24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الزفزافي يطلبُ "النّعش والكفن" .. وإدارة السجون: ادعاءات كاذبة

الزفزافي يطلبُ "النّعش والكفن" .. وإدارة السجون: ادعاءات كاذبة

الزفزافي يطلبُ "النّعش والكفن" .. وإدارة السجون: ادعاءات كاذبة

يستمرّ الجدل بين عائلات معتقلي "حراك الرّيف" والمندوبية العامة لإدارة السّجون وإعادة الإدماج، عقبَ خوض عدد من المعتقلين، من بينهم ناصر الزّفزافي ونبيل أحمجيق، إضراباً مفتوحاً عن الطّعام؛ بينما تؤكّد المندوبية أنّ "إضراب الزّفزافي النزيل بالسجن المحلي رأس الماء بفاس لم تتعد مدته بعد ثلاثة أيام، وليس تسعة أيام".

وقال أحمد الزّفزافي، والد قائد الاحتجاجات الميدانية في الحسيمة، إنّ "ابنه يعيشُ ظروفاً صعبة في السّجن، حيث يخوض إضراباً مفتوحاً عن الطّعام بمعية رفيقه نبيل أحمجيق وخمسة معتقلين آخرين تم ترحيلهم إلى سجن كرسيف"، مؤكّداً أنّه "يعدّ الكفن والنعش لاستقبال جثّة ابنه ناصر الزّفزافي لأنه ماض في خطوته التّصعيدية إلى آخر رمق".

ويشيرُ الزفزافي إلى أنّ "ناصر وأحمجيق، اللذين أدانهما القضاء المغربي بعشرين سنة حبسا نافذا، لا يستفيدان من الفسحة في السّجن"، مبرزاً أنّ "هناك تعليمات لتدميرِ ناصر وأحمجيق، في ظل صمت السّلطات ورئيس الحكومة الذي لم يكلّف نفسه عناء الرّد على مطالب عائلات معتقلي الرّيف وتعامل معها باستخفاف".

وفي وقت يشير والد ناصر الزفزافي إلى أنّ ابنه يتعرّض لتعذيب نفسي ومضرب عن الطّعام منذ أكثر من أسبوع، اعتبرت مندوبية السّجون أنّ تصريحات الزفزافي تمثّل "ادعاءات كاذبة، إذ إن إضراب قريبه النزيل بالسجن المحلي رأس الماء بفاس لم تتعد مدته بعد ثلاثة أيام وليس تسعة أيام كما يدعي، هذا علما أن إشعاره المؤسسة بدخوله في الإضراب لم يكن محل وثيقة مكتوبة وموقعة من طرفه".

واعتبرت مندوبية السّجون أنّ "والد الزفزافي عمد إلى الافتراء على إدارتي مؤسستين أخريين تأويان سجناء آخرين على خلفية الأحداث نفسها، بادعائه أنهم دخلوا في إضراب عن الطعام، مدعيا أنهم بذلك يتضامنون مع قريبه، في حين أن أيا من هؤلاء النزلاء لم يدخل في إضراب عن الطعام".

وأكّد أحمد الزّفزافي، في بثّ نشره أمس في صفحته الرّسمية على "فيسبوك"، أنّ "نبيل أحمجيق وناصر مازالا يواصلان إضرابهما على الطعام"، وأن "ناصر اتصل بالعائلة وأكد ذلك"، مضيفاً أنّ "القيمة المضافة في حديث ناصر أن الإدارة ومندوبية السجون لم تستجيبا لمطالبهما، وأنهما سيظلان في إضرابهما على الطعام حتى الشهادة".

وشدّد الزّفزافي على أنّ "الوضع يسيرُ إلى مزيد من التّعقيد بسبب إصرار المعتقلين على مواصلة إضرابهما إلى الشّهادة"، مبرزاً أنّ "المعتقل المدان بعشرين سنة يعاني من أمراض نفسية وجلدية تستدعي نقله إلى الطّبيب على وجه السّرعة"، وتابع: "ناصر يريد التّبرع بأعضائه بعد استشهاده".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - Nabil الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:10
المسلسل المغربي الزفزافي واصحابه لن ينتهي قريبا.
2 - rachad hadri الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:12
للأسف الشديد أصبحت قضية الريف مختصرة في أشخاص يمتهنون الكذب ويعانون من مرض -تضخم الأنا- الريف أكبر منكم والوطن فوق الجميع
3 - المصطفى الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:13
الزفزافي الاب يحاول بخرجاته ان يبقى ملفه مفتوحا ليشكل ضغطا لا ادري على من يمارسه .القضاء قال كلمته وليس له الحق في اعادة الملف يبقى الامل في العفو الملكي واراه مستبعدا لتعنت ال الزفزافي ونسي من هم العلويون
4 - وجدي الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:13
المدعو أحمد الزفزافي والد المعتقل ناصر الزفزافي الدي له خلاف مع القانون من الواضح والاكيد أنه يخدم أجندات خارجية معادية للمملكة على جميع الأصعدة. هولندا الجزائر البوليساريو.جميع خطبه وخرجاته المتهورة هي مملاة عليه وينسبها لنفسه.
5 - حاميدو الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:15
كفى بهتانا وكذبا وتدليسا الشهادة تكون في سبيل الله وفي سبيل الوطن وفي سبيل العرض غير هذا فهي إنتحار....
6 - soufiane الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:15
استغرب كيف للدولة المغربية لا تريد ان تضع حد لهذا العبث وهو اطلاق سراح كافة معتقلي رأي حتى يتحقق انفراج بين الدولة ومنطقة الريف فكفى من العبث المغرب يحتاج كل ابنائه لا يوجد تفسير لاستمرار الدولة في تعنتها هذ الشباب لم يهربوا الاموال الى بنما و لم يختلسوا ميزانية الدولة فكفى من العبث كفى من الظلم و الكذب و زج الابرياء في السجن كفى من القمع وتصفية الحسابات كفى من تشويه صمعة البلد في الخارج كفى من استعمال القضاء للانتقام من المعارضين نعم لدولة المؤسسات و القانون و استقلالية القضاء
وتذكرو ان الله لن ينصر الدولة الظالمة ولو تكون مسلمة
7 - محمد الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:15
بالمختصر المفيد الزفزافي و رباعته يطالبون بمعاملة خاصة بهم و بتغيير القوانين المعمول بها داخل السجون بما يناسبهم
8 - محلل ريفي الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:18
الريفي الحر عندما يقرر ينفذ!!! قلناها من اليوم الأول للاختطاف أن الزفزافي سيخلق صداعا للمخزن سواء أمام الرأي العام الوطني أو الدولي. إذن في مصلحة المغرب أن يطلق سراحه مادامت مطالب الحراك في طريقها للتنفيذ ويتفرغ للقضية الأولى ألا وهي قضية الصحراء.
9 - أحب بلدي الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:18
يا مسلم الإضراب عن الطعام حرام شرعا يعني يسمى إنتحار وليس شهادة
10 - خالد الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:21
عدد من السجناء في العالم توفوا بخوضهم الاضراب عن الطعام
امور عادية فهم من اختاروا دلك و الا فكل من حكم بمدة طويلة سيهدد بالاضراب
المهم الزفزافي و رفاقه مضربون عن اكل السجن و لكن عندهم اللوز و الكركاع و الزميطة
11 - شمال افريقيا الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:22
هادشي اللي ولينا كانسمعوه على تصرفات الدولة المغربية لايبشر بالخير، الله احسن عاقبتنا، الله وحدو اللي عالم بالمعانات ديال عائلات المعتقلين السياسيين، في حين اشباه السياسيين في البرلمان لايحركون ساكنا
12 - jamal الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:23
يجب على الزفزافي ان يتق الله وعلى الحكومة ان تتق الله وانا متأكد ان كليهما شيطانه
13 - هدهد الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:24
الحاقدون على أبطال حراك الريف إما مغفلون او مستفيدون. حراكات الريف و جرادة و زاكورة وعشرين فبراير عبرت عن مطالب المغاربة وفضحت عصابات الطغاة و اللصوص و الفاسدين في المغرب.
14 - مغربي الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:30
الموت علينا حق مهما كانت الأسباب.
15 - simou الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:30
يقول ادينهم القضاء المغربي هنا السؤال هل هم مغاربة أو اجنبيين
16 - maroc 2020 الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:32
السلام،
لقد سئمنا من هذه القصة، الأمر لا يهمنا...
القضاء قال كلمته فيهم.
من طلب العلى سهر الليالي.
اطلب من هذا السيد ان يذهب إلى البرلمان الهولندي أو الأسباني يحكيهم أمره، لقد كان احدهم يقول: الاستعمار الأسباني كان ارحم.
السلام
17 - سعيد الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:33
مسلسل الف ليلة واليلة ياعمي حمد اليك هد نصيحة من هد الموطن المغربى متلك لاتتعب نفسك ابنكا اهن الشعب اىمغربي والمرة المغربية والم يرفع قط العلم المغربي وعليك ان تنزل من برجك العجي وطلب العفو من صاحب الجلالة نصره لله
18 - Chaiba net الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:34
المنظر العام للصورة شبه مؤلم لكن اول موقف لا يؤثر فينا فيما يتعلق بدعاء "الله يسامحنا من جهة الوالدين". لان النار تختفي تحث الرماد و الانكسار سيد الموقف. لو نجحت تحركات والده لصار علينا اسدا لكن لا يفلح الظالمون. و لو زادت الصين و اليابان و كوريا على هولاندا . روح جيد الريح...
