‪الزغاريد تخترق "ماريفي" بالرباط .. و"طلبة ووهان" يشكرون الملك

‪الزغاريد تخترق "ماريفي" بالرباط .. و"طلبة ووهان" يشكرون الملك
السبت 22 فبراير 2020 - 14:00

بين دُموعِ الأمّهات وترقّب الآباء إطلالة أبنائهم مقبلين من المستشفى العسكري محمّد الخامس بالرّباط، بعد انتهاء فترة وضع الطّلبة العائدين من ووهان الصينية، بؤرة وباء فيروس “كورونا”، تحت المراقبة الطبية.. كانت “الزّغاريدُ” تخترقُ أسوارَ المشفى العسكري، الذي عاشت جنباتهُ “أجواءً” خاصة هذا الصّباح.

وخلالَ ساعات الصّباح الأولى، بدأت سيّارات عائلات الطّلبة الذين وضعوا تحت المراقبة الطّبية لمدة 20 يوماً تحطّ رِحالها بالقُرب من المستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس، مترقّبةً خروج أبنائها العائدين من الصين، عقب انتهاء فترة وضعهم في الحجر الصّحي.

واستقبل المستشفى العسكري الدّراسي محمد الخامس 77 من الطّلبة العائدين، تمّ وضعهم في الحجر الصّحي، وذلك تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، وبتنسيق تام بين جميع القطاعات المتدخلة.

وقال رئيس مصلحة الأمراض التعفنية بالمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط، الكولونيل خالد نيبي، إن “مختلف التحليلات المخبرية الخاصة بفيروس كورونا أظهرت عدم إصابة الطّلبة العائدين من إقليم ووهان بهذا المرض”، مبرزاً أن “هؤلاء لا يمثّلون أي خطر على المجتمع، ويمكنهم أن ينخرطوا في الحياة المجتمعية بشكلٍ عاد”.

وسجّل الكولونيل نفسه أنّه “تمّ التأكد من جميع الحالات عبر جميع التحاليل المخبرية والفحوصات السريرية، وأنهم الآن لا يشكّلون أي خطر على المجتمع”.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية مشاعر الفرحة والبهجة تعلو وجوه العائلات التي عبّرت عن ارتياحها وسعادتها عقبَ “انتهاء الحجر الصحي وعودة أبنائها إلى ديارهم سالمين”، وأعرب أفرادها عن شكرهم للملك محمد السادس وكل الجهات المسؤولة والأطر الطبية والعسكرية بالمستشفى التي سهرت على هذه العملية.

ونوّه أحد الطّلبة العائدين من إقليم ووهان “الموبوء” بالإجراءات والتّدابير الصّحية التي تم اتخاذها خلال هذه العملية، مورداً: “الفترة التي قضيناها في الحجر كانت طبيعية وعادية، تلقّينا خلالها معاملة جيدة من لدن الأطقم الطّبية والمشرفين على العملية”.

طالب آخر يدرس الاقتصاد في الصّين قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: “الله يوفق سيدنا، نشكره. الأطقم الطّبية وفّرت لنا كل ما نُريده. سأعود إلى الصّين لاستكمال الدّراسة. نشكر الشّعب المغربي الذي وقف معنا في هذه المحنة”.

من جانبها، عبّرت والدة إحدى الطالبات العائدات من ووهان عن ارتياحها بعد رؤية ابنتها وهي في صحة جيدة، موردة: “نشكر جلالة الملك الذي أمر بنقل الطلبة إلى المغرب. نشكر كل المتدخلين في هذه العملية”، وتابعت: “فرحتنا لا تتصوّر.. مررنا بمرحلة صعبة ولما قدموا إلى المغرب شعرنا براحة نفسية.. ونأمل أن تستقر الأوضاع حتى يتمكنوا من العودة إلى الصّين”.

وقالت طالبة قادمة من الصّين: “كل شيء مرّ في ظروف جيدة، 20 يوماً مرت على أفضل وجه من حيث التطبيب والأكل والمراقبة الطبية”، مضيفة: “العودة إلى الدراسة أمر حتمي، فقد تواصلت الجامعة معنا وسأعمل على مباشرة الدّراسة عبر الإنترنت”.

وفي سياق متّصل، أفادت وزارة الصّحية بأن فترة وضع المواطنين المغاربة العائدين من ووهان الصينية، بؤرة وباء فيروس كورونا المستجد، تحت المراقبة الطبية بكل من مستشفى سيدي سعيد بمكناس والمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، انتهت مدتها التي تم تحديدها في 20 يوما؛ ولم يتم تسجيل أي حالة إصابة أو أعراض مرتبطة بالفيروس في صفوف هؤلاء المواطنين.

وتمت عملية إعادة المواطنين المغاربة من مدينة ووهان الصينية تنفيذا للتعليمات الملكية، إذ استفاد المواطنون الـ 167 من مراقبة طبية منتظمة شملت فحوصات لمرتين في اليوم طيلة مدة الإقامة، فضلا عن التحليلات المخبرية الخاصة بفيروس كورونا المستجد، والتي كانت نتائجها سلبية.

وأضاف البلاغ أن “الوزارة أعربت عن شكرها للمواطنين العائدين وعائلاتهم على انخراطهم الجدي والمسؤول والالتزام بالإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها خلال هذه العملية، كما نوهت بجميع المتدخلين من أطر وأطقم صحية وإدارية، مدنية وعسكرية، الذين سهروا على إنجاحها وضمان سيرها في أحسن الظروف”.

وكان الملك محمد السادس وجه تعليماته للمصالح الحكومية لتخصيص طائرة لإعادة الطلبة المغاربة من مدينة ووهان الصينية، بعد تفشي وباء كورونا. وحلّت بمطار بنسليمان، نهاية الشهر الماضي، الطائرة التي جلبت المعنيين من ووهان، الذين بلغ عددهم 167 شخصا، من ضمنهم 57 امرأة.

‫تعليقات الزوار

23
  • امة الله
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:08

    الحمد لله على سلامتهم والله ينصر ويحفط ملكنا الحبيب محمد السادس

  • Ait
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:15

    يجب الانتباه الى ما تقوله منظمة الصحة العالمية ،ويجب اتخاد تدابير احتياطية اكبر ،ومنها منع الرحلات الجوية وقدوم الاشخاص من البلدان التي ينتشر فيها الفيروس .وليتابع مسؤولونا نفس اجراءات السعودية في هذا المجال وكيف منعت مواطنيها والمقيمين من السفر لعدد من الدول ينتشر فيها المرض كما منعت القادمين من الدخول ، نفس الشيء تفعله الكويت ودول غنية اخرى لها من الامكانيات ما ليس عندنا ، وبرايء يجب توقف رحلات الحافلات من والى ايطاليا وجنوب فرنسا ،اافحص الحراري بالمطارات غير كاف ،الكل خائف و منتبه حتى الدول الكبرى.لذا يجب منع العمرة

  • Mohamed
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:19

    وتحية موصولة لطاقم الطائرة الى جانب كل من تم ذكرهم والسلام عليكم

  • ع آلله
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:29

    تحية اجلال لامير المؤمنين لهتمامه بشعبه اين ما حل ورتحل

  • عابر سبيل444
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:32

    يجب يستمتعو بهده لحظة كون القدر انجاهم من الموت واعاد سالمين لعائلتهم. خالي مسكين مات غرقا وفي السن صغير وجميع احلامه مات معه, الله يرحمو مسكين, اتمنى اي شخص يقرأ هدا التعليق ان يدعو له بالرحمة ولأمي بالصبر. كم هو صعب فقدان الأحبة بشكل مفاجأ.

  • حسن
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:32

    الشكر ثم الشكر للالتفاته الموليه ثم للأطباء ولمن ساهم من قريب او من بعيد هذا هو الشعب المغربي عند الضروره احبكم يا ابناء بلدي انتم عظماء ووطننا عظيم وكبير بكم ايها المغاربة الأحرار

  • مواطنة مغربية
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:34

    الحمد لله على سلامة الطلبة المغاربة العاىدين من الصين

  • البرنس
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:47

    على سلامتكم و الله فرحت لكم و كأنني واحد من عائلاتكم، أتمنى لكم السلامة و دوام العافية

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:52

    معظم المغاربة صارت فيهم عَادة قبيحة إسمها التَّنمُر من الأخر. فهولاء الطلبة الشباب لن يسلموا من ألسنة الناس وسيلقبونهم بكورونا رغم ان هؤلاء المساكين لم يكونوا مصابين بها.. فعلى المشرع سنّ قانون لحمايتهم من السفهاء حتى يعودوا لإكمال دراستهم بالصين..

  • مصطفى أميگو
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:55

    أغلبنا وجب أن يمتثل للحجر الصحي بلا للحجر العقلي فالكل ينسب كل خير للحاكم الفعلي المغرب لكن المصائب تلبس للوزراء والعمال والمراقبين على العموم هم يتقاضون لهاته المهام القذرة .

  • Ahmed ben lebsir
    السبت 22 فبراير 2020 - 14:56

    تصوروا معي لو لم يتدخل الملك مادا ستعمل الحكومة والاحزاب والبرنمان واصحاب المال والمستشارين والله لاشيئ لانهم اصلا غير موجودين الا في مصالحهم للاسف هدا واقع

  • simo
    السبت 22 فبراير 2020 - 15:45

    لحد الآن لم يصدر أي قرار بالنسبة لموسم الحج. فالفيروس وصل إيران وأنتم تعرفون كيف يحتشد الحجاج. والغريب أنهم طلبوا آداء هذا الموسم. المهم الله يلطف بنا.

  • O.m.
    السبت 22 فبراير 2020 - 16:07

    على الدولة مراقبتهم و منعهم من الإختلاط مع الناس لمدة شهر إظافي لأن 20 يوم غير كافية, فهناك حالات لأشخاص كانت نتائج الفحص سلبية و خضعوا للحجز و ظهر عندهم المرض بعد مرور شهر.
    الفيروس يستطيع العيش أكثر من 20 يوم. لكن عادي في المغرب لا تأخد الأمور بجد حتى تقع الفأس في الرأس

  • bennacer
    السبت 22 فبراير 2020 - 16:52

    تحية تقدير لأفراد القوات المسلحة وبصفة خاصة مصلحة الصحة العسكرية.

  • مغربي
    السبت 22 فبراير 2020 - 16:58

    حذاري ، يمكن للفيروس أن يضهر حتى أكثر من أسبوعين ، هذا ما توصلت له الأبحاث مؤخرا

  • sami
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:10

    Welcome Home, dear brothers and sisters.Thank God , the king and the medical staff for your safety

  • يتبع
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:11

    ومذا بعد، هذا يعني لو تم الاعتناء بصحة المغاربة وبجودة المستشفيات لكنا في صفوة الامم ثم ماذا سيفعل هؤلاء الطلبة هل سيبقون بدون تعليم حتى توقف كرونا عن الانتشار أم سيتم إدماجهم ومنحهم وظائف أم سيتم تعويظهم أم نقلهم لدول أخرى لاتمام دراستهم…؟

  • فاطمة
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:12

    شكر خاص لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه من كل مكروه.شكر لطاقم الطائرة الذي خاطر بحياته.شكر للطاقم الطبي وطاقم مطبخ المستشفيات وطاقم النظافة.حفظكم الله يا ابناء بلدي عند الضرورة يظهر الاحرار البواسل.افتخر انني مغربية.

  • محمد
    السبت 22 فبراير 2020 - 18:23

    الشعب المغربي شعب طيب ليس مثل ما فعله الاوكرانيون لما اعترضوا حافلة تقل عائدين من ووهان وقاموا برشقهم بالحجارة

  • Watkim
    السبت 22 فبراير 2020 - 19:03

    اذكروا الشعب المغربي.الذي مول ترحيلكم بالضرايب التي تدفعها.

  • لخضورة إسماعيل
    السبت 22 فبراير 2020 - 19:56

    أوجه الشكر لكل من ساهم في تخليص إخواننا المغاربة من تلك البقعة من الأرض ومن براثن هذا الوباء القاتل وأشكر اللذين خاطروا بحياتهم وأحضروا هؤلاء من الصين وشكرا للملك والأطباء رغم أننا لسنا متضامنين في كثير من الأشياء ولكن في اليوم الأسود يضهر معدن المغاربة الأحرار وأتمنى من الله أن يلطف بنا وينزل رحمته اللتي وسعت كل شيء

  • Yahya biladi
    الأحد 23 فبراير 2020 - 09:58

    هدا الاجراء كان ضروري لانه في مصلحة الوطن .نريد هده الاجرات في الاوقات العادية و في جميع الضروف و في جميع المستشفيات….المواطن المغربي
    يستحق اكثر لاننا شعب طيب و نحب هده البلاد الطيبة
    عاش الملك.

  • مغربي
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 03:01

    شكرا للمبادرة الملكية ، شكرا للطاقم الطبي ، شكرا لكل من شارك في المبادرة من قريب أو بعيد ، عاش المغرب و ملكنا نصره الله .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات