24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تعليق العمرة مؤقتا بسبب "كورونا" يستنفر وكالات الأسفار المغربية

تعليق العمرة مؤقتا بسبب "كورونا" يستنفر وكالات الأسفار المغربية

تعليق العمرة مؤقتا بسبب "كورونا" يستنفر وكالات الأسفار المغربية

دفع قرار السلطات السعودية تعليق العمرة مؤقتا، كإجراء وقائي أمْلاه انتشار فيروس كورونا، وكالات الأسفار المغربية إلى الانخراط في عملية تواصل مع المعتمرين الذين كانوا من المفترض أن يتوجهوا إلى المملكة السعودية لأداء مناسك العمرة، وإحاطتهم علما بالإجراءات التي سيتم اتخاذها.

وكانت وكالات الأسفار المغربية شرعت في تقديم عروضها المقترحة للراغبين في أداء مناسك العمرة، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، قبل أن تعلّق السلطات السعودية إصدار تأشيرات الدخول إلى أراضيها، مع تعليق العمرة، ما حذا بوكالات الأسفار إلى وقف التسجيل لديها، إلى حين رفْع السعودية إجراءاتها المتخذة.

ويطرح قرار تعليق السلطات السعودية للعمرة ثلاثة إشكالات، تتعلق بالتأشيرة، وتذاكر السفر عبر الطائرة، وحجوزات الفنادق. وقد تمّ التوصل إلى حلول لمسألة حجوزات الفنادق، إذ تفهّمت المؤسسات الفندقية السعودية الأمر.

وأفاد الطيب آيت باه، مسؤول العلاقات والتواصل بوكالة طاكتوروز للأسفار والسياحة بتمارة، بأنّ مشكل حجوزات الفنادق الذي يتمّ عبر منصّة رقمية قد سُوي، بعدما أبدى أرباب الفنادق في السعودية تفهمهم الوضع المستجد الذي أفرزه فيروس كورونا.

وبخصوص تذاكر السفر، أوضح المتحدث، في تصريح لهسبريس، أنّ الحلّ الذي تمّ التوصّل إليه مع شركات الطيران هو تأجيل مواعيد السفر إلى وقت لاحق، بالنسبة للأشخاص الذين كانوا يعتزمون السفر إلى الديار السعودية لأداء مناسك العمرة، دون تحديد مواعيد سفر معينة.

ويبقى الإشكال الوحيد الذي لم يتّضح بعد كيف ستتمّ تسويته هو تأشيرة الدخول إلى الأراضي السعودية بالنسبة للذين حصلوا عليها، إذْ يلزَم الحاصلَ على التأشيرة الانتظار مدّة 30 يوما، قبل أن يُسمح له بالسفر لأداء العمرة، في الأيام العادية، أما في رمضان فتتقلّص المدة إلى 15 يوما.

وحسب إفادة الطيب آيت باه فإنّ التأشيرات المتعلقة بالعمرة العادية قد لا تطرح إشكالا، لأنّ حاملها يتمتع بأجل 30 يوما من الانتظار قبل السفر، ما يعني وجود متّسع زمني، قد تتطور فيه الأحداث ويُرفع قرار إلغاء العمرة، وإذا حصل ذلك سيسافر بالتأشيرة نفسها.

وبالنسبة لتأشيرة عمرة رمضان فإنها تطرح إشكالا، لأن الأجَل الممنوح لحاملها للانتظار قبل السفر لا يتعدى 15 يوما، بمعنى أنه إذا لم يُرفع قرار تعليق العمرة في هذه المدة فإنّ التأشيرة تصير ملغاة، ولا يُعرف ما إنْ كان سيتوجّب على حاملها استخراج تأشيرة جديدة أم لا.

الطيب آيت باه قال إنّ هناك تواصلا مستمرا بين السفارة السعودية ووكالات الأسفار المغربية حول مسألة التأشيرات، مشيرا إلى أنّ المعتمرين المغاربة المفترضين "يتفهمون الوضع لأنّ الأمر يتعلق بالدرجة الأولى بسلامتهم الصحية"، وزاد: "إلى حد الآن الأمور تحت السيطرة".

وكانت وزارة الحج السعودية أعلنت تعليق دخول غير السعوديين إلى الأراضي السعودية لأغراض العمرة والزيارة مؤقتًا؛ "وذلك من منطلق المسؤولية نحو منع تفشي مرض كورونا الجديد"، وقامت بإيقاف إصدار تأشيرات العمرة، وتعليق الدخول لمن حصل على التأشيرة في وقت سابق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - يوم القيامة الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:09
إقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون صدق الله العظيم.
2 - mjalwake fnew york الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:12
si la maladie de Corona devrait arriver en arabie saoudite elle arrivera. ,, no where is safe
3 - algazaria الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:16
La oumra est ici au MAroc, assez de dépenser de l'argent pour Rien, les pesonnes ayant déja etabli L'HAJJ et ALOMRA pas de Problem elles sont les bienvenues, Mais les autres allez Voir les hopitaux, les Maisosn des AGés, les Ecoles, les ruelles, les Prisons, les douars, les anciennes Medinas, les Villages, le, lels, et au Nom du DIEU partagez un eu de votre FLOUSS c'est ça AL OUMRA, BARKA MINE ALTFALSSIF
4 - ياسين الفكيكي الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:19
منذ أيام فقط كان الفيروس عقابا الهيا للصين انتقاما للمسلمين فماذا حدث يا ترى؟ هل ارتد الفيروس عن الاسلام ام انه عميل و مؤامرة اجنبية؟
5 - Moh الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:28
Il faut remboursé les gens qui vous on fait confiance ils ne sont pour rien c’est à vous les agences d 1voir des assurances qui vous rembourses non seulement vous devez rembourser et de leur offrir des voyages cadeaux dans autre pays ex la turkey.......
6 - المبرع الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:33
فلوس العمرة برع بيها عائلتك او شي حد دار معاك الخير في الدنيا او برع راسك وهانتا هاني ومهني,الله ماهايحاسبكش على العمرة هايحاسبك على النفاق والغدر ونكير الخير
7 - Sabrina الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:36
ماكاين لاكورونا لا والو كلشي غير لكدوب ،ارواح سماوه كورونا ،اوا راه ارواح ديما كيقتل ابنادم يالاه بان ليهم دابا .
8 - جمال من ألمانيا الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:47
فينا هوما دوك الناس لي كانو يقولو كورونا جا كعقاب للصينيين بسبب قتلهم للمسلمين. فيروس سارس كينتاقل من الحيوانات للانسان مكيفرق لا بين يهودي ولا مسلم ولا بوذي ولا ملحد ولا 6 حمص. لي ما تيقش يبحث على MERS coronavirus
9 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:51
la encore faut être très vigilant en (arabie saoudite) là bas tout le monde se rassemble et mélanger ou la contamination peu être je ne sais pas s'ils peuvent encore faire face . chose qu'il faut prendre a ce stade dont on sait que ce virus évaluer très rapidement dont n a pas encore de traitement ou vaccin efficace (l’Arabie Saoudite) doit prendre des mesures nécessaire pendre en compte l'observation sur les Iraniens et les Chinois ou l'épidémie à atteint un stade très inquiètent
10 - عبده / الرباط الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:54
ليس المغرب وحده المعني بهذه المشكلة العصيبة بل الامر يهم جميع سكان العالم المسلمين... فاذا عمت هانت... و اعتقد انه بعد ان يتم طرد هذه الكورونا الملعونة من كوكب الارض فان السعودية ستعود لمنح التاشيرات لاصحابها المقبلين على اداء مناسك العمرة دون رسوم اضافية مرة ثانية لانهم غير مسؤولين عن فوات اوان التاشيرة الاولى ... هكذا يقول الاسلام و المنطق
11 - karim الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:17
خير قرار اتخذته المملكة السعودية
12 - Le révolté الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:53
من له مال فلينفقه في بلده على الفقراء والمحتاجين والله يعلم ما أكثرهم في هدا البلد. والمغاربة اولى بهده الأموال التي تصرف بسخاء في سياحة العمرة.
13 - عقاب الله الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:56
ييدو أن بعضكم لا يفهم معنى عقاب الله.
صحيح أن سببه هو المعاصي وما إلا ذلك.
لكنه، عندما يحل فهو لا يفرق بين أحد.
عندما ينزل عقاب الله يحل بالجميع. حتى ولو كانوا مسلمين.
14 - saiid ben happy الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:57
inshallah dans une dizaine de jour tout rentrera dans l ordre le temps que tous les aéroports soient au niveau !
15 - مسلم الجمعة 28 فبراير 2020 - 21:24
بعض التعليقات لاتفهم ما يجري فيروس كورونا موجود ويغزو العالم لأن هذا الفيروس والعياذ بالله ينتشر عندما يخرج الإنسان من بلد الذي انتشر فيه ويسافر الي بلد آخر وثانيا هو وباء ينزل بالأرض بأمر من الله ويصيب الكافر والمسلم اما عن الأماكن المقدسة فقد حكي الرسول صلى الله عليه وسلم أن المدينة حرم عليها اللع ان يصيبها الطاعون ولكن تستطيع أن يدخلها اوبءة اخري وهذا الوباء لا ينزل إلا إذا تعدي الإنسان حدود الله وطغي في الأرض والاخص الزينة ما يسمي البغي ويصيب الرجال أكثر من النساء اما اذا قراء الإنسان التاريخ الإسلامي فقد دخل الطاعون بلاد الشام وتفشي فيه وقتل اكثر من عشرين الف مسلم ومات فيه كثير من الصحابة وكان ذالك في عهد عمر بن الخطاب رضي الله رضي الله عنه ويقال أنه فر من الشام وبعدها تولي الخلافة عمر ابن العاص فااتضح أن الوباء يتفشي عندما يجتمع الناس فبعدها أمر رضي الله عنه أن يخرج الناس من المدن ويفرو الي الجبال وإن لايختلط بعضهم بالبعض فحينئذ بعد أشهر رفع الله البلاء ما يعرف اليوم بالحجر الصحي النظافة وغسل اليدين وعدم الاختلاط بالناس والله احفظ الجميع من هذا الوباء والتوكل علي الله.
16 - مؤمن Moumine الجمعة 28 فبراير 2020 - 22:47
Répondre à algazaria n°3
Aller au Pèlerinage et à la Oumra, ce n’est pas dépenser de l’argent pour rien; au contraire, c’est un devoir religieux indispensable, mais une fois dans la vie. Pour ceux qui ont déjà accompli ce devoir, ils peuvent faire ici, au Maroc, autant de biens qu’ils peuvent en faveur des pauvres, des orphelins…Mais ce geste de bienfaisance, quel qu’il soit sa valeur, ne substitue nullement l’HAJJ et la Oumra pour les
.autres
17 - افران الاطلس المتوسط السبت 29 فبراير 2020 - 01:00
الى 16 - مؤمن Moumine
يعني الطريق الى الحج مؤمنة وسالمة
mettez vous en tète les conditions recommandé valable a faire le (hadj ou omra). il ne suffit pas d'avoir des moyens économique à disposition mais, il y'a bien autres choses qui vas avec La route vers le Hajj signifie (sain et sauf) sans empêchement de guerre sur le chemin une épiderme etc.... ..faut pas être contaminé ni contaminé d'autres
18 - مؤمن Moumine السبت 29 فبراير 2020 - 03:02
تعليق العمرة مؤقتا بسبب "كورونا" يستنفر وكالات الأسفار المغربية
رد على إفران الأطلس المتوسط رقم 17 وهو يعقب علي
1°) – Mise au point de ton commentaire pour qu’il
soit compréhensible: } Mettez-vous en tête les condi-tions recommandées par la Charia pour aller faire le HADJ ou la OUMRA (ou les deux à la fois). Il ne suffit pas d'avoir des moyens financiers à sa disposition; il y a bien d’autres choses qui vont avec : sécurité de la route, être vacciné…{ 2°) – Je n’ai pas dit qu’il suffisait d’avoir des moyens financiers à sa disposition pour aller à la Mecque. (Relis mon commentaire). 3°) - Les conditions exigées par la Charia ne se limitent pas à ce que tu viens de citer; mais à celles-ci: être musulman – conscient – adulte – libre – avoir la possibilité etc. – 4°) – Tu confonds le mot « épidémie et épiderme ». Epidémie est une
.chose, épiderme en est une autre
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.