24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "طبيب تطوان" يتهم وزارة الصحة بترويج مغالطات

"طبيب تطوان" يتهم وزارة الصحة بترويج مغالطات

"طبيب تطوان" يتهم وزارة الصحة بترويج مغالطات

نفى أحمد الركينة، الذي بات معروفا بـ"طبيب تطوان"، صحة المعطيات التي روجتها وزارة الصحة في بلاغ عممته حول حيثيات إصابته بفيروس "كورونا" المستجد، ودعاها إلى تصحيح "المغالطات" بعد توصلها بملفه.

وأوضح الطبيب الركينة أنه بعد عودته من الخارج، لم يخبره أي أحد بضرورة الخضوع للحجر الصحي، مشيرا إلى أن الفترة التي عاد فيها لم يكن هناك أي حديث عن الحجر الصحي في المغرب، "لأن الوباء كان في بداياته، وبالكاد سجلت حينها حالة أو حالتان".

ونقلت مصادر مهنية مقربة من الطبيب، في توضيحات توصلت بها هسبريس عبر البريد الإلكتروني، أن "الركينة كان عائدا من أمريكا وتوقف ساعات قليلة في مطار مدريد، ليصل إلى المغرب بتاريخ الثامن من شهر مارس. وبعد مضي أسبوع من عودته، سمعنا عن حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا ظهرت في تطوان، ولم يكن يعلم أن تلك الحالة كانت معه في الطائرة".

وتابع المصدر ذاته، في توضيحه، "لم يتصل به أي أحد كما قيل، كما أن ما راج بخصوص رفضه الخضوع للحجر الصحي واتباع أوامر السلامة والوقاية غير صحيح بتاتا".

وبخصوص ممارسته طب الولادة وهو طبيب عام دون حصوله على دبلوم التخصص، أوضحت المصادر ذاتها أن "الدكتور الركينة يتوفر على شواهد كاملة، وسبق أن اشتغل في المستشفى الإقليمي سانية الرمل بتطوان كرئيس قسم الولادة لمدة عامين".

وقال "طبيب تطوان" إنه أجرى عملية جراحية لابنة أخته بعد عودته من السفر، وهو دليل كاف على عدم علمه بالمرض، مضيفا: "لا يعقل أن أكون على علم بإصابتي بالفيروس وأعرض سلامة أسرتي وجيراني والعاملين معي أو المرضى إلى الخطر".

وأضاف المتحدث، في تصريحات صحافية، أنه بعد أسبوع من عودته من الخارج، اكتشف مرضه، أي بعد عودته إلى عمله، موردا: "لم يقل لي أي أحد بخصوص الإجراءات الصحية التي تحدثت عنها وزارة الصحة".

المصدر ذاته أوضح أن وزارة الصحة "توصلت بملف كامل يُثبت أنني طبيب اختصاصي لأمراض النساء، معزز بالشواهد، لكنهم لم يصدروا أي بلاغ إلى حدود اليوم يوضحوا حقيقة البلاغ الأول الذي أساء لي".

بلاغ سابق لوزارة الصحة كشف أنه بعد عودة الطبيب الركينة من عطلته بالخارج، واصل فحص المرضى بشكل عادٍ، وقام بإجراء عمليتين جراحيتين، دون أن يطلعه مندوب الصحة على القواعد والبروتوكولات الدقيقة التي يجب أن يتبعها في مثل هذه الحالات بحكم عودته من بؤر موبوءة.

وكشف تحقيقان أجرتهما النيابة العامة والمفتشية العامة لوزارة الصحة، وفق وزارة الصحة، "غياب القواعد الأخلاقية لهذا الطبيب، عن طريق تعريضه حياة الآخرين للخطر، بالإضافة إلى ممارسته لتخصص طب الولادة وهو طبيب عام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - فتاة مغربية الجمعة 27 مارس 2020 - 20:45
اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام
الله يشافي جميع المغاربة و جميع المسلمين
2 - ahmed الجمعة 27 مارس 2020 - 20:48
الناس الله إستر والات تبعى غير الفلوس إتقو الله ياعبدى الله راه وصلات الساعة
3 - يا للعجب الجمعة 27 مارس 2020 - 20:48
يا للعجب، طبيب قادم من بؤر الإصابة ينتظر من وزارة الصحة أن تأمره بالحجر الصحي معرضا بذلك مرضاه ومحيطه لخطر العدوى..
4 - مغربي جنوبي الجمعة 27 مارس 2020 - 20:50
طبيب يعلم بوجود الفيروس في الصين آنذاك ويعلم أنه دخل إلى المغرب يوم 8 مارس كان عليه أن يقوم بإجراء فحص دون طلب إدن من الوزارة بصفته طبيب
5 - مناضل الجمعة 27 مارس 2020 - 20:51
الله يشافي الجميع، ركز دبا ف الصحة ديالك. فعلاً على الوزارة تصحيح غلطها.. ويجب إرجاع المندوب المقال من منصبه. هذا الوضع حساس للغاية ولا يستحمل إضافة عنصر الإرتجالية الذي من شأنه تعقيد الامور.
6 - حسن الجمعة 27 مارس 2020 - 20:52
هادشي باش مزيان الراي الاخر باش مانحكموش عليه اعتمادا على راي واحد
اعتقد ان حجة الطبيب قوية على بلاغ وزارة الصحة التي حاولت ان تبرء دمتها وترضي الراي العام
7 - طبيب الجمعة 27 مارس 2020 - 20:53
لاتوجد أي مغالاطة انت اتيت من فرنسا وكان هنالك الوباء فعليك بالحجر لمدة 14 يوم لكونك طبيب من الواجب الحجر قبل العمل. لكنكم تتهفون وراء المال اما صحة المواطن لا اظن انها تهمك
8 - متابعة الجمعة 27 مارس 2020 - 20:54
مع كامل احترامي للطبيب المذكور و أسرته. عذر أقبح من ذنب. كيف لا يعرف و هو الطبيب ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ و المرض منتشر منذ أوائل السنة الحالية و عائد من بؤر الوباء. على الأقل حفاظا على أسرته كان عليه البقاء في الحجر الصحي
9 - جعفر الجمعة 27 مارس 2020 - 21:00
أنت طبيب ولا تحتاج لأن يعلمك أحد بخضوعك للحجر الصحي وإلا فأنت لست أهل لهذه المهنة هذا يسمى إستهتار وعدم تقدير للمسؤولية
10 - ميرمار الجمعة 27 مارس 2020 - 21:01
طبيب كيتسنا يعلمون، سبحان الله
11 - خليلوفيتش الجمعة 27 مارس 2020 - 21:01
القاضي العادل هو الذي لا يصدر حكما حتى يستمع للطرفين. فكم ظلمنا يا ترى من شخص بينما سمعنا أو قرأنا لطرف واحد؟
12 - ahmed الجمعة 27 مارس 2020 - 21:01
واين الدروس التي تلقيتها خلال سنوات الدراسة والتكوين انت طبيب وتنتظر من طبيب مثلك ان يصددر اوامره اليك انا والله مابقيت فاهم شي وزة
13 - كريم الجمعة 27 مارس 2020 - 21:05
من يتحمل مسؤولية دخول المرض و المرضى إلى المغرب هم أصحاب السلطة قلناها منذ البداية، هذا الطبيب سمحوا له بالدخول مثل عشرات آلاف المسافرين الآخرين لكن عندما اكتشف مرضه ألصقوا التهمة إليه و لم يريدوا تحمل المسؤولية لأنهم هم من أدخلوه و أجروا له فحص الحرارة الذي لا يفيد في شيء، أتعجب من أصحاب القرار و كأنهم لا يفقهون.
14 - ابن البـادية الجمعة 27 مارس 2020 - 21:05
لم يخبره أي أحد بضرورة الخضوع للحجر الصحي

انت طبيب لا تحتاج ان تصدر لك وزارة الصحة الامر لكي تحجز نفسك
الطبيب من المفرض ان لا يحتاج لمن يقول له بان الفيروس خطير
15 - متابعة الجمعة 27 مارس 2020 - 21:06
اول حالة ظهرت بالمغرب في 2مارس والطبيب عاد من مدريد في 8 مارس هذا دليل على كذبه وثانيا هو طبيب وعليه أن يكون على علم بتفشي الوباء في اسبانيا وقبلها منذ آخر السنة الفارطة والوباء ينخر الصين للاسف الدكتور أبان عن مستواه الضعيف فهو لا يتابع المستجدات والابحاث في عالم الطب بدل ذلك يقضي العطل فالمريكان واسبانيا
الله يحفظ الدكتور الفايد يقضي الساعات الطوال يوميا في قراءة الابحاث وما وصل إليه العلم في الطب والتغذية
الله يلطف بينا زي فن عنا البلاء
16 - المرجو المزيد من التفاصيل الجمعة 27 مارس 2020 - 21:06
السيد سنوات طوال مايفوق 20 سنة وهو يمارس مهامه كاختصاصي في أمراض النساء والتوليد حتى نسمع عن طريق الوزارة الوصية على القطاع بأنه انتحل صفة طبيب اختصاصي. على الأقل هيأة الأطباء المتخصصين في مجاله كانوا لينقلبوا عليه في حينه!!! غريبة هي هاته الخرجات التي لا تتبعها تفاصيل دقيقة لتوضيح مايجري للرأي العام. المرجو من هسبرس موافاتنا بالتفاصيل إذا وجدت إضافة إلى تلك المتعلقة بحالة الهلع بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بأكادير جراء الحالة المشبوهة و التي اكتشفت مصابة بفيروس كورونا والتي نشرتم يومها مقالا فالموضوع.
17 - azouz الجمعة 27 مارس 2020 - 21:07
كذلك كان يقول العثماني عن انهم اعطوا اوامر بمراقبة جميع مداخيل المملكة برية (غرغارات) بحرية(موانئ, طنجة, سبتة, مليلية, المتوسطي, البيضاء...)وجوية (مطارات) وكانت هذه بلا بلا من المسؤول فقط بشهادة جميع الوافدين من اقربائنا بالخارج..لاسف حتى بعد ظهور لحالات اولى بالمغرب.. وكل ذلك الاستخفاف والاستهتار من الحكومة.. هو سبب هذا الرعب والهلع السائد لدى كل المجتمع.. وبغيت نقول بالعامية... ملي فضلو الشعب على الاقتصاد والاموال وبغاو اديرو الحجر وتوقيف جميع الرحلات ذهابا وايابا... كانو يبداوها نهار بانت اول حالة فالمغرب..كون والله حتى تستمر الحياة عندنا بشكل عادي ومانحبسو لا قراية ومانسدو لا قهاوي لا مطاعم....
18 - البيضاوي الجمعة 27 مارس 2020 - 21:08
والسي الطبيب راك طبيب زعما. ولا طبيب غير بالأوراق و بالشهادات فقط . انا بعدا في الخدمة منذ فاتح مارس أرسلت كل المتدربين عندنا لفترة التدريب لشهر مارس إلى منازلهم للحجر الصحي . وقلت لهم نلتقي في منتصف مارس . وبعدما تطورت الأحداث طلبت منهم عدم القدوم حتى إلى إشعار آخر
19 - عبد المجيد الجمعة 27 مارس 2020 - 21:09
المسامح كريم ؛ يجب أن يأخذوه ليشتغل في المستعجلات الخاصة بمرضى كورونا وبعد مرور الأزمة يعيد فتح عيادته
20 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 27 مارس 2020 - 21:10
احتراماتي للجميع مع والشكر الجزيل لجميع المشرفين على المرحلة الصعبة التي يمر بها المغرب جراء هذا الفيروس الرهيب سؤال إلى المسؤولين بالصحة العمومية هل بإمكان تعميم المراقبة والكشف عن المرض في جميع المدن والقرى أن كانت المصالح تتوفر على الأجهزة الخاصة بذالك ولكم واسع النظر شكرا
21 - كيلو كفتة ونص شحمة الجمعة 27 مارس 2020 - 21:12
وسبق ان كان رئيس قسم الولادة بالمستشفى الاقليمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
22 - الدكتور عبدالرزاق الجمعة 27 مارس 2020 - 21:18
قال الخبر:" وأوضح الطبيب الركينة أنه بعد عودته من الخارج، لم يخبره أي أحد بضرورة الخضوع للحجر الصحي،"
هل يحتاج طبيب من يخبره بذلك ؟؟؟
والله أنا بعد هذا الكلام بدأت أشك في أهلية بعض الأطباء؟؟؟
الفيروس معروف
والعدوى به معروفة أيضا
وأول من يجب على الانسان اجتنابه في حالة الطبيب هي عائلته
غريييييييييييب
أمر بعض المغاربة يعتبرون أنفسه قاصرين في كل شيء
23 - عبده/ الرباط الجمعة 27 مارس 2020 - 21:19
دابا شكون اللي على صواب : الطببيب ام وزارة الصحة
24 - سبحان الله الجمعة 27 مارس 2020 - 21:22
أ سبحان الله..راك طبيب زعما ما محتاجش اللي يقوليك أش دير..ف أوائل مارس راه كانت كورونا منتشرة ف العالم ماشي غير ف الصين..
25 - سبحان الله الجمعة 27 مارس 2020 - 21:24
أ سبحان الله..راك طبيب زعما ما محتاجش اللي يقوليك أش دير..ف أوائل مارس راه كانت كورونا منتشرة ف العالم ماشي غير ف الصين..كنتي دير الحجر من نفسك
26 - Ali الجمعة 27 مارس 2020 - 21:24
رئيس بلدية تورنتو بكندا كان في رحلة عمل في بريطانيا، بمجرد عودته الى مدينته، اقام حجرا صحيا على نفسه بنفسه مدة 14 يوما دون تعليمات او اوامر!!! و هم ايضا في تلك الفترة كانت حالات الاصابة نادرة لديهم!! الله يهدي ما خلق
27 - Khalid الجمعة 27 مارس 2020 - 21:39
كل المسؤولية تقع على العثماني الذي كان يطمئن المغاربة أن جميع الحالات التي تدخل إلى المغرب تتم مراقبتها، هل نسيتم بسرعة ما كان يقوله قبل أسابيع قليلة؟
ثم إن الطبيب غير متخصص في الأوبئة و خصوصا هذا الوباء الذي حير الأطباء الألمان و الأمريكيين، كان يجب إرشاده إلى اتباع بروتوكول الحجر الصحي من قبل مندوب الصحة على الأقل عبر رسالة عبر الإيميل.
28 - Lym الجمعة 27 مارس 2020 - 21:49
ومالكم خوفانين من الموت ياك لاباس عليكم .وادا جاءت الموت مرحبا بها .المسلمين دالكارطون .والموت مع جماعة نزاهة .وشحال ما بقيتو واحد النهار د موتو بغيتو او كرهتو .ونسيتو الجنة التي تنتظركم ،فين تبان الدنيا .عسى ان تكرهوا شيءاً وهو خير لكم .
29 - amine الجمعة 27 مارس 2020 - 22:03
كلام مرفوض من ناس عاميين جاهلين لسلامة الصحية مابالك بطبيب . الفقيه لنتسناو براكتو دخل لجامع بلغتو
30 - كاري حنكو الجمعة 27 مارس 2020 - 22:31
باراكا من التبوحيط ...وعلاش باقي المسافرين الذين جاؤوا معك في نفس الطائرة خضعوا للفحص بينما أنت لا ؟ إن لم يقل لك أي أحد عن الحجر يفترض أن يقول نفس الشيء كل من أتى معك فلماذا لم يخرج علينا أي شخص منهم ليقول لنا نفس الشيء ؟
السبب هو تواضعهم والتزامهم بما طلب منهم وغرورك أنت واعتقادك أنك تفهم أحسن من الآخرين
أما عن التخصص فلذي سؤال لك : هل في دراستك في الطب هل درست تخصص التوليد أم فقط مارسته وعن طريق تجربة وأقدمية في الممارسة أعطيت لك شهادة كالشهادات التي تمنح للطلبة عندما يشاركون في تكوين ما (قد يكون تكوينا ليوم أو الأسبوع مؤطر من طرف مختص)
إدن طبيب التوليد هو من تخرج من كلية الطب وهو متخصص والمتطفل على الميدان هو من تخرج لدبلوم طب عام وحصل بعد ممارسته بالتجربة لمهنة التوليد على شهادة تكوين رعدية
فهل تستطيع تقديم شهادة تخرجك منن كلية الطب كطبيب متخصص في التوليد.؟
31 - انما الصدقات الجمعة 27 مارس 2020 - 23:00
هذا الرجل طبيب وقدم من العالم الخارجي، ويقول: لا اعلم......لاعلم....انا وعامة الناس مندهشون، واقول: إما عبيط، وإما بيستعبط. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله، وصحبه وامته اجمعين. يآربي يالطيف ألطف بنا فيما نزل بحرمة القرآن العظيم وعلى من نزل عليه الصلاة والسلام.
32 - citoyen الجمعة 27 مارس 2020 - 23:46
سلام،كما يقول المثل:شر البلية ما يضحك، هذا طبيب جاء من بلاد ينتشر فيها الوباء كان عليه إتخاذ الاحتياطات اللازمة منها التحاليل، وهذا يذكرني بفيلم مصري حيث أغمي على طبيب فقال له مرافقه:هل اتيك بدكتور يا دكتور؟مع الأسف نحن في زمن اضمحلت فيه الأخلاق وطغت الماديات، وإنما الأمم الأخلاق إن ذهبت أخلاقهم ذهبوا.
33 - سيدي محمد السبت 28 مارس 2020 - 00:55
(((القانون لا يحمي المغفلين )))
إن كلا من راعي الغنم وحارس السيارات يدركون المعنى الحقيقي لهذا البند.
سؤال : أليس الطبيب من يشخص حالات المرضى ؟؟؟ فكيف تجاهل حالته؟؟؟
34 - كورونا السبت 28 مارس 2020 - 01:41
لكن وبصفته طبيب عائد من الدول الموبوءة اول حاجا الي كان خثو يفكر فيها ويتبعا هو انه يعمل الحجر لراسو مشي صروري حتى تجي ااسلطات او الوزارة تقلي عمل لانك اصلا عائد من المرض..وكان عليك اول حاجا تفكر فيها هي انك تعمل الحجر..والفلوس ملحوقة
35 - سام السبت 28 مارس 2020 - 07:26
يبدو من خلال تبعنا لهذه القضية ان السيد وزير الصحة مارس إجراءات حالة الطوارىء بنوع من التسرع و العجرفة المخزنية لا تليق به و كان عليه الامتثال لقول الله تبارك و تعالى ( يايها الذين آمنوا ان جاءكم فائق بنبأ فتبينوا ان أصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) فالذي قام بتزويد السيد الوزير بالمعلومات الأكاديمية لطبيب تطوان لم يتعب نفسه لتقصي الحقائق لدى الجهات المعنية و خاصة الهيئة الوطنية لأطباء المغرب و إنما حسب ما يبدو من تصريحات المعني بالأمر ان المعلومات تم استخراجها من جهة محلية لا تتوفر على ملف كامل للطبيب
و عليه يكون السيد الوزير قد مارس الشطط في استعمال السلطة المخولة له في ظروف استثنائية و أخل بالضوابط القضائية لما أدان الطبيب بانتحال الصفة و الحالة هذه ان كل متهم بريء الى ان تتبث ادانته فهل سيستقيل السيد الوزير اذا ثبت مجانبته للصواب بتعامله مع ملف طبيب تطوان ام ستظل دار لقمان على حالتها
36 - سام السبت 28 مارس 2020 - 07:44
تعليقا على بعض السادة القراء اقول ان الطبيب المعني بالأمر لما عاد من سفره إلى أرض الوطن دخل إلى البلاد بجواز سفره كأي مواطن مغربي و لم يدخل ببطاقة. التعريف المهنية و بالتالي كان لزاما على السلطات معاملته كأي مواطن باخضاعه لما كان جاري به العمل أثناء دخوله إلى البلاد بغض النظر عن المهنة. التي يزاولها.و التي لا تعفيه من تلك الإجراءات لكونه طبيب المهنة إذ كان لزاما على. السلطات في إطار الإجراءات الاحترازية إخضاع الطبيب إلى تلك الإجراءات التي كانت سارية أثناء دخوله إلى المغرب و أثناء مقامه به إلى أن تم اكتشاف إصابته بفيروس كورونا و. عليه يكون السيد الطبيب المعني بالأمر بريء من كل ما اتهم به كمواطن مثل جميع المواطنين بغظ النظر عن كونه طبيب المهنة
37 - متابع السبت 28 مارس 2020 - 08:31
خدامين معايا جوج ديال الشباب، واحد جات اخته من اسبانيا يوم ١١ مارس وواحدة كان زوجها في اسبانيا يوم ٧ و ٨ مارس يشاهد مباراة البارصا، وقد تغيبوا عن العمل منذ ذلك اليوم ولزموا منازلهم في الحجر الصحي، أي أكثر من اسبوعين، دون أن يكونو أطباء أو ينتظروا تعليمات من وزارة الصحة. ثقافة الحجر الصحي في عصر الأوبئة تمارس منذ آلاف السنين، فمابالك بطبيب، ويدعي انه لا يعرف وينتظر أوامر مندوب الصحة زعما راهم غير كايدّيوها فيه، انه عذر أقبح من زلة.
38 - سام السبت 28 مارس 2020 - 11:58
ان تصيبوا ............معذرة خطأ مادي غير مقصود
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.