24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | استئنافية الرباط ترفض دخول ليبي إلى المغرب بعد حظر الطيران

استئنافية الرباط ترفض دخول ليبي إلى المغرب بعد حظر الطيران

استئنافية الرباط ترفض دخول ليبي إلى المغرب بعد حظر الطيران

في حكم لصالح وزارة الخارجية والتعاون المغربية، ومديرية الأمن الوطني، ضد مواطن ليبي، أراد الدخول إلى التراب المغربي دون تأشيرة، قررت محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، مساء الخميس، إلغاء الحكم الصادر عن قاضي المستعجلات بالمحكمة الإدارية بالدار البيضاء.

وبتاريخ 23 مارس الجاري قضى حكم استعجالي بإدارية الدار البيضاء بضرورة سماح المديرية العامة للأمن الوطني لمواطن ليبي يتواجد حاليا بالمنطقة الدولية بمطار محمد الخامس بالدخول إلى تراب المملكة، بعد الحظر الجوي الذي فرضته بسبب انتشار وباء كورونا.

وفي تفاصيل الملف بين الوكيل القضائي للمملكة، بصفته نائبا عن وزير الخارجية والتعاون الدولي، والمدير العام للأمن الوطني، وبين "م، ف، ح"، وهو مواطن ليبي، فقد دفع الأخير بمقال استعجالي إلى رئيس المحكمة الإدارية بالدار البيضاء عرض فيه أنه يعمل في شركة خاصة بدولة ليبيريا.

وقال المواطن الليبي إنه أخذ رحلة إلى تونس متوجهة عبر مطار محمد الخامس، وإن الطائرة القادمة من ليبيريا أوصلته إلى مطار محمد الخامس، في حين أن الطائرة المتوجهة إلى تونس تعذر ذهابها نتيجة الحظر الجوي الذي فرضته السلطات المغربية رغم أن له تذكرة ذهاب إليها، ما فرض عليه البقاء بالمغرب لما يزيد عن ثلاثة أيام في قاعة العبور.

وفي وقت دفع المواطن الليبي بأن "المصالح المختصة منعته من الدخول إلى المغرب"، مطالبا بالسماح له بالدخول إلى حين رفع الحظر الجوي، بررت المحكمة ذلك بكون "الإذن بدخول الأجنبي للمغرب يقتضي تواجده في وضعية نظامية، لاسيما التوفر على السند القانوني الذي يسمح له بالدخول"، مبرزة أن "هذا معطى غير متوفر في المواطن الليبي الذي لم يستظهر بما يفيد حصوله على تأشيرة الدخول إلى التراب الوطني مسلمة بصفة قانونية".

وبرر الوكيل القضائي أسباب الاستئناف بخرق حقوق الدفاع، ومنها عدم تبليغه نسخة من المقال الافتتاحي لإبداء موقفه وخرق قرار الحظر الجوي نتيجة الحجر الصحي الذي قررته السلطات العليا في البلاد، لتفادي انتشار فيروس كورونا الذي يندرج ضمن القرارات السيادية واجبة التطبيق.

وفي هذا الصدد أكد الوكيل القضائي أن أسباب الاستئناف تعود إلى كون الحكم الابتدائي خرق قواعد الاختصاص، لأن مصدر الأمر قضى بالإذن بالدخول للتراب الوطني، ولا يندرج ذلك ضمن اختصاصه وإنما من اختصاص السلطات التنظيمية.

وتبعا لذلك شدد الوكيل القضائي للمملكة على أنه لا يمكن تعطيل قرار الحظر أو الخروج عن مقتضياته إلا في الحالات التي يقررها قرار الحظر نفسه أو قرارات لاحقة متخذة من نفس السلطة المختصة، مؤكدا أنه لا داعي للدفع بقانون دخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير المشروعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - امال الجمعة 27 مارس 2020 - 00:04
لا حول ولاقوة الابالله أين الإنسانية في هذه الظروف التي يمر بها العالم إذن لماذا تنتقدون الجزائر على الأقل هي وضعت المغاربة في الحدود اللهم لطفك يا رب
2 - الحسين الجمعة 27 مارس 2020 - 00:05
وهل لا يوجد في المغرب اجانب بدون تأشيرات ولا اقامات هناك آلاف في المغرب .
لكن هذا الوقت وقت التسامح والتراحم الأخوة في ليبيا والجزائر وغيرها اخوان لنا في الدين والملة
ارحموا من في الارض يرحمكم من السماء
3 - من تخوم الريف الجمعة 27 مارس 2020 - 00:15
واااه مشحال د هايلالا على شيحاجا ماكاينة. القيامة .. و الميت فار. و الله العظيم لو كان هذا الشخص من جنسية أوروبية أو أمريكية ما أقاموا الدنيا و أقعدوها على هذا الشكل. ماذا سيحدث بدخوله التراب المغربي؟ هل لن تشرق الشمس من مكانها المعتاد؟ يؤخذ إلى مكان ما و يفرض عليه الحجر كما باقي المواطنين اللذين دخلوا أرض الوطن و بعدها لكل حادث حديث. هو دخل التراب المغربي، إنه في مطار محمد الخامس. آه .. نسيت، هو مواطن عربي فقط.
4 - sliman الجمعة 27 مارس 2020 - 00:16
هادشي اسمو البسالة راجل جالس في مطار و نتوما كيضعو وقت في الاحكام لله لله زعما دبا عاد بالبكم طبقو القانون بحذافيره
5 - MAGHREBI NAFSS الجمعة 27 مارس 2020 - 00:17
مصلحة المملكة المغربية و أمن مواطنيها فوق كل اعتبار لأن الأمر خطير و لا مكان في هذه الحالة الطارئة للعواطف أو لخزعبلات العروبة و الأخوة
6 - .,,,,,,,, الجمعة 27 مارس 2020 - 00:18
الله اكبر رحمة الله وسعة كل شي
تحاليل طبية ويسمح له بدخول او الحجر الصحي شي من الحكمة والصبر كي يرفع الله هدا المرض عاجلا
7 - مواطن حر الجمعة 27 مارس 2020 - 00:32
القانون فوق الجميع . نساو الاخوة و العروبة و كل شيء نحن في حرب لا قبل لنا بها الا الصرامة و غلق الحدود الدبانة ماتدخل .
قريبا غلق المدن تاواحد ما يدخل ولا يخرج و العبرة في مراكش .
8 - ben lebsir ahmed الجمعة 27 مارس 2020 - 00:35
والله عيب عليكم ليبي واحد لمادا اين سيدهب عار هده لم يبقى هناك قوانين بل اختبار الانسانية انه انسان انه مسلم عار عليكم
9 - واكليم الجمعة 27 مارس 2020 - 00:44
هذا عابر سبيل تقطعت به السبل بأرضنا وتمنعه ظروف قاهرة من اجل الالتحاق بأهله ووطنه، لما لا استضافته مع الابقاء عليه في الحجر الصحي اربعة عشر يوما ،وبعد مرور هذه الظروف الاستتنائية يرحل الى بلده او البلاد التي يعمل بها.
10 - عمر الجمعة 27 مارس 2020 - 00:46
ماذا يجب أن يفعل هذا الإنسان؟ هل يسكن في المطار
يجب فحصه او وضعه في الحجر الصحي
11 - Tanja balia الجمعة 27 مارس 2020 - 01:03
اقسم بالله لو كان الملك محمد السادس على علم بهذه النازلة لما تردد لحظة واحدة لإعطاء أوامره باستضافة هذا الاخ الليبي الذي تقطعت به الأسباب وحالت بينه وبين رجوعه إلى بلاده.هذه حالة استثنائية ولذا يجب النظر في قضيته بعين الرحمة ومراعاة ظروفه القاهرية والسماح له بالدخول إلى وطنه الثاني الذي هو المغرب ريثما يجد حلا لاستئناف طريقه إلى أهله.
12 - hassan الجمعة 27 مارس 2020 - 01:10
رفع دعوى ضد الدولة في هذه الظروف ضرب من الحماقة كان عليه ان يرفع رسالة يطلب اعتبار حالته حالة انسانية مع استعداده الكامل لفحصه طبيا
13 - حمادي الجمعة 27 مارس 2020 - 01:10
الله الله هذا المواطن الليبي لم يكن يقصد السفر الى المغرب بل كان عابر سبيل فقط و عدم تقديم العون له يتنافى تماما مع تعاليم ديننا الحنيف . على الاقل وفروا له العيش الكريم في مكان امن حتى ياتي الفرج من عند الله و السلام.
14 - Mohammed الجمعة 27 مارس 2020 - 01:20
قصة هدا الليبي دكرتني بفلم بطولة طوم هانكس الدي هو أيضا بيق في المنطقة الدولية لمطار نيويورك
15 - bensaid الجمعة 27 مارس 2020 - 01:25
يجب النظر بإنسانية في الحالات المنفردة.خاصة أنه على الأرض المغربية. يجب إجراء اختبار فيروس كرونا للمعني بالامر و اخضاعه للحجر الصحي للمدة المطلوبة.و يكون خير.
16 - محمود الجمعة 27 مارس 2020 - 01:31
باين هذ الليبي قافز و يعرف الطرقان كان عليه أن يحجر نفسه في المطار لمدة 14 اليوم و بعدها يحن الله قد تبدو صعبة لكن لم يأتي من سريرا أو مونتكارلو من أتوا من تلك البلدان هم الآن صابرون المكوث في المطار في أمان أحسن من جحيم طرابلس المحاصرة و ليبيا عموماً في حرب .
17 - رحال صبور العلوي الجمعة 27 مارس 2020 - 01:33
الحكم الابتدائي معلل تعليل قانوني سليم وطبق القانون وأنصف مواطن وسمح له بولوج الثراب المغربي ومغادرته له فور رفع الحضر الجوي لانه لم يختار ولوج المغرب بل اجبر ضد ارادته ولم يطلب ولوج المغرب اما القرار الاستئنافي فهو غير معلل والسرعة التي صدر بها تنم على أمور خفية لا يعلمها الا الله فالتعليل متناقض لانه حرم العارض من الاستفادة من مقتضيات قانون 03/02 المادة 38 التي لم تحترمها الإدارة وفي نفس الوقت اعتبره لم يحصل على تأشيرة التي تفرضها مقتضيات نفس القانون هل الحضر الجوي يطبق فقط على هدا المواطن وكيف للطائرات الفرنسية التي تذهب يوميا من الأراضي المغربية الا يشملها الحضر الحكم الابتدائي كان نبراسا وحرر بمداد من ذهب نفتخر به في المنتديات الدولية اما القرار ?????
18 - مول البيكالةغارب الجمعة 27 مارس 2020 - 01:57
باراكا من الإنسانية!! بدون تأشيرة سر انزل في أي مطار فلن يسمح لك بالخروج منه للعيش داخل أي دولة !؟؟
19 - المهجر الجمعة 27 مارس 2020 - 02:14
وهل آلاف الافارقة الذين يتسكعون في الطرقات ويضيفون أرقاما للمغاربة المتسولين في شوارع البلاد هل لهوءلاء أوراق او تأشيرات ام فقط لانه عربي مسلم،وهل نسيتم ان ليبيا كان توءوي آلاف المغاربة ام أنكم تفكرون فقط في الأموال المتدفقة من أوروبا نضير مكوث هوءلاء في المغرب؟؟؟
20 - Driss الجمعة 27 مارس 2020 - 03:55
الجمعة 27 مارس 2020 - 02:14
وهل آلاف الافارقة الذين يتسكعون في الطرقات ويضيفون أرقاما للمغاربة المتسولين في شوارع البلاد هل لهوءلاء أوراق او تأشيرات ام فقط لانه عربي مسلم،وهل نسيتم ان ليبيا كان توءوي آلاف المغاربة ام أنكم تفكرون فقط في الأموال المتدفقة من أوروبا نضير مكوث هوءلاء في المغرب؟؟؟
21 - Karim الجمعة 27 مارس 2020 - 04:08
الخوف يظهر أقبح ما في الناس ...
22 - عبدو الجمعة 27 مارس 2020 - 05:00
أنا مواطن مغربي وقع ليا نفس البلان لي وقع لهاد ليبي غير هو أنا قاصد ننزل فدولة أروبية مع العلم معندي الفيزا عندي غير دفتر أخضر فيه معلومات ديالي وصلت والطيارة ديالي بقيا ليها 7 ساعات باش تكمل طريقها نزلت عند البوليس وقلت ليهم بغيت ندير اللجؤ خداوني عطيتهم المعلومات ديالي لغد ليه مشيت للمحكمة حكمو عليا بشهر موقوف التنفيد . رسالة للحكومة المغربية أنا أتنازل عن كل حقوقي وحتى هويتي هدية لهدا ليبي لكي يمارس جميع الانشطة باش يعرف بأنه فأكفس دولة على وجه الكرة الارضية
23 - مغربي حاصل فمطار ضبيحة الجمعة 27 مارس 2020 - 07:03
نفس الحالة حالتي الان و انا اكتب من غرفة الحجز بمطار صبيحة اسطنبول ...، كنت في رحلة الى روسيا و عبور عبر اسطنبول لكن مشيئة الله عز و جل قدرت علي انه في رحلة العودة و اثناء دخولي لمطار اسطنبول اتخذت السلطات التركية قرارا بحظر دخول عدة جنسيات منها المغربية فرفضو دخولي رغم سماحهم بدخول جميع الجنسيات التي كانت معي في الطائرة ، فقامو بترحيلي لروسيا التي بدورها رحلتني مجددا لاسطنبول بحكم ان الفيزا التي عندي هي دخول واحد فقط ...،لم استطع البقاء في روسيا بحكم ان الفيزا ستنتهي فقلت على الاقل ابقى في تركيا وضعيتي قانونية حتى تتيسر الامور و اعود للوطن و لكن مشيئة الله عز و جل ، انا الان تقريبا اسبوع لم ارى الشمس محتجز في مطار صبيحة كوغجن اسطنبول ممنوع من الخروج و الدخول تقريبا اسبوع و انا في هذا الحالة اكتب لكم بما تبقى من صبر و رومنغ المتبقي الذي قد ينتهي في اي لحظة، خوتي دعيو معايا دعوة غريب مستجابة.
24 - جلال الحلبي ايطاليا الجمعة 27 مارس 2020 - 07:06
الرجل مادام ليس هو الذي ألغى رحلته .وانقطعت به السبل ومادام قادر على أداء ماعليه من واجبات مالية لكي يستقر بالبلد الذي توقفت فيه رحلته جراء إجراءات اتخذتها جهات البلد الذي هو فيه. لا يكون فيه شبه الخرق أو التهديد الأمن القومي . ومن باب الإنسانية أيضا فكان على الجهات أن تمنحه تأشيرة مؤقتة الذخول بانتظار لحظة رفع الحظر على مواصلته رحلته . مع تنقيطه ومراقبة مكان تواجده
25 - ابن سوس المغربي للأسف الجمعة 27 مارس 2020 - 09:13
في المغرب يدخل كل يوم الاف الأفارقة جنوب الصحراء تهريب من الحدود مع الجزائر و موريتانيا وهناك آلاف آخرين دخلو التأشيرة إنتهت مدة تاشيرتهم وبقو غير قانونيبن زائد الاف الأفارقة دخلو بطرق غير قانونية يقيمون بطرق غير قانونية و ليبي واخد شقيق يرفض ان تمنح له تأشيرة موقتة بسبب الوضع الطاري المعروف و الله أتعجب من تصرف بعض المسؤولين
26 - فضولي الجمعة 27 مارس 2020 - 09:39
ا لمندبة كبيرة والميت فار . كون كان مواطن فرنسا ولا ماريكان ولا اسراءيل كون ديتوه لهيلتون وملي هو من ليبيا شادينو بحال الفار مسكين . راه غير حصل راه عارف معندو ما يدير فهاد لبلاد المكحطة . كتسعرضو العضلات غير على الدراوش . الحكارة ...الاحكام والاستءناف والقيامة على واحد حاصل . ملي فيكم النفخة ديوه لبلادو .
27 - Ahmed ben lebsir الجمعة 27 مارس 2020 - 09:53
انه كمثل اسير حرب القاضي الدي اصدر الحكم سيندم عليه انه ضلم بعينه ولم يشعر باي انسانية وما يجري في العالم اين سيدهب هداالانسانوخاصة بلاه تشهد حربا بينالفرقاء وحرب اخر كورونا انه درس للتاريخ لك ايها القاضي
28 - محمد الطيبيايها الجمعة 27 مارس 2020 - 10:20
ايها السادة ،شخص واحد عالق عندكم لا تستطيعون ان تساعدوه ،في هذه الحالة وفي هذه الظروف القوانين يجب ان تكون استثناءية ضعوه في الحجر الصحي ، تجاوزا خطيءته ،ارحموه يامغاربة
29 - كريم الجمعة 27 مارس 2020 - 10:43
مبدئيا يجب تطبيق القانون، وانسانيا بعد هاته الضروف الصعبة التي يمر بها العالم بسبب وباء كرونا و منحه تأشيرة مؤقة، هاد من جهة ومن جهة أخرى كم من الأجانب يعيشون بطرق غير شرعية وبدون اقامات ويشتغلون يكترون حتى البعض منهم يتزوجون منهم السوريين والفلسطينيين والاردنيين والعراقيين والمصريين والتونسيين والسودانيين واللبنانيين والخرائريين واليمنيين والافارقة والاسبويين متل الصينيين والهنود والباكستاني وغيرهم حتى من الاؤوربيين خاصة الفرنسيين، ادن يجب تطبيق القانون على الجميع والمراقبة بدون استتناء ليس فقط في المطارات والمعابر ،ولكن حتى في الداخل وارجاعهم إلى بلدانهم.
30 - ben الجمعة 27 مارس 2020 - 11:09
j ais honte vraiment!!! vous avez oublier combien de Marocains illegale il y a en libye?et meme si ce Monsieur d une autre nationaliter? wellah l3adim si SM Mohamed6 serras au courant,vous aurez des problemes !!!!! vous perder du temp dans quelque chose (tafiha) laissez ce Monsieur en paix dans un confinement de 14 jours,puis qu il vie sa vie tranquille a casa ou il veux,j usqua ce que ce probleme de corona soit resolue!!!vous avez oublier le grand MAGHREB ARABE?
31 - مرام الجمعة 27 مارس 2020 - 11:47
سبحان الله يعتبر ترانزيت مش شرط يكون عنده تاشيره الدخول للمغرب اين الرحمه لو مغربي اخترق قانون في ليبيا لا رحبوا به وادخلوه ووو جات على هدا ليبي كم فالمغرب من اجانب غير شرعيين لا اقامه عندهم ولا تاشيره وعايشين معنا كانهم اصحاب البلاد هدا الليبي لظروف الراهنه في زمن هدا الوباء ديرو له كشف او خلوه فالحجر الصحي واعطوه ادن الدخول الى ان يبعد الله علينا هدا الوباء ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء عجبا تطلبون الرحمه من رب الرحمه وانتم ما ترحموا يا عجب
32 - عبوس الجمعة 27 مارس 2020 - 15:53
أعتقد أن فرنسا حاليا سمحت بإبقاء الأجانب الذين ستنتهي تأشيراتهم بعد إغلاق الحدود الفرنسية إلى حين فتحها مرة أخرى. قرار حكيم من فرنسا
33 - AMIR الجمعة 27 مارس 2020 - 18:25
هذا الشخص لا حول ولا قوة له . هدفه الاول كان الذهاب إلى بلاده لكم الضروف ارغمته ان تحل به الرحال في المغرب .
من باب الانسانيه يجب فحصه ان لم يكون مصاب فايداعه في الحجر الصحي احتياطيا ثم اطلاق سراحه لاحقا.
الستم انتم من تقولون ان الارض هي ارض الله . ايوا طبقوها على انفسكم ياهل الكهف.
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.