24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  2. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  3. إنكار "السببية" من عوامل تراجع العلوم عند المسلمين (3.67)

  4. رصيف الصحافة: صفحات تشوه قاصرات بدعوى "محاربة الفاحشة" (2.33)

  5. قاضي التحقيق يقرر اعتقال الصحافي الريسوني (1.80)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | إفراغِ المدارس وتعليق "الحوار" .. التّصعيد يطبعُ ملف "أساتذة التعاقد"

إفراغِ المدارس وتعليق "الحوار" .. التّصعيد يطبعُ ملف "أساتذة التعاقد"

إفراغِ المدارس وتعليق "الحوار" .. التّصعيد يطبعُ ملف "أساتذة التعاقد"

بين "إفراغ" المدارس وتعليقِ "الحوار" الوزاري إلى حين، يمضي ملف "أساتذة التّعاقد" إلى مزيد من التّصعيد، بإعلانهم ملء "الشّوارع" من جديد بمسيرات "الغضب"، وترك المدارس بإضراب يدُوم ستة أيّام خلال شهر مارس، بينما تؤكّد الوزارة أنّها "غير راغبة في فتح الحوار في ظلّ غياب الشّروط اللازمة للجلوس على طاولة التّفاوض".

وكانت وزارة التّربية الوطنية قرّرت، الاثنين، تعليق الحوار بشكل "انفرادي" مرة أخرى، الذي كان سيجمعها مع النّقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بالإضافة إلى ممثلي الأساتذة المتعاقدين، بحيث أرجعت قرارها إلى عدم وجود أرضية مواتية للحوار وتوجّه الأساتذة نحو التّصعيد.

ويخوضُ الأساتذة المتعاقدون، البالغ عددهم 70 ألف أستاذ، والذين جرى توظيفهم سنوات 2016 و2017 و2018 و2019، مسلسلاً متواصلاً من الاحتجاج والتصعيد ضدّ نظام التعاقد، إذ يطالبون بإدماجهم الكلي في أسلاك الوظيفة العمومية والقطع نهائياً مع "نظام العقدة".

ولا يبدو أنّ ملف "التعاقد" ماضٍ إلى الحلّ في ظلّ تشبّث الوزارة المعنيّة بنظام العقدة في القطاع التّعليمي، فعلى الرّغم من الامتيازات التي أقرّتها الوزارة لصالح أطر الاكاديميات وعدم تمييزهم عن نظرائهم الرّسميين، فإنّ الأساتذة المتعاقدين يرفضون أيّ "هدنة" في الظّرفية الحالية.

وقال عبد الله قشمار، أستاذ متعاقد، إنّ "التّنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين تفاجأت بإلغاء الحوار من قبل الوزارة الوصية دون تقديم أي مبرر، ومما زاد استغرابها هو عودة هاته المؤسسة للغة التهديد من أجل وقف نضالات الأساتذة".

وأضاف الأستاذ، في حديثه مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "الوزارة لم تقم بتلبية أي مطلب للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عكس ما روجته عبر بيانها، وأننا نخوض احتجاجاتنا بسبب سياسة التماطل التي تنهجها الحكومة المغربية والتي تريد تزييف هذا المخطط بأية طريقة".

واعتبر قشمار أنّ "إلغاء وزارة التربية الوطنية لجلسة الحوار تأكيد حقيقي لعدم رغبتها في حل الملف، وطموحها في خوصصة هذا القطاع الحيوي عبر تمريره للمستثمرين الخواص".

من جانبه، يرى الفاعل النّقابي عبد الرزاق الإدريسي أنّ "قرار تعليق الحوار يتماشى مع توجّه الوزارة والحكومة في التّعامل مع الحوار القطاعي التعليمي"، مورداً أنّ "الحوار مع الوزارة عقيم وغير منتج"، مشدّداً على أنّه "منذ سنوات ونحن نعيدُ نفس الأسطوانة ونفس المشاكل دون التّوصل إلى حل توافقي ينهي الأزمة".

واعتبر الإدريسي، في حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ "آخر حوار جدّي عقدته الوزارة المعنية كان حول الأساتذة المتدربين الذين تمكنّوا من فرض مطالبهم وبالتّالي الوصول إلى حل توافقي يرضي جميع الأطراف".

وقال النقابي ذاته إنّ "الوزارة تعاملت مع ممثلي الأساتذة والنقابيين بطريقة مهينة وأعلمت المحاورين في آخر لحظة، وهذا يضرب في مصداقية الحكومة والوزارة والدّولة وحتى النقابات التعليمية"، مؤكّداً أنّ "العرض الوزاري الرّسمي غير مقنع ولن يؤدّي إلى الحلول المرجوة".

