24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج

عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج

عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج

مآسٍ أسرية خلقتها أزمة جائحة فيروس "كورونا" وحالة الحذر التي رافقتها، من آخر فصولها رفض إدخال جثث مغاربة توفّوا خارج بلدهم بأدواء أخرى لا علاقة لها بالوباء المستجد.

وبعد بحثٍ مضنٍ عن حلّ لإعادة الرّاحلين إلى أرض الوطن حتى يُدفنوا قرب عائلاتهم، ظنّت الأسر لوهلة أنّ الفرج قد جاء مع طائرة لنقل البضائع؛ لكن رُفض استقبال الجثث بعدما حطّت في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

الحبيب حكيم، ابن سيّدة توفيت بإيطاليا بمرض التليف الرئوي، قال إنّ العائلة قد حجزت عبر وكالةٍ رحلة كان من المفترض أن تأتي بجثّة الفقيدة إلى المغرب، عبر تركيا، وهو ما تمّ فعلا بعدما أدّت ثمن التذكرة، وجاءت مع ثلاث جثث أخرى، من إيطاليا وفرنسا وإنجلترا.

وذكر حكيم أنّ الغريب في الأمر هو أنّ السلطات الصحية رفضت دخول هذه الجثث إلى المغرب، علما أنّها كلها وفيات لا علاقة لها بوباء "كورونا"، قبل أن يتمّ إخبار العائلات بإعادة الجثث في الطائرة نفسها التي جاءت بها إلى تركيا.

عمق المشكل، وفق ابن الفقيدة، هو غياب أي حلّ لهذه النازلة؛ فجثّة أمّه لن تعود إلى إيطاليا بعد خروجها منها، في غالب الأمر، و"لا نعرف ما الذي سيُفعَل بالجثث في تركيا".

وذكر المتحدّث أنّ العائلات تواصلت، بعد وصول جثث الراحلين إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، مع مسؤول من الخطوط الجوية الملكية المغربية، وطلب منهم الانتظار إلى حين إحضار ملفّاتهم، ثم قال إنّ هناك أربع جثث في الطائرة؛ لكن الجمارك ووزارة الصحة ووزارة الداخلية يناقشون الموضوع، قبل أن يخبرهم المسؤول سالف الذكر بأنّ لا أحد أراد أخذ مسؤولية إنزال الجثث، لوجود قرار بعدم القيام بذلك، وأن الجثث ستتمّ إعادتها في الطائرة نفسها.

ويتساءل الحبيب حكيم عن مصير الجثث بعد ثلاثة أيام حاولوا فيها التواصل بحثا عن حلّ، مضيفا أنّ الأسر الأخرى تنتظر بدورها حلا لدفن موتاها بأرض الوطن.

تجدر الإشارة إلى أنّ معاناة عائلة الحبيب حكيم قد بدأت قبل أربعة أشهر عندما تبيّنت معاناة الأمّ الراحلة من مرض التليف الرئوي وهي بالمغرب، فأخذها أبناؤها الذين يقطن بعضهم بإيطاليا إلى هذا البلد الأوروبي، قبل أن تتوفّى بالمرض الذي عانت منه، في فترة تزامنت مع الحجر الصحي بفعل انتشار "كورونا".

وقد أعلن المغرب، منذ أسبوعين، تعليقه جميع الرحلات من وإلى المملكة إلى حين إشعار آخر، في إطار الإجراءات التي تقي من انتشار "كوفيد 19".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - Yoyo السبت 28 مارس 2020 - 08:12
رحم الله من غادر الدنيا الى دار البقاء ،وعلى اهاليهم الصبر والتقة بالله والايمان بقدره وبما قاله سبحانه حول الوفاة ووقته ومكانه ،فاض الله واسعة الدفن هنا او هناك لا يغير من الفراق شيء وعلى اهاليهم الدعاء لهم
2 - ابتسام السبت 28 مارس 2020 - 08:16
استغفر الله العظيم واش الدوله كتحارب وباء وكتحارب انتشارو في البلد وكتحاول تلقى حلول لمساعدة مواطنين فقدو وظائفهم وتخاول ترفع من قطاع الصحه باي وسيله وانتوما باغين تزيدوهم موضوع بحال هدا الله يرحم الجميع لكن الضروف الحاليه لا تسمح راه ناس عايشين وما قدروش يدخلوهم للحد من الوباء بغيتو يجيبو جتت اتقو الله وادعو للنوتى بالرحمه وادعو الله ان يفرج كربنا وهمنا ويرفع عنا هدا الوباء انه قادر على كل شيء
3 - ابو نائل السبت 28 مارس 2020 - 08:22
تعجز الكلمات عن وصف الحزن كان الله في عون الدولة والعائلات معا .خلاصة القول لاحول ولاقوة الا بالله.اللهم ابعد عنا البلاء واشفي جميع المرضى واعدنا لحياتنا الطبيعية التي لم تكن تعجب ايا منا
4 - Jamila L السبت 28 مارس 2020 - 08:23
لا حول ولا قوة إلا بالله إكرام الميت دفنه
5 - مهاجر السبت 28 مارس 2020 - 08:26
فهم تسطا. هل هذا جهل أم أنانية أم ماذا ؟
الطوارئ حرب ضد عدو لا تراه و الناس في شؤونهم و كأن لا شيء يقع.
ألا توجد مقابر في أوروبا ؟ أليس إكرام الميت دفنه ؟ ألا تنقطع أعمال الميت إلا ما ترك من علم أو صدقة جارية ؟
أليس من الجهل و الوقاحة محاولة وضع السلطات المغربية أمام الأمر الواقع بإرسال الموتى دون ترخيص مسبق منها ؟
ألم يتعلموا في بلدان الإقامة ما هو أحسن مما يوجد في الوطن من جهل و استهتار بالقوانين و التعليمات و التصرفات الحضارية ؟
أرفع القبعة تقديرا و احتراما و شكرا لقوات الأمن و الدرك و الجيش و القوات المساعدة و الوقاية المدنية و جيش الأطر الصحية على تضحياتهم و صبرهم الأيوبي في هذه المحنة مع بعض قوم لا يفهمون و لا يعرفون أنهم لا يفهمون.
الأولى إنقاذ الأحياء المشردين من المغاربة في أنحاء العالم.
6 - miloud Tánger السبت 28 مارس 2020 - 08:30
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر لهم وارحمهم يارب العالمين....
نطلب من الله العلي القدير أن يدفنون في أرض الوطن
7 - ما هذا يا هذا ؟؟؟!!!!!!! السبت 28 مارس 2020 - 08:30
اكرموا موتاكم ،اكرموا موتاكم اكرموا موتاكم ،!!!!!

الاتخشون حين تكونوا موتى ان اتعلم جثثكم ولا يجد ابنائكم قبرا يترحمون به عليكم،ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .
أرجوا من الذباب الالكتروني الا ينسى ادميته هذه المرة ،راه كلشي عتيق به حيث تعليقات مرددة نفس الكلام ولا تمت الانسانية بصلة
Enterrez les défunts ,honte à vous !
Vous serez un jour à leur place ,voulez vous que vos cadavres se décomposent avant l enterrement ?et que vos enfants ne trouve pas un tombeau pour vous
? demander la miséricorde
8 - Anas usa السبت 28 مارس 2020 - 08:31
هاؤلاء المهاجرون اللدي كرسوا حاتهم في جمع الأموال و إرسالها الى المغرب . أصبحوا غير مرغوب فيهم . ولاكن كل ما يحصل هو درس لنا و لأولادنا.
9 - مواطن صريح السبت 28 مارس 2020 - 08:37
رحمهم الله تعالى والله يكون فالعون.ولكن الظرفية الحالية لا تسمح البتة بدلك .ليدفنوا هناك حتى هي أرض الله ممكن بعض مرور الأزمة يكون هناك نقل للرفات
10 - مخ تعبان السبت 28 مارس 2020 - 08:39
اولا عزاءنا في من فقد أمه أو أباه او ايا كان من أفراد عائلته. سواء كانت وفاة طبيعية (من دون مرض معروف) او بسبب مرض كورونا او سواه او حتى بسبب حادثة. انا اتفهم موقف العائلات ورغبتهم في دفن اهلهم بالوطن ولكنني والله لا افهم كيف لم تنبه هذه الأسر الى أن الظرفية صعبة جدا وان الاحياء لا يسمح لهم بالرحمه الى الوطن فما ادراك بالاموات. والله ان كانت السنة ان الاحياء يجب ان يبقوا حيث هم في حالة الوباء فانني اظن ان الأموات اولى ان يدفنوا حيث توفوا والله أعلم.
تعليق اخر : اعتقد ان المسؤولين الذين عرض عليهم هذا المشكل هم الاحرى بالتذمر لا عائلات المتوفين، لانه بدل ان يركزوا على حلول لمشاكل مستعجلة اصبح المطلوب منهم أن يخصصوا وقتا ثمينا وجهدا لاجراءات واتصالات ذلك ان القرار صعب فعلا. فنحن المسلمون نحترم الموتى ولكن الوقت وقت احتراز وليس تهور. واعتقد انه في ايطاليا قرروا خرق الجثث بدل دفنها
11 - قهادا اتخرب السبت 28 مارس 2020 - 08:48
دول أوروبا ارجعت الأحياء بمرضهم، و نحن نرفض امواتنا! لا حول ولاقوة الا بالله
12 - ابو مارية السبت 28 مارس 2020 - 08:51
اتقوا الله فى الوطن، راه الاسلام بين طريقة التعامل مع الوباء، لفشي مكان يبقي فيه ميخرج مايدخل. حتى يفوت المرض وهذا مند عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام وصحابته رضي الله عنهم حتى عمر بن الخطاب كان سيدخل قرية ولما علم بالوباء فيها رجع فقيل له أتفر من قدر الله قال لهم نعم افر من قدر الله الى قدر الله فرجع ومن كان معه الى ديارهم.
وحرمة الميت كحرمة الحي، ليذالك الناس تفهم ولفشي بلاصة يبقي فيها ولمات نسأل الله له الرحمة يتدفن فى مات والرحامات توصل بإذن الله.
اتقوا الله فى المغرب،
13 - محتار السبت 28 مارس 2020 - 08:52
هدا منكر وجريمة في حق الموتى زيادة على الاحياء العالقين سوف يبقى عار مدى الحياة على دولة تخلت عن ابنائها
14 - رضوان السبت 28 مارس 2020 - 08:53
إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (34)
ادعو لموتانا بالرحمة والغفران
15 - fathi السبت 28 مارس 2020 - 08:54
اولا واش هادي دولة او مقبرة ثانيا كل البلاد فهي ارض الله يمكن الدفن فيها ثالثا نحن في حالة طوارئ كبرى. فليفهم الجميع دلك. رابعا ان الموت ادا جاء شخص عجوز فحتى لو دهبت به الى اليابان فسيموت لان الموت لم يجدو له بعد دواء.
16 - مر من هنا السبت 28 مارس 2020 - 09:05
إذا كانت هذه الوفيات لا علاقة لها بهذا الوباء وهناك ما يثبت ذالك فلماذا هذا الإجراء التعسفي و بدون مبرر وأين الإنسانية في كل هذا ... لا حول ولا قوة إلا بالله فإكرام الميت التعجيل بدفنه.
17 - hafid agri السبت 28 مارس 2020 - 09:09
ليس الوقت المناسب لإستقبال الجثث ثم من يضمن لنا أنها ليست حاملة لفيروس كورونا الله إرحم جميع الموتى من الأحسن كل واحد إتدفن في البلاد لي توفى فيها جل البلدان في العالم فيها الجالية الإسلامية والمقابر الإسلامية براكا من العقلية المتأخرة التي لا تراعي الظرفية و الأزمات
18 - متقاعدمسلم السبت 28 مارس 2020 - 09:11
ولست ابالي حين اقتل مسلما على اي جنب كان في الله مصرعي(اللهم ارحم موتى المسلمين)
19 - مواطن مغربي السبت 28 مارس 2020 - 09:12
المغرب يرحب فقط بأموال الجالية ويشجعهم على الاستثمار في المغرب....أما مسائل أخرى فلا تنتظر حلا ولا تدخل السلطات....في آخر المطاف ستدفن هده الجثث في مقبر مسيحية أو يهودية...هادشي لي يستاهل مواطن مغربي رحل عن أرض الوطن من أجل لقمة العيش أو من أجل العيش كإنسان يقدره و يحترمه المجتمع وليس في مجتمع المظاهر والرشوة وباك صاحبي....الحمد لله على كل شيء والحمد لله أن الانسان تنفعه أعماله وليس المكان الذي سيدفن فيه.
20 - Said russie السبت 28 مارس 2020 - 09:15
ا لا أفهم العقلية الخرافية.اين المشكل ان دفنت في آيطاليا او فرنسا او المغرب خصوصا في هذت الضرف الاستثنائي.على الرغم من كل المشاكل الذي يعرفها العالم مازال البعض متشبتا بدفن ذويه في المغرب لان بلاد الكفار تصلح فقط للاستشفاء او العمل وجني الاموال اما الدفن ففي المغرب.يجب ان يعلموا ان الله موجود في كل مكان وانا لالله وانا اليه راجعون.
21 - Khalif السبت 28 مارس 2020 - 09:21
هاد الوعية، ما سماوها رعية حتى كانت، ميقدروا يديروا والو بدون مكالمة من الجهات العليا، مكاين لا قانون لا والو.
اكرام الميت في التعجبل بدفنه، هاشي لا يتطلب تكون عبقري. راه ماتوا، واش حتى الميت خفتوا منو؟
انتوما احسن من كندا وامريكا لي خصصوا طائرات لاجلاء المواطنين ديالهم من كل البلدان؟ .
واش حتى الجتت معندهمش الحق يموتو في بلادهم،
22 - سعيد السبت 28 مارس 2020 - 09:27
والله العضيم أستغرب واتعجب من حكومتنا العضيمة..
تفتخر وترحب بملايير الجالية. وعند الضرورة وعندما تحتاجها تتنكر لها وترفض حتى الجثث بدعوى كورونا....مع العلم أن كورونا فالعالم كله....وكل دول العالم المتقدم والتي تحترم شعوبها...فعلت كل ما في وسعها لإعادة مواطنيها الى بلدانهم الأصلية..ورغم أن بعض هاته الدول تعاني من كورونا الآلاف مرات أكثر من المغرب. على سبيل المثال أمريكا التي اعادت اكثر من الف امربكي وهي الآن فيها اكثر من 100 الف حالة...اسبانيا اعادت الاسبوع الماضي 9000 شخص..و دول كثيرة فعلت نفس الشيء...الا بلدنا ومع كل أسف حتى الجثث لم تسلم....
23 - Niro السبت 28 مارس 2020 - 09:29
الحل ان تدفن في مقبرة اسلامية في ايطاليا اكرام الميت دفنه.
24 - Ali السبت 28 مارس 2020 - 09:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعازينا لأسر من فقدوا بسبب الولاء أو غيره.
الجثت في تركيا إذا نزلت سيتم التعامل معها وفق تعاليم الإسلام
وما تدري نفس بأي أرض تموت
نرجو الله اكم الصبر الجميل ففقد الأحبة مؤلم
25 - انما الصدقات السبت 28 مارس 2020 - 09:32
اللهم ارحم موتانا واموات المسلمين اجمعين،لكن إتقوا الله فينا وفي بلدكم كفاكم ضغوطا، فالحي والحالة هذه اولى من الميت،أسكنوا الارض حيث انتم،والله لا يستحيي من الخق،ونسأل الله تعالى ان يكشف عنا وعن البشرية كافة هذا البلاء،عندئذ لكم الحق في كل شيئ.
26 - عماروش السبت 28 مارس 2020 - 09:41
الاستهتار بارواح المغاربة حيا و ميتا ،
27 - زيتوني السبت 28 مارس 2020 - 09:47
العزاء لاهل الموتى. لاكن في ايطاليا توجد مقابر المسلمين وهذا لا يخالف الشرع والدين
28 - الإدريسي السبت 28 مارس 2020 - 09:53
تركيا مثلا وجدت حلا سريعا لذلك. الموتى ينقلون بواسطة طائرات تجارية. ويتم دفنهم ببلدهم.
هذا هو الفرق بين تركيا اللتي تهتم بمصالح مواطنيها والمغرب اللذي يهتم بعملة مواطنيه.
ليس هناك قانون يمنع دخول موتى البلد إلى بلده.
ومع ذلك لم يجدوا حلا ولا يريد أحد تحمل المسؤولية.
أين هو وزير الجالية، أين هو رئيس الوزراء.
مالفرق بين دخول جثة مغربي للمغرب ورجوع مثلا سائحين فرنسيين لفرنسا في هذا الوقت. وهل سيتن منع دخول جثة قريب لمسؤول كبير باهذا البلد.
الجالية المغربية محبوبة في الصيف فقط.
اجمعوا أموالكم واشتروا أرضا ادفنوا بها أمواتكم. عوض استثمارها بالمغرب اللتي لن تستطيعون الذهاب إليها وقت الحاجة.
واستثمروا أموالكم بتركيا واحصلوا على إقامتها وستقبل بدفن موتاكم.
29 - Ali السبت 28 مارس 2020 - 09:58
هم على حق ،لا يجب إدخال الجتت
30 - مهاجر مغربي السبت 28 مارس 2020 - 10:01
لاحول ولا قوة الا بالله هدا يدل على أننا يجب نندمج بصفة رسمية ببلاد الاقامة وندفن هنا ميت مرفوض وحي مهمل
31 - Khalid السبت 28 مارس 2020 - 10:02
بعد أن وصلت الجثت إلى المغرب فلا خيار سوى دفنها. عيب و عار على السلطات المغربية التي لا تتصرف بهذه القساوة سوى مع المغاربة لكن هناك دئما "حالات استثنائية" للأجانب. هل تريدون جثته
32 - الوطن للجميع السبت 28 مارس 2020 - 10:03
يامسؤولي هذا البلد الذي كرهتمونا فيه كيف يعقل لكن أن ترجعوا الجثث بعد تقبلها دخول المغرب كان عليكم بدفنها في الأرض التي ضحوا من أجلها
أقول لكل من كان السبب في إرجاعها خارج الوطن ستموت أنت كذلك ولن تجد من يدفنك ولن تجد الراحة في قبرك هؤلاء مغاربة قبل كل شيء وزيادة على ذلك فهم في الصناديق والصندوق يكون غالبًا محميًا إذن لماذا وصلنا لهذه الدرجة من الاستبداد
إذا كنتم لا تتقبلون الجالية وهي ميتة فلا تقبلوها وهي حية كذلك أم الحية لا زالت تحلب من طرفكم والله عيب وعار أصبحنا نخاف حتى زيارة المغرب من كثرة شجع مسؤوليه
نطلب من الله سبحانه وتعالى أن تمر هذه السحابة مر الكرام وتعود المياه لمجاريها وعندها إنتظروا جيوب الجالية فستكون كلها فارغة
أنظروا يامن تبكون على الوطن وحب الوطن هذا ما وصلنا اليه بحبنا لهذا الوطن مع هؤلاء المسؤولين
33 - Hamada السبت 28 مارس 2020 - 10:06
لا شيد عجيب في المغرب. مهزلة لن تنسى.
34 - مغربي من المانيا السبت 28 مارس 2020 - 10:07
حيت كانو كيدخلو Euro كان شعارهم مرحبا في بلادكم ودبا خلوهم كي خيخنازو في الطيارة،. شتي النفاق كيدير. هدا لابد ان يكون درسا للمغاربة المقيمين في الخارج
35 - احمد السبت 28 مارس 2020 - 10:19
الحمد لله و الصلاة على سيدنا محمد و من ولاه.
أن الدولة بجميع مرافقها تقوم بها يكفي لحماية المواطنين على تراب المملكة و بتعليمات سامية.
لكن على المواطن أيضا أن يتبع ما يفرض عليه من واجبات التي يجب التقيد بها .
فيما يخص الأشخاص الذين ماتوا خارج الوطن في ظل الحجر الصحي و حالة الطوارىء الصحية فيجب على المسلم الابتعاد عن البدع .بالميت فقط جثة لان الروح صعدت الى السماء .وتفادي ما قد ينتج عنه من انتشار أو انتقال العدوى فيرجى دفنهم في أماكن وفاتهم .اما اللجوء إلى التشويش في الجراءد ماهو الا مضيعة للوقت.اكرام الميت دفنه .اليوم هناك جانحة خطيرة أولى التصدي لها بما يلزم .
رحم الله الاموات و شافى المرضى و عافى الأصحاء
36 - علي السبت 28 مارس 2020 - 10:35
لا أجد معنى لجلب جثامين مغاربة لكي تذفن في المغرب بداعي ارض الوطن او ذفنها مع أهلها مالسبب....... فالله عز وجل يقول لا تدري نفس باي ارض تموت... فالله أراد منك الموت هناك اما البعث سنبعت أجمعين ولن يتذكر الابن اباه او امه اذن مالداعي من ذلك.... ستقول لكي نزور قبره فعلا جيد جدا لكنه بإمكانك زيارة القبور والترحم على الجميع من اي بلد قد تكون ..... بقا فدارك وادعوا بالرحمة للأموات
37 - hicham السبت 28 مارس 2020 - 10:35
واش هذا وقت هاد الاجراءات فهذه الوقت اللى الكارثة بدأت تنتشر في البلاد اما اى جات شي حالة اخرى من الخارج جديدة غادي نبداو الحجر الصحي من الاول من الصفر.اللى ماتوا ندعيوا لهم بالرحمه والمغفرة والسبقية دبا لحماية الاحياء اللى فالخطر وهاد التعليق ماشي وقتوا لللنشريا ايتها الصفحة
38 - ابوبكر السبت 28 مارس 2020 - 10:38
فيروس كورونا ليس بالطاعون حتى لا يستقبل جثث اخواتنا.
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
39 - عبودي السبت 28 مارس 2020 - 10:38
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم توفي عمي يوم الخميس الماضي في فرنسا واتمنى ان يكون حلا لهاذ المشكلة حتى يدفنوا في وطنهم الأم بجوار أسرهم وأحبابهم
40 - Fatima azahra السبت 28 مارس 2020 - 10:40
في زمة كرونا لا تستغرب من اي شيء لقد توفيت امي مند ثلاث ايام لم ارى فيه احد من اخواتي او خواني فالكل محتجز
توفيت امي صباحا وخرجت ابحت عن الطبيب فلم ياخد الامر وقتا كثيرا تم دهبت لاخد شهادة الوفات لنتقل الى مرحلة الاغتسال
الاغتسال وما ادراك لقد اتصلت بكل من اعرف ومن لم اعرف والجمعيات كلها تعتذر عن الامر في هذه الظروف فلم يكن مني الا ان اقوم بنسي بذالك رغم اني لم تكن لي دراية مسبقة بالامر المهم في الاخير هي الظهارة . وبعدها تدفنها وحدك بدو صلاة ولا عزاء ولا صدقة
الامر اصعب من ان يصدق حتى العزاء عبرالهاتف فأول ما يسأل عنه المعزي سبب الوفاة
41 - طلقني زوجي السبت 28 مارس 2020 - 10:41
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
نسأل الله أن يرحمهم و يجب مثواهم الجنة
42 - مبارك وجدة السبت 28 مارس 2020 - 10:42
الجواب للسي anas usa بلا ما تخربق علينا وتقول تجمعوا الاموال وترسلوها للمغرب واش كنت كا ترسلها للدولة ؟باراكا ما تخرخر يا خويا كنت كا تجي تبان بها هنا فالعطلة وكنت كا تصرفها على راسك وربما ما عطيت ولو حتى درهم صدقة للمسكين هنا وكا تجي فالصيف تتبسل على الامن والدرك والادارات المغربية كن واقعي مع ذاتك انا تجولت عطل ديالي فأوربا وشفتكم كيف عايشين كن تحشم
43 - مهاجر السبت 28 مارس 2020 - 10:44
السبب في اتخاذ القرار لدخول الموتي الي بلدهم هو الفساد الذي ينخر عشرات السنين في المسولين الذي يخافون علي كرسيهم أما اصحاب التعاليق لا يعرفون شي علي الدفن في الغرب لا حول ولا قوة الا بالله
المواطن المغربي عملة تنتهي عند موته
44 - لمياء السبت 28 مارس 2020 - 10:45
كلنا معنيون بالامر، هل نخاطر بزيادة عدد الإصابات أم نقدم الإعانات للمحتاتجين و المصابين لكم الاختيار. اظن ان الدولة تقوم بالافضل لا تحملوها أكثر من طاقتها
45 - ايوا باز السبت 28 مارس 2020 - 10:47
واش عندكم شي عقل ا عباد الله ولا ماعندكمش اكرام الميت دفنه سوى ف طاليان ولا ف اي بلاد راه الظرفيو ماشي ديال هاد التفاهات تاقاو الله ف موتاكم و ف الاحياء و ف الدولة
46 - حسن السبت 28 مارس 2020 - 10:48
رحم الله الجميع و تعازينا عائلاتهم ولكن لا الظرف الحالي يسمح بالنقاش في قرارات الدولة الحاسمة التي اتخذت من اجل سلامة المواطن و الوطن اكرام الميت دفنه و ليس نقله والرحمة تجوز عليه من اي مكان ما شي غير من حدا راسو و مرة أخرى الله يرحم الجميع
47 - حميد العايدي السبت 28 مارس 2020 - 10:51
الحقيقة مسألة محرجة نوعا ما ولكن الظروريات تبيح المحضورات فالمتوفى يجب ان يدفن حيث عاش اخر ايام حياته
48 - بوعلام السبت 28 مارس 2020 - 10:52
المغرب لقن درسا للجالية في الخارج لن ينسوه أبدا، الجالية التي كانت تساهم في تنمية البلاد، في التشييد والبناء، في الدفاع عن مصالح المغرب اينما كانوا، هذه الجالية تركها المغرب في محنها ولم يقدم لها اي يد مساعدة، الازمة ان شاء ستنتهي يوما ما ولكن ثقة الجالية في المغرب وحبها له ستتأثر كثيرا بسبب مواقف الدولة الغريبة اتجاه مغاربة الخارج الذين طالما اعطوا الكثير.
49 - مبارك السبت 28 مارس 2020 - 10:54
الرد للسيد سعيد يا اخي الدول الاوربية اللي تتكلم عليها لما ارجعت جاليتها من المغرب خاصك تعرف بأن بلادهم كانت فيها كورونا اكثر من المغرب وبالتالى راه داتهم من بلد ما فيهش بزاف كورونا الى بلدهم اللي فيها بزااااف الما المغرب راه العكس المغرب فية نسبة لحد الان ضعيفة جدا جدا بالمقرنة مع هاد الدول والجالية اللي كا تتكلم عليها راها فبلدان فيها بزاااف الوباء مرتفع وبالتالي راه منطقي الى دخلوا غادي يجيبوا المرض و اكيد راه فيهم الوباء وكاين لي ما عارفش راسو مريض والدليل ان اول الحالات كلها جات من اوربا للمغرب واللي كا يقول كا يجيب الاموال للمغرب راه كا يجيبها لراسو يأكلها ويمشي يرجع اللي نعرفو فيكم بجيب فلوس للمغرب يمشي لبنك المغرب ويدفع مبلغ يقول لهم هاد الفلوس باغي ندفعها فحساب الدولة او غير في سبيل الله فحساب شي جمعية خيرية.نتحداك السي سعيد واس درتي انت شي حركة بسيطة بحال هاك فحياتك
50 - medoujda السبت 28 مارس 2020 - 10:58
كل لارض هي لله تعالى ما الفرق بين الذفن في الخارج و هنا بالمغرب ادعوا لهم بالرحمة فقط و كفاكم من الطلبات التافهة فالمغرب اليوم لذيه مايكفيه من المشاكل فقدموا العون لوطنكم و التزموا بيوتكم و اغلقوا افواهكم من كثرة الثرثرة جزاكم الله خيرا
51 - said السبت 28 مارس 2020 - 11:07
ما هذا الجهل، ادفنوا موتاكم في بلدان اقامتكم، الكل في المغرب مشغول، ومرعوب بهذا الوباء اللعين يا ناس ارحمونا من جهلكم
52 - عمر السبت 28 مارس 2020 - 11:12
ثقافة الموت.عندما يكون الانسان حيا يكيدون به وعندما يموت يمشي معه الآلاف .الروح مشات عند الله سبحانه والجثة ستتحلل بعد أيام.الله يرحمهم و يرزق ذويهم الصبر و السلوان
53 - Musta السبت 28 مارس 2020 - 11:28
Una vergogna spero che tutti i marocchini residenti all'estero imparano questa lezione a non dare importanza al Marocco e investire in Europa vivere Europa e dimenticare totalmente quel paese chi non accetta ne vivi ne morti una vergogna Almeno i morti un'amministrazione governativa fallita che non riesci gestire situazioni di emergenza
54 - مرحبا باوروا ،لا مرحبا بحامله السبت 28 مارس 2020 - 11:36
الى الذباب الالكتروني :
تارة تعلقون على انكم مهاجرين ،و تارة من المغرب ،
لو كنتم مهاجرين لعلمتم ان في ايطاليا يجب أن تدفع مبلغ ا لكي تحتفض بالقبر ،و أيضا الخوف من المتطرفين الذين يعبثون بقبور المسلمين.
كفاكم غباءا واستغباءا الاخرين .
الذي قال انه عندما يدخل المهاجر فانه يصرف النقود على نفسه باش يعيق ،من هنا يتبين قمة الحسد و الحقد والغيرة التي تملكت البعض ضد المهاجرين ،
هل تعلم ان العطل في المغرب من اغلى العطل في العالم ؟ من جنوب المغرب ان أردت الذهاب الى لندن او اسبانيا او روما الرحلة تكلف ١٠٠ أوروبا ذهابا و ايابا في ايزيجت ،و تكلفني حت عشر مرات و اكثر اذا أردت ان احجز الى المغرب ،ولو انه اقرب من لندن!!!!! مضروبة في أربعة اشخاص ،هذه فقط المواصلات اما عن الهدايا ،و السكن و المصاريف ،كلها بالعملة الصعبة التي المغرب في أمس الحاجة إليها لكي لا يعرف الدرهم ،و لا اغلى المعيشة يعني ايها ... انت مستفيد اعترفت اولم تعترف ، مبالغ كهذه يمكن ان نقضي أجمل العطل في اسبانيا ،تركيا ايطاليا ...والكثير من الجالية اصبح يفعلها
55 - hicham 04 السبت 28 مارس 2020 - 11:39
دفن الميت في ايطاليا هو الحل . هناك مقابر إسلامية . براكة من الإستهتار و الجهل. فلوسهم حلال لكن ارضهم حرام هههه .العالم في ازمة حقيقية و نتوما زايدين فيه .الوطنية هي تدفوه في ايطاليا حت تسالي الأزمة ا حولو الرفات المغرب . حنا مامسالينش لأشياء سحال هادي غالوها ليكم
56 - مبارك السبت 28 مارس 2020 - 11:47
اللهم انا نسئلك عيشة هنيئة و ميتة سوية و مردا غير مخز و لا فاضح
رحمة الله للجميع و لطفه
57 - ماهذا الهراء السبت 28 مارس 2020 - 11:51
لماذا لا يسمحون للموتى ان يدفنوا في بلدهم، اموالهم التي كانوا ياتون بها كل عام طيلة حياتهم نعم، اما ان يدفنوا ويصلى عليهم مع اقاربهم فلا، وتتركون موتاكم لدول اجنبية لا ندري ما يفعلون بها؟؟ وارى انانية في التعليقات اكاد اتقيأ منها... فاتاكد ان المغاربة شعب متخلف لاقصى درجة.
58 - daka السبت 28 مارس 2020 - 11:54
رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته
كان على الأولاد ان يدفنوا ذويهم في مكان موتهم حتى يتسنى لهم ولأولادهم وأحفادهم زيارة قبورهم في كل المناسبات لان زيارة القبور تحيي الإيمان في الأحياء وخاصة الشباب
اما دفنهم في المغرب فهو نسيانهم مع مرور الزمن وربما حتى تعرض جتتهم للنهب من السحرة وأصحاب الشعوذة لانهم يبحثون عن القبور المنسية من طرف العائلات لدفن السحر فيهم.
على الجالية المغربية ان تتحرك في شراء المقابر الإسلامية في كل المدن العالمية وخاصة ان الأراضي الفلاحية تمنها لا يتعدى ١٠€ للمتر المربع.
59 - عبدالسلام هولندا السبت 28 مارس 2020 - 11:56
هنا في هولندا للدفن المطلوب ان يكون عندك تامين للدفن في هولندا ونحن اخترنا المغرب وان لم يكن لك تامين فسيحرقونك
60 - تخيل ان اختك من ماتت في اوروبا السبت 28 مارس 2020 - 11:59
تخيل ان اختك او امك ماتت في الغربة اترضى او تقبل ان يعبث بها في تركيا او ايطاليا او غيرهما، اترضى ان تحرق؟؟ ايهنا بالك او تنان بعدها وانت تعلم انها مرمية في ثلاجة ما في دولة غربية ولم يصلى عليها بعد، اي دولة هاته تمنع طائرة محملة بموتاها هل وصلت الى هذه الدرجة من الحقارة والدناءة حتى لا نقبل موتانا؟؟؟
61 - حميد السبت 28 مارس 2020 - 11:59
ادفنوا موتاكم في بلدان اقامتكم لماذا هذا التعنت ؟فإكرام الميت دفنه الدولة سنت قانونا على الجميع ولا تريد خرقه في الوقت الراهن .هناك من ينادي في تركيا وبلدان أخرى بإيوائه وهناك من ينادي بإرسال طائرة لإرجاعه وووو... وانتم تنادون بإدخال موتاكم لدفنهم هنا والمطالب كثيرة في نظركم ماهي الأولويات ؟إنه محاربة الجائحة التي تتربص بالمغاربة الضعفاء هنا اتركوا المسؤولين منشغلين بما هو أولى
62 - Musta السبت 28 مارس 2020 - 12:00
الدولة تقوم عملية مرحلة غير هاكاك؟ لا.لان دخول الجالية كيمتل20/100 من قتصاد لبلاد اسى
63 - Bilal السبت 28 مارس 2020 - 12:44
من يقول بالدفن في أوروبا . أقول له : يوجد أيضا مقابر لغير المسلمين في المغرب . فعندما يموت أحد أقاربك فاذهب به إلى مقبرة اليهود أو النصارى .
64 - elyacoubi السبت 28 مارس 2020 - 12:48
ان يدفنوا ذويهم في مكان موتهم
65 - مغربية السبت 28 مارس 2020 - 13:11
الله يهديكم راه الله تعالى قال ان الشخص لا يعرف لا وقت وفاته و على اي ارض سيموت نعلو الشيطان راكم درتو حالة لبلادكم حشومة انتوما الي طليتونا مرض و تبكيو و تشكيو حقاش الحدود مسدودة و تشكاو من القنصليات المغربية و دابا مصدعينا بالموتى ديالكم .راه الدولة عندها ميات مشكل و انتوما باغيين تزيدوها مشاكلكم فين هي التبرعات ديالكم ماشفنا والو غير الغوات و الشكوى .الحي ابقى من الميت احنا كناضلو من اجل الحياة و انتوما مشكلكم هو الدفن فعلا ما تتحشموش
66 - معلق السبت 28 مارس 2020 - 13:24
واش لفلوس كتعديطها لمغرب فابور ولا كتفرقها على الناس واش مني كصرف فلوسك باش تبرع كتعطبها لينا الله يهديك اجي تحاسب معنا الى عطيتنا شفرنك معدنا مانديرو بيك
67 - من فرنسا السبت 28 مارس 2020 - 13:42
هنا ف أوروبا لا توجد مقابر للجميع ف حرق الجثث هو الحل الذي تقترحه الدول. وهل ترضاه لأبيك أو أمك ...؟
المغاربة لا تعرفون ماذا يقع هنا في أوروبا راه الجالية كيتخلص حياتها كاملة على هاد اللحضة !!!؟؟؟
تونس تركيا تتكلف بنقل موتاها عبر مروحيات عسكرية. انها لا تريد حرق جثث المسلمين.
68 - ياسين السبت 28 مارس 2020 - 13:47
تركيا بلد إسلامي وتوجد مقابر للمسلمين هناك وإكرام الميت دفنه وكلها أرض الله ورحمة الله على موتى المسلمين
69 - said السبت 28 مارس 2020 - 13:49
حل وسط.في نظري مادام ان الجثت وصلت الى الدارالبيضاء يستحسن ان تختار السلطات مقبرة بالدارالبيضاء ويدفنون فيها جميعهم تحت اجرات امنية وصحية مشددة،كلمعمول بها في حالة الوفاة داخل المغرب.و ان لله وان اليه راجعون
70 - سفيان الهولندي السبت 28 مارس 2020 - 14:12
هذا درس للجالية في اوروبا بأن تبتعد الحنين الى الوطن فالوطن هو الذي نعيش فيه بكل احترام ومساوات اذن فعلى الجالية ان تلغي جميع تأمينات الوفيات لدى الابناك المغربية وسحب جميع الاموال من الابناك واما الممتلكات فالبيع والاتيان بالاموال الى اوروبا لان المغرب ليس لديه ما يقدم لنا فنحن لا يمكن ان نعيش مع مغاربة المغرب والسلام.
71 - مهاجر السبت 28 مارس 2020 - 15:00
نعم هذا درس للمغاربة الذين يتشبثون بالدفن بالمغرب. ولكن رب ضرة نافعة. المغرب سيندم على هذه الاجراءات التي تفتقد حتى ادنى مستوى الانسانية، لان المغاربة الان في اوروبا اصبحوا يبحثون عن اماكن الدفن هنا وبذالك ينقطع اخ اتصال للمهاجرين ببلدهم المغرب. انا شخصيا قررت وعائلتي ان ندفن بهولندا لان المغرب لا يحتاج الا لاوروات المهاحرين اما وقت المحن فيقول لهم اذهبو ارض الله واسعة وكانهم ليسو مغاربة.
72 - مغربية السبت 28 مارس 2020 - 15:07
الى" سفيان الهولندي "
و مغاربة المغرب لا يمكنهم التعايش معكم لانكم انانيون لا تفكرون الا في نفسكم املاككم و اموالكم الطائلة خدوها الى بلدانكم و لو كنتم فعلا في الجنة هناك لما فكرتم مرة واحدة للمجئ للمغرب لانكم تعانون هناك من الاقصاء و لا دور لكم فانكم ترجعون دائما للمغرب لو كان لكم مكان لفرضتم على الاقل على الدول التي تعيشون بها ان تحدث لكم مقابر لكم لتدفنوا موتاكم و تقطعوا آخر حبل يربطكم بالمغرب .و بكل صراحة ابنتم في هده المحنة انكم لا وطنيون و لا هم يحزنون بدل التبرع لبلدكم و مؤازرته في الشدة خلقتم له الف مشكلة
73 - الحسن السبت 28 مارس 2020 - 15:14
حسب القوانين الجاري بها العمل في المغرب فان جميع الجثث التي كان السبب هو داء كورونا او غيره من الداءات المعدية...لا تسلم للاهل من اجل دفنها بل تقوم الادارة بذالك..فقط يخبر الاهل بمكان الدفن...وهذا ما يجب على المسؤولين القيام به لارضاء العائلة المفجوعة مشكورين ورحم الله الاحباب والاصحاب وجمبع المسلمين امين.
74 - المنبر الحر السبت 28 مارس 2020 - 16:00
لا حول ولاقوة الا بالله الله يرحمهم جميعا لكن اريد ان اقول لبعض الجهلاء والاغبياء من المعلقين ان الصندوق ااذي تحمل فيه الجثة ولا يمكن ان يخرج منه لا رائحة وما بالك بالفيروس رغم انهم اصلا لم يتوفو به فجميع الحالات استلام جتة فصندوق لا يحمل اي مخاطر ثانيا من بقول لمادا لم يدفنو في بلاد التي اتو منها نفس المشكل هناك ترفض السلطات فايطاليا غارقة وتحرق الجتت فقط اما اماكن دفن المسلمين فقد رفضو لهم ايضا لذلك من لايعرف الضروف لا يعطي الاحكام الفارغة لو كنت مكان الاهالي لعرفت المعاناة
75 - مغتربة السبت 28 مارس 2020 - 17:21
فيناهي السفارة الي قالت وضعات خلية تتبع للمهاجرين اين انت ياااااا خلية اليس هؤلاء مهاجرين الدين يتقادفون بهم كالكرة ماهي وضيفتك ادن
76 - خليو قلوبكوم ترحم السبت 28 مارس 2020 - 17:59
خوتنا اللي عايشين في بلادنا الله يرحم اللي رباكوم متبقاوش غير تهضرو و نتوما ما عارفين والو و ماعارفينش شنو هي قوانين دفن الموتى فبلدان ماشي إسلامية كألمانيا مثلا اللي فيها حسن تحرق الميت و العياذ بالله والا تخليه يتدفن فيها، و كاين اللي ما عمر ما ماتلو شي حد عزيز عليه بزاف كالوالدين أو الأبناء أو الزوج أولا الزوجة و كيبقا يحل فمو و يقول الرأي ديالو. مسألة دفن الموتى اللي كانو في المهجر فبلادنا كتكون غالبا وصية الميت و رغبته أنه يترجع لبلادو و يتدفن مع خوتو لمسلمين فبلاد مسلمة و الناس فيها كتزور موتاها فلمقابر و كتترحم عليهوم و هكدا كيبقا الميت دائما كل من دخل المقبرة كتوصلو منو الرحمة عليه و الناس كيخلصو تأمينات في الأبناك باش يترحلو لبلادنا يدفنو وسط ولاد بلادهوم و فبلادهوم اللي الظروف خلاتهوم يخرجو يعيشو بعيد عليها، و ثانيا فأحيان كثيرة كتكون رغبة العائلة أن الميت ديالها يتدفن حداها باش شوية كتبرد من حرقة مصيبة الموت ديالو.
دخلو سوق راسكومالله يحفظكوم راحنا منتماناوش ليكوم تفقدو عزيز عليكوم باش تجربو معنى يموت إنسان من أعز الناس عندك و قولو الله يرحم الموتى و يصبر الأهل و يعاونهوم.
77 - moustapha السبت 28 مارس 2020 - 19:39
لقد توفي عمي في يوم 13-3-2020 قبل الحضر الجوي لقد حاولنا إرجاع الجثة إلى المغرب ليدفن هناك . لكن واجها تعنت القنصلية المغربية بأتريخت وعدم إعطاء لنا ولو معلومة. حتى نأخذ القرار النهاءي فيما يخص الدفن. هل هذا في نظركم يشجع مغاربة الخارج على التفكير في الحفاظ على الهوية والجنسية. لقد ردت فئة عريضة من متتبعين أخبار هسبرس سلبا على المجموعة التي وقفت في داخل هذه القنصلية مطالبة بإسقاط الجنسية. مارأيكم الآن في هذا القرار المجحف في أمواتنا. التي ماتت متتا طبيعية. بعد المرض الذي نخر الأجساد لسنوات عدة. الله يرحم موتانا ويبعد عن البشرية جمعا ء هذا الوباء الفتاك . نتمنا أن يأخذ جلالة الملك قرارا قبال فوات الأوان. والسلام عليكم.
78 - سفيان الهولندي السبت 28 مارس 2020 - 20:14
الى المغربية 73
المغرب ليس لديه ما يقدم لنا نحن الجالية والله الى بقيتو فينا عندما شاهدنا رجال الامن يضربون الناس ويهنونهم في الشوارع بسبب الحجر الصحي وفي تلك اللحضة حمدت الله على الحرية التي انعم بها هنا في شوارع هولندا
79 - صفا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:42
اللهم يارب ارفع الوباء عن البشرية جمعاء. الحمد لله.
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.