24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الموثقون يطالبون بتحديد الأتعاب ويلوّحون بإضراب وطني ليومين

الموثقون يطالبون بتحديد الأتعاب ويلوّحون بإضراب وطني ليومين

الموثقون يطالبون بتحديد الأتعاب ويلوّحون بإضراب وطني ليومين

ساعات بعد الرأي الذي أبداه مجلس المنافسة حول مدى مطابقة واحترام المشروع المرسوم المتعلق بأتعاب الموثقين لمقتضيات قانون حرية الأسعار والمنافسة، بطلب من رئيس الحكومة، لوّح الموثقون بالدخول في إضراب عام ليومين، في حال تراجُع الحكومة عمّا اتفقت معهم حوله بشأن أتعابهم.

المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب رفض إدخال أتعاب الموثقين إلى ما سمّاه "مجال السوق والعرض والطلب"، بداعي "أنّ الموثق لا يمارس التجارة، بل إن مهنته هي خدمة عمومية بتفويض من الدولة، لتحقيق الأمن التعاقدي نظير أتعاب محترمة، تضمن إنتاج وثائق قانونية ناجعة وفعالة لتحقيق غاية استقرار وتأمين المعاملات".

ورفض الموثقون التوجّه نحو تسقيف أتعابهم مع ترْك هامش تحرّك لخفض أو رفع الأتعاب في نطاق هذا السقف، مخافة أن يؤدي ذلك إلى منافسة غير شريفة بين الموثقين، مطالبين بأنْ يتمّ تحديد الأتعاب، لضمان منافسة عادلة، ولجعل الزبون يختار الموثق الذي يريد بناء على كفاءته وليس بناء على تخفيض الأتعاب لتي سيؤديها.

الموثق محمد صدوق قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "نحن نطالب بتحديد أتعابنا حتى يتسنى للعميل اختيار الموثق حسب كفاءته"، منتقدا إحالة مشروع المرسوم المتعلق بمطابقة أتعاب الموثقين لقانون حرية الأسعار والمنافسة على مجلس المنافسة؛ "لأنّ مهنة التوثيق ليست سلعة بل خدمة ذات طبيعة قانونية"، يردف المتحدث.

وكان مجلس المنافسة قد أوصى بتحديد الحد الأقصى لأتعاب الموثقين وليس التقييد الكلي لسقف الخدمات التي يقدمونها، معتبرا أن هذا التوجه سيشجع التنافس بين الموثقين، وسيفتح آفاق منافسة مهنة التوثيق للمهن القانونية الأخرى، وأنّ من شأنه أن يحافظ على القدرة الشرائية للمواطنين الملزمين أو الراغبين في العقود الموثقة.

في المقابل، يرى الموثقون خلافَ مضامين الرأي الاستشاري لمجلس المنافسة، إذ قال صدوق: "رأي مجلس المنافسة لمْ يأتِ بحلٍّ، فنحن لا نبيع سلعة حتى يتمّ خلْط مهنة التوثيق بالسوق التي تقوم المعاملة داخلها على البيع والشراء، بل نقدم خدمة قوامها تكوينُنا وخبرتنا"، مشيرا إلى أنّ مشروع المرسوم الذي أعدته وزارة العدل "تم بتشاور مع المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، ومع جميع القطاعات الحكومية المَعنية، فإذا بنا نفاجأ بطلب الحكومة لرأي مجلس المنافسة حول مشروع المرسوم".

وعبّر المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب عن رفضه تسقيف أتعاب الموثق، معتبرا أنّ اتخاذ قرار من هذا القبيل "سيُفرغ المرسوم المتعلق بأتعاب الموثقين من محتواه وسيجعله يُولَد ميّتا، على اعتبار أن إبقاء لفظ "للموثق الحق في أتعاب لا تتجاوز التعريفة الملحقة بهذا المرسوم" من شأنه إذكاء منافسة غير مشروعة وغير شريفة بين الموثقين"، بحسب ما جاء في بلاغ صادر عن الهيئة المذكورة.

الموثقون يَعتبرون أنّ تسقيف أتعابهم سيكون منافيا للمادة 15 من القانون 09.32، التي تنص على أنّ للموثق الحق في أتعاب يحدد مبلغها وطريقة استيفائها بنص تنظيمي، بداعي أنّ ذلك "سيجعل كل موثق يبخس أتعاب تحرير العقود غير مخالف للمرسوم، وبالتالي قتل المهنة بحجة حرية التنافس والمنافسة بين الموثقين".

وأعلن المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب عن حوْض إضراب عام يومي 27 و 28 فبراير الجاري، وخوض إضرابات لاحقة "إلى غاية تحقيق مطالبهم"، وقبل ذلك سيعقد الاتحاد ندوة صحافية يوم 25 فبراير، حول الموضوع، بحسب إفادة محمد صدوق، مضيفا "نتمنى ألا تأخذ الحكومة بالرأي الاستشاري لمجلس المنافسة، الذي تعامل معنا باحتقار، وأن تكون أكثر نُضجا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - Ali الاثنين 24 فبراير 2020 - 06:41
الموثق مهنة طفيلية في المغرب مثلها مثل العقود
ما معنى أن يتم كراء محل تجاري لمدة معينة و محددة و غير قابلة للتجديد بموافقة الطرفين و بعد سنتين يتم الإستلاء على المحل تحت إسم الساروت
إذن سطح راسك مع الحيط أ مول الدار لا ينفعك لا موثق و لا عقدك

و زد على ذلك خدمة غالية و عبئ بسببه البيع و الشراء أصبح ينخفض
2 - Anas fes الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:03
الدولة تفرض 4% في التسجيل و المحافضة 1.5% . كل هاده الأموال تدخل على الدولة عن طريق الوتق اللدي لا تتعدى أتعابه 1% وقي بعض الأحيان 0.5% إذ عليه أن يقوم بالعمل كله . يجب أن تقوم الدولة بخفض تمن التسجيل لأنه جد باهض و كدالك المحافضة العقارية .
3 - مواطن الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:15
عدم تسقيف الاسعار يعني انكم تريدون ذبح المواطن في جيبه بطريقة قانونية ،افتحوا محلا للجزارة فهو المختص بالسليخ والذبيح
4 - مغربي الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:15
مهنة التوثيق من مخلفات الاستعمار ولاتوجد الى بفرنسا والمغرب ويجب الغائها الناس قادة بشغلها
5 - خليل الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:31
اظن ان الموثقون يسعون الى ارباح خيالية مقارنة انهم لا يبذلون مجهودات اثناء عملهم يستحقون بها هذه الاتعاب .مقارنة برواتب الاساتذة الجامعيون ومهندسي الدولة وافراد الجيش فالموثقون يجنون ارباحا خيالية على غرار الدكاترة .
6 - Hamza الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:32
آه يا مواطن... الكل باغي يريشك !
7 - Smail الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:34
اتققوا الله في المواطنين راه بزاااف داكشي لكطلبو ديال الفلوس
8 - الكاوي الاثنين 24 فبراير 2020 - 07:36
التوثيق مشبوه لان كثير من الموثقين ينصبون على المتعاقدين اما الشاري او الباىع ويعرضون عليهم اللجوء الى القضاء بعد النصب عليهم وكثير منهم يفرون الى خارج الوطن بعد النصب وتبقى المتابعة القضاىية ضدهم بدون ان يتمكن المحتال عليه بتعويض خساىر النصب يعني ليس هناك امن التعاقد كما يزعمون وانهم مفوظين من الدولة.العدول هم اشرف واكثر امانا واسرع واقل تكلفة بالنسبة للتعاقد.
9 - الجيلالي الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:00
الموثقون أصلا اتعابهم مرتفعة في مقابل خدمات عادية يمكن ان يقوم بها محامي او العدول او حتى المواطن الذي يلم بالامور القانونية المشكلة هو انهم يريدون الرفع من أتعاب خدمات أصبحت تتراجع بحكم تراجع اقتناء العقارات والدور السكنية ولجوء المواطنين لعقود عرفية بدل العقود المحررة من طرفهم
زِد على ان عدد الموثقين ارتفع كثيرا في الآونة الاخيرة مما سيعرضهم لاغلاق محلات مخابرتهم .....البلاد تعيش أزمة اجتماعية ستلقي بضلالها على مجموعة من الحرف والمهن الحرة
10 - صورة المقال الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:17
على الصورة لا نرى موثقين بل نرى موثقات نساء من النوع الذي لا يهمه أي شيء سوى المال وحب الظهور وعرض الأزياء والتقاط صور سيلفي. أما التوثيق وتسقيف الأسعار وجودة الخدمات فحدث ولا حرج !!!
11 - شاكر الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:34
حسب صورة المقال لايوجد موثقون .
12 - مامادو الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:50
الناس ما يزيد عن 840 شخص تنصب عليهم في العقار او هادوا راهم خدامين تايخربقو!! ماشافووش لوكان كاع هذا المهنة يناحيوها
13 - rachid الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:52
المهم الانانية في هاذ الشعب ضاربا الجذور .كولشي هاز جنوي ديالو بغا يقطع في الشعب .الاطباء الموثقين الموظفين العموميين و......
14 - ملاحظة الاثنين 24 فبراير 2020 - 08:58
( لفظ "للموثق الحق في أتعاب لا تتجاوز التعريفة الملحقة بهذا المرسوم" من شأنه إذكاء منافسة غير مشروعة وغير شريفة بين الموثقين)
فقط لي فكرشو العجينة هو من يؤول بذلك المفهوم، اما الجملة فهي واضحة ولا تحمل أي معنى للتبخيس او ما شابه.
كل من مارس مهنة التوثيق في المغرب يصبح ثريا بعد سنوات قليلة جدا، وذلك لانه يحدد الالعاب بالطريقة التي تناسبه هو فقط.
يرجى الزيادة في عددهم بشكل كبير حتى يراجعوا الاثمنة الفاحشة التي يطبقونها علينا دون وجه حق.
15 - Karim الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:04
الموثق أصبح يشكل خطر على أملاك المواطنين المغاربة، يجب عليهم أولا تصحيح الفساد القائم من طرفهم و القيام بوجباتهم على أحسن ما يرام ثم بعد ذلك يمكنهم المطالبة بحقوقهم.
16 - jamal mrirt الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:10
الله يجعل البركة في العدول،أما الموثقين زيدهم على العثماني و الحكومة ديالو ،ما كيهمهوم لا مواطن لا وطن
17 - Souad magrich الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:22
Ma Xe est une notaire, car elle a été pistonnée par ses parents ( un prof en droit)

2- lancer au métier est réservé généralement aux une couche sociale précise.
3- elle part à son bureau que deux fois par semaine de de 14h-17h, les secrétaires font tout
4- à l âge de 28 ans, déjà riche, au moins deux villa, 3 maison secondaires ( agadir/bouznika et Tanger). Tout bien pas dans son nom
5-elle a changé deux fois sa voiture luxueuse
6aucub intelligence ni rien

Et SIR KHDAM nta et sur médecine ou ingénierie ou quoi que ce soit

Elle me l a dit à plusieurs reprise: leur travail est purement facile et demandé aucun effort!!

C il faut éliminer ce travail ou le donner à toute personne désirant de le faire!! Achmen école de notaire

Svp, on a marre de cette économie qui favorise l écart entre les riches et les pauvres
18 - musse الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:25
انا شخصيا سبق لي وان اشتريت عقارات بدون حاجة للموثق ولا حتى للعدول لانه لم يكن ملزما في السابق وقمت بصفة شخصية بالتسجيل والتحفيظ ..... سحب وثيقة رفع اليد.....بالنسبة لى الموثق اتعاب اضافية لا غير....سيما مع شهادة الملكية الحالية والتطور الرقمي.....اضافة الى السرقة التي ظهرت مؤخرا تواطا فيها موثقون ....باب دارنا....
19 - علي الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:27
سؤال يستحق التفكير.....لماذا اصبحت هذه المهنة مؤخرا نسوية بامتياز....
20 - abdelmajid الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:32
كانت اعمال الموثق اختيارية لما أصبحت إلزامية تفاقم المشكل، أتذكر جيدا سنة1987 لما اقتنيت شقة تطلب مني تسجيل عقد الشراء الذي حررته الشركة المالكة و تحفيظ هذه الشقة نصف نهار و بصفر درهم كأتعاب.نحن كمواطنين نطالب بالرجوع إلى عدم إلزامية المرور عبر الموثق.أصل المشكل هو لما قررت الحكومة إلزامية التوثيق عند الموثق.
21 - حقيقة الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:34
الحقيقة أن أتعاب الموثقين كان سببا رئيس لعزوف عدد كلير من المواطنين عن التعاقد... كيف يعقل وكالة كالمحافظة تحوي آلاف الموظفين تأخذ منك 1,5 في المائة في الحين الموثق لوحده يأخذ 1 في المائة على الأقل أصبح دولة ماشي موثق ناهيكا تدوار مع موظفيه... لماذا يتفاوض مع المحامي والموثق لا
22 - احمد الاثنين 24 فبراير 2020 - 09:58
ان كانت هناك مهنة تشكل خطرا على المواطن فانها هده التي تسمى مهنة التوثيق .فهي التي كل سنة او كل مرة نسمع ان موثقا استولى على الملايير من اموال ودائع زبنتئه .انها اصبحت مع انتشار الفساد داخل المجتمع هي من يفتح ابواب جهنم على العديد من المواطنين .المحاكم ومند سنوات تعرف ملفات الدين اختفوا بعد ترك زبناء في دوامة البحث عن اموالهم والتي تقدر بمئات الملايين من الدراهم وفي كل المدن المغربية.
فتلدولة لاتحمي المواطن في حال وقوع الكارثة.ورغم توالي تلك الكوارث فلا زالت تغطي الشمس بالغربال.المسألة ليست في الأتعاب. لكن الامر فهو اخطر بكثير وهو ان تصبح معدما بعد ان يقرر موثق او موثقة الاستيلاء على الودائع .ان الموثق ليس مؤسسة حتى يكون محلا لايداع اموال المتعاملين.ان مهنة التةثيق من مخلفات دولةتخلتف عن بلدنا حضارة وثقافة وعند حلول كارثة ورائها موثق يتساءل الرأي العام اما زال العقل المغربي عاجزا امام هدا الوضع.
آخر هده الكوارث والتي سببها هي مهنة التوثيق هي كارثة باب دارنا.
23 - عمر عزيز الاثنين 24 فبراير 2020 - 10:09
بسم الله الرحمان الرحيم
ان اجبارية المرور بوثق اشبه بمن لديه مسكن وتجبره على اكتراء آخر كان من المفروض جعل هذه الخدمة اختيارية لا الزامية حيث ان هناك بعض الاشخاص بحكم تكوينهم او تجربتهم يكونون اكثر خبرة من الموثق نفسه رغم ذلك تجبره بالاستعانة بخدماته عجيب امر هذه البلد شخصيا اجبرت على اللجوء الى الموثق بالرغم من معرفتي بالاجراءات الواجب اتباعها ففي خدة يمكن ان انجزها في نصف اجبرت على دفع 2500 درهم لموثق تماطل اكثر من الازم في انجازها لحاجة في نفس يعقوب كفى طغطا على المواطن
24 - ضحية موثق الاثنين 24 فبراير 2020 - 10:35
انا كنت ضحية موثق فرض علي للاستفاذة من سكن اجتماعي، رغم ان مايقوم به لفائدتي، يمكنني القيام به بأقل التكاليف. دفعت له 30000 درهم، وفي كل مرة اسأل عن جديد ملف الشقة يماطل، إلى أن تفاجئت بكونه حوكم بالسجن بعد خيانة الأمانة لزبناء كثر. علما اني قد قدمت شكاية في الموضوع.هل هناك من ضمانة من طرف الجهة التي فرضته ام هيئة أخرى. سمعت عن صندوق ينتسب له الموثقون. لمن له معلومات في الموضوع فليتكرم و يوضح لنا ذلك وشكرا مسبقا.
25 - medo الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:24
شريت ابرطومون ب 43 مليون والموتق طلب ليا 3 دالمليون او 40 الف معرفتش اخوتي مشي بزاف هدشي لي فاهم شي حاجة الخوت شحال غاتشيط لهد الموتق فالاتعاب ديالو
26 - لماذا الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:24
الحل الوحيد هو إلغاء هذه المهنة الطفيلية. إذا كان ولابد من الكتابة فهناك الكثير من العدول الذين هم الأصل في شريعتنا ودمتم في امان الله
27 - ABDOU الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:44
ماهو ضرورة هذه المهنة في ظل وجود العدول خاصة وان معظمهم لا يقومون بعملهم كاملا وهو تطهير العقار والدليل وجود منازعات قضائية في ملفات انجزها موثقون.
28 - خالد الاثنين 24 فبراير 2020 - 11:50
التعليق رقم 8
"التوثيق مشبوه لان كثير من الموثقين ينصبون على المتعاقدين اما الشاري او الباىع ويعرضون عليهم اللجوء الى القضاء بعد النصب عليهم وكثير منهم يفرون الى خارج الوطن بعد النصب وتبقى المتابعة القضاىية ضدهم بدون ان يتمكن المحتال عليه بتعويض خساىر النصب يعني ليس هناك امن التعاقد كما يزعمون وانهم مفوظين من الدولة.العدول هم اشرف واكثر امانا واسرع واقل تكلفة بالنسبة للتعاقد."
لا حول و لاقوة الا بالله يعتبر بعض الموثقين من اكبر النصابة على المواطنين ، يستغلون ثقة الزبون فيحتالون عليه خاصة فيما تتعلق باستخلاص واجب التسجيل و التحفيظ ، فعلاوة على تأدية واجب الاتعاب المبالغ فيه يتسلم الموثق مجموع مصاريف التسجيل و التحفيظ و يحتفظ بها لنفسه ، وهذا الاجراء الاحتيالي ينطبق غالبا على كل من استفاد من اقتناء سكن اقتصادي مدعوم من طرف الدولة ، فعند الالتجاء لمديرية الضرائب قصد طلب رفع اليد بعد مرور اربع سنوات غالبا ما يكتشف الزبون ان شهادة الملكية لازالت في اسم الشركة ، وعند اللجوء للموثق يجده لم يقم بواجبه و قد خان الامانة واستولى على مبالغ التسجيل و التحفيظ لنفسه و يضعك امام الامر الواقع .
29 - مواطن حر الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:21
اواااه ماقابلينش بالتسقيف ولا الطريفة يعني باغيين اذبحو و اجزروا على هواهم المواطنين الضعفاء الهم ديالهم هو اجمعوا الفلوس ايوا الله انعل لي مايحشم احسن حاجة لي بغا اكتب ولا اعقد شي بيع ولا لي كان امشي عند العدول حتا هوما كايكتبو كلشي و باقي فيهم الرحمة احسن من هاد الموثقين
30 - med الاثنين 24 فبراير 2020 - 12:59
توتيق العقود خاص تكفل بها المقاطعات والمحاكم والمحافظة دون وسيط لا موتق لا غيره مواطنين احررو عقود مكتوبة بالعربية او الدارجة او بالشلحة ولا حتى بلغة الفضائيين ويمشيو يصححو الامضاءات فالمقاطعة تم المحكمة تم يسجل فالمحافظة ويولي ساري المفعول بقوة القانون وبحماية من الدولة لا حاجة لا لموتق لا هم يحزنون امريكا كيحررو عقد فورقة ديال دفتر كتوقع فيه كيحمي ليك الملكية ديالك لقرون وبحماية الدولة الفدرالية وعندك الحق دور عليها سور ولي حط فيها رجلو تيري فيه هادي هي الملكية المقدسة هنا بالموثق والمحاكم والمحافظة وكتكون جالس في امان الله لتكيديو ليك اردك بقوة القانون
31 - مواطن حر الاثنين 24 فبراير 2020 - 13:01
أواااه بزاف هاد مابغاوش الطريفة و السقف المحدد بغاو اطيرو و اذبحوا المواطن الضعيف بزااااف الهم ديالهم هو امشيو اجمعوا الفلوس و اصلا بزاف منهم متابعين بجرائم خيانة الأمانة ايوا على هاد الحساب نمشيو عند العدول هو كايكتبو كلشي و باقي فيهم الرحمة و متاقين الله.
32 - elmasmoudi الاثنين 24 فبراير 2020 - 13:18
أنا ضحية موثق بجهة سوس ماسة. حيث حصل على كل الأتعاب المطلوبة و حصلت على بقعة أرض منزوعة الملكية بعد حصوله على اتعاب التلاعب بطرف كان وسيطه و يفترض ألا يشوب عمله أي ضرر للطرفين. تم انتقل لمدينة بنفس الجهة. هذا هو الموثق بالنسبة لي ولازال المشكل قائم بعد مرور سنوات.
33 - مواطن الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:34
لما أردت اقتناء سكن من العمران فرضت عليا اللجوء الى الموثق، وذهبت لأستشير مع أستاذ جامعي متخصص في القانون المدني، وسردت له واقعتي مع العمران فنصحني بضرورة عدم الرضوخ للعمران اذ المشتري هو من يحدد الجهة التي توثق له عقده، كما أشار عليا بضرورة توثيق العقد لدى العدول وذلك لكون وثقية العدول أكثر صلابة وقوة من الوثقية العصرية بالاضافة الى تكلفة العدول منخفضة ومواتية لي، والحق يقال أن العدل الذي حرر لي العقد قام بجميع الاجراءات في وقت معقول وحصلت على العقد وشهادة الملكية من المحافظة وكل ذلك بأتعاب لاتتجاوز 2000 درهم.
لهذا أنصح كل المغاربة باللجوء لخدمة العدول فهي أكثر ضمانة من الموثقين المعروفين بخيانة الأمانات
34 - said الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:43
ويتواصل مسلسل الدبح والسلخ والحلى ويبقى المواطن هو الضحية والحلقة الأضعف في هذه المعادلة. إلى متى سيظل المواطن عرضة للحلب ألا يكفيكم ما وصل اليه بسبب غلاء الأسعار الكل يريد استنزاف جيبه
35 - كريم فرنسا الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:23
الكثير من الموثقين لوثوا هذه المهنة و امتهنوا النصب و السرقة بانحيازهم للشركات العقارية على حساب الحلقة الضعيفة في العملية التي هي المشتري الكادح ، لم يعد أحد يثق في الموثقين ، الكثير منهم اتهم بالمشاركة في النصب على الناس و الإخلال بالامانة وهم الآن بالسجون و منهم أيضا من سرق و تمكن من الهروب إلى الخارج.
يجب إعادة هيكلة هذا القطاع ومراقبته فهو يعج بمن يسيء لهذه المهنة
36 - مغربي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 00:15
الموثق و المفوض القضائي و العدول يجب دمجهم في مهمة وحيدة و تحديد سقف أتعابه أو أجرته الطبيب و المهندس و الصيدلي (من خلال ثمن الدواء) و العدول و المحامي وووو...
37 - مواطن الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 08:40
تطالبون بأشياء كأن المغرب لكم وحدكم ، الوطن للجميع ولنا الحق كذلك في معرفة اتعابكم مسبقا ، رغم انها جد مرتفعة ،فالعقارات التي توثقونها تزيدها قيمتها عن 300000 درهم بمعنى ان اتعابكم فيها هي 5000 درهم ،ورغم ذلك تريدون المزيد المزيد، نطلب من الدولة تطوير مهنة العدول لمنافستكم في السوق التوثيقية ومنحهم كافة الاليات والامتيازات التي منحت لكم هذه سنوات كريع تشريعي .خلاصة الكلام دعوتكم للاحتجاج ضد تقارير وتوصيات مجلس المنافسة كمؤسسة دستورية وطنية تؤكد بالملموس انكم تريدون العمل في ضل الفوضى ونهب جيوب المواطنين بالقانون .استقلوا كلكم فالمغرب عرف التوثيق هذه قرون وقرون اطلعوا على كتاب المنهج الفائق والمنهل الرائق والمعنى الائق باداب الموثق العلامة الونشريسي المتوفى سنة 914 هجرية
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.