24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. المجر تسمح برجوع الجماهير إلى ملاعب كرة القدم (5.00)

  2. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  3. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  4. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  5. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هكذا يجري مختبر "معهد باستور" تحاليل الإصابة بفيروس "كورونا"

هكذا يجري مختبر "معهد باستور" تحاليل الإصابة بفيروس "كورونا"

هكذا يجري مختبر "معهد باستور" تحاليل الإصابة بفيروس "كورونا"

الكشف عن فيروس كورونا المستجد لا يمكن أن يتم إلا من خلال إجراء التحاليل المخبرية. وفي المغرب، يوجد فقط مختبران بإمكانهما إجراء هذا الكشف؛ معهد باستور يعد أبرزهما.

هسبريس واكبت عملية إجراء التحاليل المخبرية لإحدى العينات التي توصل بها معهد باستور، وهي عملية تجرى مرتين من طرف خبيرين من أجل التأكد أن النتائج دقيقة.

وفي هذا الإطار، يقول عبد الرحمان معروفي، مدير معهد باستور بالمغرب، إن المعهد أجرى ما بين 70 و80 بالمائة من التحاليل التي تهم فيروس كورونا بالمغرب، مؤكدا أن "باستور" يتكفل بالعينات القادمة من النصف الجنوبي للمغرب، فيما يتكفل المعهد الوطني للصحة بالرباط بالعينات القادمة من جهة الرباط القنيطرة وجهات النصف الشمالي للبلاد.

وأوضح معروفي، في حديث لهسبريس، أن التأكد المخبري للمرض من أهم أسس التشخيص، وهذا الأمر يتم بمختبر علم الفيروسات بمعهد باستور الذي يشتغل 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع.

وشرح مدير معهد باستور تفاصيل العملية قائلا: "في حالة الشك في الإصابة أو بعض الأعراض، يتم الاتصال بخلية اليقظة والترصد الوبائي، والخلية تعمل على التأكد أن الأعراض تتطابق مع أعراض حالات كورونا المشكوك بها. وبعد التأكد، يتم عزل الشخص، والتواصل مع المعهد للإعلام بوجود حالة مشتبه بها".

وأضاف معروفي أن "الخطوة التالية تتعلق بأخذ عينة من المريض، ويتم ذلك بغرف العزل، وتكون إما من الأنف أو الحنجرة، ويتم نقلها بسيارة إسعاف تحترم معايير نقل العينات البيولوجية".

وأكد المتحدث أن هناك فريقا خاصا يستقبل العينات بمختبر علم الفيروسات بمعهد باستور، يتكون من ثمانية أشخاص يشتغلون بشكل ثنائي من أجل التأكد من النتائج المخبرية، مشيرا إلى أنه "حين معرفة النتيجة، يتم إخبار خلية اليقظة التي أرسلت لنا العينة بذلك".

وأضاف قائلا: "هذه التحاليل تمكننا من معرفة ما إذا كانت العينة تحمل جينات الفيروس، والتقنية المستعملة تسمى (PCR)، وهي من أجود تقنيات الكشف عن الفيروسات، وقد تطورت منذ بداية الفيروس، وبالتالي عناصرها جديدة وتستغرق من أربع إلى خمس ساعات للتأكد من النتائج".

وأشار البروفسور ذاته إلى أن "معهد باستور ينتمي للشبكة العالمية لمعاهد باستور التي يبلغ عددها 33 عبر العالم، ودور هذه الشبكة تسهيل عملية التواصل والتعاون وتبادل الخبرات والآراء، سواء فيما يخص محاربة الأوبئة أو محاربة الأمراض الأخرى".

العملية المتبعة حين الكشف عن وجود الفيروس هي نفسها التي يتم اتباعها قبل الإعلان عن تماثل المريض للشفاء؛ فلا يمكن التأكد من ذلك إلا بعد إجراء تحاليل مخبرية، وفق إفادة مدير معهد باستور، الذي قال: "نقوم بالاختيار مرتين للتأكد من أن المريض شفي، نجري التحليل الأول وإذا ما جاءت نتيجته سلبية نعيد التحليل مرة ثانية للتأكد مائة بالمائة أن المريض تعافى".

وأعلنت وزارة الصحة إلى علم الرأي العام أن الحالة الثانية التي تم تسجيل إصابتها بفيروس "كوفيد-19" بمدينة الدار البيضاء قد وافتها المنية اليوم الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة وخمسة وأربعين دقيقة.

ويتعلق الأمر بالسيدة البالغة من العمر 89 سنة التي كانت تعاني من أمراض مزمنة على مستوى الجهاز التنفسي والقلب والشرايين وأمراض أخرى، ورغم تدخلات طاقم طبي متكون من أساتذة متخصصين في الأمراض التعفنية وعلم الفيروسات والإنعاش وتخصصات أخرى، إلا أنها أسلمت الروح للباري عز وجل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - الصحة في المغرب زيرو الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:42
لواحد يقول الله يسترنا وينجينا من هاد الوباء اما لي تيعول على المستشفيات المغربية اما مسطي ويا اما واهم
2 - سامي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:46
اوا الله يخلف و يجعل البركة 2 وفاو و كفاو
تصبحو على خير
3 - kamal الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:48
ادا ما قدر الله وانتشرت فيروسات اكتر فتكا من كروناا الدي يقضي على كبار السن وضعيفي المناعة متل الابولا او الطاعون مختبران لن يكفيا وسيقضى علينا يجب ان يكون في كل مدينة كبيرة مختبر لا يعقل شخص يوجد في الداخلة والتحليلة في الدار البيضاء
4 - مغربي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:49
شكرا لكم لكل المجهودات الجبارة التي تقومون بها في الخفاء و ايضا المخاطرة بارواحكم في سبيل انقاذ هذا الوطن نتمنى منكم القيام بروبورتاج مع هؤلاء الشجعان فمثلهم مثل الجنود البواسل.
تحياتي لكم
5 - غيور الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:53
للأسف الشديد معهد بهده الأهمية، و هدا الدور الحساس لا تعطاه الأهمية التي يستحقها، ومن يقول العكس فلينضر الى البناية المهترئة التي تحتوي على هدا المركز، في نضري المتواضع يجب ايلاء عناية كبرى لمثل هده المؤسسات فلا قدر الله و تفشى فيروس مثل كرونا او شيء اخطر فجل البلدان ستغلق حدودها و بالتالي لن ينفع الوطن و المواطن الا مثل هاته الموسسات فرجاء اعتنو بهده الموسسة و ارخموا المغاربة اعزكم الله فهم في رقبتكم و امانة في اعناق جميع المسؤولين
6 - حداوي مغربي مغربي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:54
مختبرين ل40 مليون نسمة......اتمنى ان يهتم من بيدهم الأمور بالبلاد بموضوع الصحة......نسأل الله ان يحفظ البلاد والعباد و يمتعنا بالصحة والعافية ..
7 - mourad الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:55
مؤسف أن مدينة أكادير و أكبر قاعدة عسكرية في الجنوب و لا تتوفر على وحدة خاصة شبيهة بباستور . و كل التحليل يجب أن تذهب للدار بيضاء و الرباط .
8 - simou الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:56
يجب أن يكون لكل مندوبية تابعة لوزارة الصحة مختبر خاص بها
9 - احمد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 19:57
بلجيكا غي حداش لمليون نسمة او عندهوم ثلاتة وحنا ربعين مليون نسمة او عندنا جوج حلل وناقش
10 - البوهالي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:03
معهد باستور في حالة يرثى لها
لو رآه باستور لبكى و رفض أن يحمل إسمه
لا حول ولا قوة إلا بالله
11 - Pcr الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:04
Pcr تقنية معمول بها في جميع دول العالم وهي تقنية دقيقة تعتمد على الكشف عن الفيروس عن طريق عزل الadn وبعد ذلك و تحديد اذا كان الجزء الخاص من الحمض النووي المطابق للفيروس المراد الكشف عنه موجود عند المريض .وبالتالى يعتبر حاملا للفيروس. تقنية لا تخطء لكون كل فيروس له جزء خاص من الحمض النووي يختلف عن الفيروسات الاخرى..
12 - الله إحد الباس الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:05
لاقدر الله إلى هادشي تزاد كتر من لقياس راه خاص التحليلات في عين المكان فيه بيه , تم تم , خاصة ان النتيجة كتبان على 5 ساعات , ايوا كونو على بال
الله إحد الباس ويشافي جميع المرضى سواء مرضى كورونا او غير كورونا
13 - البجعدي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:08
يعني من مصاب بهذا الوباء و بدون حمى يدخل البلد و يخالط الناس ويعدي الناس ووووو يعني الوباء سينتشر في كل البلد عن ما قريب أما قياس الحرارة مسرحية
14 - البوزياني عزيز الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:10
دابا ان شاء الله إفوت هادشي أونسمعوا عوتني راه كانوا تفقوا مع الدولة اديرو التحاليل بالملاير كولشي استغلالي الله احفظ.
15 - أيوب المغربي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:14
مختبران لأربعين مليون نسمة!!!!!
هكذا تريد العصابة أن تحمي صحة المواطن المغربي
16 - أيوب المغربي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:15
مختبران لأربعين مليون نسمة!!!!!
هكذا تريد العصابة أن تحمي صحة المواطن المغربي
17 - هشام الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:16
وزير الصحة الفرنسي صرح أنه يتم القيام ب1500 كشف يوميا، ياريت من السيد الوزير خالد آيت الطالب أن يعطينا عدد الكشوفات التي يتم القيام بها في المغرب لرصد انتشار الفيروس
18 - حمو رحو الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:17
هذا يؤكد ضعف رهيب لمنظومة الصحة العمومية بالبلد بعد تدميرها وإهمالها من طرف من بيدهم الامر آدت الى انهيارها !! مهزلة تصورا انتشار المرض في تنغير او زاكورة او العيون او طانطان او وحدة او فكيك فكيف سيتعامل من بيدهم الامر مع المواطنين بعيدا عن بلا بلا بلا ديال العثماني ووزير الصحة ؟؟؟
هذه نتاءج السياسة العرجة والعوجة ببناء ملاعب فخمة والطجفي ومؤسسة الكرة التي تطلب 70 مليار
19 - كان يمكان....الحياة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:22
كيف يعمل الجسم سسلسة اعجبت بها واتارت فضولي تعلمنا منها كيف تعمل كرويات الدم الاحمر وكرويات المناعة البيضاء وكيف تقضي على الفيروسات الخبيتة. تقدم العلم وطرق الفحص عندما تطورت التكنولوجية المعلوماتية بحيث يمكن التجول عبر الجسم بتقنية الابعاد التلاتية وبالهزات الممغنصة. واضن انه لتقريب تقنية الفحص فمثل شفرة الفيروس كثل بصمات يتم كشفها ومسحها وحين تعرض العينات على البصمات يتم التعرف على درجات تطابقها مع المعيار.
20 - امازعي قبل الكل الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:26
العجب ثم العجب يا اخي،كيف ان مغرب ٢٠٢٠ عندنا مريضين لا غير (حسب ما يقال) لم نستطيع انقاذهن وافلتت من بين ابديهم .فما بالك ان زاذ العدد عن حده ماذا سنعمل وماذا ينتظرنا !!!!؟
21 - لماذا التأخر في كل شيء؟ الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:31
"وأضاف معروفي أن "الخطوة التالية تتعلق بأخذ عينة من المريض، ويتم ذلك بغرف العزل، وتكون إما من الأنف أو الحنجرة، ويتم نقلها بسيارة إسعاف تحترم معايير نقل العينات البيولوجية"
يجب إستخدام مروحيات الدرك والجيش، عوض السيارات؛ نحن في حالة تشبه الحرب
22 - ملاحظ الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:48
أين هي الجهوية التي نتغنى بها؟ حقيقة يجب أن نتوفر على مختبر في العيون، كلميم، اكادير،مراكش،الراشيدية،مكناس،طنجة،وجدة الدار البيضاء، الرباط، سلا تازة وذلك عبر خفض نفقات اسطول سيارات الدولة التي تستهلك الملايير سنويا بدون فائدة خاصة تلك التي يستعملها المستشارون الجماعيون لقضاء أغراضهم الشخصية وإنشاء مشاريعهم....
23 - احمد الثلاثاء 10 مارس 2020 - 20:52
شعب الكريتيك. التايلند دولة اكبر من المغرب سكانا و فيها فقط مختبرين للفيروسات .. و أكيد هناك دول كثيرة تكتفي فقط بمختبرات من هذا النوعية.
24 - من كاليفورنيا الثلاثاء 10 مارس 2020 - 21:11
نصيحة مني ! الوقت والمجال أمامكم لا قدر الله زادت عدد حالات المرض هو ان الوقت حان الان لزيادة المختبرات في البلد و زيادة الاطر الثانية المسؤولة لان كارثة ايران مع الفيروس و في العدد الهلءل في الإصابات و الموتى هو محدودية المختبرات والأطر عكس الصين التي سيطرت عليه و أصبحت تتبرع الان بالأجهزة لدول اخرى !
الله يرحم والديكم زيدو المختبرات والأطر لانها تنفع تنفع للمستقبل لا قدر الله
25 - صحة المغربي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 21:30
أين هي توصيات جلالة الملك بدعم الجهوية..........
مختبرين فقط ل 40 مليون نسمة ول-12 جهة ............
،أعتقد أنا وزارتكم لا تهتم لخطابات جلالة الملك ولا تحاول تنزيلها على أرضي الواقع ، حال المكلفين بالصحة في هده البلاد كحال بنياتكم المهترئة الموروثة عن الاستعمار
26 - مهاجر الثلاثاء 10 مارس 2020 - 21:43
منظمة الصحة العالمية: العديد من البلدان لا تعلن الأرقام الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا.
27 - adil الثلاثاء 10 مارس 2020 - 21:45
5 ساعات راه وقت كثير (دول اخرى متوسط 2-1 ساعات)
2 مختبرات + كفاءات قليلة 8 ديال أشخاص خدامين بطريقة ثنائية يعني 4 أزواج.
تساؤل هو كيف هاد 24/7
إذن ديك الهضرة د كشف 1500 يوميا غير كذبة
28 - ANA الثلاثاء 10 مارس 2020 - 22:47
في حالة انتشار المرض الله يحفض يتوق اجراء التحليلة
29 - mismo الثلاثاء 10 مارس 2020 - 23:00
4 د ناس باش يديرو تحاليل ل ( 30 مليون نسمة) بلا مانحسبو المهاجرين الأفارقة أو المهاجرين الشرعيين (لي توغيست) كنضن هادشي كافي جدا. الله يشوف من حالنا الله يخد الحق في الي كان سباب فخراب هاد البلاد
30 - المعلقة الحرة الثلاثاء 10 مارس 2020 - 23:01
من المأمول ان يتم تدريجيا اشراك القوات المسلحة الملكية في الخطة الوطنية لمكافحة هذه المعضلة الصحية، واقترح ان يتم توسيع تركيبة وحدة القيادة المكلفة بتتبع الحالة الوبائية بان تضم الى جانب وزارة الصحة وزارات اخرى معنية مباشرة كوزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة الاوقاف...الى غيرها. الى جانب مؤسسات الامن والدرك والجيش...والغاية هي توفر البلاد على خلية ازمة تنعقد باستمرار وتتواصل من خلال ناطق رسمي باسمها وترسم الخطط القصيرة والبعيدة الامج لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
31 - لوسيور الامازيغي الثلاثاء 10 مارس 2020 - 23:13
ما يضحكني هذه السرعة التي انتشر بها هذا الفيروس..إيران لم تعد تلك الخزعبلات تنفع مع الفيروس ..يا علي ويا زينب ويا فاطمة ويا حسين..ولا مستحيل.. وأصبح العاطس لا يشمت بل يخذله القوم..فيروس صغير كشف خزعبلات كانت الناس تجترها لسنين..الان وجب القول يا معهد باستور ويا علماء الغرب هبوا لنجدة بني الغبراء..وشكرا
32 - مغربي الأربعاء 11 مارس 2020 - 00:07
الحكومة قالت أنها قادرة لتصدي للفيروس ولكن قادرة غي فالتلفزة المغربية أما الواقع والله لا قدرت حتى على الزكام الله يخد الحق فهده الدولة ونتمنى من الله أن يغير حالنا لبلدان أحسن وأقسم أنني سأغير جنسيتي
33 - مغربية الأربعاء 11 مارس 2020 - 06:56
تحياتي لجنود الخفاء العاملين في معهد باستور .
الله يحد علينا هذا الوباء نسأل الله العفو والعافية
34 - جليلة الأربعاء 11 مارس 2020 - 08:55
لقد سمعنا بهدا المعهد وادواره وخبرائه مند بعيد...لكن والله انني صدمت عند رايت صورته الخارجية هل يعقل ان يكون معهد تحليل وكشف عن الفيروسات وتكون بنايته مكسوة بلغمولة والتي هي نوع بكتريا المؤدية الجهاز التنفسي وما علينا الا ان نسال من يعانون الربو والله وتالله انها لمهزلة ...ففي الوقت الدي يتفنن المسؤولون في تبليط وتجليل الارسفة من حين الى اخر نزع جليج ووضع جليج لاهدار الميزانيات والمال العام وفتح ابواب السرقة والنهب يكون معهد بهدا الحجم والاهمية في هدا الوضع اقسم بالله انني تحسرت كثيييييييييييييييييييييييرا على مستوى الامسؤولية التي يمارس بها تدبير البلاد.
35 - كفانا استهتار الأربعاء 11 مارس 2020 - 09:45
مختبران لايكفيان دولة تعتبر من الدول النامية وعدد السكان في تزايد لدينا كفاءات في الميدان مهمشة ونعيش ازمة هجرة الادمغة لدينا مغاربة في نازا وفي جميع المجالات العلمية بكفاءات عالية جدا لاكنها هاجرت الى من يعطون كل دي حق حقه لان ها هنا كل عالم يعتبر مجنونا ولا نعطيه اي فرصة متلا الاستاد محمد زين الدين مول العشبة يغامر بحياته وليس طمعا من اجل انقاد البشرية لاكن لا ادان صاغية وبالتالي يعتبر مجنون والناس كتقول كاع ملقاو الدوا ديالو اوروبا ونسو ان منع الطب هم العرب واكبر طبيب هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
36 - Nul part الخميس 12 مارس 2020 - 01:23
السؤال ل pcr كيف يتم الكشف عن الفيروس علما انه مستجد ويختلف عن غيره وكان من الأجدر دراسته اكتر لتكون التحاليل موتوقة؟
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.