسي كما هو الحال الْيَوْمَ ،وان انتاج فعل أصلي لكل فرد على حدة لن يكون الا اذا كان هناك قانون يضمن حرية الفرد واستقلاله وخصوصيته،وزجر بالمقابل اَي تدخل او ترامي على مجاله وحقه في حريته من الغير سواء كانو افرادا او جماعات او "دولة"
39 - حسن العمراني الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:03
لا حول ولا قوة إلا بالله.
كنت أعتقد أن ابن كيران و جماعته فقط من بدلوا جلدهم بل تبين لي أن هناك آخرين كذلك.
يا مقلب القلوب ثبت قلبي على الإيمان.
40 - فهم تسطا الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:05
يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
واخا السي بو حفص سابقا و الرفيق رفيقي حاليا ترك الصلاة بينك و بين الخالق اما الزنا ليه عواقب كارثية على المجتمع كامل، الحقيقة الوحيدة اللي قال هي فعلا المراة هي الوحيد اللي تيدفع الثمن ذهابا و ايابا و الراجل هانية، و صدقت كذلك ملي قلت ان البلد ماشي دولة دينية و بهكذا اسقطت شرعية النظام القائمة على امارة المؤمنين اللي بداو تاينقارضوا
41 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:08
الفضاء الخاص له حرمته يجب أن لا يسمح لأي أحد من اقتحامه لأنه بين الشخص وربه. الكل ضد استعمال الفضاء العام لنشر الرذيلة والاباحية لكن على القوانين أن تعدل من أجل احترام الحيات الخاصة للأفراد وعدم متابعتهم والتجسس والتشهير بهم بأي شكل من الأشكال.خاصة أن شريعتنا الغراء تدعوا لستر المذنبين وليس للتجسس عليهم. العقوبة لا تطبق إلا عن مجاهر أو معترف بدون إكراه
42 - مرادي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:09
و إن لم يكن الدين يؤطر حياتك أيها المسلم فما الذي يؤطرها، اللهم إنا نبرأ إليك مما يقوله هذا الشخص.
43 - Aziz1 الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:11
يعني ممكن ندخلو في الدين لي بغينا ونقصو لي بغينا . وقل حتى الارث نخرجوه من الدين و زيدو رمضان...
44 - القانون والدين الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:19
الدولة ليس من حقها أن تحلل أو ان تحرم في المسأل الدينية وليس دالك من وظائفها. وإدا أرادت أن تجزوها قانونيا فدالك يخصها ومن يريد أخد بها ويتحمل وزرها.
45 - الصاعقة الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:23
آية الخذلان أن يستحسن المرء ماكان يستببح ويستقبح ماكان يستحسن.اللهم إنا نعوذ بك من الحور بعد الكور يامقلب القلوب.
46 - رشيدة الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:30
حسبنا الله ونعم الوكيل.
أستطيع أن أكبر على المغرب أربع تكبيرات.
47 - مغربية الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:40
تحليلك لمفاهيم ما أتي به الدين الاسلامي منطقي 100%
48 - عبدالسلام الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:43
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك.
49 - bob الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:44
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بصريح العبارة تريد أن يكون في المغرب زواج المتعة.
لا حول ولا قوه الا بالله
ارجعو إلى كتاب الله وسنة رسوله
50 - Jaouadi الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:45
والله يكذب على الله ورسوله
كللمه كذب
كل ماقاله ابحثوا وستجدون زيف كلامه
المذهب المالكي غير متشدد في الاجهاض عكس المذاهب الاخرى
ورسول الله لم يبح وبو مزة زواج المتعة
السلامة يارب
51 - مواطنة الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:45
لا اظن ان هذا الباحث تعمق في دراسة الإسلام أو يعرف عنه أي شيء . يقولون ما يقتنعون هم فقط به لقد عدنا لأيام الجاهلية .لو يقرؤو فقط القرآن الكريم فكل شيئ فيه واضح و مبين.إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
52 - عبدالرحيم شكري الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:45
باع دينه بدنياه
نسي ان العقوبة لاتتم الا باقرار الزاني والزانية
والاقرار هو الذي طبقه رسول الله صلى الله عليه وسلم في واقعتين مشهورتين وتم تنفيذ الرجم
لان الزانية كانت حاملا من سفاح
والزاني كان متزوجا اي محصنا
ومن ستر نفسه فيبقى حكمه الى الله
ولكن من ارتكب الزنى علنا فهذا هو موضوع النهي عن المنكر الذي لايتم اذا كان المنكر ظاهرا
واما تقنين الكذب وغيره فهو فعلا مقنن ومجرم اذا تعدى ضرره للغير
ولكن هذا الشخص لاعلم له
ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
53 - مواطنة الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:50
المشكل هو أن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج موجودة و منتشر في مجتمعنا و الدليل الأطفال ثمرات هذه العلاقات التي المشردة في الشوارع و القمامات. . الضحية الأولى والأخيرة تبقى المرأة حيث أن الرجل يتملص من مسؤوليته ...لدى حان الوقت لفتح نقاش..لا من أجل إباحة العلاقات الرضائية بل من أجل تحمل مسؤولية الأطفال نتيجة هذه العلاقة و حماية المرأة
54 - tata الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:53
Notre ami est un hhaoutistye: du mot al hhaouta: l' hdoura , Demain s'il intègre annahj addimokratti ceci ne sera pas etonnant sauf que les camarades n'ont rien à lui offrir et donc ne purrra pas yahhouate avec eux
55 - Lahcen الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:58
ومن انت لتفرض على المغاربة ماذا يفعلون... افعل مايحلو لك واتركنا وشاننا
56 - عبد الحميد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 08:59
لسنا في حاجة لفتاوى ولا لي علماء ليفسر لنا الحلال والحرام فهده مسالة دينية وربانية لا يمكن مناقشتها. أما القانون المدني فهو من صنع البشر ويمكن أن يجيز ويغير حسب مرجعيته وشهواته ونزاوته وميولته.
