24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | إغلاق الحدود يحوّل حياة مهاجرين مغاربة عالقين بالبلاد إلى جحيم

إغلاق الحدود يحوّل حياة مهاجرين مغاربة عالقين بالبلاد إلى جحيم

إغلاق الحدود يحوّل حياة مهاجرين مغاربة عالقين بالبلاد إلى جحيم

منذ إغلاق المغرب لحدوده الجوية والبرية، في إطار التدابير المتخذة لمحاصرة فيروس "كورونا" المستجد، انصبّ الحديث على المغاربة العالقين في دول أجنبية؛ لكن في الاتجاه المعاكس هناك عشرات من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج عالقون في المغرب، ويطالبون بتمكينهم من العودة إلى بلدان إقامتهم، خاصة إسبانيا.

ويوجد في المغرب حاليا عشرات المغاربة من أفراد الجالية المغربية المقيمين بإسبانيا، دخلوا إلى المملكة لدواع شخصية ليجدوا أنفسهم عالقين هنا، بعد إغلاق الحدود البرية عبر معبري سبتة ومليلية، على الرغم من أن السلطات سمحت للمواطنين الإسبان بمغادرة المغرب، ولم تسمح للمغاربة بالمغادرة، على الرغم من أنّ منهم من يحمل الجنسية الإسبانية.

إلى حد الآن، لا يزال العلمي السوسي، رئيس جمعية أصدقاء الشعب المغرب "إثران" بإسبانيا، يستغرب من عدم السماح لأفراد الجالية المغربية المقيمين بالديار الإسبانية بمغادرة بلدهم، بعد إغلاق الحدود، قائلا: "المشكل هو أنهم ملي سدّوا الديوانة (يقصد المعبر الحدودي)، خلّاو الأجانب يخرجو، والمغاربة قالولهم ممنوع تخرجو".

ويضيف المتحدث، في تصريح لهسبريس، بلكنة شمالية ممزوجة بكلمات إسبانية: "كاينين مغاربة عندهم جنسية إسبانية، بغاو يرجعو لإسبانيا، ولكن السلطات المغربية ما خلاتهمشي"، مشيرا إلى أن الجمعية التي يرأسها توصلت بشكايات كثيرة من المغاربة العالقين في المغرب، تاركين خلفهم أبناءهم، ومنهم نساء حوامل ومرضى يحتاجون إلى متابعة علاجهم عند أطبائهم في الجارة الشمالية للمملكة.

أمينة واحدة من مغاربة إسبانيا العالقين في المغرب، تركت طفلها الوحيد لدى جارتها في إسبانيا ودخلت إلى المغرب لقضاء غرض مستعجل، وكانت تنوي العودة إلى إسبانيا بعد أربعة أيام؛ لكنها وجدت نفسها مرغمة على البقاء في المغرب بعد إغلاق الحدود مع إسبانيا إلى أجل غير مسمى، لتعيش ممزقة، حيث جسدها في المغرب وعقلها في إسبانيا.

وعلى الرغم من أن وباء "كوفيد-19" انتشر في إسبانيا على نطاق واسع، فإن المغاربة الذين تحدثت إليهم هسبريس يطالبون بالسماح لهم بمغادرة المغرب والعودة إلى الديار الإسبانية، "أنا مثلا الفلوس اللي جبت معايا خسرتهوم، وما بقا عندي باش نخلص الكرا، دبا راني ساكنة فدار بعشرين ألف فرنك للنهار، وما كاينش اللي يصيفتلي الفلوس من إسبانيا، حيت عايشة غير أنا بوحدي مع ولدي"، تقول أمينة.

وتضيف، في حديث لهسبريس: "نحن نعيش في كابوس حقيقي، ولم نستوعب بعد ما يجري"، قبل أن تنتقد بدورها سماح السلطات المغربية للمواطنين الإسبان بمغادرة المغرب بعد إغلاق الحدود؛ في حين منعت المواطنين المغاربة المقيمين في إسبانيا من المغادرة، بمن فيهم الذين يتوفرون على بطاقة الإقامة هناك وحتى حاملو الجنسية الإسبانية.

ويعيش عدد من المغاربة الذين لم يتمكنوا من العودة إلى إسبانيا على أعصابهم، بسبب انفصالهم القاهر عن أطفالهم والانقطاع عن العمل، فضلا عن وجود نساء حوامل ومرضى في صفوفهم.

من بين هؤلاء المرضى سيدة تعاني من مرض السكري وتستعمل مادة الأنسولين بشكل دائم، تقول إنها تشتري عبوّة الأنسولين من الصيدلية في إسبانيا بأوروهين (2 أورو)، لأنها تتوفر على التغطية الصحية، ولا تستطيع أن توكّل أحدا لشرائها لها وإرسالها إلى المغرب؛ لأن ذلك يتطلب الإدلاء بوثائق التغطية الصحية الخاصة بها. أما في المغرب فتباع العبوّة نفسها بثلاثة وسبعين أورو، وهو مبلغ مكلّف بالنسبة إليها.

يسرى مغربية أخرى انقطعت بها السبل في المغرب، بعدما عادت من إسبانيا حيث تقيم في مدينة برشلونة، يوم 9 مارس، لإعداد وثيقة إدارية كانت بحاجة إليها، لتفاجأ بإغلاق الحدود يوم 12 مارس، لتضطر إلى البقاء في المغرب، على الرغم من أنها حامل في شهرها السادس، ودخلت برفقة طفلتها التي لا يتجاوز عمرها سنتين وستة شهور.

تقول يسرى: "سدو الحدود بلا ما يعلمونا، وأنا حاملة وخصني نتبع عند الطبيب ديالي، عندي عائلة هنا؛ ولكن خاصني نرجع للدار ديالي، حياتي كاملة تما فإسبانيا"، مضيفة بصوت مخنوق: "كنعاني من مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وممحّنة بزاف. أنا دبا في حالة اكتئاب بعدما تقاضالي الدوا ديالي".

نفس المعاناة يكابدها محمد، مهاجر مغربي مقيم في مدينة إيبيسا بإسبانيا، جاء إلى المغرب بغرض زيارة والدته، وكان ينوي قضاء أربعة أيام فقط في المغرب؛ لكنه وجد نفسه ممنوعا من العودة إلى الديار الإسبانية حيث يقيم، بعد إغلاق المغرب لحدوده مع جارته الشمالية، كإجراء لمنع تسرب فيروس "كورونا" إلى تراب البلاد.

يقول محمد إن أخته أيضا مُنعت من العودة إلى إسبانيا، على الرغم من أنها تتوفر على الجنسية الإسبانية. وعزت شرطة الحدود المغربية، يضيف المتحدث، سبب عدم السماح لها بالمغادرة، على الرغم من مغادرة المواطنين الإسبان، "بكونها تحمل اسما عربيا وأصلها مغربي"، لافتا إلى أنه يكابد معاناة شديدة بسبب المرض الذي يعاني منه منذ سنوات.

وأوضح "تقاضى لي الدواء ديالي، والدواء اللي في المغرب ما صالحليشي، وأنا محتاج ناخذ الدواء يوميا. حنا في يد الله حتى يحن علينا الله ونمشيو لديورنا في إسبانيا، حنا الطرف د الخبز ديالنا في إسبانيا، والمعاونة اللي كتعطي الحكومة الإسبانية باش تاخذها خصك تكون حاضر"، خاتما بالقول: "أنا هنا مسيّب ومراتي في إسبانيا مسيّبة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - المتوكل السبت 28 مارس 2020 - 13:06
مرحبا بجاليتنا الحبيبة، لا يوجد الآن أحلى من الوطن الأم.
انتهى الحلم الأوروبي بعد هذا الوباء.
2 - بيضاوي السبت 28 مارس 2020 - 13:09
أمريكا فضلت الاقتصاد على المواطن فكان يا ما كان لكن العرب فضل مواطنه على اقتصاديه فصبر جميل و الله المستعان
3 - Khalid السبت 28 مارس 2020 - 13:11
كان يتوجب على المغرب السماح لهم بمغادرة البلاد قبل إغلاق الحدود ما داموا راشدين و يحملون جنسية أخرى غير الجنسية المغربية، هل وفر لهم المغرب الآن المأوى و المأكل و لا غير الطنز العكري.
4 - Beni mousa السبت 28 مارس 2020 - 13:13
السلام عليكم
الناس لي عندهم الجنسية
لقد سمح لهم بالدخول
5 - صبرا جميلا السبت 28 مارس 2020 - 13:16
كل واحد له مشاكله التزاماته علاش الأنانية دايرة حالة فعبد الله معليكم غير تلتزمو بالقرارات السيادية للمغرب والصبر فقط
6 - نجيم السبت 28 مارس 2020 - 13:16
عندي العم ديالي عالق الان هنا في المغرب ومرتو مع الاولاد في فمدينة ليل شمال فرنسا والله العظيم الى النعاس مكيديه وديمان التيليفون والوتساب معهوم
7 - بدر السبت 28 مارس 2020 - 13:16
أنا واحد من الجالية المقيمة بالديار الأمريكية لازلت بالمغرب بسبب إغلاق الحدود الجوية
8 - رضوانلعلالي السبت 28 مارس 2020 - 13:19
ايه. اماحسن تكون بحدك ولا تعرض ناس خرين للخطر هادشي توقع ممنكن يكن زلزال يدي ليك الدار وكلشي ممكن يجيك الموت انت ولا شي حد في عيلتك ليهادا هادا هو القدر وخاصك تعترف بية وتبع داكشي لي كين البلاد وحتى حاجة مغدب تخسهها والحرب فيها الخاسر والرابح هادي حرب معى هاد الفيروسس وتنقولو قدر الله ماشاء علاش حنا منين جان الفييروس لمغرب ياك من بارة المغرب متلكم ولاكن تقوولو هادا قدر الله انتهى الكلام
9 - فؤاد علي السبت 28 مارس 2020 - 13:19
هادا تصرف إسباني غير مقبول بتاتا. يجب المعاملة بالمثل. كيف يعقل تسهيل الأمور الاسبان لمغادرتهم المغرب ولا يسمح نفس الامتياز لمواطنينا. اين احترام التعامل بالمثل؟ سهلنا معكم في مغادرة أبناء جلدتكم للالتحاق باسبانيا فعليكم التعامل مع المغاربة بنفس المبادرة الطيبة. لا مجال للعجرفة والتكبر.
10 - جلال السبت 28 مارس 2020 - 13:20
تركيا وصلت حالات الفحص 10 آلاف المغربية يتجاوز حالات 2000 فحص لم يزداد عدد فحوصات عندما تدخلت الطب العسكري بعد فشل وزراة قلة الصحة كما كان متوقع يجب الان تنحى تسلم الملف القوات المسلحة الملكية أكثر التجهيز والإمكانات بي إضافة التجربة التعامل مع الأوبئة خاصة في البعثات الأمم المتحدة لايعقل الحالات 333 تصل حالات الوفاة 21 حالات الشفاء لم تتجاوز 11 حالة قطر 500 حالة صفر الوفاة السعودية أكثر 1050 حالة 2 الوفاة مهما كشفت أكبر عدد من حالات مادام تستطيع الاحتواء فيروس الحجر الصحي مهم يجب أن يستمر لوحده غير كافي يجب فتح المختبرات الجهوية والمختبرات المصحات الخاصة
11 - سعيد السبت 28 مارس 2020 - 13:20
كان على السلطات إعطاء مهلة يوم أو يومين حتى يلتحق كل واحد بمكانه يجب ان يجدو حلا في القريب العاجل لهؤلاء الناس حتى لا تتضرر مصالحهم. وفيزالمقابل يجب فتح الحدود لعبور السياح المغاربة الذين سافرو الى اسبانيا وعلقو هناك منهم من تشرد جراء نفاذ المال ومنهم من يعاني الجوع والعطش ومنهم من ترك ابناءه دون معين.
12 - mimi السبت 28 مارس 2020 - 13:21
يجب التطرق لمشكل جميع المغاربة العالقين بالمغرب وليس اسبانيا وحدها لكيلا نشعر بالتحيز هدا مشكل لا يشعر بمرارته الا من يعيشه الآن فهل من اب صاغي٠وشكرا لمنبر هسبريس
13 - محمد السبت 28 مارس 2020 - 13:22
واش كاين شي واحد اللي كيبفى عالق في بلاده هذا الحماق بغيت نرجع البلادي ندوز عطلة وهم النهار اللي غادي نسافر حبسوا الطائرات
ودبا خصنا السيد بنكيران يخرج بشي تعليق يفوح علينا
14 - reda السبت 28 مارس 2020 - 13:25
الأسبوعين المقبلين حاسمان. ستنخفض درجة الحرارة ، مما يعزز بشكل كبير انتشار الفيروس بسرعة عالية جدًا ، مثل ما حدث في إيطاليا وفرنسا. إذا قاومنا وبقينا في المنزل للأسبوعين المقبلين ، في نهاية أبريل سترتفع درجات الحرارة وسيفقد الفيروس قدرته على الانتشار إن شاء الله. يجب أن يدرك كل الشعب المغربي هذا الواقع. ابق في المنزل للأسبوعين المقبلين ، إنه أمر بالغ الأهمية وحازم للغاية إن شاء الله
15 - احمد الصروخ السبت 28 مارس 2020 - 13:25
في مدن الشمال عدد كبير من المغاربة المقيمين في بلجيكا عالقين بدون طائرات تنقلهم إلى بلد إقامتهم منهم العجزة و المرضى بعضهم نفد دواءه همهم الوحيد العودة إلى بلد إقامتهم حيث أبناءهم و اطباءهم. على السيد بوريطة القيام بالواجب الإنساني
16 - احمد السبت 28 مارس 2020 - 13:25
تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن الغالب الله الواقع الان لا يسمح بحل الحدود و الا سنرضي الحامل و نقضي على شعب بأكمله . مثل هذه الأخبار لا تناقش الان نحن الان نرى 800 حالة وفاة في اليوم في إسبانيا و هناك من اراد فتح الحدود ليلتحق بالجحيم غريب امر هؤلاء .
تفكير مادي محض أليس البقاء في المغرب حاليا ارحم . و الله انني ساقول بان المغرب احسن دولة في العالم لا من حيت ملكها و شعبها و تعوانهم مع بعض المغرب طلع راجل على كل الدول ضحى بالغالي و النفيس ليحمي شعبه الحمد الله تحياتي للقائدة في اسفي و نعم التصرف بنت الشعب . و تحية لكل من ساهم في الصندوق قليل او كثير الله يرحم الوالدين و تحية اجلال و تقدير لصاحب الجلالة ملك البلاد دائما الى الامام .
17 - الصرد السبت 28 مارس 2020 - 13:28
على ما فهمت كانوا خايفين من كورونا والموت في اسبانيا وايطاليا وفرنسا..هربوا من عذه البلدان وجاو للمغرب بلدهم الاصلي ومن شافوا الفيروس ايضا في المعرب وحالة الطوارىء بغاو يسلتوا مرة اخرى لهذه البلدان ومن يوصلوا هناك مرة اخرى ويشوفوا الاموات قدام عينيهوم ادي يرجوا للحدود ويقولوا حلوا الباب اندوزوا واين ما تفروا فالموت ملاقيكم ان جاء اجلكم وان كان اجلكم بعيد فستبقوى على قيد الحيات ولو كنتم في اجواف الحوت .
18 - مغربي السبت 28 مارس 2020 - 13:28
يجب على المغرب تخصيص رحلات خاصة في حدود ثلاث او اربع رحلات كاقصى حد مع وضع تاريخ محدد لهذه الرحلات واشعار المواطنين القاطنين بديار المهجر و العالقين في المغرب بموعد ومكان هذه الرحلات لأنه صراحة الوضع جد صعب خصوصا لمن يعانون من امراض مزمنة وملزمون بزيارة الطبيب وشراء ادوية غير متوفرة في المغرب او ثمنها مرتفع.
19 - أبو إسحاق السبت 28 مارس 2020 - 13:29
الجحيم هو ما سيعيشه أحبابهم إن فقدوا حياتهم بسبب عدوى هذا الوباء الفتاك، عليهم بإيجاد حلول والبقاء في بلادهم ريثما تنجلي هذه الظرفية الخاصة كأولوية قصوى ،أما البكاء والعويل في المطارات هذا لا جدوى منه الآن، أرواح الناس وسلامة الآخرين واجب إنساني
20 - حاقد على الوضع السبت 28 مارس 2020 - 13:30
هذا درس قاسي لمغاربة العالم عليكم أن تتعلموا الدرس
الدولة لا تكترث بكم ولا تقف معكم وقت الأزمات أمكثوا في البلاد التي تعيشون فيها ولا تفكروا في العودة أبدا العيش هنا والموت هنا والدفن أيضا هنا .
21 - Hassan S السبت 28 مارس 2020 - 13:31
لمحمدش الله على بلادو إغادرهـا بلا رجعة گاين شي جحيم أگثر من هـاد الوباء لضرب العالم گامل براگا من التخربيق الحدود مزال خاصهـا تبقا مسدودة حتى لو إنتصر المغرب على المشؤوم لتجنب السقوط في الغلط الأول گلنا لدينا إخوة وعائلة في الخارج لگن الوقت صعب
22 - ياسين السبت 28 مارس 2020 - 13:33
والعائلات المغربية لخارج المغرب و بغات تجي لبلادها تشوف والديها لي كيتسامحوا معانهم فتيلفون ماشي حتا هما مغاربا من حقنهم يرجعوا لبلادنهم ولا حتا بمرضو ويموتو ويدفنو فبلدات الناس. سنين و هم يدخلوا العملة الصعبة لبلاد. دابا لحوهم حرام ف حرام
23 - الريسوني السبت 28 مارس 2020 - 13:33
اذا كانت اسبانيا مستعدة لقبولهم...لا ادري لماذا لاتفتح لهم الحدود للخروج...ماهي الخطورة الامنية او الصحية التي يمكن ان تترتب عن خروجهم ؟ ...اسبانيا هي الاولى بمنعهم لانهم قد يكونو مصابين بالعدوى وليس المغرب....
24 - واا فين غادي السبت 28 مارس 2020 - 13:33
واخا عندك الجنسيه كاتبقى مغربي..الدول واحلين غير مع ناسهم و بغيتو تزيدوهم حتى نتوما. وزايدون غاتمشي عند الوباء و إلا لا قدر الله مات شي حد تغوتو عاوتاني و تقولو المغرب ماباغيش يدخلنا. واحمدو الله اللي تقطع بيكم فبلادكم...
25 - هشام السبت 28 مارس 2020 - 13:35
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم عجل بالفرج.
26 - المغرب قبل كل شيء السبت 28 مارس 2020 - 13:37
انا احمل جنسية اسبانية .هذه الأخيرة لن تسمح للمغاربة بدخول أراضيها في هذه الظروف ولو انهم يحملون الجنسية الاسبانية ولهذا لا تعلقوا اخطاءكم على شماعة بلدكم المغرب واقول لأولئك الذين ينصبون أنفسهم محامين لإسبانيا في المغرب وخاصة بعض أهل الشمال . المغرب حر في قراراته ولايتدخل في شؤونه أحدا.
27 - مغربي السبت 28 مارس 2020 - 13:37
الله يحسن العون لكل شخص. ولكن في الوقت الراهن لايمكن للدولة أن تلبي جميع الطلبات. لان بعض الطلبات مرتبطة برأي الدول الاخرى. ولا يمكن للطائرة ان ترحل
عدد قليل.
28 - مغربي مهاجر السبت 28 مارس 2020 - 13:38
السلام عليكم
أنا كمغربي عايش في بلجيكا و الأن علق هنا لن أنسى هذا الموقف ما حييت
أنتظر بفارغ الصبر إنفاج الأزمة و وداعآ للعملة الصعبة العطلة إن شاء الله في تركيا أو اسبانيا
و السلام عليكم
29 - fayoyki السبت 28 مارس 2020 - 13:39
حالة الطواريء الصحية فرضت على الدولة المغربية إغلاق حدودها البرية والبحرية والجوية لمواجهة جائحة كورونا وهذا الإجراء اتخذته عدة دول فلا إمكانية للسفر حتى بالنسبة للأجانب العالقين بميناء طنجة لم يسمح لهم بالعودة إلى بلدانهم فما على الجميع إلا الصبر والتضرع لله لكي يزيح عنا هذه الغمة ويرفع عنا هذا البلاء ليلتحق الكل إلى الوجهة التي هو موليها .الله يحد البأس
30 - قاشقاش السبت 28 مارس 2020 - 13:42
فاش بدا الڤيروس في إسبانيا هربتو بحال الفيران للبلاد و دروك فاش وصلكون باغيين ترتجعو!! لا مفر أوليدي!! تكماش لارض.
31 - نيشان السبت 28 مارس 2020 - 13:43
أولا ، المشكل عالمي ، و ليس في المغرب فقط. ثانيا الأجانب ، بلادهم هي اللي رجعاتهم و سمحات ليهم يدخلو. ثالتا، الإنسان هو اللي يفكر في المغاربة قبل ما ياخد القرار يدخل للمغرب و يجيب معاه كورونا، بسبب وثائق توفرها القنصليات المغربية في جميع أنحاء العالم .. هذا إسمه انعدام روح المسؤلية،
و اللي تكلمتي معاه ، يقوليك أنا كانجيب الأورو !! كتجيبو كورونا و صداع الراس في الديسكوطيكات و لعياقة على المغاربة و حتى على رجال الأمن.
إوا على الأقل ...سكتونا دابا و خليو الحدود مغلوقة و اللي عندو شي حفرة يتخبى فيها
32 - مغربي عالق السبت 28 مارس 2020 - 13:44
