موثقون يردون على مجلس المنافسة: "لا نخضع للعرض والطلب"

موثقون يردون على مجلس المنافسة: "لا نخضع للعرض والطلب"
الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 23:55

في وقت اعتبر الموثقون المغاربة أن تسقيف أتعابهم من شأنه إذكاء المنافسة غير الشريفة، اعترف رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب بأن القطاع يشهد حاليا منافسة غير مشروعة في ما بين المهنيين.

وأكد رئيس هيئة الموثقين، عبد اللطيف ياكو، في معرض جوابه عن سؤال لجريدة هسبريس الإلكترونية، خلال ندوة صحافية عقدت مساء الثلاثاء بالدار البيضاء، للرد على تقرير مجلس المنافسة المتعلق بتحديد أتعاب الموثقين، أن “هناك منافسة غير مشروعة”، مضيفا: “نحن نريد التنظيم، وعلى الدولة أن تساعدنا في ذلك..نريد الشفافية والوضوح مع الزبناء”.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن الموثقين يرفضون التطاول على مهنتهم، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للموثقين بالمغرب “ستحارب كل من يتطاول على المهنة، وستضع شكايات في حقهم”، معربا عن رفض التدخل في الهيئة.

وانتفض الموثقون في وجه مجلس المنافسة الذي أشار إلى تحديد أتعابهم، ونص في رأيه المقدم للحكومة على عدم تجاوزها التعريفة، إذ اعتبروا ذلك إفراغا للمادة 15 من القانون 32.09، لافتين إلى كون هذا الرأي من شأنه أن “يجعل كل موثق يبخس أتعاب تحرير العقود، وبالتالي قتل المهنة بحجة حرية التنافس والمنافسة بين الموثقين”.

واعتبر رئيس الموثقين في الندوة الصحافية أنهم “لا يمارسون التجارة، ومهنتهم لا تخضع للعرض والطلب، وهو ما يدفعهم إلى رفض صيغة “للموثق الحق في أتعاب لا تتجاوز التعريفة المرفق بهذا المرسوم””، وزاد: “الحكومة تريد وضع سقف وتركنا نتقاتل في الأسفل”.

وطالب المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب الحكومة بضرورة تبني الصيغة المتوافق عليها مع وزارة العدل وباقي القطاعات الحكومية، والمتمثلة في “للموثق الحق في أتعاب وفق التعريفة المرفقة بهذا المرسوم”.

ويرى الموثقون أن تسقيف الأتعاب يخالف “غاية المشرع المتوخاة من تحديد الأتعاب وليس من تحديد سقف لها، على اعتبار أن المادة 16 من القانون 32.09 منعت الموثق من استيفاء أكثر من أتعابه، الأمر الذي كان يستوجب تحديدها، لا تحديد سقفها بواسطة نص تنظيمي”.

ورفض الموثقون اعتماد المرسوم المحدد لأتعاب العدول كأحد المعايير المعتمدة لتحديد أتعاب الموثق، وكذا اعتبار المهنة ظهرت إبان الحقبة الاستعمارية؛ ناهيك عن رفضهم “الاعتماد المغلوط للقانون المقارن، خصوصا النموذج الفرنسي والكندي والبلجيكي، لتبرير الرأي المرفوض بخصوص تسقيف الأتعاب، في حين أن القانون المقارن في هذه الدول لا يسقف أتعاب الموثق مطلقا”.

وقرر أصحاب مهنة التوثيق الدخول في إضراب عام يومي الخميس والجمعة، مؤكدين أنهم “سيدخلون في أشكال نضالية موازية إلى غاية انتزاع حق المهنة في أتعاب محترمة دون إجحاف أو تسقيف”، حسب تعبيرهم.

وكان رأي مجلس المنافسة الصادر في الجريدة الرسمية قبل أيام أوصى باعتماد الصيغة التي أتى بها مشروع مرسوم الحكومة، معتبرا أن تحديد الحد الأقصى للأتعاب من شأنه فتح باب التنافس بين الموثقين والسماح للموثقين الجدد في جلب الزبناء.

‫تعليقات الزوار

31
  • Hagen
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 00:25

    نطالب بالغاء مهنة التوثيق، حنا قادين بشغلنا، ما بغيناش هاد الناس يبقاو عايشين على ظهرنا بدون مقابل.

  • مغربي
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 00:30

    غريب أمرهم يأخذون أموال المواطنين و ينفخون في الاتعاب و يحتجون فوق كل هذا مصاريف الموثق المغربي أعلى بكثير من نظيره الاسباني . جل الموثقين بالمدينة اغتنو غناءا فاحشا و من أين هذا؟؟ حتى أنا اريد ان اصبح موثق ماذا افعل لكي اصبح واحدا منهم ؟؟؟

  • juriste
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 01:24

    يجب على أصحاب التعاليق أن يعرفوا أهمية الموثق في الأمن التعاقدي وفي الحفاظ على أمن و استقرار المعاملات، فالموثق خبير في العقود و يجب أن يتمرن و يدرس ٤ سنوات على الأقل بعد الإجازة بل هناك من أفنى أكثر من 15 سنةً في حياته بعد الإجازة ليصبح موثقًا بل ولا زال يبحت في إطار التكوين المستمر و الموثق هو رجل القانون الوحيد الذي يخوض هذه المعركة في حياته المهنية ، ناهيك على المسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه و التي يفرضها عليه القانون ٣٢/٠٩ المنظم للمهنة.
    فأرجوكم قبل كتابة أي كلمة المرجوا الإلمام بالمهنة و التقرب من الترسانة القانونية النظمة للمهنة و التقرب أيضا من المعاناة و المسؤولية الملقاة على عائق الموثق و همومه اليومية ،فالموثق هو المهني الوحيد الملزم بالنتيجة في المغرب في أي ملف يتلقاه

  • ايوب
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 01:42

    العدول اسيدي كايكونو جوج 02 عدول والتعريفة ديالهم قل من ديالكم بنسبة 50في المائة تقريبا ، والعقد ديالهم رسمي بحال ديالكم ويحققون نفس النتيجة الا وهي نقل الملكية من فلان الى علان مع بالتسجيل والتحفيظ ، وعلاش هادشي واش نتوما قريتوا في المريخ اولا زحال. راه المغرب عرف للتوثيق من شحال هذي قراو كتب الونشريسي ،ابن فرحون….. وانتوما غير صنيعي الاستعمار اوبغيتوا تمصوا دم ديالنا وخا شدين الإستقلال الله ياخد فيكم الحق.

  • يونس
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 01:59

    أنا كنت غادي نتعرض لنصب لولا واحد الموتق شاب لحافظ ليا على فلوسي و نقدني من ديك العصابة الله يجازيه بخير و الله يرحم ليه الوالدين .

  • عدل
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:03

    سبحان الله العظيم كاليك حنا مع القانون ومع تطبيق القانون وعلاش ملي ناظوا العدول وكالوا بغينا حتى حنا الإيداع اكون عندنا بصفتهم مهنة حرة مختصة في التوثيق كلتو ليهم لا ضدا على القانون اشمن سند قانوني عندك باش تكول لا ،لن نرضى بعد الان بالتمييز والحكرة والريع التشريعي لعلمك اننا في دولة المؤسسات التي نحترمها اشد الاحترام ماشي فدولتك نتا تصفق عل للبغيتي وترفض للي مابغيتي بدون أساس قانوني .نطالب الوزارة الوصية بتطوير مهنة التوثيق العدلي أسوة بالمهنة المستحدتة بمقتضى قانون 25فانتوز ،فنحن لسن مواطنين ولا مهنيين من الدرجة الثانية. في دولة العدل الاول جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه .

  • عدل موثق و افتخر
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:11

    يبدو ان مهندس مرسوم التعرفة الخاص بالموثقون عمل على احصاء جميع عقود البر و الجو و البحر عبر تفحص جميع القوانين العقارية التجارية المدنية و البنكية…. وكلما وجد عقد احصاه و عدده وادرجه في مرسومه محاولا الايحاء انه اختصاص حكري له و طالب بتحديد اجرة له لجشعه الى حد الغباء؛ لكن مجلس المنافسة كجهة دستورية محايدة ولا تخضع لرغبات و مصالح المنشات طبق القانون والذي يشير ان الموثق المغربي لا يمارس توثيق تلك العقود بمفرده عكس موثقي العالم الذين يختصون بتوثيق المعاملات الاسرية و الميراث و العقارية…. والتي وضعت لها اسعار محددة اما الباقي فترك لحرية السوق بين المهنيين الذين يقدمون نفس الخدمة.
    بمعنى لو اراد الموثقون المغاربة تحقيق ذلك امامهم حل قانوني و هو الاتفاق مع العدول على مرسوم موحد بالنسبة للعقود التي تتطلب الرسمية كاجراء اولي يعقبه اتفاق على العمل على ابعاد المحامي وتعميم الرسمية على كافة المعاملات العقارية .
    اما وان اختاروا سياسة الاستعلاء و سياسة اقصاء العدول فانهم سيصددمون لا محالة بالقانون و مواجهة المؤسسات الدستورية التي لا قبل لهم بها لانها مستقلة عن اية ضغوظات

  • طالب قانون
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:32

    مؤسسة دستورية بها قضاة لهم حنكة وتجربة و عقود من الزمن و رجال قانون يشهد لهم بالخبرة والنزاهة و الحياد ولا مصالح مادية لهم و ياتي مجرد موثق جشع نكرة و يضلل الاعلام ويريد اقناعه انه هو الذي يفهم في القانون وان اعضاء المجلس لا يفقهون ؛ اذن ما قيمة هذا المجلس الدستوري ان جعلنا كل طماع جشع يتطاول عليه ويصف اعضائه باقبح النعوت ؛ صراحة اشفق على حالهم ربما يعتقدون ان دبابة الاستعمار التي اتت بقدوتهم لازالت بجانبهم و سيروا اتقوا الله راه الجشع ديالكم واحتقار زملائكم العدول كلشي عاق به اما الشعارات الرنانة الامن التوثيقي…. تنكسر كلها على حجر فضائح زملائكم وباب دارنا ليست ببعيدة فقد قال وزير عدل سابق شرهكم مستطير لا احد يعجبكم لا وكلاء اعمال لا كتاب عموميون لا عدول ….انتم نوارة هذ البلاد

  • فاعل خير
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:33

    الحقيقة ان وظيفة التوثيق ليست حكرا على الموثق فقط، لان الوظيفة التوثيقية تتقاسمها عدة جهات منصوص عليها في المادة الرابعة من مدونة الحقوق العينية والجميع يعلمها ، لكن الذي ينبغي الاشارة اليه والذي جاء في تقرير مجلس المنافسة هو ملائمة اتعاب الجهة التوثيقية مهما كان مقدم هذه الخدمة محامي كان او موثق او عدل مع القدرة الشرائية للمواطنين وهو ما لا يقبله الان الموثقون ولا اجد تبريرا لانفعالهم غير الدفاع عن مصلحتهم الشخصية غير ابهين بمصلحة المواطن.

  • Ali
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:40

    صراحة الموثق كيصحابوا غيل هو لي كيوثق معاملات المغاربة في حين أنه وليد الإستعمار الفرنسي لي خلاهم اشربوا فالدم ديال المغاربة وبغى اسووط في جيب المواطن المغربي وباب دارنا بين التواطؤ ديالهم مع المنعش العقاري … وضيع المغاربة داخل و خارج أرض الوطن فرزقهم ما يقارب 50 مليار اش من أمن تعاقدي علاش كتهدروا

  • محمد جام
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:45

    اغلب عقود الموثق هي عقارية.
    و من الأفضل ادماجهم في المحافضة العقارية و فرض رسم توثيق بالمحافضة و اقتطاع الضرائب مباشر.

    لتقليل مشاكل العقار و ضرائب العقار و المراجعات.

    البيع و الشراء و الرهن و تحويل الاموال داخل المحافضة العقارية و بإمضاء واحد دون تعب المواطن.

  • mustapha raiss
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 02:51

    الحمد الله عندما فطن مجلس المنافسة فاتعاب الاخوة الموثقين جد مرتفعة انا شخصيا تعرضت للابتزاز من احد الموثقين غفر الله لنا و له و المشكل لا يستقبلني حتى عند الاستفسار مع العلم اني اشتغل في مجال العقارات لذي شركة بناء، الى ان نصحوني بعض الاخوان منعشين عقارييت بالتوجه لدى العدول لم اكن ادري ان العقد العدلي هو كذلك رسمي نفس قوة العقد التوثيقي و بأقل ثمن شتان بين الاتنين، و ماشاء الله العدول كذلك اصبح يشتغل بها شباب أكفاء قانونيين يتقنون اجراءات العقارات المحفظة و غيرها و يتكلفون بالمسطرة من الفها الى يائها ،بل كذلك تكلف لي احد العدول ببيع الاصل التجاري لمقهى بمبلغ 6 ملايين درهم وكان الامر جد معقد و الآن اصبحت زبونا وفي لهم

  • hh kk
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 03:28

    نعم مهنة التوثيق شريفة ولكن يجب تقنين وتحديد الاسعار وقبل بدء عملية التوثيق يجب على الموثق ان يسلم عقدا يلتزم فيه بتوثيق العقد مقابل مبلغ الاتعاب الذي لابد ان يشار له في العقد وذالك ضمانا لحقوق الزبناء

  • متضرر من الوضع
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 04:08

    هاذ العقلية هي لي وصلات العقار للركود واش بغيتو الدولة تخلي ليكم الحرية اكل اموال الناس بالباطل؟ انا شريت شقة متوسطة الموتقة خذات مني 6500 dh في ربع ساعة زيد مصاريف التسجيل والتحفيظ والضراءب.

  • العدول
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 04:59

    انا اطالب ليس فقط بتحديد اتعاب الموثق بل بالغاء هذه المهنة نهاىيا ومتابعة المشبوهين في تزوير العقود والمساهمة مع اباطرة الاستيلاء على العقاراة والنصب والاحتيال على المغاربة بالداخل والخارج باسم الجمعيات والتنقاباة مستغلين احداث ووجود تغرات قانونية معتمدة من لجن التشريع كما اطالب باصلاح منظومة العدول كالغاء مثلا كتابة عقد العمرة (الاستغلال المؤقت من طرف واحد للفروض) لانها مناقية للشريعة وايضا لذوي الحقوق بالنسبة للورثة.وينبغي تسقيف نسبة الاتعاب طبقا للدستور وردع من يريد ان يتلاعب في ذلك بالبيروقراطية والتداخلات طمعا في الربح السريع على ظهر المواطن المغربي

  • من الجنوب
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:37

    النظام الحر او الراسمالي مبني على اساس العرض و الطلب . ولا يجب تسقيف او تحديد ثمن لاي مهنة ايا كانت !!! ولو كانت مهنة التوثيق .. على غرار المهن الحرة كالمحاماة و الطب
    هؤلاء الموثقون يريدون ابتزاز الشعب المغربي بفرض تسعيرة عالية مرجعية وهذا لن نقبل به ولن يقبل به حتى مجلس المنافسة .
    المشكل في الموثق انه يحلم ان يصبح مليونيرا في ظرف وجيز
    وهذا يفسر عدد المتورطين في نهب اموال الزبناء و الهروب الى الخارج . ولما قامت الدولة بواجبها في المراقبة الصارمة خرجوا علينا بمطلب خبزي من اجل رفع اتاواتهم و مداخيلهم على ظهر الشعب .

  • نبيل
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 07:52

    أتعاب الموثقين نسبة كبيرة منها غير مستحقة و أغلبهم يركب العديد من السيارات الفارهة، تسقيف الاسعار حماية للمنافسة و مصلحة المواطن فوق كل إعتبار. أنتم كالعصابة التي تدافع عن حقها في إغتصاب جيوب الناس بلا رقيب و لا حسيب. واش 7000 درهم رباح في عملية شراء شقة 100 حلال، يا الله غي قولو لي كيف يستوي الأمر؟ تتحججون بالموظفين و أنتم تشغلون 3 أشخاص بأقل من 1000 درهم شهريا، و كلفة الاوراق البيضاء بخسة فماذا تنتجون لنا بالسلامة من غير التأكد غي المحافطات و صيغ بالفرنسية و العربية ركيكة، لو صححننا لوجدنا علي الأقل 20 خطأ في الصفحة. نوضو تنافسو و خدمو بحال كاع الناس، الرضاعة راه سالا وقتها. أنشري هسبريس الله بجازيك بالخير.

  • أنا
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:04

    مهنة التوثيق ضرورية لكن هناك بعض المغالاة و المبالغة فالاتعاب. من جاتك تولي معايا شريك و يلزمني نعطيك 1أو 2% . دخول الصحة هذا!