57 - مهندس الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:04
جواب نقي واضح لا يحتاج الى تفصيل. كل انسان مخير ولا علاقة للدولة برغبته وفعله والسلام. اراد ان يسلم مرحبا اراد ان يعبد بودا نرحبا اراد ان يعيش حياته " اضبر راسوو" والسلام
58 - krimorocco الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:05
"المحّرم في الدين ليس هو العلاقات الجنسية فقط، بل هناك الكذب أيضا وترْك الصلاة، وغيرها.. فلماذا لا يتمّ تفعيل القانون في كل هذه المخالفات الدينية؟". مع. تحفظي على كلامك وعلى تحولك التراجيدي في الحياة ولكن الله اعطانا عقول لنفر بها و أرى أن هذا التساؤل منطقي و يجب للطرف الآر و هو الدولة و المجتمع ان يجيب عليه و في أسرع وقت
59 - متابع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:07
ردا على افتراء بعض من كان نتيجة علاقة غير شرعية و يريد ان يجد مبررا للواط والزنا هداهم الله
نكاح المتعة من الأنكحة الباطلة المحرمة بالإجماع
فلا يجوز لأحد الإقدام عليه ولا التفكير فيه ولا الاستماع إلى شبهات من يبيحه.
وقد نقل أئمة المسلمين الإجماع على تحريم المتعة.
قال الإمام ابن المنذر:(جاء عن الأوائل الرخصة فيها ولا أعلم اليوم أحدا يجيزها إلا بعض الرافضة، ولا معنى لقولٍ يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم)  أ.هـ.
وقال القاضي عياض: (ثم وقع الإجماع من جميع العلماء على تحريمها إلا الروافض). وقال الإمام الخطابي: (تحريم المتعة كالإجماع إلا من بعض الشيعة ولا يصح على قاعدتهم في الرجوع في المختلفات إلى علي رضي الله عنه وآل بيته، فقد صح عن علي أنها نسخت، ونقل البيهقي عن جعفر بن محمد أنه سئل عن المتعة فقال: هي الزنا بعينه). أ هـ.
وقال الإمام القرطبي: (الروايات كلها متفقة على أن زمن إباحة المتعة لم يطل وأنه حرم، ثم أجمع السلف والخلف على تحريمها إلا من لا يلتفت إليه من الروافض).
60 - خارج الموضوع الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:09
حينما ارى هذا الرجل أقول كلمة واحدة: اللهم يا مقلب القلوب تبت قلوبنا على دينك.
أما بخصوص جعل الزنا خارج إطار الدين فهو ليس بالشئ الغريب، ففي المغرب كل شئ خارج إطار الدين
61 - عينك ميزانك الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:13
لان الكدب و الصلاة اضرارهم و عواقبهما اقل من الزنى و العهر مادا ستقول لولد نتاج الزنا من ابوك ما امك مادا سيكون ردك إن اتتك امك و قالت لك اني يابني حامل من علاقة غير شرعية فلقد شعرت بالحب و خانتني عواطفي فتستر علي . فقط التفكير في هدا شيئ اشمإز له الابدان كفانا من التمحك و النفاق الاسلام دين كامل شامل ينظم حياة المسلم في كل نواحي علاقاته إما ياخد كله او يترك كله.
62 - الواقعي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:15
هو صراحة ايلا جينا نشوفو هاد القضية ديال اربع شهود فالزنا راه مستحيل توقع .دابا نقولو مشهد شبه مستحيل و ما فيهش تهمة زنى.تخيلو امرأة تزني و شاهدها مباشرة ثلاث شهود فدارها.راه لا تتثبت الزنى هنا لانه خاص يكون اربعة.واش هذا منطق؟؟دابا الراجل جا و حصل مرتو مع غريب فبيت الزوجية واش خاصو يمشي يجيب ثلاثة باش يتبث الزنى.و المضحك انه قالك خاص تشوف الحبل فالبئر و المرود فالمكحلة يعني ايلا دوك ربعة شهود دخلو و لقاوهم كيتفرجة فالتلفزة وخا عريانين راه لا تتبث الزنى هنا .من اغبى الامور التي رأيت
63 - إدريس الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:16
قال الله تعالى "إن اللذين يحبون أن تشيع الفاحشة في اللذين آمنوا لهم عذاب أليم ....يظهر لكل عاقل أن هذا المقال غير دقيق لأن الرسول الكريم أذن للاستمتاع بالنساء مرتين لظروف خاصة ثم نهى (بوحي من الله) عن ذلك إلى يوم القيامة
64 - سعاد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:17
لماذا يأخذ موضوع النكاح هذا الحيز المهم في تاريخ الاسلام؟ هل الشهوات الجنسية كانت مهمة لهذا الحد؟ اشعر بأن الجنس كان مهما لهم اكثر من عصرنا الحالي.
65 - خليد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:17
بعد قراة المقال الذي يحمل في طياته نفاقا وتجاهل للقوانين ربانية تجعل العلاقة بين المراة والرجل علاقة طاهرة وتخضع للالتزامات تحقق كرامة المراة والرجل والذرية على حد سواء اقول لمن يمنح للنفسه الافتاء الالعنة الله على الظالمين من تريد ارضائه لن ينفعك الله احق ان ترضيه يقول الله تعالى.. الي مرجعكم فانباكم بما كنتم تعملون صدق الله العظيم واختم بسؤال طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم حين اراد احد الشباب استفسار الرسول صلى الله عليه وسلم في حاجته الى الزنى ... فاجابه الرسول باسالة.. هل ترضاه للامك؟ هل ترضاه للاختك؟ هل ترضاه للعمتك؟ هل ترضاه للخالتك؟؟؟؟؟؟
66 - Rachid الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:19
il faut bien trouver des solutions concrètes pour remédier au problème du nombre grandissant des femmes au maroc par rapport à celui des hommes.....et surtout avec la cherté inexpliquée du niveau de vie.....Le mariage devient aujourd'hui le dernier projet de l'homme. la seule solution est à mon avis, le développement économique, promotion de l'emploi, éducation, santé, justice.....et cessez de nous occuper par des sujets sans intérêts....et s'il y'a intérêt....ça ne servira qu'une poignée de mal éduqués et hors la loi.....notre cher classe politique devra réfléchir à un avenir durable pour nos enfants. merci hespress.
