24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مبادرة تستطلع الآراء الشبابيّة في جهات المملكة حول نموذج التنمية

مبادرة تستطلع الآراء الشبابيّة في جهات المملكة حول نموذج التنمية

مبادرة تستطلع الآراء الشبابيّة في جهات المملكة حول نموذج التنمية

من المرتقب أن يشارك مجموعة من الشباب المغاربة بالجهات الاثني عشرة للمملكة في التفكير في المشاكل التي تعيشها جهاتهم خلال جولات تنظّمها جمعية شبابية ستنطلق في شهر مارس المقبل، وسترفع توصياتها إلى اللجنة المكلفة بصياغة النموذج التنموي المغربي.

وستنظّم هذه الحوارات قصدَ "تسليط الضّوء على الإشكالات التي يناقشها الشّباب، وتوعية الفاعلين السياسيين والاقتصاديين بشأن رهانات جهات المغرب وصعوباتها".

وسجّلت جمعية "شباب القرن 21"، المنظمة لهذه الجولات، أنّه من أجل أن يتناغم الشّباب مع المجتمع، "يجب أن نفكّر في هذه الجهوية في إطار ما الذي يبحث عنه المغرب من خلال وضع نموذج تنموي جديد؟".

وفي منشور لها، قالت الجمعية ذاتها إنّ "الشباب يمثّلون 34 بالمائة من الساكنة بالمغرب"، مضيفة أنّ "هذا الرقم المعتبَر ينبّهنا لمسؤوليّتنا والارتباط الذي يجب أن يكون لدينا معهم."

وأكدت الجمعية أنّ مقصد هذه المقاربة ليس الجواب على جميع الرّهانات، بل تبادل رؤى الشباب في جهاتهم حول أسئلة "الأوضاع التي تدبّر فيها الجهات شؤونها بطريقة ديمقراطية"، و"التّنظيم المالي للجهة وأصل الموارد المالية"، و"المشاريع والسياسات العمومية الموجّهة للشّباب فيما يتعلّق بالتّعليم، والتّكوين المهني، والتّشغيل"، و"دور القطاع الخاصّ في تطوير الجهات"، و"أشكال وترتيبات التّشجيع، والتنمية، والتّعاون بين الجهات والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين".

وستنطلق هذه الجولات الشّبابية الحوارية من جهة سوس-ماسّة، لتنتقل إلى كافّة جهات المملكة من كلميم واد نون، والعيون الساقية الحمراء، فالدّاخلة وادي الذّهب، ومراكش آسفي، ثم فاس مكناس، والجهة الشرقية، وطنجة تطوان الحسيمة، والدار البيضاء سطات، وخنيفرة بني ملال، ودرعة تافيلالت، وصولا إلى جهة الرباط سلا القنيطرة.

عزيز الفكاكي، رئيس جمعية "شباب القرن 21"، قال: "من مقاصد هذه المبادرة تحسيس الشباب بأهمية الجهوية الموسّعة ومزاياها بالنسبة إليهم، وانعكاسها على النمو الاقتصادي والاجتماعي للسّاكنة"، وأضاف أنّ هذا النّشاط الذي سيحطّ الرّحال بالجهات الاثني عشر للمملكة، "سيكون بين الشباب في الجامعة ومراكز التكوين والعاطلين وغير الممدرسين... وسيجمَعهم مع الفاعلين من ممثّلي جهتهم وممثّلي مكتب التكوين المهني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات".

ووضّح الفكاكي أن هذا المشروع "قد انطلق من لقاء للشّباب مع الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين، وما يأتي في الخطابات الملكية من مستجدّات".

وأبرز أن حوارات الشباب التي سترفع التوصيات الصادرة عنها إلى مجموعة من الجهات المعنية، من بينها اللجنة المكلفة بصياغة النموذج التنموي الجديد، "ستدور حول التعليم والصحة والشغل في الجهة،... مع تنظيم ورشات حول كيفية إعداد مخطّط استثماري، وروح التشغيل الذاتي، وستكون هي مصدر التوصيات حول كيف يرى الشباب جهتهم، وكيف يريدونها أن تكون"، على حد قوله.

ومن المرتقب، حسب الفكاكي، أن "ترفع التوصيات إلى جميع المتدخّلين في الجهة عند إتمام اللقاءات، ثم رفعها بعد المرور بجميع الجهات إلى رئاسة الحكومة، ووزارة الداخلية بحكم أنّها الوصية على الجماعات والجهات، والديوان الملكي، إضافة إلى اللجنة المكلفة بصياغة النموذج التنموي الجديد التي ستُرفع إليها توصياتٌ في متمّ شهر أبريل المقبل حول ثماني جهات تحتاج فعلا إلى التنمية"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - الحسن العبد بن محمد الحياني الأحد 23 فبراير 2020 - 13:14
أول مبادرة هي إنشاء وتشييد دور الشباب بمواصفات عصرية جديدة لتعزيز فرص التربية على المواطنة وتبادل الآراء بمسرح ومرح وبكل أنواع الفنون والثقافات؛ وذلك بكل مقاطعة من مقاطعات البلاد باشراك المجتمع المدني وأصحاب المال والأعمال وبدون أهداف للوصولية.
2 - ben lebsir ahmed الأحد 23 فبراير 2020 - 13:15
ادا كنا نريد ان نملك ثنمية ناجحة مستديمة فعالة التي يتطلع اليها صاحب الجلالة اولا تدريس الوطنية في الادارة العمومية وتوضيف شباب لهم كفاءة وضمير وطني ومحاربة الفساد والفسدين وتثقييف النخبة حتى تنثج برناميين وطنيين لهم شواهد علميو وضمير حي محاسبة كل فاسد بقوانين حتى نحارب هدا المرض انتاج عدالة مستقلة وطنية تملك القوة لمحاربة الفساد انجاب ادارة ناجحة فعالة خالية من الوساطة والزبونية وباك صاحبي ومحاربة الاشياح في كل القطعات
3 - Max الأحد 23 فبراير 2020 - 13:17
يجب تدخل الدولة في جلب أكثر من المستثمرين من جميع الدول عبر السفارات المغربية في العالم ولعب دور مهم في تعريف و الامتيازات في استثمارات داخل المغرب.
هاذا الحل الوحيد و الفعال في خلق فرص الشغل بالقوانين مع الضمان الاجتماعي و التأمين.

أما مقاولات الشباب تنقصهم كثير من التجارب و راس الأموال و الخبرة.
4 - فرانز كافكا الأحد 23 فبراير 2020 - 13:23
كيف لدولة و حكومة و برلمان أن لا يعرفوا مشاكل و هموم الشباب !!؟ مشاكل الشعب المغربي معروفة و هي البطالة و التوزيع اللاعادل للثروة و البيروقراطية و اﻹقصاء و من لا يعرف هذه القضايا فأظن إما انه يضحك علينا أو يعيش في المريخ
5 - القضاء على عقلية أباك صاحبي!!! الأحد 23 فبراير 2020 - 13:39
اولا يجب القضاء على عقلية باك صاحبي وصاني عليك. ثانيًا إعطاء الحكومة صلاحية اقالة أي وزير او موظف سامي. ثالثًا الفك نهائيًا مع حكومة القصر وتقليص صلاحيات حكومة الظل. ما عدا ذلك فهو مضيعة للوقت وتشجيع على الفساد والريع.
6 - البازوكي حسن الأحد 23 فبراير 2020 - 14:08
الم تصدح حناجر الشباب في كل جهة من جهات المغرب .......ربما صوتهم بعيد في هذه المناطق ....
الم تصدح و تبيت الليالي في العراء قرب قبة البرلمان حيث مجمع الأذان الكبيرة ؟؟
الايعرفون ان مصيرهم كانت الزرواطة و الدماء و الاغماءات و سيارات الاعسعاف و الاعتقالات و السب و الشتم و الدفع و الجرو الركل و الوكز و القذف و اللكم و السلخ و و و ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7 - محمد بلحسن الأحد 23 فبراير 2020 - 14:13
يسعدني أن أنوه بالمبادرة وأن أقول للسيدين عزيز الفكاكي رئيس جمعية "شباب القرن 21" والحسن العبد بن محمد الحياني صاحب التعليق رقم 1: تبارك الله عليكما على تصريحاتكما أجدها تتكامل وتدعوا لترسيخ الجهوية الموسعة مع التركيز على التربية والتكوين والبحث عن الاستثمارات مع اعتبار الفن وخاصة المسرح بمثابة adjuvant لبناء مجتمع راقي ومنتج قاد على رفع تحديات التنمية.
لاشك أن جميع أعضاء اللجنة الخاصة وخاصة السيدة فريدة بليزيد سيشعرون بالسعادة عند تحقيق أول النتائج ميدانيا وصدور أول التوصيات من جمعية "شباب القرن 21” إلى جميع سكان المغرب وعددهم 35 مليون نسمة ثلثه من الشباب.
قبل ختم هذا التعليق يشرفني أن أخبر القراء الكرام والرأي العام الوطني إنطلاقا من هذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم هسبريس بتجربتين ناجحتين بالسنغال وخاصة بالعالم القروي (اشتغلت هنالك 4 سنوات):
- الانفتاح على هيئات المجتمع المدني الدولي عبر عدد من المتطوعات والمتطوعين يساهمون في قطاعات الفلاحة والمحافظة على البيئة كمثال، مع أقرانهم السنغاليين مما يساعد على تبادل الخبرات.
- التربية السليمة المنفتحة عبر ما يسمى théâtre de verdure
8 - حسن س الأحد 23 فبراير 2020 - 14:17
و من الاحسن ان يطلقوا على هذه الجولة تسمية " قطار الحياة " !
9 - association marja khadra الأحد 23 فبراير 2020 - 14:18
الاهتمام بالعالم القروي والاسهام في تنميته في قطاع الفلاحة.الغابات.المياه الصالحة للشرب.التكوين المهني.تسوية العقارات.الصحة.اصلاح المدارس.تبليط وتزفيت المسالك الطرقية وهذا هو النمودج التنموي الذي يريه شباب القري بسيدي محمد الاحمر ووراب البحارة اولاد عياد باقليم القنيطرة.
10 - الواقع المرير الأحد 23 فبراير 2020 - 14:25
النموذج التنموي الحقيقي هو الخروج من مغرب التفاهات وزيع تربورتر واقامة جمعيات تربية الارانب إلى مغرب اخر ممكن يرتكز على العلم والصناعةالحقيقية تانويات وجامعات بها مختبرات لغة التدريس هي اللغة الإنجليزية خلق صناعة تقيلة بدل الاعتماد على اقتصاد الخدمات ومراكز النداء. تم جلب العملة عن طريق استقطاب خرفان قريش لسياحة الجنسية .إنشاء محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية مما سيوفر آلاف المليار ويسهم في خفض تكلفة الإنتاج ويجعل الصناعة المغربية صناعة تنافسية إنشاء مدن حديتة بدل حرب فرنسا سن قوانين صارمة في حق المجرمين وتأهيل المال العام. القطع مع استغلال البلاد من طرف فرنسا وأختها اسبانيا.
11 - Youssef الأحد 23 فبراير 2020 - 14:48
على المدى المتوسط تعليم الاخلاق للتلاميذ واقول الاخلاق وليس الاخلاق المغلفة والمذاهب السياسية. استاذ إسلامي يدرس أخلاق ابن تيمية واستاذ شيوعي يدرس أخلاق ماركس.
على المدى الآني تجميع الشباب في مؤسسات إنتاجية ولنبدأ بالمنتوجات التي تلتهم العملة الصعبة واستهلاك بكثرة أي منتوجات التكنولوجيا الحديثة بجودة عالية واتمنى مشجعة.
على المدى البعيد تشجيع الشباب على خلق المقاولات بإفريقيا.
والقطع مع الرييييييع
12 - montana الأحد 23 فبراير 2020 - 16:13
لا تنسو أهم شيئ هي المراقبة المستمرة من جميع النواحي
13 - Tarik الأحد 23 فبراير 2020 - 18:59
اول حاجة خاص دولة تخدم عليها هي تشجيع الاستثمار من طرف الجالية لي في الخارج و تبسيط الاجرءات عندها تجربة و دول اخرى تستفيد من هاد التجربة ثانيا الاستطلاع خاص يكون الكتروني كلشي عندو الانترنيت و كلشي يشارك بالراي ديالو واحسن من الاراء الورقية اول حاجة فلوس و اوراق وووو عن طريق الانترنيت احسن
14 - مساهمة الأحد 23 فبراير 2020 - 19:31
السلام عليكم،
النموذج التنموي ( كما يجري في كبار الشركات العالمية) يبدئ بتحديد ما يلي:

Mission & vision: المهمة و الرؤية
Roles & responsibilies: الأدوار والمسؤوليات
بالإضافة الى:
تجديد و تشبيب النخب
المردودية ثم المكافئة او المحاسبة.
من غير ذلك، مضيعة للوقت و المال، و مزيدا من الأخفاقات و الضغوط، الكبث و التشنج الاجتماعي.
15 - مغربي الأحد 23 فبراير 2020 - 20:43
المشاكل رفعوها حتى المنتخبين و رؤساء الجماعات أبقى غير الشباب .
المشاكل معروفة صحة جيدة و تعليم جيد و طرق جيدة و مناطق صناعية حرة في كل جهة .
16 - احمد الأحد 23 فبراير 2020 - 22:04
من اجل النهوض بالجانب التنموي يجب التفكير العلمي الواقعي وتجنب الايديولوجيا وسرعة التجاوب مع المتغيرات الاقليمية والعالمية والاهتمام بالجانب الاجتماعي التنموي وإعطاء الأولوية لقضايا التعليم والإسكان والصحة ورفاهية المجتمع هي أهمية بالغة؛ لأن العنصر البشري يمكن أن يشكل عنصرا انتاجيا مثل الارض ورأس المال وهذا سيجعله يملك القدرة على تحقيق الرفاهية والاكتفاء الذاتي في جميع جوانب حياته الشخصية مما سيخلق له القدرة على المساهمة في بناء مجتمعه ودولته عبر التواصل مع باقي مجتمعه معهم في اطار جو من المساواة والعدالة والديموقراطية. إن تطور التربية والتعليم يساهم مباشرة في تطوير مستوى الاقتصاد المحلي وتوسيع حجمه وتزويده بوسائل وادوات إنتاج متطورة، وابتكار سلع جديدة وتوسيع أسواق العمل....
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.