"وزارة التربية" تُحاور النقابات .. والحلول "تتعقد" باستبعاد تنظيمات

"وزارة التربية" تُحاور النقابات .. والحلول "تتعقد" باستبعاد تنظيمات
الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:30

مرة أخرى، تتراجع وزارة التربية الوطنية عن مقاطعة جلسات الحوار، فعلى الرغم من كل الوعيد الصادر بشأن استحالة الجلوس إلى طاولة النقاش، بادرت إلى مباشرة الشوط الثاني من المفاوضات، ابتداء من أمس الخميس، بمجالسة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة لـ”البيجيدي”؛ لكن دون الوصول إلى نتائج ملموسة.

اللقاءات، المرتقب أن تستمر على امتداد الأيام المقبلة، استثنت مجددا، إلى حدود كتابة هذه الأسطر، التنظيمات المساندة لاحتجاجات شغيلة قطاع التعليم (النقابة الوطنية للتعليم – الجامعة الوطنية للتعليم)؛ وهو ما ينذر باستمرار الصدام بين الوزارة والنقابات، خصوصا أن العديد من الملفات ما زالت تراوح مكانها، على الرغم من “ماراطون الحوارات”.

وانتهت آخر جلسة حوار بين التنسيق النقابي الخماسي ووزارة التربية الوطنية يوم 24 فبراير الجاري، بإعلان هذه الأخيرة تعليق الحوار، بسبب “عدم التزام الأطراف المعنية بمُخرجات لقاء 12 فبراير، الذي أكد على الاستعداد المشترك لإيجاد حلول عملية متوافق عليها”.

حوارات فاشلة

قال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “نقابته لا تستجدي حوارا، أو صورا مع وزير التربية”، مشددا على أن “هدفها الرئيسي هو حل المشاكل القائمة، والتأسيس لحوار حقيقي”، مقللا من أهمية الجلسات التي تخوضها الوزارة مع باقي النقابات: “ما شفنا والو لحد الساعة”.

وأضاف الفاعل النقابي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجلوس مع النقابات يجب أن يتم بشكل جماعي، وفي حالة ما جاء الطلب مشتركا مع الجامعة الوطنية للتعليم فذلك جيد؛ لكن إذا ما وجهت الدعوة بشكل فردي سيتم تداول الأمر على مستوى الأجهزة النقابية المختصة”.

وأورد الراقي أن “النقابة قامت باحتجاجات وطلبت اللقاء مع وزير التربية الوطنية، لكن دون جواب إلى حد الآن”، مسجلا أن “التماس الحوار غير موجود، بل العكس سيتم الإعلان عن برنامج تصعيدي في القريب العاجل، وسيكون مشتركا مع الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)”.

لا بد من حل
سجل عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، أن “الوزارة لم تبادر بالاتصال إلى غاية اليوم”، واصفا الحوارات التي باشرها أمزازي مع الثلاثي النقابي بـ”الفارغة والتي لا تسمن ولا تغني من جوع”، مقللا من “أهمية عقد لقاء مع مسؤول حكومي دون الخروج بنتائج تهم رجال ونساء التعليم”.

وأوضح الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوزير عليه أن يجالس النقابات في حوارات حقيقية ويجد الحلول للمشاكل القائمة، أو ألا يجالسها ويأتي من تلقاء نفسه بالحل”، مشددا على أن “السلم الاجتماعي مرتبط بشدة بوضعية رجال التعليم”، منتقدا “المحاولات التي تكررها الوزارة من أجل القضاء على التنسيق النقابي”.

‫تعليقات الزوار

29
  • إبن المملكة
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:39

    بالأحرى وزارة التربية الفرنسية … يدرسون أبنائنا بلغة لا محل لها من الإعراب في عالم اليوم … لكي تضمن فرنسا تبعية الأطر العليا المغربية لشركاتها … و تضمن أيضا عمال مغاربة بهجور جد هزيلة … و عمالة رخيصة في مراكز النداء … قطاع التعليم في المغرب كشخص مجروح و عوض إسعافه يقومون بالإجهاز عليه و على أطره كل سنة … أمزازي عليه الإستقالة …

  • عابر
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:40

    التعليم ضاع لما اصبحت الخوصصة والاعتراف بها من طرف الدولة
    الميدان الوحيد الذي كان خاليا من الرشاوى هو التعليم لكنه اصبح هو اكبر مرشي ولا يوجد به موضف واحد يده نضيفة من سرقت ابناء المواطنين بالدروس الإضافية بالرغم منه والا رسب رغم انفه

  • مواطن
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:41

    وزير همه الوحيد التقاط الصور. والوعيد في بلاغاته ضد الشغيلة التعليمية كأنه وزير على مجموعة من العبيد. سيناريو السنة الماضية يلوح في الافق ان لم يسارع الوزير لإيجاد حلول وليس حوار من أجل الحوار. والضحية هو التلميذ

  • استاذ
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:44

    يقول المثل. لي نفخ علي االبن يشتاق الحليب.

    النقابتان هما اللتان تخونان النقابات الاخرى. و هدا عيب و حبل الكدب قصير

  • المعطي القفل
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:47

    كرجل خبير اقول يجب على الوزارة ان تجد حلا لظاهرة التعاقد

  • وجدي
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:51

    لم يفرض التعاقد أبدا عليكم بل قبلتم به في الأول ثم انقلبتم عليه بخسة وندالة. على أطر الأكاديميات وماهم باطر بصراحة أن يعودوا إلى اقسامهم وإلا فسنطالب كاباء متضررين بعزلهم فورا

  • مغربي
    الجمعة 28 فبراير 2020 - 23:52

    مسرحيات مكشوفة الهدف منها تضليل الرأي العام أما الحقيقة فأصبح الكل يعرفها تنفيذ الإملاءات لا غير ونهج سياسة المماطلة والهروب إلى الأمام مع غياب أي إرادة لإيجاد الحل لأن الأمر يتعلق فقط بأبناء الفقراء أما أبناءهم فيدرسون في البعتات والمعاهد الدولية في انتظار أن يرثوا البلاد لاستنزاف ما تبقى لك الله يا فقير

  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    السبت 29 فبراير 2020 - 00:11

    يذكر أن الوزارة لم تفي بوعدها بخصوص تعويضات أساتذة طرفاية
    فإطار الحلول المقترحة من طرفها

  • محمد
    السبت 29 فبراير 2020 - 00:11

    الحكومة تعرف بأن التعاقد في القطاعات الاجتماعية كالصحة والتعليم سيؤدي بالمغرب إلى الهاوية. لان لا أحد سيفكر في هذا الوطن بعد ذلك. فالوطن دون وطنية لا يعني شيئا

  • استاد.. مدة الخدمة 37سنة
    السبت 29 فبراير 2020 - 00:13

    المطلب الاول هو الترقية خارج السلم للمرسمين اما المتعاقدين فلا احد ارغم عليهم قبول شروط الانظمام الى قطاع التعليم …

  • مغربي
    السبت 29 فبراير 2020 - 00:14

    مستوى الاساتذة المتعاقدين جد ضعيف خاصة في الابتدائي اخطاء كارثية في قواعد العربية اما الفرنسية فأقسم أن الأمر جد مقرف ، يجب على النيابات ارسال مفتشين ليقفوا عماءا يدرس لأبناء المغاربة من اخطاء وفضائح.

  • المطلب
    السبت 29 فبراير 2020 - 00:15

    هل فعلا للنقابات دور ؟ اكيد ان دورها منذ تاسست الى الان ليس في صالح الشغيلة في قطاع التعليم؛ماذا كان سيحصل لو ان النقابات غير موجودة؟ اكيد الشغيلة التعليمية ستنتخب تنسيقيات ومكتب مركزي وستكون الكلمة موحدة وعيون ساهرة فلا تجد من يركب على النظال ولا من يستفيد من الريع ولا من يستجدي مساعدة ولا من ياخذ الفتات من تحت الطاولة.حان الوقت لقلب الطاولة على هذه النقابات التي ساهمت في تدهور التعليم.

  • momocher
    السبت 29 فبراير 2020 - 00:28

    تمت صلاة الجنازة على ما يسمى بالنقابات منذ زمان

  • man
    السبت 29 فبراير 2020 - 00:29

    بعض المتعاقدين مستواهم ضعيف،واعرف ما أقول،اللوم كله تتحمله الدولة التى أبرمت معهم العقد.

