24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة الداخلية تحقق في "تصرفيق" مخالفي حالة الطوارئ الصحية

وزارة الداخلية تحقق في "تصرفيق" مخالفي حالة الطوارئ الصحية

وزارة الداخلية تحقق في "تصرفيق" مخالفي حالة الطوارئ الصحية

فتحت وزارة الداخلية المغربية تحقيقا في قضية بعض السلوكيات الصادرة عن رجال السلطة خلال تعاطيهم مع فرض حالة الطوارئ الصحية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فقد فتحت الوزارة تحقيقا في مشاهد تم بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر بعض رجال السلطة يقومون بصفع مواطنين خلال جولات مراقبة مخالفي حالة الطوارئ الصحية.

وكشفت المصادر نفسها أن الوزارة قد تتخذ إجراءات تأديبية محدودة في حق بعض هؤلاء، عبر توقيفهم لأيام معدودة، على اعتبار أن تصرفاتهم التي ظهرت بالأشرطة المصورة تأتي في ظل الضغط الذي يعانون منه واشتغالهم بالنهار والليل من أجل الحرص على سلامة الوطن والمواطنين.

وفي الوقت الذي تتحدث فيه بعض المصادر عن توقيف قائد بالملحقة الأولى بباشوية عين حرودة التابعة لعمالة المحمدية، ظهر في مقطع فيديو يصفع بعض المواطنين لخرقهم حالة الطوارئ الصحية، بحيث حلت مكانه قائدة من المدينة ذاتها، ذهبت مصادر أخرى إلى أنه جرى منحه رخصة مؤقتة بسبب إصابته بوعكة صحية.

وأكدت مصادر جمعوية من جماعة عين حرودة أن هذا القائد يعد من بين القواد المتميزين في المنطقة، وأنه ساهم في حل كثير من المشاكل، خصوصا ما تعلق بملف دور الصفيح وأزمة الباعة المتجولين، بالإضافة إلى دعمه الكبير لفعاليات المجتمع المدني. وهذا الأمر أكدته مصادر من داخل عمالة المحمدية.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن ما تم بثه بمواقع التواصل الاجتماعي أظهر جزءا مما قام به القائد في تلك الليلة لفرض حالة الطوارئ، ومن ذلك إيصاله شابة إلى منزلها بعدما حل الظلام، مخافة تعرضها لأي اعتداء بسبب انعدام المارة في الطريق، وتوقيفه بعض الشبان الذين كانت بحوزتهم مخدرات.

وعلمت هسبريس أن تعليمات وجهت إلى مصالح الداخلية ببعض العمالات بمنع تصوير خرجات رجال السلطة خلال جولاتهم لفرض حالة الطوارئ الصحية، تفاديا لتعميم مثل تلك المشاهد التي جرى تداولها في اليومين الماضيين.

وراجت العديد من ردود الفعل بمواقع التواصل الاجتماعي الرافضة لهذه التصرفات الصادرة عن قائدات وقواد بعدد من المناطق بالمملكة، معتبرة أنها تمس كرامة المواطنين وتضرب في العمق حقوق الإنسان وتخالف القوانين.

في المقابل، اعتبرها آخرون أسلوبا لردع منتهكي حالة الطوارئ دون اللجوء إلى التطبيق الصارم لمرسوم القانون الحديث الذي يقضي بالغرامة والحبس في حق المخالفين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (232)

1 - حسام الجمعة 27 مارس 2020 - 15:37
الأمر لا يعدو ان يكون تحقيقا صوريا بعدما شبه وزير الداخلية الحادث كتصريف الأب لإبنه
2 - سعد الجمعة 27 مارس 2020 - 15:38
رغم أنني ضد التعنيف لكن في هذه الضروف، الغاية تبرر الوسيلة. في إحدى تلك المقاطع، يظهر شخص يتحدى الشرطة و السلطات بلا حيا بلا حشمة.
3 - متتبع الجمعة 27 مارس 2020 - 15:39
الشعب شاط ليه التصرفيق فهاذ المحنة التي تمر بها البلاد
4 - مواطن غيور الجمعة 27 مارس 2020 - 15:40
شخصيا مع الصرامة, لان الاغلبية من المواطنين غير مباليين بخطورة الفايروس
5 - salam الجمعة 27 مارس 2020 - 15:40
قرار وزارة الداخلية بمنع تصوير تحركات رجال السلطة في فرض حالة الطوارئ يظهر جليا ان ما خفي اعظم و ان تصرفات كهذه ستبقى سارية المفعول ، على الرغم من ان الدستور المغربي يرفض رفضا باتا كل ما من شأنه ان يعرض كرامة الإنسان للإهانة او الاذلال مهما كان الظرف الذي تعيشه المملكة. اعان الله كل من ينشد الخير للبلاد و العباد.
6 - Khalil الجمعة 27 مارس 2020 - 15:41
الله يكون فالعون راه السلطة بجميع تلوينها دائرة اللازم واكتر راه عليهم ظغط كبير والمواطن الله يهديه خاصو يعاون شوية راه كلشي هاد شي في مصلحته ومصلحة الوطن
7 - الفقر اقوى من كورونا الجمعة 27 مارس 2020 - 15:41
ليس الكل لديه شرفة مطل على الحديقة و اجرة شهرية مكمحة و يشاهد التلفاز بنيت فليكس و بجابه اشها المأكولات فالبعض يبحث عن قوت يومه و يبكي في الليل و النهار من الحرقة ليخرج بحثا عن ملجئ فيركل و يصرفق كالحيوان لو كان ولده او من عائلته هل سيقبل مسه ام انه من كثرت ما وفرته الدولة لا يحتاج الخروج
8 - kyle الجمعة 27 مارس 2020 - 15:42
مهما وصل الواحد للسلطة خاص يعر ف انه كاين قانون دائما يفص بين الناس وتيطبق ، خاص يتبع المساطر القانونية بالاعتقال لايام محدودة بدون ضرب ، خليو الشعب يتصالح معاكم في هاد المرحلة حيت العصبية ماغتنفع تاحد في هد ه المرحلة الحاسمة ، كلنا مرغمين على حاجة مباغينهاش لا شعب لا دولة ما علينا غير الصبر تايدوز هادشي
9 - محسن الجمعة 27 مارس 2020 - 15:42
خطيونا من شي حقوق الإنسان فهاد الوقت، أنا عايش ف حي شعبي و كنشوف يوميا الناس مجموعين و ما وخدينشي ها الموضوع بجدية، عاندهوم كبف جالة الطوارئ كيف أيام عادية، واخا تعيا ما توعي، خصوصا الشباب، يعني لا حل إلا التصرفيق.
10 - الحسين الجمعة 27 مارس 2020 - 15:42
مدام هناك قانون نطبقوه بلا زيادة حتى يكون عبرة مسي بش نخلقو فوضى لانه مجود اصحاب التحدي والله تنخرج شنو عندو ميدير
11 - ahmed الجمعة 27 مارس 2020 - 15:43
التربية منعدمة عند بعض المسؤولين يعتبيرون أنفسهم لم يعلو عنهم شيء هدا الوباء جاء لتصرفات التي نقوم بيها أين أنت ياعمر الخليفة الرشيدي
12 - محمد براكات الجمعة 27 مارس 2020 - 15:43
ان لم يطبق القائد القانون فكيف ينتظر من المواطنين تطبيق القانون لا للعنف تخت اي ظرف
13 - ben lebsir ahmed الجمعة 27 مارس 2020 - 15:43
والله نثمنى من صفع او تعدا على مواطن ان يتوقف عن العمل تماما لانه مريض ومثلهم ضمروا الادارة والسلطة نريد من تدخل صاحب الجلالة لانه هو الوحيد الدي لايريد مثل تلك التصرفات السلطوية المريضة تصروروا معي كم من واحد تعدى عليه هدا الامني او القائد نريد المعاقبة ونطلب من المعتدي عليه ان يطلب حقه في المحكمة وتقف معه مجموعة من الحقوقين والمحامة
14 - معاناة الجمعة 27 مارس 2020 - 15:43
كان الله في عوننا . لا قلتي كلمة يردو عليك بجوج كلمات . المهم هو مايدخلش و مايمتتلش و اجابات ديالهم واجدة و جاهزة مرفوقة بطليب ورغيب او بتخراج العينين كل حسب مستواه الثقافي و الاجتماعي . و عند استعمال القوة يتغير كل شيء هو لي كايولي يطلب السماحة و يحس بالذنب لي دار . شعوب العالم كلها فيها اجهزة امنية كتستعمل القوة الا فهاد البلد السعيد فيه مواطنين بعقليات اوربية و تصرفات همجية . انا مع استعمال القوة في حدود المعقول دون الافراط او التفريط في مصلحة اناس ابرياء لزمو بيوتهم مخافة الاصابة بهذا الوباء . حفظنا الله و اياكم من كل داء .
15 - Hassan الجمعة 27 مارس 2020 - 15:43
كذلك الفتاة التي اوقفتها السلطات مع شخص في الشارع العام ..وتم تصويرها وبث الشريط على الانترنت غير معقول... نعم يجب التعامل بحزم لكن تصوير الفتاة علاش..قانون الصحافة والنشر واضح يمنع التصوير والتشهير
16 - سمير الجمعة 27 مارس 2020 - 15:44
القانون ينص على أن كل مخالف يعاقب بالسجن والغرامة ولذلك نطالب بتطبيق صارم لهذا القانون في حق كل من سولت له نفسه الاستهتار بالحظر الصحي وكفانا ركلا وتصرفيقا.
17 - hassan soudassi الجمعة 27 مارس 2020 - 15:44
Si le ministère de l intérieure respecte la loi il faut qu il l' appliqué sur ces agents car il ne faut pas chercher des prétextes pour voiler la lois aussi les citoyens ont leurs raisons pour sortir.
un agent d autorité est obliger de gérer son stress .
18 - Ana الجمعة 27 مارس 2020 - 15:44
لقيتو ليه الأعذار كاملة قبل حتا ما تاهموه.. بلا ماتشدوه حسن و هنيونا من التفلية
19 - الغزواني الجمعة 27 مارس 2020 - 15:44
حتى المواطنين ملي يرتاكبوا جنايات او جنح نبروا ليهم الافعال ديالهم انهم ارتكبوها تحت ضغظ الوضع الاجتماعي او النفسي هذه ليست مبررات لاختراق القانون كل له كرامته المواطن ورجل السلطة
20 - مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 15:44
وجب تطبيق الغرامة والحبس، وإن لم يكفيان وجب الضرب بيد من حديد سواء على شاكلة التصرفيق أو التبواط ، لي بغى يدي بلاه لتيساع، ماشي حنا تحت عتبة الفقر وجد ملتزمين تجاه القرارت المتخدة من المسؤولين بل نبجلها كلما اقتضت الضرورة، وعاو أ الخوت راه الصحة هي كلشي، والصحة العامة أولى من التسكع.
21 - mstapfa الجمعة 27 مارس 2020 - 15:44
هده رسالة الى الحكومة خصكوم تعرفو بلي هاد حالة الطوارىء الي درتو مزيانة ولكن هد الشرطة الي كيضربو الناس ويستخدمو فحقهوم العنف راه خصهوم يتعاقبو اشد العقوبات وهد الشي مشي غير دبا ديييما هدي هيا المعامة ديال الشرطة المغربية الضرب والعنف الله يخد فيكوم شي حق كوللللشي غي الشفارة وكروش الحرام اللهم نززل عليهم غضبا من عندك يااا ارحم الراحمين
22 - إسماعيل الجمعة 27 مارس 2020 - 15:45
مفهمت علاش هاد تصرفيق ألحكرى ياك السلطات خرجات العقوبات ديال الغرامة الحبس اماخرجاتش التصرفيق .
23 - ريفي الجمعة 27 مارس 2020 - 15:45
ليس في القنافذ املس جميع القياد و رجال سلطة قمعيون
الضغط و الفقر و الجوع سيفجر الشعب
24 - محمد أنور الجمعة 27 مارس 2020 - 15:45
دون زيادة ولا نقصان ، التربية تلزم فئة من الشعب وكذلك بعض رجال السلطة والأمن، ولكن تبقى دائما الأغلبية واعية لا من الشعب ولا من رجال السلطة والأمن.
25 - كمال الجمعة 27 مارس 2020 - 15:45
سبحان الله العظيم!!!
دائما ما تتخذ الداخلية هكذا نوع من التصرفات، من جهة تقول انها تمنع مثل هاته الخرجات لرجال السلطة عن الحيز المخول لهم، باش تبرد غضب البشر، وفي نفس الوقت تمنع التصوير لانه يفضح رجالاتها.
أخ منك أخ. تفكير سلطوي .
بدلي العقلية راها قدامت ؛ راها هي لي وصلتنا للوضع المزري لي وصلنا ليه.
26 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 15:45
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الان نحن جميعا ففي السفينة واحدة نجعل يد يد ونتعاونو وتعاونوا على البر والتقوى نحن هنا لخدمتك هنا لخدمت الوطن العزيز شعارنا الله الوطن الملك لا العنف لا العنصرية ونطلب من الله ان يخف علينا
27 - grue الجمعة 27 مارس 2020 - 15:46
حتى المواطن يعاني من الضغط هل هو أيضا إذا قام بضرب رجل سلطة هل سنرى تقريرا لوزارتكم يشبه هذا التقرير
28 - خديجة الجمعة 27 مارس 2020 - 15:46
انا ضد العنف ولكن الوقت غير مناسب لعقوبات من هذا النوع كي لا يتجاوز الشباب الطائش حدوده مع رجال الامن وبالتالي يخرق حالة الحظر . الله يرفع عنا البلاء .اللهم انا نعوذ بك من البرص والجنون والجذام وسيء الاسقام
29 - عباد الجمعة 27 مارس 2020 - 15:46
اولا احيي رجال و نساء السلطة على تضحياتهم و سهرهم على امننا و سلامتنا.
ثانيا،اقول لاخوانينا في الامن لاتردو على خرق القانون بخرق القانون،بل بتطبيق و احترام القانون.
وارجوا من وزارة الداخلية ان تكتفي بتنبيه السبد القائد لخطئه اخدا بعين الاعتبار الظرفية الصعبة التي يشتغلون فيها.
30 - امين الجمعة 27 مارس 2020 - 15:48
السلام عليكم ورحمة الله هادي ماشي من صفات المسلمين ألله عز وجل حرم الضرب للوجه طبق القانون بلا ماتزيد من عندك
31 - طارق الجمعة 27 مارس 2020 - 15:48
الشعب يعاني منذ سنين وساكت وهما خدمو 10 ايام يسلخو عباد الله لكن حتى الشعب مكلخ ضربك شهادة طبية وتابعو الله يعطينا الخبز كارم معاه
32 - lilyan الجمعة 27 مارس 2020 - 15:48
كنظن رجال الامن عندهم القدرة يميزوا بين المواطن اللي خارج يعمل شغله فاطار قانوني وبين اللي خارج يتسارا فالليل فالزناقي ويشري المخدرات. و بلا رخصة تنقل و شي وحدين كيزيدوا بردان الهدرة. احنا فحالة طوارئ و هاد الحقوق بزاف كيضسروا واحد الفئة . اللي كيصلح معها غير التدخل العنيف حيت كيخافوا مايحشموا
33 - Tarik الجمعة 27 مارس 2020 - 15:48
لي خرج بلا قانون يطبق عليه القانون و يتعاقب بالقانون ماشي تجي نتا و تسرفقو ،إذن هاكدا نتا بحالك بحال هاداك لي خرق الحجر الصحي بزوجكم ما محتارمينش لقانون
34 - رجاء الجمعة 27 مارس 2020 - 15:48
في الحقيقة هناك بعض الفئة للاسف لا تعي خطورة الوضع كما أنهم لا يلتزمون بما تأتيه به السلطات من أوامر من أجل الصحة العامة وهذا يعرضهم ويعرض مخالطيهم للخطر وأن نرى تصرف كهذا من مسؤول شيء عادي الى حد ما ولا اقول انه وجب التعنيف لكن على المواطنين مراعات مجهودات السلطة التي تسعى لحمايتهم في سبيل التضحية بصحتهم وتعرضهم للخطر من اجل المواطنين فأعوان السلطة ايظا بشر لم يرو اسرهم وهم يعملون بكل جهد وضغط لا يوصف من اجلنا ومن اجل هذا الوطن الحبيب لذا ارجو حقا من المواطنين مراعات هذا التعب الذي تقدمه الدولة والالتزام بكافة التعليمات خصوصا في هذه الايام القادمة التي ستحدد مصير البلاد
نسأل الله السلامة والعافية وأن يرفع عنا هذا البلاء والوباء....اميين
35 - مغربي حتى النخاع الجمعة 27 مارس 2020 - 15:48
لا ثم لا للشطط في استعمال العنف المفرط ضد مدنيين سلميين خطأهم أنهم خالفو حالة الطوارئ، يمكن معاقبتهم مثلا بالمخالفات أو حبسهم يوم أو يومين ، يجب أن نكون عند حسن ظن جلالة الملك حفضه الله
36 - كريم الضرييف الجمعة 27 مارس 2020 - 15:48
ماعندوش الحق يضربو المواطن كيفما كان بات تكون صيفتو لانه سيدنا الله ينصرو قال ليكم عاونو ناس يديرو الحجر الصحي بالعقل والهداوة ماشي بالضرب والعنف والله يخلي لينا سيدنا ويطول فعمرو هو لي تانتيق فيه مازال فهد البلاد
37 - agadiri الجمعة 27 مارس 2020 - 15:48
هذا يبشر بالخير ... شكرا جزيلا ونتمنى أيضا لو تم رد الاعتبار ايضا بالمحاكمة المنصوفة ... فهذا مخالف للدستور ، مخل بالكرامة ولا يليق ان يعامل اي شخص بتلك الطرق البشعة ... فَل نَتقَدّم ولنغير هذه العقلية التي تضر بصوة المغرب و بترتيبه بين الدول في حقوق الانسان.
38 - زهير الجمعة 27 مارس 2020 - 15:49
ماشي معقول نخليو حالة الطوارئ الصحيية تبرر امتهان كرامة الناس واخا يكونو خرقو القانون اللي خرق القانون ما غانعاقبوهش بامتهان كرامته والمس بحقوقه في المحاكمة والا غا نرجعو لمحاكم التفتيش واللي بغا يبرر هاد السلوكات خاصو ما ينساش شحال ناضلو الناس ف هاد لبلاد باش ولا شوي د الأحترام للمواطنين واخا مازال خاصنا بزاف الحاصول مامسموحش لهاد التجاوزات والى كانو هادوك الناس جهّال وخرقو القانون رجال السلطة را مكونين وخاص يعرفو يحترامو القانون.
39 - كاتبون الجمعة 27 مارس 2020 - 15:49
ملي تمشي كورونا غادي نجبدو هاد الملفات ديال إنتهاكات حقوق الإنسان و خروقات الدستور المغربي التي يقوم بها بعض رجال السلطة..العالم بأسره يعيش الضغط و هذا لي يعطيك الحق لتصفع المواطنين..لي خرج عمرو ليه 1000 درهم خطية و مورا كورونا ستدعيو كاع الأشخاص لتأدية الغرامة..في حال تم ضبطه في الشارع مرة أخرى تضاعف الغرامة..و شوفو واش مازال تلقاو شي حد فالزنقة..المغربي بلا ما تسرفقوا..قيسو غير فجيبو و غادي يتكمش
40 - القانون القانون يفرض باي طريقة الجمعة 27 مارس 2020 - 15:49
ولي مابغي اطبق تعليمات واش غادي اديرو ليه.راه كيعرضو راسهم للخطر من اجل تطبيق القانون باي شكل الوثت لا يسمح لتسامح معهم الشعب يطالب باقصى العقوبات على من لم يمتثل لامر الامن والسلطة.
41 - Nour الجمعة 27 مارس 2020 - 15:50
لأ سف هذه هي صورة المخزان البشيعة مغديش تبدل سب و شتم للمواطنين بكلام فحاااش ..ليس لديهم الحق في صفع الموطنين مهما كان يجب عدم التسامح معه هذه التجوزات
42 - خالد.ف الجمعة 27 مارس 2020 - 15:50
هذا التصرف غير لائق بتاتا ! كان عليه أن ينصحه أو يزجره عوض أن يصفعه أو يطبق القانون الذي شرع مؤخرا ! البعض يقول أن القائد ذو سمعة جيدة و مثابر في عمله ! يجب أن يكون كذلك !! ثم ما دخل النازلة بما يقتضيه عليه عمله كواجب !؟
43 - person الجمعة 27 مارس 2020 - 15:50
الحمد لله اليي تطرقتوا لهذا الموضوع و رد الكرامة للمواطن ،اسيدي طبق القانون بلا اذلال المواطن عن نفسي اتحمل عقوبة الحبس و لكن لا يمكن قبول ان يصفعني احد او يدلني و الله يرحمنا جميعا و يهدينا .. بقى فدارك هذه الايام حرجة للغاية
44 - Jack الجمعة 27 مارس 2020 - 15:50
العنف يولد العنف. عقلية أن من لديه سلطة يحق له التعامل بعنف يعطي مجتمع عنيف . يجب تطبيق القانون بكل سلمية.
45 - Azizo الجمعة 27 مارس 2020 - 15:51
اشمن قانون يشرع للقواد او اعوانه الضرب او الصفع او العنف ضد المواطنين، اغلب التصرفات العنيفة نابعة من القوات المساعدة والقواد على عكس الشرطة. اذا ما ضبط اي مواطن مخالف للقانون او لحالة الطوارئ فهناك قانون ومسطرة جنائية يمكن اتباعها، راه الارهابيين وماكاياكلوش هاد التصرفيق اعباد الله راه الظلم والتعطش لسفك دماء المواطنين هذا.
46 - abboud الجمعة 27 مارس 2020 - 15:52
وعلمت هسبريس أن تعليمات وجهت إلى مصالح الداخلية ببعض العمالات بمنع تصوير خرجات رجال السلطة خلال جولاتهم لفرض حالة الطوارئ الصحية، تفاديا لتعميم مثل تلك المشاهد التي جرى تداولها في اليومين الماضيين!!!!!!!
!!!!!!!!!!!!!!!
بغاو التصرفيق يكون حسي مسي !!!!
47 - كلنا مغاربة الجمعة 27 مارس 2020 - 15:52
الفصل 22 من الدستور المغربي لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة. لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة أو حاطة بالكرامة الإنسانية. ممارسة التعذيب بكافة أشكاله، ومن قبل أي أحد، جريمة يعاقب عليها القانون.
48 - رشيد بشار الجمعة 27 مارس 2020 - 15:52
نحن مع تطبيق القانون على الجميع لكن أن يتحول تطبيقه الى ضرب المواطنين و سبهم و اهانتهم فهدا عير مقبول بتاتا في مغرب الحداتة و حقوق الانسان من تم توقيفهم هناك سجن و غرامات لكن دون تجاوزات تحت دريعة أن رجال السلطة مرهقون و مضغوطون
49 - ياسين الجمعة 27 مارس 2020 - 15:53
انا ما نراه اليوم من تصرفات للقواد ورجالهم هو شطط في استخدام السلطة من بعضهم وضرب و اهانت مواطنين لأسباب المرض وهذا لا يوجد في أي قانون للانسان بل حتى الحيوانات تتقدم في هذا المجال رأى الناس غباء رجال السلطة و تعنتهم فالقانون يقول السجن والغرامة وهم لهم قانون مغاير. ولا تريدون التصوير لكي لا تكون حجة ضد من ينتهك القانون وهذا تصرف بليد و غبائكم لا حدود له.
50 - مسلم الجمعة 27 مارس 2020 - 15:53
نشكر كل رجال الامن والسلطه المحلیه علی المجهودات التی تقوم بها الا ان بعض منهم یفقضون اعصابهم مما یجعلهم السقوط فی هده التصرفات الغیر المسموح بها فرجل سلطه یجب ان یتعامل مع المواطنیین بالقانون ولیس تصرفیق لیس هكذا سنقضی علی كورونا بل سنزید الطین بله وبالتالی سندخل فی مشاكل اخری والمغرب عنی عنها
51 - مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 15:53
كالعادة فتح تحقيق الذي يُؤدي إلى إعتقال الضحيّة بدل الجاني الذي تدافع عنهم الداخلية ! فتح تحقيق كالذي فتح مع القائد الذي ضُبِط متلبِّساََ مع إمرأة متزوّجة في بيت زوجها الذي ضبطه متلبّس ووثَّّق جُرم القائد بالكاميرة وأدّى ذالك إلى إعتقال الزّوج المسكين بدل اسي القايد التابع لوزارة الدّاخلية ! الظلم ظلمات يوم القيامة فاعملو ما شئتم
52 - خالد الجمعة 27 مارس 2020 - 15:53
لي خرج من الدار نشوفو هو اللول علاش. واش الناس بغات تقدا لوليداتها و المقدم مازال ما عطاهوم ديك الورقة و فاللخر يصدق راجع لوليداتو بالتصرفيق هادشي الى ماعصاوه و عتاقلوه. راه عيقتو بزاف و لكن هادشي مايمكنش نبقاو ساكتين عليه. اه بغينا الاحتياطات و بغينا نتعاونو على هاد المرض و لكن الحكرة لا. شوفو من حال دوك الناس لي مالقاو ماياكلو. ديرو شي حل نتوما تاتعرفو غي العصا
53 - said الجمعة 27 مارس 2020 - 15:53
على رجل السلطة احترام المواطن وعلى المواطن احترام القانون.
54 - امين الجمعة 27 مارس 2020 - 15:53
لم نسمع رئيسة المجلس الأعلى لحقوق الإنسان. كان لزاما عليها أن تدلي بتصريح تجشب فيه مثل هته التصرفات. القانون واضح : الحبس و الغرامة. مشي التصرفيق أو الهدرة الطايحة. لي حصل خارج يخلص خطية أو راها كافية تخليه يخاف يعود يخرج
55 - citizen الجمعة 27 مارس 2020 - 15:53
هذا سلوك غير مقبول في جميع الظروف. لا سلطة بدون اخلاق.
56 - سلاوی الجمعة 27 مارس 2020 - 15:53
انامعاهم كاین شیوحدین دیال لعصی تیروغو فالسلطه باش یكریسیو ممسوقش هو حنا فزیار نساو حقوق الانسان متتصلحاش دابا وتحیا لناس سلطه وباركا من تفرفیر وقعد فدرك وباركا متحدیو ناس السلطه وللحضیه الخاویه ناس تیقلبوعلی الحلول باش ینفعو بلادهم وشی وحدین حاضیین الخاوی تقهرنا حسبنا الله ونعم الوكیل
57 - ليلى الجمعة 27 مارس 2020 - 15:54
أرى سلوك السلطة أقرب إلى كبح المخالفات والتجاوزات خاصة ان المتجاوزين من ذوي السوابق أو مروجي المخذرات ....
58 - يتبع الجمعة 27 مارس 2020 - 15:56
ما تنساوس الانتباه للمقدم فقد أصبح أسد هذا الزمان
59 - جواد الجمعة 27 مارس 2020 - 15:56
شكرا لوزارة الداخلية كرامة المواطن المغربي خط أحمر على يجب انتهاكها حتى في حالة الطوارئ
60 - Errachidia الجمعة 27 مارس 2020 - 15:57
القانون . مادا يقول القانون في هده النازلة ماتقوليش خدام مزيان هاد القايد اخدم اطير احتارم القانون .نريد تطبيق القانون على الجميع .اعيد مادا يقول القانون هنا.؟حتى نحترمه جميعا
61 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 15:58
خوتي انا باءع متجاول او معنديش ما نواكل ولادي شادني قاءيد لبارح شبع فيا عصا بي تيو ديال بوطا في مقاطعة ديال الرباط عكاري
62 - Hassan D الجمعة 27 مارس 2020 - 15:59
گرامتي فوق أي إعتبار خالفت القانون يطبق في حقي الإجراءات القانونية الجاري بهـا العمل لگن أن تصفع المواطنين وتحتقرهـم ليس مقبولًا على هـاؤلاء المتضررين رفع شگاية لسيد وگيل الملك لرد الإعتبار لگرامتهـم التي يضمنهـا القانون لخالف القانون گذالك يقدم للنيابة العامة وتحية لرجال السلطة الشرفاء
63 - عبد الله الجمعة 27 مارس 2020 - 15:59
في الحقيقة هي صورة مخزية أن ترى رجالا ونساء يُضربون ويُركلون. نعم هناك من يستحق ذلك، الذين يتجولون بدون أي مبرر. لكن أن يتم الصفع والركل بشكل عشوائي فهذا ليس مقبولا. أحزنتني صورا لأب تعرض للضرب في مؤخرته حتى أصبحت زرقاء مع العلم أنه كان ذاهبا لشراء أدوية لابنه المريض. الله يلطف بنا
64 - Painter الجمعة 27 مارس 2020 - 16:00
حتا نكونو في بلد ديمقراطي و يحترم دستوره و مواطنيه و يمتعهم بحقوقهم عاد اجيو تهدرو على المحاسبة او التوقيف ديال رجال السلطة و القياد او القواد (سموهم كما شئتم) اللذي يستعملون الشطط و العنف المبالغ فيه ضد أي كان. و يأتي قرار منع الداخلية لتصوير خرجاتهم كتأكيد على أن التجاوزات و الشطط سيزيدان و أن ما ذكر سابقا عن التحقيق انما مجرد ضحك على الذقون
65 - مصطفي الجمعة 27 مارس 2020 - 16:00
السلام عليكم
الكل يستعمل العنف لتطبيف القانون و حفض ارواح الناس. في امريكا، ايطاليا، اسبانيا.....
هدا نسميه تطبيق القانون بالقوةلحماية الناس من الخطر لاننا في حرب. تحياتي لهادا القاءد و لكل رجال السلطة و الاطباء والمرضين والشرطة و اعوان الصلطة. شكرا لكم علي تفانيكم واخلاصكم لوطنكم.
66 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 16:02
لايحق لأي مسؤول استغلال الظرفية الحرجة التي يمر بها المغرب والعالم واستغلال منصبه بالاعتداء الجسدي ضد المراطنين ان قام شخص بخرق الحجر الصحي يجب معاقبته بغرامة مالية كما يجري هنا في فرنسا انتم تقومون بعملكم وان استحال عليكم فرض السيطرة على المنتهكين فهدا يعني انكم لاتستحقون الزي الذي ترتدونهم اما العنف فلن يشفع لكم اخطاءكم امام الرأي العام ودوركم هو الارشاد والتنبيه والتوجيه زيادة الى تطبيق القانون اما ان كان هدا القائد معتاد على الراحة والسياحة واتى امر طارئ مثل هده الفترة فلاباس ان يبذل مجهود مضاعف فصفعه للناس يدل على انه يؤدي وظيفته فقط قهرا ويشفي غليله في المواطن الضعيف كفى من استغلال المناصب
67 - نورد الجمعة 27 مارس 2020 - 16:02
العالم كله رأى كيف يتم إهانة المواطنين ٠حتى مجلة روسيا اليوم عنونة المغرب يصفع والسعودية مخالفات مادية ٠٠ليس الحل هو أحد قرب منزله او حي تضربه ٠٠انا أخاف ان ينتهي الوباء ويبقا وباء القمع ٠٠والغريب اصبحنا نرى متل الإستعراض وتصدر المشهد عبر ٠٠فاس حتى ترى من يجبر على حجر بلا كمامات و مجتمعين٠ أصبح كل مواطنين متل المتهمين٠٠نحن في عصر متقدم ٠إنتهى وقت الضرب والقمع ٠٠٠٠مرجو
68 - عبدالحيم الجمعة 27 مارس 2020 - 16:02
بعض المواطنين لا يكنون اي احترام الى السلطات المحليةوالىرجال الأمن.على الجميع أن يلتزم بقرارات الدولة.ومد يد المساعدة الى أولئك الذين يسهرون على خدمتنافي هده الظروف العصيبة.
69 - بائع القصص الجمعة 27 مارس 2020 - 16:03
وبالامس قام قائد بمكناس بنهب صاحب محل الخظر الملقب "بالسودور" في مشهد مروع اذا قام مساعديه بتعنيف طفل المعني...
وحالات أخرى كثيرة شاهدناها في الماضي مثل ما حدث في طنجة عند اصيب شاب لها هو مستدامة اثر تعنيف من قائد ووو
سلوكات غير مشرفة
70 - Chenthaf الجمعة 27 مارس 2020 - 16:03
الصرامة تم الصرامة حتى نتمكن من الخروج منتصر ين من هذه المعركة لكن دون المساس بالحقوق الأساسية للمواطنين وشرفهم.
71 - Moroco الجمعة 27 مارس 2020 - 16:04
احدى اسباب انتشار المرض والموت في دولة ايطاليا و امريكا هي الحرية الزائدة عن اللزوم ..الحجر الصحي مع لطافة تعامل لا يلتقيان ابدا ..وفي الصين خير دليل
72 - حقيقة الجمعة 27 مارس 2020 - 16:06
لا نطلب من رجال السلطة إلا السمو في تصرفاتهم. نصرفيق مواطن غير مقبول والحبس هو مصير المتمرد على الحجر ليس الضرب. فعندما نرى كلاما سوقيا وتصرفات لا تليق بأمرأة سلطة مثلا نتعجب والله. البعض حقا من نساء السلطة خاصة المعلومة التي هي على العديد من الفيديوهات المتداولة طيح بصورة رجل السلطة
73 - مفتاح الجمعة 27 مارس 2020 - 16:08
في الصين وايطاليا . الحجر الصحي كان اشد من المغرب . ورغم ذلك لم نرى هذه السلوكيات من طرف رجال السلطات هناك . فالظغط والعمل لا يجب ان يكون مبررا لخرق القوانين . وليس من حق افراد السلطة ضرب وجرح المواطنين . المخالفين . فهناك قنوات ومساطر قانونية يجب تتبعها . واذا فتح المجال لمثل هذه السلوكيات فاقرأوا الفاتحة على العدالة . من خالف القانون يجب اعتقاله . بلا ضرب ولا جرح ولا تسرفيق . فالمحكمة هي من تحدد العقوبات . وليس شرع اليد . والا اصبحنا في غابة . واستغلال للنفوذ . والتسلط . وهذا يهدد الممجتع باسره وليس فردا واحدا. يجب ان يتدرب افراد السلطة على القانون اولا . قبل ان تمنح لهم الخدمة او العمل.
74 - امان الجامي الجمعة 27 مارس 2020 - 16:09
كان في عونك أيها الشرطي والدكرى والمخزني والوقاية المدنية والخارجية والداخلية...... كان الله في عونكم نسأل الله ان يحفظكم ويحميكم من شر ومكروه فالقوم نسو أو تناسو بلي حتا انتم عندكم والدين وابناء كلما انت في خدمتك وهم خائفين عليك لم يهذأ لهم بال حتى تذخل عليهم سالما معافا. اكرر حفظكم وحفظ الله المملكة المغربية ملكا وشعبا
75 - Citoyen الجمعة 27 مارس 2020 - 16:09
من خلال بعض الفيديوهات يتبين بعض العنف في تنزيل مقتضيات الطوارئ الصحية.و هذا مرفوض دستوريا و قانونيا و إجتماعيا و نفسيا؛ بل وصحيا.
لماذا يشتغل رجال السلطة و أعوانها و الشرطة و الدرك و الجيش بالليل و النهار؟ من المفروض أن يكون العمل بالتناوب كالمعتاد. يجب الحفاظ على صحة و معنويات الساهرين على الأمن و المتلكات في الميدان. لانعرف إلى أين تسير الأمور.
من الممكن ترك الناس يتحركون في محيط سكناهم شريطة عدم التجمهر لأن الغاية هي الحماية و التوعية و ليس الإكراه أو السجن.
التصوير ضمانة لشفافية التدخلات الأمنية مع الإشادة بكل التضحيات من طرف السلطة و الأمن و الجيش.
تبين أن الغاية من الطوارئ غير متوفرة في بعض التدخلات. عمل العنصر البشري بدون كمامات، عدم إحترام المسافة مع المواطنين أو بين الساهرين على التطبيق و المراقبة أنفسهم، لمس المواطنين عند الإعتقال و كأن الأمر عادي. هذه هي فوائد التصوير لتصحيح الأمور.
76 - رشيد الجمعة 27 مارس 2020 - 16:09
المغرب قطع مع هده السلوكات البائدة والمحطة بكرامة الانسان ونحن في ضرفية حساسة فملايين المغاربة محبوسين ومضغوطين ناهيك عن من ابناؤه جائعين نظرا لفقده مصدر قوت يومه وهده السلوكات تعيد الى الادهان سياسة المخزن التي مرغت وجه المغرب في التراب فالمغاربة واعون بالمرحلة الحساسة التي يمر بها العالم والحجر الصحي اتخده المغاربة بشكل اختياري علما منهم بالخطورة التي تشكلها هده الجائحة اما الناس الدين يخرقونه بقصد وجب تطبيق القوانين في حقهم فالسلطة لايجب ان تلجا للعنف الا في حالة زفض الامتثال للقانون او الدفاع عن النفس وهدا غير متوفر في الفيديوهات حيث ان المعنفين كانوا ممتثلين للتوقيف والمغرب لم يصادق في قانونه الاخير على توقيع عقوبة التصرفيق على المخالفين للقوانين وانما وجب اعتقالهم حسب مسطرة التوقيف المعمول بها مع احترام حقوق الموقوف فالموقوف ليس مجرم انما هدا وضع استثنائي يغلب عليه الطابع الانساني في انتظار مزور هده المرحلة العصيبة على المغاربة وسائر سكان المعمورة
77 - khalid الجمعة 27 مارس 2020 - 16:10
نحن مع التطبيق الصارم للقانون! لكن القانون لا يخول لك صفع الناس!
هناك طرق لردع المخالفين مع احترام القانون كليا! من خرق الحجر الصحي بدون سبب مقنع يجب اعتقاله و تطبيق العقوبات التي صدرت مؤخرا في حقه!
حتى السجن لن يردع مثل هؤلاء، من سيردعهم هو الغرامات!
"ضرب بنادم لجيبو ماشي لوجهو "
كندا صادقت على عقوبات منها غرامة 750 الف دولار كندي في حق من يخرق الحجر الصحي بعد قدومه من السفر! لا احد بامكانه دفع هذه الغرامة، إذن فلا احد سيخرج!
78 - سفيان الجمعة 27 مارس 2020 - 16:10
قبل من هدرو على حقوق انسان و اننا خاص زيدو قدام ماشي نرجعو 100عام لور،،،،ناس وهاد القياد مزال مفهمو ان المرض كينتقل لي حطيتي يدك على وجهك( او بيد غيرك) ،يعني هاد قياد راه يقد عادي لينا امة ماشي هير واحد بهاد تصرفيق،،يعني بحال ل كيدفل عليك في وجهك مكايتش الفرق،،و قانون كيقول لخرج غرامة وحبس ماشي تصرفيق كيفاش بغيتو ناس تحترم قانون ونتما مكتحترموهش،،يجب توعية سلطات وناس (توعية صحية و قانونية)..كما يجب ان تحترم مسافة الامان مع المواطن و يتشد بالعقل بدون تعزيضهم للخطر ..واليوم سمعنا القايد لمريض في مراكش الله يجيب ليه الشفاء...
79 - sohail الجمعة 27 مارس 2020 - 16:11
خادم الهدرة ديال الارهاق راها عذر اقبح من ذنب واش البلاد فيها القانون اذن يجب تطبيقه او انذار المخالفين اما من يرهقه عمله فليشكي رؤساءه او يقدم استقالته فيروس الحكرة عند بعض اعوان السلطة نائمة او نومت تحتاج فقط الى دريعة لايقاضها
80 - بوتقموت الجمعة 27 مارس 2020 - 16:11
الكارته الكبرى هو ما علق به وزير الداخلية ان الاباى يضربون ابناىهم.انها المهزلة بكل المقاييس اول من يخرق القانون هو وزير الداخلية.هناك قانون يعاقب مخالفو الحظر يا اما السجن او الغرامة.اما تصرفيق فهذه حكره.انا شخصيا لو يصرفقني اي شخص سارد له الصاع صاعين زالصلاه على الحبيب المصطفى
81 - عادل نيوزيلندا الجمعة 27 مارس 2020 - 16:11
السلام عليكم، المشكل الذي لم ينتبه إليه أحد هو أن هاد التصرفيق راه طريقة أخرى لنقل العدوى من شخص إلى آخر. يصرفق واحد مريض، يلصق ليه الفيروس في يديه ها هو عادا راسو و يصرفق شخص ثاني ها هو عاداه، و بذلك يساهم في تفشي الفيروس الخبيث. اتقوا الله و اقعدوا في بيوتكم، تحافظوا على سلامتكم و سلامة الآخرين. اللهم ارفع عنا البلاء و الوباء. لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين.
82 - فرحات الجمعة 27 مارس 2020 - 16:11
هل الذي يدعو لحقوق الانسان يحترم واجبات الوطن .مند زمن و كل من هب و داب يطالب بحقوق الانسان وهو لا يحترم حتى اؤلائك الذين سهروا على تربيته . فهناك حالة طوارئ وطنية للمحافظة على سلامة المواطن و الوطن . هذه الجمعيات التي تطالب بالتحقيق فيما وقع بين رجل سلطة يؤدي واجبه المهني حيث نعتبر ان كل من يخالف قانون الطوارئ فحسب رأيي المتواضع يجب فرض الاحكام العرفية غي الظروف الراهنة . وهل لهذه المنظمة ان تتحرى في حق اؤلائك الذين نقلوا العدوى لعدد من رجال السلطة وتسببت لهم في الوفاة
83 - abdo الجمعة 27 مارس 2020 - 16:12
أتمنى أن يقتصر الاجراء فقط على التنبيه لأن القائد إن سألنا أنفسنا لماذا صفعه .هل كرها ؟ هو لا يعرفه ولا علاقة له به .لكن صفعه كتربية على سلوك لم يفعله الآخر كأب يصفع ابنه إذا عصاه .
يجب أخد الأمور بجدية . ماذا نقول لو لم يصفعه و قبض عليه و قدمه للقضاء وفق قوانين الطوارئ التي تعاقب بالسجن .
بعض الفئات يستحقون الصفع والسجن .يخالف التعليمات كأنه صعصع .
84 - رجال السلطة بغاو يحميونا الجمعة 27 مارس 2020 - 16:13
كاينين ناس غير مسؤولين وللي ماخافش على راسو خصو يخاف على والديه على ولادو على عائلتو. هاد بنادم كيفاش بغيتو رجال السلطة تعامل معاهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
85 - حسن الجمعة 27 مارس 2020 - 16:13
أرى أن هذا المقال جاء لتبرير سلوك هؤلاء القواد ليس إلا.
مع العلم أن دورهم هو تطبيق القانون ولا شيء غير ذلك وإلا فلنشرعن الحق لكل من يشتغل تحت الضغط بأن يفعل ما شاء!
- يتعين معاقبة هؤلاء القواد لأنهم لم يطبقو القانون على خارقي حالة الطوارى، كما ينبغي أن يعاقبوا على تعنيف وإهانة المواطنين إذا كنا في طولة الحق والقانون كما يطبل لذلك ويزمر.
- أما بخصوص من قال بأن (التصرفيق أفضل من تطبيق القانون) فأرى أن هذا المنطق هو الذي جعلنا في ذيل العالم وجعلنا دولا متخلفة وكن على يقين أن الدول المتقدمة لم تتقدم إلا بتطبيقها القانون وعلى الجميع سواء كان في صالح المواطن أو لا.
القانون يعلو ولا يعلى عليه بعيدا عن العرف...
86 - Mohamed الجمعة 27 مارس 2020 - 16:14
القانون فيه الغرامة والاعتقال وليس التصرفيق الله يهدينا
87 - بنطلحة الجمعة 27 مارس 2020 - 16:17
يجب تفكيك منظومة المخزن وتاسيس دولة الحق والقانون . القايد ليس له الحق في تجاوز اطار وظيفته ليس مخولا له ضرب او السب او توجيه الناس ايديولوجيا نحن لا نعيش في زمن السيبة . السلطة لا تخلق النجوم . السلطة الحقيقية توجد في صندوق النقظ الدولي ووووو.
88 - من إنجلترا الشقيقة الجمعة 27 مارس 2020 - 16:17
فين العقوبات لهاداك المعتوه لي كان كيرش الناس بالتويو ديال الماء .ما نجا منه لا كبار ولا صغار .لا عيالات ولا رجال .و المشكل فيهم ناس هازين تقضية و غاديين في الطريق .انا لي قطع لي قلبي اكثر هداك الراجل لي دار لو التويو ديال الماء على صدره و ووجه و هاديك المراة الكبيرة لي داية التقضية لدارها. والله لي حد الان كندير الكوابيس بقاو فيا بزااف تخيلت و كاكان الأب او الأم ديالي لي وقع لهم هاد الشي . والله حتى ندخل عليه الحبس .
89 - ben lebsir ahmed الجمعة 27 مارس 2020 - 16:19
عندما يجرم التعدي عن المراءة او الانوثة اادا كيف يسمح لرجل سلطة ان يصفع رجل بدون حق لانه لايحمل الحق لان هناك عدالة وقوانين ان يحتجزه ويقدمه للعدالة بصراحة ان من قام بيها مريض ولا يمكن ان يحمل مسؤلية كقائد يتصرف بالحقد والكراهية والعنصرية والسلطوية للاسف صفع المغرب في مجال حقوق الانسان
90 - Anine الجمعة 27 مارس 2020 - 16:21
بعض المعلقين يقبلون بالتصرفيق من طرف المخزن. الحاصول العبد دائما يبقى عبد حتى لو أمطرت السماء حريه.
91 - Abdo الجمعة 27 مارس 2020 - 16:25
Nous sommes dans des circonstances très difficiles et Nous devons etre tous responsables.
Nos forces de sécurité sont sous tension pendant de longues heures sans s'arrêter pour notre sécurité alors qu'il y a des individus irresponsables qui mettent en
danger notre sécurité et notre santé
Mille merci à nos forces de sécurité pour l'excellent travail
92 - احمد الجمعة 27 مارس 2020 - 16:26
هذا هو الشيئ الذي اكره وكاننا لازلنا نعيش في الستينيات هذا عار ان يضرب احد من المواطنين حتى ولو خالف الخانون هناك عقوبات اخرى بدون ضرب واعطاء بعض الدروس الى الناس لا علاقة لها بالحجر الصحي كالذي وهو يبخر بعد المارة ادخلوا الى داركم وعاونوا ابناءكم في الدروس وباططي باططى الهستيرية بدأت تنزل في صفوفهم
93 - البوهالي الجمعة 27 مارس 2020 - 16:26
التصرفيق موجوووووود وبكثرة هذه الأيام ولا يحتاج ذلك إلى إجراء تحقيق
94 - Anwar الجمعة 27 مارس 2020 - 16:26
على المواطن ان يعي معنى كلمة مواطن.. القايد جزاه الله خيرا يسهر على السلامة العامة ان ضربه فقد ارسله الى بيته اعتفد هذا افضل من ان يدفعه الغرامة و يسجن 3 اشهر شرط ان يكون ضرب تأديب لا تعذيب كضرب الاب لابنه.
95 - ابن المغرب الجمعة 27 مارس 2020 - 16:29
المبررات لا تليق بالدولة المغربية
المطلوب :احالة المتورطون في خرق القانون للعدالة
تعويض المتضررين
اعلان الاجراءات التاديبية امام العالم
96 - ابن العاصمة الجمعة 27 مارس 2020 - 16:29
سلوك ارجعنا لايام البصري والداخلية تحاول الهروب للامام تحية للحموشي الذي لا يتساهل مع ابسط الاخطاء
97 - صاحب الساعة الجمعة 27 مارس 2020 - 16:29
نريد نشر لنتيجة التحقيق الذي قامت به وزارة الداخلية. كرامة المواطن مضمونة بقوة الدستور (الفصل 22 )
98 - عبده الجمعة 27 مارس 2020 - 16:30
التعميم في الحكم على الناس من أعظم المصائب. الداخلية او غيرها من الوزارات فيها الصالح والطالح .واذا قام رجل السلطة بمخالفة فالقانون فوق الجميع. وعلى المواطنين ان لا ينتظروا ان يرميهم رجال السلطة بالورود ان هم خالفوا الحجر الصحي انا مع احترام حقوق الإنسان ولكن على الإنسان أن يحترم نفسه ويعلم ان الحجر الصحي في مصلحته قبل أن يكون في مصلحة غيره ثم ان رجال السلطة هم مغاربة ولا نتمنى لهم الا التوفيق في عملهم في هذه الأيام العصيبة. أغلقوا أبواب الخلاف وانظروا إلى بعضكم نظرة المحبة والإخاء والتضامن.
والزموا الاستغفار ففيه شفاء وبركة وصلى الله على خاتم الأنبياء محمد الذي تحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتم وعلى آله الطاهرين.
99 - ابو آدم القنيطري الجمعة 27 مارس 2020 - 16:34
هؤلاء خدام الداخلية حتى لا نقول شيئا اخر لابد من اعفائهم نهائيا من الخدمة و تسريحهم و طردهم ان كنا حقا في دولة الحق و القانون..العالم يتابعنا عبر التواصل الاجتماعي و هؤلاء القياد يعتقدون روحهم في زمن البصري و قبضة الحسن الحديدية..انشري يا هسبريس حتى نبين للعالم ان المغرب دولة عصرية دموقراطية شعارها القانون فوق الجميع!!!
100 - بني عبد الرحمن الجمعة 27 مارس 2020 - 16:35
اللهم اهدني الجميع ورد الشعب المغربي بكل مكوناته إلى مافيه رضاك يجب على الشعب المغربي أن يأخذ العبر والدروس من هاده النوازل والازمات ويتوبو إلى الله عساه يرحمنا
101 - عصام الجمعة 27 مارس 2020 - 16:37
هذه التصرفات تدل على عقلية بائدة، حالة الطوارى لا تعني الخروج عن المشروعية والشرعية في الزجر، هناك سلطة قضائية وهناك قوانين للردع ،لبس بالتصرفيق واهانة المواطنين بسلوكات حاطة من الكرامة الانسانية، مايجري الان وانا اعرف مااقول بأن هناك ضراع خفي بين الاجهزة ،وكل يريد ان يظهر في الصورة،لكن ليس على حساب ،سمعة البلد الحقوقية،ولا تنسوا وتذكروا جيدا ان الربيع العربي،بدأ بصفعة من طرف شرطية للبوعزيزي،الذي اعطى شرارة للشارع بأحراقه لنفسه، حذاري ثم حذاري،
102 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 16:37
كل التعليقات التي تطالب بمنع العنف في حق من اخل بالحجر الصحي نالت نصيبا غير قليل من الديسلايكات وهذا يعبر فعلا عما يقوله أنصار الدولة المخزنة من ان الشعب المغربي لا يستحق بعد العيش بكرامة وفي دولة يكررها القانون والمساواة.ان يكون من الشعب من يشجع مارايناه وحملته مقاطع الفيديو الأخيرة من إذلال وصفع في حق مواطنين من المفروض انهم يتمتعون بكامل حقوقهم الدستورية..الشعب عدو نفسه.
103 - أدربال الجمعة 27 مارس 2020 - 16:37
أستغرب جيدا بل أتأسف من أعماقي و بكل حسرة عن كيفية التفكير عند بعض المغاربة الدين يؤيّدون صفع المواطنين
و هم الأغلبية للأسف

أتأسف أيضا لعقلية رجل السلطة في المغرب
إنها قمة الشطط في إستعمال السلطة
لقد رحل الليوطي لكننا لا زلنا نعامل بطريقته في بلدنا المُستقل !
عقلية خامجة غاملة لا ترقى لمستوى تطلعات الشعب .
عقلية لم تعد مقبولة أبدا أبدا و نحن في 2020;

إن كان القانون يُجَرم من خرج بدون إدن ؟
فيمكن تغريم المخالف أو سجنه أو اعتقاله دون ان ننسى أن
القانون يمنع أيضا صفع و ركل أبناء الشعب و الحط من كرامتهم

مهما كانت ردة فعل المخالفين لقانون الحجر الصحي فلا يمكن و تحت أي مبرر أن يصفع القائد أو غيره مواطنا كيف ماكان .

لا يمكن السكوت أبدا أبدا عن هكدا تصرفات
لابد أن يأخد القانون مجراه لنال كل جزاءه
كفى حگرة
كفى تَسَلُّط
هرمنا .
104 - مغربية الجمعة 27 مارس 2020 - 16:38
نعم للحجر الصحي نعم ان الامن يدور ويراقب ولكن لا للعنف حتى واحد مايقبل العنف من هداك لي صرفق براسو لا يقبلها على نفسه الحكرة لا. عرف بعدا السبب لي عندو لاش خارج ولا كان غير باغي يخرج دون سبب مقنع او دليل طبق القانون معاه ولا بالتي هي احسن. ماشي غير حيت الحجر الصحي تنزلو عليهم بالتعنيف. يكون مستوانا ارقى شوية. حنا مانبغيوش الامن يعنف شي مواطن. ومانبغيوش المواطن يعنف الامن. انما كل واحد في بلاصتو ولازم حدودو. براكا علينا من الحقد على بعض والعنف. راه حنا خوت لي مانبغيوهاش لراسنا علاش نبغيوها للآخرين. هذا وقت التضامن ونديرو يد في يد ونعاونو بعضنا باش نزيدو لقدام. وحتى الصورة ديال الامن تبقى زوينا. ماشي غدايد هاد الجائحة يبردوها في الآخرين. راه هاد الوباء علينا كاملين خاص نقدمو تضحيات على خطرنا وتبان روح المواطنة الحقيقية. حتى واحد ماكراه وان شاء الله مابقى والو والازمة تفوت. وتحية للساهرين على امننا وسلامتنا ولكل من تضامن في هاد الوقت العصيب سواء بقليل او كثير وبماله او جهده.
105 - الضرب إذلال! الجمعة 27 مارس 2020 - 16:38
لا للعنف تحت أي ظرف. والشعب المغربي يتعامل بمنطقين متناقضين: لا يريد العنف متى تعلق الأمر بميدان التربية والتكوين، ولنا خير دليل في أستاذ تارودانت وغيره ممن ينتقدهم الشعب ويحقد عليهم. وفي مقابل ذلك قائد من القواد يصفع ويضرب المواطنين رغم أن المرسوم فيه اعتقال وتطبيق القانون لمن خالف حالة الطوارئ وليس ضربه وإذلاله. إذا أيها الشعب المغربي كفاك سكيزوفرينية... إما الضرب والعنف محرم على الجميع، وإما الضرب مباح للجميع.. شعب يجب جلّاديه.
انشري يا هسبريس وافسحي المجال لكل الآراء. شكرا
106 - مهاجرة2 الجمعة 27 مارس 2020 - 16:39
عقلية مخزن قمعية 100%.كون كانتي في اوروبا كون خلصتي.ولاكن مغرب دانيا هانيا
107 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 16:41
السلام عليكم
اوجه طلبي هذا الى جميع المعلقين الدين يدافعون عن الاطراف التي لا تهتم و لا تعمل و لا تتبالي و و و ... بالتعليمات و الارشادات الصادرة عن السلطة الوطنية و خصوصا الدين لا يحترمون الوقت المحدد المتعلق بي الساعة 6 مساء .بحيث اعرف بعضهم همهم الوحيد هو الخروج بعد السادسة من اجل التفطح و التباهي و..و..
ايها المدافعون عن مثل هؤلاء : من فظلكم .. لكم الكبادرة .. اخرجو انتم و اسهروا على تطبيق القانون مع هؤلاء البشر . بدون سب و لا ضرب و لا اكراء ...
108 - إيكو الجمعة 27 مارس 2020 - 16:41
على ما يبدو القائد فقد أعصابه من كثرة "الغوات"، لكن هذا السلوك مهين و مرفوض و غير مبرر لأن الشاب "الطائش" لم يشكل أي خطورة على القائد ومرافقيه؛ كان من الممكن اعتقال مثل هؤلاء وتركهم يبيتون ليلة باردة في مخافر الشرطة مع تغريمهم
رأيت فيديوهات أخرى للسلطات العمومية خاصة المحلية وهم يستعملون الشطط في السلطة و يحققون لمدة طويلة مع سيدة تتوفر على شهادتها الاستثنائية للخروج وكأنها تحمل الكوكايين بينما لا يحدث نفس الشئ مع مواطنين آخرين يخرقون حالة الطوارئ بدون ورقة ولا مبرر
يجب أن يطبق القانون على الجميع بدون الشطط الذي نلاحظة أحيانا و الذي يدفع البعض إلى تأويلات أخرى لا علاقة لها بوباء كورونا أو حالة الطوارئ الصحية بل "إخافة المواطن"
109 - hover الجمعة 27 مارس 2020 - 16:42
هههه وجدتم له العذر بسرعة ولاكن كاين الله
110 - Ahmed Ben Abdellah الجمعة 27 مارس 2020 - 16:43
أظن أن العالم شاهد كيف كانت تتعامل قوات الأمن الفرنسية مع أصحاب البدل الصفراء... أتمنى لو أن رجال أتمنى ان يتعامل رجال الأمن عندما بمثل تلك الصرامة. لأنه مع الأسف المواطنون يستهترون بل و هناك منهم من يسفه هذه هذه الإجراءات التي قامت بها الدولة. فليتحمل كل واحد منا مسؤوليته. و مزيدا من الصرامة و الحزم من طرف السلطات.
111 - متابع الجمعة 27 مارس 2020 - 16:43
الفصل 22من الدستور لا يجوز احد ان يعامل الغير تحت اي ذريعة ممارسة قاسية او لا انسانية او مهينة او حاطة بالكرامة الانسانية. ممارسة التعذيب بكافة اشكاله ومن قبل اي احد جريمة يعاقب عليها القانون. انتهي. ...... المغرب vu
112 - Benoar الجمعة 27 مارس 2020 - 16:44
ان عدم الالتزام بإجراءات الحجر الصحي يعتبر مساس بامن الدولة العليا و تعريض البلاد و مواطنيها للخطر. و يجرد المخالف من اي حقوق كمواطن لاخلاله باساس روح المواطنة في حالة الحرب.. اننا في حالة حرب ضد عدو غير مرئي و كل المطلوب الالتزام بتعليمات الدولة العليا. كل مخالف ممكن يعتبر خائن و عميل للكرونا ضد الدولة المغربية و شعبها.. تضرر الاقتصاد المغربي و المواطنين فاق كل المقاييس و مازال اللامبالاة من البعض. الصبر هو الحل و تحمل المسؤلية كمواطنين.
113 - التازي الجمعة 27 مارس 2020 - 16:44
إن ما وقع في إقليم تازة دائرة تاهلة من صفع وضرب بالهراوات لبعض الأشخاص أثناء خروجهم لقضاء الحاجيات اليومية من قبل الدرك الملكي لا يتناسب ومسؤوليتهم في حماية المواطنين وفهم الخاطئ لقانون الحجر الصحي
114 - Morocco الجمعة 27 مارس 2020 - 16:46
صراحة حشومة يتصرفقو المواطنين بهذه طريقة حتى قنوات العالم تكلمو على هذا الموقف المشين واش هذا اسمه اذلال المواطن المغربي امام العالم هذه جريمة
115 - غيور الجمعة 27 مارس 2020 - 16:47
انا. مع الصرامة في هذه الظروف ولكن بالقانون يكفي ان هناك غرامة وحبس اذن لا داع للضرب او التصرفيق الذي يحط من كرامة الانسان وتحية عالية لكل رجال السلطة
116 - دريس اليعقوبي الجمعة 27 مارس 2020 - 16:48
الشعب راه واكل العصا مسبقا متخرج متكل متشرب يعني سير تموت عل الأقل بحال لتيديرو سيادهوم يوزعون على الناس الفقراء بعض الحاجيات من المواد الغداءية لتكفيهم فهاد الضروف الحرجة ولكن كيما تيقولو الكرش المتخومة فكتفكرش فلي جيعانة ماش سير نتحر
117 - كيف يعقل؟ الجمعة 27 مارس 2020 - 16:50
والله لإنه أمر يدعو للاستغراب كيف ان المعلقين على المقال يساندون هذه الأساليب المهينة لفرض القانون. رجال الشرطة وإن كان أغلبهم ودودون ومتعاونون، لكن مع الأسف هناك فئة منهم تلطخ هذه الصورة بالكامل. الكل على علم باستبداد فئة من "رجال الأمن" وظلمهم للمواطنين، هؤلاء يجب أن تطبق عليهم عقوبات زجرية بدلا من منحهم إجازة للاستمتاع بوقتهم بدلا من تنفيذ مهامهم بكل قذارة وخبث وحقرة!
118 - yassin الجمعة 27 مارس 2020 - 16:50
الصرامة ثم الصرامة لكن ليس بالضرب الدول الاروبية وسلطتها الواعية تتجلى صرامتها في الغرامات والاعتقالات اما في الدول المتخلفة فتتجلى في ممارسة السلطة بابشع الطرق الضرب و التسلط كلشي باغي يحكم كلشي باغي يبان قوي كلشي باغي يبين العضلات ديالو شفت فديو رجل قوات مساعدة قام بدفع مواطن دون ان يطلب منه الوثيقة الاستثنائية ثم امره المقدم ان يتفحص وثيقته وتبين ان له وثيقة فسمح له بالمرور السؤال هنا هده الدفعة التي هي تندرج ضمن الاتعداء الجسدي والاهانة يجب ان يعاقب الفديو لا زال موجود
119 - no name الجمعة 27 مارس 2020 - 16:51
راه اقدر اعديهم بالمرض الى كيسرفق وانا ضد الهمجية فالتصرف حيث الداخلية دارت غرامة وهاذا اظنه كافي ويجب ان يعاقب لامرين تعنيف المواطن و الصفع المودي للعدوى باللمس
120 - طارق زياد الجمعة 27 مارس 2020 - 16:51
غريب حقوق الانسان
نتكلم كثيرا عن حقوق الانسان في هذا البلد، سؤالي ماذا نعني بحقوق الانسان، هل فعلا الدول المتقدمة والتي تظن نفسها انها هي من صدرت لنا هاته الحقوق، تقوم هي الاخرى بتطبطقها؟ ام هي فقط لزرع الفتنة في ما بيننا. خصوصا تتبعنا على شاشات الفضائيات وعبر منصات التواصل الاجتماعي كيف تتعامل مع مخترقي القانون العصاوالجزر. وانا هنا ضد تعنيف المواطن الذي يطالب بحقه في العمل والعيش الكريم. لكن الذي يمثل خطرا على المجتمع ولا يبالي بالقرارات ويضرب بعرض الحائط سلامة الناس ماهو الاسلوب الواحب التعامل به، لقد صدرت تحذيرات ونصائح والسلطة تعمل ليل نهار على سلامة الناس وتعرض حتاتها للخطر، وياتي متطفل جاهل ويكسر الحجر الصحي بدون سبب فاي حق يمتلك؟ الجواب.
121 - Mohamed الجمعة 27 مارس 2020 - 16:52
القانون كايقول العقوبة السجن و الغرامة ما كايقولش التصرفيق. وقف البشر و طبق عليه القانون و لكن ما تكونش فوق القانون. اغلبية المغاربة و على راسهم هاد البوليس الي كايضرب فالمواطنين واقيلا ما عمرهم قراو الدستور ديال البلاد و بالخصوص فصل 21 -24.
الفصل 22 كايقول:"لا يجوز المس بالسلامة الجسدية او المعنوية لاي شخص، في اي ظرف، و من قبل اي جهة كانت خاصة او عامة"
شفنا بعض رجال السلطة كايجريو فاتجاه الناس و كايبداو يضربوهم بدون ما يسولوهم واش عندهم وثيقة الخروج. يعني اي واحد منكم يمكن يكون خارج يتقدى او غادي لصيدلية و خصوصا الصيدلية د الليل او غادي لمستشفى بالليل و يمكن يجي المخزني يضربو بلا ما يسولو. واش هذا قانون؟
122 - عزيز مديونة الجمعة 27 مارس 2020 - 16:53
أعتقد أن بعضنا من الشعب لم يسوعبوا حقيقة المرض والوضع الإستثنائي الذي تعيشه بلادنا وباقي بلدان العالم، فتعنيفهم مصلحة للوطن ونحن مع ذلك، آش خارج ادير في الليل اولا حتى بنهار
123 - مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 16:53
راه الدول لي مفيهاش تصرفيق شوفو اشنو وقع ليها ايطاليا اسبانيا فرنسا الى اخره.شينوا لي خرج كيتريو فيه.الهند الزرواطة.روسيا غادي يطلق الاسود في الشوارع.علاش هادو لي غير كيهدرو.يعطيونا شي حل مع هاد ناس لي كيخرجو.خاصهوم يعرفو بأن الدولة مصنفة فقيرة
124 - ares الجمعة 27 مارس 2020 - 16:54
الظلم يبقى ظلما و من يدافع عن الظالم او يبرر له فلينتظر انتقام المنتقم عز و جل عاجلا ام اجلا
125 - Inana الجمعة 27 مارس 2020 - 16:59
الدولة اقرت بقانون تغريم المخالفين من ٣٠٠ الى ١٣٠٠ درهم او عقوبة حبسية
علاش دار هاد القانون مدام السيد الشرطي والسيد القايد وما جاورهم كيعجبهم يصرفقوا المخالفين ويركلوهم خليونا نلغيو هاد القانون ومشيو الناس بالعصا. في الوقت اللي انجيلا ميركل كتعتذر من شعب ديالها لانها فرضت الحجر عليهم وحدت من حرية الفرد حنا هنا عاطينيها للعصا فيدوات شفتها فيها اهانة للانسان اولا وللمواطن ثانيا. على الشرطة ضبط النفس مع المواطنين راه مازال فئة كبيرة من المجتمع تجهل خطورة الوضع لطفا بهم ونوعيوهم ونطبقوا القانون معاهم بلا زيادة او نقصان وكنتمنى من الناس المستهترين يحميو اهلهم الى مخايف على راسو يخاف على الام ديالو او الاب ديالو من العدوة.
شكرا اعتذر على الاطالة.
126 - احترام القانون واجب الجمعة 27 مارس 2020 - 17:01
الضرب لا، ولكن، هناك إجراء ءاخر في يد السيد القائد المحترم وهو القبض عليه إذا رفض لاستسغاء الاوامر التي طلب منه السيد القائد وإيقافه أمام النيابة العامة الذي ستتخد الإجراءات اللازمة لمخالفة منع التجول. تحية وفية لتضحيات رجال الأمن في هذه الضروف الصعبة
127 - Haytem الجمعة 27 مارس 2020 - 17:05
بالنسبة للفيديو شفتو هادي تلاتة ايّام بصراحة معجبنيش الحال ،ولكن تاكدت ان هو الحل الوحيد ليمكن حسس الناس ان المغرب في حالة طوارىء ، او بالنسبة الجمعيات اللي قالو ا هادشي ماشي معقول انا مستعد نتواصل مع هسبريس لنشر فيديو شخصي اللي كاي يُبين من الشرفة ديالي كيفاش كانت ردة فعل شرطة جنيف مع خارق توقيت الحجر ،كان العنف فين يبان القيد ،هدي غير مدينة الحقو ق و السلام ، الله هديكم ،
128 - ABDELMOUNAIM الجمعة 27 مارس 2020 - 17:06
رجال السلطة اولائك و الممرضون الاطباء و الجنود يضحون بوقتهم و يغامرون بصحتهم ليحفظوا سلامة المواطنين 40 مليون مواطن حذر يرتعب لا يعلم الى ما ستؤول اليه الامور بل العالم باسره حائر فتأتي شرذمة ليست من المسؤولية بشيء تغامر بارواح المواطنين فيتكلم البعض هنا عن حقوق الانسان حق الانسان مضمون مادام لم يؤثر عن حقوق الاخرين في الحياة اما في هاته الحالة فحقوق الانسان تستوجب قتله لا صفعهاتركوا الناس تعمل و لا تميعوا الامور اعانهم الله على اعبائهم
ملحوظة هذا لا يعني انني اوافق على الشطط السلطوي و انما هي وضعية نعيشها لفرض الالتزام للبقاء في المنازل فكل واحد يتمشى في الشارع العام مشتبه به كقنبلة موقوتة بل اكثر لان القنبلة لها مفعول مؤقت و تزول اما حاملي هذا الوباء فمفعولهم ساري مادامت به روح وسط الارواح.تحية اجلال و تقدير لكل من اثر ان يضحي بحياته و حياة اسرته و يبتعد عن الدفئ العائلي ليهتم بصحة الاخرين و حياتهم.
129 - driss الجمعة 27 مارس 2020 - 17:07
الوقت يجب الصرامة مع من يخرق القانوني و لو أدى الى التعنيف للذين يخرجون بالليل للتسكع . رجل السلطة على أعصابه في هذه الفترة مهدد بالكورونا والضغط عليه في أوقات العمل حيث يعمل أكثر من ثمان ساعات في اليوم و يضطر الى السهر . لا يمكن إعتقال كل من خرج في هذا الوقت لأن السجون مكتظة و تسهل إنتشار كورونا . مثلا لو تم إعتقاله و كان حاملا للكورونا ولم تظهر عليه فإنه سيعادي جميع من في السجن وأعضاء اسرة السجانين . اللهم التصرفيق و دفع هذا النوع من البشر باش يتكمش في داروا
130 - عاش الشعب الجمعة 27 مارس 2020 - 17:07
لا يحق لأي رجل أمن صفع موطن هناك قانون سنه البرلمان لمعاقبة المخالفين إهانة شخص و التنكيل بيه ليس له أي تبريرات حتى لو اشتغل 7 أيام في الأسبوع و تحية لرجال الأمن لي كيقوموا بالمهام ديالهم وفق القانون و نرجوا من السيد الوزير يرجع للمادة 22 من الدستور
131 - الشكر لرجال السلطة الجمعة 27 مارس 2020 - 17:08
باراكا من الفشوش هادي راه قضية حياة أو موت
132 - salamlam الجمعة 27 مارس 2020 - 17:08
الامر عادي جدا ، بالعكس تصرفه كان جيدا تجاه هاد المواطنين لي خرجوا بدون اي غرض ... كايخافو و ماكايحشموا .. الحجر الصحي هو بقآاو ف ديوركوم الا للضرورة و نقطة.
133 - hakim الجمعة 27 مارس 2020 - 17:09
وعلمت هسبريس أن تعليمات وجهت إلى مصالح الداخلية ببعض العمالات بمنع تصوير خرجات رجال السلطة خلال جولاتهم لفرض حالة الطوارئ الصحية، تفاديا لتعميم مثل تلك المشاهد التي جرى تداولها في اليومين الماضيين.استر ما استر الله
134 - سيمو الجمعة 27 مارس 2020 - 17:09
قرار عدم تصوير رجال السلطة في خرجاتهم لفرض تطبيق الحظر الصحي هو بمثابة التفاف على عدم فضح انتهاكات بعضهم لحقوق الانسان وضرب المواطنين مثل صفعة قائد عين حرودة
135 - مراد الوطني الجمعة 27 مارس 2020 - 17:10
بسم الله بصراحة السلطات في بداية الأمر كانت تستاهل مع المواطنين وتنصحهم بالدخول إلى منازلهم خوفا عليهم لكن بعض الاشخاص ياخدون الأمر بستهتار ويعاندون اللهم يتسرفق واحد ولا نتسرفقو كاملين الله يستر الى وقع لينا بحال الطليان غادي نقولو ديك الساعة كون غير لي لقاوه يسرفقوه
136 - HASSAN الجمعة 27 مارس 2020 - 17:12
وكشفت المصادر نفسها أن الوزارة قد تتخذ إجراءات تأديبية محدودة في حق بعض هؤلاء، عبر توقيفهم لأيام معدودة، على اعتبار أن تصرفاتهم التي ظهرت بالأشرطة المصورة تأتي في ظل الضغط الذي يعانون منه واشتغالهم بالنهار والليل من أجل الحرص على سلامة الوطن والمواطنين.
137 - Ibo الجمعة 27 مارس 2020 - 17:14
مهما كانت صفاته الأخلاقية فهاد لا يعطيه الحق في ضرب الناس,مشكل هو بعض رجال السلطة مزال تحتاقرو ناس بالضرب والهدر وتكبر و زيد وزيد .... نتمنا وزارة الداخلية تدير خدمتها وماشي تقول ليهم عدم تصوير الخراجات التفقدية لانا هكدا تتزايد ليهم فطغيان ديالهم... فرغم هاد الضروف الحرج فالإنسان عندو كرامة لزم تحفض ليه.
138 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 27 مارس 2020 - 17:15
المغاربة لي مابغاوش امتاثلوا ضربوهم للجيب وليس للوجه . بعض المغاربة قرصهم للجيب امتاثلوا إلزاميا بدون صعوبة . جربوا القضية تؤتي ثمارها
139 - Adli الجمعة 27 مارس 2020 - 17:16
ماذا ننتظر من اشخاص متهوربن لا يستمعون للاوامر هل يقدم لهم الورد لكي يدخلوا الى منازلهم /ماشي خاصهم غير التصرفيق خاص العصى لمن يعصى
140 - الصراحة الجمعة 27 مارس 2020 - 17:19
راه كاين واحد النوع ديال البشر ماكايعرفوش اشنو هو التعامل باللتي هي أحسن. وهاد الظروف الاستثنائية تستوجب تعامل استثنائي...
141 - رشيد الجمعة 27 مارس 2020 - 17:19
انا ضد أي شطط في استعمال السلطة من أي كان رتبته المخزنية. هناك قانون في البلد وزمن المخزن ولى يجب معاقبة كل من يخرق القانون من الجانبين بموجب قانون.
استنكر كل ماشهدته من تصرفيق للمواطن المغربي الذي يسىء للوطن والمواطنة في هده الظروف الصعبة.
142 - ولد حميدو الجمعة 27 مارس 2020 - 17:21
التشديد يكون عندما تغلق جميع المحلات التجارية اثناء حالة الطوارىء من السادسة مساء حتى السادسة صباحا
لا تخرج من منزلك و لن يتكلم معك اي احد
تحمي نفسك و تسهل الامور على السلطات فالسجون مملوءة حتى يوضع فيها جميع المخالفين
143 - نعم لتغيير الجمعة 27 مارس 2020 - 17:22
ستغلال السلطة لتغريغ ضغوطات نفسية والمتلقي أجساد هزيلة تم تعينكم لحماية الوطن والمواطنين مليير دراهم تنفق عنكم للقيام بالواجب المهني مع حترام القانون الذي ينص عليه دوستور
144 - عمر الجمعة 27 مارس 2020 - 17:23
هناك جراثيم زفزافية تصطاد في الماء العكر الدستور ليس وقت الدستور الذي فعله المسؤول له اسبابه لما لا نقول مخمور او مقرقب العصا لمن عصا
145 - ايت واعش الجمعة 27 مارس 2020 - 17:25
تصرفات قوات الامن والداخلية مبررة ومحمودة ايضا في هذه الظروف ما معنى ان تكلم السلطة احدهم ويرد باستهزاء ويتجول ثانية وثالثة ولا يابه الحزم يجب ان يكون مبررا...الصين فعلت اكثر من ذالك واوربا نفسها تغرم غرامات ثقيلة لكل المخالفين...والا انتشرت كورونا
146 - Zakari الجمعة 27 مارس 2020 - 17:28
تصور معي لو أن قطارا سيصدمك... وجاء شخص من ورائك ودفعك بكل ما أوتي من قوة فطرحك على الأرض وتكبدت جروحا مؤلمة... فظني بك أنك ستكون شاكرا له مدى حياتك...
تحياتي
147 - ملاحظ صامت الجمعة 27 مارس 2020 - 17:30
السلام عليكم اخي المواطن اختي المواطنة احنا مغاربة كامونيين ماشي متحضرين قمنا العدد الذي لا يستوعب الأمر باسلوب حضاري واحد ناعس حتى لواحدةة ديال النهار و رجال السلطة بكافة تلوينها فايقة مع 6 ديال الصباح كتكوليه دخل لدارك و هو كيفلاسف عليك بكلام فارغ و الواحد راسو طابخ محيرتو راسو محيرتو ولادو
148 - karim الجمعة 27 مارس 2020 - 17:34
كلشي باغي لخدمة فلقايد. تقو الله اوباراكة مدافعو على الشمكارة
149 - benha الجمعة 27 مارس 2020 - 17:38
ارى ان الطريقة التي يتم بها توعية السكان ، في وساءل الإعلام وغيرها ، لاجل ملازمة بيوتهم ، حماية لهم وحماية للاخرين من هذا الوباء ، لم تؤتي اكلها بالكيفية المطلوبة ، لأنها لم تتمكن من التاثير فيهم كما يجب ، ولهذا وجب إعادة النظر فيها باستشارة أهل الاختصاص من أجل ايجاد الصيغة المثلى لذلك ، يجب أن نحرك الخبرة والعلم عوض القوة والعنف يا سادة .
150 - غي دايز الجمعة 27 مارس 2020 - 17:38
حالة الطوارئ لها قانونها الخاص، هناك عقوبات على كل من ارتكب خطأ او جنحة و كما تعلمون تتجلى في السجن او الغرامة او الإثنين معا، لكن ليس هناك أي نص قانوني ينص على الضرب و الشتم و اهانة المواطن في حالة عدم الامتثال مهما كانت الضروف. اما اللذين يهللون لهاته السلوكيات اللتي لا تمثل القانون لا من قريب ولا من بعيد فما هي الا جهل. اتقو الله في هاته الضروف الحرجة، راه كاين ناس فيهوم او فالحيط، الضروف الإقتصادية عندهوم في الحضيض او تزاد الخوف من الوباء من فوق، الله يحفضنا او يحفضكوم، كل واحد او الضروف ديالو متزيدوش توصلو الحالة لما لا يحمد عقباه او الله المستعان و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
151 - الغاية لا تبرر الوسيلة الجمعة 27 مارس 2020 - 17:39
غير مقبول بتاتا تحت أي ظرف صفع المواطنات و المواطنين على وجوههم! استعمال العصي و الضرب على الظهور و الخلفيات و السيقان يبقى أكثر احتراما للقانون و كرامة المواطنين.
152 - مواطنة الجمعة 27 مارس 2020 - 17:41
حقيقي انا شخصيا خرجت للتوجه لمقر عملي .لم أجد أي صعوبات في الطريق و لااي خروقات يكفي أن تكون أوراق سليمة و ملتزم بالقانون و لا احد سوف يتسلط عليك .
ان أفراد السلطة لن يواجهوك اذا لم تخرق القانون انا رايت شبانا في الأحياء الشعبية خارجون الى الأزقة و حقيقة خروجهم ليس صدفة او للتنزه و إنما غرضهم السرقة و انتهاز فرصة أن الطريق خالية لكي يتصيدوا أي فريسة .فلهاذا ان تصرفات السلطة هي لحمايتك انت الاول أيها المواطن من مواطن آخر كل همه أن يعرضك للاذى .
و أظن أن أفراد السلطة لهم من الخبرة ليميزوا من هو خارج لقضاء حاجاته البريئة من اللذي خارج و منتهك للحجر لأغراض أخرى نيتها سيئة . أظن أنه حان الوقت لكي نكف عن تعليق جميع موبيقات المجتمع على كاهل أفراد السلطة فهم في الاول و الأخير مواطنون مثلنا لهم واجبات و لهم حقوق .و يقومون فقط بواجبهم اللذي يمليه عليهم عملهم كما يفعل جميع المواطنين لتامين متطلبات عملهم كيفما كان.....
153 - Otman ajili الجمعة 27 مارس 2020 - 17:42
مهما كان، السيد القائد لم يقم الا بواجبه الوقائي الذي فيه مصلحة العموم، فالقوة الرادعة في بعض الأحيان هي السبيل الوحيد في متل هذه المواقف مع الاخذ بعين الاعتبار ادراكه بخطورة الظرفية وتبعاتها، بالمقابل اصطدام بتعنت بعض المواطنين او بالأحرى بعض الأشخاص، لأن المواطن هو الفرد الدي يعرف حقوقه وكذلك يلتزم بواجباته تجاه الوطن والمواطنين، اي التزامات متبادلة بين الفرد والمجموعة، والمجموعة تجاه الفرد، واي اخلال بهدا التوازن يعرض أحدهما للخطر، ملاحظة بالنسبة لوسائل الإعلام التي تنقل تحركات ومعاناة رجال السلطة بين الأحياء لفرض حضر التجوال الصحي، ان ترقى بمستوى نقل الأحداث وان تتجنب كل ما يمكنه جلب الاذى لهذه الفئة من الساهرين على أمننا واماننا في غفلة منهم، فتحية لهم من جديد
154 - عبد الإله الجمعة 27 مارس 2020 - 17:49
تحية لكل رجال السلطة اللذين يعملون ليل نهار في ظل هذه الجائحة من أجل عدم إنتشارها
أسيدي أش داك تخرح هذوك صخاب البلية خاص بوهم كثر وأعتذر عن المصطلح
راه فهاذ الوقت خاص الحزم والشدة
والناس خدامة ليل ونهار وتكول ليا. حقوق الإنسان أسيدي العصا لمن عصا والله يحفظ لينا لي كيسهروا على راحتنا وأولادنا
155 - سيمو الجمعة 27 مارس 2020 - 17:50
Iالصين استطاعت ان توقف انتشار فيروس كورونا بوضع الحواجز وأكياس الرمل في الطرقات ومنعت الكل من الخروج مدة شهرين وفي إيطاليا لم يقوموا بتطبيق الحجر بالطريقة الصحيحة وهذا اليوم وصلت الوفيات لألف متوفى في 24 ساعة فلكل من يزمر ويطبل لعدم التصرفيق هل تريد ان تصل لوقت تفقد فيه عزيزا كل يوم ؟
156 - khalid الجمعة 27 مارس 2020 - 17:53
شخص يتحدى الشرطة و السلطات بلا حيا بلا حشمة و في الاخير يولي هو المظلوم
النفآق النفآق النفآق
157 - Khotba الجمعة 27 مارس 2020 - 17:56
Moi personellement, je préfère être gifler par un agent de sûreté que de l'être par le verus si évidement, j'aurais été hors la loi..Les autorités sont là pour notre bien. 55
158 - هند الجمعة 27 مارس 2020 - 17:58
أودي غير خليهم يسرفقو، المجرمين، لان كل مخل بحالة الطواريء فهو مجرم، يعرض حياته وحياة المجتمع للخطر، فعلا التصرفيق ماكافيش خصهم القرطاس، لاش مخرجين لجيش إلى ماكنتوش تخدمو العنف مع العصاة المجرمين، لكل من يخالف حالة الطواريء ، وللإشارة هذاك اللي كلا التصرفيق خارج فااليل لاش؟ يقلب على الحشيش ولا شي عجب، حيت اللي بغا يقلب على رزقو ناض بكري
159 - لا الصفع نعم للعصا الجمعة 27 مارس 2020 - 17:58
يا قوم يا جماعة خطر كورونا داهم. والسلطات في كل دول العالم تلجأ إلى أساليب أقسى من الصفع والركل. الصين كيف طبقت الحجر الصحي بالعقاب البدني. فرنسا إيطاليا الهند ، وليس بإرسال ملفات إلى النيابة العامة ثم الغرامات أو الحبس. ثمة أصناف من الناس صراحة, لو كنت رجل سلطة، لتعاملت معهم بصرامة أكثر. الزموا بيوتكم الله ارحم والديكم.
160 - منصف الجمعة 27 مارس 2020 - 18:05
فالوضع الحالي اللهم تصرفيقة تفيق واحد من الغفل و الجهل لي فيه اولا القانون لي فيه الغرامة و الحبس... العديد من المعلقين ماعارفينش اش كيقولو و ماحاسينش بخطورة الوضع.. لنفترض انك خرجت مورا السادسة و شدك القايد و خيرك بين تصرفيقة و الغرامة و الحبس اشنو تخطار؟؟ جاوب الفاهيم مول حقوق الانسان
161 - متخوف الجمعة 27 مارس 2020 - 18:07
هبيلة و كارلو ليها زغرتي
عوض ان يحافظ على النظام و تطبيق القانون . انتقم من الشعب بسبب كثرة العمل اليومي
هناك قانون يجب تطبيقه عوض التعنيف و غيره من التصرفات غير المقبولة.
عاش الملك حامي حمى الأمة في بلدنا
162 - ع.م الجمعة 27 مارس 2020 - 18:07
السؤال هنا : ما هو الكل الأنسب و الأنجع و الأقل ضررا
هل التصرفيق ؟ ام السجن و الغرامة ؟
بنسبتي لي الضرب بيد احسن و قد يكون الأنجع في بعض الأحيان
163 - karim الجمعة 27 مارس 2020 - 18:08
هذا القائد يعد من بين القواد المتميزين في المنطقة.
164 - عبدو الجمعة 27 مارس 2020 - 18:10
لي شدوه خارق الحجر الصحي ايدوزو ليه الحجر في زنزانة اما باش ايتصرفق او ايتركل امام كاميرة الصحافة هذا منتهى الدل والحكرة وانشاء الله يسالي هاذ الحجر ماخصناش لوموه حيت جبدها معاك بتصرفيقة بسبب ان مراتو غوتات عليه او كيمر بضغوطات ....اذا السماء امطرت حرية فتحت العبيد مظلاتها
165 - ب.كريم الجمعة 27 مارس 2020 - 18:16
السلام عليكم. بعض الاشخاص يستحقون اكثر من التصرفيق خصوصا في الظروف الجد القاسية التي نعيشها هذه الايام. فيكفي ان رجال الامن يسهرون ليلا نهارا على سلامة المواطنين وهم بعيدين عن اسرهم. فبدلا ان نشكرهم على اعمالهم، نتابعهم ونفتح معهم تحقيق. هذا ظلم
166 - rachad الجمعة 27 مارس 2020 - 18:16
آخر الاكتشافات المخبرية ..... الدواء المستجد (التصرفيق) للقضاء على الكورونا
167 - عتيق من صفرو الجمعة 27 مارس 2020 - 18:18
نحن المغاربة نحب الامن والامان وعندما تتحرك السلطة لتحقيق ذلك نعاتبها على صرامتها وجديتها مع خارقي القانون
نحن المغاربة فهمنا لحقوق الانسان فهم خاطئ حيث نعتبره حرية التصرف المطلق
لذلك نرى الفتيات والفتيان نهارا جهارا يفعلون ما يحلو لهم وكأن السيبة في البلاد كما نرى قطاع الطرق يستعرضون أسلحتهم وتهديداتهم للمواطنين دون رادع
ومع ذلك يتحرك منعدمو الضمائر في كل مرة للنيل من السلطة
الكثير من المغاربة لاعلاج لهم سوى التصرفيق والضرب لتطبيق القانون
فشكرا لكل مسؤول عنف من لم يرد الامتثال للقانون
أيها المغاربة ربوا أبناءكم وبناتكم واحترموا دولتكم
168 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 18:21
يجب تطبيق القانون في حق المخالفين لا صفعهم فليس هناك قانون يعطي الحق لاي مسؤول لكي يصفع مواطنا من قام بمخالفة يطبق في حقه القانون سجن أو غرامة
169 - استغربت مرتين ! الجمعة 27 مارس 2020 - 18:21
استغربت مرتين، اولها عندما رايت التصويت على التعاليق، فكل من انتقد القائد ووزارته، حاز على اللون الاحمر، و في الجهة الخضراء، وجدت من يسبح بالتصرفيق و التعنيف حد العقلية الانتقامية، في قياس شخصي محض، صدق الذي قال لا تبحث عن الموضوعية في كائن غير موضوعي اصلا !. اوا اللي بغا التصرفيق لهلا اعطلها ليه، مالنا مع الكرامة، مالنا مع حق السلامة البدنية المنصوص عليه في الدستور، نحن اوباش، و كما قال احد المعلقين، عقلية اوروبية و تصرفات همجية، الا ان لهذه الاخيرة تمظهرات عدة، فهناك همجية في ثوب التحضر، الا ان باطنها انتقامي و هي أمر، اذ لا يدرك المرؤ فجوره فيها. اما الامر الثاني، فهو المضحك المبكي، السيد الوزير، لستم آباءنا، ما يربطنا هو المواطنة، و عقد دستوري، لم يذكر فيه لا الابوة و لا التصرفيق، فذرنا من ذاك كلام فلا طائل منه. و من كلامكم نفهم ان القائد، كان ينفس عن ضغطه النفسي بالتصرفيق ؟ و هل هذه التعليمات بعدم التصوير، هل نحسبها تسترا على القادم ؟
النرجو النشر
170 - مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 18:30
يا خوتنا راه الشرطة في خطر هما وعائلتهم ومع ذلك كيقوموا بالواجب والشعب كيلعب ويضحك وما عندو هم غير لخريج والضحك مع الصحاب، إلا الشرطة قامت بالضرب لمصلاحة المواطن ومصلحة عائلته وباش ينعس في بيته مع عائلته ماشي ينعس في الإنعاش ومعارفش حالو فين غادي يوصل ، باركة متهضرو على حقوق الإنسان والمواطن نفسه ممحافظش على حقه وحق عائلته
171 - الصقرديوس الجمعة 27 مارس 2020 - 18:31
بعض الذين يستنكرون تصرف السلطة مجرد متفرجين ومتكلمين. ليتعرض الواحد منهم لسرقة هاتفه مثلا وسنراه يطالب بإعدام السارق. للذين يتكلمون عن القانون: أين المصلحة العامة إذا كان شخص واحد يمثل تهديدا لباقي المحيطين به؟ نحن الآن في حالة طوارئ، وهي تشبه حالات الاستثناء التي يجمد فيها القانون ويطبق قانون استثنائي. لم نصل إلى هذا بعد لكن هناك تشابه. لنفرض ان رجل السلطة تكلم مع شخص والشخص رفض. ثم أعاد رجل السلطة كلامه مرات أخرى والشخص يستهتر ويتمادى، ماذا نفعل؟ مرة أخرى، إلى الذين يتكلمون عن دولة القانون: هل رأيتم قطارا يسير وبعض عرباته تريد السير في اتجاه آخر؟ دولة القانون هي أن الدولة تحترم وتطبق القانون، والشعب يحترم ويطبق القانون أيضا. نحن الآن لدينا في مجتمعنا أشخاص لا يحترمون دينا ولا ملة ولا بشرا ولا بيئة، ويريدون دولة القانون.
172 - خليلوفيتش الجمعة 27 مارس 2020 - 18:35
بهاد الضصارة غادين تخليو رجال السلطة ايدوز السربيس ديالو اللي بغا يدخل و لا يخرج كيفما اوقع فالتعليم ألا مضربوش ما تغوتش عليه ها النتيجة هاد وسائل التواصل جالسين موراها غير اللي شاد شي صداري و لا ناموسية و مكمش او بارك ينتاقد إيوا اخرج نتا دخلهم ولا نتوما طاري ليكم بحال(ويل للمصلين ) انشر حتا داكشي اللي قبل التصرفيق راه الهند و الطاليان و الصبليون و البرازيل كيدخلوهم بالعصا و التيو المهم اللي تبعكم يحماق النظري حاجة و الواقع اصعيب اطبق فيه النظري.
173 - khiyat الجمعة 27 مارس 2020 - 18:42
نحن شعب (كاموني) إلى ما تحك ما يعطي الريحة
174 - عبدالصمد الجمعة 27 مارس 2020 - 18:46
درية وصلها او دري صرفقو
هادا هو القايد والا فلا
و باراكا من القمع او ديرو بالاوامر ديال سيدنا محمد السادس
هاد القايد خاصو اتحاسب را شوهنا فالعالم او لمسؤولين لي كيغيرو علا بلادنا را ماكايديروش هاد شوها لي دار
175 - adil الجمعة 27 مارس 2020 - 18:48
رأي خاص:
على المواطن احترام حالة الطوارئ وعدم الخروج إلا للضرورة.
وعلى الدولة توفير لقمة العيش لمن حبستهم بمنازلهم... فنسبة الفقر بالمغرب تفوق كل تقدير.. هذا أمر مفروض على السلطة.

القانون تم وضعه لحفظ كرامة المواطن.. فالكرامة هي الحياة... رجال الأمن يتقاضون رواتب كبيرة لخدمة المواطن لا لصفعه...
على المواطن الرد بقوة... خاصة من قهره الفقر... وأهانه رجل الأمن... إن دافع عن نفسه... وانتقم من السلطة فلا لوم عليه...

الكرامة هي كل شيء... هي الحياة...
تصرفات رجال الأمن تصنع الإرهابيين...
176 - Nabil الجمعة 27 مارس 2020 - 18:49
أنا عايش فأوروبا ونقوليكم آش كاين ،. كون كان التصرفيق والعنف خلال هاذ الوباء في أوروبا مايوصلوش لهاد العدد ديال الوفايات حيت ماكايحتارموش قوانين للحد من هذا الوباء اللهم تصرفيقا ولا هاذ المرض اللي ولا كايقتل الآلاف في يوم واحد . وشكرا إلزمو بيوتكم
177 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 18:49
أنا مع الصرامة وحتى لعصا حينت بعض الناس ملي كتعامل معاه مزيان كيضصار. اللهم تصرفيقا فايتا باش كلشي اخاف واحترم ولا تنتاشر العداو و تكتار الوموتا و اطول هادشي. و يموت اقتصاد البلاد. فكروا ف الناس ديال الصحة اللي غادي اتمحنوا حينت واحد العينة ديال الناس راسهوم قاصح ديما كايمشيو بالعكس الشغب فالملاعب وحتى في هذه الضروف. إلى بغينا نهضرو على حقوق الإنسان فين حق الناس الي كتحترم راسها وغيرها. و بقات فدارها تحية ليهم. أما النوع اللي ما بغا اسمع راه ماشي انسان راه قتال باغي انشر الفيروس و أعذب العالم. تحياتي للقاءد اللي صرفق الناس المخالفين باش احمي الناس لي بقاو ف دارهم. وله الشكر على الحرقة والغيرة باش خدام و مخاف وخا عارف ان الكميرا كتصورو.
178 - غيور الجمعة 27 مارس 2020 - 18:52
الحجر في صالح الجميع و المخزن في خدمة الشعب لذا فالمتهورون يلزمهم اكثر من الصفع لأنهم يشكلون خطرا على الجميع
179 - مغترب الجمعة 27 مارس 2020 - 19:06
كمتتبع متواضع لما يدور من احداث في المغرب أرى انها مجرد تصرفات تحت الضغط يمر منها رجال الأمن الله يحسن عوان الجميع اذا امتثل الناس للارشادات فلن يكون هناك تصرفيق
180 - مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 19:06
صراحة أنا شفت الفيديو . و صراحة ماشي شي تصرفيقة ديال الحقد لا أبدا و الله . باين بحال شي أخ كبير يوبخ أخاوه الصغير . يكفي أن رجال السلطة و الأمن مساكن يعرضون حياتهم بشكل يومي للخطر باش باش نكلسو و نتحماو فديورنا و مانتأداوش. يكفيكم هذا .
181 - Toufik الجمعة 27 مارس 2020 - 19:09
مدمنا في حالة طوارئ وبعض المغاربة لم يلتزم بيوتهم فإني أئيد ان يستعمل العنف مع من لم يحترم حالة طوارئ في بلادنا ولسيامة اننا في المرحلة الثالثة والعدد بدء يرتفع وصل الى333 والوفيات 21 لا نريد أن نصل الى موصلات اليه اطاليا واسبانيا وفرنسا وأمريكا مع ذلك انها دول متقدمة أما بلادنا على قد الحال لماذا هذ قسحية الرأس دخل الدارك ولازم بحالة طوارئ راه حنا فخطر العدوة تنتقل قل صوابا او صمت ان كنت تحب بلادك لأنها فيها امك وابوك واخوك واهلك جلس فدارك الله يرحم الوالدين راه بعض الحالات مصابة في حالات حرجة هذا بلاغ من وزارت الصحة ارجوكم ان تقعدو في بيوتكم لا تكن سببا في نقل العدوى إلى الآخرين الذين جالسون في البيت
182 - abdo 9aid الجمعة 27 مارس 2020 - 19:12
ولله حرام عليه داك القائد كين القانون يعتاقلو ولا يفهمو،⁦✍️⁩ ولاكن ربي كبير دابا تخرج فيه دعاوي دوك دراري و دعاوي المغاربة
183 - Botgla الجمعة 27 مارس 2020 - 19:12
il y a d autres façons pour éduquer les gens notamment les amendes. Et ne pas tsrkiq hada dar la formation ta3o f3ahd lbasri bayna
184 - مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 19:14
نحن الان في مرحلة جد حرجة و الدولة وضعت قانون الحضر الصحي ويجب ان تطبقه بقوة القانون سواء السجن او الغرامات او استعمال القوة،وهذا متعارف عليه دوليا،شوفو الشرطة ف اسبانيا و ايطاليا كيفاش كتعامل معاهم بكل صرامة والعصا ديال بصح ماشي غير تصرفيق،كيفاش بنادم كيدوي على حقوق الإنسان وحنا كنشوفو بنادم طايش.ان،اسمى حق هو حق الحياة و هاد الناس المتهورين يهددون حياة اناس آخرين باركا من الفهامة الخواية بنادم يبقى فدارو و مكاينش ليغيدوي معاه
185 - عبد الحكيم البغدادي الجمعة 27 مارس 2020 - 19:18
شهادة عون سلطة في حق رجال السلطة في هذه الفترة .
تحية لرجال و نساء السلطة جميعا، تحية كبيرة لأزواجهن وزوجاتهم لانهم يشاركون أيضا في هذه المحنة، نعم محنة لرجل السلطة حيث ينسى متى لبس حذاءه، ينسى متى أكل آخر مرة، لا يغمض عينيه خمس دقائق إلا ورن فيها الهاتف عشر مرات ( بالدارجة الناس مكينعسو مكيرتاحو وتجي تطنز عليه خارج تجيب طرف ديال الحشيش واش معقول هدشي وبلا موافقة) اتقوا الله فنفوسكم وفأهلكم دخلو لديوركم و بالنسبة الحشايشية عطيو فترة نقاهة لرئتيكم وخليو الناس تخدم باراكا لي فيهم كافيهم وحنا راه صباطنا تقطع بالدوران فالحوم والشوارع من أجلكم و من أجل سلامتكم الله يخليكم ديرو خير فأهليكم و السلام عليكم
186 - FOUZIA RD الجمعة 27 مارس 2020 - 19:19
الله اكون فب عون السلطة واعوان السلطة وفي عون عناصر القوات العمومية بمختلف تلوناتها.خلوا الناس اخدموا.الي اخرج باغي الابادة لشعب المغربي اللهم اتخل داربوه مزيان .راه احنا عايشبن امعاهم في نفس السفينة او مخسنا انسمحوا ليهم اغرقوها.
187 - مهندس و أفتخر الجمعة 27 مارس 2020 - 19:20
كل التعليقات المناهضة للقمع و لتجاوزات رجال السلطة حصلت علىما يكفي من الديسلايكات و هذا له تفسير واحد: الدباب الإلكتروني. يستحيل أن يكون هذا رأي الشعب السعب المقهور.
188 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 19:22
الوضع صعب جدا ويلزم الصرامة في التعامل مع الأشخاص في مثل هده الوضعيات، وجب أخد العبرة من إيطاليا مئات الوفيات يوميا بسبب تهاون الجهات المختصة في بداية إنتشار الفيروس.
189 - مرنيسي الجمعة 27 مارس 2020 - 19:26
سلوك عادي جدا .... ناتج عن الضغط النفسي .... وناتج احيانا عن ردة فعل بعض المواطنين المستفزين
190 - مغربي حر الجمعة 27 مارس 2020 - 19:33
العصا لمن عصا. في هذه الظروف الحرجة والعصيبة والخطيرة التي التي نمر بها جميعا.لامجال لمتابعة مسطرة تطبيق القانون والمحكمة الخ...فالحل.الوحيد الذي يمكن أن ينجح حاليا هو العقاب الصارم في الحال لفئة من البشر المتهور والذي يتسبب في عرض صحة 40 مليون من المغاربة لخطر الموت المحقق.هذا الشخص وكل أمثاله ومن معهم .هم من ينتهون. حقوق ليس لإنسان واحد وإنما للناس كلهم في المغرب وعددهم 4 كثر. من 40000000مغربين. فهؤلاء الذين لايلتزمون القانون لا يستحقون التصرفيق فقط وإنما الرصاص.لأنهم يعرضون كل الشعب المغربي للخطر. انشري من فظلك يا هيسبريس .
191 - هشام الجمعة 27 مارس 2020 - 19:41
المخزن دير خدمتك الله يحسن عوانكم مع هد القوم مكحشمش
192 - Abdo الجمعة 27 مارس 2020 - 19:45
في حالة الطوارئ لا وجود لحقوق الإنسان.
البزناسة والشفارة جميعهم ضد حالت الطوارئ
او بزاف من هدو لكيدفعو على هد الحقوق تلقاهم اصحاب سوابق أما اصحاب الفكر النير يدافعون على مصلحت الوطن قبل مصلحة موادن فاسد.
انضرو إلى فرنسا اش دار البوليس في جيلي جون.
193 - atmani houssine الجمعة 27 مارس 2020 - 19:50
في صحيح البخاري أنه صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن لطم الوجه. وقال ابن حجر في الفتح: والضرب على الوجه حرام لما يسببه من تدمير النفس
194 - عبدو الجمعة 27 مارس 2020 - 19:53
السلام علبكم
انا اؤيد هدا النصرف اقو ل لهم بر افو عليكم
حيت كين شي نوع نت تتكلم معه وهو ؤخرج ليك فعينيه
اتمنى من وزاره الداخليه اعطاء الحق الكامل لهؤلاء المسؤولون
لانهم بحافظون علا عدم تفشي الوياء ولولا هده الطريقه لوصل المغرب الى الاف الحالات ولربما كنتم انتم منهم اؤها المعارضون لهده التصرفات
والسلام على من اتبع الهدى
195 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 19:58
العصا لمن عصا الأوامر الله اكتر من امتال هد القائد حيت الجهال و الجهل و عدم الوعي يحارب بالعصا هدة حياة الناس كيتلعبو بها الخارجون عن القانون عاش الحكم ديال القوياد
196 - مغربي من المنفى الجمعة 27 مارس 2020 - 19:59
كلما اريد ان اقول هذا لانسان ليس بقائد انما هو مكبوت على القمع والضرب لانه ليس له بالقانون شيئا لو كان العدل الحق في المغرب لدفع به للمحكمة ليحاكم ويزج به في السجن ليكون عبرة للاخرون
197 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 19:59
هذا شطط في استعمال السلطة هناك قانون يجب عليهم أن يوقفو كل من خالف القانون وتقديمه للعدالة وإلا فما دور القضاء إذا استعمل هؤلاء سطوتهم وجبر تهم ضد المواطنين العزل
للأسف هناك بعض رجال السلطة يحسبون أنفسهم لا زلنا في أيام الاستعمار كفى من الحركة والعنف والظلم
198 - Alaaeddine الجمعة 27 مارس 2020 - 20:00
الناس لي تدوي على الاروبيين والشرطة ديالهم ..رعندهم الشعب فاهم و واعي و عارف ما له وما عليه...حنى تيسولو فين غادي فهد اليل تيجاوب والو اشاف..هدا راه خاصو العصى ديال بصح كون نتا فبلاصت الناس خداما ليل ونهار ودير كيف اوروبيين مع واحد بغي يخرج على راسو و عائلة و درب و مدينة....
اعتذر عن الاخطاء.
199 - أمين الجمعة 27 مارس 2020 - 20:07
فين أيامك يا الحسن الثاني والبصري الله يرحمهم أجمعين
200 - fatyاسبانيا الجمعة 27 مارس 2020 - 20:09
الصرامة ثم الصرامة لان كاينين بعض البشر فيهم المجرمين واللصوص التجار المخديرات متيحترموش لا رجال السلطة ولا شرطة ولالا احترام الحجر الصحي الل تيعرضو الناس للخطر بعض الاشخاص كيضنو انهم طرزان وكل من خالف القانون ماشي غير التصرفيق خاصو العصئ اللي ما اخلي من يعصئ وتحياتي لرجال السلطة .
201 - ماريا الجمعة 27 مارس 2020 - 20:10
في هذه الخالة يجب ان يكون الصفع . تصرفبق .لان هناك من هو مستهترا بالتعليمات. .
يجب صفعهم.فرجال الامن اتعبوهم هؤلاء المستهترين .الجهال.
202 - نورة الجمعة 27 مارس 2020 - 20:20
راه حتى المواطن عليه ضغط ماشي غير رجالات السلطة راه كاين لملقاش باش يشري الدواء ولا ياكل راه التعويضات كانو غير لناس المعترف بهم في التضامن الاجتماعي لمرة لتتبيع الخبز باش تعيش أسرة ما مصيرها الرجل لتيرفع كروسة مامصيره لقيو نظرة على المدن الصغار وعلى المشغلين ونتمنى يتراقبوا بالدرجة الأولى رجال العدالة المحامون واعوان القضاء تتلقا الكتابات بدون حقوق و.... اكيد ان ضغط على السلطة كما أن هناك ضغط على المواطن كيفما كان الحال حفظ كرامة الإنسان افضل توقيف لأيام متردش لداك الأنسان اعتباره يكفي كورونا محطمة البشرية نفسيا راه الكلمة الطيبة صدقة ونطالب حتى الناس يتعاونوا ويصبروا
203 - مراد الجمعة 27 مارس 2020 - 20:21
فيديو التصرفيق هو نتيجة لثلاث اختيارات كانت ممكنة :
* التهاون في تفعيل تعليمات الحجر الصحي مع امكانية الإصابة مستقبلا بكورونا والنتيجة خسائر مادية وبشرية للبلاد.
* الإعتقال والغرامة للمعني ومعانات عائلته.
* التصرفيق.
أي اختيار قد تفضلون؟؟؟؟؟
204 - Nasro الجمعة 27 مارس 2020 - 20:22
Le peuple marocain est le peuple le peuple le plus soumis au monde
Apres le roukou3 et le souujoud et le baise main voila la gifle dont a le droit le dujet marocain.
Apres il te dit le roysume cherifien pmutot le royaume sheriffien
Dawla boulisia
205 - رزوق يونس الجمعة 27 مارس 2020 - 20:23
حسب رأيي هذا تصرف عادي نظرا لما يعانيه هؤلاء الرجال. اما ردا على من يتشدق بحقوق الانسان وحقوق المواطن فمثل هؤلاء الذين تم تعنيفهم في الفيديو فهم في عداد المجرمين الذين يساهمون في اذية انفسهم وباقي المواطنين.
206 - الكلاخ الجمعة 27 مارس 2020 - 20:29
أول شيء من لم يحترم الحجر الصحي فهو يبحث عن الموت له او لاقاربه وجبات معاقبته حسب القانون .
اما بالنسبة للصفع الذي فيه اذلال للافراد: ان كانت الداخلية اعطت الضوء الاخضر لكي يعامل المواطنون بهذه الهمجية ،فلا يمكن لوم الشخص الذي صفع لأنه تلقى الاوامر من رئيسه،يجب ان يعاقب الرئيس
اما ان كان للصفع بسسب ساديته ،و قام دون إذن بصفع الناس فهذا اعتداء واضح ووجب الضرب من حديد على من سولت نفسه المريضة الهامة المواطنين والتباهي بتوثيق فعلته النكراء ،انا في فرنسا ووصلني الفيديو من صديقة لي بالمانيا ، الكلاخ المبين!
لقد اقترحنا عليكم ان تعطوا غرامات ،ومن لم تكن عنده يشتغل لفائدة الصالح العام بدون مقابل ،
207 - متحسر الجمعة 27 مارس 2020 - 20:52
انتم تريدون حقوق المراة ماعندكم حتى حقوق الرجل لو ان هدا القائد صفع امراة لما بقي في مكانه
208 - Fatima الجمعة 27 مارس 2020 - 20:52
Que dites vous des USA qui sont en train de tirer en balles de caoutchouc sur les gens. En Inde, pas de discussion bâton, bâton et bâton. L'Espagne et la France c'est pareil. Je ne suis pas pour la violence, mais certains d'entre nous Allh yehdihoum. Les policiers sont fatigués épuisés et en première ligne face à tous les dangers. Ceux qui les critiquent n'ont qu'à passer une seule nuit dans la rue dans ces conditions la peur et l'angoisse au ventre. Ce ne sont que des humains, pas des télécommandes froides programmées et figées. L'essence de la loi n'a pas imaginé ce genre de situation où l'individu devient un danger ambulant pour toute une Nation
209 - المهدي اوستاذ الجمعة 27 مارس 2020 - 20:53
نصيحة من عند لوستاذ المهدي الخبير المحنك بتسكين الميم و فتح الحاء كل من وجد في الشارع ليلا و بدى في تخراج العينين خلو دار بوه مزيان و لا تأخذكم به رأفة رجاءا هناك فيروس خطير تتكتم جل البلدان عن ذكر ما يحصده من ارواح وليس لقاح و حتى ان وجد اللقاح يا بوكرن فحياتك ليست اولوية عند مختبرات اوروبا و امريكا بعبارة اوضح شد الارض آلخانز و حمد الله اىناس ديال الامن و الدولة مغامرين بعمارهم و اعمار وليداتهم [email protected] الكلب اللي صور شي فيديو دير راسو مظلوم الناس ديال اوربا يجنون ثمار الديمقراطية بالمقابل الصين الدكتاتورية انتصرت على الوباء حيث دارو السودور على المنازل و اللي عنتت تخلات دار بوه !! امريكا طلبت اطباء من الخارج و قدمت امتيازات يعني القضية بدات تتحماض اللهم استرنا و ارحمنا
210 - mostafa draij الجمعة 27 مارس 2020 - 20:59
راه في الدول العظمى والحقوقية في هاد الازمة رآها منوضها تفرشيخ مع بعض المواطنين الغير الواعين بالخطورة هذا الوباء ماشي غير تصرفيق منها أسبانيا فرنسا أمريكا هولندا... لدى الله يرضي عليكم متشجعوش واحد الفئة لي كتشكل خطر عليها وعلى غيرها انا مواطن مغربي اناشد سلطات تطبيق العنف في إطار الهمجيين الجهلاء الذين يشكلون خطورة على انتشار الفيروس المستجد 19
211 - الزعري الجمعة 27 مارس 2020 - 21:01
آه من المنافقين تتشدقون بحقوق الإنسان الآتية من الغرب ويا ليتكم تعترفون بما تفعله الشرطة في فرنسا وهولندا وامريكا ووووووو ولا احد يتكلم او يقول حقوق الإنسان. او حلال عليهم وحرام علينا انا أؤيد العصا لمن يعصى كل الشكر لقوات الأمن التي تفرض الامن
212 - رد بالك الجمعة 27 مارس 2020 - 21:21
العصى لمن عصى هذا هو شعار المتداول في أوساط المجتمع المغربي والسلام عليكم
213 - غريب الجمعة 27 مارس 2020 - 21:24
اود الله اهديكوم انتم تنبدون العنف الاسري وتحرضون على العنف المخزني والعنف لا يولد الا العنف والدين يقولون ان ما صدر من القائد انماهو بسبب الضغط النفسي اقول لهم الامر ليس كدلك لان تسجيل الفيديو لم يتم الا بموافقته واعتقد انه تمت مراجعته قبل بثه واش اعباد الله مكايننش المنطاج
214 - مؤمن Moumine الجمعة 27 مارس 2020 - 22:32
وزارة الداخلية تحقق في "تصرفيق" مخالفي حالة الطوارئ الصحية
توقيف أو طرد القائد تأديب إداري. حبس أو سجن القائد تأديب قانوني. كل هذا حق الدولة. وأين حق الضحية؟ حقه أما التعويض المادي أو يقوم بـ"تصرفيق" القائد تحت كاميرات "اليوتيوب" كما وقع به.
215 - عبدو الجمعة 27 مارس 2020 - 23:12
الوضع حرج .لابد من الصرامة .تحية لكل الساهرين على امن وسلامة البلاد.من اطر طبية وقواة امنية بكل تشكيلاتها .
216 - زبير الجمعة 27 مارس 2020 - 23:48
بعض المعلقين يبعثون على اليأس وهم يحملون فكر قديم متخلف لا يساير تقدم الشعوب في احترام حقوق الإنسان وحفظ كرامة الناس . نحن مع النظام ورجال الأمن وضد التعنيف وتجاوز القانون من تي احد
217 - مواطن السبت 28 مارس 2020 - 00:12
من الاخير. هدا راهمشكل على الصعيد الوطني. اللي ما يحتارمش الحجر الصحي. نيت خاصو خليان ضاربوه. ما كاين لا حقوق الانسان لا مولاي بيه.
وليتي تمشي فالزنقة و خايف لا تكريسا. او يفرعو علك باب الدار.
انا شفت راجل قال للقايد الله يعطيك الصحة. الراجل عيا ما يشد على ولدو و الولد راسو منفوخ خرج مور السادسة مساءا. تلاقاه القايد عطاه اللي فيه النصيب. و ما كان على الوالد الا الدعاء للقايد. لان الولد كلا التصرفيق و طلع يجري للدار.
في بعض المواقف لازم هادشي لان عدمو كايولد السيبة.
هادو كايلعبو بصحتنا و ارواحنا.
218 - ام هبة السبت 28 مارس 2020 - 01:33
الشباب اليوم الله يهديهم.الناس تتموت والمخزن يجوب الشوارع والطرقات والزناقي .مزيرين في الزي الرسمي وارجلهم مجهدة ومزيرة في بروطكان عسكري والبراهش مشي في هاذ العالم غلبو والديهم وتيتحداو القانون والوباء.انا عندي التصرفيق والضرب اهون من الاعتقال والحبس.اناشد المسؤولين يعتبروا هاذ التصرف تصرف ابوي .لاننا حنا كاباء وامهات مكرهناش نضربوهم باش ميضروش راسهم واخوتهم وجيرانهم بتسكعهم في الشوارع في ظل هاذ الوباء.الضرب فضل بكثير من الحبس .
219 - Mansour Essaïh السبت 28 مارس 2020 - 01:46
لنتعلم جميعاً احترام القانون حاكمين و محكومين.

قرأت، من ألفهما إلى يائهما، المرسومين رقم 2.20.292 و 2.20.293 المتعلقين، على التوالي، بِسَنِّ أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية و بِإعلان حالة الطوارئ الصحية و الصادرين، على التوالي، يوم 23 و 24 مارس 2020 في الجريدة الرسمية عدد رقم 6867 مكرر.

يقول المرسوم ـ القانون رقم 2.20.292 في مادته الرابعة ما يلي :

بداية الاقتباس :

''یجب على كل شخص یوجد في منطقة من المناطق التي أعلنت فیھا حالة الطوارئ الصحیة، التقید بالأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومیة المشار إلیھا في المادة الثالثة أعلاه.

یعاقب على مخالفة أحكام الفقرة السابقة بالحبس من شھر إلى ثلاثة أشھر وبغرامة تتراوح بين 300و1300درھم أو بإحدى ھاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائیة الأشد.

یعاقب بنفس العقوبة كل من عرقل تنفیذ قرارات السلطات العمومیة المتخذة تطبیقا لھذا المرسوم بقانون، عن طریق العنف أوالتھدید أو التدلیس أو الإكراه، وكل من قام بتحریض الغير على مخالفة القرارات المذكورة في ھذه الفقرة، بواسطة الخطب أوالصیاح .......

....يتبع...
220 - h+h السبت 28 مارس 2020 - 01:57
هاد اصحاب حقوق الانسان اجي نتا قنعو بلعقل او القانون يكلس فدارو ياك التلفزة و ناس تدور ب البوق او ناس ها العار كلس فدارك او هوما خارجين يتسراو شنو دير معا هذا ولدك تتهدر معاه مسمعش تضربو خلونا من تصاور
221 - Mansour Essaïh السبت 28 مارس 2020 - 02:15
...تابع 1...\ لنتعلم جميعاً احترام القانون.

... أوالتھدیدات المفوه بھا في الأماكن أو الاجتماعات العمومیة، أوبواسطة المختوبات أو المطبوعات أو الصور أو الأشرطة المبیعة أو الموزعة أوالمعروضة للبیع أو المعروضة في الأماكن أو الاجتماعات العمومیة، أوبواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم أوبواسطة مختلف وسائل الإعلام السمعیة البصریة أو الإلكترونیة، َ وأي وسیلة أخرى ت ِ ستعمل لھذا الغرض دعامة إلكترونیة.''

انتهى الاقتباس.

لم يرد في هذين المرسومين أي إشارة إلى تعنيف أو صفع أو إذلال المواطنين من طرف بعض رجال السلطة كما رأينا في الڤيديوات.

ما قام به أحد رجال السلطة بصفعه لشاب لم يقاوم، و لم يعرقل، و لم يقم بأي عمل من الأعمال المنصوص عليها في الفقرة الثالثة من الاقتباس أعلاه، يعتبر 1) خرقا سافراً لهذا المرسوم ـ القانون و 2) خرقاً سافراً لكل القاونين الضامنة لكرامة المواطنين و حقوق الإنسان.

....يتبع...
222 - Mansour Essaïh السبت 28 مارس 2020 - 02:43
...تابع 2...\ لنتعلم جميعاً احترام القانون.

فإن كان هذا المواطن مخطئاً، فما كان على رجل السلطة المعتدي إلا أن يقدمه للقضاء لينال جزاءه كما تنص على ذلك الفقرة الثانية من الاقتباس أعلاه، فيكون المعني بالأمر، أي رجل السلطة، قد احترم القانون و نال هو احترام المواطنين. و أكثر من هذا، يكون قد نال رضى الله (''و لا تعتدوا، إن الله لا يحب المعتدين'') كما يكون قد نال اعتبار رؤسائه.

فلنتعلم جميعاً احترام القانون، حاكمين و محكومين.
223 - هاشم السبت 28 مارس 2020 - 08:06
افشل رئيس حكومة في المغرب منشوره بتعليق ترقيات الموظفين يعبر عن نظرته الضيقة و الفاشلة في تدبير المرحلة ارجع الى مالية 2020 و انظر فيها سترى بأنه يمكنك ان توفر الاف المليارات لتدبير و تعزيز الجانب الصحي و الاجتماعي بالمغرب.
224 - ادريس السبت 28 مارس 2020 - 09:03
لحصل يودي انا معا راجال السلطة حيت كاين بعض الفئة من الاشخاص الله يهديهم حتى كتوصل 6 عاد كفكرو يخرجو او يتجمعو
225 - محمد السبت 28 مارس 2020 - 10:28
أنا مع استعمال العنف مع الذين يتحدون السلطات ويبدؤون في الاحتكاك معهم وإخراج الألفاظ النابية.أما أن تطلب من مواطن التسريح بالخروج وتعنفه بسبب كسر الحجر الصحي فهذا ينم عن عقد نفسية إتجاه المواطن ظنا منه أنه يدافع عن هبة المخزن.لقد كان عليه ان يسجل مخالفةبالتي يعاقب بها القانون وإيداعه السجن وكفى المؤمنين شر القتال.
226 - محمد السبت 28 مارس 2020 - 10:36
في الحقيقة احسن طريقة لردع المخالفين هي الركل و الرفس و التصرفيق.لاننا اخدنا معنى حقوق الانسان بالمعنى الدنيوي لرجال السلطة.اي ةن هؤلاء الاخيرين يعتبرون مواطنين من لدرجة الثانية و المواطن العادي من الدرجة الاسمى.رب قائل ان لم تستحيي فافعل ما شئت.
227 - غاضب السبت 28 مارس 2020 - 10:41
نحن ضد العنف بكل اشكاله لكن بعض المتهاونين و المتهورين يستحقون اكثر و إذا رجعتم لفيديوات الصين تجدون ان الشرطة ترفع السلاح في وجه كل مخالف للحظر و ربما كانت تقتل لانهم نظام ديكتاتوري كبيييير و اللي كيهدر دابا يحط راسو مكان المخزن في هذه الظروف هادشي ايلا قدر ايلا ماهرب خوفا من العدوى
الله يكون في عونهم و بعض الاستثناءات الشادة راه كاينة في أكبر الديمقراطيات في العالم و تعرفونها طبعا
الله يحفظنا و يحفظكم يارب
228 - compatriote السبت 28 مارس 2020 - 15:52
Le stress de travail jour et nuit ne leur donne pas le droit aux insultes et atteinte à la dignité humaine
229 - محمد السبت 28 مارس 2020 - 18:22
يجب تشجيع امثال هدا القايد لان هناك اصناف و نمادج لا ينفع معها الا التصرفيق و العصا. انظروا الي ما تفعل السلطات الاسبانية و الفرنسية بالخارقين للحجر.خليو السلطات تدخل الرعاوين بحالهوم وبراكا من الهضرة الخاوية.
230 - babi nani السبت 28 مارس 2020 - 22:13
لله يحد لباس هادي ماشي ديال لعب خاص ناس كولا واحد يحس بلمسءولية
231 - rais الأحد 29 مارس 2020 - 00:48
مساء البارحة ضهر فيديو على بعض القنوات والمواقع الاسبانية وما ادراك مايقع في اسبانيا لشاب اسباني خرق حظر التجوال دخل في شجار مع رجال الامن حتى شتمهم لكن رد رجال الامن كان احترافيا ,اسقطه رجل امن من على دراجته وقاموا باعتقاله ولكن بدون ان يقوموا بضربه او تعنيفه او شتمه ,هذا هو التعامل الحضاري الانساني الاحترافي الذي لا يحط من كرامة المواطن مهما اقترف من مخالفات ,المعاملة يجب ان تكون حضارية واحترافية كاملة وليس بالغطرسة وتعنيف المواطن فقط لانه خالف التعليمات ,هكذا تدار الامور بالدول العادلة رغم ماتتعرض له اسبانيا من كارثة انسانية بسبب فيروس كورونا.رجل الامن في الدول العادلة يحترم نفسه لكي يحترمه المواطن لا يمكن أن يسمح رجل الأمن لنفسه، أيا كانت هيئته او درجته التي يندرج تحت لوائها، أو أية رتبة تقلدها، بأن يزدري أو يحط من كرامة المواطن، أو أن يعتدي عليه مهما حصل،ومهما صدر منه, فموظف الأمن هو خادم المجتمع، وفدى المواطن". رجل الأمن بجلده وقوة تحمله واحترامه للمواطن، سيكبر في أعين الناس، ويزيد احترامهم له، وبالتالي سينعم المجتمع بالعيش في سلام وطمأنينة.
232 - عبد الله الخميس 02 أبريل 2020 - 07:11
اولا لا يجب التصوير و التشهير و التعنيف و المس بكرامة المواطن .
فيمكن لمتضرر رفع دعوى قضائية ضد القائد .
المجموع: 232 | عرض: 1 - 232

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.