هذه تفاصيل انتحار "سودور الجديدة" .. وقائد يصالح "لحّام الرباط"

هذه تفاصيل انتحار "سودور الجديدة" .. وقائد يصالح "لحّام الرباط"
الجمعة 27 مارس 2020 - 16:15

بثت جريدة هسبريس الإلكترونية، أمس الخميس، فيديو من مدينة الجديدة عن انتحار “سودور” (لحّام)، مستندة إلى تصريحات لجيرانه أجمعت على أن سبب انتحاره راجع إلى مشاكل مادية واجهته.

وأجمعت التصريحات التي استقتها هسبريس من مدينة الجديدة على أن “السودور”، الذي يعول عائلته، أصبح بعد إغلاق محله الذي يشتغل فيه دون مورد رزق، ما جعله يعاني الأمرين، ورجحت أن يكون ذلك سببا في إقدامه على الانتحار.

وفي تفاصيل الواقعة، رفضت مصادر من السلطة المحلية التأويلات التي تبنتها الساكنة، مسجلة أن “الإقليم يعرف من حين إلى آخر حالات انتحار غالبا ما تكون دوافعها عائلية ونفسية”.

وكشفت المعطيات التي حصلت عليها هسبريس من مصدر قريب من السلطة في الجديدة أن التحقيق الذي باشرته الجهات المختصة أكد أن دوافع انتحار الرجل عائلية محضة، “وهو ما يستبعد فرضية ارتباط الواقعة بالوضع الاجتماعي للمعني بالأمر”.

وأضاف مصدر هسبريس أن “الإقليم سجل خلال الأشهر الثلاثة الماضية 15 محاولة انتحار”، مؤكدا أن “التدخلات أفضت إلى إنقاذ 12 منهم، مع تسجيل ثلاث حالات وفاة، وهي حالات كلها أسبابها عائلية”.

في المقابل، ظهر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي “لسودور” آخر مع ابنه، هذه المرة في مدينة الرباط، في مواجهة مع قائد وعدد من رجال السلطة بسبب تحويل نشاط محله لبيع الخضر.

وربطت كثير من التعليقات وعدد من المواقع الإلكترونية بين ما نقلته هسبريس بخصوص انتحار “سدور” الجديدة وبين حالة اللحام الذي حول محله لبيع الخضر بالرباط، موردة أن سبب انتحار “الجديدي” هو المواجهة مع رجال السلطة، وهذا أمر غير صحيح بالمطلق.

وبمجرد تداول فيديو لحام الرباط وابنه، اللذين دخلا في مواجهة مع قائد الملحقة الإدارية 16 بمقاطعة اليوسفية حي أبي رقراق بسبب مصادرة بعض من بضاعته، قدّم القائد اعتذاره لهما، وأنهى بذلك سوء الفهم الذي حصل بين الطرفين.

‫تعليقات الزوار

92
  • فهداوي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:27

    صافي درتو ليها طريق و جبدو فلوس شعب راه لمقتلاتوش كورونا غدي قتلو غير جوع والفقر الاه ياخدفيكم الحق

  • الطنز العكري
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:27

    لا سبب الوفات ليس رجال المخزن رجال المخزن الله يعمرها دار يسرفقك و يخلي عشتك و ما يخلي حد يمسك لا عندهم جنيوحات الملائكة واخا القايد سد ليه مورد رزقو و خلا عشتو ولكن هو لي نتاحر عن طيب خاطر حنا عندنا المخزن كيتخرج من الجنة

  • %%%%
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:28

    je suis contre le suicide .mais je ne veux pas que corona et les conditions de vie soient ensembles contre la classe des pauvres. il faut reagir et vite et donner au gens de quoi survivre car nous on nage dans le floue. macron a etait clair avec les français alors faites de meme ici

  • majid
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:29

    خليو الناس اتعيش بعدا القا هدا ما يدير هاكا خصو يكون الحال لازم تكون المساعدة المساعدة في المغرب

  • N.H
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:29

    لقد شاهدت الشريط المتداول و الذي يعتدي فيه قائد و أعوان سلطة على رجل و زوجته و أبنائه بدون وجه حق السبب تحويل محل اللحام إلى محل لبيع الخضر بعد أن قطعت به السبل و الله العظيم لإن هذا منكر خصوصا في هذه الظرفية الإستتنائية و الصعبة مشهد تدرف له الدموع

  • لينة
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:30

    اذا لم تسارع الدولة إلى احتواء الوضع ستحصل كارثة بالمغرب.لا يمكن للفقراء الاختيار بين الموت جوعا أو الموت بجاءحة كورونا.اللهم ارفع عنا هذا البلاء.

  • chokri
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:30

    لسلام
    نطلب من الجمعيات association الأستفادة من ميزانية الدولة و من صندوق تبرعات الأغنياء حتى يتمكنوا من تفرقة المواد الغذائية
    على الفقراء الذي فقدوا عملهم و على أصحاب المحال المهن الحرفية و البقالة التي غلقت محالاتهم حتى تنجح عملية
    الحجر الصحي

  • imad
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:30

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم شوف من حال الدرويش في هاد البلاد

  • مهاجر
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:33

    ليس الجانب المادي لدفعوا للانتحار اكثر من الضغط و النكير والغوات والكلام الجارح محبوس مع وحدة فالدار راه صحابي لمزوجين كلهم تعانيو مع هاد الحجر الصحي … تخليك تا تحط راسك وتقول ليك كلمة تطير ليك نعاس ليلة ….الزواج اصبح نقمة بالنسبة للرجل وما خفي اعظم

  • عبد الله
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:34

    منذ متى كان القواد يعتذرون من الناس؟
    كانوا يصادرون ويضربون ولي معجبوش الحال يمشي ينتحر… هذا الذي حدث من اعتذار القايد للحام آخر يؤكد رواية الناس بخصوص انتحاره لأسباب مادية.