  • Abdo
    السبت 29 فبراير 2020 - 02:39

    من نهار شفنا هاد الفيروس ديال النذالة والتعمية وحنا اللور اللور…لا حوار لا سلم اجتماعي…نلتمس من كبار العلماء اختراع لقاح ضد أتباع بنكيران والحمى القلاعية التي تسببوا لهذا البلد بها…

  • مؤمن Moumine
    السبت 29 فبراير 2020 - 05:09

    "وزارة التربية" تُحاور النقابات .. والحلول "تتعقد" باستبعاد تنظيمات
    رد على تعليق أستاذ رقم 10
    ــ أولا: كان يجب عليك أن تكتب هكذا:
    { أستاذ رقم 10 مدة الخدمة 37 سنة
    المطلب الأول هو الترقية خارج السلم للمرسمين؛ أما المتعاقدين فلا أحد أرغم عليهم قبول شروط الانضمام إلى قطاع التعليم}.ــ ثانيا: مدة الخدمة 37 سنة ولا زلت في السلم 10؟ لماذا لم تذكر لنا أسباب ترسُّبك في هذا السلم؟ علما أن رجال التعليم يترقون بما يترقون به الامتحان المهني والشواهد الجامعية، أو الأقدمية وذلك أضعف الإيمان.ــ ثالثا: كان عليك أن تتضامن مع زملائك المظلومين، الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، نعم المظلومين مثلك: أنت مجمد في السلم 10 وهم فرض عليهم التعاقد؛ إذ وقعوا عقد إذعان وأصبحوا مشروع لقمة سائغة للقطاع الخاص عوض الإدماج في الوظيفة العمومية وتأدية أجورهم من الخزينة العامة للدولة بدلا من ميزانية التجهيز للأكاديميات. أتريد هكذا لنفسك؟ ــ"لا يومن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"ــ (حديث شريف).

  • الاقتطاعات هي الحل
    السبت 29 فبراير 2020 - 06:21

    وزارة ضعيفة لا تحسن إلا تقديم التنازلات للمتعاقدين رغم احتلالهم للشوارع وترك الملايين بدون دراسة .وزارة لم تستطع طرد تنسيقية العدل والإحسان التي باتت تفرض شروطها التعجيزية على الدولة .
    على الوزير أن لايتحاور تحت الضغط وتفعيل الاقتطاعات التي ارجعت القطيع العام الماضي .

  • إلى عابر رقم 2
    السبت 29 فبراير 2020 - 07:24

    يا أخي الكريم . أذكرك أن ما كتبته من تفشي الرشاوى في صفوف نساء و رجال التعليم؛ كلام مردود عليك، كلام عابر مثل كاتبه. فلولا رجال التعليم لما تمكنت من كتابة أسطرك العابرة.
    شكرا لكم ولهسبرس

  • الاقتطاعات والطرد
    السبت 29 فبراير 2020 - 09:23

    اطردوا رؤوس الفتنة للمتعاقدين ، لم نر او نسمع بهذه الإضرابات من قبل التي تسيرها العدل والاحسان ،لا للتفاوض مع من يتشبت بالادماج لعملهم المسبق بمستواهم الضعيف ،والله اعرف البعض منهم عن قرب مستواهم هزيل .تلاحظون ذلك في تعاليقهم .الاقتطاعات اولا.

  • الى الرقم 10 أستاذ مدة 37 سنة
    السبت 29 فبراير 2020 - 10:59

    إدا لم يكن المتعاقدون فرض عليهم التعاقد. حتى انت لم يفرض عليك العمل في سلك ليس فيه خارج الإطار
    من رواية العجوز والبحر

  • ردود...
    السبت 29 فبراير 2020 - 12:34

    أعتقد جازما أن التعاقد مفروض لأن استغلال الحكومات المتعاقبة لوضعية الشباب الذي فرضت عليه البطالة والعطالة هو الذي فرضت عليه العقدة المجحفة التي ترمي إلى ضرب الكثير من مكتسبات الموظف وهو ما فطن إليه المتعاقدون بعد الدخول إلى المعمعة والعمل وإدراك مدى قلة الأدب والاحترام التي يعاملهم بها الآخرون، وهو ما جعلهم يرفضون الوضعية التعاقدية التي فرضت عليهم تشغيلا هشا…وأما القول بأن مستوى هؤلاء المدرسين هزيل فهذا إن كان حقيقة وواقعا فعلا فإنما يفسر الترقيع وضعف التكوين وشكلية المباريات التي قامت الحكومة والوزارة المعنية بتنظيمها واعتمادها، وهو ما يؤكد أن التعاقد مفروض والتقاعد من أهم الحقوق المستهدفة وأن هذا النوع من التشغيل هش للغاية…فالتعاقد أصلا تراض مبني على شروط متبادلة متقبلة بين الأطراف المتعاقدة يتعهد فيها كل طرف بقبول شروط الطرف الآخر وهذا لايتوفر في التعاقد المغربي مع الحكومة المغربية…انتهى الكلام…

  • Ali
    السبت 29 فبراير 2020 - 13:43

    Au N° 10- استاد..
    المطلب الاول هو الترقية خارج السلم للمرسمين اما المتعاقدين فلا احد ارغم عليهم قبول شروط الانظمام الى قطاع التعليم
    Ça montre votre égoéisme et votre niveau depuis 37 ans.Les statistiques montrent que le personnel du MEN sont les mieux payés au vu de l’éffort et du temps consacré à leur métier. (25 heures par semaine), ces 25 H sont amoindris par des vacances de longue durée(été,trimesielles,semestrielles), les jours fériés, les absences justifiées ou non .Berf ,c’est un métier alléchant où on a plus de temps à une autre occupation et par conséquent à d’autres ressources ce qui est vrai la plus part du temps(snacks cafés, samasar,commerce,école privée……). Et le grnd probleme C le mauvais rendement

  • اقدمية37 سنة
    السبت 29 فبراير 2020 - 16:11

    اصبحت الاعداديات كرياض الاطفال بالاحياء مع هؤلاء المتعاقدين
    .. لا احد ارغمكم على التعاقد … ثانيا من قال لك انني اقبع في السلم 10 بل في السلم11 و اطمح للترقي الى خارج السلم .

  • نقابي
    السبت 29 فبراير 2020 - 17:21

    نقابة الراقي تحسن التمثيل و تخذر جيشها في التعليم خدمة لأجندة معينة . في التصويت على التقاعد انسحبوا غاضبين فتم تمرير الإصلاح و الآن لا يستجدون الحوار لأنهم مناضلون و سيتم تمرير القانون الأساسي . و أنا أتعجب في ذكاء مراجعهم كيف يستطيعون جمع الحشد الشعبي .
    انشري هسبريس الحرة الرأي المخالف و شكرا

  • عبر الطريق
    السبت 29 فبراير 2020 - 18:22

    لست معلما …لكن. من حقي كمواطن لدي أبناء أقول أن برنامج التعاقد مصيره الفشل إضافة إلى الظلم الذي يتعرض إليه الطفل أو التلميذ الذي سيبقى راسخا في ذهنه طوال حياته وأقول للويز إرحل لن تستطيع فعل شيء معدا التسويف إلى نهاية ولايتك لترمي الكرة الآتي بعدك

  • احمد
    السبت 29 فبراير 2020 - 20:56

    ماذا لو دشنت الوزارة المدرسة الذكية تبث الدروس مباشرة في موقع رسمي للوزارة قابلة للمتابعة مباشرة أو تحميل الدرس لوقت لاحق

    بذلك ستتخلص من كل هؤلاء الأساتذة الكسالى الذين يلهثون فقط وراء المصالح الشخصية كما أنها لن تبني مدارس جديدة والميزانية الضخمة المخصصة للتعليم توجهها إلى الصحة
    (اش كاين ما شي حل مبرع هذا)

  • متتبع٢
    الأحد 1 مارس 2020 - 00:31

    كل من ينتقد أو ضد المتعاقد ليس له أبناء أو إخوة أو حتى أقارب ، حيث سيحس بمعاناة المتعاقد النفسبة و السيكولوجية والاجتماعية ونظرة المجتمع له وحتى نظرة المتعلم الدونية له كمتعاقد، على المسؤولين الحرص والسعي لتقدم بلدهم بالرفع من القيمة المعنوية والنفسية للمعلم تحفيزا للمتعلم، وإلا سيتراجع المغرب بتسارع ليُذيِّل الترتيب العالمي في كل المجالات

  • فريد
    الأحد 1 مارس 2020 - 23:08

    هؤلاء التلاميذ هم ابناء هذا الوطن،متى نتفق؟ نبقى مختلفين ورتبة المغرب في التصنيف الدولي للتنمية البشرية 126 ماقبل الاخير ،في المؤخرة دول فيهاحرب. شمرو على سواعدكم كفى من الكلام ،تسعة مليون أمي اليس هذا عيب في حق هذا الوطن، الدولة تقوم بمجهودات جبارة لتعليم الاطفال ومحن لا نتقن الا الانتقاد فقط…..

  • Ahmed
    الإثنين 2 مارس 2020 - 10:17

    الى صاحب التعليق رقم 10
    طلبت حقا مشروعا يا استاد بخلاف هؤلاء الذين يريدون حصادا لم يحرثوه.
    فهم لا زالوا يعرفوا حتى سلاليم الادارة.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش