24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | 13 حالة جديدة بكورونا ترفع "عداد المصابين" إلى 358 بالمملكة

13 حالة جديدة بكورونا ترفع "عداد المصابين" إلى 358 بالمملكة

13 حالة جديدة بكورونا ترفع "عداد المصابين" إلى 358 بالمملكة

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب إلى 358 حالة، بعد تسجيل 13 حالة جديدة ثبتت إصابتها حسب تحاليل مخبرية، وفق آخر إحصائيات لوزارة الصحة.

وأفاد آخر تحديث لمعطيات وزارة الصحة على الساعة الثامنة صباحا بأن العدد الإجمالي للوفيات بالمملكة جراء الإصابة بالفيروس استقر في 23 حالة وفاة، والمتعافين في 11 حالة شفاء.

وتم استبعاد 1455 حالة بعد ثبوت أن التحاليل التي أجريت لها سلبية.

وكانت آخر الأرقام الصادرة عن الوزارة نفسها، مساء الجمعة على الساعة التاسعة مساء، تشير إلى 345 حالة إصابة؛ استنادا إلى تحاليل مخبرية جاءت نتائجها إيجابية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - مواطن السبت 28 مارس 2020 - 08:57
#بقــــا_فــــداركـــــ #بقــــا_فــــداركـــــ #بقــــا_فــــداركـــــ
2 - عبدالله السبت 28 مارس 2020 - 08:59
اللهم يا حي يا قيوم يا سميع يا عليم بذات الصدور اللهم إنا نستنجدك يا إله الكون فارفع عنا هذا الوباء والبلاء في العاجل القريب يا رب العالمين اللهم افتح مساجدنا و ازرع في صدورنا فرحة لا تُنسى يا رحمن يا رحيم برحمتك يا أرحم الراحمين
3 - سليم السبت 28 مارس 2020 - 09:00
لا حولا ولا قوة الا بالله. اللهم ارفع عنا هذا الهم ولا تؤاخذنا بما يفعل ويقول السفهاء منا
4 - مواطن السبت 28 مارس 2020 - 09:02
اللهم لطفك ياا رب .لزوم االبيت اولوية للحفاظ على صحتنا
5 - بيضاوي السبت 28 مارس 2020 - 09:03
اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
6 - احلام السبت 28 مارس 2020 - 09:08
ارحمنا يا الهي لعبد ظعيف امام بلاءك الله يسترنا ايشوف من حالنا
7 - nada السبت 28 مارس 2020 - 09:08
يا ربي لطفك يا ارحم الراحمين ارفع عنا الوباء.اترجى جميع إخواني المغاربة أن يلتزمون بالبيوت
8 - هشام فاس السبت 28 مارس 2020 - 09:08
الله يحد البأس. الله يجازيكوم بخير نجلسو فديورنا. ونصبرو. ونقضيو حتى بدرهم ديال السميدة. مالله ما فكرشنا ولا فحياتنا. إن الله مع الصابرين
9 - فهداوي السبت 28 مارس 2020 - 09:11
سلام عليكم ورحمة الله بغيت نعرف الله الرحم ليكم الوالدين شحال كديرو من تحليلا في نهار لبقاتو غدين هكا راه عنكونو في خطار كاملين
10 - ibramilano السبت 28 مارس 2020 - 09:11
الى العثماني يجب على الدولة منع الاسواق التي تكتض بالمتزودين بالخضر و الفواكه الخ.. التي لا يحترم فيها المسافة الضرورية و تستبدل بأسواق مؤقتة تستجيب الى شروط الصحية راه كانو المطارات و الموانئ بؤر لانتقال العدوى دابا راه الاسواق و الاحياء الشعبية ....اذا لم تؤخد هذه الاجراءات في القريب العاجل سيرتفع العدد الى أضعاف والله نحن في ايطاليا نسينا أنفسنا و نفكر في إخواننا المغاربة لاننا نعلم طريقة عيش المغاربة الله يحسن لعوان ...
11 - Hassoun السبت 28 مارس 2020 - 09:12
عفاكم لي عندو شي طريقة يوصل هاد الطلب لمسؤولي وزارة الصحة. اعطونا عدد المصابين حسب المدن من أكثرها عددا إلى أقلها (عدد المصابين حسب الجهات غير يفوت صفر ما بقات منو حتى فاءدة). الله يرفع عنا هاذ اليلاء و يحفظنا بلادنا إن شاء الله.
12 - مغربي السبت 28 مارس 2020 - 09:13
ليس لنا سوى التزام بيوتنا لكي لا يرتفع عدد الاصابات بشكل مخيف
13 - fayza السبت 28 مارس 2020 - 09:13
ياربي تلطف بنا وترفع هذا الوباء
14 - صقر المغرب الأقصى السبت 28 مارس 2020 - 09:16
التهاون في مراقبة الوافدين فتح المجال لدخول الوباء الى بلادنا. والتساهل في تطبيق حالة الطوارئ سيساهم في تفشي الوباء ببلادنا.