  • محمد أمين
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:34

    سي القائد نعلم الصعوبة التي تواجهكم في الظرف الراهن ولكن يجب أن تضع نصب عينييك أن السلطة لا تدوم ولا القوة ولا المال، وممكن غدا تصبح في وضعية الضعيف فلا تجد من يرحمك (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)

  • فيلسوف
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:35

    اعتقد انه حان الاوان .. يجب على الدولة أن تعين الساكنة قبل فوات الاوان .. و أن تتطور الأمور إلى حال أسوأ… والله المستعان.

  • غيور
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:35

    هذا وقت عصيب تمر به بلادنا والمطلوب فيه من الجميع سواء المواطنون أو رجال السلطة بضبط النفس والتآزر والصبر ولم الشمل، أتمنى العلي القدير أن يرفع عنا هذا البلاء

  • يحيى
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:38

    السيد سمح ليك شيء جميل لاكن الخضرة لي رفستوها خاصك تبقا اطلب الله ليلي نهار باش يسمح ليك

  • hmmo
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:40

    حتى الوضع الاجتماعي لا يبرر الانتحا ر
    تحية الى السلطات على .المجهودات. و المزيد من الصرامة…
    في الاسبوع الماضي وصلت الغرامات في اسبانيا 30000 غرامة. في حين مازال بعض الشماكرية والبزناسة يتجمعون خلسة في بعض الاحياء.

    ارجو من السيد الفتيت تقييم الوضع الراهن
    لاستثماره مستقبلا.حتى تتصالح الادارة مع المواطن.
    لقد وجدنا بعض المقدمين يعطون الرخص بسخاء زاءد جدا و اخرون بصعوبة
    وهناك العدول.جزاهم الله خيرا.
    ارجو ان تاخذ هذه التصرفات بعين الاعتبار مستقبلا حتى لا يبقى مصيرنا تحت هوى مقدم طاءش

  • Ahmed
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:42

    ces kaids avec leur mentalité makhzénienne feraient mieus d'organiser des banques alimentaires pour venir en aide au plus démunis et arréter de malmener les pauvres , les marocains ont collecté des fonds , qu'attends l'état pour aider les pauvres qui gagnent leurs vie au jour le jour , il ne suffit pas de crier et brutaliser les pauvres gens , donnez leurs les moyens pour rester chez eux sinon arrétez ce cirque . je me mets a la place de quelqu'un qui n'a rien pour nourir ces enfants et je me rends compte a quel point le Makhzen est inhumain et stupide a la fois .

  • MCO
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:42

    واخا دروك هادا قلتوا "دوافع عاءلية" ..أوكي نسناو الأيام القادمة فالبلاد كاملة. ديك ساعة قولوا نفس الهضرة….يتبع

  • كرامة
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:43

    و من الفقر ما قتل. وليكم يا مسؤولين من يوم الحساب

  • جمال الشبلي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:44

    هناك كتير منا لن يستطيعو الصمود في وجه ما يقع لأن كتير منا ليس له المال ما يفوق شهر واحد عندها كل الناس سيخرجون الى الشارع من تلقاء نفسهم وأتمنا من الله أن أكون خاطئا لأننا لن نستطيع الصمود أكتر من دالك لا يمكن أن تبقى في المنزل وأنت لديك أطفال وليس لذيك طعام لهم من الصعب تفكير في دالك

  • سيزيف
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:44

    نعرف أنها مشاكل عائلية، لكن السؤال الذي ينبغي طرحه، ما سبب تلك المشاكل ؟ إجابة بسيطة سببها سوء الأوضاع المتعلقة بالمعيشة.

  • ملاحظ وجدي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:44

    هاته افعال المخزن و هي ليست بجديدة . و الصلح فرض على القائد بعد انتشار الفيديو و الا لم نكن لنسمع به. المؤسف ان حتى هؤلاء القياد الشباب ورثوا الظلم و احتقار المواطن من اسلافهم. كانت فرصة لتلميع المخزن لكن الطبع يغلب التطبع .

  • بعبوعة
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:45

    مهما كانت الاسباب وراء الانتحار على المخزن ان يعترف ولو مرة واحدة ان الاوضاع الجديدة بسبب كورونا لها مضاعفات وامتدادات لا تعد ولا تحصى رغم القيل والقال.اي من شان الحالة ان تدفع الى الانتحار واكثر(؟).التاريخ في هذا الباب يحكي لنا تفاصيل تجهلها الاجيال الحالية.وبالجملة نحن جميعا نتدرب على مواجهة الجوائح ولا يجب ان نخفي الواقع الماساوي بالغربال ايها المخزن (المناضل) في هذه الظروف العصيبة….تحية لرجال الامن ابناء الشعب ولرجال السلطة الماتزمين لا المصرفقين للددراويش المفقرين دون ان ننسى كل العاملين في التعليم وفوف كل هؤلاء رجال ونساء الصحة جنود الصف الامامي في هذه الحرب الشنعاء………..

  • هو تعدي و ليس سوء تفاهم !
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:46

    سوء تفاهم ؟!!!
    بل هو الخوف من وصول الفيديو للعالمية و تحويله لقضية وطنية ستودي به بكل تأكيد للتوقيف كما حدث مع رجل السلطة "المصرفق"!