67 - EL ALAMI الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:21
بدون مقدمة و بدون خاتمة:
ادا اسندت الامور لغير اهلها فرحمة الله علينا.
68 - علماء متخلفون الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:24
الدول المسيحية و الصهيونية و اليهودية و من لا دين لهم يبحثون عن حلول أخلاقية إنسانية كتطوير العلم و توفير جميع الضروريات لحياة المواطن الا الدعات و الدهات السياسيون المحاربة همهم الوحيد المرءة و تحليل جميع المحرمات للنيل من المرأة المغربية .ايها المتخلف هل قرأت القرآن؟ان الله سبحانه وفر للمرأة ما يجب توفره كإمرأة شريفة وانتم تخططون لفسادها
69 - مغربي حر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:31
شعب وصل درجة من النفاق لم أراها في دولة أخرى

العلاقات الجنسية حاجة طبيعية موجودة سواء منعها القانون أو أحلها، هي فقط ألان أصبحت تستعمل كأداة سياسية للقضاء على المنافسين أو إسكات النشطاء

و بالله عليكم ما المشكل إذا أراد ذكر وأنثى ممارسة علاقة بالتراضي بين الطرفين ؟؟؟؟ هل تفضلون الاغتصابات أو الدعارة ؟

يجب على الدولة إزالة قوانين العصر الحجري و إدماج التربية الجنسية في المقررات التعليمية، لعل و عصا تخفض مستوى الكبت الذي وصلت له هذه الشعوب
70 - smain الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:33
تحليل الزنا التي حرم الله خط أحمر فحذار من العواقب
71 - عكا الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:45
أننا في حاجة الى خبراء وباحثون في الذرة وفي الفزياء والكمياء والبيولوجيا وميكانيك العربات والطائرات ومعاهد للبحث والاختراع لنتقدم , وليس الجنس لأن الجنس قد أحله الله وشرع له ووضع له حدودا , وهو حق طبيعي لكل مخلوق فلا حاجة للخوض فيه .
أما أن يضهر أحدهم ويثير هاذا الموضوع بين الفينة ولاخرى فلعل هناك خطة ممنهجة المقصود منها إفساد المجتمع المغربي وبوساءل شتى كالمسلسلات ووسائل التواصل الاجتماعي , ولقد بدء هاذه الخطة يضهر في سلوك بعض شبابنا بحيث لم تعد القيم تعني لهم شيء وطار حياءهم .
72 - مغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:53
السلام عليكم اتقوا الله في بناتنا وأبنائنا الكل يعرف الفرق بين الحلال والحرام والخبيث من الطيب لماذا تريدون تغيير مواقف القلة المتمسكة بحبل الله حسبي الله ونعم الوكيل العلماء الذين نتق فيهم لا يعطونهم فرصة للكلام والزنادقة كل يخرجون علينا كل يوم بتحاليل على هواهم
73 - zakaria الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:56
: "المحّرم في الدين ليس هو العلاقات الجنسية فقط، بل هناك الكذب أيضا وترْك الصلاة، وغيرها.. فلماذا لا يتمّ تفعيل القانون في كل هذه المخالفات الدينية؟
_كلمة حق اريد بها باطل، هل حرية ممارست الجنس خارج الزواج وما ينتج عنها حرية فردية ؟
انت سألت وجابت فعندما ينتج حمل عن هذه العلاق ما مصير هذه الفتاة وطفلها؟
ثم هل معقول في نضرك ان يصرف على هذا الطفل من مال الشعب ؟
وماذا عن عسوف الشباب عن الزواج!
74 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 19 فبراير 2020 - 09:59
علي المؤمن أن ينهي عن المنكر باليد أو بالفم أو بالقلب وهذا أضعف الإيمان علينا أن نقول بصوت عال حسبنا الله ونعم الوكيل نبينا عليه الصلاة والسلام قال اذا أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة نعم لقد أسند الأمر لغير أهله لأن الدين يتناولون ماحرم الله ويبحثون عن اعدار خيالية خارج نطاق الدين الإسلامي الحنيف هذا خطأ وأكبر الكبائر
75 - فتحية الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:00
السلام عليكم

ما مفهوم العلاقة الرضائية ? اليس هو الزنا ?

مادا قال الله سبحانه و تعالى في القر ان الكريم ?

-" ولا تقربوا الزنا انه فاحشة وساء سبيلا " سورة الاسراء

-"والدين هم لفروجهم حافضون الا على ازواجهم او ما ملكت ايمانهم فا نهم غير ملومين فمن ابتغى وراء دلك فاولئك هم العادون " سورة المؤمنون

-والدين لا يدعون مع الله االها هخرولا يقتلون النفس التي حرم الللهالا بالحق
ولا يزنون ومن يفعل دلك يلق اتامايضاعف له العداب يوم القيامة ويخلد فيه مهان" سورة الفرقان

هدا كلام الله يا امة الاسلام !!!!
76 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:15
تريد هذه الجمعيات اخراج كل شيء من اطار الدين العلاقة الجنسية و الربا.. ليصبح الدين مقتصرا على الصلاة و الوضوء! كيف يزعم أن العلاقة بلا زواج لا تضر المجتمع! تخيل ان تلتقي بأبنائك و بناتك و انت لا تعرفهم بل تخيل ان يرمى ابنك الذي انجبته عن غير قصد في حاوية القمامة! اذا كنت حريصا على حريتك في جسدك فأين حق هذا الطفل في ان يعرف أباه الذي انجبه دون أن يلقى به في القمامة..
77 - جعفر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:17
نخرج العلاقات الجنسية من إطار الدين ونخرج التعاملات الربوية من إطار الدين و نخرج الميراث من إطار الدين و غير نخرجو حتى حنا من إطار الدين أو نخليو لي يدخل لهذ الدين ونهنيوكم و ترتاحو اللهم أحسن خاتمتنا و لا تزغ قلوبنا بعد الهدى
78 - النباح الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:24
لقد ظهر من جديد النباح بالدعوة إلى الجريمة، يقول الباحث بأن المرأة منعت من ممارسة الزنى لكن الزواج غير ممنوع، ولماذا كل هذه الدعوة إلى الفساد أيها الغافل، وليكن في علم دعاة الفساد أن الإجهاض الذي يتكلمون عليه ليس في متناول الأغلبية الساحقة من المغاربة ولو كان مباحا وحلالا
79 - مغربي من الصين الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:24
نحن الأمة نتحدث في أمور تافهة ولا مرة تحدث في شئ حاجة تعطي قيمة مضافة للمجتمع حلول للبطالة حلول اقتصادية حلول تنمية. مجال القروي. طريقة تعليم عصرية تواكب تقدم تنكولوجي.
حنا عندنا علماء ديل نقد الدين وصفي والصين عندهم. اهم شيء هو عنصر بشري يتقدم وبتعليم
ولا مرة تسمع عالم تنقد الدين الصيني والدين البوذي احترام هو قاسم المشترك في الصين
وأعطينا حلول الأسباب. عزوف الزواج مولاي
وجانب اقتصادي
80 - مغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:27
فلنبحث علي امور الساعة علي الصحة .التعليم .العدل. ادا اسندت الامور الي غير اهلها فانتظر الساعة
81 - رضى الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:27
يجب أن تخرج من إطار الدين المزيف لأنها اصلا لم تكن فيه...فهم يستعملونها لأغراض سياسوية و مريكانتيلية فقط...العرض أو الشرف لم يدكر حتى في القران! الكل مبني على الجنس حسب فرويدfreud و هم لازالوا يتلاعبون بامعاء الناس الى الان بجهل و مكر و خبث. معلوم سنبقى في الحضيض ما دام أن من يسيرنا على ما يبدو هو الفرج و اهواءه و للاعداء الدين ليس لهم فرج...و يحلمون... اقول لهم تحولوا جنسيا و هنيونا من الصداع.
82 - مواطن في بلاد العجائب الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:28
فين غادي بينا اخويا رفيقي. قالو زمان سير بالمهل.
83 - نبيل الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:41
عجز اللسان عن كلام وشل الدماغ عن الحركة و انا لله و إنا اليه راجعون اللهم استرنا في الأرض و تحت الأرض و يو لقائك
84 - محمد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:48
ما درجتك في العلم الفقهي لتقول ماقلته .
85 - يمكن تناول ... الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:53
... موضوع الجنس خارج الزواج حتى في نطاق الدين.
ممارسة الجنس خارج الزواج اقره الشرع بالسماح بملك اليمين ومعاشرة الايماء والجواري اضافة الى الجمع بين 4 زوجات.
حرية ممارسة الجنس مكفولة ومنظمة شرعا ،حيث يحق للرجل الزواج من اربع واضافة ما شاء من الايماء.
اما المراة فكلما شاءت ان تستمع بالرجال فلها ان تطالب بالطلاق وتتزوج من رجل اخر .
86 - Nabil from Holland الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:57
رَأَيْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ ، قَدْ زَنَتْ ، فَرَجَمُوهَا ، فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ .
87 - شيغيفارا الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:11
الوعاظ الجهال من علامات آخر الزمان
سير ديها فراسك
88 - رفيقي في الموضة الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:16
أعجبتني الصورة الجميلة لرفيقي ( لا اقصد صديقي والعياد بالله). ذهبت اللحية علامة الحياء، وعوضتها الحلاقة من نوع الموضة، ربما تقليدا لصورة السيدة أمامه، او لشباب التيه العصريين، من يدري؟.. فسبحان مبدل الأحوال..! فبدلا من قول السلفي السابق قولوا العلماني الحالي ، او ربما تلميذ سعيد لكحل، وانتهى الكلام..
89 - zazaimaza الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:22
والله ما عرفت ما نقول غير اتق مولاك الفقيه!!!!!!!!!!
90 - ناطق الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:33
قبل ان يوضح لنا عالم الدين فكرته المبنية على الاجتهادات العميقة لهذه الإشكالية كان يعلم ان تعاليقكم السطحية ستصب في تكفيره. لهذا اظن انه من المفروض التمعن في استشهاداته بدل انتقاده و هذا هو الوعي. اما غيره فهو الغوغاء و الجهل. دعوا العلماء القيمون يجتهدون في فهم طلاسيم الدين و الدنيا والا فالكل عالم بالدين!!!
91 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:37
ترك الصلاة والصوم والحج او حتى الكفر لا يضر المجتمع وتبقى حرية فردية بينما الزنا والسرقة والغش سلوكيات تنعكس سلبا على المجتمع برمته بينما ترك الصلاة و..... لا يضر المجتمع في شيء عكس ما يخلفه الزنا على سبيل المثال من أمراض واطفال بدون نسب ....
92 - houssa الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:37
فقد رَوى البخاري في "صحيحه" بسنده إلى حُذَيفَة بن اليمان رضِي الله عنه؛ أنَّه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم عن الخير، وكنتُ أسأله عن الشر مخافة أن يُدرِكني، فقلتُ: يا رسول الله، إنَّا كنَّا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير مِن شر؟ قال: ((نعم))، قلتُ: وهل بعد ذلك الشر مِن خير؟ قال: ((نعم، وفيه دَخَنٌ))، قلتُ: وما دَخَنُه؟ قال: ((قومٌ يَهْدُون بغير هَدْيِي، تَعْرِف منهم وتُنْكِر))، قلتُ: فهل بعد ذلك الخير مِن شر؟ قال: ((نعم؛ دُعَاة على أبواب جهنَّم، مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها))، قلتُ: يا رسول الله، صِفْهُم لنا؟ قال: ((هُمْ مِن جِلدَتِنا، ويتكلَّمون بألسِنتِنا))، قلتُ: فما تأمرني إنْ أدركني ذلك؟ قال: ((تلزم جماعة المسلمين وإمامَهم))، قلتُ: فإن لم يكُن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: ((فاعتَزِل تلك الفِرَق كلها، ولو أن تَعَضَّ بأصْل شجرة حتى يُدرِكَك الموت، وأنتَ على ذلك)).

اباكم و هذا الشيطان و اجضروه مثل هكذا ميكروبات
93 - مغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:40
الإستلاب الثقافي و التبعية المطلق للغرب سبب تأخر الامة الاسلامية لأنهم يرددون ما يردده المستشرقين وليس هذا بجديد علينا، الضعف و الهوان يولد الانصهار في ثقافة الأخر في أمور واضحة يستطيع الفقهاء الكلام فيها وليس العلمانيين
94 - Abdelhak الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:40
لا جدال مع النص يا سي الفاهم أو بالأحرى المثقف بزاف. هذا هو ما يسمى قمة الجهل
95 - سعيد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:50
أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً
96 - Abdellatif الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:51
السلام عليكم
ماحكم من يشجع وينادي بالزنا علنا
ارجعوا الى احاديث رسول الله ص.ع.س
فإذا ابتليتم فاستتروا
الله يهديكم
97 - خليل الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:52
السيد رفيقي أو الأخ الرفيق رفيقي،هاأنت قد بصرت بما لم نبصر كما قال السمراءي لسيدنا موسى عليه السلام، والرد أنت تعرفه جيدا يا أيهاالأخ الرفيق .
98 - محمد بلحسن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:55
لاشك أن هناك تسجيلات لنفس الشخص في بداية ثمانينات القرن الماضي تتطلب التذكير بهذا المنبر الاعلامي المتميز والمحترم هسبريس, تنشر تحت عنوان شبيه بهذا: "سبحان مبدل الأحوال ؟!" أو "نموذج من التغييرات الإجابية" أو "هل طي صفحة الماضي مهمة سهلة ؟!".
99 - ماشاء الله الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:56
مع كامل الاسف خروج السيد رفيقي من السجن بعفو أعطى ثماره وهذا مايجعلني لاأقتنع بأفكاره حبذا لو كانت هذه الافكار قد صدرت منه قبل الدخول الى السجن هذا من جهة من جهة انا لااحتاج الى الدين لكي يبين لي بان الكذب او الزنا او الغدر معاصي فهذه سلوكات تأباهاالطبيعة البشرية تصورا معي لو أن كل واحد مارس الجنس مع امراة لتحمل منه ثم تركها ليتوجه الى امراة اخرى وهكذا فكيف سيكون المجتمع وكيف ستكون الحياة
100 - hassan الأربعاء 19 فبراير 2020 - 11:58
اتق الله في نفسك ووطنك يا رفيقي ،وعد إلى رشدك ولا يغرنك الشيطان إنه كان للانسان خذولا..عد إلى رشدك مدام قد بقي في العمر .
101 - حسني الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:00
اللهم اسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانتين
102 - younessrayane الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:01
قال صلى الله عليه وسلم ،لاتكذبوا علي،فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من نار ،إنك لا تستحيي من نفسك وتقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم أباح نكاح المتعة ،حسبي الله ونعمة الوكيل، حسبي الله ونعمة الوكيل، حسبي الله ونعمة الوكيل.
103 - الوشام الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:06
تقتات باسم الدين فعليك أنت أيضا أن تخرج من جلبابك وتلبس قبعة اليسار.
104 - ملاحظ الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:08
هدا النوع من الاشخاص شوهوا سورة الاسلام في الماضي بتتطرفهم يشوهونها اليوم بتتطرفهم العلماني. لا يعرفون الاعتدال.
105 - Hathem Ledf الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:08
كلكم بحال بحال،الثقافة الجافة تترك المواضيع المفيدة وتتحدث عن النكاح والجنس،البلاد كلها مكبوثة،لل إلاه الا الله....!!!!
106 - لاحول ولاقوة الا بلاه الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:13
حيت بغيتي تبان ويشوفوك الناس سير قرع ودير زيت البلدية ونت غادي يشوفك الناس ديك الساعة حسبي الله ونعم الوكيل
107 - ملاحظ الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:17
الرفيق رفيقي يلعب لعبة ذكية جدا! فبعد ان لم يتمكن من السيطرة على السلطة واقامة الخلافة الاسلامية عبر الخطاب السلفي، هاهو الان يجرب الطريقة العكسية مع الشعب الذي لم يطاوعه سابقا وذلك بالسير معه ومجاراته في اهواءه ورغباته الى أن يتم إيصاله الى الهاوية بتوريطه حتى الانهاك في مشكلات اخلاقية ودينية واجتماعية بل حتى سياسية قد تعصف بالدولة نفسها! اليس هذا ما كان يحلم به السلفيون ويتحملون في سبيله نقد النخب ومطاردات وسجون الدولة؟ فالسيطرة على الفريسة الجامحة تتطلب استنزافها معنويا لتبحث هي بنفسها عن الخلاص في نهاية المطاف وذلك بالعودة الى الدين. وواهم من يقارن بين شعب فقير على جميع الاصعدة كالمغرب وبين الغرب الاوربي الذي نبذ الدين والكنيسة بعد ان تبث لديه انحرافها مسنودا في ذلك بثورة اقتصادية عوضته عن الحلم بالجنة الاخروية بجنة-مادية- على الارض. فالشرط المادي هناك لن يتحقق ابدا هنا !، وبالتالي فان تحقيق التوازن بين الرغبات وممكنات الواقع لن يكون ممكنا هنا الا بالاستعانة بالدين(يتبع)
108 - moulay youssef soussou الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:18
oui je suis d'accord. les hommes de religion commencent à comprendre leur religion. il faut séparer ce qui la religion de la législation. la société se développe et l'individu a besoin de se libérer. quand il va se libérer, il va produire, bien travailler et bien vivre. en plus il va adorer Dieu et tous les hommes, il va devenir bon car il est libre. mais les gens qui veulent appliquer des lois dépassées que même le prophète et ses compagnons n'appliquent pas (zawage motaa). on est schizophrène, on veut la vie et dit le contraire. quand tu empêchés un homme ou une femme à faire ce qu'il ou cr qu'elle désire, vous allez les tuer. ils vont vivre comme la plupart de notre société avec un cœur noir. L'islam c'est l'amour, c'est la liberté. lisez Averroès, ibno tofail, ibno arabi, et vous allez cimprendre, sinon restez dans votre moyen âge.
109 - immad الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:23
سبحان الله كيف يتم اللعب باحكام الدين لتحليل المحرمات!!!! ....اقبح وأسوء تجارة في العالم هي المتاجرة بالدين من أجل متاع الدنيا الفاني!!!!
110 - ahmed الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:24
واسي رفيقي وابدلت ااجلدة ولا عندك كل متساوي حلال وحرام لا فرق
111 - مغربي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:29
بغيت غير نعرف باش تفورماطا هاد السيد سبحان الله حتى وجهه من خلال الصورة اصبح شاحبا...انقلاب ب 360 درجة..
112 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:37
اما ان تكون إسلامي متطرف أو علماني متطرف
اتق الله فأنت اعلم من غيرك بالحلال والحرام فلا تساهم في تشجيع المجاهرة بالمعاصي واعلم انك في يوم من الأيام ستقف بين يدي خالقك ولن تنفعك إذاك طاعتك أو تزلفك للسادة والكبراء
113 - baba الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:50
اخي رفيقي ان البوز في مثل هذه المواضيع لا يجلب لك الا المهانة و الاحتقار . كان عليك الا تشارك في مثل هذه المحاضرات لانه اكيد سيشارك فيها العلمانيون يعملون على توربطك .
114 - ميلود الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:56
فليذهب هذا الواعظ الى السعودية عند ابن سلمان اما فأهل المغرب لا أهلا ولا مرحبا
115 - مسلمة وافتخر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:57
حنا كنتسناو يجي لي يعاونا نرجعو لطريق المستقيم وانت جاي تخرجنا منو فمرة خود العبرة من الصين مرض من عند الله قلب دولة بقتصادها بناسها بكلشي ليها فين بقاو يفكرو فشي زنا ولا شي اجهاض ولا تخربيق كلشي ولا كيتقاتل غير باش يعيش الى بغيتي طالب بالحرية الجنسية نزع الهوية الدينية متبقاش محسوب علينا مسلم وخلي كل واحد يدير لبغا متشوهوش الاسلام راه كيقوليك حوتة كتخنز الشواري واخير حاجة نقوليك "لكم دينكم ولي دين "
116 - يوسف الأربعاء 19 فبراير 2020 - 12:59
مشكلة مايسمون بالتنويريين هي الانتقائية.التراث الفقهي هو تراث غزير وثري وما يخدم رأيك ستجده حتما .حين تحدث رفيقي عن الإجهاض أشار إلى إجماع المذاهب باستثناء المالكية. وحين تحدث عن شروط الزواج أشار إلى الإيجاب والقبول كشرط واحد حسب الحنفية .رغم أن الإجماع على أن شروط الزواج ليست فقط الإيجاب والقبول .سير نتا بقا تقلب على رأي شاذ وادع الناس له.

جينا من الأخير كيفما غادي أنا نجي من الآخر.مشكلة الزواج مشكلة اقتصادية شوف الدول العربية لي اقتصادها مزيان نسبة الزنا عندهم كيدايرا. فعلا أنا لكي لا أتحدث عن الجميع بضمير نحن فهذا رأيي .أنا مع الاجتهاد في تسيير الزواج خاصة في الظروف الاقتصادية الحالية ولكن هاد الاجتهاد يجب أن يراعي الجانب الاقتصادي وعدم ضياع الحقوق.
117 - رشيد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:01
اللهم لا تؤاخدنا بفا فعله السفهاء منا...
118 - سعيد،المغرب الأقصى الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:01
’ومع ذلك، يردف المتحدث، "عندما ذهب المسلمون إلى خيبر قالوا للرسول نحتاج إلى النساء، لأن الحرب أبعدتهم عن زوجاتهم وعن الجواري، فبحث لهم الرسول عن حل "بِيه فيهْ" (أي بسرعة)، وأجاز لهم نكاح المتعة، وهذا حصل في خيبر وفي فتح مكة".‘،قولك "بيه فيه" يدل على سوء أدب و جهل بقدر الرسول الكريم العظيم،ثم ما قلته ليس صحيحا فعن عليٍّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر و عن لحوم الحمر الأهلية،رواه البخاري،و عمر رضي الله عنه حرَّم المتعة و هو على المنبر أيام خلافته و أقره الصحابة رضي الله عنهم و ما كانوا ليقروه على خطأ لو كان مخطئًا،
119 - Ramon الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:02
يقول الله تعالى في سورة البقرة اية120. :" ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم قل أن هدى الله هو الهدى ولءن إتبعت إهواءهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا نصير."
كان الأجدر بك ايها" الفقيه" أن تتحدت عن العدل والربا والزكاة والاحتكار وعدم تكافؤ الفرص من الناحية الفقهية فقد تفيدنا كثيرافي حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والنفسية التي يعاني منها المغاربة.
120 - فذكر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:06
** وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) ..... إنهم خاسرون** .صدق الحق .
121 - مغربي حر الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ألا تخافون من الله عز وجلا ألا تلاحظون هذه الكوارث التي أصابت مغربنا الحبيب من إنقطاع المطر والزلازيز هذه غضبة الله سبحانه وتعالى على عباده وأنتم كل يوم تخرجون بما يحرمه الله وشكرا
122 - يوسف الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:10
دعاة جهنم من تبعهم أ دخولها لها
123 - med naji الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:20
محمد رفيق ورط العديد من الشباب في قضايا الإرهاب الذين لا زالوا يقبعون في السجون جراء أفكاره التكفيرية و الان يعلن عنتريته و يقتات من مخلفات تلك الأفكار الهدامة. أنه بوق المخزن
124 - Temoin الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:25
مجمل القول الله يعطينا وجهك والراس لي مايدور كدية كما يقول المغاربة ماهذه السرعة في تغيير المواقف 360 درجة من اليمين الى اليسار
125 - رشيد الأربعاء 19 فبراير 2020 - 13:50
السلام عليكم الناس وصلت القمر نحن مع الفرج والكرش لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، اخراج العلاقات الرضائية من الدين ، بغيتو نصبحو مجتمع حيواني ، بغيت نتا تشوف بنتك او اختك مع شي واحد وراضية بالعلاقة الجنسية معاه ما هو رد فعلك ،هدا هو السؤال علاش تجاوب
126 - تالف الأربعاء 19 فبراير 2020 - 14:01
واك واك الحق. أرجو إجابة واحدة لهدا السؤال.
أليست العلاقات الرضائية هي ترجمه شيطانيه للزنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شقلبت السؤال أليس الزنا هي العلاقات الرضائية????. فهم تسطا.
127 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 16:54
رقم 62 لعلمك ان الدين يدعو الى ستر المذنبين وليس التشهير بهم ومحاولة القصاص منهم.
فهو قرر 4 شهود لان توفرهم في صيغة الإشهاد شبه مستحيل الهدف منه هو عدم التشهير بالمذنبين لاعطاءهم فرصة التوبة.
فإذا وجدت زوجتك مع رجل آخر عليك بتطليقها دون ضجيج فهي غير صالحة وكفا آلله المؤمنين شر القتال .
128 - بودواهي الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:43
تحية تقدير للاستاد رفيقي و لكل المتنورين و المتحضرين و الخزي كل الخزي لاهل الظلام دعاة التخلف و الرجعية في كل مكان ...
ان التحرر من الجاهلية الفكرية و الثقافية التي ينغمس فيها حتى أخمص القدمين كل المتاسلمين خاصة السياسيين منهم يتطلب أكثر ما يتطلب التخلص من ثقافة الفقيه التقليدية و الانعتاق من الافكار الرجعية البليدة التي تراكمت خلال قرون التخلف التي عاشتها كل الدول الإسلامية لأكثر من أربعة عشر قرنا و الانفتاح على ثقافة العصر و ثقافة التحضر التي تعيشهاكل شعوب المعمور بما فيها أغلب الشعوب الإفريقية التي كانت إلى عهد قريب تعيش حياة باءسة ...
الله يعفو علينا ....
129 - abdelali الأربعاء 19 فبراير 2020 - 17:53
اترضاه لاختك، اترضاه لبنتك
رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
130 - Mohammed essette الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:10
اظن انه حان الوقت لاخراج مجموعة من السلوكيات و التصرفات الفطرية من قالبها الديني و عدم ربطها بالفقه و الشريعة.
نعيش في القرن 21 و لا زلنا نفمر بعقلية الق ون الغابرة و حتى الاسىام لا يحارب الفكر المتجدد و الاجتهاد في امور الدنيا.
كما ا ود من المتدخلين عدم التقديح بالناس و ذويهم كالذي يدخل عائلة صاحب المقال في صلب الموضوع.
131 - citoeyn الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:23
vous comprenz maintenant pourquoi Dieu a créer l'enfer car y en a ceux qui se prennet pour Dieu
L islam est la religion du vrai muslman de a à z
132 - نقطة نظـام. الأربعاء 19 فبراير 2020 - 18:50
من حق كل الأشخاص الراشدين أن يستمتعوا بحياتهم الخاصة بما فيها حياتهم الجنسية.. وهذا شيء طبيعي جدا.. وهذا أيضا يدخل في حق من حقوق الإنسان.. ومهما تهرب المغرب وبقية الدول العربية فلا بد أن يعترفوا يوما بهذا الحق..
أما هذا الإنزال لتلك الشرذمة من الخوانجية لن يفيدهم في شيء..
لأن التغيير قادم رغما عنهم.. أحب من أحب وكره من كره...
والأيام بيننا...
133 - علال الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:02
هذا هو التخربيق. ساعدوا الشباب على ايجاد الشغل و ساعدهم على الولوج للسكن بأثمنة مناسبة حفزوا الشباب على الزواج و ذلك بالقيام بمبادرات اجتماعية كتقديم مساعدات مادية و عينية للعرسان الجدد تنظيم حفلات الزواج الجماعي و تقنين المهور .... الخ. أما زواج المتعة الذي يتحدث عنه أبو حفص فهو حق أريد به باطل ألا و هو البحث عن تقنين البغاء، كما على الأغنياء عوض البحث عن التعدد، البحث عن الفقراء و مساعدتهم على الزواج، يا نعيدوا كاملين يا نصموا كاملين
134 - مواطن الأربعاء 19 فبراير 2020 - 19:56
السيد لم يطالب بتحليل الزنا السيد طالب برفع اليد عن الفضاء الخاص طبقا للشريعة التي تحرم التجسس والتشهير بالناس المستتريت عن الأعين .كفا من التفلسف والإفتاء بدون علم ودراية .
الحد من الزنا يأتي بالتوعية وتوفير ظروف تحصين الناس من عمل وزواج وتربية قويمة
135 - Mri الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:19
كثيرون يتكلمون عن اباحة الزنا. الدولة لا تبيح الزنا اوشرب الخمر. من حرم او اباح هو الله سبحانه وتعالى . فمن زنا له عقابه عند الله فقط. وعلى الدولة ان ترفع يدها على الحريات الفردية . ولا اكراه في الدين من خالف تعاليم الدين سوف يعاقبه الله وليس الفقهاء. ... غريب امر المغاربة الناس تناضل من اجل الحرية وانتم تناضلون من اجل ان تبقو عبيدا. الحرية مكسب . اما العقاب فالله هو من يعلم
136 - youssf الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:20
chayatin linss,
il veut annuler la religion islamique a tout prix,
c la guerre contre dieu et son prophete Mohamed
137 - هههه الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:42
نعم يحق لكل شخص ممارسة الجنس. وفي الفضأت العامة. وإن نتج حمل يقتلون الجنين. المهم نلبي الشهوات والنزوات. والذين يقلون حرام. نقول لهم إنكم رجعيين ومتخلفين. عكسنا نحن تطورنا وأصبحنا نصنع أطفال بدون عقد نكاح. أما أنتم فلا تستطيعون إلى بعد خطبة ومهر ثم عرس. أرأيتم كم نحن أدكياء ومتطورين.لقد صرنا ننافس اليابان في التطور الصناعي والتكنولوجي.

١
138 - مواطن2 الأربعاء 19 فبراير 2020 - 20:51
المناكر والفواحش والكوارث الاخلاقية والعلاقات الجنسية خارج اطار الزاج التي تقع في مجتمعات المسلمين قد لا يقع منها الا القليل في المجتمعات الغير الاسلامية. الاستاذ رفيقي عبر بكل صدق عما يجب ان يكون.وبدون شك سيلقى انتقادا كبيرا لا لشيء سوى لانه تطرق الى ما يجب ان يكون.حالة الزنا لا يمكن ان تثبت مطلقا حسب النصوص القرآنية لحكمة ارادها الله جل علاه.ولا يمكن ان نؤول كلام الله.ومن جهة اخرى ملايين الفقهاء يحللون ويحرمون والمجتمعات الاسلامية تتخبط في الجرائم والفقر والنهب والتخلف والامراض الفتاكة...وآلاف علماء الدين الاسلامي قابعون في مكاتب مكيفة امام الحواسيب ولا يصنعون شيئا يفيد البشرية....فقط هذا حلال .....وهذا حرام......والمعروف ان الحلال والحرام اختص بهما الله وحده.....لا غير.
139 - ملاحظ تتمة 107 الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:13
وهنا يتجلى ذكاء رفيقي بالذات، اي في دفع النفوس المكبوتة الى الوصول الى بغيتها وتفريغ وحشيتها وحيوانيتها بكل حرية الى الحد الذي ترتد عليه هذه الحرية بما لم يكن في الحسبان. فسوء الاوضاع الاقتصادية والتخلف والجهل والطابع المحافظ للمجتمع مضافا اليها حرية جنسية منفلتة ستدخل المجتمع في دوامة اضافية من العنف بشكليه المادي والمعنوي، حيث ستتعمق الفجوة بين الابناء والاباء في مجتمع لا يزال حتى الراشد فيه يحتمي باسرته وعائلته، اذ سيضطر الاباء الى رفع يد الوصاية عن الابناء وخاصة البنات اللواتي سيجدن انفسهن في الشارع عراة من اية حماية مادية او معنوية، اي القذف بهم في وجه الدولة التي لن تتمكن من توفير متطلباتهم، كما ستتحلل الروابط الزوحية اكثر فاكثر بفعل وفرة المعروض الجنسي المتحرر من كل الزام او اكراه.
140 - مدعوم الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:18
لا شك أن الرجل قد حصل على دعم مهم من الجهات التي تدافع عن الحرية الجنسية والمثلية والمواقع إباحية والمناصفة وتدمير المجتمعات المحافظ والإسلامية وغير ذلك.
ثانيا ماذا عن منع التعدد الزوجات !؟، ألا تعلمون بأن أغلب الزوجات لا يستطعن ممارسة الجنس أكثر من مرة واحد في الشهر، أي يوم السابع فقط !؟.
141 - moudda الأربعاء 19 فبراير 2020 - 21:35
والله العظيم انا خجلت مكانك ....كيف تغيرت مواقفك مائة وثمانين درجة تبعا للمصالح ....وكيف تحاول اقناعنا بان الزنا واللواط والخيانة حرية فردية!!!! انت حر قل ما شئت لكن لا تنسب نفسك لهذا الدين العظيم فهو بريء منك ....
142 - جميل قولكم الأربعاء 19 فبراير 2020 - 22:55
أتعجب لمن ينادون بالديمقراطية ويقفزون عليها لفرض أفكار القلة القليلة من هذا المجتمع المسلم... ما نطالب به حقيقة هو مراجعة شاملة للدستور ليتماشى وفق مطلب الأغلبية وهو الرجوع إلى شرع الله.
143 - Foad الخميس 20 فبراير 2020 - 07:03
السلام عليكم ما يسمى برفيقى أو السلفى سابقا يقول اخراج العلاقة الرضائية من الدين بعنى ممارسات الجنس من الدين واين نجد هاذى في ديننا الاسلامي او انه يقصض المتعة عند الشيعة هادوك ليس عندهم دين ثابت دينهم كله خزعبلات واكاذيب وانت تريد هاذ النوع من الخزعبلات عليك أن تذهب الى من يعتقد ذالك الدين وتمتع لوحدك وهناك لآ ينكر عليك احد لاكن تريد أن تفرضه في المغرب نحن المغاربة عندنا ديننا الاسلامي على مذهبن الامام مالك السنى تريد التمتع موجود تمتع عند ربكم تختصمون
المجموع: 143 | عرض: 1 - 143

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.