24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بلافريج يطالب الحكومة بحماية الأطفال من خطر "المواقع الإباحية"

بلافريج يطالب الحكومة بحماية الأطفال من خطر "المواقع الإباحية"

بلافريج يطالب الحكومة بحماية الأطفال من خطر "المواقع الإباحية"

ساءل النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي عمر بلافريج رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بشأن "سن إستراتيجيات لحماية الأطفال من المواقع الإباحية، إسوة بعديد الدول الديمقراطية التي تسعى إلى حماية الأطفال في العالم الرقمي، وحجب هذه المواقع التي تحتوي على صور عنيفة بالنسبة لهم".

وأضاف بلافريج، خلال سؤاله الكتابي، أن "المواقع الإباحية لها أضرار على الصحة النفسية والجسدية، وعامل يزيد معدلات العنف والجريمة"، مؤكدا أن "الدراسات تشير إلى تزايد ارتباط المغاربة بالشبكة العنكبوتية، وارتفاع معدلات تصفحهم للمواقع البورنوغرافية"، مسجلا أنه "في المقابل لم يواكب البلد هذه التطورات التكنولوجية".

وأورد النائب البرلماني اليساري أن "المغرب يفتقر إلى سياسة عمومية تتعلق بحماية الأطفال من مخاطر الولوج المفتوح إلى الأنترنيت عموما، والمواقع الإباحية على الخصوص"، مسجلا أن "المقاربة القانونية ليست كفيلة وحدها بتحقيق الحل، ومن الضروري مواكبتها بمقاربة تربوية تشرك الجميع، بداية بالأسرة والمدرسة والإعلام العمومي".

وطالب بلافريج بـ"ضرورة القيام بحملات تحسيسية، وإدراج التربية الجنسية ضمن المقررات الدراسية"، واصفا تصفح الأطفال لهذه المواقع بـ"الآفة التي تلقي مسؤولية كبيرة على الحكومة، وهو ما يلزمها بوضع سياسة متكاملة لحماية الأطفال".

وفي السياق، قال النائب اليساري إن "الإنسان الراشد غير معني بما طرحه، فهو مسؤول عن نفسه، ومن الصعب أن تفرض عليه شيئا معينا"، مؤكدا أن "الدول المنغلقة تسعى إلى فرض الأمر، لكنها تفشل بحكم التقدم التكنولوجي الهائل"، وزاد: "المشكل هو الأطفال والمراهقون؛ ففي الدول المتقدمة سياسات تنظم هذا المجال".

وأضاف بلافريج، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "حماية الأطفال من هذه المواقع أمر مهم"، مسجلا أن "الآباء يتحملون المسؤولية، وعليهم متابعة أبنائهم"، ومشيرا إلى أن "في بلدان كندا وفرنسا وإسبانيا وصلات إشهارية تحذر من مخاطر هذه المواقع"، ومؤكدا أن "العديد من الأبحاث الدولية تنبه من تفشيها".

وأكمل البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي: "الأخطر هو كون تمثل الجنس يتغير لدى الناشئة، ويصبح مرتبطا بالعنف، وهو ما تستحضره عند بلوغها"، مطالبا بـ"ضرورة تدارك الموقف وسن سياسات حكومية في هذا المجال، وتنظيم ورشات للأساتذة من أجل نشر التوعية الجنسية في صفوف التلاميذ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - [email protected]@n الجمعة 21 فبراير 2020 - 05:13
بالامس كنت تدافع عن المثليه والعلاقات الرضائيه واليوم تدافع عن الاطفال ضد خطر الاباحيه ما هذا التناقض ؟؟؟!!!!
2 - سعيد الجمعة 21 فبراير 2020 - 05:42
يجب حظر هده المواقع على الأطفال و الشباب اسوة ببعد الدول التي اتخدت هذا الإجراء منذ زمن بعيد. فالقضية صعبة و ذو شعاب متشعبة و نتائج وخيمة على الشباب الذي هو عماد مستقبل الأمة
3 - اب متضرر الجمعة 21 فبراير 2020 - 05:45
الملايين من المتعلمين لا يدرسون بسبب المتعاقدين الذين طغوا واعجبتهم كثرتهم رغم توقيعهم للعقود .تركوا أبناء الشعب في الشوارع ظلما وعدوانا رغم توصلهم بالراتب السخي في نهاية كل شهر .اين البرلمانيين أين جمعيات وفدرالية الآباء؟اتقوا الله أبناءنا في الشارع ذنبهم الوحيد هم المتعاقدون الذين اعتدوا على المهنة .اين الطرد أين هيبة الدولة بل أين الاقتطاعات .اتقوا الله فانتم تشاركون في جريمة الملايين من التلاميذ ،اطردوهم الأخير فيهم .
4 - Foad الجمعة 21 فبراير 2020 - 06:27
السلام عليكم كيف حمايت الاطفال من مشاهدات الاطفال من مشاهدات الاطفال من مواقع الاباحية أمر ساهل امنعو اطفالكم ايها المغاربة من اعطاء اولادكم الانترنيط والكبار البالغين نعم يجوز مشاهدات الافلام الاباحية هدبك الامور تدخل في الحربة الشخصية كذالك المثليين أو بدات تقترب من مجتمع المغربي انت ايها النائب المحترم انت من تدعى إلى اكتر من من مواقع الاباحية أنت تنصر المثليين المغاربة لم ينسون ما قلته سابقا لنصرتك من حرية شخصية واليوم تقول نفعل ما فعلو الاربيون لماذا لا تقول نفعلو ما فعلو اسلافن المسلمون ونلتزم بقيمنى او ما قالوه لنى الاربيون نحن وراءهم والله يهديك
5 - abousuhail الجمعة 21 فبراير 2020 - 07:51
الحكومة عاجبها الحال لو ارادت منع المواقع الاباحية من الظهور لفعلت بقطع المنبع لهذه المواقع التي خربت عقول ابنائنا ولكنها ان فعلت سوف يزداد ذكاء الاطفال وبالتالي سيتعقبون كوارثهم
6 - سيمو الجمعة 21 فبراير 2020 - 07:54
كيف تشجع العلاقات الجنسية وتريد حماية الطفل من المواقع الاباحية في نفس الوقت....حلل وناقش!!!!!!!
7 - benyameen الجمعة 21 فبراير 2020 - 07:55
هذا البرلماني يمهد لحملة إنتخابية بذكاء حيث يدق في الوتر الحساس ويستغل طيبوبة المواطن المغربي الكريم للتوضيح : من القانون الجنائي الى التربية الجنسية للأطفال هل لديه فقط مخ جنسي . أنظر أيها البرلماني إلى مستوى التعليم وترتيبنا العالمي . إيجاد حلول وبراميج تنموية واقتصادية للحد من معظلة البطالة . تحسين الطب والخدمات الصحية . تحسين الخدمات في جميع الإدارات والتعامل الأخلاقي مع المواطن
8 - أحمد الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:02
وراء كل اغتصاب فيلم إباحي .لماذا لا تقوم الدولة بحجب الأفلام الجنسية
9 - abdo الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:09
السي بلفريج ،واش نتا برلماني او فقط معارض او صحفي او إعلامي او يساري ....... او جمعوي والله شي مرات مكنفهموا والو؟السياسي والمثقف ضروري ات يستشرف الاحدات و الوقاءع قبل و قوعها و التنبيه إلى مخاطرها و تنزيل القوانين المسبقة ،نتوما ديما كتسناو الحوادت و تركبون عليها بالزغاريد و الابواق ،اعطينا الحلول السي فلان .
10 - مراد بباص الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:14
حزب متناقض مع داته ،كيف انكم تدافعون عن الجنس الرضاءي خارج الرواج وتطالبون حماية الاطفال من المواقع الاباحية .المغاربة ينتظرون برامج لحل المشاكل العالقة .الشغل،الصحة ،التعليم ،وقضاء يضمن حقوقهم .اولا سيرو ترشحوا عند الغرب ممكن تنجحو بهدا البرنامج ديالكم .
11 - almahdi الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:36
الحل الامثل للمواقع الاباحية هو نشر الدين بشطريه المعلن والمسكوت عنه؛ولصغار كما للكبار حرية الاختيار؛لا اكراه في الدين؛ اما الوصلات الاشهارية تبقى ثانوية وكذلك التربية الجنسية؛ويمكن ان يؤديا الى نتائج عكسية؟!!!
12 - مغربي الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:39
تارة تدعو للحريات الفردية والعلاقات الرضائية
وتارة تدعون لمحاربة الاباحية
13 - مستغرب الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:39
شكرا أستاذ بلافريج عل هذا الطلب، ونتساءل في نفس الوقت أين أولئك الإسلاميون الإنبطاحيون الذين أصبحوا لا يستطعون فتح أفواههم لقول اللهم إن هذا منكر !؟.
14 - مصطفى زاهري الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:43
فعلا موضوع يحتاج تحنيد كل الفعاليات والمسوليات قصد مواجهته فهو خطر قاتل خصوصا للناشئة
15 - ابراهيم الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:50
التربية الحسنة و مسؤلية الآباء وأولياء الأمر من مراقبة أبناءهم هما المانع الحصين لمثل هذه المور السيئة.
16 - الحكومة مقصرة الجمعة 21 فبراير 2020 - 08:51
* الحكومة مقصرة في مجالات شتى ، مما يدفع بالمواطنين إلى إنتقادها
نقداً بناءً و معقولاً .
* لكن بدون مزايدات ، لا نحمل الحكومة ما لا طاقة لها به ، فما عساها
أن تفعل لحماية الأطفال من المواقع الإباحية ؟ و ما عساها أن تفعل لتنزل
لنا الأمطار من السماء ؟
* وبما أنك تعلم بوجود تلك المواقع ، فذلك دليل قاطع أنك تتفرج عليها .
17 - Mann الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:08
برافو بلافرج و موقفك عبرة لكل من يعتقد ان الذين يطالبون بالحريات الفردية مثلك، هم أناس ينادون بالإباحية و بالفساد ! الحريات الفردية تعني قوانين واضحة فيها الحق باين و الواجب باين، فيها حماية للأطفال و للمرأة ...و ليس مثل المنافقين الذين يقومون بالشيء و يطالبون بنقيضه
18 - soufian الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:19
إنها مسؤولية الدولة عليها أن تحظر هذه المواقع ...
19 - جليلة الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:21
مما لا شك فيه ان حزب العدالة والتنمية يدعي مرجعيته الاسلاميه ويتبجح بها في كل المناسبات والمحافل .مع انه ومند سلطه الله على هدا الشعب وهو لا يترك فرصة الا ويقف ضد المغاربة.اما فيها يخض ضرورة منع المواقع الاباحية اسوة بالدول التي تحترم مواطنيها وان لم تكن مسلمة فلا دخل للاسلام في هد الموضوع المواقع الاباحية يجب حجبها ومنعها احتراما للناشئة سواءا كانت مسلمة ام لا وقد طالبنا من خلا هده المجلة الالكترونية غيرما مرة بدلك لكن هناك لا مبالات متعمدة لكانما هناك ايد خفيلة تنشد انتشار الرديلة والشدود والعهر في المغرب بمباركة من حكومة العدالة والتمنية ....
20 - احمد الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:53
إلى صاحب التعليق رقم 1
لا يوجد في هدا المطلب أي تناقض!! ربما في تمثلك للامور يمكن التناقض والشرخ.
21 - ملاحظ1 الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:07
كيف كنت تدعو الى اباحة العلاقات الجنسية خارج اطار الزواج (نشر الرذيلة والفساد) والآن تدعو الى منع الاطفال من مشاهدة المواقع الاباحية ؟ ياك انتم يادعات الفسق والفجور كيجبكم الفساد الاخلاقي
22 - العربي ولد حليمة الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:28
ما يحز في النفس ان هناك الكتير من المعلقين لا يفرقون بين الابحاية و الحرية الفردية مع الاسف، و يتسائلون لماذا هذا التناقض في تصريح اليساري انه مع الحرية الفردية و ضد منع الاباحية للاطفال، و هذا ينم عن جهل العامة التي اصبحت لا تقرأ و لا تفرق و تعيش متل سراب الحمام، الحرية الفردية بالنسبة للاشخاص البالغين هي حق لكي شخص بالغ و عندما نقول الحرية الفردية لا نقصد الجنس بل هناك حرية الرأي و حرية التدين الخ، فاليسار مع هذه الحرية بل حتا دستور بلادك المغرب في فصوله يقر باحترام الحريات الفردية و حرية المعتقد!!! ولكن نحن ضد الاباحية او الزواج من اطفال لانهم قصر و ليس لديهم بعد القدرة الكافية للتمييز بين الخطأ و الصح، ارجوا ان تكونو قد فهمتم الان.
23 - Foad الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:31
تلون الحرباء انتم من تنصرون الفحش ولأن تقول حمايت الاطفال من مواقع الاباحية وما كنت تقوله سابقا هل انت مستمر في نشره ونصرته ايها النائب المحترم اليس ما كنت تدافع عنه هو الان تحاول أن تقول حمايت اطفالنى منه انت تنشر وتناصر الفساد الاكبر الواط والسحاق أليس كذالك الحرباء تتلون لاكن من يصطاضها يعلم كيف الله يهديك ويرد بك إلى الصواب في هاد اليوم المبارك الدنيا تنتهى وتترك فها إلا خيراً اما الشر ينهى مع صاحبه
24 - Hassan الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:32
نعم يجب حماية الطفل من المواقع الإباحية خيث اصبح هذا الطفل القاصر المراهق ضحية الاغتصاب سواء اغتصب أو اغْتُصِب ، الكل ضحية هاته المواقع الإباحية، بمعنى لما مجموعة من القاصرين يشاهدون هاته المواقع الإباحية التي فيها افلام الجنس الجماعي ... حيث بعدها هؤلاء الأطفال القاصرين يريدون تطبيق ما شاهدوه ، وبهذا نسمع مجموعة من الشباب أو قاصرين اغتصبوا بنت ...
يجب التوعية لهؤلاء الأطفال من طرف الاساتذة ......
25 - هشام الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:37
الحكومة التي تطلبها لحماية أطفال واش يخلي نهب وسرقة أموال شعب ولا يقابل ولادكم
26 - اب يحارب.من اجل انقاد ابنه الجمعة 21 فبراير 2020 - 10:59
شكرا للبرلماني على هذا الموضوع.هناك اقبال خطير
من طرف الاطفال والمراهقين على مخدر من نوع جديد
:العاب فيديو:فري فاير-فورتنايت الخ سيخرب عقول ابناءنا ويحطم مستقبلهم الدراسي والمهني المرجوا من الجميع التصدي لهذه الافة ودعوة القنوات العمومية:التلفزة .الى ايقاف بث البرامج التي تروج لها..
27 - nabilino الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:23
انصح الآباء و انا منهم أن يضعوا بلوك لجميع المحتوى البالغ في أجهزة الكمبيوتر والهاتف المحمول المتوفر لابنائهم، وان لم يعرفوا ان يسألوا اي صاحب محل هواتف و يضعوا كلمة سر لكي لا يلجأ الاطفال الى ذلك المحتوى.
اذا انتظرتم بالفريج و ماجاوره في تربية الطفل فستكون النتيجه هي الفشل كما هو الحال في أغلبية سياسة الدولة.
للإشارة هذا النائب يفتقد الشجاعة ولا يتيح المجال للتواصل معه.
28 - Mann الجمعة 21 فبراير 2020 - 11:43
التعليق الاول يلخص الفهم الخاطئ لأغلبية المغاربة للحريات الفردية !!!
29 - simo الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:03
اعتقد ان موضوع التربية الجنسية وحجب المواقع الاباحية موضوع شائك على الصعيد العالمي نعم يجب مرافقة الصغار والمراهقين وتوجيههم الى ماهو مفيد في الشبكة العنكبوتية وعلى المدارس العامة والخاصة تخصيص بعض الحصص للتربية الجنسية ايضا الاعلام السمعي البصري له دور فعال عبر بث فقرات اشهارية تتعلق بالتربية الجنسية اما مسالة المنع فحسب رايي لن تجدي نفعا لان كل ممنوع مرغوب فطريا ولايجب علينا ان نتقوقع على انفسنا لان العولمة والتقدم التكنولوجي يسيران بسرعة فائقة
30 - د/المرواني الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:49
حتى لو فرضنا أنها نجحت مطالبتك للحكومة في الحد من المواقع الإباحية سيكبر الأطفال ويجدونك في خندق شيطاني آخر تطالب بحرية الجسد وعدم تجريم العلاقات الرضائية،مثل الإجتماع الذي حضرت فيه مؤخرا..والخلاصة أنك مجرد إنسان متناقض ليس لدعواك الإصلاح أي مصداقية ..لأن المصداقية تكتسب من الاسلام الذي ينهى عن الفحشاء والمنكر،والذي يأمر بتصحيح النية والإخلاص لله الذي يجازي عن الأعمال الصالحة..فخير لك أن تتأمل في خلاصك أنت الأول قبل غيرك سواء كان طفلا أم بالغا.
31 - برافو بلافريج الجمعة 21 فبراير 2020 - 12:50
التناقض هو ف جهل البعض بالفرق بين الحرية الفردية و حماية الاطفال من الدعاية الجنسية .. انسان راشد كفاش غادي تجي عندو و تقولو شنو يدير ولا ما يديرش راه عارف كلشي و شغلوا هداك و ديها فسوق راسك .. اما الاطفال خاص حمايتهم من المواقع الاباحية و حاليا كاين برامج اللي كا تمنع هاد المواقع علي الاطفال و خاص شركات الاتصال تهتم بهاد الامر بقوة القانون ... التعليقات الفوق كا تبين بلا عدنا واحد الاعداد كا تخلع و كل سنة كا تزيد ديال الناس ما كا تقرا ما فاهماش ابسط الامور ك الحرية الفردية و يطالبو بالحرية في ظل الشريعة اللي حتي هي ما فاهمينهاش غير سامعين بها ..
32 - IFRANE _ MOROCCO الجمعة 21 فبراير 2020 - 13:05
بلافريج هو رجل المرحلة.
اتمنى ان يصبح رئيسا للحكومة.
33 - الفيلسوف الجمعة 21 فبراير 2020 - 14:16
الأمر لا يتعلق فقط بموضوع المواقع الإباحية بل بجملة من الاجرائات التي يجب اتخداها و الأمر لا يعني فقط الحكومة بل هناك مجموعة من الأطراف المتدخلة اولها الأسرة و المحيط و التلفزة و هيئة الإعلام السمعي البصري و الحكومة و المنظمات الحكومية و غير الحكومية و الجمعيات...
ليس فقط ما يخص الإباحية بل حتى بعض المشاهد و بعض الكلمات التي تمر في التلفزة و التي لا تصلح للناشئة وجيب ان يعاد النظر في كل هذا خاصة من طرف الأسرة.
34 - محمد جام الجمعة 21 فبراير 2020 - 15:02
لو كانت لدينا مدرسة و مجتمع في المستوى لم نجد هذه المواضيع تناقش.

لقد اصبحنا نحاون الدفاع عن كل شيء جميل فينا فقدناه.

فمتى نستيقض و نسير الى الامام و ليس الوراء
35 - Adam الجمعة 21 فبراير 2020 - 16:04
هناك المؤمنون والكفار والمنافقون. والنفاق ضرره عظيم. فعندما ينادي برلماني بالأمس بالفاحشة وينادي اليوم بنكرانها يتبين لنا أن العيب ليس في المنافق ولكن العيب في من جعله نائبا عنه. واعتماد الحكومة على اللواءح الانتخابية ستجعل الكثير من المنافقين ينوبون عنكم مستقبلا.
36 - الحسن الجمعة 21 فبراير 2020 - 16:42
اسالوه هل غير رايه ام هو فقط يضحك على الاذقان
37 - اليزناسني الجمعة 21 فبراير 2020 - 18:44
رغم اني لست متفقا مع هذا المكر. لكن اقول وجب على الحكومة التحرك لحجب المواقع الاباحية على الاطفال وغير الاطفال. ارقام المغاربة في تصفح المواقع الاباحية باتت عالمية.
38 - مغربي حر الجمعة 21 فبراير 2020 - 19:32
لا يوجد تناقض في كلام الاستاذ عمر بلافريج، فالاستاذ يتحدث عن الاطفال و المراهقين و لا يتحدث عن البالغين المسؤولين عن انفسهم
39 - ملاحظ الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:21
كلام في صميم يجب الوقوف عليه والاخد به.
40 - Khachoggi الجمعة 21 فبراير 2020 - 21:41
Ce que doivent regarder les enfants doit être l une des priorités des parents,c est l éducation quoi?quand aux parlementaires ils doivent plutôt voter des loi pour restreindre leurs paye et leurs avantages vous êtes dans un pays pauvres ,vous avez des avantages qui dépassent largement vos collègues des pays riches alors que vous n avez pas leur niveau intellectuel ni moral,des analphabètes qui passent leur temps a dormir au parlement
41 - الوهم الجمعة 21 فبراير 2020 - 23:47
إلى البرلماني المحترم بافريج: طبعا بإمكان بائعي خدمة الإنترنت في المغرب وهم الشركات الثلاث أن يحجبوا كل مواقع البورنو وحتى الغير المعروفة. ولكن نسيت أن المغرب تحكمه قوى تستبيح بيع الخمر بحجة بيعه للسياح، كما تستبيح ترويج الأفلام الإباحية في دور السينما وتستبيح القمار، وبذلك لا يستطيع البيدق العثماني فعل أي شيء في هذا الأمر.
كما أقول للأب المتضرر تعليق 3 أن الدولة العميقة هي من خلقت معضلة أساتذة الكونطرا وهي تسعى دائما لتخريب التعليم بشتى الطرق والكل يعلم أن هذه الدولة العميقة هي سبب كل المصائب التي يعيشها الشعب المغربي لأنهم يطبقون أجندات عالية المستوى ويسهرون على إبقاء المغرب لا يتحرك ولا يتقدم بل يرجع ويتراجع إلى أسفل السافلين.
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.