24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الجيش يتأهّب لمواجهة "كورونا" .. والمراقبة تشتدّ بالمطارات والحدود‬

الجيش يتأهّب لمواجهة "كورونا" .. والمراقبة تشتدّ بالمطارات والحدود‬

الجيش يتأهّب لمواجهة "كورونا" .. والمراقبة تشتدّ بالمطارات والحدود‬

طمأنت وزارة الصّحة المواطنين المغاربة من عدم تسجيل أيّ "إصابات" جديدة بفيروس كورونا "القاتل"، مؤكّدة أنّ "الوزارة شدّدت مراقبتها الطّبية في المطارات والممرات البرّية والبحرية والجوّية حتّى لا يتسلّل الوباء المنتشر في عدد من الدّول الأوروبية وشمال إفريقيا".

وحسب معطيات حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، فإنّ "وزارة الصّحة لم تسجّل، إلى حدود اللّحظة، أي حالات مؤكّدة للفيروس المستجد"، مبرزة أنّ "الحالات المحتملة والتي رصدتها مصالح تابعة لوزارة الصّحة تمّ إخضاعها للمراقبة الطّبية وتأكّد خلو هذه الحالات من الفيروس".

وشرعت مصالح طبية تابعة للقوات المسلحة الملكية في التّنسيق مع أطقم وزارة الصّحة على مستوى الحدود البرّية والمعابر الحدودية، خاصة على مستوى معبري سبتة ومليلية.

وأكّد مصدر مسؤول أنّ "التنسيق يشملُ جميع المصالح العسكرية وشبه العسكرية، بما فيها الوقاية المدنية والدّرك الملكي والجيش".

من جهته قال مصدر مسؤول في وزارة الصّحة إنّه، إلى حدود اللحظة، لم تسجل أي حالة وكل ما يتم نشره على موقع التواصل الاجتماعي مجرّد شائعات.

وأعلنت وزارة الصّحة، حسب ما أكّده مصدر مسؤول، حالة طوارئ "قصوى" لمواجهة احتمال تفشّي وباء "كورونا" القاتل، لا سيما أنّ المرض يعرفُ انتشاراً مهولاً؛ بينما أعلنت مصالح المراقبة في الموانئ الدّولية عن وضع برنامج عملي لمراقبة المسافرين عبر النّقط الجدودية، تنفيذاً لقرار وزارة الصّحة تفعيل المراقبة الصّحية.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، لم تعلن وزارة الصّحة المغربية أيّ إصابة مؤكّدة بالفيروس؛ لكنّها رصدت 21 حالة يحتمل إصابتها بالوباء، مبرزة أنّ جميع "الحالات تأكّد، بعد إجراء التّحاليل، أنها لا تحملُ أي فيروس؛ وهو ما يجعل المغرب خاليا من هذا الوباء الخطير".

وعقب إعلان السّلطات الجزائرية والإسبانية، الثلاثاء، تسجيل إصابات مؤكّدة بالفيروس في البلاد، أطلق نشطاء مغاربة حملة على مواقع التّواصل الاجتماعي تدعو المواطنين إلى رفع درجات الحذر والحيطة من خلال زيارة الطّبيب وتجنّب مصافحة أيّ شخص يحتمل إصابته بهذا الدّاء؛ لأنّ "الأمر يتعلق بفيروس قاتل".

ومنعت إدارة ميناء طنجة المتوسّط رسو سفينة إيطالية قادمة من مدينة "جنوة"، وكان على متنها ما بين 400 و500 مسافر، حيث ظلت متوقفة لساعات قبالة الميناء المتوسطي، حيث قام طاقم تابع لوزارة الصحة بإجراءات المراقبة الصحية الضرورية في السفينة قبل السماح لها بالرسو.

وتدخل هذه الإجراءات في إطار التدابير الاحترازية التي تنهجها السلطات المغربية في الموانئ والمطارات ومختلف النقاط الحدودية لمحاصرة داء "كورونا" الفتاك، الذي بات ينتشر بشكل مقلق في عدد من دول العالم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - كبور الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:08
كورونا تؤكد: لا صحة لما تداولته بعض المنابر الاعلامية بشأن وجود وزارة في المغرب إسمها وزارة الصحة، و تدعو المواطنين إلى عدم ترويج المغالطات و الأخبار الزائفة، و كل ما من شأنه ...
2 - اوس الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:16
اخواني المغاربة الصنييون موجودين في جميع انحاء المغرب وخصوصا الدارالبيضاء درب عمار فحداري من مصافحتهم اوالاقتراب منهم هدا الفيروس صعب جدا
3 - salah الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:17
دائماً سياسة العام زين، وماذا عن حالة المستشفيات، البطالة و،و،و
4 - الكرموسي الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:20
نحن المغاربة مكانخافوش من الفيروس حيت الجلد ديالنا مالح و كورونا ماكاتقدرش على الحرارة فوق 22 درجة و سبحان الله هاته السنة الشتاء في المغرب جاء معتدل و الحرارة حاليا تصل عندنا في الراشيدية إلى 30 درجة نسأل الله الطف و الحمد لله فل لن يصيبنا إلا ما كتبه الله علينا
5 - محمد الزموري الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:24
اللهم يآرب نجينا من هذا الوباء القاتل ولا تجعله يعرف الإتجاه نحونا نحن شعب نتصافح كثيراً ونتبادل القبلات مع أطفالنا وأحبابنا نحب أن نجتمع على قصعة الكسكس يوم الجمعة والأكل بالأيدي وهذا طبعنا نتبادل الملابس بيننا وحتى أننا نشرب في كأس واحدة لا مشكل ياربي هذا ما اعتدنا عليه فنجينا من هذا الوباء نحن وجميع من قال آمين يارب العالمين
6 - Aziz1 الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:26
بالتوفيق انشاء الله الطب العسكري له تداريب و دراسات متخصصة تفوق الطب المدني بما يعرف NBC
nucléaire biologique et chimiques اللهم وفقهم و انصرهم على هذا الوباء المفزع
مع كل التحيات و التقدير لقواتنا الملكية
7 - محمد الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:29
اهلا بجيشنا البطل . عندي ملاحظة وهي معروفة وهو ان الاجراءات الفحوصات للمسافرين الدين حلوا بالمطارات والموانئ المغربية ليست كافية لان كورونا عفانا الله منها . تظهر في شخص حامل كرونا الا بعد قضاء عشر ايام ربما يكون حاملها في ثلاثة ايام او اربعة .. وستظهر فيه بعد اسبوع او عند انتهاء عشرة ايام . ادن من المفروض ان يحتجزوا مدة عشر ايام اما في المستشفيات او اماكن اخرى . ادا دخل اي شخص حاملا معه كرونا ستكون كارثيا من حقنا ان نحمي بلادنا كما يفعل الاخرون يظطرون الى خلعنا حتى ملابس داخلية ادن حتى نحن ان نحمي بلادنا بكل حزم وقوة .
8 - سبتة و مليلية الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:33
يكذبون و يكذبون و يكذبون أين هي المراقبة على معبر مليلية و سبتة لا أرى شيئا من ذلك الأمور عادية جدا ولا وجود لرائحة ممرض واحد على المعابر فقط الجمارك و الشرطة و المخبرين و الحراكة و التوانسة و السوريين كفى كذبا على الشعب
9 - زماغري ميلانو الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:35
بخصوص الجالية القادمة من ايطاليا اش دارت معاهم السلطات المغربية واش عدير ليهم الحجر الصحي انا على يقين ان ضروري كاينين ناس حاملين فيروس كورونا وهم الان في صحة جيدة لاحرارة لا انفلونزا.... انا اسمع في الاخبار الايطالية ايطاليين سافروا خارج البلد على الاقل توجد حالة او اكثر واش. المغرب توصل كورونا حدوده ينتحر..... المهم في هذه الجمعة و ايام قريبة لشهر رمضان ام يحفظ البشرية اجمعين
10 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:35
هل أوقفت الدولة الطرود البريدية الآتية من الصين وكوريا وإيطاليا ودول الخليج؟؟
هل أوقفت الرحلات من وإلى تلك الدول؟!
هل قامت بتوعية المواطنين بوصلات اشهارية او مطبوعات عن هذا الفيروس وكيفية الوقاية منه لو تمكن من الدخول للمغرب؟؟
11 - amine الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:42
راه غير كذوب واشاعات وتباهي بمرض فيروس كورونا, حقيقة فيروس كورونا موجود في الصين وحدها لا غير ياكلون لحوم الكلاب والقطط والفئران , اما انتشاره في العالم مجرد كذبة لتلهية الشعوب عن مشاكلها الحقيقية, والدليل هو لماذا هذا كورونا لم تقتل الاطفال الصغار والشباب ,اما المصابين بهذا الفيروس المزعوم انهم اناس لهم امراض مزمنة كالسرطان مثلا,يموتون موتة طبيعية وليس بسبب كوررونا والله اعلم,
12 - عبدوو الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:43
جميل جدا اخد الحيطة و الحذر خصوصا انه ليس لدينا بنية تحتية صحية قادرة على التعامل مع تفشي الوباء لدا افضل شيء هو الوقاية حتى تمر اشهر البرد هده
13 - Med Ano الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:43
أودي غير تهناو ، فيروس كورونا كاع مغايدخل للمغرب راه خايف يدخل مايخرجشي ومايلقى كيف يدير يحرق، راه المغرب صعيب على أي فيروس.
14 - متتبع الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:45
نسأل الله اللطف والسلامة!!!!!!
15 - N.H الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:48
بقاو تالقينها علينا تيقناكم أصلا الناس لي كيدخلوا عن طريق المطارات تيقولو مكين لا مراقبة لا والو دنيا مترعا غير الله يحفظ و صافي
16 - citoyen الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:48
Il faut que l’état et les médias informent la population sur l'hygiène ; lavage des mains et éviter les bises exagérées. Montrer par un dessin animé ou des vidéo comment se transmet le coronavirus, c'est mieux qu'un discours que tout le monde ne comprend pas.
Si un cas est détecté positif,il faut retrouver le parcours du patient et toutes les personnes qui étaient en contact pour les identifier et prendre les dispositions nécessaires pour qu'ils ne contaminent pas d'autres personnes
17 - jad الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:50
تحية للجيش و الحكومة مجهودات كبيرة شكرا
18 - مسمار جحا الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:55
اولا لا وجود للمراقبة بالحدود و بشهادة المسافرين ناس داخلين خارجين بدون احتياطات + لا وجود للكمامات بالصيدليات،، عندما سألت صيدلاني عنها أخبرني بأن أصحاب الفيروس اشتروها و خزنوها و هذا كل يتنافا مع كلام وزير الصحة و لكن نحن كشعب نستحق ما يفعل بنا لأننا شعب جبان ليس لنا الشجاعة و لا الجرأة لنطلب حقوقنا،، إذا خاليهم يكذبو علينا و حنا كاملين كيعرفوهم كيكذبو،، فحال الجيش يقدر يعمل شي حاجة أما وزارة صحة ما داواتش حتى زكام عادي بقات ليها غي كورونا؛؛
19 - حمدان الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:00
للاسف الدولة تعامل مع الموضوع وكأننا شعب الله المختار.حالات العدوى والاصابة طوقتنا من كل الجهات والحركة من والى البلد لاتنقطع، ونحن نتغافل عن الموضوع. لاشيئ لكثر من هذا الاستهتار بحياة الناس.
20 - ان كنت ناسي افكرك الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:01
اقسم بالله انه لا وجود لا لفيروس كورونا ولا لزورونا,كل هذه اكاذيب تدعمها شركات الادوية,و الصيينيون ياكلون الخفافيش يوميا ومن زمان,ولم نسمع عن هذا الفيروس الذي يقولون,فهل يعقل انه لم يخلق الا الآن?,واين هو فيروس اتش وان ان وان?الذي تم الادعاء انه قتل العام الماضي الالاف حول العالم ,وغيره من الفيروسات الفتاكة الموبوءة كما وصفتها منظمة الصحة العالمية?.
21 - mekkaoui moulay lhoussaine الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:01
بماذا يحارب الجيش ، الصواريخ او الدبابات او الراجمات او الطائرات ، عليكم بالأسلحة الامريكية و الاسلحة الروسية او الفرنسية ، فعلا هذا دليل على الغباء ، هذا اسمه الجهل والتبعية العمياء لغيرنا .
الفيروسات و الميكروبات بدأت في الانقراض من المعمور .
العلوم التجريبية أنهت صلاحيتها ، الشفاء اما من الطبيعة و لا علاقة له بالأدوية المظلومين ، او لا تنفع الادوية في الظالمين .
من حق المسلم المنافق و اليهودي و النصراني و المجوسي و المشرك ومن لا دين له ان يعيش في اي مجتمع شاء ، الدولة للجميع و التعبد سان فردي ، لكن الظلم حرمه الله على نفيه و جعله محرم بيننا ، كل عالم يعلم ولم يبلغ فهو ظالم ، كل امير لم ياخد الحق المظلوم فهو ظالم ، الظالم ظالم ومن يساعد الظالم على ظلمه فهو ظالم ، الاحكام القضائية لا تلغي الحق ، الارض المغتصبة لا تنتج ولن تعطي المحصول ، التكنولوجية ان لم توافق الحق ستتوقف .
باحث في المجال .
مولاي الحسين مكاوي من المغرب .
22 - Kimo Agadir الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:06
Ne soyez pas naïfs mes chers compatriotes et si certains d’entre nous se moquent de ce ‘’nouveau virus’’ c’est qu’ils ont intuitivement raison car tout ça c’est du cinéma croyez moi

Coronavirus est hypermédiatisé dans les medias à travers le monde car il se cache derrière cette médiatisation extrême une guerre politico-économique pure qui va se dévoiler après un certain temps

Pour info la grippe saisonnière fait 650.000 morts par an dans le monde selon OMS et portant le vaccin excite et les medias s'en fout carrément

à vous de conclure
23 - mustapha الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:10
كاتب التقرير استعمل كلمة (جديدة) تحي بأنه قد سجلت حالات من قبل. نتمنى الشفاء العاجل لكل المرضى.
24 - خارج من المغرب الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:14
السؤال ؟؟؟؟؟والجواب المضحك .. كيف تمت عملية رجوع الطلاب المغاربة وكيف تم إستقبالهم ووووو والى الخ. نعم هذا شيء جيد وهذوك أبنائنا وقبل كل شيء مواطنين مغاربة ... لكن كيف يدخلون التجار الصينيين من المطارات وهم منطلقين من حلبة فيرووس كروونا ويدخلون للبلدوالأمور طيبة وعلى السلامة وكما قال مسؤول مغربي أمس.. القادم للمغرب لما يكون في الطائرة يملء بياناته في آستمارة وإذا ؟؟؟؟؟؟ إسمعوا يالمغاربة ظهرت عليه حالة يتصل بينا ومن بعد يترك لفيروس ويرجع لكم .في هذه الحالة مبدئيا يجب قطع الرحلات الجوية إلى البلدان التي فيها حالات مرتفعة جدا بالدرجة الأولى والمنبع الرئيسي وهي الصين... إيران إيطاليا الخ
25 - mehdi mountather الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:16
Coronavirus punition d' ALLAH.Pour éviter la sécheresse en Maroc et pour éviter la mort des marocains par coronavirus fort séisme les accidents de la route aux marocains d’appliquer le Coran a 100% et de mettre fin en diable Facebook le 28.2.2020 et pour éviter la fermeture des mosquées.
26 - Mosi الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:17
ضربة جديدة للمافيا العالمية لصناعة الادوية...
من المؤكد ان هذا الفيروس تم تطويره في مختبرات كبيرة و تم اطلاقه في الصين لأنه البلد الاكثر حركية في العالم..يزوره الملايين و الملايين من الصينيين يسافرون عبر العالم اجمع...سينشرون الفيروس وبعدها سيظهرون انهم اكتشفوا اللقاح ثم ستدطر الدول لشراء اللقاح بالملايير...كما فعلت ياسمينة بادو ايام انفلوانزا الخنازير..
شاهدت مؤتمر اطباء في سنغافورة لمنزمة الصحة العالمية..يقولون ان الفيروس يأخذ حتى 15 يوما قبل ظهور الاعراض..وان الطريقة الوحيدة للوقاية منه هو النظافة (عدم لمس العينين و الانف و الوجه عموما دون غسل اليدين بالصابون بعد مصافحة شخص..) و الابتعاد عن التجمعات البشرية..الكمامة الطبية يجب ان يضعها الشخص المريض اما الشخص السليم فلن تنفعه في شيء لأنها لا تمنع تسرب رداد العطس ان عطس مصاب في الهواء...كما ان الفيروس يمكنه ان يدخل من العينين ايضا..
خلاصة القول ا سيادنا...الوقاية خير من العلاج...اهتموا بالنظافة الشخصية و تجنبوا الاحتكاكات المباشرة و ابلغوا السلطات المختصة اذا ما لاحظتم حالة مشكوك فيها...والله ينجي الجميع.
شكرا للأطباء..شكرا جزيلا.
27 - متتبع الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:17
انحباس الامطلر فيروس كورونا تغول الاقوياء على الضعفاء(الدول) وصول المتشددين في جميع انحاء العالم للخكم ..........انماالامم الأخلاق مابقيت انهم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
28 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:30
إلى الاشخاص الذين يعلقون بسخرية على ذاك المرض لا تنسوا ان الصين صارت بكاملها حجرا صحيا بمجرد ان ظهرت اول وفاة بذاك الفيروس.. أما نحن فلا توجد لدينا مقومات الحياة في بيوتنا لا حمامات لا مَؤنة من دقيق وقطاني وخضر...اما الأمور الصحية فالكل يعرف حالتها البئيسة
29 - عيسى الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:39
تشديد المراقبة على التهريب المنوعات وغيرها عبر البحر والبر هذا كله يشكل الخطر الأكبر لإدخال كرونا لان هذا المجال تكون فيه بعض التسهيلات الفاهم يفهم
30 - عاداوي الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:41
والله، المغاربة أخر شيء ممكن أن يفكروا فيه هو هذا الفيروس، لإن الفيروس الأكبر هو الفقر و نهب المال و الحكرة...
31 - بسم الله الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:42
السلام عليكم.ولكن أنا أذهب يوميا تقريبا الى المطر حسن الأول بمدينة العيون ليست هناك أي مراقبة طبية على الإطلاق و العجب أنه ينزل يوميا مسافرين من اسبانيا لاس بالماس بل حتى الصينيين.
32 - المتسائل الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:44
هنالك طريقتان للحماية أو الوقاية من الوباء وهي 1/ إقفال الحدود نهائيا أمام البشر سواء جاؤوا من بلداء منتشر فيها الفيروس أم لا , والإقتصار فقط على إستيراد بعض المواد الفلاحية والأدوية والطاقة 2/ تشديد المراقبة على الحدود والمعابر البحرية والبرية والجوية منها كما هو الحال مع أطباء الجيش المقتدرون بدون أي شك في ذلك ...............السؤال المطروح : هل تمكنت كل دولة دخل إليها الفيروس المشؤوم من محاصرته وإحتوائه منذ تسجيل الحالة الأولى , الجواب لا بل بالعكس , أعداد المرضى والموتوفين في تزايد مهول , السؤال أو التساؤل الثاني : هل لا قدر الله دخل الفيروس للمغرب , لنقل في طنجة أو الدار البيضاء : هل ستقام الصلاة في المساجد , وهل ستبقى المدارس مفتوحة وهل المقاهي ستبقى تشتغل وهل الأسواق وهل وهل وهل , ثم التساؤل الثالث : هل في حالة إستفحال الوباء وذلك أمر مؤكد في حالة دخوله : هل سيتم تطبيق عزل المدن والقرى وكيف سيكون تصرف المواطنين في حال عمت الفوضى والهلح لأجل تمكينهم من المواد الغذائية , لذلك , إقفال الحدود نهائيا لمدة تتراوح بين 3 أشهر إلى غاية سنة سيكون أفضل من حالة الطوارء التي لن تجدي نفعا
33 - مواطن الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:46
كفانا من الكذب فليست هناك مراقبة بالمطارات فعدد من المواطنين قادمين من إيطاليا دخلوا للمغرب ولم بتعرضوا لأي مراقبة حسب قولهم
34 - جلال الحلبي ايطاليا الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:47
عندما قرر فيروس كورونا الذخول للبلاد بدون تأشيرة اكتشفه المغاربة وسخروا. من محاولة تسلله فجعلوه أضحوكة ونكث وسخرية ولهذا عاد بحرا لأوروبا . وقد استغرب من الاستهزاء وعدم المبالاة التي يعطيها المواطن المغربي له بل حتى الأطفال سخروا منه تغنوا به بسخرية ولهذا قرر عدم اللعب مع المغاربة
35 - Karim الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:52
الأمر سهل ولن يحتاج كل هذا الجهد، فقط يجب إيقاف مواطنين دول المتاثرة بشدة، كوريا الصين، اليابان و إيطاليا و أسبانيا و كدى ألمانيا و كدى فرنسا و دول الخليج باكمله او اي شخص زار هذه دول خلال أسبوع، و إيقاف رحلات إلى هذه دول إلى اجل غير معلوم، أمن الوطن فوق كل شئ. معضم هذه دول تفرض على المغاربة تأشيرة لماذا نخاطر باستضاف مواطنينها
36 - مغربي الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:56
يجب على الحكومة بشكل مستعجل توفير الكمامات في كل الصيداليات بتمن رمزي حتى يتمكن المغاربة للإستعداد لهدا الوباء القاتل و الدي لا محال سيدخل لبلدناعاجلا أم آجلا.
37 - بلا زواق الجمعة 28 فبراير 2020 - 12:58
لحد الساعة ماكين غير الكدوب لا وقاية لا كونترول سبتة ومليلية حدود حساسة يدخلون منها الالاف ولا طاقم طبي موجود على الباب و فب مطار طنجة يعطونك استمارة تملأها كيسقسواك واش مريض هههه ولا قولتلوم لا. كايخليواك تدخول عادي جدا. مغرب الخزعبلات والاعلام الكادب الله يحفضنا وصافي الستر من عند الله أما هادو دوا الحمر ماعندومش في سبيطار
38 - Marocaine الجمعة 28 فبراير 2020 - 13:02
من هادشي کامل بغيناكم تسدوا الحدود تمنعوا دخول السياح . حذاري أن يعميکم الطمع فلستم أقوی من الصين التي لم تستطع السيطرۃ علی الوباٸَ
39 - ايت واعش الجمعة 28 فبراير 2020 - 13:02
نثمن الاجراءات الحالية ولكن يجب منع المسافرين القادمين من الدول المؤلؤءة وان نعتمد للوائح الامريكية او الخليجية او نطبق نفس اجراءات السعودية بشان السفر والطيران ...هذا هو المطلوب حاليا. ودعم ميزانية وزارة الصحة فورا اما بميزانية الاوقاف او الثقافة او الصناعة التقليدية ..المهم هو دعم وزارة الصحة فورا حتى لا يكون خصاص
40 - المتسائل 2 الجمعة 28 فبراير 2020 - 13:07
أما إغلاق الحدود نهائيا لمدة قد تترواح بين 3 أشهر لسنة لغاية توصل الباحثين لدواء للفيروس القاتل , لمن يخافون من هذا الحل وخصوصا الإقطاعيون وأصحاب التجارة العالمية والإستيراد والتصدير , لا لا تخافوا على تجارتكم بل بالعكس : سيكوم لازما التضامن بين الأغنياء والفقراء في هاته اللحظة العصيبة ويجب الإقتصار على سيارات الدولة وسيارات النقل العمومي ونقل البضائع فقط بينما تمنع السيارات الخصوصية من الحركة لأجل إقتصاد الطاقة , ثم الإعتماد على الفلاحة الوطنية والصيد البحري وعدم تصدير المنتجات الفلاحية للخارج وتركها للمواطنين حتى تمر الأزمة بسلام , ثم لا ضرر لو عاد المغاربة لأكل الأجداد من قديد وخليع وفواكه مجففة وزيت زيتون وأن يرجعوا لصلة الرحم مع ذويهم في البوادي ويحرثوا الأرض ويسقوا الزرع , ماذا سيحدث لنا ,هل سنموت وقد عاش أجدادنا بدون ثلاجات وبدون كهرباء وبدون سيارات , وسنصوم رمضان وسنحيي العيدين وسنعوم في البحر إن شاء الله , ولن يصيبها مكروه, بينما العالم من حولنا سنشاهده في التلفاز وسنشفق لحاله , لكن على اجيش حماية الحدود شبرا بشبر وذلك هو العلاج الحقيقي وليس لبس لباش مريخي لمحاربة عدو لا يرى
41 - حمزة الجمعة 28 فبراير 2020 - 13:13
أي مراقبة وأي تشديد كذب في كذب قدمت اول امس الى مطار محمد الخامس من أوروبا معتقدا اننا سنجد مراقبة صحية أوشبه ذلك ،فاذا بي صدمت انه لا اجراء سوى ملا استمارة وزعت علينا ونحن في الطائرة تتعلق بالبلد الذي انت قدمت منهووهل سحس بحرارة في جسمك واسالة من هذا القبيل فقط،هل هذه هي المراقبة والله صدمت بهذا الاستهتار،والاكثر من هذا هو ان الحزام الحامل حقائب المسافرين توقف لمدة طويلة مما وقع معه ازدحام للمسافرين وحرج كبير أمام الاجانب،الله يستر وصافي.
42 - Ait الجمعة 28 فبراير 2020 - 13:31
ما لم يتم منع القادمين من الدول المؤبؤءة فاي اجراء غير فعال اقفال الحدود هو الحل ، ربما اللوبيات المنتفعة من فتح الحدود لا يعجبها الحال ولكن عليها ان تعرف امها مستهدفة ايضا وممكن تنتقل اليهم العدوى او لاسرهم او اقاربهم على الكل ان يتجند حتى نجد حلا معا ونحمي بلدنا مزيد من التوعية ضروري هذه الايام سواء في المدارس والتلفزيون والجوامع ...اضم صوتي للمطالبين باقفال الحدود ومنع ااقادمين من الدول المؤبؤءة من الدخول ..
43 - HASSAN الجمعة 28 فبراير 2020 - 13:40
اتمنى من كل قلبي ان تقوم الدولة ايضا لخلق مناخ من الطمانينة والاحترام ومنع الفوضى التي سادت البلاد باعطاء الجيش ولكي يتاهب لمواجهة الشغب والفوضى والتشرميل والجرائم والعشوائية وان يفرض النظام ببلد اصبحت تنفلت من ايدي السلطات السيطرة على الوضع
44 - Abdelkhalek الجمعة 28 فبراير 2020 - 14:45
لا دخل للطب الحربي بالطب المدني. هل المغرب جمهورية عسكرية؟ ام بولسية؟
45 - مسلم حر الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:02
كل هذه التقارير الكاذبة تعطي الانطباع ان المغرب يعيش في كوكب اخر غير كوكب الارض وتؤكد ايضا ان المغرب متقدم على المانيا والسويد وبريطانيا هذه الدول المسكينة المتاخرة طبيا ههههههه التي ضربها كرونا منذ ايام يجب ان تستفيد من حكومة اللاعدالة ولاتنمية وعباقرة كولو العام زين لكي تستطيع تفادي اوبالاحرة اخفاء الكارثة عن مواطنيها.
46 - مغربي الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:17
جاء في العنوان: الجيش يتأهب..
فهل يعني انه سيتم قصف اي شخص ظهر عليه هذا المرض مثلا.والله استغرب ما علاقة الجيش بالزكام؟اليست وزارة الصحة هي المعنية و هي من يجب ان يتأهب؟و السؤال المطروح ماذا اعدت وزارة الصحة لمواجهة هذا الوباء اذا اضاب بعض من مواطنينا نجانا الله؟
انا اقطن في بلجيكا و اقول لكم عن علم ان كل المستشفيات هنا خصصت جناحا احتياطيا خاصا للمرضى المحتمليين الذين قد يصابون بهذا المرض و ووضعت كل الترتيبات اللوجستيكية و تحديد الاطقم الطبيه و الممرضين ال غير ذلك للتعامل حال ما سجلت اي خالة.هذا ما يسمى بالتاهب و ليس الجيش
47 - حسن الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:36
إستعصاء وجود لقاح مناسب لهذا الفيروس المتطور جنيا من العالم يعني أنه لايعرف الحدود والوقاية منه أفضل من علاجه لذلك يجب إلغاء الرحلات الجوية والبحرية إلى حين العتور على لقاح مناسب لهذا الفيرس الفتاك لأن المصدر الوحيد لدخوله هو من الخارج
48 - ولد حميدو الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:06
اظن الكمامات مجرد تجارة فلو كانت تقي من الفيروس سنضع ثلاث كمامات
49 - Lhoussain الجمعة 28 فبراير 2020 - 17:05
الإخوان الله يجازيكم بخير:الصحيح هو إن شاء الله وليس إنشاء الله
50 - عبدالله الجمعة 28 فبراير 2020 - 17:16
تقوية المنظومة الصحية هو الحل الناجع لكل الامراض والاوبءة حيث ان انتشار اي وباء يجعل الدول تغلق حدودها في وجه البلد المنكوب . كيفما كانو مواطنين عاديين او غيرهم . فينبد الكل كما وقع لبعض الدول حاليا ولدلك ادعوا الحكومة والاحزاب ان تاخد ما يقع وما سوف يقع عبرة لمن يعتبر .البحث العلمي ثم البحث العلمي هو الحل ارتقاء بتعليمنا وبمستشفياتنا وخاصة الاطر والمختصين في التمريض (الاطباء والممرضين) .
51 - Aghz الجمعة 28 فبراير 2020 - 17:26
سنستقبل شاب من العائلة قادم من الصين السبت المقبل. يا ترى ما هي الاجراءات الوقائية في المطارات؟؟؟
52 - محمد الجمعة 28 فبراير 2020 - 17:44
لاكورونا ولا خوفا علينا .انها السياسة الخبيثة التي تخترعها الصين
كما قال الاخ كيف ياكلون الفئران والخفافيش من عقود كثيرة ولم يحصل لهم شيئ
الا اليوم ...هنا الخدعة لرفع اقتصاد البلاد .لايهم كم يموت من الناس .المهم ان
ينتشر الفيروس في العالم وتكون مطالب المضاد والتلقيح مطلوبة باي ثمن
والصين هي من يوجد لديها التلقيح .خلقت الفيروس وخلقت المضاد .افهم يافاهم
Virus ومن بعدAntivirus .ادفع النقود تشفى
53 - أزغوذ الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:26
نطلب الله تعالى بأن ينجي و يحفظ هذا البلد المهلوك بقهرونا و هي أكبر بكثير من مرض كرونا .براكة اعلينا غير اللي فينا يكفينا .أما الصحة في بلادنا فهي حبر على ورق لا تستطيع منع أو معالجة أمراض بسيطة وقابلة للعلاج .و الدليل القاطع هو أن الأغنياء و كبار القوم عندنا يعالجون أنفسهم خارج الوطن .و نحن المسلكين حافضنا هو الله لا شريك له .
54 - Aziz الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:50
صحافية إيطالية من وكالة أنسا تسخر من المراقبة لوباء كورونا بمطار مراكش حيث كتبت أن المراقبة لا تفوت أن تكون استمارة على شكل تصريح بالشرف تذكر فيها هل أتيت من الصين أو زرتها مؤخرا ثم تمر!!!!!!!
55 - Sam الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:16
ما هي الاجراءات المتخدة لمواجهة الفيروس في حالت ادا دخل البلاد. لان احتمال دخوله وارد و بالتالي يجب وضع خطة للتعامل معه والاستفادة من تجربة الصين قبل فوات الاوان هده هي ارشادات المنضمة العالمية للصحة
56 - وجهة نظر الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:48
ان للازمات ضحاياها من دون شك،كما ان للحروب مقاتلوها ومجاهدوها، ولكن هؤلاء الضحايا يعتبرون في عداد المجاهدين والاستشهاديين الذين ضحوا بانفسهم من اجل ان تحيى شعوبهم حياة جديدة.ان كثيرا من الشعوب الحالية قد اصابها الوهن بفعل الانحلال الذي ذب فيها نتيجة الانغماس المفرط في ثانويات الحضارة من خمور وجنس ولواط وذياثة لدرجة انها لم تعد قادرة على اعادة انتاج نفسها بالوثيرة المطلوبة،وليس هناك من انذار اكثر فاعلية من فيروس لا يرحم بعد ان صم الانسان اذنيه متكبرا واعتقد واهما انه اوتي مقاليد الطبيعة وان له الحق ان يفسد فيها انا يشاء. لقد اعلن الانسان الحرب على كل شيء بما فيها نفسه واعلن نفسه وباستكبار سيدا على الكون كله. لقد حان الوقت لاركاعه وادلاله وارجاعه الى جادة الصواب، وقد يكون -كورونا-جندا خفيا من جنود الله ولاه الله هذه المهمة. فرجاء لا تحقدوا عليه كثيرا، تفهموه،انظروا ابعد من رغبة في حياة لا وزن لها، ابعد من شهوة قريبة تنالونها ثم تنهضون الى اخرى،ابعد من احلام قد تكون اضغاث. دعوه يسير. دعوه يعمل.
57 - ڤيروس كورونا اللعين الحراݣ الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:41
غريبة كيف يمكن التعرف على وافد الى المغرب وبالكاد إلتقط ڤيروس كورونا ولم تظهر عليه حمى ولم تكتشفه اجهزة الفحص في الموانىء والمطارات ناهيك عن المتسللين من الحدود البرية الغير محروسة حتى يدخل الى المغرب ويقعد فيه على الاقل 14 يوما مدة حضانه الڤيروس فيلوث الاماكن التي يمر منها ويعدي كثيرين في المقاهي وفي المساجد وكل اماكن تجمع الناس و الناس بدورهم سيعدون آخَرين . ڤيروس كورونا اللعين الحراݣ يمر بلا ڤيزا وبلا باسبور .
58 - الضوء الأحمر !!! الجمعة 28 فبراير 2020 - 22:00
سبحان الله العظيم هناك لي غادي اركبه هاد الفيروس ديال كورونا غير بالخلعة !!!!!!
دخل أو مادخلش لايهم مادام أجلي محسوم قبل أن أخرج لهاد الدنيا. عيش حياتك و خليها على مولانا.
(طبعا خذ بالأسباب).
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.