24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مسؤول بوزارة الصحة: منع دخول "كورونا" إلى المغرب مستحيل

مسؤول بوزارة الصحة: منع دخول "كورونا" إلى المغرب مستحيل

مسؤول بوزارة الصحة: منع دخول "كورونا" إلى المغرب مستحيل

قال محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، إن المغرب خال، إلى حد الساعة، من أي حالة من حالات الإصابة بـ"كورونا"، مفيدا بأنه كانت هناك 19 حالة مشتبه بإصابتها أكدت التحاليل المخبرية أنها غير حاملة للفيروس، وأن الأمر يتعلق فقط بالتهابات عادية، مضيفا: "لا فائدة لنا من أن ننكر وجود حالة مؤكدة لفيروس "كورونا"، فحين تتسرب معلومة من أجل التأكد يتطلب بضع ساعات حتى يتم إجراء التحاليل".

وأكد اليوبي، خلال ندوة صحافية استدعي لها الإعلام العمومي، أن المغرب مستعد أتم الاستعداد لمواجهة المرض، وبأنه تم تركيز المراقبة الصحية في الحدود، إلا أن من يخضعون للفحص فقط المسافرين القادمين من البلدان التي ينتشر فيها الفيروس.

وأكّد المسؤول على أن "منع دخول فيروس كورونا إلى الأراضي المغربية أمر غير وارد، مشيرا إلى استحالة هذه العملية، بالنظر إلى كون الفيروسات لا تعرف حدودا، مشيرا إلى أن المملكة تتهيأ بشكل جدي، لأية حالة قد تظهر في المستقبل".

وقال اليوبي: "تركيز المراقبة عبر الحدود لا يعني أن نقوم بفحص كل من يدخل إلى المطارات أو الموانئ، بل التركيز على القادمين من الدول التي ينتشر فيها المرض. في البداية، كان الأمر يقتصر فقط على الصين واليوم كوريا الجنوبية وإيطاليا".

وأوضح المتحدث أنه يخضع للفحص والمراقبة كل شخص تبين أنه يحمل المعايير السريرية للمرض، والتي تهم دلالات على وجود التهاب على مستوى الجهاز التنفسي، وأن يكون الشخص قادما من بلد ينتشر فيه المرض، وأي حالة مشتبه بالإصابة بها يتم التعامل معها كحالة مرض إلى أن يثبت العكس.

ومن ضمن إجراءات التأكد إخضاع المريض لتحاليل مختبرية عن طريق أخذ عينة من الأنف والفم يتم إرسالها إلى المختبرات المرجعية، مفيدا بأن البلاد تتوفر على مختبرين مرجعيين لهما "نتائج ذات مصداقية عالمية"، وهما المختبر الوطني للصحة بالرباط ومختبر باستور بالدار البيضاء.

وأشار اليوبي، إلى أن "الرهان هو عدم تنقل العدوى من شخص إلى آخر، وهذا ما يقتضي التحسيس والتوعية، وعدم الاستهانة والاستخفاف بالأمور، مسجلا أن الوزارة تتوفر على نظام للترصد الوبائي للالتهابات التنفسية الحادة، وستتمكن من كشف "أي حاجة غير عادية كَضُّور فالبلاد"، حسب المتحدث.

وقال اليوبي إن المغرب لم يمنع السفر أو يقفل الحدود في وجه أي شخص حتى أولئك القادمين من بلدان ينتشر فيها الفيروس، كما لم تتوقف المبادلات التجارية مع هذه البلدان، وفي المقابل تم تعزيز نظام الوقاية.

وأوضح المتكلم أن المغرب بدأ استعداداته للوقاية من المرض منذ العلم بأن هناك فيروسا جديدا منتشرا عبر العالم، ومفيدا بأن البلاد تتوفر على مخطط للوقاية من الأوبئة تم تحيينه، قائلا إنه تم تهيئ في كل مستشفى إقليمي غرفة خاصة لاستقبال المرضى الذين يشتبه في إصابتهم، كما تم تعيين الأماكن التي يجب أن ينقل إليها المرضى الذين يتأكد إصابتهم.

ويشير اليوبي بأن الخطة التي يتبعها المغرب تقوم على عدد من المحاور: تهم اليقظة الوبائية، والكشف السريع عن أي حالة وافدة، والتكفل بأي حالة مرض مؤكدة من أجل مصلحة المريض ومن أجل الوقاية من انتشار المرض، وكذلك تهيئة المختبرات قائلا إن "التشخيص يتم بتقنية معروفة ونتوفر عليها في مختبراتنا كما المواد اللازمة تم جلبها بسرعة".

وبخصوص صمت وزارة الصحة، قال المسؤول المغربي إن "مصالحها لن تنشر أي معطى سوى تسجيل إصابة حالة، أما المشتبه فيهم، فلا يمكن التحدث عنهم"، مؤكدا أن "المختبرات كافية للرصد، وطريقة التحليل معروفة، والموارد البشرية متمكنة منها"، مطالبا بالتقييد بالإجراءات الصادرة عن الوزارة من أجل الوقاية.

واسترسل المتحدث: "لا وجود لدواء يقضي على الفيروس بشكل نهائي، وهناك مضادات تخفض الحرارة"، مسجلا أن "الوزارة لم تعط لحدود الساعة أي إشارة للمواطنين لكي يرتدوا الكمامات أو يبحثوا عنها"، مؤكدا أن "المسؤولين سيقدمونها مجانا إذا ما اقتضت الوضعية الوبائية اللجوء إليها مستقبلا".

وأشار اليوبي إلى أن منظمة الصحة العالمية سبق أن أعلنت أن الوباء يشكل حالة طارئة على الصحة؛ لكنها لا توصي بمنع السفر بل تعزيز منظومة المراقبة الدوائية والتحكم في المرضى و"للدول الصلاحية بتكييف توصيات المنظمة بحسب ظروفها وخاصياتها".

وأوضح المسؤول أن توصيات منظمة الصحة العالمية راجعة إلى المنحى التصاعدي للفيروس بحكم عدد الحالات المتزايدة، مفيدا بأن الحالة الوبائية تتغير، ويهم الأمر 44 دولة عبر العالم سجلت حالات مؤكدة فيما مجموع الوفيات 2770 بنسبة 3 في المائة، أما الحالات التي تماثلت للشفاء فتقدر بـ33 ألف حالة، مؤكدا أن "النسب تتغير بحسب تصريح الدول عن الحالات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - هشام متسائل الخميس 27 فبراير 2020 - 21:09
وا عباد الله على وزارة المرض. وا خاصكم توضعوا قائمة سوداء للبلدان بؤر العدوى يُمنع المسافرون منها وإليها. بما أن إمكانياتكم لا تسمح لكم بفحص كل الوافدين. واش صعيبة هاذي ؟
علاش هناك دول وضعت لائحة سوداء ؟ مثلا الإمارات منعت أي رحلة قادمة من الصين وإيران
زعما الإمارات أفقر من المغرب ؟
التصطية هاذي
2 - دجو الخميس 27 فبراير 2020 - 21:12
مدير مديرية الاوبءة. يقول نتفحص القادميين من الدول التي يوجد فيها فيروس كورونا . الله اكبر ما هذا الغباء يا مدير مديرية الاوبءة. بجب فحص كل شخص دخل الحدود كيفما كان البلد الدي قدم منه. وحتى المغادرون للمغرب مهما كانت جنسيتهم. والله العظيم هزلت الذنيا ونطلب الله ختامها. ما بقى ما يثلج الصدر.
3 - إبن البادية الخميس 27 فبراير 2020 - 21:14
إلى فهمت مزيان هل هذا المسؤول يريد أن يقول بأن هناك فعلا حالة واحدة مؤكده مصابة بهذا الفيروس الخطير في المغرب
أو أنا ألي ما فهمتش ؟
وإذا سجلت حالة مؤكدة فيجب أن يشرحوا لنا كيف أصيب الشخص هل كان مسافر إلى الخارج أم أنه اختلط مع أجانب أم ماذا ؟؟؟
4 - زهير الخميس 27 فبراير 2020 - 21:18
أنصح المواطنين يهازو معهم كلينيكس فاجيب، إذا عطاس يعاوان بياديه ويذا بغا يخاراج اللي عندو فنيفو يستعمل كلينيكس ويذا بغا يادفال يباعاد على الناس. الله يهدي الجميع
5 - اظبيب الخميس 27 فبراير 2020 - 21:19
جهاز قياس درجة الحرارة عندي وادوية تخفيض درجة الحرارة عندي اضافة للخل والليمون والدةا العلاج الفعال للفيروسات عندي ومدة العلاج 4 الى 5 ايام.يعني صبيطار ديالكوم الي مافيهش العلاج النهاىي ماكا يسوا والو عند هذا الفيروسات بالنسبة لي اتكلم على نفسي فقط
6 - متضرع الى الله الخميس 27 فبراير 2020 - 21:21
وا الخلعة طلقي مني...... ادن منين كاين هاد الاعتراف الدي جاء متاخرا شيءا ما واش كاين شي تدابير استعجالية لمواجهة هدا الوضع؟ولا نطلبوا زهرنا. الله يحفض البلاد والعباد .امين .\.
7 - بوحلة الخميس 27 فبراير 2020 - 21:22
نحن لا نريد منكم شيئا سوى الحقيقة . أما مستشفياتنا فقد قرأنا عليهم الفاتحة منذ زماان. والله المستعان على ما تصفون
8 - عبد الله الخميس 27 فبراير 2020 - 21:23
لا اله الا الله محمدا رسول الله
اللهم احفظ كل البشرية من كل داء
اللهم اجعل بلدنا مطمئنا و سائر بلدان العالم
9 - Momo الخميس 27 فبراير 2020 - 21:27
قائلا " انه تم تهييئ غرفة في كل مستشفى إقليمي لاستقبال المرضى الذين يشتبهم في إصابتهم".هاد الغرفة فوق السطح و لا ف السفلي،الله يعطينا وجهك.حنا كنطلبو السلامة و الحفظ من الله اما اذا اتكلنا عليكم مشينا فيها كاملين.
10 - علي الخميس 27 فبراير 2020 - 21:28
منقول من تدوينة الأستاذ حسن بناجح:
أي حديث عن فيروس كورونا وفي مغربنا ما يزال مرض السل يصيب 30 ألف مغربي سنويا يموت منهم أكثر من 500، وما تزال الدولة فاشلة في تأمين أمصال السم حيث تصل لسعات العقارب أيضا 30 ألف حالة يموت منها أكثر ما يقرب من 80 حسب الإحصاءات الرسمية.
هل يقبل هذا عقل في القرن 21؟
تفسير واحد فقط ممكن إذا ما استحضرنا الدراسة التي نشرتها السنة الماضية صحيفة "ديلى ميل" البريطانية تفيد أنه يمكن استخدام سم العقرب لعلاج مرض السل، فتكون سلطاتنا سابقة لزمانها في درجة التوقع والاستشراف فتضرب السل بالسم.

#الفساد_أخطر_وباء
11 - جلال الساوري العطاوية الخميس 27 فبراير 2020 - 21:28
واضح أن وزارة الصحة تمهد للاعلان عن حالات اصابة
بهذا المرض بالمغرب..والمشكل أن المملكة غير قادرة على أحتواءه بسبب ضعف المنظومة الصحية عندنا.
12 - mouna الخميس 27 فبراير 2020 - 21:29
انا بغيت غير نفهم أشمن استعدادات هاذي لي موجدين راه بغينا نعرفو؟ ياك أبسط الأمور انعدام الكمامات ياربي راه حنا ضعاف في هد البلاد السعيدة قينا من هذ الوباء
13 - covid 19 الخميس 27 فبراير 2020 - 21:30
c est un nouveau virus le covid 19 le problem est les test kit produit par les laboratoires de savoire si un malade a le virus ou pas ne sont pas disponible d une quantite suffissant dans tous les payes
14 - مواطن2 الخميس 27 فبراير 2020 - 21:30
كلام واضح وصريح وهذا كل ما يمكن قوله. وعلى كل حال كل شيء وارد لان المغرب لا يمكنه ان يكون استثناء.فهو دولة بها مطارات وموانئ واجانب يتنقلون وحسب التصريح فان الدولة على اتم الاستعداد لمواجهة اية حالة طارئة.ولم يبق لنا الا اللجوء الى الله جلت قدرته لحمايتنا من شر هذا الوباء الفتاك.
15 - امين الخميس 27 فبراير 2020 - 21:32
قمة الاستهتار
قالك الشخص جا من جنوب ايطاليا ما راقبناهش حيت المشكل في شمال ايطاليا
وباش عرفتي انه ماجاش من الشمال في القطار وركب من مطار الجنوب او خالط شخص كان في الشمال قبل مايركب الطائرة او او السيناريوهات كثيرة..

الحاصول المعنى راه فالعنوان: مسؤول بوزارة الصحة: منع دخول "كورونا" إلى المغرب مستحيل
يعني كايقولولنا وجدوا راسكم لتلقي خبر خايب بعد ما اخفقنا في مراقبة الحدود
16 - عبدالصمد الاندلسي الخميس 27 فبراير 2020 - 21:33
بوجود مختبرين فقط ،عدد جد هزيل للتصدي لهذا الوباء الفتاك مع تكاثر الحالات المشكوك فيها لأن المغرب منفتح على جل الدول المصابة خاصة الأوروبية المضيفة للجالية المغربية.
ونسأل الله السلامة ولا داعي للرعب ، بل علينا بالنظافة خاصة غسل اليدين والوضوء والابتعاد عن أماكن التدخين المغلقة .
17 - مواطن الخميس 27 فبراير 2020 - 21:36
هذا المسؤول بحالا كيهيء المغاربة بلي الفيروس غيدخل غيدخل.. يارب نسألك ان تحفض أهل مغربنا الحبيب أما لا خير يرجى في مسؤولينا العديمي الكفاءة حسبنا و نعم الوكيل
18 - Chamchom الخميس 27 فبراير 2020 - 21:36
الله يرزق الصحة و السلامة أما باش تعول على دولة تحميك فأنت واهم
19 - nouro الخميس 27 فبراير 2020 - 21:37
رأيت اليوم فيديو في الفايسبوك عن كورونا في سنغفورة وكيف بتعاملون مع هذا الوباء مسؤولين ومواطتين على حد سواء صراحة ناس وصلو ناس واعيين ناس مسؤولين كل من موقعه وطبعا الله يسير عملهم الجاد والمتافن....اما نحن فحدث ولاحرج....النوم العميق
20 - ياريت الخميس 27 فبراير 2020 - 21:39
بنادم مخلوع ومفزوع ههههه مابغيش يموت وخا مانافع بوالو,بنادم لوث الجو وخرب الطبيعة ووسخ البحر والنتيجة امراض هتكون سباب الانقراض ديالو انشاء الله ونتمنى تبقى الحيوانات والطيور والحشرات بوحدها
21 - ايت واعش الخميس 27 فبراير 2020 - 21:40
هنا الخطأ الاكبر سيادة المسؤول انكم لم تمنعوا السفر ولا قدوم حتى من اتوا من بلدان الوباء ولا نعرف لماذا علما ان دولا. كثيرة قامت بمنع قدوم اشخاص من دول مؤبؤءة ومنعت حتى الرحلات الجوية ، هذه الدول هي التي تحترم مواطنيها وتخاف عليهم ونحن لا يخاف علينا احد ولا يهتم لامرنا وامر اولادنا احد ...الا في الضرائب ودفع الغرامات عندها يتدكرنا المخزن ..ويعرفنا حق المعرفة اراواحنا واولادنا امانة في رقابكم ليوم القيامة تستهزءؤن بنا ولا تنفدون ماهو واجب عليكم ولكن تاكدوا عندما ينتشر الوباء سيطالكم انتم ايضا او اقاربكم او اولادكم والعبرة من ايران ...اتمنى ان يتولى احد في هذا البلد السلطة وله ضمير حي ،..اخوتي المواطنون المغلوبون على امرهم ليفعل كل واحد اجراءته الصحية الخاصة اما التعويل على مثل هؤلاء المسؤولين فاضنه جنون وهديان...هذا المسؤول جالس ينتظر قدوم الوباء ..ويقول انهم لم يمنعوا السفر لان منظمة الصحة لم تقل بذالك واين القرار الوطني والسيادة ؟ منظمة الصحة تخضع لضغط الصين ، لان الصين ثاني مساهم في ميزانية المنظمة ، انتهى زمن الكذب .اجراءتكم سخف وتعريض لحياة الناس للخطر
22 - aroub الخميس 27 فبراير 2020 - 21:41
وغير خليوه يدخل او كولولينا موستحيل منع كورنا وكي كول فيهة بوجه حمر ممانعين توحد يدخل
23 - amin sidi الخميس 27 فبراير 2020 - 21:45
سلام: فيروس عندو باسبور عالمي ديبلوكوروني مكيحتجشي الفيزا .ولي هد مكانش الي يقدر امنعو.
24 - skitiwi الخميس 27 فبراير 2020 - 21:46
المضحك في هته الحكومة انها تعتفد ان المغرب بلد دون غيره من البلدان و فرحة بتقىير صفر حالة، كما يدعون و كان المغرب يتواجد على سطح القمر و لا علاقة له بالكرة الارضية
و يتكلموم و كانهم يتوجهون بكلامهم نحو كتلة من البلداء ،فلتحترموا عقول الناس لان المنطق يقول ان كورونا موجودة و تنتشر لا محالة لاكن رصد الحالات بشكل جيد يستلزم استعدادات لوجستية في كل اطراف البلد و حسب قانون الاحطياتات في ظروف الطوارء يؤخد بالقاعدة الطبية التي تقول كل مشكوك فيه يعتبر مريضا بالوباء حتى ثبوث العكس و ليس كما تدعي الحكومة صفر حالة و كان الفيروس يخاف من المغاربة ..فبدلا من رصد اشاعات و اقاويل الشعب الذي يعتبر حرا في استنتاجاته فليستعدو لرصد الفيروس الذي لا محالة سيكون مخفيا و ينتشر بصمت ذاخل المغرب على غرار اي بلد .
25 - مغربي الخميس 27 فبراير 2020 - 21:49
لم تمنعوا اي شخص من الدخول إلى المغرب طيب.....لأنكم دولة قوية اكتر من الصين التي بنت مستشفى أكبر من مدينة في 10 ايام
26 - bilaltaghi الخميس 27 فبراير 2020 - 21:49
اعباد الله متنساوش بأننا مسلمين والحمد لله على كل شئ "قل لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا" ر
27 - مواطن غيور. كورونا الخميس 27 فبراير 2020 - 21:52
السلام عليكم
وصلني حالا خبر هروب الطاقم الطبي لسطات لشكهم في حالة مريض مغربي مقيم بإيطاليا!
إلا عولنا على الأطباء المغاربة و الطاقم الطبي البلاد خلات ههه.
البلاد مشات آحمادي
28 - ADAM الخميس 27 فبراير 2020 - 21:54
ابن البادية: لم تفهم قول المسؤول الذي يعني بأن الوزارة لا تعلن عن المشتبه فيهم بل تعلن عن أي حالة تم تأكيدها.
29 - حسن الخميس 27 فبراير 2020 - 21:55
و هل النهوض بقطاع الصحة كأسيادكم مستحيل ؟ فاشلون في كل الميادين
30 - كورونا المغرب هم المسؤولين الخميس 27 فبراير 2020 - 21:56
عندما تتجول في الدار البيضاء و بعض المدن و ترى الأطفال و المتشريدين يفرشون الأرض هناك تحس أننا لدينا كورونا منذ الإستقلال الشعب منشور أمام المستشفيات يريدون أبسط العلاج أو الإنجاب فلا يكثرت لهم فكيف سنعالج الشعب من هذا الفيروس ونحن ليس لدينا إدارة تدبير الطوارئ في المغرب كلشي غادي غير عالله وكل إدارة كتلسق الإدارة و الحصول الله يلطف وصافي
31 - hamdi الخميس 27 فبراير 2020 - 21:58
فعلا ابن البادية لم يفهم ماذا كان يقصد مدير الاوبئة. كان يعني انه لن تصدر عن الوزارة اي تصريحات الا اذا سجلت حالة ايجابية اما عدا ذلك فلن يصدر اي بلاغ. اما قضية حظر السفر او الدخول، فحتى امريكا لم تفلق لحد الساعة حدودها و لا فرنسا و لا المانيا
32 - Le moi الخميس 27 فبراير 2020 - 21:59
أتمنى ان كورونا ما يصيب المغرب وخصوصا الطبقة الكادحة من الشعب. اما الطبقة لي هي محظوظة راه مني كيصيبهم مرض صغير كتكون الهيليكوبتر واجدة بش تديهم لمستشفيات ماما فرنسا. اما المزاليط بحالي كيموتو بامراض بسيطة ومكيجبروش فين ايداويو
33 - متتبع الخميس 27 فبراير 2020 - 22:00
أخطر منفذ ممكن لكرونا والذي يجب الحذر منه هو الجزاءر والمطارات
34 - عابد بن محمد الخميس 27 فبراير 2020 - 22:05
قال "المسؤولين سيقدمون الكمامات مجانا إذ اقتضى الحال" راه الكمامات ما كينينش نهائيا في السوق المغربي صفتوهم اللوبيات لدول أخرى بسعر مرتفع.
35 - Salah eddine الخميس 27 فبراير 2020 - 22:08
مراقبة جميع القادمين و منع المغادرين أو بشرط عدم الرجوع حتى انتهاء الوباء أما التصريحات و كثرت الكلام لا نريده الكل يريد العمل و الصمت
36 - هشام الخميس 27 فبراير 2020 - 22:10
يجب فحص كل مسافرين وإقفال حدود جوية وبحرية أمام دول المنتشر فيها وباء كرونة بكثرة .
إدا كان ما يقوله هاد وزير صحيح فإن كورونا أتية لا محال
37 - احمد الخميس 27 فبراير 2020 - 22:11
نطلب العافية من الله وليس من وزارة الصحة!
حالة مستشفياتنا المزرية لا يمكنها أن تتحمل المزيد وعلى المسؤولين بوزارة الصحة على الاقل أخد قرارات صائبة لعدم تفشي الوباء.
يجب كذلك القيام بحملة تحسيسية عبر التلفزة والراديو على مدار الساعة! لتوضيح وسائل الوقاية وغيرها.
38 - هشام الخميس 27 فبراير 2020 - 22:12
وسير وجدو غير لكمامات درتو ضحك وشوهة عاد باش تكون عندكم جميع إحتيطات
39 - استاذ متقاعد الخميس 27 فبراير 2020 - 22:12
المسؤول لم يقل هناك إصابة.بل نفى وجود أي مصاب بمرض كورونا. قال شك المكلفين بحالة شخص لكن التحليلات جاءت سلبية اي انه غير مصاب.هذا ما فهمت من كلامه.
40 - سفيان الهولندي الخميس 27 فبراير 2020 - 22:14
كورونا خائفة من دخول المغرب لأنها خائفة من المستشفيات والممرضات في المغرب لانهم أكثر بشاعة من الفيروس نفسه .
41 - ان كنت ناسي افكرك الخميس 27 فبراير 2020 - 22:20
كل عام تظهر امراض جديدة,تخترعها المختبرات و شركات الادوية و تروج لخطورتها المنظمة العالمية للصحة,لتبيع الادوية و اللقاحات,ثم يظهر بعد ذلك انه لاشيء هناك,
اين هو فيروس H1n1,و من سبقه قبل ذلك?هل انقرض مثلا?
فيروس كرونا ليس الا فزاعة بمن سبقه,
42 - إبن المملكة الخميس 27 فبراير 2020 - 22:22
مستحيل بالنسبة له لأنه يعرف أنه لا يملك الكفائة اللازمة و لا يثق بقدرات و إمكانيات المصالح و الأجهزة التي تعمل و يشتغل معها ....
43 - وردي غانم الخميس 27 فبراير 2020 - 22:31
المشكل هو انه لم يعد هناك قطاع الصحة في البلد حسب المعايير الدولية !!
البلد يعتبر صحراء فيما يخص خدمات الصحة العمومية فلقد تم إنهاء دور الدولة في الصحة والتعليم !!
هذا معطى يؤكده الواقع على الارض فيكف ستكون حالة المواطنين اذا تفشى الوباء ؟؟
الكبار سيهربون لتداوي في الخارج ورموز السلطة والسياسة سيغادرون البلد نحو إقاماتهم في أروبا
44 - شاهين الخميس 27 فبراير 2020 - 23:19
اعتقد ان ماهذا الا اعتراف ضمني بوجود الفيروس في المغرب .وانه يتم تحضيرنا نفسيا للاسوء. -اللهم انا لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه-
45 - مواطنة الخميس 27 فبراير 2020 - 23:22
السلام عليكم الوقاية خير من العلاج خص أول حاجة بنادم ما يبقاش يسلم باليدين و الوجه اليدين يتغسلو بصابون ديالdetol خص ما تلمسش بيديك شي حاجة و تقيس عينك ولافمك متلا المصعد النقود .....يجب غسل اليدين بعد كل استعمال تبخير المنزل بالشيح و الخزانة و الحرمل أكل الكتير من البصل و التوم و kiwi و الليمون و المأكولات التي تقوي المناعة عدم الخروج إلى الأسواق و المحلات المزدحمة و الدعاء و كترك الصلاة إن الله رحيم بعباده
46 - Ait الخميس 27 فبراير 2020 - 23:33
في اعتقادي ان كلام هذا المسؤول في هذا التوقيت وبالصيغة التي يثحدت بها فهو يعني انهم سيعلنون وجود حالات في الايام القادمة كلامه يوحي بان لديه معلومات مؤكدة ،وهم ينتظرون الظرفية المناسبة حتى لا تحدث بلبلة في البلد كلامه يعني تحضير الناس للاسؤء ..وحديثه عن ان العلاج الوحيد هو مخفض للحرارة فقط له دلالة ايضا اغلب الدول تستعمل ادوية السيدا وادوية اخرى مكافحة للفيروسات .ولكن نحن دولة فقيرة والادوية غالية سيتبرعون علينا بالبارسيتامول او لايبيبروفان..اذا شفينا فذالك انجاز لهم واذا متنا فذالك انجاز ايضا لانهم تخلصوا من صداع اضافي ،مشكلة العيش في العالم الثالث هي هذه ليس العمل فقط بل اكثر انها الكرامة المفقودة عندما يصبح جسدك تمرينا لطبيب وتهضم حقوقك ولا تدري لمن تشتكي وو..اولئك المغامرون بحياتهم في البحر ليسوا مجانين بالتاكيد،في مثل هذه الظروف تظهر غلطة العمر وهي البقاء والزواج هنا ، للحسرة والندم طعم خاص ..
47 - ماجد واويزغت الجمعة 28 فبراير 2020 - 00:01
إذا دخل هذا الفيروس إلى المغرب فليعلم كل مسؤول كما كان بأنه غير مبعد من هذا المرض
48 - oussama لاديني الجمعة 28 فبراير 2020 - 00:05
ماعندكوم مناش تخافو واش نسيتو بلي راكم مسلمين و خير امة؟
ثاني حاجة، راه تباركلاه عندكوم الجوامع فين داواو تباركلاه جامع حدا جامع. اش بغيتو بالصبيطارات يا عباد الله؟ الجوامع قاضين الغراض اصحبي.
49 - NeoSimo الجمعة 28 فبراير 2020 - 00:06
الهلع الذي يشارك الجميع في خلقه هو جزء من خطط محكمة لتجهيز البشر لما هو أسوأ لكي يتقبلوا بعد الإجراءات التي تقلل من حرية الناس... بعد شهرين من الآن سيختفي المرض و سوف ينسى العالم ما حصل بإنتظار نوع آخر السنة القادمة... :)
50 - koree du sud الجمعة 28 فبراير 2020 - 03:07
زيادة 256 حالة جديدة من الاصابة بفيروس كورونا خلال الليل منها 231 في دايغو وكيونغبوك لتصل الحصيلة الى 2022
we live in south korea, but everything is ok alhamedolilah.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ادعوا للجالية المغربية في كوريا بالسلامة والعافية,,, حالات الا صابةمتزايدة ,,وخاصة في دايغو المدينة التي تقع في الجنوب..نطلب من الله ان يحفظنا وجميع البشرية..
51 - عمر الجمعة 28 فبراير 2020 - 06:58
على الوزارة أن تستعد لذلك بتوفير الواقيات بثمن رمزي درهم أو درهمان فستصل أسعارها إلى 1000 درهم
52 - عادل ن الجمعة 28 فبراير 2020 - 07:32
هادي عارفناها إوا مذا انتم فاعلون ما زلنا نرى الأجانب يجوبون البلاد طولا وعرضت وما زالت السفن والطائرات تحط دون إجراءات كافية بشهادة مواطنين قدمو من كوريا ومن مختلف الجهات
53 - Fmf الجمعة 28 فبراير 2020 - 08:28
اما المغرب مشي دولة سياحية اما اللي تيمرضوا بالكورونا متيبقاوش يبغيو يجيو للمغرب
54 - SONNETTE D ALARME الجمعة 28 فبراير 2020 - 09:15
ألسنة الحالية يبدو أنها ستكون كارثية بالنسبة للعالم ، فعلى المستوى العربي لم يستفق المواطن في الشرق من انتشائه بهزائم الدولة الإسلامية التي روعت العالم العربي ، فإذا بالسنة الجديدة تنهال علينا بهذه الأخبار المرعبة ، العولمة لم يستفد منها العالم في حرية تبادل السلع والخدمات والرساميل ، لكن الفيروسات اللعينة أصبحت تستفيد من هذا الإنتقال السريع للأشخاص ؛ ارادت الصين السيطرة الإقتصادية على العالم بجني مليارات بل الترليلونات من الدولارات ، فإذا بالجنائز تتوزع على كل بلاد العالم والآتي أعظم ؛ لم يتنبأ منظرو الإشتراكية العلمية بسقوط الشيوعية لكن في نفس الآن لم يتنبأ الرأسماليون بأن النوع البشري يمكن أن يفنى من جراء وحشية الرأسمالية ، فهل ندق ناقوس الخطر ...من مؤشرات الوحشية في المغرب خزن الكمامات ...والزعيم بين ذراع حريمه الساخن ليس في هذا العالم !
55 - بنبي الجمعة 28 فبراير 2020 - 09:25
يجب على الدولة المغربية ان تغلق الحدود برا و جوا مع كل البلدان التي تفشى فيها الفيروس كما يجب مراقبة كل المسافرين في المطارات وفي الموانىء ليس فقط القادمين من الدول التي انتشر فيها الفيروس يجب مراقبة الكل . والخطير في الامر الذي لم تتطرق اليه وزارة الصحة هو المعروف عن فيروس كورونا هو ان حامل هذا الفيروس لاتظهر عليه اية اعراض الا بعد مدة 14 يوما . بجب اخد الحيطة والحدر الامر خطير للغاية .
56 - Mbarak الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:06
اتق الله ، أين هي الاستعدادات والصيدليات لا تتوفر حتى على الحمامات
57 - عادل الجمعة 28 فبراير 2020 - 11:17
كيف يمكن تجنب الإصابة بفيروس كورونا؟

تعد الطريقة المثلى لتجنب الإصابة بهذا الفيروس، هي غسل اليدين بطريقة جيدة وهذه الطريقة من أبسط تدابير الوقاية التي يمكن للشخص اتخاذها.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض ( CDC) بغسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعد استخدام الحمام وبعد مسح الأنف أو في حال السعال أو العطس وقبل وبعد العناية بأحد الأشخاص المصابين بالفيروس.

الطريقة الأكثر فعالية لتنظيف الأيدي هي تبليلها بالماء النظيف، ثم استخدام الصابون والفرك لمدة 20 ثانية على الأقل، قبل الغسل والتجفيف بمنشفة نظيفة.
نعم، بالتأكيد حيث يقترح مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن يقوم أي شخص يصادف أو يتعرض لمريض مصاب بالفيروس، أن يقوم بتنظيف جميع الأسطح التي لمسها المريض، مثل أجهزة الحاسوب اللوحي أو الجوالات أو مقابض الأبواب ولوازم الاستحمام والمراحيض والهواتف ولوحات المفاتيح والأجهزة اللوحية.
58 - رشيد الجمعة 28 فبراير 2020 - 13:00
احنا باقي عندنا السل و الليشمانيا امراض العصور الوسطى بقا غي الى جا كورونا خلات
59 - طاطاوي الجمعة 28 فبراير 2020 - 14:10
كاينين دواور هنا فإقليم طاطا ما صلهم لاضو لا ما باش ايوصلهم كورونا
60 - يونس الوزاني الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:39
هدا الخطاب يزيد الأمر سوءا يا ليته سكت ولم ينطق شيئا لان الفيروس خطير جدا والوزارة الوصية لا تتوفر على تجهيزات لكشف المرض يحكي لي صديق قد أتى من الديار الإسبانية عند دخولهم للمغرب سأله الديواني هل انت مصاب بالمرض قال لهم لا قالوا له ادخل هل هده هي التدابير الوقائية عار
ولكن بما ان الكل شفار تكون النتيجة سلبية للبلاد نسأل الله ان يحفظنا
61 - أمين الجمعة 28 فبراير 2020 - 15:42
أتمنى من الله أن يضرب هذا الفيروس كل من أكل رزق ومال هذا الشعب آمين
62 - مراد الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:57
راه ماشي الاقتصاد أو السياحة اولا شي اعتبار آخر هو لي خاص يكون أولى #أرواح_الناس_فوق_كل_اعتبار_آخر هو لي خاص يكون .. الخسائر غاتكون كبيرة الا دخل الفيروس للبلاد .. راه الدول الرائدة في الطب والتكنولوجيا و حصلو عاد حنا لي كانرحبو بلي جا من أي رقعة جغرافية خارج البلاد !!!!!!!!!!
63 - ملاحظة الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:27
اذا فهمت جيدا فهناك مختبرين فقط يمكن الثقة في نتائجهما في المغرب؟ هل فهمت جيدا؟
64 - مضحك الجمعة 28 فبراير 2020 - 22:21
المغرب مستعد ؟ على اساس ان التحاليل مجانية والدواء مجاني ! تضحكو علينا وعلى الوقت بحال ساكنين ف امريكا و كانشوفو اخبار المغرب. حتى لو جائكم شخص متأكد من حالته المرضية مايدفعش فلوس التحاليل غادي يترما فالجردا حتى يموت. ثلاجة الموتى والكفن والدفن خاصو مصاريف فهاد البلاد ويجي واحد يقولك مستعدين. الله يعطينا معاكم غي كورونا تدي كلشي ونتحاسبو امام الله
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.