هناك ما أسوء : مغاربة مقيمين بالسعودية والخليج عالقين بالمغرب و إقاماتهم اوشكت على الانتهاء بما يهدد بمنعهم للرجوع الى بلدان الإقامة .. أضف الى ذلك رصيدهم المالي اقترب من الصفر...ولا يتوفرون على اي مدخول وبما ان بلادنا في حالة طوارئ و جلنا يحترم القرارات اصبح من اللازم النظر في وضعهم المعيشي وخاصة انهم يعيلون عائلاتهم..
33 - محسن السبت 28 مارس 2020 - 13:45
الله يكون ليكم فالعون لأنه فالحقيقة الناس اللي عايشة فأوروبا و بقاو محبوسين فالمغرب بالأخص أتكلم على الحوامل و المرضى و اللي خلاو ولادهم عند جيران صعيبة بزاف حيت ولو انك كاتعيط يوميا مغاديش تكون مرتاح و الناس اللي مساكن عندهم أمراض و الدوا هنا فأوروبا مكايتخلصش المشكل فالمغرب لازم يخلص كلشي من جيبو.
اللي ما فهمتش هو حنا فرنسا الناس اللي عندها الجنسية دارو ليهم طائرة من مراكش لفرنسا باش دخلو كاع اللي واحلين فالمغرب المهم تكون عندك جنسية تدوز ولكن إسبانيا ما فهمتش علاش.
الله المعين و الله يهز علينا هاد البلاء و يفرجها علينا يا ربي آمين.
34 - ساخط السبت 28 مارس 2020 - 13:49
فقط اريد ان اوضح للقراء ان مزدوجي الجنسية عند دخولهم المغرب اوتوماتيكيا تسقط الجنسية الثانية ويعتبرون فقط مغاربة.ثانيا اقول للمغربية الحامل فاش تزاد بنتك ولا ولدك فالمغرب سميها كورونا هههه.يجب على الجميع الصبر فليس هناك شخص واحد على الصعيد العالمي لم يثأثر بهده الازمة بطريقة او باخرى.لا داعي للثوثر .فالثوتر يضعف المناعة .الله المعين للجميع
35 - Moul ziiit السبت 28 مارس 2020 - 13:50
Les amis.
À première vue, cela ressemble à une gestion chaotique de la crise. Il n y a aucune raison de faire le tri entre les d'origine marocaine et les autres. C'est absurde et totalement ridicule. J'ai l'impression qu'il s'agit plutôt d'une sorte de revenche contre les marocains du monde de la part de certains haineux qui les jalousent depuis toujours d'avoir eu la possibilité de quitter le pays et de posséder une autre nationalité.
Plusieurs histoires depuis toujours fleurissent dans le net d'expérience avec les douaniers, moi-même j'en ai eu. Bref, des fois on se demande même comment on a pu gardé le sang froid devant telle comportement odieu. Bref, de cette tribune, je trouve inadmissible de faire ce tri et au même temps ne pas offrir aux gens les même conditions de vie qu'ils ont dans leur pays d'accueil ou tout simplement le pays dobt ils portent la nationalité. Ce n'est que du bon sens. Si incapable de le faire, laissez les sortir pour éviter des drames familiaux !
36 - حليم السبت 28 مارس 2020 - 13:51
نتمنى اولا ان يكون كل المهاجرين المغاربة واسرهم بخير، ولمننا لا نفهم هذا الاصرار على التنقل في وفترة وجيزة بين بلد المهجر والبلد الاصلي، في انتشار الوباء ظن كثير من اخواننا ان العدوى لن تصل الى المغرب فهرعوا بسرعة من ايطاليا واسبانيا وحتى المانيا، بل فيهم من دخل عبر النواكسوط والكركرات، اما وقد وصل الوباء الى هنا فهم يريدون العودة الى هناك لانهم فهموا ان هناك فرص البقاء على الحياة اكبر من هنا، متى يحسم مغاربة الخارج ازدواجية شخصيتهم المتدبدبة؟
37 - Kiko السبت 28 مارس 2020 - 13:54
الى صاحب التعليق 10، راك ما فهمتي والو، راه شرطة الحدود المغربيه اللي ما خلاتهومش يمشيو بحالهم لديورهم في اروروبا !!
38 - نورة السبت 28 مارس 2020 - 13:58
بغيت نمشيالديار اسباني بغيت نمشي الداري بغيت نمشي عند. راجلي انا حملة فشهري سادس وكنت مريضة ومتبعة مع طبيب عيييت فتح الحودود
39 - مهاجر السبت 28 مارس 2020 - 13:58
مشكل المغرل مكيعطيكش راس الخيط
يخسر عليك كلمة قرار سيادي و يخليك تحماق
40 - Dommages et intérêts السبت 28 مارس 2020 - 13:58
لا توجد في المغرب ما يسمى "Dommages et intérêts" ويرغبون في التعويضات عن أضرار كورونا. كورونا تشن الحرب على العالم ولا يمكن المطالبة بالتعوضات عن الأضرار في الحرب. ههه
41 - الهام السبت 28 مارس 2020 - 14:00
انا وحدة من الجالية عالقة بي المغرب الله يدير لينا شي تويل
42 - أمين السبت 28 مارس 2020 - 14:01
السلام خوتي و خواتاتي،حتى أنا و الزوجة ديالي من الجالية المقيمة باسبانيا ومن المتضررين من هاذ الموقف،خلينا ولادنا فاسبانيا مكاينش االي غادي يقابلهم لينا و يجيب ليهم الخبر ،شحال قد الجيران يحميو لينا ولادنا ،راه هاذ الشي ماشي معقول أخوتي،راه صعيب يمنعوعك من ولادك ماتشوفهومش ،راه اللي حاس غير اللي مضرور،و كانطالب من جلالة الملك محمد السادس يشوف لينا شي حل لأنه هو الوحيد اللي بالإمكان ديالو يخلينا نرجعو لعند وليداتنا و هو الوحيد الذي تصدر منه القرارات ،و بصوت مسموع و بلهجة مغربية كنقول للملك الحبيب ديالنا: الرجا فالله و فيك أملكنا العزيز خلينا نمشيو عند وليداتنا و عائلتنا راه قلبنا محروق عليهم،.
كنتمنى هاذ الميساج يوصل لجلالة الملك نصره الله.
43 - مواطنة السبت 28 مارس 2020 - 14:01
اول مرة نسمع عالق فبلادك حتا سمعتها فمغاربة ياك حدا والديك لأصريتو تجيو عندهم رغم وجود المرض مخفتو ماوالو عليهم قالك دولة خدلتنا وااسبانيا مابغاتكم مع العلم ناس من عائلة عندهم جنسية اخدامين داوهم ولي مخدامين خلاوهم انهار كانت ناس تقولكم كلسو فديوركم معجبكم حال دبا ولات دولة ماشي زينة مغاربة بالاخص المهاجرين عمر توقعت منكم هاد خدايم لي درتو فهاد الوباء
44 - الرائد حسن السبت 28 مارس 2020 - 14:01
مسألة المهاجرين و تعدد الجنسية ومصطلح جالية لا تجده الا في الدول العربية و مصطلح جالية بكل ما يحمله من معنى لا يوجد إلا فالدول العربية ...كل مواطني دول العالم قد يملكون أكثر من جنسية و لكن عندنا فقط تجد المشاكل و التخريف من قبيل حملات إعلامية مرحبا بالجالية و كأنهم رسل...بالنسبة لي أجد من الغباء أن تملك جنسية فرنسية و تعيش في فرنسا وتشتري عقار فالمغرب....هل سمعت مغربيا اشترا بيت في تركيا لانه يقضي فيها العطل...المغاربة والعرب لا يستطيعون الاندماج في بلدانهم لذلك تركتهم الدول الي يحملون جنسيتها...ليس المغرب من منعهم وانما دولهم
45 - مشريق السبت 28 مارس 2020 - 14:02
شكرا هسبريس على هده الأهتمام للجالية المغربية... ليس كمثل حكمتنا التي لم تنتبه إلى هده النقطة ولم تعطي تعبير لهاده الفئة المنكوبة.. انا شخصيا من هده الفئة جئت للمغرب لأ غراض شخصية التي لم توفره لي القنصلية في بلاد المهجر... هنا أدفع التمن زوجتي المريضة مند زمان وأبناء الصغار هناك لاحنين ولا رحيم؛ شكرا شكرا هسبريس على هده الإلتفة
46 - مهاجر حاصل في المغرب السبت 28 مارس 2020 - 14:02
وماذا عن من الإقامة التي ستنتهي صلاحيتها وأنا في المغرب بعد 15 سنةً من الهجرة
47 - Adullah السبت 28 مارس 2020 - 14:14
السلام عليكم ورحمة الله،انا من المحصورين هنا لاكن الصبر لم يدوم طويلا هذا أسأل الله أن يفرجها علينا قريباً،اني قدمت لزيارة والدتي المتقدمة في السن،ووقع ما وقع اني احمل الجنسية الإسبانية وجواز سفري اجل انتهاءه قريب الله يلطف بنا ويرحم جميع المسلمين والمسلمات
48 - سلمى السبت 28 مارس 2020 - 14:14
نحن عالقين ف دولة الامارات العربية المتحدة و جئنا من أجل زيارة فقط و اتصلنا بالسفارة و طلبو منا بعض الوثائق و لحد الساعة لا يوجد خبر.. نريد العودة بشدة إلى المغرب مهما كلف الثمن،. عائلتنا و أحبابنا هناك، ف ما الدعوة ان نبقى عالقين هنا، نرجو من المسؤولين أخد هذه الفئة من الناس هنا بعين الاعتبار. نريد حلا
49 - عبدالله التطواني السبت 28 مارس 2020 - 14:25
هذا التصرف من طرف المغرب لامبرر له ولامعنى هؤلاء يريدون الخروج من المغرب وليس دخوله فهل يمكن للمغرب ان يقدم تفسير لهذا التصرف اسبانيا ليس عندها مانع لدخولهم لكن المغرب من وضع الحجر في الحذاء التخبط في القرارات بدون معنى سؤالي لمن يحمل الجنسية الإسبانية لماذا لم تلجؤوا للسفارة الإسبانية بالمغرب فقد تتدخل لدي السلطات المغربية
50 - محمد القصري السبت 28 مارس 2020 - 14:47
الاعتباطية والارتجالية في اتخاذ القرارات في المغرب هو مكون فكري/ ثقافي ضارب في الزمن في الماضي والحاضر.
انه من العبث وعدم المسؤولية وانعدام الحس الانساني لدى المسؤول المغربي عدم السماح بالعودة للمهاجرين الى مقرات اقامتهم حيث عملهم، ابناءهم ، دواءهم و مواعيد التطبيب والدراسة ....
لكن لا حياة لمن تنادى.
51 - moha السبت 28 مارس 2020 - 14:48
العملة في المغرب . اما انت مجرد عالمل في اسباتنيا
و ستبقى عامل ان لم تكن غنيا في بلدك فلن تكون شيء في بلاد الناس
52 - مغربي عالق في بولندا السبت 28 مارس 2020 - 14:53
أنا مغربي عالق في بولندا ذهبت لأسبوع واحد كتدريب في إحدى الشركات وأنا عالق الآن. السفارة يتواصلون معنا بشكل جيد في انتظار قرار من المغرب.
53 - توضييييح للكلاخ السبت 28 مارس 2020 - 14:53
الخوت لي عندو الجنسية ديال شي بلاد راه مشى ، لا اصدق تكون عندك جنسية اسبانية ويحبسوك!!!! هذا هراء . بالنسبة لبعض الحاقدين راه كل واحد وظروفو اللهم اوروبا قادة بشغالها ولا هد الزريبة
54 - المغرب و الجالية السبت 28 مارس 2020 - 15:03
المغرب مهما كانت الظروف تخلى عن مواطنيه ، كان عليه أن يترك الذين يودون مغادرة المغرب و إعطائهم مهلة للسفر و تسهليل ظروف رجوع المغاربة الغير المقيمين بالخارج ووضعهم في الحجر الصحي بالمطارات و الموانئ و لو إستدعى الأمر على نفقة هؤلاء المغاربة، إذا لنتعلم أن المغرب ضحى بنا لجالية فعلينا إن شاء الله بعد نهاية هذة الأزمة و إن كتب الله لنا عمرا أن نستفيد من هذا الدرس و نظل و نستثمر في البلدان التي نحن فيها، المغرب فيه فقط الوالدين و كفى
55 - imane السبت 28 مارس 2020 - 15:06
انا ايضا تركت ابني في البلد الشقيق اتيت لأسبوع لظرف خاص فإذا بي اتفاجئ بان جميع الرحلات علقت و الله العظيم لا ارى الراحة عقلي عند ابني و ايضا لم أكن أتوقع اني ساجلس كل هذه المدة في المغرب فلا يوجد مصروف لكل هاذه المدة و لا يوجد أحد راعى او فكر بالمشاكل التي تسبب لنا بها هذا القرار نحن لا نطلب اي شيء من الدولة فقط ان تتركنا ان ندهب فلذة اكبادنا و الله اننا نحترق
56 - دلال السبت 28 مارس 2020 - 15:07
اينما تكونوا يدركم الموت
المهم هو ان لا يصاب الانسان بأذى وما هي الا مرحلة وستمضي وأظن ان كل مغربي مقيم بالمهجر سيتخذ قراره بعد
57 - اناني بزاف السبت 28 مارس 2020 - 15:10
وش كاين شي واحد كيبقى عالق فبلادو ؟
الاحتجاج بالجنسية الاسبانية فيه ريحت الخيانة
بقى بلادك وحايد المصالح الشخصية من دماغك
اليوم المصلحة اصبحت عامة نتا مغربي قبل ماتكون اسباني
وازدواج الشخصية هذا اضطراب نفسي تقدر تعالجو بالتسليم لامر الله
الكل اليوم في حرب مع فيروس ومطالب بالتفكير في نجاته بالدرجة الاولى وبعدها يفكر في نجات الاغيار
ونتا راك لاباس راه كاين طبيب باغي غير يبقى مرتاح فمحطة دالكار ولا يغرق فوسط المصابين ماعارف منين تجيه العدوى نسأل الله لهم العافية والنجاة طبيب كاع
ولا مات الطبيب شكن يداوي الناس وخا يعطيهم غير اسبرو
كلنا عالقين وفبلادنا ومعندناش جنسية اجنبية ماتقدرش تخرج تجيب تا باكية د اتاي بقا غير دوا بسبعمائة درهم
هنيونا تايدوز هذ امر الله تعالى
58 - احمد السبت 28 مارس 2020 - 15:16
خبر قد يهم الكثير للمقيمين في فرنسا وبقوا عالين في المغرب وربما بطاقة الاقامة انتهت صلاحيتها فرنسا زادت في صلاحيتها ثلاثة اشهر اضافية
59 - be patient السبت 28 مارس 2020 - 15:24
إخواتي المغاربة العالقين هنا في المغرب، صبر جميل يا إخوان، غير صبرو شوية و راه غادي ترجعو إن شاء الله. صحيح كان على الدولة ترك من يريد الإلتحاق ببلد إقامته أن يذهب لكن ماذا سنفعل هادشي لي عطا الله دابا، غير صبرو شوية و ان شاء ربي غايفرجها و ستفتح الحدود من جديد و كلنا سنعود لحياتنا السابقة و عملنا و دراستنا.
60 - مريا السبت 28 مارس 2020 - 15:34
ماشفتوش لمغاربة اللي بقاو عالقين في فرنسا. كل يوم كنعيجو القنصلية على قبل لانسولين لي داير هنا 65 اورو. و كتجاوبنا وحدة بالضحك والتكركير دون ان تفيدنا بادنى حل
61 - انور اسبانيا السبت 28 مارس 2020 - 15:37
انا مغربي واتوفر على الجنسية الإسبانية وأريد العودة إلى زوجتي وابني..... وهل من مجيب حياتي في الديار الإسبانية وليس المغرب
62 - Lahcen السبت 28 مارس 2020 - 15:38
المواطنون المغاربة مزدوجين الجنسية !
اللذين دخلو المغرب بجواز سفر مغربي لا يمكن لهم الخروج
أما اللذين دخلو بجواز سفر أجنبي لهم الحق .
63 - جلال الحلبي ايطاليا السبت 28 مارس 2020 - 15:42
الاخوة أفراد الجالية المتواجدة المغربية والتي لها إقامة بالديار الاسبانية أقول لهم من الأفضل واخيرا لكم المكوث بالمغرب حتى انتهاء الوباء . خاصة إذا كنتم في صحة وعافية . لأن الوباء اشتد بإسبانيا رغم أن ايطاليا بها أكثر الإصابات فإنها تحاول جهد المقاومة والتصدي لكن في اسبانيا الأمر مختلف تماما لكون اسبانيا لم تتعامل مع الوباء بجدية منذ أول ولهة . بل تركت المواطنين يتجولون . ولم تغلق المحلات التجارية ولم تغلق المطارات رغم أن ايطاليا اغلقت كل شيء في اول لحظة . وأعلنت توقيف الدراسة والعمل . ومع ذلك انتشر الوباء بسرعة . اما اسبانيا عندما أعلنت الإغلاق أعطت مدة محدد يعني بعد أربعة أيام سيبدأ الإغلاق وتعليق العمل هذه المدة الفاصلة جعلت المواطنين بإسبانيا يهرعون بإعداد كبير نحو المتاجر السوبر ماركت يتدافعون وكان الطوفان يلاحقهم فانتشر الوباء بسرعة وتخبطت الحكومة الإسبانية. وأصبحت عاجزة عن الأمر ولهذا فاقامتكم بالمغرب تكون احسن وافضل . وكل شيء سيمر سيمر سيمر
64 - Abderrazak السبت 28 مارس 2020 - 15:47
وللاسف ولكن في نفس الوقت شيء رائع. وهذا لا يعرفه كثير من الناس.الجنسية المغربية تابعاك حتى الموت ان كنت داخل المغرب فجنسيتك الاصلية اي المغربية ادا كنت داخل التراب الوطني هي التي تحكم وفوق كل شئ ولو انك دخلت بجواز سفر اوروبي الخ او تحمل جنسية اخرى . لذلك انصحكم بان تتقبلوا الوضع .والمغرب اظن هو الوحيد في العالم الذي يطبق هذا القانون على المغاربة .
65 - mohamed dd السبت 28 مارس 2020 - 15:55
بالنسبة لصاحب التعليق رقم 59 نتا ماشي اناني كلامك على حق مع العلم اني مقيم خارج البلاد
66 - مهاجر مغربي السبت 28 مارس 2020 - 16:15
السلام عليكم ورحمة الله.أريد أن أشكر كثيرا صاحب المقال لأنه لأول مرة تطرح معاناة المغاربة القاطنين بإسبانيا والعالقين هنا في المغرب.كما أشكر صاحب التعليق رقم 3.كوني مهاجر مغربي بإسبانيا وشاءت الأقدار أن أكون في المغرب.أولا كان على السلطات أن تذيع خبر إغلاق الحدود قبل 3 أيام حتى يتسنى لنا مغادرة البلاد.المشكلة الحين أوراق إقامتي تنتهي في بداية شهر أبريل.يعني الخاسر الوحيد أنا.ضياع كل شيء.لا أدري هل يسمح لي بعد أسبوع للدخول إلى سبتة أم سوف تعطينا القنصلية تأشيرة الدخول صراحة ليس لي علم.الشيء الوحيد أطلب الله أن يرفع هذا الوباء على البشرية وأرجو من الإخوان المهاجرين الذين عندهم أي فكرة أو حل أن لايبخلوا بإفاذتنا بها وشكرا.شكرا هسبريس.رجاء انشري.
67 - ايزم السبت 28 مارس 2020 - 16:19
وما هو دور الخارجية المغربية في حل هذه المشاكل الإنسانية التي يتخبط فيها المهاجرون وابناءهم أم أن الدولة لا ترى فيهم سوى مصدر للعملة وحسب؟؟؟
68 - مواطن مستنجد السبت 28 مارس 2020 - 16:21
السلام خوتي و خواتاتي،حتى أنا من الجالية المقيمة باسبانيا ومن المتضررين من هاذ الموقف،خلينا ولادنا فاسبانيا مكاينش االي غادي يقابلهم لينا و يجيب ليهم الخبر ،شحال قد الجيران يحميو لينا ولادنا ،راه هاذ الشي ماشي معقول أخوتي،راه صعيب يمنعوعك من ولادك ماتشوفهومش ،راه اللي حاس غير اللي مضرور،و كانطالب من جلالة الملك محمد السادس يشوف لينا شي حل لأنه هو الوحيد اللي بالإمكان ديالو يخلينا نرجعو لعند وليداتنا و هو الوحيد الذي تصدر منه القرارات ،و بصوت مسموع و بلهجة مغربية كنقول للملك الحبيب ديالنا: الرجا فالله و فيك أملكنا العزيز خلينا نمشيو عند وليداتنا و عائلتنا راه قلبنا محروق عليهم،.
كنتمنى هاذ الميساج يوصل لجلالة الملك نصره الله.
إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
69 - بدر السبت 28 مارس 2020 - 16:37
انا لدي فيزا شنغن ولدي سفر عاجل جدا الى السويد ، أتمنى تخصيص رحلات إستثنائية
70 - كرونا الدنماركية السبت 28 مارس 2020 - 16:47
يا إخوان أنا كنت فالمغرب و ألغيت تذاكري و تم تغيرها ... و في الأخير خرجت يوم 20 مارس و ليس لدي جنسية، بل إقامة فقط، الصراحة ما فهمتش علاش مخلاوهومش!؟!؟! لكن ملي وصلت تم إغلاق الشغل الدي كنت أشتغل فيه، و الله إلى نادم ملي جيت و السبب فالمجيء هي الزوجة ديالي، كن ماشي هي لي حست بالوحدانية و الله ما نجي مكاين ما حسن من المغرب خاصة للناس الي عايشين فالبوادي أو قرب البحر، هذا رأي شخصي
71 - مهاجر مغربي السبت 28 مارس 2020 - 16:55
السلام عليكم جميعا إخواني المهاجرين العالقين في بلدنا العزيز.شاءت الأقدار أن نعيش هذه المحنة وكل واحد وله مشاكل أكثر من الآخر لا مجال لذكرها.الشيء الوحيد بعد الله الذي سيساعدنا في حل هذه المشكلة وفتح باب العبور لبلد المهجر هو الإعلام.نعم الإعلام وفي مقدمتهم جريدة هسبريس السباقة دائما لما هو خير للبلاد وأبناءه.فأرجو من الإعلام المغربي أن يطرح قضيتنا هذه حتى تعلم بها الحكومة وملك البلاد نصره الله.لأن الوزراء سيتفهمون وضع الجالية:هناك أولا مهاجرين لديهم أسبوع من الآن وتنتهي بطاقات إقامتهم ولهم أكثر من 15سنة في بلاد المهجر.هناك مرضى.هناك من له أولاد دون عائل.هناك الكثير.فأرجو من الإعلام أن يقف ابتداء من اليوم مع هذه الجموع من الجالية المتضررة ولهم الشكر الجزيل.
72 - محارب كوفيد19 السبت 28 مارس 2020 - 17:02
والناس صبحات ممنوعة تدخل تالجاهع بقا غا صلة الرحم والتفكير فالزوجة والاولاد وبر الوالدين
الجامع لو تدخل لو فأنت ءاثم شرعا والمخزن يلصق لك سبع شهر دلحبس
فين غاتخرج والجامع عندك فالدار صلي فيها
نعم نبروهم في ما نستطيع
اما ونتا فحرب مع فيروس حافظ على روحك نتا بعدا عاد فكر فالبر
التقوى اليوم هي صلي فين نتا واقف وتضرع لمولاك تنجا نتا بعدا الاخرين الله يتولاهم
فكروا شويا مستوى عالي متبقاوش لاصقين فالقش
تعلقوا بالله تعالى هو يفرجها علينا
ديك نشوف ولادي مكين لي يقابلهم لغيها قابل راسك بعدا دير الخير فراسك قبل ما تلعق هذ المصيبة وما يلحقك الدور تحلل وتداوي تايفوت الفوت
احذرو عدو خفي مهاجم للجميع
73 - لبنى السبت 28 مارس 2020 - 17:04
انا مغربية مقيمة في اسبانيا وام لجوج ديال الاولاد صغار جيت للمغرب باش نشوف الواليد ديالي الي مريض بزاف بالسرطان وتسدو الحدود بلا سابق اندار وحصلت هنا وولادي خليتهم في اسبانيا غير مع الصديقة ديالي الي جاتها دابا خدمة في بلاصة اخرا وغادي تخلي وليداتي بحدهم في الدار وهما مساكن كيبكيو ليل ونهار وانا قلبي محروق ما عالم بي غير الله غاديا نحماق بالاضافة اني حامل وعندي مشاكل في الحمل وعندي مواعيد مع الطبيب وخليت خدمتي كنطلبو من جلالة الملك يراعي ضروفنا ويحن فينا ويدير لينا شي حل راحنا قلوبنا كتحرق ليل ونهار وولادنا ممهددين تديهم خيريات وما نبقاوش نشوفوهم بعدا مة تعبنا باش ربيناهم تربية اسلامية يمشيو يضيعو في الخيريات
74 - anonymos السبت 28 مارس 2020 - 17:31
je sui de l Espagne j ai trouvé l excuse pour ma femme je suis au paradis ici au maroc avec ma copine alhamdoulilah
75 - ابوهاجوج الجاهلي السبت 28 مارس 2020 - 17:40
السوال المطروح لماذا تركوا الأسبان والفرنسيين يغادروا البلد والمغاربة المتجنسين او غير المتجنسين منعوا من الخروج. نفس القصة حينما تدخل الى المغرب بجواز اجنبي لابد ان تدلي ببطاقة التعريف الوطنية والأجنبي الحامل لنفس الجواز الذي يحمله المغربي يمر بلا اَي مشكل ( لابد من خلق المشاكل والتعسف لتشعر انك مغربي)
76 - Mimo السبت 28 مارس 2020 - 17:42
المغرب اغلق المعابر على الجالية العالقة بالوطن ة وخارج الوطن .ورفض حتى دخول جثامين الاموات سواء بالوباء او بامراض اخرى الى دفنهم بوطنهم الام.حسبنا الله ونعم الوكيل في هده الحكومة .انكم تتحملون مسؤولية هؤلاء العالقين.
تقومون باستقبالهم في العطلة الصيفية مرحبا بيكم في بلادكم لقصد ادخال العملة الصعبة وتهيؤون لهم مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووووووووو.والان تنكرونهم كانهم غرباء عن هدا الوطن .
77 - رأي1 السبت 28 مارس 2020 - 17:47
نفس المعاناة يمر بها بعض المغاربة المقيمين بايطاليا.تركوا ابناءهم هنالك وجاؤوا الى المغرب لقضاء بعض الحاجات .وكانوا ينوون اابقاء هنا لمدة محدودة فوجدوا انفسهم يعانون هنا وابناؤهم هنالك.
78 - ملعب السبت 28 مارس 2020 - 18:10
كمهاجر باسبانيا الصراحة اللي دارو المغرب مزيان ملي سد الحدود ما يخلي تا واحد ادخل البلاد باش ميدخل معاه المرض، ولكن انا كنتعجب ملي مبغاش اخلي الناس تخرج على برا ، الى فيهم المرض ف المغرب راه بغاو اخرجوا انقصوا ليكم تبعات العلاج ، اولا ما فيهمش راه بغاو امشوا ل لعائلات دياولهم يعني في الخروج لا يوجد ضرر للبلاد ولا اخطار حول هذا المرض للمغاربة ولكن الدخول يجب ان يكون ممنوعا منعا بتا،
انا في اسباني وعندي اولادي هنا ولكن عندما وقع ما وقع قلت يا ريث لو دخلت البلاد قبل ما تغلاق الحدود ولكن قدر الله هو هذا .
والسلام عليكم ورحمة الله
79 - lati السبت 28 مارس 2020 - 18:22
انا واحد من المحبوسين في المغرب و امراتي اولادي في اسبانيا والمحال ديالي د الحلاقة مسدود باش اخلصوني خاص نكون تما والمشكلة عا الدراري
80 - مهدي السبت 28 مارس 2020 - 19:33
15 - نبيل عزوز
السبت 28 مارس 2020 - 09:17
هناك 5 حالات من المغاربة القاطنين بسيدي بلعباس غرب الجزائر مصابين بالفايروس والسلطات هنا تقوم بمعالجتهم وفق مصادر مقربة .ونرجو احالتهم للديار بعد معالجتهم لانهم متواجدون هنا قرابة 5 اشهر بدون اوراق اقامة او ماوى مما ادى لتشردهم وهم من الشباب: ياسين(ع)-هشام(ب)-زكرياء(ه)-عمر(ب)-عبد السلام(ع) .
لم اذكر اسماءهم العائلية لاسباب خصوصية ،ونتمنى ان يلج هذا التعليق باي مساعدة خير او الدعاء لهم بالشفاء العاجل ان شاء الله
81 - عثمان السبت 28 مارس 2020 - 20:03
المرض منذ شهر يناير وهو يدق الأبواب وفي شهري فبراير ومارس تفاقم الأمر وكان من الأرجح للناس أن تفكر قبل السفر في العواقب وليس الآن.
82 - Hassan السبت 28 مارس 2020 - 20:31
كواحد من الجالية العالقة بالمغرب اتصلت عبر البريد الاكتروني بوزارة الخارجية والجالية ،الرد كان بسيط جدا اتصل بالقنصلية الفرنسية،مع اعطائي الارقام،كما لو أني لا أعرف الحصول على الارقام دون اللجوء اليهم.
كفى من الترهات والاكاديب نهتم بالجالية،لاشيء من هدا.
83 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 28 مارس 2020 - 20:38
رائي بكل تواضع واحترام للمسؤولين كان بإمكان السلطات المختصة السماح بعودة المهاجرين بالتنسيق والتعاون مع اسبانيا وجميع الدول التي ينوي المهاجرين العودة إليها واتخاذ الاحتياطات اللازمة من العائدين إلى الوطن بوضعهم تحت الحضر الصحي لمدة معينة تفاديا لانتشار الوباء الرهيب
84 - تطوانية السبت 28 مارس 2020 - 22:06
كتشوفو غير الجالية بقات فالمغرب ولي دخل غير نسبتة وبقا فيها انا دخلت مع ابني صغير و زوجي على نهار بقينا حاصلين هنا غير الناس عملين فينا الخير الله يجازيهم بالخير.والناس دخلوا يخدمو وبقاو فالزنقة حتى بداو كيخرجو نالمغرب بالسباحة المنكر هذا.الاسبان عطاوهم سيمانة وهما داخلين فحالم المغرب فتح لهم وحنا المغاربة خلاونا هنا حتى حبابنا فتطوان معندم فاين يصردنا حتى فرانك هذه العنصرية اخوتي فتحوا لنا الدوانة وديونا فاين ما حبتوا المهم نخرجو فحالنا الله يهديكم راه معندنا فلوس ولا حوايج الله يهديكم شوفو حالنا راه الله لي عالم بنا.
85 - Abdel Germany السبت 28 مارس 2020 - 23:17
كنت في عطلة في المغرب وعدت لحسن الحظ يومين قبل غلق الحدود،متمشي غير فين داك الله.
86 - الرفعي حكيمة الأحد 29 مارس 2020 - 00:06
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
اهل الله عليكم هذا الشهر واليمن والبركات ورفع الوباء
انا مواطنة مغربية من مدينة الدار البيضاء جئت إلى فرنسا لزيارة ابني طالب هنا. بعد أربعة أيام فوجئت بإغلاق الحدود المغربية وبدون سابق إنذار.
لجئت عدة مرات للقنصلية المغربية لمساعدتي ولكن بدون جدوى. دواء علاجي من الحساسية والكولسترول سينفذ ولا حول ولا قوة إلا بالله.
الكل يتكلم عن العالقين بالمغرب ولا احد يتكلم عن العالقين خارج المغرب.
اتمنى من الله عز وجل أن تتكلموا عن هذا الموضوع.
ولكم جزيل الشكر.
87 - هاجر الأحد 29 مارس 2020 - 03:11
انا مغربية مقيمة بفرنسا دخلت نشوف والديا غير سيمانة من بعد اربعة ايام اغلقت الحدود بدون سابق انظار ، ربي لي عالم بنا خلينا ازواجنا وديورنا نتمنى ان تفرج هاد الازمة عاجلا ان شاء الله .
وشكرا.
88 - ali الأحد 29 مارس 2020 - 09:37
أنا لا أفهم كم العنصريين المغاربة الجالية بالنسبة للعنصريين الإسبان ممكن أن نتفهم أننا في بلادهم أما ٠النازيون٠ المغاربة فقد تركنا لهم البلد لماذا الحقد أقول لهم لا تحزنوا فأبنائنا لن يزوروا بلدكم لما نموت كنت أقول لهم أن المغرب بلدكم أما الآن لن أوضح لهم
89 - ياسين الأحد 29 مارس 2020 - 10:21
انا مغربي مقيم باسبانيا دخلت نشوف الواليد مريض من بعد ثلات ايام اغلقت الحدود .نتمنى من الله يفرج علينا ويرفع علينا هدا البلاء
90 - Abdo الأحد 29 مارس 2020 - 15:01
بعد زيارة قصيرة الى ايطاليا تم تعليق الرحلات الى المغرب فاصبحت عالقا الى اجل غير محدد ومعاناة غير منتظرة الخ.
مطلبي الوحيد هو العودة لارض الوطن
91 - Momo الاثنين 30 مارس 2020 - 21:55
سلام عليكم ورحمة الله وبركته انا مهاجر مقيم بفرانسى وعندي جنسة هولنديا دخالة البلاد الأسباب الأب ديال مريظ وخليت مرتي ولدي في بريس وحصلة في البلاد
92 - رشيد بيهي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:29
السلام عليكم.
انا بدوري كنعاني نفس المشكل.بقيت حاصل هنا خليت المدام مريضة بوحدها مريضة وكتعول علي فكولشي لانها دايرة عملية خطيرة على ظهرها ...مكتقدر تدير حتى حاجة ..وانا براسي مريض بartritis مزمن وتقاضالي دوا...اما الخدمة غنقدر نضيع فيها ايلا مارجعتش قبل من 5أبريل...ومكتجبرش معامن تهضر ..حتى واحد ماسول فينا ولا حسبنا ...كنتمنى من منبركم هذا ان يصل صوتي وكل العالقين بالمغرب الى المسؤولين ويجدوا حلا في اقرب وقت...اننا نعاني كثيرا...وشكرا جزيلا
93 - سعيد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:46
المغرب لايستجد العملة الصعبة من احد ادهب الى تركية ون متريد دليك يخصك ام تطول على لايجد نفع كل من له مشكيل شخصي يحمل الد اولة المغرية مسوليته برك منالفشوش
94 - سعيد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:24
اخونى المهجيرين ونا وحد منهم لايوجد حالين لا النقل البحرى ولا النقل الجوي والهد علينا با الصبر حتا يقضى لله امره اصبيرو واصببرو واربطو للهم ارفع هد البلا عن عبدك يا ربا العلمين
95 - بناصر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:05
شكرا لكم على الالتفاتة لمشكلة مغاربة اروبا الذين بقوا عالقين بالمغرب اعاني في صمت معانات زوجتي الحامل اللتي تمر منها لانها لم تتمكن من الخروج لتسوق لان لدينا ابن عمره سنة و نصف و لهاذا لم تصتطيع الخروج ولو لزيارة الطبيب لاستكمال تتبع حالة الحمل . المغرب هو البلد الوحيد الذي اغلق الحدود بدون سابق اصدار . واطالب الملك و الجهاة المختصة لفتح الحدود مع العلم ان هناك test للتحليلات الذي يعطي نتيجة في 15 دقيقة ممن وضعه في نقاط العبور
96 - اوسامة الاثنين 13 أبريل 2020 - 16:48
انا كدالك اعيش نفس الظروف زوجتي واولادي في برشلونة وانا هنا انتظر فتح الحدود انا هنا مند 18 فبراير ولا اعرف اي شيء وليس هنا اي تواصل يجب فتح الحدود على الأقل مدة يومين لنتمكن من الرجوع الى هناك .
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.