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:46

    كل المهن تخضع لمبدئ التنافسية وتحرير السوق فمن تكونوا ايها الموثقون حتى ترفضون الامتثال للقاعدة العامة وتشكلون كثلة تضر بجيوب زبنائكم. لن تكون مهنتكم اكثر تعقيدا و مسؤولية من مهام مكاتب الدراسات بمختلف شعبها ومع ذلك فهي تخضع لمبدئ المنافسة ولا توحد تسعرتها

  • حميد
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:55

    بالاضافة للاتعاب الصاروخية ينهب معظم الموثقين جيوب المغاربة.
    مثلا الزم موثق امرأة مسنة على دفع مبلغ اجمالي يناهز 7000 درهم لتوثيق عقد اقتناء سكن اقتصادي بالاضافة لمصاريف التسجيل والتحفيظ.
    وقد بررت الكاتبة، لانها لم ترى الموثق سواءا عند توقيع العقد او بعده بانها مصاريف فتح الملف ومصاريف التنبر ومختلفات.
    راه الدولة عاقت بكم وخاصها تفتح المهنة لاشخاص اخرى باش تهبطو الراس.

  • abdou
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:30

    الموتق كيتبع الملف وعندو الحق كيشد لفلوس حتى كيقد الملف اما لعدول تقد تعطي فلوسك وغدا تصيب شي موصيبة ديال الضريبة لعدول كي سجل ويعطيك العقد حتى التصريح مكي ديروش يعني كي كتبليك وصفي ماشي بحال الموتق وهدا هو الفرق والفرق كبير والسلام

  • عدل
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:33

    تعقيبا على صاحب التعليق رقم 21 الاسم المستعار Abdou
    العدل كيكيتلقى العقد بين بائع ومشتري بخصوص العقار المحفظ وغيره….. يسلجه الكترونيا في أقل من ربع ساعة ومن بعد يتولى بتكليف من المتعاقد الحصول على الابراء الضريبي ان تعلق الأمر بالمباني أو الشهادة الجبائية ان تعلق الأمر بالاراضي الغير مبنية ومن بعد يحرره ويوجهه للخطاب من مؤسسة قاضي التوثيق التي بالمناسبة نطالب بإلغائها لأنها معرقلة وغير مواكبة لعصر المغرب الرقمي ومن بعد نوجهه للمحافظة العقارية لتحفيظه باسم المشتري الجديد . اما التصريح بالبيع تقوم به الكاتبة وهو إجراء جد بسيط .خلاصة القول من مصلحة المواطن المغربي ان تتطور مهنة التوثيق العدلي لكي يتوصل المتعاقد بعقوده في دقائق معدودة تصور معي كيف ستكون فرحة المواطن حينما يحصل على عقد زواجه في حينه او اراثة او بيع وكافة الخدمات التي يقدمها العدول سنكون فعلا بلدا متقدما .

  • كمال
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 10:39

    المرجو من بعض الاخوان الالتزام بنظافة التعليق
    كما يجب عليهم التفرقة بين المهن الحرة بالمغرب اذ أن للموثق مهام خاصة و ملزم بها كما للعدول مهام خاصة به ملزم بها وفق القانون المنظم له ،و برجوعنا الى موضوع أتعاب الموثق فانني اود اولا التوضيح لأغلب العامة لكونهم لا يفرقون بين الاتعاب و مصاريف التسجيل و التحفيظ (مصاريف الدولة ) فالموثق مقارنة مع المسؤولية الملقاة على عاتقة مع الاتعاب التي يتقاضاها في مناسبا شيءا ما و ليس مبالغ فيها و خاصة أن مسؤولية الموثق مرتبطة بنتيجة و ليس بوسيلة مثل المحامي أو الطبيب.
    و الهذف من المطالبة بتحديد أتعاب الموثقين هو الرقي بالمهنة و الشفافية أمام المواطنين و كذلك تجنب المنافسة الغير المشروعة.

  • متتبع
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:21

    من خلال تتبع أحداث موضوع تأطير أتعاب النوطير يبدو لي أن هيأة الموثقين أنها انطلقت بشكل لا رجعة فيه من سحق المواطن البسيط ونهشه وسرقته والاستحواذ على ماله بالباطل ان الموثقين أرادو كم خلال هذا المرسوم المشأوم سرقة جيوب المغاربة من خلال أسعار خيالية من دون مراعاة لدخل المواطن البسيط، هل تنظيم السوق عند الموثقين هو القفز على حقوق المواطنين، المنطق يقول بضرورة كتب العقود لدى العدول على الأقل هي جهة لازالت تتمتع بالاحترام والتقدير لدى المغاربة بالاضافة إلى ان هذه المؤسسة تتآلم وقدرة المواطن المغربي، وأهم شيء تاريخ هذذه المهنة المجيدة التي رفضت توثيق عقود المستعمر على عكس مهنة النوطير التي كانت ولا تزال صنيعة استعمارية

  • رد على abdou
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:43

    باركة من الكذوب المشرع في المادة 95 من مدونة تحصيل الديون العمومية تيلزم العدل بضرورة على الابراء الضريبي للعقار المفوت تحت طائلة تحمله للضرائب مع الملزم تضامنيا، القانون المالي لسنة 2019 اصبح تيلزم كذلك بواجب التسجيل الالكتروني للعقود والمحررات الخاضعة جبرا للتسجيل وكذلك عملية الأداء، ونفس الأمر تتجه اليه المحافظة العقارية، فسير الله يرضي عليك باركة من التغليط واش محمشتيش لا من الله لا من عباده

  • عدل
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 12:54

    مجلس المنافسة اجابكم بخصوص عدم وجود اختصاص على سبيل الالزام والحصر بالموثقين في القانون 32/09 ونتحداكم ان تأتونا به ان كنتم فعلا صادقين.
    بل ان اختصاصاتكم تتقاطعونها مع العدول والمحامي المقبول للترافع أمام محكمة النقض ، والتوثيق العدلي هو من له الولاية العامة في التوثيق.
    لكن ما يجعلكم تغضون الطرف عن قول الحق هو استفادتكم من حق ايداع اموال الزبناء بصندوق الإيداع والتدبير وما لكم منها من نسبة مئوية تحول لحساب هيئتكم، واعطت لكم الحق في توثيق عقود السكن الاجتماعي التي تجنون من ورائها الملايير
    اما المواطن لا يهمكم فلو كان يهمكم لناديتم بمنح نفس الضمانات لزبناء العدول ، وهاهو صاحب التعليق رقم 21 قد قالها صراحة "تعطي فلوسك وغدا تصيب شي مصيبة ديال الضريبة" اين جمعية حماية المستهلك!! اللهم إن هذا منكر.
    االامتياز الاخر الخطير هو ان عقودكم تكتسب الرسمية بمجرد التوقيع اما العدول 2 +قاضي+ناسخ عاد كتكون رسمية ماهذا ياهاذا ضلم وحيف وميز وتلقا عدل دكتور واستاذ جامعي حقا قانون 16/03 قانون رجعي ذي الحمولة ماقبل التاريخ
    الامتياز الاخر حقكم في الإيداع الالكتروني وفي الإطلاع على بيانات الرسوم العقارية

  • Rajawi
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:16

    ليس فيهم املس لا للموثق ولا للعدول تخيل وكالة انجزت لي ب650درهم اقسم بالله انها الحقيقة وفي مدينة جرسيف .انجزت الي .لدا نطلب ان تمون التعريفة كيفما كانت سواء للموثقين او العدول في الباب لكي المواطن يعرف ثمن كل شيء .عندنا ندهب الى العدول لانعرف الثمن وكدلك للموثقين .يجب تعلق الطريفة او الغرامة

  • متتبع
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 13:16

    من خلال جل التعليقات ومن خلال احداث كان ابطالها موثقون .ان المغاربة يعيشون كارثة صامتة اسمها الثوتيق.مع كامل الأسف هناك موثقون نزهاء وشرفاء ورغم دلك فليعلم كل مغربي انه يوما ما سيجد نفسه ضحية موتق او موتقة.

  • حقوقي
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:25

    الموثقون يمارسون نوعا من التضليل على المواطن ، و طبعا مجلس المنافسة في تقريره اعطى صفعة قوية لهم ، ارتباطهم بالفضائح منذ فترة الاستعمار التي جلبتهم ….فهم دخلاء على التوثيق ، و العدووووووووول هم اصحاب الولاية العامة في التوثيق ……..خلاصة الامر : كل عدل موثق و ليس كل موثق عدل

  • مواطن حر
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 19:53

    السادة العدول الموثقون هم الأصل في ثوثيق المعاملات وهم أبناء الأصالة التاريخية والعراقة الإسلامية أما بقية الفاعلين فهم مؤسسات دخيلة على الوعي المغربي ولا يحملون الشرعية التاريخية.

  • موحا
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 23:34

    الثراء الفاحش مقابل القليل من الضرائب والعمل.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء