24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الشنتوف يستعرض "النزاهة القضائية" بالمغرب

الشنتوف يستعرض "النزاهة القضائية" بالمغرب

الشنتوف يستعرض "النزاهة القضائية" بالمغرب

شارك نادي قضاة المغرب، في شخص رئيسه عبد اللطيف الشنتوف، في الاجتماع الثاني للشبكة العالمية للنزاهة القضائية الذي استضافه المجلس الأعلى للقضاء بدولة قطر في اليومين الماضيين.

واستعرض رئيس ناي قضاة المغرب، خلال مداخلته، تجليات مبادئ النزاهة القضائية بالمغرب من خلال الدستور وقوانين السلطة القضائية، ومسيرة إصلاح العدالة التي ينفذها المغرب منذ 2011 وتحدياتها.

وتحدث القاضي الشنتوف عن كون الدستور المغربي ربط المسؤولية كيف ما كانت، قضائية أو إدارية أو غيرها، بمبدأ المحاسبة، كما نص على استقلال السلطة القضائية عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، لافتا إلى أنه تم اشتراط التحلي بالنزاهة والعطاء في مجال استقلال القضاء في تعيين الأعضاء غير القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وأبرز الشنتوف في هذا المؤتمر أن القانون منح المجلس الأعلى السهر "على ضمان احترام القيم القضائية والتشبث بها وإشاعة ثقافة النزاهة والتخليق بما يعزز استقلال القضاء، ويتخذ لأجل ذلك كل الإجراءات التي يراها مناسبة"، مؤكدا أن الهيئة المذكورة مكلفة حسب القانون بإعداد مدونة للسلوك والأخلاقيات القضائية بعد التشاور مع الجمعيات المهنية القضائية.

ولفت رئيس النادي إلى كون المملكة وفق القوانين الجاري بها العمل تشترط مبدأ النزاهة في تحمل المسؤوليات القضائية، كما تمنح صلاحية تقدير ثروة القضاة للرئيس المنتدب للمجلس بواسطة التفتيش القضائي، مشيرا إلى إمكانية مساءلة القاضي تأديبيا إذا لم يستطع تبرير مصادر ثروته.

واعتبر عبد اللطيف الشنتوف أن هذا النص القانوني "متقدم مقارنة مع استحضار النقاش البرلماني الآن بالبرلمان حول إقرار جريمة الإثراء غير المشروع من عدمه، وبذلك يكون الجسم القضائي سباقا من خلال هذا النص في مجال التخليق والنزاهة".

وشدد المتحدث ذاته على أن هذه القواعد الدستورية والقانونية "مهمة جدا وتؤسس لإطار قانوني عام ومساعد للنزاهة القضائية ويمكن استثماره بشكل جيد"، بيد أنه أشار إلى كونها بحاجة أيضا إلى "مزيد من الإجراءات الموازية والواقعية، ومنها تلك التي تهم التركيز على تحفيز العنصر البشري ماديا ومعنويا لجعله منخرطا بشكل تلقائي في تبني مبادئ النزاهة، اقتناعا منه أولا قبل أن يكون ذلك واجب".

هذا وخرجت القمة بتوصيات أطلقت عليها "إعلان الدوحة"، ركزت على تعزيز النزاهة القضائية والدعوة إلى شراكات عالمية في هذا المجال، مع التأكيد على أهمية برامج التدريب والبحوث والدراسات التي من شأنها أن تعزز عمل القضاة، بحيث تكون الشبكة العالمية للنزاهة القضائية هي الرابط المشترك التي تقود مبادرات النهوض بمبادئ النزاهة القضائية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - من تخوم الريف الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:05
يا لها من نزاهة. الريف كله إما في السجون إما أجبر على الهروب من بطش المخزن نحو أوروبا. هذا فقط لأنهم طالبوا الدولة بواجباتها إزاءهم. على من تضحكون؟
2 - بودواهي الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:44
ان اخر ما يمكن أن يتم الكلام عنه هنا في المغرب هو استقلال القضاء و الفصل بين السلط حيث يوجد هدا فقط على الأوراق و النصوص سواء في مسودة الدستور أو القوانين الأخرى ..اما على مستوى الواقع فالمعروف ان المغرب تتحكم فيه أجهزة الظل و التي يخضع لها كل السلط التنفيدية و التشريعية و القضائية...
فلا مجال للضحك على الدقون بهكدا خطابات جوفاء ....
3 - دحمان علي الجمعة 28 فبراير 2020 - 16:59
غالب الظن ان اغلب المسؤولين يعيشون في كوكب اخر ولا يَرَوْن الواقع ام ان هناك ترهيب يفرض على المسؤولين كلام غير منطقي ومستفز ويحتقر المواطن !!
4 - عبدالله الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:01
ان ما تحدث به السيد الشنتوف من الناحية القانونية صحيج موجودة عدة نصوص في الدستور وفي القوانين ولكن في الواقع شيئ اخر والمشكل هنا في الاشخاص مع استثناء العديد من النزهاء منهم .
5 - طالب باحث السبت 29 فبراير 2020 - 10:01
المغرب بحاجة الى ديمقراطية حقة ولاعطاء الفرص للتسيير لاشخاص النزهاء وهم كثر . وتحياتي للنزهاء في القضاء المغربي وهم موجودن كما الفاسدون موجودن .
6 - متابع السبت 29 فبراير 2020 - 10:12
القضاء المغربي من الصعب أن تقع احد بانه نزيه بشكل كبير ، ولكن اعرف عن قرب قضاة نزهاء يعيشون الهشاشة الاجتماعية ويؤدون رسالاهم بنزاهة واخلاص ، كما اعرف الدكتور الشنتوف من خلال الجامعة وسمعته بالقضاء جيدة .
نتمنى الخير لقضائنا ولوطننا .
7 - ابراهيم السبت 29 فبراير 2020 - 15:20
القضاء بحالوا بحال باقي القطاعات فيه المزيان وفيه العيان ولن يكون متقدم بوحدو . تحية للشرفاء لنادي القضاة
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.