15 - نبيل عزوز السبت 28 مارس 2020 - 09:17
هناك 5 حالات من المغاربة القاطنين بسيدي بلعباس غرب الجزائر مصابين بالفايروس والسلطات هنا تقوم بمعالجتهم وفق مصادر مقربة .ونرجو احالتهم للديار بعد معالجتهم لانهم متواجدون هنا قرابة 5 اشهر بدون اوراق اقامة او ماوى مما ادى لتشردهم وهم من الشباب: ياسين(ع)-هشام(ب)-زكرياء(ه)-عمر(ب)-عبد السلام(ع) .
لم اذكر اسماءهم العائلية لاسباب خصوصية ،ونتمنى ان يلج هذا التعليق باي مساعدة خير او الدعاء لهم بالشفاء العاجل ان شاء الله
16 - سكيلاتشي السبت 28 مارس 2020 - 09:18
في هدا الصباح اي يوم السبت 13 حالة وفي المساء تخبرنا وزارة الصحة بحالات اخرى جديدة من نصدق الان ???
17 - انما الصدقات السبت 28 مارس 2020 - 09:21
يالطف الله الخافي الطف بنا فيما اجرات به الاقدار،يآرب العالمين اكشف عنا الضر فلا كاشف له الا انت ،يارب ارحم ضعفنا،واعف عنا واغفر لنا ورحمنا واشف مرضانا،وارحم موتانا،يارب العالمين،ونسألك يآربي الهداية،وردنا اليك ردنا جميلا،ونسألك يارحمان يارحيم النجاة النار يآرب،والصلاة والسلام على شفيعنا محمد بن عبد الله ،وعلى اله وصحبه،وأمته اجمعين،وصلي اللهم وسلم على جميع الانبياء والمرسلين وعبادك الصالحين،وياراد البلاء إرحمنا وانت ارحم الراحمين،وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
18 - يوسف السبت 28 مارس 2020 - 09:24
لا حل في الأفق بإجماع الخبراء إلى بالتزام الحجر الصحي، اللهم اشف مرضانا و ارحم موتانا و لا تمتنا إلا و أنت راضٍ عناّ.
19 - السيع السبت 28 مارس 2020 - 09:24
نريد معرفة عدد اختبارات الفيروس خلال 12 ساعة السرعة والدقة مع اتخاذ وساىل الوقاية والحذر من الخطاء عامل استراتيجي ومهم لايقاف زحف الوباء مع اختيار الوصفة المزدوجة للعلاج وتطوير خطة الطوارىء.ينبغ تقليل ايام العمل للمحلات التجارية وتوقيف الادارات والاسواق المكتضة والاكتفاء بباىعي الاحياء والتباعد ووضع الكمامات لرجال السلطة واستبعاد لمقدمين والشيوخ لانهمقد يكوتوا وسيلة في انتشار الوباء بتوزيع الورقة الاستثناىية لانهم يخالطون القياد والمواطنين جميعا اخشى ان يكون القاىد التي اصيب بكورونا في ملحقة بمراكش قد كان له اتصال مع لمقدم الذي وزع الاوراق الاستثناىية الحمد لله انا لم اتوصل بها ولم اخالط لا مقدم ولا قايد ولا رجال ونساء الاعلام
20 - hajar السبت 28 مارس 2020 - 09:25
السلامة يا رب هادشي ولا كايخلع يارب الطف بنا يا رب
21 - Abdel السبت 28 مارس 2020 - 09:25
ce sont des nouvelles qui donnent un sacré et dur coup au moral,pour cela prenons ce virus très au sérieux. la meilleure maniérè de le combattre c'est le respect et l'application les mesures et restrictions,notamment le confinement
22 - رياض السبت 28 مارس 2020 - 09:26
الله يلطف بنا ويرفع عنا وعن كل مسلم هذا الوباء...يجب علينا الالتزام بالحجر الصحي المنزلي حتى لا يتفشى الوباء بشكل يصعب السيطرة عليه.
23 - Om youssef السبت 28 مارس 2020 - 09:26
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم.
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلا به غيرنا و فضلنا على من خلق تفضيلا كثيرا.
الله يرفع عنا البلاء و الوباء والله يشافي جميع المرضى
والله يعاون كل العاملين والصاهرين على هدا الوطن و على راسهم الملك و الأطباء ورجال الأمن والصحفيين و عمال النضافة
والله يهدي الناس باش تسمع وتبع التعليمات و تكلس فديورها وتخلي المسؤولين يديرو خدمتهوم
اللهم آميييين
24 - انا محمد منخرجش ونبق في داري السبت 28 مارس 2020 - 09:27
اللهم سلم سلم
اللهم ارفع عنا البلاء وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين
25 - سعيد ب السبت 28 مارس 2020 - 09:27
الايام القادمة ستكون صعبة فمزيد من الحيطة والحذر اللهم جنبنا هذا الوباء
26 - عابر سبيل السبت 28 مارس 2020 - 09:27
يجب على وزارة الصحة ان تعلن المدن المصابة لكي تساعد في كبح جماح المتهورين في هذه المدن اضافة لذالك تاخد المدن المجاورة احتياطاتها كاملة، فلا زال بعض سكان كل مدينة يدعون ان مدينتهم غير مصابة ما يشجع على عدم الالتزام بالحجر الصحي
27 - Anas Madrid السبت 28 مارس 2020 - 09:29
الفيروس الحقيقي هو حكومة العدالة و التنمية لم أرى في حياتي حكومة كهاته . كل المشاكيل تهاطلت علينا حكومة مشؤومة . اللهم احفظنا و احفض المغرب و شعبه و ملكه
28 - أمين بومعاز السبت 28 مارس 2020 - 09:30
لطفك يا رب( عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : \" إِنَّ أَعْجَزَ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ بِالدُّعَاءِ ، وَإِنَّ أَبْخَلَ النَّاسِ مَنْ بَخِلَ بِالسَّلامِ .)
29 - Rtl السبت 28 مارس 2020 - 09:30
كارثة
اللهم احفظنا وحفظ المسلمين
30 - مواطن السبت 28 مارس 2020 - 09:31
اللهم اذهب البلاء و آسف كل مريض بهذا الداء
31 - Ingénieur السبت 28 مارس 2020 - 09:32
) في المانيا 351 حالة وفاة و 6658 حالة شفيت. ما يعادل نسبة وفيات 5%..
2) في المغرب 23 حالة وفاة و 11 حالة شفيت. ما يعادل نسبة وفيات 68%
هذه هي الحقيقة المرة...لو استمرينا هكذا ستكون كارثة في المغرب..و علينا اتخاذ الاجراءات اللازمة قبل فوات الاون و التعاون مع المانيا للحد من ععد الوفيات...
32 - drisco السبت 28 مارس 2020 - 09:34
استغفر الله، استغفر الله، استغفر الله، اللهم يا ربي ارفع عنا مقتك و غضبك و ارفع عنا وباء كورونا.
اللهم ارحم الموتى و اشفي المرضى و احفظ من تبقى، امين و انت الجيب يا رب العالمين
33 - Moh السبت 28 مارس 2020 - 09:35
يبدو ان الامر متحكم فيه بشكل جيد جدا...الا ان يكون هناك كثيرون يسعلون في بيوتهم ويتعاطون وصفات "الدكاترة الافتراضيين" والجدات ووصفات استقاها الاميون من الحلايقية...
34 - ابراهيم السبت 28 مارس 2020 - 09:35
الحالات المصابة بدأت تتزايد في كل ساعة نسأل الله تعالى أن يحفظنا وجميع المسلمين من هذا الوباء.
35 - ربي ارحمني وارحم جميع أمة محمد السبت 28 مارس 2020 - 09:36
يجب علينا الإتعاظ مما جرى لدول تفوقنا في الإنفاق على القطاع الصحي ..كما يجب علينا صاغرين أن ندعن لكل ما يتعلق بالحجر الصحي المنزلي و أن نلتزم بعدم خرق حالة الطوارئ وأن نهتم بأقرب المقربين لنا و نعمل على توعيتهم حتى يأتينا الفرج من عند الرحمان الرحيم...
36 - متفائل السبت 28 مارس 2020 - 09:37
لنكن واقعيين اكتر لحد الساعة الامور تحت السيطرة يجب علينا البقاء في منازلنا النصر قريب بادن الله.
37 - هشام متسائل السبت 28 مارس 2020 - 09:37
13 حالة إيجابية من 45 فخص مخبري = 29 في 100
البارحة يوم الجمعة 12.4 في 100
الخميس 20.7 في 100
الاربعاء 50 في 100
الثلاثاء 24.5 في 100
الاثنين 32.2 في 100
الأحد 46.3 في 100
السبت الماضي 13.9 في المائة

المعدل المتوسط لنسبة الحالات المؤكدة على عدد الفحوصات المخبرية
1455 + 358 = 1813
358 ÷ 1813 = 19.7 في المائة

أظن من أعلى النسب في العالم
يعني متوسطيا 1000 فحص مخبري يعطينا 2000 حالة إيجابية
10000 فحص يعطينا 2000 حالة إيجابية

لحد الٱن وباستثناء العزل داخل المنازل لا أفهم استراتيجية وزارة الصحة
عدد الفحوصات اليومي ضعيف جدا وهناك الملايين ينتقلون من أجل العمل والتبضع والتطبيب.

الصين رغم أنها عزلت مدن بأكملها وأوقفت كل الأنشطة الاقتصادية فيها واصلت الفحص المكثف الساكنة.
كوريا الجنوبية عشرات الٱلاف من الفحوصات في اليوم والاستعمال المكثف لوسائل الوقاية
فقط هاتين الدولتين تمكننا من السيطرة على عدد الحالات لحد الٱن

ما هي استراتيجية وزارة الصحة ؟
38 - Asmaa السبت 28 مارس 2020 - 09:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خوتي خواتاتي الله يرحم ليكم الوالدين
الا ما بركود في ديوركم
راه القضية صعيبة بزاف
غير الله يحفضنا أو صافي
39 - الحذر ثم الحذر من دوا كوريرا السبت 28 مارس 2020 - 09:39
ومعرفة نتائجه الايجابية وخطورته على استعماله للمرضى وشكرا. الخوف كل الخوف أن يكون هذا الدواء هو سبب زيادة عدد الوفيات لان الخبراء حذروا من استعماله للمصابين بأمراض القلب ومضاعفاته

23 حالة وفاة من أصل 358 مصاب أي نسبة 6.4 تقريبا
نسبة كبيرة بالنسبة لبقية الدول عدد الوفيات اكثر من عدد المتعافين
40 - جلال السبت 28 مارس 2020 - 09:43
13 أفضل من تسجل 30 أو أو 50 كما حصل في أيام السابقة عدد الحالات اليومية بدأ الانخفاض الأسبوع قادم الذي يليه هو الحاسم في معرفة يسير الوباء في المغرب بالتالي خص الزيار يبدأ من السلطات ضد كل من تسول له نفسه خرق الحظر يجب الاعتقال فورا بدون تردد نحن دخلنا مرحلة الحاسمة من الانتشار الوباء او الحد منه لا الحل سوى بقاء في البيت الالتزام عدم خروج من البيت وثيقة الأذن الشروط التي حددتها وزراة الداخلية اتمنى وزراة الصحة زيادة الاعداد الفحص يجب تزداد يجب الشراء أكبر عدد الأجهزة الفحص من الصين من من الدول التي تصنعها ربح الوقت وعدم الانتظار مدة طويلة تقليص لائحة الانتظار أهم المعركة مواجهة كورونا المعركة الوقت
41 - اقتراح دراسة السبت 28 مارس 2020 - 09:44
يبدو ان العالم تجاوز مرحلة الاضرار الجانبية للأدوية في سبيل إنقاذ البشرية. لهذا أقترح بصفتي طبيب له خبرة ميدانية كبيرة في علاج المرضى وبكل تواضع العلاج الرباعي المتكون من
مضاد حيوي من نوع السيبروفلوكساسين
مضاد هيستامين لمدة عشرة ايام
مضاد التهاب ايبوبروفين
كورتيزون لمدة أربع ايام
ان تعطى تجريبيا هاته الوصفة على مجموعة من المرضى بعد موافقتهم.
واتمنى ان يأخذ هذا الاقتراح مأخذ الجد و لا انصح للناس العاديين بأخذه لأنه يجب ان يعطى تحت إشراف فريق طبي. و الله المستعان
42 - حميد السبت 28 مارس 2020 - 09:44
اللهم نسالك اللطف فيما جرت به المقادير وارفع عنا ياذا الجلال والاكرام هذا الوباء الخطير الذي فتك بالعباد، انك على كل شئ قدير
43 - عابر سبيل السبت 28 مارس 2020 - 09:46
حبدا لو كنتو تعطونا تفاصيل على المصابين بحال: الحي/الدرب لي ساكنين فيه و مجال العمل ديالهم وأسباب الإصابة... باش نكونو على بال أو بنادم يستافد

الله يلطف بنا و يشافي الجميع
44 - ما فاهم والو السبت 28 مارس 2020 - 09:47
السلام عليكم ايها المغاربة الأبطال امكتوا وابقوا بمنازلكم اصبروا لم يتبقى شىء ؟؟؟؟!!! هل تريدون فقدان احبابكم ؟؟؟! من آباءكم وامهاتكم وإخوتكم وووووو؟؟؟!! كم يجب عدم الضحك او الاستهتار بهذا المرض ؟؟؟! فمستشفياتنا على قد الحال ؟؟؟! فايطاليا واسبانيا والولايات الأمريكية تقهرو وهم لديهم نضام صحي جيد ؟؟؟؟! فما بالك نحن ؟؟؟! كما ارجو من المغاربة من مدمن على السجاءر والمخدرات فهذه فرصة للإقلاع عليها ؟؟؟؟! الامر صعب ولكن ليس مستحيل ؟؟؟! والسلام اخوكم كاره البكاء والنحيب
45 - متفائل السبت 28 مارس 2020 - 09:49
اللهم إنا تستغيث برحمتك الواسعة يا رحمان يا رحيم
46 - متتبع السبت 28 مارس 2020 - 09:51
عدد المصابين بفيروس كورونا يرتفع إلى 358 حالة، بعد تسجيل 13 حالة جديدة. هذا الصباح دايز احدا الناس ديال المساحات الخضراء و عددهم 15 ب طنجة, كما العادة عاملين راسهوم خدامين وهوما مكيعاملو والو. هاذا في نضري أخطر من فيروس كورونا
47 - متقاعد السبت 28 مارس 2020 - 09:56
تحية إجلال وتقدير للأطر الطبية وممرضين وعمال النظافة التابعين الصحة مدنيين وعسكريبن وكل من هو منضو تحت وزارة الصحة كما نطلب من الله عز وجل ان يحميكم ويحفظكم .كما احيي رجال السلطة بكافة اطيافهم .هؤلاء هم الابطال حقا فطوبا لكم .
48 - عادل السبت 28 مارس 2020 - 09:58
الناس كيدير أكثر من عشرات الآلاف من test والمغرب مسكين في سبات عميق .مهزلة
49 - احمد السبت 28 مارس 2020 - 10:00
ادعوا جميع المغاربة الى الالتزام باوامر السلطات و تنفيذ الحضر الصحي مع الاستعانة بنصائح وزارة الصحة المعروضة على الجرائد الالكترونية و القنوات التلفازية..
و استغلال هذه الايام المباركة في التدرع الى الخالق سبحانه و الدعاء لهذا البلد بان يحفظ شعبه و ملكه و للمسلمين اجمعين.
نحن في مرحلة جد خطيرة لتفشي الفايروس .
لهذا التزموا بيوتكم فهناك عائلات تعاني من آلم فقدان احبابها و اصابة افراد عائلتها و قهرة الوسواس .....
حسبنا الله و نعم الوكيل
بقى في دارك
50 - Marocain du denmark السبت 28 مارس 2020 - 10:00
أرجو من المسؤولين اقتفاء اثر خطوات ألمانيا فهي التي سجلت نسبة وفيات ضئيلة بالنسبة المئوية العالمية وفي المغرب هذه النسبة مرتفعة و الله المستعان
51 - محمد السبت 28 مارس 2020 - 10:01
الزيادة في الإصابات لا تبدو بالسرعة التي عرفتها اسبانيا وإيطاليا في المرحلة المماثلة التي كانت عليها. هذا راجع للاجراءات الجذرية التي اتخذتها بلادنا منذ البداية. ولكن يجب الضغط بشدة وبجميع الوسائل بما في ذلك الفوة على الناس في المدن الكبيرة التي تعرف بعض التلكؤ من طرف بعض المواطنين في الالتزام بالمنزل. إن شاء الله سنخرج من المعركة بأقل الخسائر البشرية.
52 - مواطن السبت 28 مارس 2020 - 10:01
الله يحفظ الجميع، الله يجازيكم بالخير بقاو فديوركم
53 - متشائم السبت 28 مارس 2020 - 10:02
يعني 83 حالة تقريبا في 24 ساعة.
ايتها السيدات و السادة ضعوا الأحزمة و تهيئوا فإنا مقلعون.
54 - Ayoub السبت 28 مارس 2020 - 10:02
ترى هل هناك علاقة بين بدء أستعمال علاج الكلوركين المغرب وموت عدد كبير من الناس فجأة ( 13 شخص في يوم واحد)، نريد تفسير
55 - Merkel kohen السبت 28 مارس 2020 - 10:03
la totale est de 25 non de 13 358-333=25
56 - zouhir السبت 28 مارس 2020 - 10:06
franchement je suis pesimiste car ça se voit que le maroc ne peut pas affronter ce maladie en plus les conditions meteo va en faveur de la epidimie je pense que nous depassont le millier dans quelque jour
57 - المصطفى ملوك السبت 28 مارس 2020 - 10:08
هل يتم متابعة مراقبة 1455حالة التي تشخيصها سلبي ام تنسى و لا تتابع .
58 - Meryem السبت 28 مارس 2020 - 10:09
كم تبقى من عدد المخالطين الذين لايزالون إنتظار تحاليلهم
59 - سناء السبت 28 مارس 2020 - 10:11
عدد الحالات في تزايد كثر من اي يوم سبق
هادشي كيبين انو المصابين بينا كثار
لازم الحيطة ونبقاو في بيوتنا
والله يهدي الناس لي من الصباح حتى 6 العشية عايشين عادي
انا كنتمنى تقيد الحركة حتى بنهار لانو كاين شي ناس لما تكلمهم يقولك موتة وحدة كاينة ماتنقص دقيقة ماتزيد دقيقة...
فيدو الحركة بنهار كتر من هاكا يا مسؤولين الله يرحم ليكم الوالدين
60 - جمعة ترجليت السبت 28 مارس 2020 - 10:14
يارب ارفع عنا هدا البلاء ياارب في اقرب وقت ان شاء اللله
61 - احلام السبت 28 مارس 2020 - 10:16
ياربي تلطف بينا وتحد الباس.لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
62 - said السبت 28 مارس 2020 - 10:23
اخواني اخواتي الحدر ثم الحدر خصوصا في هده الايام الاخيرة،التزموابيوتكم ،الا للضرورة،الابتعاد عن الاشياء المشبوهةاو لمسها،اللهم ارفع عنا هداالوباء.
63 - Bob السبت 28 مارس 2020 - 10:24
نسال الله الا تطول اسابيع تتزايد فيها اعداد المصابين.اكتر مما نتوقع من اتار تطبيق الحجر..لان المقبلين على اجراء الفحوصات ينحصرون في مناطق محدودة واغلب ساكنة العالم القروي يفضلون الصبر واهمال الحالة على ان يفكرو في الكشف.ولا تزال مناطق منه لاتأبه بالمرض او بالحجر .بل مستمرون في تجمعاتهم وغط طرف اعوان السلطة عنهم لانهم يفضلون عدم الدخول مع الشبان في مشاكل تجعلهم هم الخاسرين..ومالك الا ان نسال الحافظ المستعان ان ينجينا ...
64 - Omar Tánger السبت 28 مارس 2020 - 10:28
نسالك يا الله اللطف فيما جرت به المقادير.
65 - حبيبة السبت 28 مارس 2020 - 10:30
منظمة الصحة العالمية تدعو إلى تكثيف الفحوصات و الحجر الصحي لوحده لا يكفي
66 - الى الطبيب 42 السبت 28 مارس 2020 - 10:30
الى الرقم 42
ظننت أنني اخطأت في القراءة !!!!!!!!!!!!
كيف لطبيب ان يصف اببيبروفين و الكورتيزون ،وهما بشهادة جميع أطباء العالم الاكفاء خطر شديييييد على مرضى كرونا!!!!!!
بل حتى منظمة الصحة حذرت من ستعمالهما
هنا في نيس مات شاب في الثامنة والعشرون ،لانه استعمل اببيبروفين ،في وقت وجيز
67 - جون لوك السبت 28 مارس 2020 - 10:32
نحن نجني سياسات التجهيل والأمية التي انتهجتها الدولة.. النتيجة شعب لايعول عليه.. لذلك والله وتالله وبالله لن يستجيب الجهلة إلا إذا بان السوط واحمرت العين.. لابد للجيش من النزول للشارع.. أو انتظروا المصيبة.. حفظ الله وطننا وشعبنا
68 - Mohamed السبت 28 مارس 2020 - 10:44
يا رب انزل رحمتك وابعد عنا هذا الوباء
69 - اقتراح دراسة2 السبت 28 مارس 2020 - 10:45
بالاضافة الى الكورتيزون(لمدة قصيرة جدا) ومضادات الهيستامين و الايبيبروفين و المضادات الحيوية يبقى العلاج الأساسي في نظري هو الأنتيرفيرون الفا.(avonex..) واقتراحي المتواضع هذا ليس وصفة بل اقتراح لدراسة ميدانية موجه للأطباء المغاربة الأجلاء لتجريبه بدل الاقتصار على تجريب الكلوروكين
70 - مراد البيضاء السبت 28 مارس 2020 - 10:45
أكبر ناقل للعدوى الاكتظاظ داخل وساءيل التنقل مثل الطرمواي و مساره الذي يربط جل الاحياء الشعبية في البيضاء يجب إيقاف التنقل بالطرامواي في هذين الاسبوعين و إيقاف المتنقلون به للعمل و صرف تعويضات للأسر الهشة
71 - Med السبت 28 مارس 2020 - 10:45
Il faut faire les tests rapides pour détecter les infectés le plus tôt possible. C’est pas normal de faire 1455 tests en 2 semaines de crise
72 - amal السبت 28 مارس 2020 - 10:48
اعتقد ان الأرقام اكثر من ما صرحت به وزارة الصحة ،الله هم اني أسالك الرحمة والطف لي الجميع ،ايها المغاربة اجلسو في منازلكم لان الأوضاع أصبحت كارثية ،المستشفيات كملو من راسكم .ربنا إنا لا نسألك رد القضاء ،وإنما الاطف فيه.
73 - مواطنة مغربية السبت 28 مارس 2020 - 10:53
نسأل الله أن يزيح عنا هذا الوباء
ارجوكم سيدي وزير الصحة و السيد وزير الداخلية كي لا نتفاجأ بالمزيد من الاصابات هل من الممكن تشكيل لجنة كاللتي تسهر على تنفيذ حالة الطوارئ الصحية مكونة من مقدم و ممرض مختص لأخذ عينات من جميع السكان يعني جميع المغاربة بالضبط كعملية الإحصاء للتأكد من سلامة الأشخاص الماكثين في البيوت من اصابتهم وشكرا.
الله يوفقكم لما فيه الصالح العام
الله يرفع عنا الوباء و البلاء امين
74 - سهيل السبت 28 مارس 2020 - 11:00
إعلان النتائج متفرقة على اليوم بعد قرار إعلانها مجتمعة أليس يعني أن هناك تخبطا و حيرة في إعلان النتائج بالإضافة إلى تغيير المصرحين بالحصيلة كل يوم
هذا الفريق كله لا يجيد الكذب من وزير الصحة لليوبي للسيدة و المتحدث الأخير
كأنهم محرجون و كأن الأمر بدأ يخرج من أيديهم و كأن رهانهم خسر
دابا يضبرو على شي واحد وجهو قاصح باش يكدب و يخرج عينيه يالاه لقينا حالة وحدة و ويحلف
كورونا دوما منتصر لأنه يسبق جميع التوقعات و يكدب كل الخبراء و يخالف كل الدراسات
75 - Ait abd elmalek السبت 28 مارس 2020 - 11:09
المهم ربي يشف إخواني في المغرب الشقيقة هنا نقول تسم تعادل بين الجزائر والمغربي يارب ارفع عن الوبائي وشكرا الجريدة
76 - الى التعليق 67 السبت 28 مارس 2020 - 11:20
شكرا أستاذي على تفاعلك الرائع. لكني لاحظت أنه علينا إعادة تسمية الكورونا. فهناك الكورونا البلعمية و هي المرحلة الاولى من الاصابة بالفيروس و تهم منطقو الانف و البلعوم و الحنجرة و هنا أنصح بتفادي الادوية الصيدلانية و الاقتصار على تنظيف تلك المنطقة بماء مالح و استنشاق زيوت اساسية أهمها القرنفل ووالكاليبتوس و البرتقالوالكورونا الثانية هي الكورونا الرؤوية: و هنا سوف تجد ان القصبات الهوائية سوف تبدأ بالغرق بواسطة السوائل الناتجة عن تدخل غير مضبوط و غير معقول و مبالغ فيه للمناعة و كأنك امام مناعة "ذاتية" أو تحسس مناعاتي. و الأخطر هنا هو استغلال الباكتيريا التي تعيش بالحلق لهاته السوائل فتتكاثر فيها. وهنا علينا القضاء على الباكتيريا و "قمع" المناعة نسبيا. اما الفيروس فهو يبقى مسجونا داخل الخلايا. ويكفي أن *يأمر* الأنتيرفيرون" هاته الخلايا ب*الانتحار apoptose* لكي يتم القضاء على الفيروسات وهي في حضن الخلايا التي سوف "تموت".!
اما ما تقترحه فرنسا بخصوص الكلوروكين فهو "سجن" الفيروس داخل الخلايا. دون توقيف المناعة.
اما كندا فهي تقترح "الكولشيسين" الذي سوف "يوقف" المناعة دون توقيف نمو الفيروس
77 - لمين السبت 28 مارس 2020 - 11:22
لا حول ولا قوة الا بالله اللهم اعنا على مصيبتنا
78 - aymane falahi السبت 28 مارس 2020 - 11:23
عفكم بقاو فداركوم حماية لنا أو حتى لكم
79 - متفهم السبت 28 مارس 2020 - 11:25
من ذخل داره فهو آمن
والله ما نخرج. من. الدار
انا فداري اتابع الحالة بالهاتف والتلفاز ,, ،
80 - Hasnae Itt السبت 28 مارس 2020 - 11:25
الله يلطف بنا يا ربي و يبعد علينا هاد الوباء الله يحفضنا
81 - رشيد السبت 28 مارس 2020 - 11:34
الهم ارحمنا وخفف عنا هذا الوباء يا ارحم الراحمين يا رب العالمين
82 - فرح السبت 28 مارس 2020 - 11:38
لمغاربة غيتصابو وغيموتو بزاف والسبب هو كرشهم ميقدروش يصبرو عليها ولا يوم واحد
واكبر خطا دارتو الحكومة هي الوثيقه قمة الغباء
83 - احمد السبت 28 مارس 2020 - 11:39
نسبة الولايات مرتفعة
تقارب 7 في المائة
اللهم اصرف عنا هذا البلاء وقنا شر الداء ونجنا من الطعن والطاعون بلطفك يا لطيف ويا خبير
84 - Asmaa السبت 28 مارس 2020 - 12:05
الله الطف بنا ويرفع عنا هاد الوباء
85 - بن يوسف السبت 28 مارس 2020 - 12:17
لو كان من ممكن السلطات تبليغ بعدد الإصابات أكثر مما هو حاصل في الواقع و هذا لنشر الخوف لكبح ارجل الناس و التزامهم ببيوتهم
86 - mimoun السبت 28 مارس 2020 - 12:33
la drame c est que les gens ne portent pas les masques au maroc qui peut nous garantir que les personnes infectés dans les rues portent des masques meme il y en a ceux qui savent meme pas qu ils sont porteur de ce virus un grave erreur des autorités du maroc qui croient que ce n est pas nécéssaire de mettre un masquece qui expliquent les augmentation à grand pas des infectés
87 - ادريس السبت 28 مارس 2020 - 14:04
اللهم ارفع عنا البلاء و المحن و سوء الفتن ما ظهر منها وما بطن .
88 - مجهول الهوية السبت 28 مارس 2020 - 14:32
حنا هما أكتر عرضة للخطر رغم هد الضوروف لي كيمر بيها لعالم حنا مزال خدامين أو حتى واحد ما حاس بينا تخيل معايا لمخزن كيدخل ناس لديورهم أو حنا لي نهار كامل شادين ( لبالة أو لفاس) فشارع معمر شي واحد فكر لينا
89 - هشام ''مجيب'' السبت 28 مارس 2020 - 14:33
ردا على تساؤل السيد هشام متسائل
اظن انه نسبة الحالات مقارنة مع الفحوصات
ستبقى مرتفعة
لان الفحوصات تشمل الاشخاص المخالطين للمصابين و للاشخاص التي تظهر عليهم أعراض الفيروس.
90 - نجوى السبت 28 مارس 2020 - 15:13
عندي سؤال كيفاش لقاوا الدواء لمن اصابه الفايروس وقالوا انه يداوي اكبر نسبة ومانسمعه من اخبار عن عدد الموتى فاق الخيال 27 او اكثر اذا فينه هذا الدواء؟واين فعاليته؟ ونقطة اخرى مهمة اذا لم يتم الكشف الكلي في كل بيت عمن فيه الفايروس او لا كما فعلت الصين فان الوباء سينتشر ويتفاقم اتمنى تجد الحكومة حل في هذا الشان لانه اهم من الحجر فالحجر مدته تنتهي وممكن نرجع لنقطة الصفر
91 - هشام السبت 28 مارس 2020 - 15:55
نتمنى من المواطنين المغاربة المكوت في المنازل .لان هذا الوباء والله العظيم إنه خطير الى درجة لا يتصورها العقل .المرجو من المواطنين مساعدة الاطباء والممرضين وكال القوات المخزنية من أمن ودرك وقوات مساعدة وجيش.والله الامر صعيب هنا في إسبانيا أطباء يبكون على المرضى لأنهم لا يستطيعون فعل شئ .بقاو في ديوركم .نسأل الله أن يرفع عنا البلاء
92 - Zakaria tinghir السبت 28 مارس 2020 - 16:46
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد صلى الله عليه وسلم . اللهم ارفع عنا هذا الوباء يا أرحم الراحمين و يارب العالمين استغفر الله استغفر الله استغفر الله
93 - احمد السبت 28 مارس 2020 - 17:21
لا احد تكلم عن هذه الفىة من الناس الذي قال فيهم سبحانه وتعلى وبالولدين احسنا البعض منهم في التسعنات من عمره و لا دخل له حقه عند الدولة وهم غير قديرين على الكلام البعض فقد الذكرة المرجو منالدولة صرف لهم مبالغ مالية عاجلة وسلام على من اتبع الهدى
94 - Benkais السبت 28 مارس 2020 - 18:15
الحجر الصحي غير محترم في اناسي حي السلام ١ الدار البيضاء
ارجوا من الجهات المعنية التدخل لتوعية المواطنين و إجبارهم على البقاء في بيوتهم.
الناس يخرجون و يتمشون و يقضون حوائجهم بشكل عادي تقريبا، يدخلون إلى السوق، يتمشون، شباب يمارس الرياضة في الملعب ، مول الكروسة يمر باستمرار، الخبز ينقل إلى فرن الحي، الناس هنا و هناك .... اضن ان كورونا لن تمر بهذا الحي أو انا على خطأ؟ اين التوجيه! اين التوعية! الرجاء التدخل قبل ان تحل الكارتة.
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.