19 - abdeslam from usa الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:35
السلام عليكم. ما اطلب غير الموجود
20 - العبدي الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:35
كنت من المؤيدين لمطالب حراك الريف كصحة و تعليم و مرافق عمومية،. ولو انني انتمي لمدينة أسفي التي تعاني بدورها من الثلوث و البطالة و مداخيل المكتب الشريف للفوسفاط و الطاقة الحرارية تذهب لانعاش خزينة مراكش،،،، ولكن بعد أن تعدى الزفزافي الخطوط الحمراء و غلوه في طريقة كلامه عن رموز البلاد و حتى المواطن العربي، فهذا يدل على نزعة انفصالية عنصرية، الزفزافي متشبع بالمعتقدات الانفصالية و لحد الساعة لا يتقبل وعيه انه يزيد الطين بلة في كل خرجة،
21 - متابع الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:36
الزفزافي الأب كاذب لأن مندوبية إدارة السجون شفافة ونزيهة وصادقة مثلها مثل جميع الإدارات المغربية والمغرب يضرب به المثل في الديمقراطية وحقوق الإنسان ولا عزاء للمندسين والمدفوعين من جهات أجنبية لزعزعة استقرار الوطن
الله الوطن الملك
22 - شرف 58 الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:36
اتمنى ان تتعامل السلطات المغربية و خاصة ادارة السجون كما تتعامل تركيا مع مثل هذا النوع من المجرمين.رغم ان المغرب لا يوجد به سجناء الراي.عشرات الالاف من المعارضين الاتراك في السجون التركية ولا من يستطيع ان يتفوه بمثل ما يتفوه به هذا العجوز الخاءن.هل تتذكرون عبدالله اوجلان؟ اين هو الان؟ في نظري السلطات المغربية لم تتعامل بجد مع هؤلاء الخونة.وما كان على ادارة السجون ان ترد على هذا " الهولندي".
23 - المطلب الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:38
موضوع الزفزافي طوي،ومع مر السنين ستصبح اسطوانة الاضراب عن الطعام لا قيمة لها،حتى لو مات الزفزافي مضربا عن الطعام فكانه مات مجرم في السجن محكوم بعشرين عاما نافذا،الدولة تخلصت من صداع الراس وطوي ملف الريف ومع مر السنين ينسى ولا احد اصبح متحمسا لسماع اخبار الريف،خاصة في الوقت الحالي حيث الموت بكرونا اكثر جاذبية وحساسية من موت الزفزافي او حياته .اظن ان الريف اخذ درسا عن قوة الدولة وقدرتها وجبروتها وبالتالي لن يستطيع اعادة ما حدث نهاءيا وابدا مهما بلغ الحقد والكره.عنصرية ريافة كسرت شوكة وقوة انتفاظة شعبية وطنية موحدة وخدمت المخزن.
24 - aziki الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:39
مواصلة إضرابهما عن الطعام الى الشهادة .??!!!!
أي أنواع الشهادة? بل هذا هو قتل النفس بغير حق!! ! أو إلقاؤها إلى التهلكة.(ومن قتل نفسا................فكأنما قتل الناس جميعا........فمأواه جهنم).
25 - الخليل الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:39
جميع السجناء سواسية امام القانون ، الاجراءات المطبقة على جميع السجناء يجب تطبيقها على سجناء حراك الحسيمة بدون ان يستفيد اي محكوم من اية امتيازات كيفما كانت ، من ارنكب الذنب يستحق العقوبة وبلا رحمة ، لان المحكومين لم يرحموا مجموعة من رجال الامن الذين مازالوا يعانون من عاهات دائمة جراء الاعتداء عليهم
26 - Nasirhakk الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:40
الأعمار بيد الله ولا أحد يعلم متى الرحيل كي يهيأ كفنه وقبره، لا تدري نفس ماذا تكسب غدا ولا تدري نفس بأي أرض تموت.
اتق الله في إبنك ووطنك وعد إلى رشدك ،فلقد اتضح أنك أشد عنادا منه وقد تبيع وطنك بمن فيه لمن يدفع أكثر، واترك إبنك يقضي عقوبة لعلها تفضي إلى اعترافه ويقضة ضميره..
27 - أستاذة وطنية الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:41
وا حتى واحد ما ك يموت بالجوع خطينا من الزعت البلدي حتى تجلب عطف أعداء المغرب راه بحالو بحال كل المساجين مع انه توفرت فحوصات وتحاليل ورادوات ماذا يريد إثارة البلبلة مات مناضلون بحق وحقيقي ولم تثر مثل هذه الضجة التي تأثيرها انت وابنك
28 - إبن المملكة الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:41
يجب طوي هذا الملف في أسرع وقت ممكن ... فأعداء و خصوم الوطن يقومون بتسييسه لضرب مصالح المملكة في الخارج ... أنا أيضا أمازيغي و إذا أردت أن أحتج سأحتج كمغربي ... ربما الأمازيغ يشكلون النسبة الأكبر من السكان ... لكن نبقى كلنا مغاربة شئنا أم أبينا ...
29 - abdou الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:42
يا أبا ناصر ادا كنت تريد حقا لابنك الخير ابتعد عن الاضواء واترك الأمور تهدئة وسيأتي الفرج التصعيد سيقابل التصعيد
30 - الوكيلي الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:43
كان عليك استعطاف الشعب المغربي (العياشة) كما تنعتوننا عنترية ابنك ومن يدورون في فلكه هي من أوصلته لما هو فيه التقوي بالخارج
31 - Aziz1 الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:45
هل البرلمان الهولندي لا يستطيع تلبية طلبك هذا؟
النعش و الكفن و القبر ليس مشكلا كبيرا في بلاد المسلمين
برك علينا من المناورات الخاوية
32 - مؤمن Moumine الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:50
الزفزافي يطلبُ "النّعش والكفن" .. وإدارة السجون: ادعاءات كاذبة
أولا: أي حالة من حالات الاستشهاد الشرعية لم تتوفر في المضربين عن الطعام. ويبقى الإضراب مشروعا يقره الدستور. ثانيا: علاج السجنان واجب ومضمون في إطار إمكانيات وإمكانات الدولة. ثالثا: التبرع بعضو من الأعضاء، مثل القلب، يعطي للمتلقي شخصية المتبرع. فمن سيقبل بشخصية السيد المدان بعشرين سنة سجنا فليتفضل بطلبه من الآن.
33 - المغرب خط أحمر الجمعة 28 فبراير 2020 - 18:52
أسي الزفزافي ألي دارها بيديه يفكها بسنيه نحن نتفهم حب الأب للإبن ولكن السؤال المطروح أليس أنت من ساهم في سجن إبنك بمراطونك على الدول الأوروبية وكأنك تعيش في المريخ وليس في المغرب ألبست هذه تربيتك التي تفتخر بها علانية أليس إبنك من سب وشتم المغاربة العرب منهم وشتم رمزهم الذي هو الملك أليس إبنك من ساهم في حرق الشرطة داخل منزل أحياء والآن إنتهت مهمتك في حصار إبنك والحكم عليه ب 20 سنةً أين الذين كانوا في البداية يؤيدونك ويحركونك شرقا وغربا لزعزعة البلد كلنا فقراء وبطالون ونطالب بحقوقنا ولكن ليس لدرجة أننا نريد تخريب البلد وفي الأخير نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يفك أسر ابنك وأصدقائه في العاجل القريب ونرجوا أن تكون إستفدت من الدرس انت وكل من يريد تخريب البلاد
34 - Aadill الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:07
انا مواطن عادي, رغم ذالك كان يؤلمني ان ارى الزفزافي و من معه يحملون علما غير العلم الوطني. لذلك فانا الان لا اشعر بأي تعاطف معه.
35 - رشيد بشار الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:17
مسألة الاضراب عن الطعام هي مسألة اختيارية من طرف السجين دعه يتحمل مسؤولية اختياراته اما هدا الاب فعليه ايضا دخول السجن لأنه شوه المغرب في الخارج من هنا تضهر نوياهم الانفصالية بمحاواتهم اليائسة الإستقواء بالخارج
36 - Hassan الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:19
يريد أن يعمل فيها بطل للأسف كان ممكنا أن يستفيد يوما ما من والعفو الملكي لو اعتذر لاكن تعنته مع ابيه والاستقواء بالخارج من هولاندا و بعض الانفصاليين لن يستفيدون شيء عليك ان تستفيق من حلم الزعامة الكاذبة ستفقد إبنك ستخسر كل شيء أما اللذين يحرضونك وينفخون فيك هم يتمتعون مع أبناءهم استفق قبل فوات الأوان .
37 - مغربي عياشي وافتخر الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:25
والله يا عمي احمد انك بقيتي فينا.. لكن لسانك هو سبب مشاكلك اخرجت العيب بزاف بتصرفاتك أنت وولدك.. هل أنتم على وعي بالمشاكل التي قمتم بها والشرخ الذي كدتم تحدثونه في المجتمع المغربي أم لا..؟!
38 - المتتبع الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:28
من الاول كان عليك السي الاب ان تحني راسك وتترك العاصفة تمر انت عاندت والعناد لا يقابله الا العناد هناك مثل مغربي نسيته وهو *اللهم مخزن جاير ولا رعية طاغية* ابنك ومن معه سبق للمركز المغربي لخقوق الانسان ان صرح ان نعتقلو الريف ليسوا سياسيين وحتي وان كانوا فبمجرد الادانة نهاييا يصبح المعتقل رقما وبس وادارة السجون لا يمكن لها اعطاء ابنك امتيازات غير التي يخولها القانون لاجله *كم من حاجة قضيت بتركها* الزم الصمت وابعد عن الشوسيل ميديا وسوف ياتي الفرح انظر الي المهداوي ماذا فعل هو ومحاموه وعايلته رضوا بالقضاء والقدر
39 - مواطن2 الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:30
قبل كل شيء السيد الزفزافي تمادى في تحركاته.واكبر غلطة في حق المؤسسات الوطنية هو استعانته بالاجنبي.والسؤال الملح المطروح كجواب على ادعاءات السيد الاب هو = ما علاقة ادارة السجون ومدير السجن بك وبولدك ؟ وما ذا سيستفيد مدير السجن من تعذيب الزفزافي ومن معه ؟ وهل يعقل ان تتآمر الدولة كلها على الزفزافي ومن معه ؟ كلها اسئلة مطروحة على والد الزفزافي.ولا يستطيع الجواب عليها.
40 - ابوايمن الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:33
يجب إطلاق اصحاب الراي الحر،، ماذا فعل الزفزافي،، قال كلمة الحق،، الحق لا يضاد الحق بل يوافقه ويشهد له،، هل كل من قال اللهم هذا منكر،،؟ يعد من أعداء الوطن؟ أعداء الوطن والشعب هم من خرب هذا الوطن،، يهربون اموال الشعب الى الخارج،،هم يعيشون، وأبناء الوطن معذبون، ليس لهم الحق في العيش الزهيد،، والتعليم الجيد، والحق في العناية الصحية، والعمل والامن والأمان من التشرميل، والرشوة والمحسوبية ،،اللهم ارفع عنا كل بلاء يارب،واحفص شرفاء هذا الوطن الذين يدافعون عن الحق حتى النصر ان شاء الله، وفك كل سجين من وأنعم عليهم بحريتهم امين يارب العالمين
41 - متتبع الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:36
هذا الزفزافي كلما اشتد به الخناق وضاقت عليه الأمر هو ابنه .وكلما عرف ان لا احد يكثرت ولا يهتم بأمره. إلا والتجأ كعادته إلى خلق مسرحيات بهلاوآنية و صبيانية لكي يلفت نظر الناس إليه ولكن هيهات .بعد كلما اقترفه ابنك وانت معه وزج به بالسجن ولم يسبق لكما أن إعتذرتما للوطن والمغاربة والملك عن الجرائم التي فعلتموها .ولم ترفعوا قط راية الوطن. بل ( أحرقت في فرنسا !!!!! ) ولم تعتذروا و لازلتم في التصعيد فما هذه المهزلة والبلادة.عل تظن أن ابنك سيخرج من السجن بمواقفك الصبيانية هاته ؟؟؟؟.هذا مستحيل! !!!
42 - Salé Ahmed الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:36
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، لا أرى أية شهادة في ما تخططون له ، عوقبتم حسب فعلتكم، إذن ليس أمامكم إلا الصبر والصلاة والدعاء إلى الله ، وتذكر أيها الوالد بأن كل ما تعلن عنه سيؤدي إلى مشاكل اخرى .
43 - المغربيالحر جرف تافلالت الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:42
واش مبغاش أدير الخير في راسو ويسكت احسن ليه .....الحقيقة هو مواضحش وعليه فوجوده في السجن افضل له وللمغاربة لانه لكان كان في هولانضا لكان دارلينا فيها تشي غفارا ......
44 - زياد المغربي الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:47
يمكن ل احمد الزفزافي الاتصال بأصدقائه الهولنديين . بالامس كان يهدد الدولة يتآمر مع الاجانب اعتقادا منه بأن الدولة ستقبل بتدخل هولندا في شؤون المغرب و اليوم يحاول المناورة و لكنه سيفشل
45 - الطير الحر الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:49
قوم امره غريييب وعجيييب.
يحرض الشعب الجزائري ليلا ونهارا على مواصله الحراك وفي نفس الوقت يطبل ويهلل لمن زجو بشباب الحراك المطالب بالعيش الكريم والعدالة الاجتماعية في بلاده . علما ان حالته اي حاله هذا القوم الغريب والعجيبه لا تختلف في شيئ عن حاله الشعب الجزائري ربما اكفس وأسوئ.
بصراحه انتم موش كويسين على طول.
46 - المعلق الحر الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:50
هكذا يجب على المعلقين المغاربة مناقشة أمورهم العالقة بدل مناقشة قضايا الجزائر و شؤونها الداخلية و الحمد لله أنه ما زال في المغرب رجال ولدوا أحرارا و سيموتون و هم أحرار .
47 - دكالي الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:52
1 نسيتي ولدك اوصحابو فاش بغاو احرقو بوليس فالعمارة او بوليس ترميو راسهم من ستة مثر باش انقدو حياتهم
2 نسيتي ولدك فاش دخل مسجد او فسد صلاة الجمعة بسب و شتم ضد امام المسجد
3 نسيتي بوليس لي خرجو بعهات مستديمة تبقا معهم حياتهم كاملة
4 نسيتي حمل ريات عرقية خبيثة لا ثمثل المغرب في شيءا و حرق العلم المغربي
5 نسيتي واش قال ولدك في امهاتنا و بناتنا ابشع سب و قدف و نعتهم بالفاجرات
6 نسيتي واش اديرو خونة دياولكم في أوربا من حرق راية المغربية و صور ملك محمد السادس امام صديق و العدو.
7 . انتم خونة و لديكم خيانة في قلوبكم ليلا نهارا ولكن هيهات ثم هيهات المغرب هدا قوي مثل فم الأسد من يتعدى حدودو تبكي امو ولا تبكي امهات 40 مليون مغربي و مغربية.
48 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:52
أعتقد شخصيا أن عائلة الزفزافي تعمل للمخابرات اجنبية معادية للمغرب دون شك فويل لكل من سولت له نفسه المساس والتلاعب بمصالح الوطن المصطفى صلى الله عليه وسلم قال حب الأوطان من الإيمان
49 - ابو وليد الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:56
الم يحين الوقت لانتهاء هذا المسلسل المفتعل. مشاكل الريف لا تنحصر في هذه العاءلة الخائنة هناك طرق كثيرة الذي تأدي الى الكفن والنعش ليس الامتناع عن الطعام ليس كل من هب و دب يجعل نفسه زعيما
50 - zaki الجمعة 28 فبراير 2020 - 19:58
السلام عليكم
ياعـــــــــــــــــــم ياعــــــــــــــم والله العظيم لاأدري ما تريده أنت ؟ وما يريده ابنك؟
إنك تدور في دوامة لامخرج لها . رجعت خالي الوفاض من جولاتك في أوربا البي جُبْتَ ، كل محاولاتك بائت بالفشل . لعبت كل أوراقك . الآن عمدت إلى الإفتراءات والكذب . ابنك يريد الشهادة وبيع أعضائه يحسب نفسه أنه مظلوما وأن كل ما فعله من مخالفات وجرائم نضال والله هراء والله هراء ..........
51 - Aziz oujda الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:05
للاسف مازلنا نعيش عصور الظلام في هذا البلد ،واتاسف على بعض الردود التي لاتمد للانسانية باي صلة ،انا لا ادافع عن اي احد ومهما كان يبقى الزفزافي انسان وليس معصوم من الخطا لذلك وجب علينا احترام الاخر مهما كان رايه والتشمم ليس من المروءة والرجولة اتمنى من ملكنا ان يعفو عنه ،ومن قضاءنا ان يكون عادلا .لا لزرع الكراهية ولا للمعاملة بالمثل ولا للانتقام فكلنا مغاربة مهما اختلفنا في الراي.
52 - ahmed الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:09
نقول للزفزافي
لن تجد مغربيا واحدا راغبا في اعظاء جسدك التي تريد التبرع بها بعد وفاتك لأنها مصابة باورام الخيانة ونكران الجميل
دعواتنا لك بالشفاء العاجل والرجوع إلى رشدك لأن ما تحلم به انت وشردمة من المرتزقة لن تصل إليه ابدا
53 - Non aux traitres الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:12
الخائن لوطنه خائن ولو تعددت الوجوه والاقنعة
54 - مغربي الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:17
الكفن لا يطلب
عندما تموت سياتونك به دون ان تطلب دلك
يا ليت هدا المسلسل ينتهي
55 - انزكان الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:23
لا تجادل الزفاتي و أحمق جيق قدلا يفرق الناس بينكم.
56 - ملاحظ داسر الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:31
أمن بعد. ولدك جابها فراسو. اللله ايهدبه. انت كاب ما دورك في المسرحية. قلنا لك مرارا، بأن العفو من عند السدة العالية بالله. اتبع النهج المعمول به وسترى العجب. الله يهديك.
57 - Mohamed Ouk fr الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:44
كل شئ موجود حضرتك، انت لازمك تختار نوع وطقوس الدفن، لأن الوطن غالي ومصلحه فوق كل المغاربة بدون استثناء، انت محظوظ جدا لو كنت في بلد غير المغرب لحصل لك اكثر مما تتصور 20 سنة قليلة جدا لكل من زعزع استقرار الوطن الغالي وحرض على العنف وتخريب ممتلكات الدولة وقتل ومهاجمة رجال السلطة تحديك لرموز الوطن بمن فيهم ملك البلاد، وفي نظرك تنتظر الإفراج رغم زعم ابوك مع احترامي له انه يستنجد بمروجي المخدرات في هولندا الدين لديهم يد مع الحكومة وهذا لاينفع المغرب قوي قوي جداً.
58 - محمد مداني الجمعة 28 فبراير 2020 - 20:47
لا يوجد أي بطل بين المعتقلين بل هم من أوقد الفتنة في الحسيمة وتسببوا في خسائر في سيارة الأمن، وهل الأبطال يخربون ممتلكات الدوله والمس بمقدساتها وخلق البلبلة في أوساط سكان المدينة.
59 - مواطن محايد الجمعة 28 فبراير 2020 - 21:09
شي بعضين ما عرقتش واش أغبياء أم أنهم يتطاهرون بجهلهم للدولة و فساد و كذب مسؤوليها أم أنهم يمتهنون تعياشيت يا صديق من حقك كل واحد يطبل للدولة و أتمنى أن يأتي دورهم أما الزفزافي لا يكذب لاننا نعرف الوجه القبيح للدولة تجاه منطقة الريف بكل صدق أنا شخصيا لا علاقة لي لا بهذا و لا بذاك لكن عندما يصمت أهل الحق عن الباطل يتوهم أهل الباطل أنهم على حق
60 - محب لوطنه أمستردام الجمعة 28 فبراير 2020 - 21:33
إلى المسمى المطلب
اخي الكريم لا تعمم، ريافة ليسو عنصريين،انا مغربي قبل أن اكون ريفي، احبي وطني والريف جزء لن يتجزأ من أرض الوطن .
61 - مصطفى الجمعة 28 فبراير 2020 - 21:54
هذ الشي قليل فيهم باغين ينوضو الفتنة في البلاد وباغين يقسموها لو كنت قاضي لخكمت عليهم بالموءبدمابقى عندنا مايدار نحضيو غير الزفزافي ومن معه
62 - Marocaine الجمعة 28 فبراير 2020 - 22:07
اسمح لي أن أقول لك انك تعطي لنفسك أكثر من حجمها, لا يھمنا ان اضربت عن الطعام فهذا انتحار و جبن. ان تتبرع بأعضاٸك ھذا شغلك.
فلا تصنع من نفسك بطلا من فراغ.
63 - توزاكت الجمعة 28 فبراير 2020 - 22:36
اغلب التعليقات ضد اب الزفزافي ولكن سينتصر الحق في اخر المطاف الضلم باين لاعمى الكل يعلم مادا كانت مطالبهم لكن للاسف الشديد مادا تنتظر من شعب ينتخب المرشحين تحت راية 100 درهم وفي النهاية لك الله يا وطني
64 - الأوسي نبيل من فرنسا الجمعة 28 فبراير 2020 - 22:40
الزفزافي رأسه قاصح المصيبة العضمى أنه لا يعترف أنه كان على خطأ و أنه جر كتيرا من الشباب المتهور ورائه يا إخواني لا يمكن أبدا أن نسقط هيبة الدولة الدولة عبارة عن مؤسسات و قائد يقود الوطن و جيش يحمي الوطن من الأعداء و جهاز شرطة يساهم في إستتباب الأمن و محاربة المجرمين
أتمنى من الله أن يرجع هذا المدعوا الزفزافي إلى صوابه و يعترف بأخطائه و يعتذر لشعب المغربي و يستغفر ربه بسبب إقتحامه المسجد و مقاطعة الإمام أثناء خطبة الجمعة و إما أن يتوفاه الله و أن ننتهي من شره و من فتنته
ديننا وو طننا المغرب أغلى و أهم من الأشخاص
65 - مغربي امازيغي الجمعة 28 فبراير 2020 - 22:59
ولدك يازفزافي أخطأ فإنه يتحمل وزر أخطائه.وكل مجرم يتحمل وزر عمله.قديما كان المغاربة يقتلون بالرصاص من يتنكر لوطنه وانك تعرف هذا،وسكان الحسيمة الأبرار قتلوا الكثير من الخونة والأحاسيس الذين كانوا مع الإسبان ضد وطنهم المغرب.وانك تعلم هذا إذا فعلا من الحسيمة.فالخونة لا مكان لهم بين المغاربة فعلى ابنك ان يتوب ويتراجع عن غيه برفع راية المغرب أمام الناس والمساجين وأمام الإعلام لان من تاب تاب الله عليه والتوبة تكون مصحوبة بالندم عن المعصية المرتكبة والالتزام بعدم العودة إلى مثلها.
66 - med الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:16
هل كل من قام بالاضراب عن الطعام يخرج من السجن، ان كان كذلك فسجناء العالم ستضرب عن الطعام، دنوب المغاربة وبيت الله.... خافوا الله انه يمهل ولا يهمل او نسيت عنتريت ابنك فكل شئ موتق بالفيديو في الدنيا، اما عند الله حساب آخر. ياربي السلامة
67 - مواطن الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:43
الزفزافي ارتكب اخطاء يعاقب عليها القانون، وهو الان يقضي عقوبة بسبب ذلك. انتهى الامر.
68 - نعم للقانون السبت 29 فبراير 2020 - 00:09
لو طبق القانون على الفساد ما خرج الزفزافي و لا غيره
نطلب من الله عز وجل أن ينصر الحق أين كان على الباطل أين كان
69 - moha raiss السبت 29 فبراير 2020 - 01:19
جل المعلقين يكتبون بالدارجة عوض اللغة الفصحى دليل على وعي سياسي كبير جدا وكانهم لايحسون بالكدح والفقر وقلة التطبيب ومستوى التعليم .
-تحية لاب الزفزافي المناضل الذي لم يترك ويتخلى عن مظلومية كل المعتقلين .
-ادارة السجون تكذب على المواطن منذ القديم وما معتقل تازمامارت الا دليل واضح .لااعرف اين تكمن وطنية هؤلاء الذباب الذين يتشفون في ماسات المعتقلين يريدون السكون للظلم وهذا حرام شرعا .ثم يتهمون ناصر بانه قام بالفوضى وهي مطالبة بالحق في العيش .
-ان اخواننا في حماس كانوا يضربون عن الطعام لانه حق شرعي والوحيد الذي تركوه لناصر يريدون انتزاعه منه .الشهادة وان نالها ستشرف اهل الريف التاريخ يشهد لهم بعزة النفس وليس العيش في الذل والخنوع والانبطاح للحكام . فلايحق لاي عياشي ان يقلل من اعضاء ناصر التي وهبها لمن يستحقها لان دماءه شريفة يتبرع بها وهي اخر ما يملك ليعطيه . وليس تهريب الاموال للخارج .اطلب من الله تعالى ان يتبثه على الصبر وابوه وامه وادعو له بالسراح كما فعل كثير من فقهاء وعلماء دين في العالم الا الانبطاحيين
70 - عبدالله السبت 29 فبراير 2020 - 01:31
المغرب تمهل كثيرا في شهور حراك الريف حتى تبين له بان عناصر كانت تخدم اجندات خارجية
و بعد الاعتقالات تم اطلاق عدد كثير تبين بانهم انساقوا فقط مع المطالب و احتفظ برؤوس الحربة و من احرقوا سكنات الشرطة
امور معروفة فبعض الاشخاص سبوا المقدسات و تم الحكم عليهم باقل من سنة و فيهم حتى من اطلق سراحه فكيف ان الزفزافي و اتباعه حكم عليهم بعدة سنوات لو لم تكن خيانة للوطن فجميع الدول تعاقب عليها حتى بالاعدام على العملاء
71 - خالد السبت 29 فبراير 2020 - 09:08
قضية الخيانة لا علاقة لها بالفساد او المطالب فلا تخلطوا شعبان برمضان
72 - قلب الحسيمة السبت 29 فبراير 2020 - 09:30
كيضن هاد الأب أن ولدو نازل في فندق 5نجوم
نسى الأعمال لي قام بها بالتآمر مع جهات أجنبية للدفع بالوطن نحو المجهول و نسى أيضا حجم الخسارات في التخريب والكسر والحرق..والاعتداء على الأمن والدرك ..و دفع الساكنة للعصيان
كل هذا نساه كيحسابو اللعب هذا
يجب أن يقضي 20سنة في سجنه جزاء عمله وأفعاله
والوطن للجميع
73 - متتبع السبت 29 فبراير 2020 - 10:33
الزفزافي لازال مستمر في مهزلته ومسرحياته و استقواءه بالخارج .عوض الاعتذار للوطن والمغاربة والملك عما اقترفه هو وابنه من جراءم . فالمغرب لا يلعب مع مثل هؤلاء . ومن ارتكب الذنب يستحق العقوبة .فلا تستحمروا المغاربة. لا مكان في المغرب للخونة ولا للانفصاليين. والمغرب بالمرصاد للأعداء كيفما كانوا سواء في الداخل أو الخارج.والصحراء مغربية إلى الأبد أن شاء الله.أحب من أحب أو كره من كره .
74 - Hicham السبت 29 فبراير 2020 - 12:16
Bonjour tous les marocains je d’amende là liberté pour Mr à Zafzafi.
75 - جاد هولندا السبت 29 فبراير 2020 - 12:36
الزفزافي بغى يدير فيها تشيكي ڤارا ساعة معامن، جيتي لحتى لباب الجامع عاد بغيتي تعطس. إوا سير قول لهولندا تعاونك والشوهة اللي عملتي للمغرب فالبرلمان الهولندي.
76 - أبو العزّ السبت 29 فبراير 2020 - 12:51
إدارة السجون صادقة وشفافة ونزيهة وبريئة مثلها مثل القضاء المغربي النزيه، ومؤسسات التعليم العمومي ذات الجودة العالمية التي لا تخفى على أحد، ومستشفيات وطني المغرب التي تتصدر قوائم أفضل المستشفيات جودة وتخصصا في العااالم!
إدارة السجون لا تكذب!
الزفافي هو الكاذب، الذي طالب بمستشفى وجامعة على أرض الريف المغربية!
صائد السمك المغربي اطحن امو! عو الكاذب لأن الإدارة المغربية بعيدة كل البعد عن الرشوة والارتشاء التدويرة القهيوة!
من الآخر! شعب كامبو ودولة حكومة ورقية دالكوانب على حساب جيوبنا!!
77 - انا السبت 29 فبراير 2020 - 13:11
ما أثار انتباهي هو كثرة التعاليق ضد الزفزافي( الذي ورغم ما يتعرض له لم يتنازل عن مبادءه) من الذين يسمون أنفسهم بالوطنيين حتى اعتقدت انني اعيش في السويد.
78 - جبيلو بميريكان السبت 29 فبراير 2020 - 18:44
اكبر خطا عملتوه السي الزفزافي انت و ولدك هو خرجتو علينا بصور محمد ابن عبد الكريم الخطابي زعيم "دولة حزب الله المغزب" اللي محاوها المغاربة الاحرار من الوحود سنة ١٩٢٦ من التقويم الروماني..
انا شخصيا بانتو ليا بغيتو ترجعو بالمنطقة الي عهد "اللطيم والتحمديش" والحقيقة مكاين لا مطالب اجتماعية ولا اقتصادية..
79 - Ramire السبت 29 فبراير 2020 - 20:51
نتمنى من برلمانيي منطقة الريف التدخل لإخلاء سبيل هؤلاء الشباب المغرر بهم عفا لله عما سلف حيت لا يعقل ان هؤلاء يؤدون تمنا غاليا وتضيع حياتهم فمنتخبي المنطقة انتخبهم الناس ووقت الازمة كلش يضرب الطم ويترك هؤلاء في ااسجون ونتمنى من أعلى سلطة في البلاد لعفو عنهم وهدا من شيم الملوك المغاربة
80 - محمد مراكش الأربعاء 11 مارس 2020 - 10:22
إن أراد أن يقوم باضراب حقيقي عن الطعام فافرغوا له زنزانته من كل الأطعمة و سترون إنه يطالب بالأكل خلال يومين على أبعد تقدير. باراكا من أخبار هدا السيد لأنها حماضت بزاف.
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.