24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أوضاع مهاجرين ولاجئين تقلق جمعيات بالمغرب

أوضاع مهاجرين ولاجئين تقلق جمعيات بالمغرب

أوضاع مهاجرين ولاجئين تقلق جمعيات بالمغرب

ثمنت جمعيات ناشطة في مجال الهجرة في المغرب التدابير التي اتخذتها جميع مكونات المجتمع المغربي للحد من تأثير وباء "كوفيد 19" على الفئات الأكثر هشاشة، معربة عن قلقها إزاء المواطنين غير المغاربة، ولا سيما المهاجرين واللاجئين الذين يجدون أنفسهم في حالة من الارتباك والهشاشة في مواجهة انتشار الفيروس في فترة الطوارئ الصحية.

وأوردت الجمعيات الموقعة على البيان المشترك، الذي توصلت به هسبريس، أنه بالتعاون مع العديد من المهاجرين من جنسيات مختلفة، لاحظت أنه ليس لهذه الفئة إمكانية الوصول إلى معلومات كاملة ودقيقة؛ وهو ما يسبب الذعر وعدم الفهم في صفوف عدد من المهاجرين واللاجئين، مطالبة الحكومة بأن تترجم إلى الإنجليزية والفرنسية البيانات الصحافية الرسمية المختلفة، وكذلك جميع الوثائق اللازمة خلال هذه الفترة من حالة الطوارئ الصحية (تصريح الخروج).

وقالت التنظيمات إن عددا كبيرا من المهاجرين العاملين في القطاع غير المهيكل اضطروا إلى وقف أنشطتهم للحفاظ على الصحة العامة، على الرغم من تفهمهم لضرورة التدابير المعتمدة، داعية الحكومة إلى إدراج هذه الفئة في التدابير التي سيتم اتخاذها قريبًا لمساعدة القطاع غير المهيكل، ملتمسة تقديم المساعدات الغذائية وتسهيلات أو تأجيل تسديد الواجبات الشهرية (الكهرباء والماء، الأنترنيت، والكراء).

وأضافت: "لاحظنا تعليق خدمات مراقبة الأجانب، بدءا من 18 مارس 2020، ستنتهي فترة صالحية تصاريح الإقامة لعدد كبير من الأجانب خلال فترة الطوارئ الصحية، من أجل طمأنتهم بخصوص وضعهم الإداري داخل المملكة، نلتمس من الحكومة المغربية الإعلان بوضوح عن التمديد التلقائي لتصاريح الإقامة حتى نهاية فترة الحجر الصحي".

وأكدت الجمعيات أن هناك مهاجرين بالغين وآخرين قاصرين غير مصحوبين يعيشون وضعية غير مستقرة، "هؤلاء الأشخاص معرضون بشكل خاص للوباء، لا سيما أولئك الذين يعيشون في مساكن دون المستوى المطلوب أو في مخيمات". لافتة إلى أن "هذا الوضع قد يشجع على انتشار الفيروس بين الأشخاص الذين يعانون مسبقا من صحة متدهورة بسبب ظروفهم المعيشية. بالإضافة إلى ذلك، لم يعد بإمكان هؤلاء الأشخاص الوصول إلى دعم الجمعيات المحلية التي اضطرت إلى وقف أنشطتها".

والتمست من الحكومة المغربية مساعدة هؤلاء الأشخاص، من خلال منحهم خدمات صحية ومساعدات إنسانية وإمكانيات الإيواء المؤقت في ظروف أفضل، وتمكينهم من الولوج إلى الرعاية والخدمات الصحية دون تمييز بين الأشخاص الذين يحملون أو لا يحملون تصاريح الإقامة في المستشفيات العمومية والمراكز الصحية، وضمان حصولهم على المعلومات والإرشادات في المستشفيات العمومية (ترجمة، دعم ومتابعة).

وشددت التنظيمات الموقعة على البيان المشترك على انخراطها التام في التعبئة الوطنية والجماعية التي تهدف إلى مكافحة تداعيات جائحة "كوفيد 19"، ملتمسة من الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار النقاط التي تطلبها الجمعيات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - الوركي يمينة السبت 28 مارس 2020 - 18:36
الله يحفظنا ويحمي أمة المسلمين
2 - Brahim السبت 28 مارس 2020 - 18:44
من الاحرى أن تقلقوا على المواطنين المغاربة فجلنا من الطبقة الفقيرة والمتوسطة نعاني من توقف العمل ونفاذ المؤونة
3 - N.H السبت 28 مارس 2020 - 18:46
هههه بقاو لينا غير هاد لمناطيخ يزيدونا همهم حنا مطفرينو لي عندو شي بلاد يرجع ليها من نهار دخلو لهاد لبلاد وحنا كنشوفو غير لمشاكيل معاهم كون فيهم ارباح كون ربحات منهم أمريكا لي عقود من الزمن و هما غير كيوسخوها
4 - Fatima السبت 28 مارس 2020 - 19:04
Notre Pays a besoin d'un système plus rigoureux permettant, et sans atteindre les libertés fondamentales, de repérer les différentes personnes étrangères résidant légalement ou illégalement sur son territoire. C'est un fondamental qui permettrait, dans de nombreuses situations exceptionnelles, de gérer assez rapidement les interventions. L'utilisation de ces données devraient bien évidemment être cadrée par le système juridique.
5 - االبليد السبت 28 مارس 2020 - 19:06
لناخد علي قول الله تعالي.(إرحمو من في الارض يرحمكم من في السماء )..ادا كان جل البشر وهم في أوضانهم قد تأترو فما بألك بمهاجر اصلا هرب من طروف قاهرة ليجد نفسه في دوامة أكبر..لنضع مهاجرينااا علي نفس المنوال سنلحض فأرق كبير ..المهاجرين المغاربة في المهجر وفي خضم الطروف الحالية يحصلون علي إعانات متلهم متل مستضيفيهم ..الافريقي في المغرب يعيش علي الهامش البعض سوا وضعيته القانونية والبعض الآخر لا يزال..نرجو ان تمد يد العون لهؤلاء والله لا يضيع اجر من أحسن عملا.
6 - ساسبو السبت 28 مارس 2020 - 19:27
يجب ترحيل هاؤلاء الى بلدانهم فهذه فرصة ذهبية للتخلص منهم ومن وجودهم في المغرب بدون سبب يذكر،اوروبا اقفلت ابوابها وبلدنا لا يستطيع حتى مساعدة ابناءنا.
هذه نتيجه السياسية الغبيه لمسؤولينا الاغبياء الذين فتحوا الابواب على مصراعيها لهاؤلاء ليصبحوا عالة على المواطن المنهوك اصلا
او للي بغاهم اسكنهم فدارو وعلاش ما أجوج لهم ختو او لا مو وي ربي لهم حتى وليداتهم
7 - jakane السبت 28 مارس 2020 - 19:31
من باب الإنسانية وجب مساعدة هؤلاء الناس ، خاصة في مثل هذه الظروف, فهم يبقوا بشرا مثلنا. هناك العديد من المغاربة بالخارج تحت رحمة بلدان المهجر. والتضرع بأسباب إدارية ليس وقته الآن.
8 - sarah السبت 28 مارس 2020 - 19:36
La cathédrale de la place El Joulan à Rabat collecte dons et aliments et les redistribue aux migrants sans papiers à Rabat. Prière de diffuser l'information et si possible faire des dons. Covid19 Rabat
تقوم الكاتدرائية في ساحة الجولان بالرباط بجمع التبرعات والطعام وإعادة توزيعها على المهاجرين غير الموثقين في الرباط. يرجى نشر المعلومات وتقديم التبرعات إن أمكن. Covid19 الرباط
9 - ابن سوس المغربي للأسف السبت 28 مارس 2020 - 21:19
مع احترامي لكل الأنسان في العالم كل دول العالم تهتم بأبنائها ، للأسف المسؤولين خلقو مشكلة ماكنتش موجودة في المغرب ناس خلاو بلدهم و المغرب كا يشجعهم باش يغرقو بلادنا واش نسيتو حنا 40 مليون عشرات الآلاف من من العاطلين عن العمل و مشردين مغاربة مساكن شكون اللي هاصو يتدمج في بلادو ولاد المغرب ولا براني
10 - متتبع السبت 28 مارس 2020 - 21:32
ما هي المعايير التي جعلت المغرب يعلن انه بلد مستقبل للهجرة و بلد استقرار، هل هي 250 سرير انعاش أو 70٪ من السكان غير المسجلين بالضمان الاجتماعي.
11 - محمد السبت 28 مارس 2020 - 22:06
السلطات المغربية تتفهم اوضاع المهاجرين وستساعدهم لانهم ضيوفنا وهاجروا الينا فلا نحرمهم بادن الله تعالى والله المعين
12 - فينا هي الانسانية السبت 28 مارس 2020 - 23:01
مفهمتش هاد بنادم اللي كيقولك بقاو لينا غير المهاجرين و اللاجئيين واش نتا انسان و هما لا
13 - الأحد 29 مارس 2020 - 01:13
هذا هو المعنى الحقيقي للمثل المغربي. ماقدو فيل زادوه فيلة. هههه
14 - sell الأحد 29 مارس 2020 - 17:31
كون شفتو بعض المغاربة و الوضع المزري لي كيعيشوه تقولو باز ليهم اما هاديك الفئة د الافارقة سولو الناس على الخروقات الي كيعملوها فالمغرب من سرقة و تعدي على البنات وزيد وزيد ....
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.