24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | عدد الوفيات جراء فيروس "كورونا" يرتفع إلى 23 حالة بالمغرب

عدد الوفيات جراء فيروس "كورونا" يرتفع إلى 23 حالة بالمغرب

عدد الوفيات جراء فيروس "كورونا" يرتفع إلى 23 حالة بالمغرب

أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم الجمعة، تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس "كورونا" المستجد، ليرتفع عدد الوفيات جراء "كوفيد 19" إلى 23 حالة.

وتم تسجيل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد إلى حدود الساعة التاسعة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المغرب إلى 345 حالة.

ووفق معطيات رسمية، فإن عدد الحالات المستبعدة بعد التحاليل المخبرية السلبية وصل إلى 1423 حالة، بعد أن تأكد خلوها من فيروس "كوفيد 19"، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم.

وكانت آخر الأرقام الصادرة عن الوزارة نفسها، مساء الجمعة على الساعة السادسة مساء، تشير إلى 333 حالة إصابة، استنادا إلى تحاليل مخبرية جاءت نتائجها إيجابية؛ و21 حالة وفاة و11 حالة تعافي من الفيروس.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 21:51
انا لله وانا اليه راجعون الله يلطف بينا يا رب
2 - عادل الجمعة 27 مارس 2020 - 21:53
سنعتاد على رؤية الموتى يدفنون هذه الأيام، فالوباء توغل في البلاد، فاللهم إنا نعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيىء الأسقام
3 - بحر الآسى الجمعة 27 مارس 2020 - 21:53
اللهم إنا نشكو إليك ضعف قوَّتنا، وقلَّة حِيلتنا، اللهم أنت ربُّ المستضعفين وأنت ربنا، لا إله إلا أنت.
4 - رزان الجمعة 27 مارس 2020 - 21:53
يا ربي تلطف. و يا ربي تحفظ هذه الأمة.
5 - الهام الجمعة 27 مارس 2020 - 21:55
راه قلت ليكم معندناش الصخة في البلاد...راه دول كبرى تضررت بقى غير المغرب...الله يستر و صافي ...و شدوا الارض و متخرجوش..راع إحنا دبا في وقت الذروة ....الله يرحم الوالدين.
6 - مغربي مغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 21:56
رحماك يا رب، اللهم الطف بنا انا عبادك
7 - احمد الجمعة 27 مارس 2020 - 21:56
لطفك يا الله. اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين. اللهم ارفع عنا هذا الوباء وقينا شره. آمين
8 - oussama الجمعة 27 مارس 2020 - 21:57
المغرب و العالم يعيش أزمة خانقة و وحدين فالتعاليق كيديرو الإشهار لحزب فاشل،
راه غير رتاحو و الله لا صوتنا عليه. @#&
9 - Marocain du denmark الجمعة 27 مارس 2020 - 21:58
أرجو من المسؤولين اقتفاء اثر خطوات ألمانيا فهي التي سجلت نسبة وفيات ضئيلة بالنسبة المئوية العالمية وفي المغرب هذه النسبة مرتفعة و الله المستعان
10 - sam الجمعة 27 مارس 2020 - 21:58
Donc d'après les données, le Maroc n'a fait que moins de 2000 test depuis le debut de la pandemie ??????
1423 tests negatifs + 345 cas confirmés ?????
donc en 2 semaines à peine 2000 test pour 40 millions de Marocains ???????
Merci de nous dire la vérité !!!!!!
11 - Lamine الجمعة 27 مارس 2020 - 21:59
.On paye chère l'abondan par l'État de la santé
Et avec ça on a une génération mal éduqué à cause de abondan de l'école par l'État
École +santé= la mort
12 - اوطاط الحاج الجمعة 27 مارس 2020 - 21:59
الزمو ا بيوتكم لا خيار أمامكم غير هدا ان اردتم ان تمر الجائحة بأقل الخسائر
13 - عماد المديوني الجمعة 27 مارس 2020 - 22:00
هاد الاخبار جابت ليا السخانة. الاسبوع اللي فات دوزتو كلو مقاتل قي الطوبيسات ديال كازا, آودي غير الله يحفظ و صافي.
14 - مواطن الجمعة 27 مارس 2020 - 22:01
اصبح الوضع مقلقا بالنظر لنسبة الوفيات التي تفوق نسبة المتعافين يجب منع العمل بصفة عامة والحجر الصحي الصارم رحم الله الموتى واتمنى ان تزول هذه الأزمة ويجب الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه اللعب بصحة المواطنين وعدم الامثتال للحجر الصحي واريد فقط ان اعرف من فضلكم انا اركب سيارات الاجرة الصغيرة يوميا بحكم عملي واجلس دائما وراء السائق هل من الممكن ان يكون الفيروس في العربات ايضا وهل انا معرض المرجو الاجابة شكرا هسبريس
15 - خميس الجمعة 27 مارس 2020 - 22:01
وما هي نسبة اللي تشفاو يا ترى ، تبقى حاير كيفاش عندنا نسبة الوفيات مرتفعة على الحالات اللي تشافاو ، ما يسعنا الا ان نقول الاعمار بيد الله والله يرحم الي توفاو والله يشافي المرضى ، نتمنى نلتازمو جميع بالحجر الصحي و الاكثار من الصلاة و الدعاء
16 - دكتور الجمعة 27 مارس 2020 - 22:01
وزارة الصحة الله ارحم الوالدين بحتو ف تقنية اوطايموطيرابي autohemotherapie راه هي الحل ومغدي تكلفكم حتى درهم
17 - ahlam الجمعة 27 مارس 2020 - 22:01
كل حالة وفاة يقشعير لها لبدن قلبي وعقلي مع اسر الموتى اللهم متعهم بصبر ونسيان احبتهم
18 - عبدالإله الجمعة 27 مارس 2020 - 22:03
فضيحة ملي كتشوف عدد الوفيات اكثر من اللي تشافاو.
مكينة حتى دولة في العالم بحالنا.
فهموها كيف بغيتو، ولكن الحل بقا فدارك
الله يحفظ الجميع ويشافي المرضي
19 - حنان الجمعة 27 مارس 2020 - 22:04
ينبغي تدخل الجيش من خلال إنشائه مستشفيات ميدانية عبر كل ربوع المملكة تكون رهن المواطنين من أجل احتواء الوضع قبل تفاقمه اكثر.
ايضا ضرورة استيراد الأجهزة الكاشفة للمرض لعلنا نحد من انتشار الوباء.
حفظكم الله جميعا.
20 - جون لوك الجمعة 27 مارس 2020 - 22:04
المرجو توقيف العلاج بالكلوروكين
21 - Aroubi الجمعة 27 مارس 2020 - 22:04
Tros de mort et moins des gens qui sont contaminé j espère qu il y aura moin des casse dans les hôpitaux le pire est dans une semaine ou deux y e n aura beaucoup de mort Allah yastare ici en France les gens souffre du maladi vous sortez pas la situation est grave restez chez vous mieu de mourir en soufrence
22 - رحاب الجمعة 27 مارس 2020 - 22:06
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. كترت وفيات عكس الحالات لي وشافت ياربي سلامه.. رجاء قولنا مدن يرحم الوالدين
23 - نورالدين الجمعة 27 مارس 2020 - 22:07
لا يفاجؤنا عدد المصابين شافاهم الله ولا عدد المتوفين رحمهم الله ونتوقع المزيد عافانا الله إذا ما رأينا أشخاص لا يأبهون بشراسة هذا الفيروس الفتاك ولا بنصائح وتوجيهات الدولة لنا بأخذ الحيطة والحذر واتباع الإرشادات فتجد أشخاص مجتمعين ويتكلمون وهم على مقربة كبيرة من بعضهم البعض فإلى متى هاته السفاهةوالجهل...فلطفك يا لطيف.
24 - فهداوي الجمعة 27 مارس 2020 - 22:07
مافهمت والو من نهار قالو لقاينا دوا وبنادم كيموت واش هاد دواء كتجربوه في بنادم ولا في حيونات الله إخلاصكم على قد فعايلكم
25 - ولد ازرو الجمعة 27 مارس 2020 - 22:09
استغرب كيف يعقل ان نسجل هذا الرقم من الوفيات يالله هناك دول صغيرة جدا ورقم الاصابات فاق المغرب ونسبة الوفيات اقل بكثير هناك شيء خاطيء يجري هناك
26 - oussama الجمعة 27 مارس 2020 - 22:11
زيادة عدد الوفيات راجع الى سمية الأدوية المستخدمة في العلاج ايضا فقد رفضت غالبية الدول استعمال الكلوروكين و حتء هيدروكسي الكلوروكين لعدم توفر معطيات حول اثارهما الجانبية المشكل اننا نخضع لفرنسا كفأران تجارب فحتى هم اعتبرو اخر اختيار و الملاحظ ان الشركة المصنعة للدواء فرنسية و لكم الحكم انا ما غادي نقول واو ههههههه
27 - حمزة الجمعة 27 مارس 2020 - 22:11
ان لله وان اليه راجعون الله يلطف بينا
28 - عابر سبيل الجمعة 27 مارس 2020 - 22:12
اللهم احفظ بلدنا من هذا الوباء وألطف بعبادك يا رحيم يا رحمان.. فعدد الاختبارات يعد ضئيل جدا وسيحس المرء بحزن شديد وبانعدام الحيلة والتشبث فقط بخالقه وبإيمانه إذا علم ان عدد الاختبارات المنجزة في يوم واحد في ألمانيا يفوق الـ60 الف.. حافظوا على نظافة أيديكم وابقوا في منازلكم فأسرة أجنحة العناية المكثفة في مستشفياتنا قليلة جدا ولنا فيما يحدث في إيطاليا وأسبانيا إسوة
29 - خبير الجمعة 27 مارس 2020 - 22:12
نرجوكم فقليلا من التواضع واللجوء والإستعانة بالتداوي بالأعشاب وعدم احتقارها.
فربما هناك أمل كبير فيها.
فهي الوحيدة التي تستعمل (((ويستخرج منها الدواء)))
منذ أن خلق الله الإنسان إلى يومنا هذا .
30 - متتبع الجمعة 27 مارس 2020 - 22:13
اللهم يالطيف تلطف بنا بما جرت به المقاد ر وارحم الله موتنا واحفظ باقي عبادك فان المولى وانت النصير
31 - Annayat salah الجمعة 27 مارس 2020 - 22:14
اليوم لاعاصم إلا الله
اللهم إنك قد أريتنا ضعفنا فأرينا عفوك
يا ذا الجلال والإكرام
32 - Maroc الجمعة 27 مارس 2020 - 22:15
الله يرحم الموتى ويشافي المصابون..
إعلان الذي عنده بطاقة الرميد وهو ميسر عليه وعنده مايكفي من المال ونحن نعرف أن أشخاص استفادوا من الرميد وبها استفادوا من تيسر المدرسة أقول لهم إلا كانت عندكم الفلوس وأرسلتم إلى الرقم 1212 للاستفادة من صندوق الوباء الله ينزل عليكم الغضب حشوما عليكم راه كاين لي معندوش الرميد..انتهى
33 - Moul ziiit الجمعة 27 مارس 2020 - 22:15
Les amis. Ici on vient prolonger la durée du confinement de deux semaines. Et la situation ne fait que s'empirer jour après jour. Les hôpitaux et le corps soignant sont dépassés par l'ampleur de la vague dont ils font face sans voir la portée de celle-ci. En effet nul ne sait prédir quand et comment cela va se terminer. Subhana Allah, lui seul le sait. Les données publiées ici et ailleurs ne sont pas fiables car elles ne couvrent pas rous les cas infectés ou décédés. Pour le faire il faut en avoir les moyens et une transparence sans faille. Il y a eu le décès d'une ado de 16 ans foudroyée par le virus en quelques seulement, elle qui ne souffrait d'aucune maladie respiratoire. De part l'âge et l'état de santé plutôt saint, plusieurs questions sont aujourd'hui sur la table et reste sans réponse. La mère de la victime l'a aussi souligné : on aura pas d'explication.
Bref, le covid19 est plus méchant que ce que l'on crois. Que le bon dieu nous protège tous sur cette terre. Restez chez vous
34 - عبدول الجمعة 27 مارس 2020 - 22:15
اللهم ارفع الوباء والبلاء عن عبادك فإنه لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، سبحانك لا إله الا انت، حسبنا الله عليه توكلنا، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
35 - الحسين المغربي الجمعة 27 مارس 2020 - 22:16
نتقدم بأحر التعازي لذوي الضحايا،سائلين الله سبحانه أن يتغمدهم برحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر و السلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
36 - كمال الجمعة 27 مارس 2020 - 22:16
يجب اتباع الخطه الصينيه في ووهان . الحجر الصحي الكامل الشامل الإجباري.
الجيش هو من يتكلف بتوزيع المواد الاساسيه. على الاسر . تلك المواد الاساسيه يتم اقتنائها بأموال صندوق كورونا وان اقتضى الامر فهناك اموال طائله في الخزينه الوطنيه .ان لم نفعل سوف نندم قريبا عندما لا ينفع الندم. .
37 - Karima الجمعة 27 مارس 2020 - 22:17
Pourqoui l'etat n achete pas les Tests de Virus pour distrubier a tous les regions. On Peut pas rester tous les jours en attendant combien des cas vont etre detectes pour seulement 3 Instituts
au maroc. C est irrespensable et honteux de ecouter aussi qui il ya seulement 3000 lits pour 40 Million marocaine. On fait Notre obligation de rester a la maison Mais le gouvernement est obliger de se occuper de le Systeme sanitaire qui aucune marocine se confiet de sa capacite.x
38 - الونريكي الجمعة 27 مارس 2020 - 22:17
حقيقة انه لأمر محزن ....
العالم كله في حالة حداد على البشرية جمعاء ...
اللهم الطف بخلقك اجمعين ....
39 - hamidou الجمعة 27 مارس 2020 - 22:18
اسبانبا عدد المصابين 60000 الوفيات 5000 اي 12% نحن 333مصاب الوفيات23 اي 14% نحن في خطر مع العلم عدد الشفاء اكتر من الموتى نحن العكس. الحكومة تقول عندنا 3000 سرير للانعاش ادن حسب هده المعطيات نكون في مرحلة اختيار من له الحق في العيش قبل الاخر tiage. المقصود هناك اخطاء لا بد من مراحعة الاستراتجية.
40 - عزيزي ع الجمعة 27 مارس 2020 - 22:18
لقد قلتها سابقا نظام صحي عاجز بسبب ضعف الإمكانيات المادية، قلة الموارد البشرية، عدم تطعيم المنظومة الصحية بالأطر الجديدة، تذكروا اولاءك الذين منحوا امتياز المغادرة الطوعية فتحولوا إلى سماسرة الصحة بالقطاع الخاص، وآخرون تحولوا إلى التقاعد دون توظيفات جديدة، كل سنة أطباء وممرضون يحالون على التقاعد والدولة غائبة عن تدبير القطاع إرضاء لمقررات البنك الدولي
شكرا كورونا
شكرا لك من الأعماق حتى ولو كنت ضحيتك لأنني في الواقع أعترف وأشهد الناس أنك برىء مني ومن الأخرين فمن اغتالنا من بدروا أموالنا في التفاهات اليوم فقط تنجلي الحقيقة من اعماق القلب الموجع بالالام اجدد لك الشكر ايها الفيروس فقد كشفت عن عيوب فيروسات بشرية تسمى نفسها أطر ووزراء ونواب امة،
41 - عااااااااااااااااااااااجل RIF الجمعة 27 مارس 2020 - 22:18
لا حولة ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون يا ربي السلامة
42 - كلام فالهجايص الجمعة 27 مارس 2020 - 22:20
نحن قبل الكرونا مكناش عايشين و بعد الكرونا البعض خائف من الموت كفانا خوف....فلنلتزم ب لعطاني متر تساع نعطيه 5 منسلم على احد الكل منافق علاش نسلم عليه و نهضر معاه اصلا .. من نرجع لدار نعوم و نغير الحوايج و حتى فالغرفة تعزل متسلم لا على باك و لا يماك نساهم فهاد الوقت خليهم بيخير و لا جات الموت تجي مرحبا راه قلبنا عليها و ماجاتش شحال هادي خليها تجي مرحبا
محد ميمشيو معاك المقبرة غير العائلة لساكنا معاك مكاين لا عشى لا بطبووط ههههههههههههه اللهم موتتتا مستورة فهاده الايام
43 - Ahmed الجمعة 27 مارس 2020 - 22:20
345 حالة مؤكة / 23 وفاة / 11 تماثلت للشفاء
الملاحظ ارتفاع عدد الوفيات وتباطئ في الشفاء
نسبة 7,7 في المئة من الوفيات
44 - رحال الجمعة 27 مارس 2020 - 22:20
لااله اله الاالله لله ما اعطى وله ما اخذ . فقط نتساءل عن الوضعية الصحية للسيد الوزير عمارة ؟ ولمادا لم يشر التصريح اليومي لوزارة الصحة الى المدن التي ينتمي اليها المتوفون رحمة الله عليهم وكدا عدد الاشخاص الموضوعين تحت الحجر الصحي للمراقبة حسب كل مدينة .ندعو الله ان يجنبنا هدا الوباء والسلام عليكم
45 - Sabrina الجمعة 27 مارس 2020 - 22:20
هادشي راه اكتير بالمقارنة امعا الدول الاخرى حيت المغرب راه غير ستة وثلاتون مليون نسمة ماشي هوا افرانسا اولا الطاليان .
46 - Ahmed elmoustaphaoui الجمعة 27 مارس 2020 - 22:21
لطفك يا الله وارحمنا يا الله و ارحم جميع المسلمين يا الله
47 - ملاحظ الجمعة 27 مارس 2020 - 22:21
عدد وفیات المغرب تجاوز عدد وفیات دول عندها اکثر من الف إصابة بالفعل هذا هو واقع الصحة الکارثي في بلادنا
48 - بدر الجمعة 27 مارس 2020 - 22:21
إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
49 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 22:23
فين الكلوروفيل ولا ما نعرفه اسميتو واش ما كيعلج شفت الموت كدزيد والله بحد الباس
50 - يونس الجمعة 27 مارس 2020 - 22:23
لا وألف مليون لا للخروج > اليوم توفي في إيطاليا وحدها ما يفوق 900 مصاب بالفيروس والمصابين الجدد في ارتفاع والحالة كارثية في فرنسا واسبانيا كذلك > التزموا بيوتكم التزموا بيوتكم التزموا بيوتكم
51 - مامون الجمعة 27 مارس 2020 - 22:24
انا لله و انا اليه راجعون. ستفرج ان شاء الله
52 - نوال الجمعة 27 مارس 2020 - 22:26
اللهم ارحمهم وغفر لهم و تجاوز عنهم .
اكثروا من التضرع الى الله و الاستغفار (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) و دعاء يونس عليه السلام( لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).ولزموا بيوتكم و قوموا بالسباب النظافة و التزام البيت .
53 - بشرى الجمعة 27 مارس 2020 - 22:26
نسبة الوفاة فالصين 4%لكن في المغرب اكثر من 6%....اين الخلل؟؟ نسبة الوفيات مرتفعة مقارنة مع نسبة الشفاء...غالبا الخلل في طريقة التعامل مع المصابين وتقديم العلاج...المرجو من الأطر الطبية التعامل بجدية مع الحالات وبالتالي معرفة السبب في ارتفاع نسبة الوفيات مقارنة مع اغلب دول العالم...
54 - صلاح محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 22:27
اللهم إياك نعبد وإياك نستعين فالطف بنا وقوي إيماننا بعظمتك وجبروتك يالله.
اللهم احمينا واصرف عنا كل شر ووباء
55 - محمد تنغير الجمعة 27 مارس 2020 - 22:29
الله يحد الباس. المؤسف أن نسبة كبيرة من المواطنين لم يستوعبو بعد خطورة هذا الوباء ضاربين عرض الحائط الحجر الصحي الذي تتخده الدولة المغربية والذي يصب في مصلحة الوطن والمواطن. لذى نهيب بالسلطات اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في حقهم. رحم الله الموتى وعجل بشفاء المرضى ونسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء آمين
56 - عبد الحميد الجمعة 27 مارس 2020 - 22:29
للاسف الكل انجر في فكرة ان كرونا هي من تقتل اي ان الامر ليس بيد الله كل الموتى انقضى اجلهم بكرونا او بغرها فقط هي سبب لا غير ان كان الوباء يقتل كيف نفسر عدد المتعافين عبر العالم فلنتب الى الله وكفى من الشرك وجعل الامر بيد من لا امر له
57 - خالد الجمعة 27 مارس 2020 - 22:29
هذا نتاج لمنظومة صحية فاشلة وأطر تعترف بالرشوة والخوف من العدوى ولا تعرف الفداء للوطن وأبناءه. بعد انتهاء هذه الجاءحة ان استمر الوضع على ما هو عليه، فمن الوزير الى مساعد الممرض يلامون جميعا. لأن هذه الأرقام والنسب لا نشاهدها بتاتا مع الدول الاخرى من موريطانيا اليمن، ناهيك عن الدول الأخرى فالمقارنة جريمة في حقها.ولهذا فمن الواضح اللجوء الى طلب مساعدة اطباء أجانب دوي الكفاءة والتجربة والتضحية وشكرا.
58 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 22:29
اللهم اغفر لموتانا ولجميع موتى المسلمين وارحمهم وارزق ذويهم الصبر والسلوان وانا اليه راجعون.
اكررها واعيدها: يجب فرض الحجر على الناس بالقوة. وإلا فنحن تتجه مباشرة نحو كارثة ربما ستفوق كوارث ايطاليا وإسبانيا وفرنسا.
59 - Fatima الجمعة 27 مارس 2020 - 22:30
C'est pour cela qu'on ne cesse de répéter à tous de ne pas sortir!! Les chiffres ne feront qu'augmenter, il ne faut pas se leurrer. Tous les risques que nous avons pris, que nous prenons et que nous prendrons ne se verront que 2 à 3 semaines plus tard. Les chiffres se multiplieront devant nos yeux et nous nous pourrons rien faire. Arrêtons cette illusion de certitude, cette maladie est foudroyante et restez chez vous! Arrêtez de critiquer le gouvernement, ce n'est pas le moment. Aucun Pays au monde n'a su faire face jusque là. Restez chez vous!!!
60 - soma الجمعة 27 مارس 2020 - 22:30
انا لله و انا اليه راجعون البقاء لله
61 - Haron الجمعة 27 مارس 2020 - 22:30
سبحان الله رغم دعائكم فالأمور تزداد كل يوم من سيئ إلى اسوئ سؤال هل تدعون الله لكي يصوتون عليكم بالموجب او تدعو الله بقلوب صافية شخصيا انا لا اعتقد انكم تدعون بقلوب صافية وانا أولكم والسلام
62 - مدوخ الجمعة 27 مارس 2020 - 22:31
على الدولة أن تطلب مساعدة الصين حتى ترسل خبراءها قبل حدوث الكارثة الكبرى
63 - majdelun الجمعة 27 مارس 2020 - 22:32
ان للله وان اليه راجعون. راه عدد الإصبات كيزداد وكدالك الوفيات والقليل من المتعافون . اخوتي خصنا نتضامنو اكتريا ف هاد ليمات حيت الحل و حيد هو بقا فدارك
64 - مهاجر من بيرغمو الجمعة 27 مارس 2020 - 22:33
الله يحضر السلامة يارب الطف بنا ايها المغاربة دخلوا اصاحبي راه لي مزا ل خارج الزنقة بلا سبب راه باغي يقتل عباد الله دخلوا اصاحبي راه الموت الزعاف كايتسارا
65 - تلميذ الجمعة 27 مارس 2020 - 22:33
اللهم إلطف بنا اللهم إلطف بنا إنك انت اللطيف الخبير
سبحانك استغفرك و اعود إليك و اتوب إليك و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
66 - ماطن الجمعة 27 مارس 2020 - 22:33
إن إرتفاع عدد الموتى بالمغرب مقارنة مع حالات العدوى المؤكدة من جهة وتدني نسبة الشفاء من جهة تانية أضف إلى كل ذالك البطئ الكبير في عمليات التشخيص. كل ذالك يتير العديد من علامات الإستفهام ....
الله يستر
67 - soumia الجمعة 27 مارس 2020 - 22:35
يا لطيف الطف بنا. رحمتك نرجو يا الله
68 - رضوان الجمعة 27 مارس 2020 - 22:36
المرجو من الإخوة المعلقين عدم تبخيس مجهودات أولياء أمورنا، بل يجب تشجيع وشكر ، بدون استثناء، كل الساهرين في هذا الظرف العصيب على شؤوننا من أجل سلامتنا وأمننا الصحي؛ فهم يواجهون عدوا ليس كسائر الأعداء، ومهما كانت العدة فإن العدو أشرس وأفتك. ولذا علينا أن نفتخر بكل الطاقات والكفاءات المجندة ليل نهار من أجل مستقبلنا
جميعا، فتحية إجلال وتقدير لكل الساهرين على راحتنا، ولاسيما نساء ورجال الصحة والأمن.
69 - Mounir usa الجمعة 27 مارس 2020 - 22:37
هنا علاج واحد و هو التوبة و الرجوع إلى الله. و آلله هادا جند من جنود الله سوف يقضي على الكتير منا . يجب أن نستعد للموت و نتوب الى الله سبحانه و تعالى .اليوم لا ينفع مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
70 - يوسف الجمعة 27 مارس 2020 - 22:37
واضح جدا من خلال عدد الوفيات ان الدولة لن تفعل لك شيئا أن اصبت ويبقى احتمال موتك 50% و شفائك 50% ، على حسب مناعتك الشخصية. اما الباقي غي روايات ، اللهم احفظ كل عبادك الصالحين و ادهب عنا هدا الوباء و الزموا بيوتكم ان اردتم الا تصبحون أرقاما على الشاشات .
71 - مرباح الجمعة 27 مارس 2020 - 22:37
فهموني عافاكم
تم اجراء 1800تحليلة بين المؤكدة و المستبعدة ل 40مليون و عدد حالات الوفاة مرتفعة مقابل تدني نسبة الشفاء
اقسم بالله اعيش العصب لم افهم شيئا
سبحانك الله
اللهم ارفع عنا الوباء
72 - ولد الريش الجمعة 27 مارس 2020 - 22:37
يا ربي السلامة هدشي ولا كيخلع بزااااااف
73 - Abdollah Ibn Abdollah الجمعة 27 مارس 2020 - 22:38
الى صاحب المقال 1الطاكسياذا كان صاحبه ينظفه قبل وبعد ركوب كل زبون تنظيف كما ينبغي فهذا جيد ربما ولكن هناك مشكلة الخلاص لان النقود تمر العديد من الايدي فاليوم الواحد ثم من يضمن ان صاحب لطاكسي غير مصاب وزيد وزيد وزيد. قعدوا فديوركم يااخونا ليس هناك حل اخر في الوقت الراهن للاسف ولله المستعان
74 - منیر الجمعة 27 مارس 2020 - 22:38
یجب علی وزاره الصحه توضیح نسبه لوفایات لنا نسبه الوفایات فی دول اخری اقل منا هذ اشی خطیر
75 - زياد الجمعة 27 مارس 2020 - 22:38
إلى اي شخص يقرأ هذا التعليق.

أرجوكم اجلسوا في بيوتكم، من أجل أبنائكم و امهاتكم و ابائكم اصبروا هذه الأيام في بيوتكم، انا لم اتوسل في حياتي لاي شخص، لكن انا الان اتوسل اليكم جميعا ان تجلسوا في بيوتكم، اتوسل لكم بحبكم لله و للقرآن الكريم و للرسول صلى الله عليه وسلم أن تجلسوا في بيوتكم. نحن في المغرب بلد امكاناته محدودة ونظام صحي هش ونحن في مفترق الطرق الآن، اما أن نجلس في بيوتنا و نجتاز هذه الأزمة، او يقع ما لا يحمد عقباه و نغرق جميعا لا قدر.
استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
76 - محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 22:42
اللهم رب الناس اذهب الباس و اشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاءا لايغادر سقما اللهم ابعد عنا هذا الوباء ياالله
77 - من ولاية كاليفورنيا الجمعة 27 مارس 2020 - 22:43
ان لله وان اليه راجعون والله يرحمهم ويرحمنا يارب ويصبر دويهم الان هادي فترة حرجة لان هادي نتاءج الحجر العام كيبين الحالات المخالطة ! دابا كتبان الحالات الي اختلطت مع الحالات الأولى و غادي يزيد عدد المرضى مع حساب الناس لي عايشين معاهم في نفس البيوت وان شاء الله يارب العدد غادي يخف بعد اسبوع او اسبوعين
78 - moujane الجمعة 27 مارس 2020 - 22:43
إن لله وإن إليه راجعون لا إله إلا الله
79 - متتبعة الجمعة 27 مارس 2020 - 22:44
يارب لطفك وعفوك ورحمتك اللهم كن معنا في مجموعة وعافنا واعفو عنا
80 - متتبع الجمعة 27 مارس 2020 - 22:44
بالنسبة لاولئك الذين يستسفرون عن ارتفاع نسبة الوفيات. الامر بسيط لان عدد المصابين المصرح بهم هم فقط من اجوا التحاليل المخبرية و الواقع ان عدد المصابين هو اكثر بكثير و بالتالي فنسبة الوفاة التي تحتسب بقسمة عدد المتوفين على عدد المصابين الحقيقيين هي قليلة في الواقع.
مثال
نسبة الوفاة الحالية استنادا الى معطيات الوزارة هي
23/345 ×100= 6.66%
ولكن الحقيقة هي اذا افترضنا بان عدد المصابين الحقيقيين -لو كان عندنا عدة مختبرات للكشف -هو 1000 شخص. فالنسبة تصبح هي
23/1000 ×100 = 2،3 %
وهي نسبة قليلة وقد تكون اقل من ذلك.
اما بخصوص عدد الحالات التي تماثلت للشفاء و التي يلاحظ البعض انها قليلة فاقول بان وزارة الصحة صارمة في مسالة قول بان الشخص معافى . فهي تلتزم باخذ اختبارين او 3 سلبيين تفصل بينهما مدة 24 ساعة على الاقل . وبالتالي فقد تكون حالة تعتبر " معافاة" في بروتوكول دولة و لكن في المغرب يلزم وقت للتصريح بذلك.
وشكرا.
81 - يوسف الجمعة 27 مارس 2020 - 22:47
انا لله و انا اليه راجعون...اللهم رب السماوات و الأرض ، سبحانك أنت رب العرش العظيم ، أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا و من عذاب الأخرة... اللهم يا حافظ يا حفيظ احفظنا و قنا من هذا الداء يا قريب يا سميع يا مجيب الدعاء.
82 - فريد44 الجمعة 27 مارس 2020 - 22:51
4000مليار لسيارات الدولة 1200درهم لاسرة بخمسة افراد خلل فضيع يعاني به التدبيير ببلادنا كاننا بمستشفى مجانيين ليس حكومة كان احمق يتصرف بمزانية الدولة
83 - ابو محمد الجمعة 27 مارس 2020 - 22:56
الوباء اظہر الوجہ الحقيقي للصحة بالبلد فازدياد نسبة حالات الوفاة وفي اعمار مختلفة وتصريح السيد العثماني وما توقعہ وزير الصحة قبل اسبوعين امور لاتبشر بالخير ۔ويبقی الحل ہو ملازمة البيوت الی حين۔
84 - الله أكبر ولله الحمد الجمعة 27 مارس 2020 - 22:57
إن لله وإن إليه راجعون. اللهم رب الناس أدهب الباس واشفي أنت السافي شفاء لايغدر سقما.
85 - Observateur الجمعة 27 مارس 2020 - 23:03
أدعوا الله إذا كان ضروري أن أصاب بكورونا أن أصاب به عاجلا وليس آجلا .. لأن آجلا إذا قدر الله واخا تعاياط فينما عاياطي ماكاينش لي ياديها فيك .. وهذا بالضبط ما يحدث في إيطاليا
86 - الغريب الصادق الجمعة 27 مارس 2020 - 23:05
اللهم أصرف عنا الوباء وقنا شر الداء
بلطفك ورحمتك ، أنك على كل شي قدير
اللهم احفظ البلاد والعباد من شر الداء
اللهم لا ترينا مكروه فيمن نحب
‏اللهم اني استودعتك بلادنا
‏ اللهم ابعد عنا هذا الوباء
87 - youssef الجمعة 27 مارس 2020 - 23:06
ان لله وان اليه راجعون اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم تسليما
88 - سعيد الجمعة 27 مارس 2020 - 23:09
إنا لله وإنا إليه راجعون
ارتفاع عدد الوفيات بهذا شكل يبين أن الفيروس خطير و إن المغرب غير قادر على مواجهته نظرا لإمكانيات المحدودة سواء من الأطر الطبية أو تجهيزات الطبية لهذا نطلب من المغاربة مزيد من الحيطة و الحضر
89 - Reyes الجمعة 27 مارس 2020 - 23:21
هده الأرقام تدل على أن قطاع الصحة غير مهيكل و هش‘لهلا يوصل شي حد عندكم. اللهم العفو والعافية.
90 - علي الجمعة 27 مارس 2020 - 23:41
ضريبة اهمال الصحة والتعليم. خدمات صحية دون المستوى، وشعب مغيب لا يعرف ابسط اساليب الوقاية. الناس كانوا يزدحمون في بعض الاسواق الشعبية في اوج انتشار الوباء، فهل هؤلاء يعرفون ما معنى فيروس وما معنى وباء وما معنى اساليب الوقاية؟
91 - farid الجمعة 27 مارس 2020 - 23:50
لا إله الا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله (إنَّ للهِ ما أخذ، ولهُ ما أعطى، وكلٌّ عندَهُ بأجلٍ مُسَمًّى، فلتصبرْ ولتحتسبْ)
92 - ابو عمر الجمعة 27 مارس 2020 - 23:57
اللهم ارحم موتانا واحفظ جميع المسلمين و المسلمات
93 - مواطن السبت 28 مارس 2020 - 00:01
اخي المتسائل عن امكانية انتقال العدوى من العربات. نعم اخي ممكن ان يلتصق الفيروس بالمقاعد وبأبواب السيارة. يجب عليك ان تمسح يديك بالمعقم وتضع كمامة اصنعها ياأخي بورق المطبخ ولاستيك هناك العديد من الفوديوهات في اليوتوب. ويجب عليك استبدال ملابسك مباشرة بعد دخولك للعمل والمنزل. فالخدمة خلي لبسة خاصة بالعمل.
94 - غيورة على الوطن السبت 28 مارس 2020 - 00:04
عطيونا التفاصيل ديال الوفات كفما قبل شحال اعمارهم واش عندهم امراض مزمنة ولا درتو ليهم داك الدواء وما وافقهمش ولا شنو راه خاصنا نعرفو من حقنا. وعطيونا نسب الاصابات بالمدن ماشي الجهات. ونحن ممتنين للمواطنين والمسؤولين لي عندهم ضمير المخلصين والغيورين على الانسانية والوطن، وفي المقابل لن نسامح كل خائن ينهب اموال ليست من حقه او يغش او لا يقوم بدوره او يسرق ادوية او اي شيء من هذا القبيل لأن الوضع جد حرج وكل تقصير او تهور من طرف مسؤولين او المواطنين فهو يساهم بطريقة غير مباشرة في إلحاق ضرر بالغ بالمواطنين هدشي مافيهش لعب راه الامر كتعلق بأرواح الناس و لي مايبغيش لعائلة ديالو الضرر ماكين لاش يكون سبب في إلحاق الضرر بالآخرين. راه الله كاين وهو يمهل ولا يهمل. وكما تدين تدان.
95 - نبيل الجزائرى السبت 28 مارس 2020 - 00:18
اللهم نسالك الحفظ لاخوتنا المغاربة ونسال الله ان يرفع عنا هذا البلاء كما يجب علينا نحن الدول النامية ان نهتم بتغذيتنا و ان نعطى اهمية قصوى لتصرفاتنا .اللهم الحفظ والسلامة ونسال الصبر لاهل المتوفين ونسال الجنة للمتوفين . هذا تذكير لنا ولانفسنا .
96 - Youssef essarghyny السبت 28 مارس 2020 - 00:50
إنا لله وإنا إليه راجعون
ارتفاع عدد الوفيات إزاء الصراع الحاد مع فيروس كرونا، يظهر لنا أننا أمام وحش استهانت بقوته البشرية فصار سيدا لها، بل وأصبح كابوسا من الكوابيس التي لاتعرف الفقر ولا الغنى لا الشجاعة ولا الجبن، لا الصمت ولا الكلام .
عملاق لا يفهم سوى لغة إخلاء الأزقة والشوارع، حاملا في يده اليمنى باقة ورد مكتوب عليها، دخل دارك تحمي راسك وتحمي عائلتك، وفي كفه اليسرى خنجرا يعاتب من التالي....
97 - مواطن مغربي السبت 28 مارس 2020 - 00:51
المغرب اسم جميل ولكن لا ينتمي للغرب فقط اسم على غير مسمى تخلف مقيت وتفقير وتجهيل متعمد من طرف أناس ينتقمون من هذا الشعب المسكين لأعرف سبب هل يتمنونا موتنا الأيام ستضهر لنا ذالك.
98 - ح س السبت 28 مارس 2020 - 01:16
الجهات الوصية تتعامل بشفافية كبيرة مع المعطيات الخاصة بجائحة كورونا ، التدابير التي اتخذتها منذ البداية كبيرة ومهمة ورائدة ، هناك عمل كبير وجبار يهم جميع الاصعدة من اجل مقاومة عبئ اثار الجائحة على مناحي الحياة للمغاربة، علينا كافراد وجماعات ان نلتزم بقواعد وتدابير السلامة الصحية الاساسية التي توصي بها الجهات المسؤولة وعاى راسها الحجر الصحي وذلك للحد من انتشار الفيروس بدون ان ننسي الانخراط في المساهمة الفعلية كل حسب وسعه في اطارالتعاضد والتعاون الاجتماعي للتخفيف من حدة اثار كورونا عاى للمعوزين من الاهل والجيران والمحتاجين فالحسنة عند الله بعشر ،هل جزاء الاحسان الا الاحسان ، نسال الله اللطف بعباده .
99 - بائع متجول السبت 28 مارس 2020 - 01:20
كورونا اظهر لنا اين توجد المشاكل اغلب المشاكل الاحياء الشعبية خاصة في الدارالبيضاء و فاس و سلا اغلبهم يريدون العيش فوق القانون يحبون الفوضى لان اغلبهم يعيش على المخذرات و السرقة و الدعارة.و اظهرت انهم ضد القانون اغلبهم لا يريد العمل بغاها بردة لان اغلب من يعمل في هذه المدن من ابناء سوس و الجنوب الشرقي المعرفون بانضباطهم و جديتهم في العمل.و الله لو ان الامكانيات المتوفرة في الدارالبيضاء لو توفرت في الجنوب الشرقي لاصبح المغرب مثل اليابان. و ما رأينا من انضباط سكان تلك المناطق في هذه الظروف يبين ان هذه المنطقة تحتاج عناية خاصة لان لها موارد بشرية هائلة ستساهم في نهضة البلاد.و يجب على الدولة التدخل في الاحياء الشعبية لتوعية الناس و تكوينهم على المواطنة الصالحة لان اغلبهم يعيش في عصر عنتر بنشداد عصر السيف و....و تشديد المراقبة على هذه الاحياء من خلال مراقبة ترويج القرقوبي و المخدرات.اصبحنا نخجل ان نقول اننا من ابناء المناطق الشعبية خاصة الدارالبيضاء.خلاصة القول يجب ان ناخذ العبرة من ابناء الجنوب الشرقي اما تخراج العينين و ولد كازا ذلك من الماضي.يجب ان نركب سفينة الحضارة و لن نركبها الا بتغيير سلوكنا.
100 - مغتربة بامريكا السبت 28 مارس 2020 - 01:25
أظن و الله اعلم ان دواء الملاريا الذي اجازت وزارة الصحة باستعماله في علاج المصابين بكوفيد -19 هو السبب في هذه الحصيلة من الوفيات. نرجو ان تكون هناك شفافية في المعلومات.
اللهم انا نعوذ بك من البرص و الجنون و الجذام و من سيء الأسقام
اللهم ارفع مقتك و غضبك عنا
101 - نجيم ازكاغ السبت 28 مارس 2020 - 02:11
الكل حترام و التقدير لكل من صهر على جميع المرضى
102 - عبد القادر الزجاري السبت 28 مارس 2020 - 02:57
في المغرب فقط دون الدول الأخرى التي تعاني كذلك من فيروس كورونا نجد أن عدد الوفيات يتجاوز مرتين عدد الحالات التي شفيت و هذا لا يبشر بخير ، اللهم يا رب ارحم موتانا و ارحم جميع المسلمين
103 - اشرف من اصيلة السبت 28 مارس 2020 - 06:50
انا لله وانا اليه راجعون الله يلطف بينا يا رب
104 - حذاري من استعمال دواء كوريرا السبت 28 مارس 2020 - 08:48
منذ استعمال دواء الملاريا الذي اجازت وزارة الصحة باستعماله في علاج المصابين بكوفيد -19 ازداد عدد الوفيات بسرعة كبيرة الحصيلة . نرجو من وزارة الصحة أن تتحقق من مفعول هذا الدواء وإن كانت هناك أضرار أو مضاعفات خطيرة على جسم الإنسان .
الخوف كل الخوف أن يكون استعمال هذا الدواء أو بطريقة خاطية هو سبب ارتفاع الوفيات
بالإضافة هل يتم اجراي تخطيط القلب على المصابين قبل استعمال دواء كوريرا
105 - رشيد السبت 28 مارس 2020 - 09:18
وعباد آلله هل هذا وقت اكتظاط السجون يجب تطبيق العقوبات المالية فقط وإزالة العقوبات السجنية خاصة لكسرهم حظر التجول بدون وثيقة تنقل استثنائية وذلك لحماية المساجين وعدم انتشار هذا الوباء الخطير
106 - Chenthaf السبت 28 مارس 2020 - 17:26
نحن في حرب لا يخوضها الجيش فقط بل الشعب بأكمله. وعليه فكل واحد فينا يجب أن يكون واعيا بانه يشارك في هذه الحرب.
107 - نورة السبت 28 مارس 2020 - 21:39
كرونة مرض خبيت او لي زاد على مابينا اصبحنا مهلوسين بهدا المرض العين الكل خائف ومدعور على فقدان نفسيه او على احدى اقربائه او احبته اللهم ارفع عنا هدا البﻻء واغفر لنا ورحمنا انت موﻻنا ونعم المصير
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.