  • just be
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:48

    اشكر هذا القائد على هذا الموقف النبيل. ومن هذا المنبر اود ان اشيد بجميع الاطقم الطبية ورجال السلطة الذين ابانوا عن مواقف باسلة وشجاعة في مواجهة هذه الأزمة. لهم منا كامل الاحترام والتقدير بإستثناء القائد الذي صفع مواطنين على وجوجههم. بئس رجل السلطة مثله يجب على الداخلية ان تخضعة للتأديب. خجلنا حتى من ذلك الفيديو وهو يذاع على اكبر القنوات الاخبارية.

  • إرحم المستضعف في الارض
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:48

    اكثر المصائب التي تتسبب في الانتحار هي المهانة والاذلال من الشطط الذي يعاني منه المستضعف حين يُغلب على امره في قوته وعيش ابنائه ولم يجد له ولي ولا نصير ينصفه و يطمأنه ويُسغي إليه و يُهدئ من روعه . إرحم المستضعف في الارض يرحمك من في السماء . وهو بما تفعل عليم يأخرك الى يوم تشخص فيه الابصار ولن تجد لك منقذا من بطشه هو الواحد القهار .

  • جميل الأمزون
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:50

    ما فهمت والوا.واش هذا السلطة عندكوم من كتعرف غير القمع وسوء المعاملة. ياك دابا دارو على المغرب دار بدار
    إوا عتقوهم،عطيوهم حقهم من الصندوق الي هريتونا به. أسبوع آخر من هذه الإهانة نصف المغرب سينتحر ويتركوا لكم الجثت المتعفنة

  • صابوني
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:50

    واجب الدولة أن تهتم بطبقة المسحوقة المسروقة أين مجتمع المدني؟أين هم لاعبين المنتخب الوطني ؟أين هم أغنياء الطبقة المخملية ؟أغنياءالدولة العميقة ؟قبل أن تحجر عليه يجب أعطاءه أمان في أكله ومشربه ومسكنه لما كانت الدولة تصرف على موازين وعلى الرقص والهلس في قنوات دوزيم ونغمة وأتاي وسيتوكمات باسلة ماذا ننتطر من دولة تصرف على البندير وصفقات التسليح التي تصدأت لم نطلق منها رصاصة على العدو لما أتت كورونا أهم أختراع 2020خليك فالبيت وأنت لا تملك حتى صابون لغسل يديك

  • رجل رشيد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:52

    رايت الفيديو وحز في نفسي ما شاهدت .وتساءلت عن مستوى هؤلاء القواد .اعتقد ان هذا الظرف فضح مستوى البعض كما بين الوجه الذي ينبغي ان يكون عليه المسؤول في مواقف اخرى. الله يلطف بنا.

  • طيفو شراقة
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:52

    ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء
    اتقوا الله فينا 10ايام مدخنة الريال اتقوا الله

  • rachid
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:53

    في ظاهر الصورة على شكل إنسان ولاكن الجوهر غير ذلك في الميدان ذئاب تنهش وتكسر وأنا لا أعمم البعض فقط فهناك من أبدى الجانب الإنساني وستقبلته الساكنة بالورد و نشيد الوطني والأخرون أبدو الجانب السلطاوي و لا إنساني

  • hajje
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:53

    برافو للمصالحة مع السيد القائد و رد الإعتبار للإبن و والده و إرجاع الخضر لصاحبها و من رأي الله هما إبيع الخضر حلال طيب أو لا إبيع الممنوعات أو يولي غادي الحبس

  • Hornet
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:58

    منكم من يصفع و منكم من يعانق، ماذا تلقيتم من تعليمات بالضبط في المعهد الإداري

  • mouhajir
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:59

    il faut donner un peu d'Argent aux pauvres des milliards de la caisse de corona que vous avez ramassés

    mouhajir

  • عثمان الضاو
    الجمعة 27 مارس 2020 - 16:59

    أنا أطالب ملك البلاد أيده الله و نصره أن يكلف لجان ليس لها علاقة باي جهة سياسية أو جمعوية و اي انتماء للإشراف على مساعدة الفقراء و المعوزين أناشدك يا ملكنا

  • MAO 1951
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:00

    اين الملايير ؟ . أين المساعدات للمحتاجين ؟. اين البرلمانيين ؟ أين الوزراء ؟ حتى جل أطباء الخواص اقفلوا عباداتهم في وجه المرضي . لعل الدولة تأخذ عبرة من هذه الفوضى و من جميع الانتهازيين و منعدمي الضمير .

  • وديعة
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:00

    سؤال للسادة المسؤولين لنفهم :

    ماهي المهن المتاحة او المرخص بقائها في هذه الفترة .

    نظن ان الاغلاق جاء للمهن التي قد تعرف تجمهر الناس : كالحمامات ، القهاوي ، او الاسواق المكثظة الشعبية .

    اما بائع خضر حانوت ، او محل اصلاح ( سودور ) او ما شابها من محلات فردية التي لا تعرف اكثظاظا ،!! فلما الاغلاق .

    ولا تقولوا ان سبب انتحار هذا الشخص ليس بسبب اغلاق باب رزقه !! وهو يرى اطفاله امامه وهو وزوجته في حافة الموت !! لا سيما ان كان ملزما بنقات وميسؤوليات !!

  • لطيف
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:02

    الدوبة تعي جيدا ان الاسبوع القادم هو الحاسم .. فاما الكارثة مثل ايطاليا و اسبانيا و اما النجاة من الوباء ..يقولون ان الامر بيد ابشعب و الكرة بملعبه ..اذن اجعلوا الامر كذلك بتحمل مسؤوليتكم اتحاه فقراء هذا الشعب كي لا تحصل الكارثة ، فليس منطقيا مطالبة " جائع " و عائلته البقاء في بيته اسبوعا او عشرة ايام دون ادنى قوت ..
    الوقت يتفذ جدا جدا ..وربما لديكم يومان لفعل مايجب ..قبل الكارثة .

  • مواطن
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:03

    أسمى طرق التسامح هي الاعتذار أتمنى أن لا يتكرر الشطط لقد شاهدت الفيديو وفي الحقيقة لم تعجبني طريقة إخراج رجل السلطة للطفل من الدكان فقد كانت عنيفة لاترقى لا لمستوى المسؤولية الملقاة على عاتق رجل السلطة ولا للإنسانية كما ازعجني كثيرا الصفع والركل الدي تلقاه بعض المواطنين. المرجو الهدوء هده مرحلة عصيبة الكل على أعصابه الله اكون في العون. لكن هده السلوكيات الهامشية لن تحجب عنا الأدوار البطولية والتضحيات التي يقوم بها رجال ونساء السلطة والصحة فهم يضحون بأنفسهم بتفاني من اجل حياة الآخرين فل نرفع لهم القبعة.

  • علي وتنغير حائر في أمره
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:03

    ايها المسؤولين الأعزاء اتقوا الله في وظيفتكم المسؤولية امانة والأمانة مسؤولية كفى استهتار بالمواطنين الأبرياء إعلموا أن الله أمر بالعدل والمساواة الفقراء اليوم بين أمرين خطيرين .(( الوباء الرهيب المرعب أمامنا )( والفقر والبطالة والجوع ورائنا )) نلتمس الرحمة والرائفة من الله تعالى ومن جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه

  • مريم
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:05

    السبب من داكشي قلت الأمان أو باز احنى فحرب مع عدو خفي أو هو قاليك انتحر بسباب سدو ليه الحانوت راه شهر مقدر ايصبرو كلنا كالسين بلا خدمة بلا ردمة أو كون احترمو اداكشي لي دارو فالاسبوع الأول منوصلوش لهاد العدد أو كنا غنسليو هاد الكريتة أو نرجعو لخدمتنة ولكن اش انقوليك عزيز البكة أو التنغنيغ

  • عبدالله التطواني
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:06

    كلنا نعرف المخزن لكننا نعرف كذلك الشعب الحالة الان ليسن للنقاش في السياسة والمخزن ووووو نحن أمام وباء قد يبيد الملايين ان خرجت الأمور عن السيطرة هل هذا وقت مواجهة الوباء او إصلاح الحالات الاجتماعية عندما كانت الظروف تسمح المطالبة بالحقوق كنتم تهللون عاش الملك وعندما وصلت الأمور الجدية تعرى الواقع هل المواطن المغربي يتمرد فقط على بطنه

  • medinfo
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:07

    il faut des associations pour aider les gents en difficultés. les autorités contrôlent et les associations aident les pauvres pour subvenir a leur besoin essentiel.
    n'oublier pas que le virus persistera si la majorité pauvre de la population marocaine ne respecte pas les mesures de prévention!!

  • التازي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:10

    نحن في زمان الصبر والرفق والحكمة .

  • saddiki
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:10

    عنف سلطوي اولا هداك محلو حور فيه وهداك رزقو حتى حد معطاه شي حاجة مع العلم ان اراد القاءد يطبق القانون ليس في هده الظروف الصعبة يطبقون قانونهم الى على الظعفاء .الشاريع ممنوع المحل ممنوع الى اين سيلجء الى المشنقة .رءيت الفيديو شيء غريب الصلح باادرهمات لاحولة ولا قوة الى بالله

  • Touhami
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:12

    ياربي السلامة ! الانتحار ليس هو الحل.لازم الواحد اصبر العالم كامل ف الوقت ساد على راسو دبا تفوت هد الجايحة بادن الله كولشي اتعوض

  • ali
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:13

    جميعا شاهدنا دالك الفيديو الدي صوره السدور الدي حول محله لبيع الخضر بحجة أن ليس له مدخول الم يتساءل الجميع عن رأس المال اليس كافيا لسد حاجياته في هاته الضرفية لمادا نزل الجميع باللوم على رجال السلطة مع العلم انهم يقومون بواجبهم الأب دفع الابن القاصر لمواجهة السلطة مما سيخلق منه مشروع مجرم في المستقبل الايعتبر نوعا من العصيان واحراج لدولة وكل من تعاطف مع الطفل فلينتظر الاسوء عند اي تدخل لسلطة فسوف تقابل بمتل ماراينا . اليس حريا بآلاف الامتتال لقانون الطوارىء كفا من هادا الاستهتار واحمدوا الله اننا في دولة تعامل المواطنين بمنطق الليونة شكرا لحلم ممتلي الدولة وتحية وتقدير لهم جميعا .

  • مغربي الجنسية
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:16

    لفت انتباهي أن جل المعلقين على هذا المقال يلومون القائد على تدخله لإغلاق محل الحدادة الذي وظفه صاحبه لبيع الخضروات و الفواكه، و يصفونه بعديم الرحمة و "الحكار" !!! عجيب أمركم تشتكون من خرق بعض الأشخاص للقانون و من احتكارهم للسلع و رفع الأسعار، و تطالبون رجال السلطة بالتدخل لكن بمجرد تعرضهم للمقاومة و توسل أصحاب المحل تنقلبون على القائد و تصفونه بالحكار و عديم الرحمة الى غير ذلك من النعوت. في حين لم ينتقد منكم أي قارئ ذاك الطفل الذي لم يتوان في مقاومة رجال السلطة رافضا الامتثال للقانون.

  • بشير
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:19

    المقال يرجع لانتحار إلى مشاكل عائلية وليس إلى مشاكل مادية وكذلك الحالات الأخرى التي سبقته وكذلك الحالات الأخرى التي ستحدث بين الفينة والاخرى مستقبلا. ولا دخل للمشاكل المادية اطلاقا في عمليات الانتحار. والمقال يشير أيضا إلى التصالح الذي وقع بين القائد واللحام وابنه بعد سوء التفاهم. لقد شاهدنا الفيديو وراينا ان الذي حدث اكتر من سوء تفاهم بكثير. ولكن على اي حال فالصلح خير. انشري هسبريس.

  • من الحجر الصحي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:22

    لا آعتقد ان هاذا الحداد قام بانتحار على لقمة العيش، هناك اغلب النساء لايتعاملون أزواجهم معاملة حسنة والله أعلم ولاكن هاذا الحجر الصحي زاد الطين بلا إتقو الله في رجالكم

  • نورد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:23

    قالك هدك منطقة معروفة بإنتحار زوين هد المبرر٠٠راه شفنا شهداة ديال جيران ٠وماشي غير هو راه نص مغريب عمل ديالو نهار يدخل نهار معندوش ٠٠٠٠لا أفهم الحكومة كتقول ناس تخرج إلى بغات تقدا٠٠٠ولسدتو محلات ناس من غادي تقدا ٠٠٠٠٠من سبتة ٠٠٠هناك فوضة في التعامل مع أزمات٠٠ليس تصرفيق و إغلاق محلات هو الحل٠٠٠٠

  • زكرياء
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:35

    بطبيعة الحال السلطات غادي تقول بلي دوافع عائلية او شيء اخر لايمكن لهم ان يقولو فعلا ان السبب هو اغلاق محله بالاضافة قالو بلي المدينة عرفن عدة انتحارات من قبل بسبب عائلي الا مشفتوش من حال هاد الفقراء والطبقة الهشة والقطاع الغير مهيكل غادي تشوفو حالات مشابهة قريبا والله يستر

  • Citoyen
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:46

    L'etat doit commncer à distribuer les besoins essentiels pour la survie des pauvres. Déjà normalement certains ont du mal àjoindre les deux bout,avec le confinement et sans aucune ressource comment ils vot nourrir leurs enfants ?a

  • جديدي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:46

    يجب توزيع خيرات وثروات هذا البلد بالتساوي على كل ابناء الشعب.
    من اجل تجاوز هذه المحنة بسلام.

  • ريفي صريح ومعقول
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:51

    اغلبية الانتحارات في المغرب سببها الحكرة والتهميش والتفقير وماشي الفقر حيت الفقر بوحدوه والتفقير الممنهج بوحدوه,في الدول الاروبية لي تيخالف القانون تيديرو ليه البروصي وبعظ الاحيان حتى السيزي وماكاين لا عنف ولا سب ولا شتم وكولشي غادي بالقانون ولكن في دول العالم الرابع بحال المغرب كاين العنف والحكرة من طرف القايد ولي معاه وحتى في الكوميساريات المغربية تيظربو الناس واعطيكم مثل بسيط جدا ,معاذ بنكيران القنيطرة,خمسة ديال الشبان الحسيمة,مي فتيحة القنيطرة واللائحة طويييييييييلة جدا والله يرحم جميع الظحايا

  • مغربي حر
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:52

    شفت الفيديو ديال السودور لي دار الخضر عوض التلحيم. هذا الرجل وجد حلا إلى مادار هاكذا غادي تغلقولو المحل. ومنين بغى يجيب رزق ولادو. ولا حسو الحساد ديالو بالمنافسة. المخزن حكار كولشي بغا يبان قدام الإعلام بلي واقف وقايم بخدمتو. النفاق الاجتماعي والله. ديرو التجميد احسن حل.

  • كاتب تعليق
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:01

    انقسم موظفو السلطة في زمن كورونا بالمغرب الى
    قلب حنون وعطوف يحضر الحليب لرضيع والى يد قاسية تلطم وجوه البشر.

  • Fou
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:07

    نفترض أنه انتحر لأسباب عائلية
    لماذا أُمر بغلق ورشته و ماهو الفرق بين الفتح البقال و فتح محل لحّام
    له حق في العيش

  • بوسعدان
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:07

    في مدينة عين عتيق الخضارة العشوائيون والباعة المتجولون بعد أن طردوهم من ساحة المسجد التي احتلوها بالقوة منذ سنوات وعجزت السلطة على أن تجد حلا لهذه المشكلة أصبحوا في ظل جائحة كورونا يفرشون حيثما اتفق في جميع الشوارع والأحياء… منتهى العجز والفوضى

  • Rachkhouri
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:07

    السلام عليكم
    إخواني نسبة كبيرة ستعاني في بلدنا العزيز فأكثر العائلات تعيش بقوتها اليومي دون صندوق أوأو…..كم سيصبرون أسبوع وفي أحسن الأحوال أسبوعان. وبعدها؟
    أتذكر كلام حلاق ربما سنة مضت وقال لي تصور أمرا يحصل كهذا ولدي أبناء وشقة "كريدي" ماذا أفعل؟
    واليوم تحقق ما تصور. لا أعرف ماذا فعل صديقي؟
    أزيد أن كل موظف يجر قافلة معه وإن كان الاقتطاع مثلا أنا أكيد سأخرج بحثا عن عمل للعيش إن أطال الله في العمر.
    اللهم ارحمنا يا رب.

  • عبدو 67
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:13

    هذه الفترة التي نعيشها سيتحدد عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا ،وسيتحدد كذلك النسبة الحقيقية للفقر والفقراء بالمغرب بعد ان تم ايقاف العمل رغم ضعف الاجور وقلة الدخل.المغاربة يعانون اليوم من 3فيروسات كورونا ،الجفافوالفقر وهذا هو الفيروس الذي لا ينفع معه اي دواء ولا تدبير وقائي ولا حجر صحي ولا حالة طوارئ

  • المداغي المغربي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:14

    لقد شاهدت الڥيديو وعملية تصرغ السلطة المحلية مع أعوانه وصاحب الدكان فقد دخلوا عليه وأخذوا منه صناديق الخضر وأفرغوا بعضها على الأرض وهو يصيح وابنه الصغير الذي أخذه القائد بالقوة واحتجزه خارج الدكان أما هل كان الدكان للحام وحوله لبيع الخضر فذلك لا علم لي به. ولكن ماذا تريدون أن يفعل ذلك الشخص ليعول عياله. يجب على الدولة أن تسرع في إنقاذ أصحاب الحرف والمهن الحرة من الجوع كونهم لا دخل لهم وليس لديهم أي ادخار من المؤونة. هل يموتون جوعا والدولة حصلت على مبالغ مهمة من المال لا لتحتفظ بها لكن لتمون الفقراء والمساكين باحتياجاتهم اليومية لأنه لم يعودوا يشتغلون وأغلقوا دكاكينهم ومحلات أعمالهم وليس لهم ما يأكلون.
    ما هو الحل وباء كورونا يهددهم من جهة والجوع من جهة أخرى وتطلبون منهم البقاء بمنازلهم. إذا مولوهم وأعينوهم للبقاء بمنازلهم وإلا تكون الكارثة كارثتين وباء كورونا والجوع أصبحت شبحان يهددان المواطنين ويجب على الدولة القيام بواجبها تجاه المغاربة.

  • Samir
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:17

    حالة الطوارء كانت فقط النقطة الي فيضات الكاس، شيء طبيعي ان حالة الهلع التي يعيشها العالم غادي تخلق مشاكل نفسية عند بعض الناس و البعض سيريد الخروج صحة و البعض سيتأقلم …..و الله يستر ….العالم سيتغير

  • سعيد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:18

    لا تستهينو بموقف السلطة الانساني وشكرا للقائد وهي تكون تجربتا في مساره المهني والحمدلالله نحن مطالبون بالتسامح وليس وقت العتاب ويد في يد دون الكلام الخشبي والانهزامي
    تحياتي

  • مواطنة
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:29

    استهتار في الارواح كل واحد ماقادر على المسؤلية ينتحر هذا ليس حلا هاانت خرجتي من الدنيا اش خبارك مع الاخرة الله يحفظنا من قلة العقل والفكر الحمد لله على كل حال

  • الانتحار
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:30

    ظاهرة الانتحار في المغرب كانت مرتفعة جدا قبل حلول كورونا اما بعد حلول هذه المصيبة ونحن في بدايتها بدأنا نسمع بأناس انتحروا من مختلف المناطق منها بولماندادس وقلعة مكونة والجديدة أما بالنسبة للحام فشيء طبيعي أن يحول المهنة من لحام الى خضار نظرا للظرفية التي تمر منها بلادنا

  • Meriem
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:30

    عجيب امر بعض المعلقين لا ننكر ان هذا السيد خرق القانون بتغييره لنشاطه المزاول دون الخصول على رخصة و قام بتوثيق ما اراده عوض التوثيق بالهاتف كان عليه ان ينزل الى الاسفل و يعترف بخطأه و يطلب الصفح عوض الدفع بابنه الى الامام ابن كال للسلطة كل السب و القذف ثانيا ان هذا الوقت ليس المناسب للكلام عن الاكل و الشرب يا شعب المضروب على كرشه الماس في العالم تبكي بحرقة لفقدانها اقربائها و نحن نبكي على بطوننا اقسم بالله اني لا اقوى لا على الاكل و الشرب و كل يوم تستفيق على وفاة اخوان لنا اين الاسلام اين التضامن جوع جوع جوع قهرتونا

  • محمد محمد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:32

    حشوما حشوما اسي القايد تهين السيد امام عاءلتو لا لشيء سوى لانه تيترزق الله في الخضرة بمحل السودور

  • Mas 2026
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:45

    J'ai vu pas de videos dernierement montrant des Caids en action. La question qui me vient tjours a l'esprit est quel est le critere de recrutement de ces Caids?. Quel est le % de Bac Sahbi dans le recrutement?

  • فضولي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:47

    نعم …كل العالم شاهدك سيدي القايد تنكل باسرة فقيرة لا حول ولا قوة لها ولا طعام , والا خبث من هذا انك عبرت مرة اخرى للعالم عن عقلية القايد واخلاقه السيءتان اصلا . مسؤول في مستواك يرفس نعم الله التي لا نتمنى ان يحرمك الله منها ..على كل , سامحك الله .استغفر الله العظيم .

  • مواطن
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:48

    مساء الخير
    برافو السيد القائد
    المغاربة متضامنون بالفطرة
    عمتم مساءا

  • hémam
    الجمعة 27 مارس 2020 - 18:52

    عندما كنتم انتم تقرأون ما جاء في الخبر كنت انا اقرأ الصورة و رأيت في عين الطقلة (بنت السدور) عدم الرضى بما يقع في هذا الوطن "غبن و ظلم و حكرة " فالاطفال لا يعرفون المجاملة

  • أبو مارية
    الجمعة 27 مارس 2020 - 19:00

    عائلية ربما لأن نكير بعض الزوجات تفكر ماشي غير فى الإنتحار خصوصا إن كنت فقيرا، خصنا ومعندنا وجيب وشوف هداك جاب وهدوك داروا وانت معندك ريال وياك قلت لك بقى جمع لدواير الزمان وشفتى دابا هالكارتة ومعندك ريال وزيد وزيد والنفسية منين ينقر عليك مول الكرا او يهضر معاك فى التليفون ولكان كرى الدار والكراج(مصيبة)…
    عارفيين أش كاين وتانيا الصورة ليست للمنتخر الصورة لسدور أخر دار الخظرة وتكرفس عليه القايد على خساب الفيديوا لبان فى الفيس وقد اعتذر منهم بعد تسريب الفيديوا وخوفا على وظيفته

  • الى المعلقة رقم 67
    الجمعة 27 مارس 2020 - 19:01

    الى المعلقة رقم 67 صوت المعدة أقوى من صوت الضمير هذا من جهة من جهة أخرى الظرفية لاتسمح بطلب رخصة على الاقل يحصل على قوت يومه بعرق جبينه وبذلك لاينضاف الى اولئك الذين يتصلون بالاذاعة وهم يتضورون جوعا وكما يقول المثل ماحس بالمزود الالمضروب به عانيت في طفولتي من الجوع والحمد لله اعيش الان في بحبوحة من العيش اللهم لك الحمد

  • مصطفى
    الجمعة 27 مارس 2020 - 19:50

    القائد باين عليه ولد الناس…الله يحفضو و يكثر من امثاله

  • salaheedin
    الجمعة 27 مارس 2020 - 19:58

    هاد السيد فيصل القائد ديال المقاطعة الله يعمر ليه الدار نعم الأخ أحسن قائد لي مر في المقاطعة من ناحية العمل والتعامل مع المواطنين ورمز العمل الجمعوية في المقاطعة دار تورة في المقاطعة أي شهادة ممكنة تخدها في نهارك ما عمر ستعمل السلطة بل العكس ويستعمل السلاسة خطأ واحد لي داير ونتمنى يعرف وهو مخدم معاه شي ناس هدوك صحاب الإنعاش هما لي تيشعل العافية أو الماضي ديالهم رآه معروف أي مجرمين سابقا أو أنا من سكان الحي ونتمنى ينقي سويا هدوم الناس الي ضيرين به وشكرا

  • citoyen
    الجمعة 27 مارس 2020 - 20:17

    سلام،نأمل من الإخوان رجال السلطة أن يكونوا اشداء على الأشرار الحقيقيين ألا وهم مافيا العقار،وخصوصا المترامين على الأراضي السلالية تاركين ذوي الحقوق لهذه الأراضي بدون حقوق؟وخصوصا بإقليم شيشاوة فهل من مجيب.

  • عابر سبيل
    الجمعة 27 مارس 2020 - 20:24

    لقد حان الوقت للدولة المغربية للتفاتة للفئة المعوزة للمياومين والمعاقين والارامل في هذه الطرفية العصبية. واسال الله يرفع بلئه يارب

  • محارب قديم
    الجمعة 27 مارس 2020 - 20:51

    ان كنت القائد , ان كنت الشرطي , ان كنت فرد من القوات المساعدة , ان منت الدركي , ان كنت مقدم حومة أو شيخ فالمواطن هو الدي يؤدي لك راتبك بدون تردد فتعامل معه بسلاسة وعطف وحنان وان لم يسمع لأوامرك فانه جاهل للواقع ولكن بمعاملتك له بلطف وتواضغ سيخجل من تفاعله وسيفهم ما تريده لكن بمعاملتك القاسية والمتعجرفة له ستجعله يحقد عليك وأنت تمثل وطنه ومنك سيكره وطنه الدي هو ارث له , اننا الان نعيش في نفس الورطة الوبائة لا فرق بين داك وهدا فنلتحم كاخوة ربما نعيش أو نموت فهدبوا انفسكم واجعلوا من هدا الوباء الخطير مرحلة جديدة تغيير لمسارنا الخلقي وبناء مغرب جديد ان شاء الله

  • hosam
    الجمعة 27 مارس 2020 - 20:56

    شفت هاد فيديو معرفتش بغاو ناس تموت بجوع كنتلب من مسؤولين لكبار ادخلو في هده باش اكون هاد لقايد اكون عبرة لوحدين خرين حسبي الله ونعم لوكيل

  • مغترب في بلجيكا
    الجمعة 27 مارس 2020 - 21:01

    بصراحة هادشي كيألم بالأخص ملي شفت الفيديو ولي زاد ألمني هو الطفل ، أنا لاألوم القائد لأنه مأمور كيأدي الواجب ديالو، خاص الحكومة تشوف حل لهاد الناس، هاد السيد الله يحسن العون بغا يصور قوت اليومي لأولاده ،خطأ اللي دار القائد طريقة باش خرجوا السلعة من المحل غير منطقية ، كنتمى من هاد القائد يعاون داك السيد ماديا فتلك الخسارة، شكرا هسبريس

  • Marocain patriote
    الجمعة 27 مارس 2020 - 21:15

    لقد شاهدت الڥيديو وعملية تصرف القايد انفراديا مع أعوانه. وأخذوا منه صناديق الخضر وأفرغوا بعضها على الأرض وهو يصيح وابنه الصغير الذي أخذه القائد بالقوة واحتجزه خارج الدكان أما هل كان الدكان للحام وحوله لبيع الخضر فهادا لا يعطي الحق لرجل السلطة القايد ان يتعامل مع طفل صغير يدافع عن أبيه ورزقه بهده الطريقة
    كم هو تمن صندوق الطماطم و الجزر كي يتم التصرف مع طفل بريء بهده الطريقة
    لقد ابكانا هدا الفيديو و احزننا في وقت اعتبرنا فيه العمل الجبار الدي تقوم به وزارة الداخلية و جميع القوى العمومبة متالا يحتدى به عبر تاريخ المغرب و مفخرة لكل المغاربة و أعطى متالا على روح الوطنية الغيورة لجميع رجال السلطة و درجة الوعي الكبيرة التي يتحلينا بها .
    لدى سيبقى ما قام به هدا القايد شيء انفراديا يتحمل مسؤوليته فقط امام ربه و مسؤوله و وطنه
    ولو كنت رئيسا مباشرا له لقدمته للمساءلة على جرم ارتكبه اولا ضد جهازه المحترم و تانيا في حق الطفولة المغربية وتالتا حياتنا الوطن و المواطنين في هده الظروف الصعبة
    و سيبقى شعارنا الداءيم رغم انف القايد هو الله الوطن الملك وعاش سيدنا الله انصر

  • ماشي معقول
    الجمعة 27 مارس 2020 - 21:24

    لي مشافش الفيديو بلا ميعلاق حيث ليهودي متبغيش ليه داك الحالة لي دارو لذاك السيد وولدو بما انه كاينيين غرامات لا مطبقوهمش لاش داك الاسلوب ديال الغابة شوفو الفيديو

  • احمد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 21:25

    لماذا لاتصبح المقاطعات نقط لجمع التبرعات من المحسنين ومن تم تفريقها على الناس، وكل من وصلت به للعظم يرفع علامة او راية امام بيته، فتعرفه السلطات وتتحرى صدقه ثم تقدم له المساعدة العاجلة ولو خبزة لكل بيت.

  • مغربي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 21:26

    واخا نديروا هاد السيد الله يرحموا انتحر لانه كان كايعاني من مشاكل عائلية هذا مكيعنيش ان الوضعية المادية لوحد الشريحة كبيرة من المواطنين راها بخير خصوصا فهاذ الظرفية ونوضوا عطيوا للناس الدعم المادي من داك الصندوق باش نتمناوا منشوفوش حالات انتحار اخرى

  • Meriem
    الجمعة 27 مارس 2020 - 22:17

    انا لست بنت طبقة ارستقراطية ابي ضاق الفقر المدقع في ريعان شبابه و كان مجرد عامل بسيط و الحمد لله استطاع بكرامته و قناعته ان يربينا احسن تربية و نصل الى اعلى المراتب االلي بغيت نقول هذا ماشي وقت الجوع كلشي عندو الخبز و اتاي و انا شخصيا نعيش بهم حتى يسالي هادشي هذا الى بقينا احياء باش ناكلوهم فكروا في الاخرة و نساوا كروشكم

  • موااطن
    الجمعة 27 مارس 2020 - 22:31

    أعيش يوما مرفوع الرئس ولا طول حياتي وأنا مذلول هذه الرسالة موجهة لضعاف النفوس اللتي تحتقر الرجال الرجولة مواقف وليس ركل وتصرفيق ولدو احرار كيف تستعبدونهم؟

  • محمد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 23:37

    صراحة هذه وحشية في التعامل تخيل لو تعرض ابن القائد لهذا الموقف لذهب القائد باللحام إلى ما وراء الشمس لاكن في هذه البلاد هكدا حال الدرويش تحت الصباط

  • ريفي من اسكندنافيا
    السبت 28 مارس 2020 - 01:24

    فيديو يدمي القلب وتقشعر له الابدان

  • القتري بدر
    السبت 28 مارس 2020 - 03:28

    تحياتي لكل ولاد بلادي هادي هي لخصال ديال لمغاربة و بينتوا عليها فتحياتي لكم من طنجة إلى لگويرة و هاذ لقائد تبارك الله عليه و تحية تقدير ليه و واحد من بزاف ديال ناس سلطة لي بينوا على روح الوطنية و الأمانة في أداء العمل بإتقان
    اللهم إحفظ بلدنا من كل شر و أذى

  • هشام ازحيمي
    السبت 28 مارس 2020 - 18:56

    سؤال :لمذا لم ولن يطبق الفصل 22في حق المخالفين له من قياد و باشوات وسرطة وقوات مساعدة إلى غير ذالك من المخالفين له ؟
    السلطات تتسارع في إعتقال أبناء الشعب فقط !!!

  • Adam
    الأحد 29 مارس 2020 - 04:18

    فرقو علينا السلاح باش نواجهو الفيروس

  • ANAS
    الأحد 29 مارس 2020 - 13:15

    الاعتذار نعم و لكن من يعوض خسارته، يجب علينا ان نمد له ايدينا ولو 10 دراهم لواحد على السلعة لي مشات ليه، و المهم انا رغم اني شاهدت الفيديو و لكن على الناس الامتثال للسلطة في هذه الظرفية الصعبة، لكل وجهة نظر هذا ليس وقت المناقشة و لكن زمن التضحية و الامتثال، باش مانبقاوش نشوفو بحال هدشي الناس تمتثل و تنفذ التعليمات و السلطة تراعي شويا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين