24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "أساتذة التعاقد" ينزلون إلى الشارع ويُشككون في "حوارات أمزازي"

"أساتذة التعاقد" ينزلون إلى الشارع ويُشككون في "حوارات أمزازي"

"أساتذة التعاقد" ينزلون إلى الشارع ويُشككون في "حوارات أمزازي"

مجدّدة رفضها لآلية "التوظيف الجهوي"، تواصل تنسيقية الأساتذة المتعاقدين مسلسل التصعيد في وجه الحكومة، حيث كشفت عن برنامج احتجاجي جديد يخصّ الشهر المقبل، ترمي من ورائه إلى إدماج جميع الأساتذة في أسلاك الوظيفة العمومية وفق النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

تبعا لذلك، يرتقب أن تخوض "التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد" إضرابات وطنية أيام 3 و4 و5 مارس مع تنظيم أشكال محلية أو جهوية، فضلا عن الدخول في إضراب وطني أيام 23 و24 و25 مارس مع المشاركة في مسيرة احتجاجية بكل من تطوان ومراكش، إلى جانب حمل الشارات السوداء غدا الثلاثاء.

هكذا، أوضحت التنسيقية سالفة الذكر أن "وزارة التربية الوطنية والحكومة المغربية تحاولان إقبار الوظيفة العمومية وبيع التعليم العمومي، عبر مخططاتها المترجمة في القوانين التراجعية والأنظمة الزائفة التي تفرض الهشاشة على أطر هيئة التدريس، في محاولة يائسة لخلق إجماع حولها من خلال حواراتها الماراثونية".

ولفت المصدر عينه إلى "رفض الدخول في أي نقاش خارج الإدماج الحقيقي الموجود قبل سنة 2015"، داعيا إلى "صرف أجور ما تبقى من أساتذة فوج 2019، والتسوية الإدارية لعدد من أساتذة فوج 2019 بجهتي الشرق والدار البيضاء سطات، ثم تمكين الأساتذة من حق الاختيار بين سلك الثانوي الإعدادي وسلك الثانوي التأهيلي".

كما نبّهت التنسيقية إلى إلزامية "الاستجابة الفورية للملفات المطلبية الجهوية والإقليمية؛ من قبيل التعويض عن المنطقة، التعويضات العائلية، التعويض عن التكوين، تعويض نواب المدراء"، مستنكرة "الاقتطاعات غير المشروعة والسرقة المتكاملة الأركان التي تطال أجور الأساتذة والأستاذات الذين مارسوا حقهم في الإضراب".

وفي هذا السياق، قال عبد الله قشمار، عضو لجنة الإعلام بـ"التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد"، إن "الحكومة المغربية، في حقيقة الأمر، لا تريد حل هذا الملف؛ بل ترغب وبشدة في تأزيم الأوضاع بالقطاع"، مستدركا: "لو كانت لها نية حسنة في حل مشاكل الأساتذة لأقدمت على البتّ في المطالب التدبيرية منذ حوار 13 أبريل".

لكن الحكومة، وفق قشمار، "تريد خندقة التنسيقية الوطنية من أجل تمرير نظام أساسي جديد قصد الإقبار النهائي للوظيفة العمومية"، مشددا على أن التنسيقية "ترفض أي حوار غير مؤسس على أرضية إسقاط مخطط التعاقد وإدماج الأساتذة في الوظيفة العمومية"، ثم زاد: "أي تهرُّب من قبل المسؤولين للخوض في ذلك، فإن ردنا سيكون ميدانيا وبقوة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - Noureddine الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:12
إختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، كما لا يخفى على الجميع الأستاذ هو اللبنة الرئيسية في اصلاح قطاع التربية والتعليم، مادام الأستاذ دون المستوى وكسول فالتعليم ببلادنا سيبقى دائما متدني جدا، لهذا نقول نعم للتعاقد ونعم للإمتحانات التقييم كل سنة
2 - الى وزارة الداخلية الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:14
وماذا عن الحوار الأجتماعي الخاص بتسوية و ضعية حاملي الشهادات الغير مدمجين بالسلاليم المناسبة بالجماعات الترابية، الذي عمر لسنوات طويلة و الذي لازالت مديرية الجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية تماطل في الأستجابة الشاملة للملف المطلبي على غرار وزارات التربية الوطنية و العدل و الصحة...
3 - Carton rouge الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:15
يجب طرد هؤلاء الكسالى,قضو اغلب وقتهم عاطلون عن العمل وكانو يترجون ويتوسلون ان يشتغلو,ولما ارتكبت الحكومة غلطة توظيفهم تجبرو وتنكرو للعقدة التي امضوها بكل انانية .الشعب كان ضد توظيف اغلبهم لمستواهم الضعيف وسنهم المتقدم والان يدعم الحكومة لطرد من فرضو على ابناء الفقراء
4 - Omar الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:15
شباب واع يدافع نيابة عن الشعب المغربي ضد تسليع التعليم ورهن مستقبل أطفال المغرب وسيادته بيد صندوق النقد الدولي.
كل التضامن والمساندة
5 - Maroc الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:21
إذا كنتم تعتبرون أن المواطنين سواسية فأنا أشتغل بعقد لمدة 6 أشهر مؤقت لمدة 4 سنين!!!
ماذا تقولون عن قطاع الخاص بصفة عامة هل هم جاؤوا من المريخ..والسلام
6 - تدبير فاشل الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:22
والله الى عيقتوا على هاد الأساتذة..بغيين تردوهوم عبيد صحة بعقود السخرة اللي فرضتوها عليهوم. عطيوا للناس حقوقهم و حاسبوهوم الى خطأوا ما كاين مشكل. مسؤولي الاقطاع فالتربية الوطنية.
7 - نصراوي الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:22
مساكين فرض عليهم التعاقد.لم يضربكم احد على ايديكم او يغصبكم لكي توقعوا عقود التقاعد
8 - Ezzidi Khalil الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:25
je remarque bien que l'education est une grande priorite sociologique aussi il faut bien satisfaire ses leviers et ses pivots pour atteindre leurs soumissions et leurs attributions et repondre a ca marche
9 - ادم الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:26
كل التضامن مع اخواننا الاساتذة ضد مخطط تخريب المدرسة العمومية يبدو ان الوزارة تائهة في حل هذا الملف
10 - reda الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:26
الله يوفق جميع الاساتذة الذين يمارسون هذه المهنة النبيل في ظل ظروف قاسية و الله مستعان
11 - محمد الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:34
اضحتكني تلك العبارة المكتوبة على راس ذلك الشخص "التعاقد جريمة انسانية "هنا يتجلى المستوى الفكري لهؤلاء فهم لا يعرفون حتى الاحتجاج بطريقة هادفة وايصال افكارهم للغير بشكل سليم واني لازلت اتذكر احدهم عندما كتب معلقا عن رواتب البرلمانيين فكتب مراتب البرلمانيين
12 - اب متضرر الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:35
لاخير في المتعاقدين فمستواهم جد ضعيف اعجبتهم كثرتهم وساندتهم نقابات اخر الزمن والتي لايهمها الا بيع البطاقات اما الملايين من ابناء الشعب والذين غادروا المدارس فذاك شان اخر لذلك نطالب من السيد عدم التفاوض تحت ضغط الاضرابات مع الاقتطاعات الفورية
13 - معلم الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:45
مادام العقد شريعة المتعاقدين..وما دام هؤلاء المتعاقدون "الفنيانا" لا يريدون أداء مهمتهم التي يتقاضون عليها رواتب من المال العام...فعلى الدولة أن تفسخ العقود معهم ليرجعوا إلى حياة التسكع ...غياب الحزم يسيء إلى هيبة الدولة..هؤلاء أصبحوا أشباحا بكثرة الإضرابات العبثية...
14 - معلم قديييم الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:51
الأجر مقابل العمل والاقتطاعات هي التي أجبرت القطيع على العودة في السنة ،اقسم بالله أن الكثير منهم دون المستوى لهذا يتشبتون بالادماج الاقتطاعات فعلا تردع المتقاعسين ونقاباتهم. الحل في الاقتطاعات.
15 - تاجر الاثنين 24 فبراير 2020 - 15:54
البلاد تم رهنا لدى صندوق النقد الدولي والقادم أسوأ سوف تتم خوصصة ما تبقى من القطاعات
16 - الربيع العربي الثاني الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:00
إذا لم تقم الحكومة و أعني كل الوزارات بحل مشاكل موظفيها في إطار مايسمى بالحوار الإجتماعي الصريح و المجدي، من ترقية و تسوية أوضاع حاملي الشهادات و إدماج، فإن الأوضاع ستتجه إلى مالاتحمد عقباه، في ظل الإحتقان السائد حاليا بين صفوف الموظفين في غياب العدالة الوظيفية،
17 - كوايري الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:02
الى من يقولون ان هؤلاء الاساتدة لم يجبرهم احد على التعاقد.اقول لم يجبركم احد ان تسجلوا ابنائكم في المدرسة العمومية.فبالامكان تسجيل اولائك في المدارس الخاصة.لان كما تقولون مستوى هؤلاء الاساتدة ضعيف.
18 - مؤمن Moumine الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:23
"أساتذة التعاقد" ينزلون إلى الشارع ويُشككون في "حوارات أمزازي"
رد على Carton rouge رقم 3
أولا: تصحيح تعليقك هكذا: "يجب طرد هؤلاء الكسالى. قضوا أغلب وقتهم عاطلين عن العمل وكانوا يترجون ويتوسلون أن يشتغلوا. ولما ارتكبت الحكومة غلطة توظيفهم، تجبروا وتنكروا للعقدة التي أمضوها بكل {أنانية}. الشعب كان ضد توظيف أغلبهم لمستواهم الضعيف وسنهم المتقدم، والآن ندعم الحكومة لطرد من فرضوا على أبناء الفقراء". ثانيا: أعطنا، يا Carton rouge، مسطرة قانونية يجب اتباعها في طرد هؤلاء المحتجين تصمد أمام المحاكم الإدارية من الطعن. ثالثا: عقد الإذعان كهذا ما مآله إلا التنكر له: كيف لأساتذة تابعين للوظيفة العمومية يتقاضون أجورهم من الخزانة العامة وأساتذة للأكاديميات يتقاضون أجورهم من ميزانية التجهيزات؟ ثالثا: أساتذتنا المظلومون اجتازوا امتحانات وتصفيات ومباريات لا غبار عليها وقبلوا قبولا رسميا في إسناد الدولة إياهم أقساما على غرار زملائهم السابقين؛ غير أن نية الحكومة كانت مبيتة، وبإيعاز من المؤسسات المالية الدولية.
19 - عمر الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:27
تحية للجميع،لا ننسى أن هؤلاء إخوان لنا وإنهم نتاج المنظومة التربوية المغربية التي تعتبر حقلا للتجارب.ياأخي محمذ كلنا خطاؤون .هناك إخوان خضعوا لتكوينات ولم يحصلوا على تعويض إلى يومنا هذا ولقد توقف التعويض حتى سنة 1984 وأنا من فوج 93 ،عندما يتعلق الأمر برجال التعليم تجف الصناديق وعندما يتعلق الأمر بالبرلمانيين أو المناصب العليا فالتمويل موجود.أيرضى أحد منكم ،منا أن يكون لديه عاطل بالدار أو أكثر؟أي حياة هذه ؟ زملاءي رجال التعليم أول إنتصار حققتموه هو هو تكوين أو تأسيس تنسيقية رجال التعليم الذين فرض عليهم التعاقد،وهذه ضربة أولى قاضية للنقابات التي خانت العهد ،تلقت دعما وباعت الماتش.
20 - مواطن الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:32
والله انني استحيي في اماكنكم يا من يعلقون وينقصون من قيمة الاستاذ
الجيل الذي لا يرضى الذل خرج الى الشارع ليدافع عن حقوقه
هذا هو الجد وهذا هو الانسان الحقيقي الذي يجب ان اكون
تحية لكم نحن معكم حتى اسقاط جميع المخططات التخريبية التي تهدد الوطن
21 - متضرر الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:35
أتساءل عن دور جمعيات الآباء والجمعيات الحقوقية البرلمانيين ووو لماذا لا تتصدى لهؤلاء الصبية عديمي الوطنية الذين استهوتهم الشوارع على حساب الملايين من التلاميذ المساكين وجلهم من أبناء الفقراء بدون دراسة .وطردهم لقد أنكروا العقود والعهود. انا مع الاقتطاعات الفورية .
22 - faouzi الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:35
طبعا هم أساتذة الشوارع منها جاؤوا و إليها عائدون . طبعا الدولة تتحمل المسؤولية في إنقاذ المدرسة العمومية من عديمي الضمير و المسؤولية . متى كان الحوار عموديا من فئة ظالمة انقلابية دخلت سلما إلى التعليم و تريد أن تشن عليه حربا قذرة من أجل تثبيت الأقدام بقوة الصراخ لا بقوة الكفاءة. في البداية آمنت الدولة أنها تحاور فئة مثقفة تعرف معنى الحوار و تؤمن به إلا أنها اكتشفت أنها تضيع الزمن أمام فئة مشلولة فكريا و تتقاذفها أهواء السياسين و نسيم حرية التظاهر اىتي أعطيت حقا للمجانين. أليس الحوار أخذ و عطاء؟ حتى كلمة "الادماج " أليست مقيتة و لا تليق بكم. الإدماج يعني إقحام شخص غير مؤهل و لاعتبارات إنسانية في وظيفة ليست من حقه. اذن فلتحاور على اجتياز امتحان الترقية الى التوظيف العمومي الرسمي باثبات جدارة كفاءتك لأن عملك مع الشعب و أبناء الشعب و ليست الحكومة
23 - Teacher الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:39
باعتباري استاذا مرسما كنت متعاطفا مع الاساتذة المتعاقدون . و هو امر طبيعي.
لكن بعد اضراب اواخر يناير الماضي وقتئذ كانت كانت الوزارة بصدد حل الملفات العالقة الاخرى. فكان الغرض من الإضراب وضع العصا في العجلة و الحيلولة ان لا يتمكن إخوانهم في المهنة من ان يصلوا الى حلول لمشاكل.
وقتها تيقنت ان هؤلاء مجرد انتهازيون لا يجب على باقي الاساتذة التضامن معهم و ليدعوهم و شأنهم.
24 - مهندس الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:40
الشعب معكم ايها الاساتذة
ما ضاع حق وراءه مطالب
المزيد من الصمود و سيتحقق حقكم المشروع في الادماج
25 - ادريس الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:40
نعم للتعاقد مع الأساتذة الكسالى اصحاب المستوى الضعيف.الوزارة احتضنتهم وجعلت منهم رجالا يتقاضون اجورا لابأس بها بعدما كانوا بدون عمل
26 - Hasan الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:43
التوضيف بالتعاقد هو الحل في جميع القطاعات
التوضيف الرسمي يكرس الخمول و اللامبالاة و التكاسل في اداء المهمة..زيادة التوضيف العمومي ما هو الا نوع من الريع....
27 - Maroki الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:45
الى الأخ كوايري، نعم يمكن للمواطنين تسجيل ابنائهم في مدارس خصوصية، وكذلك الاساتذة، يمكنهم ان يذهبوا للعمل في مدارس خصوصية ويطلبوا منهم العمل بدون تعاقد...

العالم كله يتعامل بالتعاقد. والوظيفة الدائمة هي الكارثة الحقيقية، حيث يصبح كل موضف وكأنه يتمتع بحصانة دبلوماسية...
وماذا عن العاملات والعاملين بالمصانع والمعامل؟ وكل من يعمل بالقطاع الخاص؟ و"االكارسون" اللذي يأتيك بالقهوة والشاي؟ وعامل البناء؟ ومن يعملون بالفلاحة؟ أم ؤلائك ليسوا بشر؟

عجائب في هذا البلد... الموضف يريد وضيفة دائمة أبدية خالدة وغير منقطعة... والتاجر يتملص من دفع الضريبة... ثم يلتقيان في المقهى ليشكي احدهما على الآخر كيف ان الستشفيات دون المستوى والحدائق غير موجودة ووووو وأن في ألمانيا وسويسرا هناك كذا وكذا...
إذهب للعمل في المانيا وقل لهم انا لن اقبل التعاقد... او انا لن ادفع الضريبة وانضر ماذا سيحصل لك...
28 - هيبة الدولة .. وجدة الاثنين 24 فبراير 2020 - 16:50
في شهر فبراير تغيب لمدة 4 ايام .. وفي شهر مارس يقال انهم سيتغيبون 6 ايام ......باختصار التعليم يحتضر مع مخرجي هدا التعاقد و من جهة ثانية تم اهمال مطالب الفءات الاخرى و خصوصا المقصيين من خارج السلم .... يجب اعادة هيبة الدولة .. مادا ي يد هؤلاء الاجرة تفوق 5700 درهم ؟؟؟؟
29 - zebio الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:18
نعم لتعقود كفى تلعب بأولاد ا شعب انتما اخترتموا تعقود. والان تتلعبون بأولاد المغربة .فإذا كنتم غير قبلين عن هده الوطعية فستقلوا
30 - أستاذ الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:23
الشخص المحترم الذي يحمل قبعة عل رأسه مكتوب عليها التعاقد جربمة انسانية. يا اخي من فضلك تصحيح العبارة اين هي الجريمة الانسانية في التوظيف بالتعاقد. اعلم بان جميع الدول المتقدمة وعلى راسها اوروبا اعتمدت طريقة التوظيف بالتعاقد منذ زمان.
بحيث بعض الدول حذفت وزارة الوظيفة العمومية.
وحذفت كذلك عمليات الانتقالات. ولا تعترف بالالتحاق
بالزوج او الزوجة.
31 - عبدو الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:30
حقيقة كنت من اول الداعمين لهم.لكن تبين لي ان الامور ليست بايديهم فهناك اشباح لا يريدون خيرا لهم ولتلامذتهم.ويريدون تصفية حساباتهم مع الدولة .فيكفي استهتارا.فهناك طرق اخرى للاحتجاج من داخل المؤسسة وحتى من داخل القسم.فلا تجعلوا المتربصين بالوطن يستغلون مطالبكم العادلة
32 - مواطن من دافعي الضرائب الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:36
الشعار المكتوب فوق رأس دلك المتعاقد في الصورة يبين بوضوح لا غموض فيه المستوى الضعيف جدا لهؤلاء أو اغلبهم على الاقل .فمادا سيعلم هؤلاء المتعاقدين لأبنائنا. سلام على التعليم العمومي.
33 - محمد الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:41
المشكلة الان ان المتعاقدين يريدون الترسيم و المساواة مع نظرائهم المدمجين رغم الفارق الكبير بينهما سواء على مستوى التكوين او المستوى المعرفي
34 - حقائق علمية الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:44
-واش كتعرفوا بلي فوج 2016 هو لي دخل التعاقد بانتهازيتو ماشي صندوق النقد
-واش تعرفوا بلي المتعاقد كيشد اكتر من المرسم
واش كتعرفوا بلي اساتدة متعاقدين اكتر من 90 /00 خريج الجامعات بميزة مقبول وسنهم يتجاوز سنة الوضيفة العمومية.
واش كتعرف بلي المتعاقدين اخر ميمكنش فعله هو اسبوع اضراب في الشهر مخافة التعويض..
واش كتعرفوا بلي مستواهم جد هزيل فاللغة والعلوم
واش كتعرفوا بلي الخاسر الوحيد في الإضرابات هو الاستاد التعليم الابتدائي لأن جلهم فالقري وبالتالي لا يعوض أجرته بالتعليم الخصوصي والسواي الإضافي
واش كنعرف بلي عملهم لا يتجاوز من 4hإلى 16h في الأسبوع.
واش كنعرف بلي الحكومة هي الرابح الوحيد اقتطاعات رواج تجاري أيام الإضراب و هروب إلى التعليم الهصوصي
واش كنعرف بلي المتعاقد كيجا كيغاب بحال بحال لأن التلميذ مكيستفدش.
-
35 - مواطن حالم الاثنين 24 فبراير 2020 - 17:48
بعض المعلقين يمنون على الاستاذ 5000 درهم شهرية كانهم يقتطعونها من جلدهم واغلبهم لا ينتج شيئا ولا يدفع حتى الضرائب. هل تريدون ان يعمل هذا الانسان فابور. الن يتزوج الن يؤسس اسرة اليس لهم زوجة واولاد و كراء و اكل ليدفع تمنه. الا يحق له ان يفرح ابناءه و زوجته يوما في الشهر. هل تظنون انه سيعمل مقابل الهواء او تودون ان يدرس ابناؤكم اساتذة لا يملكون حتا ثمن هندام محترم.
36 - ولي امر تلميد الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:13
مادا ربح التعليم في المغرب من نظام الوظيفة العمومية مند الاستقلال الى الان غير الرداءة والرتبة الاخيرة في العالم بالنسبة للجودة لمادا تجبرون الدولة على اتباع نهج فاشل الى ما لنهاية والتوظيف لاعلاقة لكم به كمتعاقين ومن الامية القانونة الاعتقاد ان الدستور ينص على الحق للجميع ان يكونو الزاميا موظفين عموميين
37 - تقادو الكتاف الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:16
الوزارة من تتحمل دلع هولاء المتعاقدين .
كيف تتحاور مع تنظيم غير معترف وتحت الضغط. فهذه الخطوة تحسب لها فهؤلاء لا يعلمون أن هيبة الدولة فوق كل اعتبار.
رجاء حركوا مسطرة الطرد والتعويض اما الأساليب الأخرى فهي مضيعة للوقت فالرأي العام مل من هده البسالة فاي خطوة زجرية سيحبدها المواطنون . الا يعلم هؤلاء الانانيون أن الإدماج سيحكم الآلاف من العاطلين من الولوج إلى سوق الشغل لأن الوضيفة العمومية لا تتجاوز 7000 منصب شغل في السنة.ولا نتوما دخلتو وبغيتو تبلعو الباب .الانانية في أبهى صورها .تحية مجددة للوزارة
38 - محمد الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:24
الحل الواقعي لاصلاح التعليم هو التعاقد . هؤلاء الكسالى من الاساتدة لا مكان لهم في المنظومة التعليمية
39 - عمر الاثنين 24 فبراير 2020 - 18:44
تحية للجميع، السيد الوزير هل كنتم تدركون أن الوضع سيصل إلى ما وصل إليه اليوم؟ لماذا تم إحضار النقابات الست الأكثر تمثيلية؟! إنها جزء من المشكل.لنوحد المفاهيم ،هل الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد هم الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية؟
40 - سبحان الله الاثنين 24 فبراير 2020 - 19:01
ولوج ابناء المواطنين المدرسة العمومية هو حق عام مكتسب وليس لك ولا لغيرك ان تزايد عليه او تقارن بينه وبين اختيارك مبدأ التعاقد ...اغلب دول العالم المتقدمة من حيث التعليم تسير على مبدأ التعاقد وكوني كنت جزء من منظومة التعليم الخاص فاقول ان التعاقد هو أفضل مايمكن ان تقوم به وزارة التربية والتعليم الان لان اطرنا وبكل صراحة ليسوا في المستوى المطلوب للترسيم وهم بحاجة لتقيم سنوي على مستوى التربية والتعليم ...مردود التعليم الخاص افضل نسبيا بالمقارنة مع العام ليس لكفاءة الاطار وانما للمراقبة الدائمة ونظام التعاقد الذي يجبر المعلم على تقديم افضل مالديه ليبقى في وظيفته
41 - أنس الاثنين 24 فبراير 2020 - 20:35
كيف تتوقعون الرقي بالتعليم و ذلك بالإستعانة بهؤلاء الذين لا علاقة لهم بالتعليم لا زين لا مجي بكري
42 - محمد الاثنين 24 فبراير 2020 - 21:09
المتعاقدون مرغوا وجه التعليم في التراب إنها لفضيحة كبرى ان نقول عنهم اساتذة عيب و عار هؤلاء يلزمهم الكثير ليحصلوا على شرف مناداتهم بمعلمين أما الان فقد أثبتوا انهم عالة و كارثة و لا خير يرجى منهم
43 - hamid الاثنين 24 فبراير 2020 - 22:31
لا بديل عن العمل لأن الأجر يكون مقابل شيء اسمه العمل.
44 - مدير مؤسسة تعليمية الاثنين 24 فبراير 2020 - 22:51
حسب تجربتي لمدة35سنة في التعليم..
التعاقد هو الحل لوضع حد للغياب والسليت من العمل وعدم احترام اوقات الدخول والخروج والانظباط داخل الفصل الدراسي والتعاقد جاء لحل مشكل الادلاء بالشواهد الطبية التي كانت ترهق كاهن الادارة التربوية وتخلق مشاكل مع اباء واولياء التلاميد من اجل ايجاد تعويض الاستاد المتغيب .لهده الاسباب فهم يطالبون باسقاط التعاقد من اجل تخريب المدرسة العمومية نعم للتعاقد ولا للتلاعب بمصير الاطفال الابرياء
45 - مراد الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 00:03
انظروا الى الصورة أعلاه لا حول و لا قوة الا بالله الجريمة الحقيقية هي إدخال هذه الفئة الى قطاع حساس مثل التعليم مستوى متدني بشهادة الجميع
46 - أستاذ الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 00:30
باعتباري أستاذا ممارسا ومرسما أجزم القول إن هؤلاء الأساتذة المتعاقدون لا تهمهم سوى مصالحعم الخاصة بل يذهبون اكثر من ذلك بالتجني على باقي الأساتذة المتضامنين معهم والدليل بيانهم الصادر السنة الماضية والذي طعن النقابات التي تضامنت معهم في الظهر بخنجر الأنانية والانتهازية...الاضراب لم يعد وسيلة مثلى لتلبية المطالب .العمل الجاد والتضحية والتكوين الذاتي المستمر هي التي من شأنها تحسين الوضع المادي والإداري للأستاذ...
47 - مؤمن Moumine الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 01:29
"أساتذة التعاقد" ينزلون إلى الشارع ويُشككون في "حوارات أمزازي"
رد على teacher رقم 23
أولا، ياteacher ، أصلح أخطاءك النحوية والإملائية... حسب النموذج تحته، إن تكن فعليا أستاذا.
{ باعتباري أستاذا رسميا، كنت متعاطفا مع الأساتذة المتعاقدين، وهو أمر طبيعي؛ لكن بعد إضراب أواخر يناير الماضي، وقتئذ كانت الوزارة بصدد حل الملفات العالقة الأخرى، فكان الغرض من الإضراب وضع العصا في العجلة و الحيلولة أن لا يتمكن إخوانهم في المهنة من أن يصلوا إلى حلول للمشاكل. وقتها تيقنت أن هؤلاء مجرد انتهازيين لا يجب على باقي الأساتذة التضامن معهم فليدعوهم و شأنهم}. ثانيا: كيف علمت بأن كانت الوزارة بصدد حل الملفات العالقة الأخرى؟ وهل كل من طالب بحقوقه المشروعة يكون غرضه وضع العصا في العجلة...؟ ثالثا: ومن طلب منك التضامن معهم وأجبرك عليه؟ ألم يسبق لك أن سمعت بـ "أهل مكة أدرى بشعابها؟" ــ ها قد سمعت بها الآن!
48 - مؤمن Moumine الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 02:59
"أساتذة التعاقد" ينزلون إلى الشارع ويُشككون في "حوارات أمزازي"
رد على مدير مؤسسة تعليمية رقم 44
ــ أما أنك غير مدير مؤسسة تعليمية إطلاقا، بل انتحلت الصفة، أو لا علم لك بمشكل الأساتذة المظلومين، مع الحكومة وأما أنك حاقد عليهم لأنهم أكثر منك ثقافة وديبلومات وشواهد جامعية عليا... لم توضح لنا عن أي إدارة تتحدث. هل عن التي تديرها أنت، أم عن غيرها؟ إن كنت تعني إدارتك فهذا فشل تتحمله أنت شخصيا بصفتك مسؤولا عنها، وإن كنت تعني الإدارة التربوية ككل فهذا فشل المنظومة التربوية عامة، والمصيبة إذا عمت هنت. كيف لشخص قضى 35 سنة بين "ليبابراص" ( (les paperasses وفي الدخول والخروج بين السكن الوظيفي ومكتب الإدارة أن يفيد الأساتذة القدامى والجدد، علما أن المنهجيات والبرامج والطرق البيداغوجية والعقليات تتجدد في كل وقت وحين؟ وفي الأخير، ألتمس منك مراجعة مقالات وتعليقات هسبريس الغراء لتعلم ما هو واقع في التعليم بصفة عامة وما هو واقع للأساتذة المظلومين بصفة خاصة. و إذاك لكل مقام مقال.
49 - Obbami الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 04:22
بعض تعليقات لشبيحة الوزارة تجدهم فقط في تعليقات المتعلقة بالتعاقد و بنفس المصطلحات ونفس التعليقات و التي تدل على انها خرجت من مطبخ واحد، و كلها تناقض فتارة يجعلون حل مشاكل التعليم في التعاقد و في نفس الوقت يدعون ان المتعاقدين هم سبب تدني المستوى....ان كان المتعاقدون دون المستوى فيجب الغاء التعاقد و الرجوع الى نظام التوظيف القديم
50 - كائن مغربي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 07:46
العبثية تنخر عظام المغاربة اتاسف جدا على شعب يموت ببطء
51 - عزالدين الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 09:41
رغم كثرة الاضرابات السنة الماضية الا ان نسبة النجاح وصلت في بعض المؤسسات الى 80 في المائة
52 - كمال الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 15:32
نحن كمواطنين واباء مسؤولون نطالب السيد الوزير بطرد كل من سولت له نفسه ضياع ابناء الشعب.راقبوا سيدي الوزير مستوى التلاميد،ليتبين لكم مستوى هؤلاء الذين يسمون أنفسهم أساتذة.عن اي اصلاح للتعليم،تتحذثون ومستوى الاستاذ لا يبشر بالخير.
53 - محمد علال الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:51
اخلوا بالتزامهم ولَم يحترموا العقدة التي وقعوها عن طيب خاطر وليس تحت الضغط او قسرا لذا وجب على الدولة طردهم وتسريحهم مع إرجاع الحوالات التي تقاضوها او الزج بهم في السجن....مساكن كيعتاقدوا مكاينش غيرهم بجرة قلم يمكن للدولة ان تستغني عنهم وتعوضهم بآلاف الأساتذة المتقاعدين والاف الشباب العاطلين الذي يتمنون مثل هذه الفرصة التي اتيحت لمن لا يستحق صفة أستاذ لا على المستوى المعرفي او التكويني اغلبهم حاصلين على اجازة 3سنوات اجازة الكوكوت مينوت حصلوا عليها بالنقيل وبميزة مقبول فاين التعليم باجازة 4 سنوات وبالانتقاء بميزة على الاقل حسن واجتياز مبارةكتابية يحسب لها الف حساب والشفوي اللي كيفليوك فيه ....هزلت كل من هب ودب قالك أستاذ
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.