وأعلن النقابي عن تشبثه بالإدماج الفوري للأساتذة الذين فُرض عليهم التعاقد في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، ومن تم في النظام الأساسي للوظيفة العمومية؛ معتبراً أن "المماطلة في التعاطي مع كل المطالب العامة والمشتركة والفئوية العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية لن يزيد الوضع إلا احتقانا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - Pseudo الأربعاء 26 فبراير 2020 - 06:42
من المستحيل ان تستجيب الحكومة للمطالب المشروعة لهذه الفئة لان الامر يتعلق بابناء الشعب وبقطاع يهم فئات عريضة من الشعب لو تعلق الامر بامتيازات للمحظوظين من مسؤولين لهرولت لذلك. من الواجب ان يتضامن اولياء امور التلاميذ مع هذا الملف وألا ينساقوا وراء كل الاشاعات المغرضة التي تروم النيل من سمعة وكرامة المدرسين بالتشكيك في كفاءاتهم ووطنيتهم كما يلاحظ مع الاسف وكما تدون بعض النفوس المريضة من تعليقات كلها حقد ونكران للجميل.
2 - عابر سبيل الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:02
لن ينتهي هاذا المسلسل كما يزعمون الى بطرد رؤوس الفتنة في هؤلاء الذين الذين يزعمون أنه فرض عليهم التعاقد رغم امضاءهم عن محض ارتدتهم واستبدالهم بعناصر تتوفر فيها الشروط اللازمة لرجال ونساء التعليم وليس جيش من العاطلين لا يجيد كتابة حتى اعلان بلغة سليمة
3 - ABC الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:16
الوزارة يجب عليها ألا ترضخ لمطالب هؤلاء الفاشلين ، يجب الإسراع في تحريك مسطرة الإقتطاع من الأجر شهر كل شهر وعلى المديريات الإقليمية والاكاديميات تحمل مسؤولياتها في عدم تفعيل مسطرة افقتطاع ، كذلك بالنسبة للتاخرات والتغيبات غير المبررة ، أما الشواهد الطبية فيجب إعادة النظر فيها وكذلك الفحص الطبي المضاد لأن مندوبية الصحة غالبا ما تؤشر على المدد المرضية وبالتالي تضيع على التلميد وافدارة ردع الأستاذ اللذي يحمل من الإسم أستاد ، أما بالنسبة للحركة الإنتقالية يجب على كل أستاد استكمال ستة سنوات لمادا لأنها المدة التي على التلميد استكمالها في مستوى الإبتدائي ليضل مرافق للتلميد طيلة المدة حتى لا يضيع التلميد بين أستاد وأستاد كل سنة .
4 - مواطن الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:18
من بين المسائل التي أظرت كثيرا بالتعليم كثرة التفاوتات المادية وسط نفس الفئة حيث تجد أستاذين يقومان بنفس العمل أحدهما سلم 9 و أخر سلم11.
5 - محمد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:26
التوضيف حق مشروع لتعليم هادف ومنتج. التعاقد في المغرب انتحار
6 - نادم على كزنه أستاذ الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:27
مسرحيات ذابلة طوارها وكواليسها مفضوحة إلا لمن أراد أن يتعامى .....تذكروا معي نقابة تدعي أنها مناضلة وأن همها أن تبقى في صف الشغيلة وأنها تحارب الهشاشة وهلم جرى ....هذه النقابة انسحبت من التصويت على إفساد التقاعد وعدد مقاعدها 4 لكن القانون مر بفارق 2 صوتين فقط ؟؟؟ هل من فاهم فيفهمني أن الأمر لم يكن مرتبا مسبقا ...واليوم وبنفس السيناريو الفارق... صوتا واحدا وصاحبتنا المناضلة انسحبت بأعضائها الكثر فهل نحن مغفلون أم أننا لازلنا نتشبث بالقش والله ثم والله إن النقابات وبلا استثناء جميعها مقاولات سياسية لا أقل ولا أكثر لذلك على الأقل راعوا أن لا تضعوا تعلم الأبناء الذي هو حق مشروع لا تضعوه في المزاد كفاكم بعتم كل شيئا فاتركوا الأطفال الأبرياء ينالوت حقوقهم على الأقل أليس فيكم رجل رشيد ؟
7 - عابر سبيل الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:29
وا مفهتش هاد الناس نهار لول لاش دافعين للتعليم ومدوزين الإمتحان وطلبو الله تنجحو ودابا كتطالبو بالإدماج .درتو قضية تمسكن تاتمكن.إيوا الله ياخد فيكم الحق كضيعو وليداتنا.أنا من الحكومة والله ليماعجبو حال يقدم استقالتو ودوز سنة بيضاء ويجيبو شباب عندو مسؤولية.بلا هاد الطماعة كيقلبو على الفلوس والعطل
8 - هشام كولميمة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:30
هناك أسباب موضوعية و أخرى ذاتية لهذا الفشل الذريع للتربية و التعليم في بلادنا:الأولى تتجلى في محاولة افشاله أي ليست هناك إرادة سياسية لاصلاحه،و الثانية تتجلى في بعض الممارسات الصادرة تارة عن النقابات و تارة عن رجال و نساء التعليم و تارة عن الآباء...أما الإضرابات فهي واقعية و منطقية للمزيد من فضح كل من يحاول إفشال التعليم ببلادنا الذي نحبه كثيرا.
9 - تغليط الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:32
الإصلاحات الشكلية التي أطلقتها الوزارة لا تؤدي إلى المساواة بين هيءة التدريس، فما المانع من الإدماج إذن إذا كانت هناك مساواة بين الطرفين؟
10 - فقير الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:35
على الدولة إحالة هؤلاء المخلين بالعقد على المحاكم لطردهم واستدعاء الاساتذة المتقاعدين ليحلوا مكانهم لكي لا يحرم أولاد الفقراء من الاستمرار في دراستهم وإنهاء هذا المشكل عل على الدوام.
11 - فريد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:36
الحل هو العودة إلى نقطة الصفر والقطع مع مغربة التعليم: التعاقد مع الفرنسيين لتدريس المواد العلمية واللغات الأجنبية، القطع مع الإلتحاق لكل من لم يجد البديل ،بمراكز التكوين أي يجب أن تكون هناك صرامة في مباراة الإلتحاق بها ومن الأحسن أن يكون هناك خصاص في المدرسين عن أن يكون هناك أناس أشباه اميين في التعليم.
12 - مغربية الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:56
هادو را عيقو بزاااااااااف معرفتش اش مزال كاتسناو را ضسرو وبزاف ومخليين ولاد الشعب ضايعين وكون كانو ايستاحقو المخير فيهوم بدون مستوى وراسو خاوي وانا استغربت كاع لي قرا معايا طوال مشواري الدراسي مكاينش شي واحد تانعرفو متقبلش هه تقبل فالتعليم والغرييييب كانعرف اغلبهوم متايعرفو تا اكتبو سمياتهوم واللغات 00000 وزايدينها بالنفخة والضسارة انا ولدي نهاااائية واش نفكر ندخلو للعمومي حيت غانخرج علييه
13 - Akkawi الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:00
ابتاؤتا المتمدرسون بين المطرقة والسندان .فما مصيرهم ؟ الامتحانات على الابواب لا اساتذة لا دروس لمن النشتكى؟
14 - أب تلميذ الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:10
((لي بغا يقرا يقرا ولي مبغاش انا المانضة ديالي طالعا طالعا))
بهذه العبارة المهينة كان يواجه أبناؤنا داخل الفصول الدراسية من قِبل معلميهم ضاربين عرض الحائط مبدأ الواجب المهني والتضحية من أجل أبناء هذا الوطن فقط لكونه مرسما ضامن للقمة عيشه نهاية كل شهر
لايمكن أن أنسى أولئك المتغيبين عن واجبهم بحجة (باغي نرتاح) او من يتاجر ومن جعل من المقهى مرافقا له في أوقات العمل والفراغ
التعاقد نظام عالمي نجحت به العديد من الدول اقتصاديا واجتماعيا فهو محفز للعطاء والانضباط وعدم الركون للراحة والتماطل والتغيبات غير المبررة
نحن الآباء نساند بكل قوة الدولة المغربية في توجهها تجاه هؤلاء
نريد مردودية تظهر نتائجها على المدى البعيد على فلذات اكبادنا ولن يتأتى ذلك الا بمنع هذه (السيبة) المتواجدة بالمدارس المغربية من طرف مربين للأسف
ان اهم سبب لرفض هؤلاء لنظام التعاقد او التوظيف الجهوي هو شعورهم بالهوان وخوفهم على مستقبلهم نتيجة ضعفهم العلمي والبيداغوجي وعدم اتقانهم حتى لأساسيات التدريس
للأسف هذا واقع والواقع لايرتفع
نعم لنظام التعاقد
15 - شامة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:12
اتساءل ما صيغة العقد الذي وقعه هؤلاء وهم يستلمون وظيفتهم ؟
هل كان العقد يشير الى التعاقد ام الى التوظيف ؟
اذا كان العقد يشير الى التوظيف وفرض عليهم العاقد فعلى الوزارة ان تقدم استقالتها وتمكن هؤلاء مما وقعوا عليه
وان كان العقد يشير الى التعاقد وهؤلاء خرجوا عما وقعوا عليه فيلزم محاكمتهم ويكون العقاب كبيرا لما ضيعوه من حق المتعلمين في التمدرس السوي والسليم
16 - مغربي أصلي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:25
سي الامزازي الشيء الذي لم يفهمه وهو ان متعاقدي المغرب ليسوا كمتعاقدي اروبا و أمريكا.
متعاقد المغرب إن عمل سكن و أكل وإن لم يعمل لن ياكل ولن يسكن
وما يخشاه المتعاقد المغربي هو عدم الاستمراروالاستقرار في العمل وعدم الاستقرار يعني تكوين أسرة عدم اقتناء سكن.
متعاقدوا الدول التي نقلدها تقليدا أعمى والتي تملي علينا ما نفعل بموظفينا لهم مكتب خاص بالبطالة إن لم يعمل هناك مدخول شهري يعطى له يعيش به الى ان يجدوا له هم عملا.
أم المغاربة فيتتقدم الراغب في العمل بشواهده المتنوعة لا أحد ينظر صوبك.
وسي الامزازي عبد مأموووورفرح بهذا المنصب وهجروه ليه كما يقول المغاربة ولا يقدر على اتخاذ قرار انفرادي.
17 - مغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:27
يجب استدعاء المجازون البطاليون لسد الخصاص. تجربة السنة الماضية. اعطت نتائج حسنة. حسب تصريحات بعض اولياء التلاميذ هؤولاء المجازون كانو في المستوى. افضل من بعض الاساتذة المتعاقدون.
18 - استاذ جامعب الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:29
تحياتي لكم ايها الابطال انتم من ستعلموهم وتلقنوهم مفهوم النظال انتم الامل سيروا الى الأمام
19 - Bob الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:33
أحسن حاجة إغلاق المدارس
لا يوجد تعليم في المستوى
20 - karim الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:35
يجب على الدولة أن تتدخل لقمع و فصل ممثلين لهذه الفئة لأنهم خرقوا قوانين التعاقد و أنهم يريدون إضعاف هبة الدولة و إشعال الفتن . ومن لم تعجبه صيغة التعاقد فليستقيل إنهم مثل الأطفال يتباكون فالقانون واضح جدا .وعندما لا يحترم القانون تسود الفوضى
21 - سعيد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:36
الشعب المغربي يريد تطبيق نظام التعاقد على جميع الموظفين باش مايدروش الدولة في جيبهم ويبقاو يلعبو علينا 10.
22 - مواطن الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:50
هل للشعب صوت يا امزازي انزل للشارع الشعب كله يطالبك بالحزم و الطرد ولو فعلتها تلك السنة ماعادو لتبرهيشهم هذه السنة
23 - ابو عبدالله الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:55
رحم الله عبدا عمل عملا فاتقنه. اعرف الكثير من الأساتذة يدرسون ابناؤهم في مدارس خاصة، أما أبناء الشعب لهلا يقلب ويشقلب، المهم ولاد الأساتذة في المدارس الخاصة يقرأون وولاد الشعب فالزناقي اتلهاو، حتى ترشق لكم عاد قريوهم راع العام طويل لبغى يقرى وينجح، على الحكومة أن تضرب بيد من حديد على أيدي هؤلاء الكسلة لأن هدا فيه هدر للمال العام والتعطيل وتمدرس التلاميد
24 - مغربي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:57
هل يأتي يوم نستيقظ صباحا و لا نجد هذه النفايات و هؤلاء المناضلون المحترفون مصاصو دماء الأجراء ثقتنا في الدولةفقط.
25 - أصيلة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:58
لم يتبقى من السنة الدراسية سوى ثلاثة أشهر تتخللها عطلة مدتها 15يوم...سنة كهذه تعتبر سنة بيضاء لتلاميذ لا ذنب لهم سوى أن مهمة التدريسهم أسندت لأساتذة الضمير المهني مية عندهم و همهم الأول و الأخير هو مصلحتهم الشخصية ...على الوزارة أن تكون حازمة و تتخد الإجراءت الضرورية ..
26 - مواطن الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:05
مزيان الى ماشي هاد العام العام جاي ولا لبعدو المهم مزيان نيت حتا اوليو هاذ الاساتذة كيشكلو واحد 70% ديال رجال و نساء التعليم ووقفو كاع هاد التعليم ديك الساعة ماغاديش تبقا خدامة ليكيوم ديك فرق تسود ولقاو الحل ديك الساعة مزيااان التماطل في حل هذا الملف
27 - المنصوري الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:09
كل التضامن والتآزر مع الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد. اولا الوظيفة العمومية هي حق وليس امتياز، والدولة التي لا تحترم نفسها تسن هذا النوع من التوظيف. ثانيا شاء من شاء وابى من ابى سوف يتم دمجكم في اسلاك الوظيفة العمومية المسألة مسألة وفت لا اكثر.اما فيما يخص من يدافع عن التعاقد من الناس فهو جاهل بالامور ولا يدري عواقبه مستقبلا عل المجتمع المغربي لا على المستوى التعليمي ولا على المستوى الاجتماعي و الاقتصادي. ان التعاقد من البداية كان خطأ فيلزم الدولة ان تصلح خطأها. رأي شخصي سيتم حلحلة هذا الملف عند اقتراب الانتخابات لان التعليم اصبح ورقة انتخابية بامتياز
28 - الاقتطاعااات الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:09
لا للتفاوض تحت ضغط اضرابات المتقاعسين الذين نقودا العقد وتركوا الملايين من التلاميذ في الشوارع ظلما وعدوانا تلبية للعدل والإحسان وبعض نقابات آخر الزمن والتي لا يهمها إلا بيع البطاقات .نطالب بطرد هؤلاء وتفعيل الاقتطاعات التي ارغمت القطيع على العودة في السنة الماضية .
29 - عبد الخالق الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:13
من حق أبناء المغاربة في توظيف يضمن لهم الكرامة.الدولة لا تريد للمتعاقد أن يكون في نفسية جيدة.الدولة تريد أن تقضي على التعليم و اهانة رجل التعليم رغم أن المسؤولين دائما مايتغنون بارادة الاصلاح و هم في الخفاء يعملون على زرع الفساد.بصفتي مواطن مغربي و ابن الطبقة الفقيرة لا أقبل ان يكون ابني موظفا بالكونطرا بينما الوزير و البرلماني و القطاعات الاخرى ينعمون في الخيرات
30 - سعيد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:16
ما يجب فعله تجاه هؤلاء المتاجرين بمستقبل التلاميذ والمخلين بالعقد الذي يربطهم بالدولة هو:
1. اقتطاع أيام الإضراب من الأجرة
2. توجيه إنذار أخير لهم
3. إعداد قرارات فسخ العقد وتعويضهم برجال ونساء التعليم المتقاعدين إلى غاية انتهاء السنة الدراسية،ولن يجرؤوا على مقاضاة الدولة فب المحكمة الإدارية،حيث يعلمون أن لها الحق في فسخ العقد متى أخل الطرف الآخر ببنوده.
هؤلاء بدلا أن يحمدوا الله على نعمة انتشالهم من حياة الخمول والتسكع والتكلاخ،صاروا يطالبون بكل ذيؤ وهم لا يقدمون أي شيء...يصدق عليهم المثل :الله إنجيك من المشتاق إلى فاق؟
31 - سمير الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:17
المتعاقدون لا يتوفرون على نفس الامتيازات مع المرسمين. فليس لهم اي علاقة بوزارة المالية لا من قريب ولا من بعيد، بالاضافة الى ان اجورهم تندرج تحت بند النفقات العامة للاكادميات.اي ان اجورهم قد تتأخر في حالة ما اذا وقع خطب ما ولم تتوصل الاكادمية الجهوية بالمبزانية الكافية او اذا تم تحويل جزء منها لمصاريف أخرى. نظام التعاقد يكرس الهشاشة في صفوف الطبقة الشغيلة وكله بوصاية بنك النقد الدولي. اللا عدالة ولا تنمية التلميذ المطيع للمخزن ينفذ الاوامر دون مراعاة لحقوق المواطنين.
32 - أستاذ رسمي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:21
أتمنى من النقابات أن تجد صيغة لالتحاق الاساتذة الرسميين بإخوانهم المتعاقدين في اضراباتهم ونضالاتهم، وذلك لدعم ومؤازة هذه الفئة التي إن لم ندافع عنها اليوم، فإن مصيرنا سيكون مثل مصيرها غدا، لأن المدرسة العمومية سوف يتم بيعها للخواص، وما التعاقد إلا مقدمة لهذا البيع.
33 - حميد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:43
شخصيا لا أريد لإبني أن يدرسه أستاذ متعاقد فاقد للكرامة والإستقرار لأنه سيمرر لإبني قيم الخنوع والإنبطاح وبالتالي ستكون النتيجة مرضية وبائية .وهذا هو قصد من فرض هذه المخططات على المملكة .إنتاج جيل خنوع منكسر مستهلك مجوف غير مبادر .ماعرفتش واش هاد الدولة معانا ولا مع البنك الدولي راه والله وفقدت الشعب حتى تفقد مستقبلا شيء إسمه بلاد أو دولة .
34 - Aziz الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:47
ما دامت الوزارة تؤدي رواتب الاساتدة اسوة مع الأساتدة القدماء وبنفس الحقوق ،ولماذا اذن عي متشبتة بالتعاقد وهذا ان دل على شيء فهو يدل على نية غير سليمة ،وربما الحكومة تفكر ان ترمي يوما هؤلاء المتعاقدون الى شركات المناولة ليشتغلوا هم أيضا 12ساعة بذون اذنى الحقوق ،كما هو الشأن لعمال الحراسة الذين ينادون بشكل يومي باعلى اصواتهم ولا احد يفكر في مصيرهم ،رغم كل الشكايات التي تتوصل بها وزارة التشغيل من الجمعيات والاسءلة المباشرة من طرف نواب الامة داخل البرلمان ودون جدوى،واكيد ان الاساتدة المتعاقدون اصبحوا لن يثقوا في الحكومة ومزيدا من التصعيد حتى الوصول الى المبتغى
35 - ورديغة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:52
وجيت حتى التعليم وادرت التعاقد هذاك هي الطبقة الواعية من الشعب
36 - Samir الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:59
En réponse à quelques persones qui disent que ces enseignants sont incompétents je dis est-ce vous vous êtes compétents dans vos domaines !!!??la réponse bien sûr est non .parce que la majorité des marocains quel que soit le domaine dans lequel ils travaillent sont incompétents bien sûr ce jugement est valable pour tous les arabes.
37 - Azzouz الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:07
استمرار الاضرابات دليل على فشل منهج حكومة البجدي في التعامل مع قضية اجتماعية من حجم التعليم بدات بافراغ الحوار مع النقابات وجعله مجرد اداة لربح الوقت بينما هي ماضية في تمرير قراراتها عبر الاغلبية البرلمانية دون اشراك فعلي لممثلي الشغيلة.- الاعتماد على الاقتطاع من الاجور حتى دون اقرار قانون خاص بذلك. - الضغط على النقابات بشتى الوساىءل ومحاولة تحميلها مسؤولية فشل الحوار.- الاعتماد على واقع الهشاشة للضغط في اتجاه فرض القرارات عوض الحوار البناء. - التعويل على انصار تيار الاغلبية للقيام بالدعاية للقرارات وتصويرها على انها في خدمة المجتمع لكنها ادت الى هدر الزمن المدرسي دون ان تقدم الحكومة حلولا بزعم ان القرارات القاسية لا تؤدي الى تراجع شعبية مكونات الحكومة.اتمنى ان تعمل الحكومة القادمة على تدارك هذا الامر و انصاف فىءة المدرسين التي ادت الاجراءات الى تراجع مكاسبها وان تجعل من التربية والتعليم اولوية وقاطرة اجتماعية للتنمية والازدهار بعيدا عن منطق الربح المادي وتقليص الاجور.
38 - إضرابات voyage organise الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:11
هدا التغيرات الغير المشروعة بتواطؤ مع الوزارة لانها لم تحرك ساكنا مند سنتين لوكان يهمها أمر التلاميذ لاعدت العدة خلال العطلة الصيفية ولكنهم دهبوا إلى المنتجعات لأن هدا الملف يخص الطبقة الفقيرة.
أما تنسيقية الاساتدة الدين فرضوا على تلاميذ المغرب فبلسمها جد بسيط اعتبار مايقومون به تحريضي ضد المرفق العمومي وتعطيلة. التعويض تم التعويض هدا مايرجعهم اما الأشياء الأخرى فهي مضيعة للوقت.حتى الاقتطاع لايرهبهم غالبيتهم عزاب ويعودون أيام الإضراب بالسوايع يبيعون حصص الدعم التي من المفروض هي ضمن استعمال الزمن.
حتى لو دمج هؤلاء المتعاقدين فإن هده التنسيقية ستبقى وتطالب بأشياء أخرى ربما سياسة لكل استاد ....يجب حضر هده التنسيقيات والسلام هناك الآلاف في لوائح النتضار مستعدون للاشتعال عن طريق anapec
39 - متتبع الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:18
سياسة الاذان الصماء لوزراء الحكومة الحالية في وجه المطالب العادلة للشغيلة سواء في التعليم او الصحة او الجماعات الترابية او ....، لها تداعيات على وخيمة على السلم الاجتماعي، و ماالحركات الاحتجاجية المتواصلة في وجه هذه الحكومة الا بداية لربيع مغربي جديد بعد ان كانت الدولة قد نجحت في تفادي اشتعال الاوضاع في بداية 2012 مع تفجر الربيع العربي.
40 - لخضر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:29
نحن اباء فرض علينا هؤلاء المتعاقدين ....ليس كلهم بل هناك اساتدة في المستوى يعرفون معنى العقد سواء قانونيا او دينيا ....للاسف الاغلبية ليست في المستوى لتعليم ابناءنا وكان همهم العمل ولو بعقدة بعد ان قاسوا مرارة البطالة وكبر السن كما كان هم الوزارة سد الخصاص باي وجه كان وهده هي النتيجة للاسف
41 - مهتم الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:11
أدبيات الحوار كانت تقتضي أن تتمهل التتسيقية في إصدار البيان الأخير إلى ما بعد لقاء 24 فبراير.أما وقد فعلت وأعلنت عن إضراب لمدة ستة أيام من شهر مارس وأرادت أن تضع الوزارة أمام الأمر الواقع فقد عبرت بالفعل عن استهتارها بالحوار فكان رد الوزارة منطقيا.. وهكذا يستمر الطرفان في لي ذراع بعضهما البعض، ويستمر حرمان التلاميذ من حقهم في التمدرس، وتتضاف معاناة أخرى للآباء أشد ألما مما يعانونه أصلا في هذا الوطن العليل.
42 - ملاحظ الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:39
هناك من يريد تخريب هذا الوطن الحبيب...ليس الصواب ان يضيعوا ابناء الشعب و يحرمونهم من حقهم في التمدرس رغم ان الدولة تقدم لهم اجر محترم (5400درهم) واستجابت لمطالبهم...هناك من يريد ان يستغلهم لحسابات سياسية وهم لا يتوفرون على الخبرة ليفهموا ما يقع...انتم مرسمون و حتى موظفوا الوزارة سيدمجون في اطر الاكاديمية.....المرجو التعقل و التبصر...لكم اجر ممتاز يحلم به اي مغربي في ظل البطالة المتفشية و الدولم مستحيل ان تتخلى عنكم.....اعملوا و طالبوا بحقوقكم المشروعة فالوزارة تسا هلت معكم كثيرا و لا تنجروا وراء الفاسدين و حاسدي هذا البلد......سوف تندمون اقسم بالله
43 - عمر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:52
تحية للجميع،زملاءي الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد،إعلموا أن الإتحاد قوة والتفرقة ضعف وانحلال،إنكم إنتصرتم ،إنتصرتم يوم أسستم التننسيقية وبها أعطيتم ضربة قاضية للنقابات الأكثر تمثيلية أو تلك التي تتغدى على الفتات. إخواني المعلقين لنفكر بالعقل وليس بالقلب،إن التعليم هو مشكل المغرب هو حقل للتجارب وميدان لتطبيق نظريات فشلت عند الغرب.إخواني المعلقين أيرضى أحد منكم أن يكون من بين أفراد الأسرة عاطل أو أكثر؟أكيد لا إذن لندعم هؤلاء ونؤازرهم ونقل لحكومتنا الموقرة إن هؤلاء إخوان لنا علينا إيجاد حلول لإنقاذ أبناءنا التلاميذ وهؤلاء الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.Mettez-vous à leur place
44 - كمالو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:55
أنا وقعت بمحض إرادتي عقدة كراء كراج من صاحب المنزل فهل من حقي أن أقول بعد أشهر بأن الكراج ملكي وأن تلك العقدة هي عقدة بيع وليست عقدة كراء أي إني اشتريت هذا الكراج وصاحبه ضحك علي ؟
45 - استاذ الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:37
الاساتذة المحترمون النهار الاول قبلتوا بالتعاقد بالشروط ديالو . من بعد ما ضمنتوا العمل كاطالبوا بالترسيم. من البداية كان عليكم ترفضوا التعاقد. او علاش ماتحطوش الوزارة امام الامر الواقع وتوقعوا استقالة جماعية . اولا حنا ديما عندنا ديك الفكرة ديال ( ايلا والو نسلك بلي كاين ). اقولها بملئ فمي أنا لا أساند من لا مبدأ له. اما اكون اولا اكون.
46 - ولي أمر الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:38
أنا كولي أمر أحمل المسؤولية للوزارة وليس لكيان آخر . ماذا فعلت أيتها الوزارة الفاشلة لتعليم أبنائنا ؟
47 - حميد شوبي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:42
هذا جيش من العاطلين ،جله من عديمي الكفاءة.المرجو من جميع الآباء رفض تدريس أبناءهم على يد هذه الفءة.وإلا فانتظروا الكارثة.
48 - ولد الشعب الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:27
الدولة في الأصل لها سياسة إفراغ المدارس واغلاقها!!! فهل تستجيب لمن يريد مصلحة للمدرسه العمومية؟؟ الأساتذة كينظرو الواقع بطريقة قد يجهلها البعض بحكم ميدانهم ذلك°°°ولي غريب هو بعض المعلقين مفهمين والووو و كلشي ولا آباء هههه الله يهدي مخلق
49 - الحاقد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:28
المغرب أدخل الإستعمار ثم طالب الاستقلال
الأستاذ المتعاقد حاليا بين و بين أما الضحية هم موظفي الغد الذين هم تلاميذ اليوم، لن يتبقى لهم الحق في الوظيفة العمومية و العيش الكريم، لأن الدولة المغربية تسير نحو خوصصة القطاعات الحيوية و التي تستوعب عدد هائل من حاملي الإجازات و الشواهد الأخرى.
تحية عالية الأساتذة على صمودهم ، المقاومة و النصر لهم
50 - امالو الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:42
كيف تفسر يا اخي هذه الغيابات المتتالية وضياع ابناء الشعب،ما ذنب هؤلاء التلاميذ،لعلمك يا اخي التوظيق بالعقد موجود منذ زمان في الادارات العمومية ولتتاكد من ذلك اتصل بوزارة الوظيفة العمومية لتتاكد من ذالك،هؤلاء يا اخي يرتكبون جرائم لن يغفر الله لهم ولن يبارك لهم في اجرتهم،هل احصيت عدد الايام التي تركو فيها ابناء الشعب يتسكعون في الشوارع،هل تعلم يا اخي ان المقرر اصبح في خبر كان،اتقوالله عار اعليكوم،القول ان الامر فرض عليهم هذا كذب والمؤمن لا يكذب.
51 - متتبع الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:59
أصبح النضال عبارة عن متاجرة. هؤلاء يتاجرون في أبناء الشعب ويدعون النضال. أين هم واين النضال؟ النضال هو الدفاع عن الحقوق اذا كانت مشروعة دون الاخلال بالواجب والذي هو تدريس تلاميذ لا ذنب لهم فيما يحصل من صراعات خبزية يتخذها البعض ذريعة للتقاعس.
52 - سعيد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 14:21
اعطيو للناس حقهم الله اهديكم . راه كاضيعوا الاساتذة وكضيعوا التلاميذ وكلهم ولاد الشعب
53 - أستاذ متقاعد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:19
أصبح للأسف الأستاذ لقمة سائغة لكل من هب ودب. عندما التحقت بسلك التدريس كان يقام لنا ويقعد وربما كانت لنا مكانة لم تتوفر لأحد. كنا محترمون ومبجلون .... اليوم نصف الأستاذ بالفاشل والمتقاعس والانتهازي .... وهي أحكام انتشرت انتشار النار في الهشيم في ظروف غلبت عليها مستويات متفاوتة لمن يداولها ومن يتلقاها... وعوض تصحيح هذه الوضع يؤجج البعض هذا الواقع ويؤلف في شأنه إشاعات تنتشر في مجتمع تتناسل وتنتشر فيه ثقافة التفاهة ... فعلا أصبح التدريس مهنة المتاعب... كان الله في عونك يل أستاذ..
54 - Youssef الأربعاء 26 فبراير 2020 - 15:56
مول التعليق 2 دوي على راسك. انا ولي امر تلميذ مامعنيش بالتعليق ديالك.
55 - حميد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:10
التعاقد المشؤوم هو تطبيق لتوصيات المؤسسات المالية العالمية (البنك الدولي و صندوق النقد الدولي ) وبالتالي فالحكومة المغربية المحكومة لن تستطيع التخلي عنه و ستلجأ إلى ترهيب و قمع الأساتذة المفروض عليهم التعاقد. لذا يجب على كافة فئات المجتمع مساندة هؤلاء الأساتذة في نضالاتهم و احتجاجاتهم حتى تحقيق مطالبهم العادلة و المشروعة.
56 - Haimer..MBK الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:01
ممارسة العنف المخزني على الأساتذة يعتبر وصمة عار في جبين تاريخ الوطن... لأنه يعكس نظرة الدولة إلى رمز العلم و التربية ويعكس أيضا مدى فشل الدولة في تسيير الملفات ذات الأولوية ... الإجهاز على دور الأستاذ كليا في تربية النشء وإقصاء فئة دون أخرى من الترقية ستكون له أيضا عواقب على مردودية و إنتاج المدرسين وفاعليتهم داخل المنظومة التربوية ... ليس لهذا تبرير أو تفسير سوى عدم رغبة الدولة في الإصلاح الحقيقي الشامل الذي ينظر إلى التعليم في شموليته وبكل مكوناته خاصة العنصر الذي يقع عليه دور تنفيذ المنهاج الدراسي و تمرير القيم و تربية الأجيال القادمة التي ستتولى زمام الأمور .
57 - مهتم الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:37
ان المتتبع للشأن المغربي ليصاب بالذهول من حجم النفاق و الشقاق و محاولة قطع الأرزاق على كل فئة تخرج للشارع للمطالبة بحقها المشروع في العيش الكريم ،حيث نلاحظ ان فئة كبيرة لا هم لها غير توجيه الاتهامات الفارغة لكل من يناضل وذلك ليس لان المناضل يهدد مصالح هذه الفئة بل لان هذه الأخيرة اصلا لا مصالح لها وتكره أن يحقق المحتج مطالبه كيفما كانت تلك المطالب ،وعليه رسالة لمن ينتقد فقط اذا لم تساند فاصمت او قم بالمطالبة بحقوقك المهضومة بدءا من غياب الانارة امام منزلك وكذا غياب حاويات القمامة لجمع مخلفاتك ،وانتهاء بتحسين الخدمات في مستشفى حيك ،هذا ان كنت تعرف اين يقع ذلك المستشفى ......... واعرف انه اذا استمر الحال هكذا فيوما ما سيصبح ابنك استاذا او يشغل اي وظيفة اخرى بالعقدة وستعرف كمية الظلم والاحتقار الذي يعانيه هؤلاء الاساتذة لاننا في دولة كثير ممن يسيرون القطاعات يتعاملون بمنطق انه يسير ضيعة ورثها عن أبيه ...
58 - hicham الأربعاء 26 فبراير 2020 - 20:19
نحن ايضا نرتبط بعقد عمل مع الشركة فين كاين المشكل. التدريس لم يعد في المستوى لا اساتذة لا تلاميذ. غير غسلوا اديكم على التعليم العام. يجب الانقاء للكفاءات والزامهم بعقد عمل دون الاخلال بشروطه. اما النقابيين فهم اكبر مضللين للعمال في اي قطاع. على قبل دريهمات والتملق للمسؤولين. واولادهم في الخصوصي. حلل وناقش.
59 - احب وطني الأربعاء 26 فبراير 2020 - 22:09
ولو اني حاصلة على البكالوربا فقط ولكني مستعدة ان ادرس بدون راتب حتي تنتهي هذه السنة فاولادنا يضيعون
60 - حسن الخميس 27 فبراير 2020 - 07:05
وانا كذلك باك+2 ومستعد للتضحية من اجل التلاميذ
61 - Ahmed الخميس 27 فبراير 2020 - 23:13
70000 صوت خير من مليون تلميد غير مسجل في اللوائح الانتخابية.
لا شك ان هناك جهة تحرض هؤلاء على هذه الافعال.بالله عليكم هل مشكل التعليم هو تعاقدكم.لي اليقين انه ولو تم ادماجكم لن تضيفوا شيئا للمنظومة التعليمية.
62 - محمد الجمعة 28 فبراير 2020 - 00:07
ما معنى أن توقع على شيء ثم تطالب بشيء اخر هؤلاء المتعاقدون فضحوا أنفسهم و أظهروا للجميع نيتهم السيئة فلا تهمهم لا مصلحة التلاميذ ولا مصلحة المدرسة العمومية كما يدعون بل همهم الوحيد هي مصلحتهم الشخصية
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.