24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "دكاترة الوظيفة العمومية" ينتفضون بإضرابات في وجه الحكومة

"دكاترة الوظيفة العمومية" ينتفضون بإضرابات في وجه الحكومة

"دكاترة الوظيفة العمومية" ينتفضون بإضرابات في وجه الحكومة

أعلن الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب تصعيدا جديدا خلال مارس المقبل، يهدف من ورائه إلى الضغط على الحكومة من أجل تسوية ملف الدكاترة الموظفين، الذين يستعدون لخوض وقفات احتجاجية أمام مجموعة من القطاعات الوزارية المعنية.

تبعا لذلك، قرّر دكاترة الوظيفة العمومية خوض إضرابات وطنية متعددة، تتوزع بين أيام 4 و5 و17 و18 مارس، بجميع المؤسسات الحكومية، فضلا عن عزم الاتحاد مراسلة اللجنة المكلفة بالنموذج التنموي الجديد، سعياً منه إلى إقناع الفاعل التنفيذي بآنية مطالب المحتجين.

وحسب التنظيم ذاته فإن عدد دكاترة الوظيفة العمومية بالمغرب لا يتعدى 2200 دكتور، يطالبون الحكومة بتمكينهم من إطار الأستاذ الباحث، المعمول به داخل النظام الأساسي للأساتذة الباحثين في قطاعاتهم الوزارية، معتبرين أن هذه الخطوة ستسمح لهم بممارسة البحث العلمي داخل مراكز تكوين الأطر والمدارس العليا والجامعات.

لذلك، ينادي الاتحاد سالف الذكر بـ"بإحداث نظام أساسي خاص بدكاترة الوظيفة العمومية على المستويين المركزي والجهوي، وإلحاق جميع الحاملين لشهادات الدكتوراه بالتعليم العالي ومراكز التكوين المهني، التي تعرف خصاصا مهولا في الأساتذة والمؤطرين".

في هذا الصدد قال إحسان المسكيني، رئيس الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، إن "الاتحاد يخوض أول برنامج تصعيدي ممتد على أربعة أيام ومبيت ليلي أمام وزارة التربية الوطنية"، مشيرا إلى أنه "أمضى ثلاث سنوات من الانتظار لعل الحكومة تحل المشكل".

وأضاف المسكيني، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المؤسسات الجامعية تعرف نسبة تقاعد كبيرة للأساتذة الجامعيين، خصوصا مع مستهل موسم 2021، فضلا عن إحداث أزيد من ثلاثين جامعة ما بين 2019 و2020".

وأوضح الفاعل عينه أن "الدكاترة الموظفين راكموا تجربة خاصة في التأطير والتكوين والتدريس، لكن لم يتم دمجهم بصفة نهائية، سواء داخل المؤسسات الجامعية أو القطاعات الوزارية التي يشتغلون بها"، ثم زاد: "هناك بلوكاج غير مفهوم يخص الملف".

"الحكومة عاجزة عن إيجاد صيغة نهائية للملف الذي عمر طويلا"، يورد المتحدث، الذي أبرز أن "بعض الدول الأجنبية والشقيقة تتسابق من أجل استقطاب هؤلاء الدكاترة في شتى التخصصات"، مستدركا: "المغرب يهدر الزمن ويخلق جواً من الإحباط في صفوف هذه الفئة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - محمد الخميس 20 فبراير 2020 - 04:17
لا للترقية بالشهادة بل بالكفاءة
2 - متضرر الخميس 20 فبراير 2020 - 04:21
مشكلة المشكلات في تأخر التعليم في بلادنا مرده إلى العنصر البشري الحالي وفي جميع المواقع والمسؤوليات خاصة الأساتذة الذين ابتلت بهم منظومة التعليم العالي (لا بحث ولا هم يحزنون فضائح بالجملة ) وباقي الاسلاك الأخرى والمصيبة الكبرى المتعقدين الذين يتشبتون بالادماج لعملهم المسبق بمستواهم الضعيف .ا على السيد الوزير أن يتحمل مسؤولياته أمام الملايين الذين لايدرسون بسبب رعونة المتقاعسين أين الامتحانات والطرد ؟ أين الاقتطاعات ؟.
3 - مغربي حر الخميس 20 فبراير 2020 - 06:10
ماذا اعطت هذه الفئة التي تنهك كاهل ميزانية الدولة ؟
الدكاترة بدون خبرة ميدانية لا يساوون شيئا .
فدكاترتنا وخصوصا من ينتمي لمؤسسات الدولة لا تشبه دكاترة العالم سوى في الشهادة الخطية والسيارات والمكاتب الفارهة فهم لا يتوفرون على أي خبرة ميدانية لا بحوث مسترسلة ولا اجتهادات فردية ولا متابعة لما يقع في العالم إذن لا يمكن ان ننتظر منهم أي شيء سوى عجز في ميزانية المؤسسات التي ينتمون لها .
في الدول المتقدمة مثل هذه الفئة لا توظفها الدولة بل توظفها الشركات الخاصة لتتم فعليا ما يتوفرون عليه من معرفة ويوضعون أمام المحك ومن ليست له مردودية لن يكون لديه مكان في سوق العمل
4 - abdelilah الخميس 20 فبراير 2020 - 06:52
ادماج هؤلاء الدكاترة في الجامعات بدون مباريات وتقييم مستواهم ستكون كارثة. اغلبهم لم يقررأوا بحثا واحدا منذ تخرجهم فكيف لهم ان يصبحوا باحثثي واساتذة. اكيد هناك حالات يمكن الاستفادة منها لكن يجب ان يخضعوا لتقييم جدي.
5 - مغربي مظلوم مهدور الحق الخميس 20 فبراير 2020 - 07:16
وماذا عن فئة الدكاترة غير الموظفين، وهم الذين برهنوا على جدارتهم وكفاءاتهم العلمية والاكاديمية؟؟
أليس من الظلم أن يتم استغلال هذه الفئة وراء حجرات دراسية ابتدائية مقابل أجر زهيد وعمل يعطل كفاءاتها؟؟ أو بالاحرى حرمانها من حقها في الشغل اصلا.
عيب ثم عيب أن يفني الشاب والشابة زهرات عمرهما في البحث الطويل والتكوينات المتراكمة والتدريبات الميدانية، ثم لما يتوسط تلاثيتيات عمره يجد نفسه بين براثين البطالة والعطالة.
الى اين تسيرين بنا أيتها الدولة.
حسبنا الله فيكم، هو الغالب هو القهار هو الغني
6 - التازي الخميس 20 فبراير 2020 - 07:47
لو كان هؤلاء أكفاء لعملو في القطاع الخاص بأفضل الأجور عوض إثارة الفوضى و التسول من أجل الحصول على أجور و مكافآت لا يستحقونها.
هزلت ، عندي ماستر و تجربة لا بأس بها أجري لا يقل عن 20000 درهم بفضل كفاءتي لا بفضل شهادتي الجامعية.
7 - دكتور الخميس 20 فبراير 2020 - 07:49
انتم الدكاترة حاصلين على الوظاءف فمابالكم بالدكاترة والمجازون العاطلون منذ مدة لماذا لاتساندون اخوانكم العاطلين. كل واحد كينش على كبالتو.
8 - محا التازي الخميس 20 فبراير 2020 - 07:59
لا تقل اني دكتور بل قل ماذا أنتجت من بحث يفيد الأمة بعدها.
9 - الواقعي الخميس 20 فبراير 2020 - 08:44
اغرب نضال فتاريخ المغرب.دابا هاذو موظفين عموميين اقتطعو وقتا من عملهم الاداري و حصلو على الدكتوراه.يعني كانو يغيبو باش يحصلو على الدكتوراه. المشكل انه الدكتوراه فالقانون ما كتزيد ليك والو فالراتب او السلم و الفائدة الوحيدة ديالها هي انك ممكن تشارك فمباراة الأساتذة الجامعيين.هاذ الدكاترة الموظفين كيطلبو بتغيير الإطار من موظف لاستاذ جامعي بدون مباراة يعني و كأن الدكتوراه تعطيه الحق في استاذ جامعي مباشرة .و المضحك أنهم بغاو يديرو اضراب و كأنهم حرمو من حق من حقوقهم. و للإشارة راه ملي كتفتح مباراة الأساتذة الجامعيين راه كيشاركو فيها و لكن لانه ما عندهمش مستوى ما كينجحوش و دابا بغاو إلغاء المباراة كاع.و ايلا وظفوكم انتوما بدون مباراة نحن الدكاترة العاطلين نمشيو نموتو على هاذ لحساب.ميعتو الاضراب و النضال .ايلا فيدكم نجحو فالمباراة
10 - معلق الخميس 20 فبراير 2020 - 08:47
السلام عليكم. انا شخصيا استغرب دعوات مايسمى بدكاترة الوظيفة العمومية ..فهم لايريدون العمل بالجامعات من اجل البحث العلمي الذي ينقص كثيرا من المسمين دكاترة في ظل الاسهال الحاد في حدد حاملي الشواهد العليا بدون فائدة تذكر وبضعف علمي واكاديمي واضح للعيان. بل همهم هو الالحاق بالتعليم العالي من أجل نيل اجرة استاذ تعليم عالي والاستفادة من قلة ساعات العمل وذلك عن طريق الادماج المباشر بدون اجراء مباراة علمية لمعرفة مستواهم الحقيقي وهنا مربط الفرس لان الباب مفتاح امامهم للتدريس حسب مرسوم بنكيران في 2014 لكنهم اعتقدوا في البداية ان الالتحاق بالتعليم العالي سيتم بشكل مباشر دون مباراة لكنهم تفاجىوا بضرورة اجراء المبارة مما عرا المستوى الهزيل لكثير منهم وتم رفضهم لتقلد هذه الامانة الكبيرة مما دفعهم للاحتجاج والمطالبة بالغاء المباراة .انصحهم بالعمل الجاد والبحث العلمي الحقيقي خارج الجامعة وعدم رمي ملخصات الكتب التي حصلوا عليها في الغالب من google اثناء دراستهم الجامعية.ن التباكي والمطالبة بالادماج المباشر .فهذا ريع وسيحطم قيمة الجامعة
11 - Dr en colere الخميس 20 فبراير 2020 - 09:08
Aucun pays au monde n'intègre. Systématiquement les fonctionnaires docteurs dans l'enseignement supérieur sans concours....

Le gouvernement a déjà commis une erreur et injustice monumentale en réservant des postes de prof assistants aux fonctionnaires, excluant ainsi d'autres marocains et compétence formées aux USA, Europe...

C'est très grave !!
Le pire, c'est que ces fonctionnaires, souvent administrateur, techniciens prof au lycée collège sont remplacé par la suite....
Donc aucun gain budgétaire....

Les concours doivent être ouverts a tous et que le meilleur gagne !!
12 - أستاذ جامعي الخميس 20 فبراير 2020 - 09:29
للأسف الشديد الدولة تبخس دور الدكتور الموظف في الحياة العملية عكس دول الأجنبية التي تستفيد من هذه النخبة من موظفي الإدارات
13 - Mohmmed الخميس 20 فبراير 2020 - 09:37
Le docteur doit donner le meilleure de lui pour son environnement; certes son environnement qui a besoin de son potentiel doit prêter main-forte pour réaliser le pacte gagnant gagnant; si le pacte gagnant n'est pas établie ici une question: est-ce que l'environnement du docteur réalise de façon lucide ces défis
14 - دكتورة الخميس 20 فبراير 2020 - 09:50
ادا كان التعليم في بلادنا يتراجع فدلك بسبب امهال الطاقات البشرية التي مستواها مؤهل للقيام بالبحت العلمي لكن هدا حقنا سوف ننتزعه
15 - دكتور موظف الخميس 20 فبراير 2020 - 10:10
الاخوة المعلقين والاخوة المارين مر الكرام ....
مامعنى ان تكون لديك نفس الشهادة الاكاديمية وغيرك يشتغل في فضاءات تليق بما طمحت اليه وتعبت من اجله ..هناك فرق بين ان تحصل على الشيء مقابل حصوله فقط وبين ان تحقق طموحا تتعب من اجله لان لك القدرة على العطاء وخدمة هذا البلد . نحن لانطالب بزيادة راتب فاغلبنا له راتب استاذ تعليم عالي مساعد وان كان هذا حق لمن تقف بصفه التنظيمات القانونية المنصفة .. نحن لا نطمح لمنصب شكلي وتخفيض ساعات العمل ولا نطالب بادماج والغاء مباريات لاننا لانملك القدرة على اجتيازها ..بل نحن نطالب بالغاء هذه المباريات التي تفصل على المقاس وتلغي الكفاءة .. نحن نطالب باصلاح وضع شاذ بين الدول التي تحترم كفاءات ابنائها وتفتح لهم المجال للبحث والمعرفة ..فبيننا ايها الكرام من له تجارب خارج المغرب وبيننا من تفتح له جامعات خارج المغرب احضانها ..فلا تستهينوا بخبرات هؤلاء فمن قال لكم اننا لانملك تاريخا علميا وسجلا من البحوث والمنشورات ..انه الخوض من باب القدح والجهل بالشيء ...
16 - استاذ جامعي الخميس 20 فبراير 2020 - 10:17
نحن لا نعاني من عجز او خصاص في التأطير او التدريس اذ اغلب الجامعيين لا تتعدى حصص تدريسهم اربع ساعات اسبوعية ، الجامعة تعاني من الكسل والجمود الذي يخيم على عمل اطرها ، إضافة الى الصراعات والزبونية التي تطغى على هيئاتها ، وانتم لن تزيدوا الحامعة سوى عطالة ، ناهيك عن مستواكم الهزيل والضعيف للتأطير والاشراف على البحوث الاكاديمية .
انصحكم بمطالبة الوزارة بالترقية في وضعيتكم وداخل اداراتكم ، وانصح الوزير وكل من له قرار ان لايستجيب لندائكم ومطابكم
خليوا الجامعة عليكم فالتيقار راكم فلستوها من يوم رخص لكم بالحصول على متابعة الدراسة والحصول على الشهادة
17 - دكتور عاطل موضوعي الخميس 20 فبراير 2020 - 10:25
تحية احترام و تقدير لكل دكتور موظف وبعد، بداية لا بد ان نفتخر جميعا بنضالات الدكاترة الموظفين و تضحياتهم التي قدموها من خلال عدة محطات نضالية مشهودة سجلها التاريخ للاتحاد الوطني الشامخ. كما ينبغي التاكيد على أن هؤلاء الدكاترة كنز ينبغي استثمارها في تنمية البلاد مهما اختلفت و تعددت اطاراتهم الوظيفية و التنظيمية و القانونية.خاصة ان وطننا الحبيب بصدد التنظير لنموذج تنموي جديد من شانه ان يزيل الغبار عن عدة ملفات و ان يؤسس لمرحلة جديدة تؤمن بالكفاءات و تقطع مع الانحرافات....و كما تعلمون فان لجنة السيد بنموسى التي عينها الملك لهذا الغرض تعج بالكفاءات و على راسهم دكاترة من عدة مشارب و تخصصات، ولنكون موضوعيين ينبغي رد الاعتبار لفئة الدكاترة الموظفين بحكم تجربتهم العلمية والعملية.
18 - محمد الخميس 20 فبراير 2020 - 10:48
الحق ينتزع ولن يعطى. واصلوا نظالكم. فبالظغط تحقق المطالب.
19 - وديع فرح الخميس 20 فبراير 2020 - 10:51
أود في البداية الإشارة إلى أهمية إدماج الدكاترة في التعليم العالي نظرا للخصاص المهول في الأطر الجامعية. ونظرا للكفاءة والتجربة التي راكمها الدكاترة في مجال التأطير والتكوين بمجال اختصاصهم. وللرقي بتأطير الطلبة في الجامعات والنهوض بالبحث العلمي.
20 - مغربي حر الخميس 20 فبراير 2020 - 11:02
البقاء للكفاءة
الدكاترة الجديرون بالإسم والشهادة متواجدون بالقطاع الخاص .
البقاء للأجدر والأكفأ ولا للشهادات الورقية دون نفع .
21 - محمد الخميس 20 فبراير 2020 - 11:28
ليس كل الحاصلين على الشهادة يتوفرون على الكفاءة المفترضة في حامليها، خصوصا الموظفين منهم.و أعترف أني أولهم.
22 - سمير الخميس 20 فبراير 2020 - 11:55
دكتورة copier coler عاقوا بكم
23 - Universitaire الخميس 20 فبراير 2020 - 12:54
On refuse d’intégrer les docteurs de la fonction publique dans les Universités marocaines, pour mieux assurer un enseignement de qualité aux étudiants (1 million); et au même temps, on se plaint d’un manque cruel en matière de personnels enseignants pour encadrer ces mêmes étudiants. Là il y a un sacré problème à résoudre. Une chose est sûre : si on ne change pas de logiciel, la réforme universitaire « Bachelor » est condamnée d’avance
24 - ملاحظ الخميس 20 فبراير 2020 - 13:11
و كان من ينتقد هده الفءة مطفرو
اغلب المنتقدين دون مستوى النقاش وتحركهم
الضغاءن والحسد من فءة ناظلت على الواجهتين الوطنية والبحثية
فيا منتقد هده الفءة لعدم كفاءتها اين كفاءتك ولمادا لم تقبلك مؤسسات خاصة ؟؟!!
اما الحديث عن التعليم ومستواه فقد اصبح اصلاحه ضرورة ملحة بعد ان اخرج هده الطينة التي لا تعرف سوى النقض الهدام
25 - عاند ولا تحسد الخميس 20 فبراير 2020 - 13:14
تحية احترام وتقدير للدكاترة الموظفين انتم رمز للتضحية ونكران الدات. اتمنى من الجميع ان يتشبثو بالعلم حتى ترقى العقول في هدا البلد. ناضلو من اجل حق يؤخد ولا يعطى.
26 - Docteur Marocain الخميس 20 فبراير 2020 - 13:44
Pour former et encadrer les étudiants, les besoins de l’Université marocaine en ressources humaines sont plus qu’une urgence, aux dires même de Monsieur le Ministre Amzazi. Et franchement, le blocage du dialogue social entre le gouvernement et les docteurs de la fonction publique interpelle, alors que rien ne le justifie en réalité : côté budget, il faut savoir que la majorité de ces docteurs sont perdants financièrement en intégrant les Universités et ses centres de recherches, car la plus part d’entre eux sont déjà classés hors échelle (11) ; Côté compétences, il est dommage de laisser des hauts cadres, dont une bonne partie diplômés d’Universités étrangères prestigieuses, faire des tâches qui n’ont rien à avoir avec leurs disciplines de base. Enfin, c’est facile de dire n’importe quoi sur un forum de discussion, encore faut il assumer ses responsabilités en tant que citoyen engagé dans la vie publique marocaine. Qu’on le veuille ou non, ces docteurs sont une aubaine pour le pays
27 - موضف حاصل على الدوكتوراه الخميس 20 فبراير 2020 - 15:04
سلام عليكم
أنابدوري موضف حاصل على الدكتورة وأقولها بكل صراحة لي عندو مايجبد يدوز مباريات ولوج التعليم العالي ويبين حنة يديه أو يمشي للقطاع الخاص ويبين الكفاءة ديالو. الدكتورة ماشي شهادة ديال الإعاقة باش تتسولو بها حشوما.
و الحق حق مع كل اﻹحترام للجميع
28 - سيمو الخميس 20 فبراير 2020 - 15:05
نرجو من الإخوة الدكاترة أن يرحلوا للإشتغال في القطاع الخاص لأن الإدارة العمومية لا تحتاج لخدماتهم وهي في غنى عنهم، فالدولة لا تريد أشباه الأطر الحاصلين على شواهد جامعية بميزة مقبول في شعب أكل عليها الدهر وشرب.
29 - متتبع الخميس 20 فبراير 2020 - 15:31
تحية لكل مناضل شريف يطالب بالانصاف ورفع الحيف و الخزي والعار لشردمة المتخادلين الذين يختبؤون وراء هواتفهم ويوزعون الاحكام الجاهزة التي تعبر عن مستواهم الهزيل وحقدهم البادي للعيان..
تحية تقدير لدكاترة الوظيفة العمومية وما ضاع حق وراء من يؤمن بعدالة قضيته.
اما انتم ايها الحاقدون فاكتفوا بالتسابق في التعليق و نفث سمومكم كلما اعلن دكاترة الوظيفة العمومية برنامج نضاليا..
30 - عبد الخميس 20 فبراير 2020 - 15:55
اقترح اعادة الهيكلة وتنظيف الجامعات ودلك باجراء مبارات بالنسبة لجميع الاساتدة الحاليين لأن جلهم دون المستوى ولايقومون بايت ابحاث رغم التعويض عليها زيادة على قلة الساعات التي يشتغلونها اسبوعيا .والله حرام وهدا اكبر ريع
31 - موظف دكتور الخميس 20 فبراير 2020 - 16:55
إلى الأخ «سيمو». يا اخي القطاع الخاص لا يحتاج إلى دكاترة حاصلين على شواهد في الفلسفة والفيزياء والأدب العربي والبيولوجيا والدراسات الإسلامية والتاريخ والكيمياء والجغرافيا..... بل يحتاج إلى أطر مؤهلة في الميادين التكنولوجية الحديثة.
32 - to-link الخميس 20 فبراير 2020 - 17:03
دكاترة يريدون تسلق المناصب بدون مباراة!هذا شيء غير مشروع ولا تحلموا به ولا يوجد في أي دولة بالعالم٠التعليم الجامعي في أمس الحاجة لأطر واعية و مكونة جيدا ٠الجامعات حاليا مليئة بأشباه أساتذة يصيبونك بالشلل لتدني كفائتهم و الإستهتار بمصير الطلبة صراحة لو كان الأمر بيدي لطردتهم
33 - حملة الوطنية العالية الخميس 20 فبراير 2020 - 17:07
المغرب قطب الرحى
الدكاترة المتصرفين جيل جديد من الكفاءات العلمية التي ساهمت وتساهم بدكاء وخبرة عالية ووطنية لا مثيل لها رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين
من الجهال والناقمين والعدميين الدين يبغضود الناجحين ويحسدون أبناء قشرتهم بسبب علمهم وربما كل دلك سببه النقمة على المجتمع ولا يحبون للدكاترة المتصرفين نيل المناصب وركوب قضايا الوطن وراء جلالة الملك محمد السادس باني المغرب وموحد الوطن.
34 - دكتور بالثانوي التأهيلي الخميس 20 فبراير 2020 - 20:09
لا ادري لماذا هذا التحامل والعدائية ضد الدكتور العامل بالتدريس الثانوي هل يخاف بعض الاستاتذة الجامعيون وليس الفحول منهم من افتضاح مستواهم المتدني اذا ماقورنوا بغيرهم من الدكاترة العاملين بالتعليم المدرسي اليس كلنا من شجرة واحدة وهي شجرة العلم ام ان هناك اشجار مثمرة واشجار للتدفئة والاحراق فقط سنناضل حتى انتزاع حقوقنا والذي لا يعجبه الامر يشرب من واد المالح انتهى الكلام.
35 - محمد الحاج الخميس 20 فبراير 2020 - 23:43
إلى صاحب التعليق رقم 27 أقسم أنك غير حاصل على شهادة الدكتوراه أتعرف لماذا لأنك لا تعرف كتابة مصطلح الدكتوراه وقد تكرر هذا الخطأ عدة مرات بالإضافة إلى كلمة موظف كتبتها موضف وكذلك الألف واللام في كلمة السلام عليكم التي افتتحت بها حديثك. يجب عليك ألا تنتقد من أفنوا زهرة شبابهم في تحصيل العلم ونيل شهادة الدكتوراه ليس بالأمر السهل. سوف ننتصر على كل الحساد والذين يحملون عداء كبيرا لحملة الدكتوراه نحن نؤمن بقضيتنا المشروعة ولن نتخلى عن نضالنا حتى تحقيق المبتغى بإذن الله تعالى
36 - Ahmed الجمعة 21 فبراير 2020 - 00:55
المبارة هي مفتاح الولوج لاي وظيفة اعزائي الذكاترة الذي فرضت عليهم الوظيفة بلادارة العمومية.
37 - Mohamed الجمعة 21 فبراير 2020 - 16:39
75% des postes universitaires sont dédié aux docteurs fonctionnaires, qui ont un niveau médiocre par rapport aux non-fonctionnaires, cela a ete prouvé !
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.