نشطاء ينادون بإطلاق سراح معتقلي "حراك الريف"

نشطاء ينادون بإطلاق سراح معتقلي "حراك الريف"
الجمعة 20 مارس 2020 - 11:55

وجّهت لجنة باريس لدعم الحراك الشعبي بالريف نداءً من أجل الإفراج عن معتقلي أحداث الحسيمة، بالنظر إلى تمدّد فيروس “كوفيد-19” في مختلف أنحاء المملكة، داعية إلى أخذ التطورات الصحية القائمة بعين الاعتبار، مشيرة إلى طبيعة الظروف الكائنة في المؤسسات السجنية بالمغرب.

وطالبت اللجنة سالفة الذكر، عبر بيان صحافي، بـ”الإفراج الفوري واللامشروط عن معتقلي حراك الريف وكل المعتقلين السياسيين داخل المغرب”، مرجعة ذلك إلى “الوضع الاستثنائي الذي يمر به المجتمع الدولي، والظروف الاستثنائية الصحية الناجمة عن انتشار وباء “كوفيد 19″”.

لذلك، دقت لجنة باريس لدعم الحراك الشعبي بالريف ناقوس الخطر في ما يتعلق بـ”الوضع الصحي لمعتقلي الريف وكل معتقلي الرأي بالمغرب، الذين تم اعتقالهم وسجنهم لأنهم طالبوا بالمستشفيات والحقوق الأساسية للعيش الكريم”، لافتة إلى أنه “يجب الإفراج عن هؤلاء المعتقلين فورا لكونهم أبرياء، ونظرا للوضع الصحي المزري في السجون المغربية”.

ونادت اللجنة سالفة الذكر، من خلال النداء، “كل الضمائر الحية والمنظمات الحقوقية والمدنية من أجل الانخراط الجماعي والواعي للنضال، قصد الإفراج عن جميع معتقلي الرأي في المغرب”، وزادت: “هذه الظروف الصعبة التي تمر بها الإنسانية جراء هذه الآفة، يجب أن تكون فرصة للمسؤولين المغاربة قصد استحضار العقل وروح المسؤولية”.

وسبق أن دعت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان إلى الإفراج عن المعتقلات والمعتقلين الاحتياطيين الذين يتابعون على خلفية تهم غير خطيرة، قصد تخفيف الاكتظاظ الذي تعاني منه السجون المغربية، بما يسهم في الحد من انتشار فيروس “كورونا” المستجد.

كما طالب المرصد المغربي للسجون، ضمن بلاغ له، بإطلاق سراح سجناء الرأي والتظاهر السلمي وتقليص عدد السجناء الاحتياطيين للتخفيف من الاكتظاظ داخل السجون كإجراء وقائي احترازي، مطالبا كذلك رئاسة النيابة العامة بتأجيل إحضار المتهمين المعتقلين في طور المحاكمة إلى المحاكم.

وكانت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج قد اتخذت جملة من التدابير لصدّ احتمال تسرب فيروس “كورونا” إلى المؤسسات السجنية، حيث خفضت الزيارات العائلية إلى مرة واحدة فقط كل 15 يوما، وعدم السماح بالزيارة للأجانب الذين تقل مدة إقامتهم في المغرب عن 15 يوما، كما رفعت من مستوى اليقظة والتعبئة لدى جميع الموظفين العاملين في المؤسسات السجنية، وتنظيم حملات تحسيسية لفائدة النزلاء.

‫تعليقات الزوار

15
  • CITOYEN
    الجمعة 20 مارس 2020 - 16:17

    نحن الآن في حالة طوارئ و السجن أحسن لهم لماذا معتقلي الحسيمة فقط و الآخرون أنتم تحلمون سيموتون إن شاء الله في السجن لا بسبب كرونا بل بسبب تهورهم فهم أشد فتكا من أي وباء آخر

  • غيثة
    الجمعة 20 مارس 2020 - 16:40

    هده اللجنة ديه في الأحداث لي موجودة ببلدها

  • peur sur la ville
    الجمعة 20 مارس 2020 - 17:15

    avant d,agire, il faut reflechire ce n es pas le moment de faire la politique.

  • عبدالله
    الجمعة 20 مارس 2020 - 17:21

    بقى لينا غير السجناء حتى هما، الخوانة ما عليهم الا الصبر لان السجن احسن لهم من خارجه.
    يجب على المسوولين ان يقطعو زيارتهم في مرة او دابا باراكا علينا الى تكافينا مع الوطنيين المغاربة لي على برة.
    الخوانة خصهوم يحمدو الله لي تحكمو بعشرين سنة لانهم يستحقون الاعدام.

  • بودواهي
    الجمعة 20 مارس 2020 - 17:21

    نتمنى من السلطة ان تتحمل مسؤوليتها في التعاطي مع ملف المعتقلين السياسيين في هدا الظرف الوطني و الدولي الاستثناءي الحرج و تطلق سراح كل المعتقلين السياسيين بل و حتى المعتقلين كافة نظرا لهظا الظرف العصيب الدي تمر منه البلاد ….

  • chihab
    الجمعة 20 مارس 2020 - 17:33

    لا يجب أن يخرجوا من السجن هم أخطر من أي وباء

  • مغربي،
    الجمعة 20 مارس 2020 - 17:49

    الان ليس هناك مطالب ولا تعليقات .الان نحن في، تضامن والتآخي والتعاون لكبح هذا الوباء. وباراكا من الخزعبلات لس، دار، الذنب، يتحاسب عليه هذه احكام ماشي، اللعب

  • مغربية كندية
    الجمعة 20 مارس 2020 - 17:50

    هذه اللجنة المتطفلة على المغرب بشعبه عليها ان تصمت لانها وصمة عار الناس تموت وبدل ما يبدلون كل مجهوداتهم لمساعدة الشعب المغربي على محنته هاهم يتباهون مرة اخرى بخياناتهم عليكم من الله الغضب ان شاء الله يا خونة يا عملاء
    لو فيكم حس من الانسانية ناهضرو هناك لي خلوكم حتى تفشى فيكم المرض وكانكم صراصير
    المغاربة بقاو فديوركم

  • محمد
    الجمعة 20 مارس 2020 - 18:56

    الدفاع عن خونة الريف والمساجين (الا المظلومين ) لماذا لم تردوهم عن أفعالهم ومطالبهم العنصرية وتشتيت الوحدة الوطنية.دافعوا عن المظلومين والمنهوبي الحقوق والايتام والضعفاء والمساكين لا عن الخونة.

  • مصطفى الدكالي
    الجمعة 20 مارس 2020 - 19:23

    مجمل التعاليق حاملة لفيروس الكراهية والحقد الدفين والغريب هناك من يفضل كرونا على إطلاق سراح المعتقلين من هنا تستنتج بأن البلد يحتاج الجيش والأمن للخروج ورسم الحدود على كل حي لانقاذ البلاد والعباد لأن الشعب غير مؤهل بعد لمواجهة الكوارث

  • العائق الفائق
    الجمعة 20 مارس 2020 - 22:23

    البلاد المنخفضة و جيكا الجميلة لابد ان تجرب زيت الحشيش في شفاء مرضى كورونا
    ننتظر النتائج التي تصدرها المختبرات وعليهم استدعاء الصينيين لتنفيذ هذا المطلب الملح خصوصا من اصحاب المشاريع بجنوب اسبانيا ومملكتين أخرتين
    كانت النساء في الستينات تبخ بدخان الكيف على الأطفال من طرف مدمني السبسي
    وربما ينفع هذا الوباء لدواء الوباء العالمي
    او ستتبد ثروة الشمال بعد تحريق جميع الحقول وحوالي ١٧ سنة لن يبقى أي حقل او مصنع الحشيش يعمل واحسرتاه على من لم يستفد !!!!

  • Fadil al Fasi
    الجمعة 20 مارس 2020 - 22:48

    لماذا كل هذا الحقد على حرية مواطنين مظلومين؟ في نظركم، 20 عام حبس حكم عادل؟! اني لا اريد ان يقارن المغرب مع بعض الأنظمة دون ان اسميها. تعقلوا ايها المغاربة. انكم اكثر واشد حقدا من الزفزافي وغيره. وتصرفكم هذا سوف يؤدي الى مزيد من التحاقن في ربوع المملكة.

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 21 مارس 2020 - 03:32

    الحمدالله كورونا كدات كولشي ,,,,,,,,,,,,كولشي ؤلاخايف من اصحاب النفود لطالب معاشو.

  • Moha raiss
    السبت 21 مارس 2020 - 05:27

    إطلاق سراح المعتقلين السياسيين في هذا الظرف واجب ديني لأنهم طالبوا بمشفى ونحن اليوم في حاجة إليه وليس كما صرح الوزير ال1 السابق حين قال يجب رفع اليد عن الصحة والتعليم .وشوف اليوم شكون ينقدك واش العلم والطب أو السياسة ديالك .الإفراج عن المعتقلين هو نية حسنة من الدولة لتبرهن على تضامنها مع الأسر المتضررة كما فعل الشعب المغربي وخصوصا الأغنياء في تضامنهم مع الدولة .

  • تنغير ورزازات
    السبت 21 مارس 2020 - 08:58

    لجنة باريس وش مكيننش السميات حتى سميتوها باريس زعما بيتو تخوفو السلطة هده هي سخونية الراس ولي دار الدنب يستحق لعوقوبة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة