القضاة والوكلاء يواصلون مباشرة ملفات التقديم رغم تفشي "كورونا"

القضاة والوكلاء يواصلون مباشرة ملفات التقديم رغم تفشي "كورونا"
الإثنين 30 مارس 2020 - 06:55

يواصل القضاة ووكلاء الملك في المحاكم المغربية تعاملهم مع ملفات تقديم المتابعين في الحالات التلبسية، رغم حظر التجول الصحي الذي فرضته الحكومة لتقليص تفشي فيروس “كورونا” المستجد بالمملكة، وذلك لضمان السير العادي لمرفق القضاء.

وأقدم معظم القضاة والوكلاء، من خلال تنظيماتهم المهنية، على توفير الكمامات ومواد التعقيم للقضاة العاملين في المحاكم خلال فترة الحظر الصحي، من أجل حمايتهم من العدوى.

واعتمد معظم القضاة على مواردهم المالية الذاتية وتبرعات المحسنين من أجل اقتناء كميات كبيرة من الكمامات والقفازات والمطهرات الكحولية، وتوزيعها على محاكم المغرب.

وقال محمد الخضراوي نائب رئيس الودادية الحسنية للقضاة، إن المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمغرب أبرز مدى تفاعله الايجابي وحكامته في تدبير تداعيات فيروس كورونا المستجد بشكل استباقي.

وأضاف الخضراوي في تصريح لهسبريس: “لقد وجه الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية تعليماته للمسؤولين القضائيين بمختلف المحاكم للتشديد في مراقبة الولوج واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب انتشار هذا الوباء، داعيا إلى إخبار الجهات المعنية بكل حالة تكون محط شك في حمل الفيروس أو تظهر عليها أعراض المرض، حماية للمرتفقين والعاملين بالمؤسسة القضائية”.

وبادر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، يقول المتحدث ذاته، إلى اتخاذ قرار عاجل يوم 16 مارس قضى “بتعليق جميع الجلسات بمختلف المحاكم، باستثناء قضايا المعتقلين والقضايا الاستعجالية، حماية للصحة والسلامة العامة وضمانا في الوقت نفسه لاستمرار المرفق العام في أداء واجبه والتزامه الدستوري بصيانة الحقوق والحريات، ووضع رهن إشارة العموم كل آليات التواصل عن بعد ليضطلع المرتفقون ويطمئنوا على مالات ملفاتهم وإجراءاتهم”.

‎وأفاد نائب رئيس الودادية الحسنية للقضاة بأن “هذه الحكامة القضائية عبرت عنها رئاسة المجلس الأعلى للسلطة القضائية من خلال مواكبتها لهذه التدابير المستعجلة بعدد من التوجيهات والمذكرات لمختلف المحاكم لرفع كل الإشكالات التي قد تثار وحلها بمختلف الطرق القانونية المتاحة، في موازنة واضحة بين ما تفرضه إجراءات الصحة والسلامة وبين التدبير الأمثل لهذا المرفق الحيوي الهام، خاصة في مثل هذه الظرفية الاستثنائية”.

‎وأضاف الخضراوي قائلا: “لقد بدى جليا أيضا هاجس ضمان سلامة المعتقلين وسد منافذ انتقال العدوى حاضرا كأولوية من خلال إصدار السلطة القضائية لتعليمات وتوجيهات حول كيفية التدبير الوقائي العملي لسير جلساتهم، كما استجاب المجلس الأعلى وتفاعل بشكل ايجابي مع ملتمس وزارة الثقافة والشباب والرياضة بخصوص تغيير التدابير المتعلقة بنزيلات ونزلاء مراكز حماية الطفولة، ‎حيث تم إصدار دورية في هذا الاتجاه بما يحفظ المصلحة الفضلى للأحداث وتحقيق شروط الصحة العامة ووقاية الأطر الإدارية والتربوية العاملة بهذه المراكز”.

‎وأكد أن “معالم الحكامة القضائية بدت واضحة في استمرارية محاكم المملكة في أداء عملها رغم كل الإكراهات بكل وطنية ومسؤولية، وبذل العطاء من أجل ضمان الأمن القانوني وحماية المكتسبات الكبرى التي حققتها العدالة ببلادنا”.

وشدد المتحدث على أن “هذه المقاربة الاستباقية والحكامة في تدبير الأزمة واكبتها مبادرات أخرى ذات بعد إنساني تضامني يكرس قيم المواطنة الحقة، حيث بادر الرئيس المنتدب إلى الإعلان بشكل فوري عن مساهمة كل أعضاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية براتب شهر في الصندوق المخصص لمواجهة آثار هذا الوباء، ودعا الجميع إلى الانخراط في هذه المبادرة، وهو ما تفاعل معه كل قضاة المملكة الذين تبرعوا بدورهم بنصف شهر من راتبهم، في إشارة ذات بعد رمزي إلى انخراطهم التام في كل القضايا الوطنية الكبرى، والأكيد أن السلطة القضائية بالمغرب أبرزت بالملموس أنها في الصف الأول من مواجهة هذا الوباء الصحي العالمي”.

‫تعليقات الزوار

26
  • moncef
    الإثنين 30 مارس 2020 - 07:30

    يجب تأجيل كل المحاكمات إلى وقت آخر ، الوطنية والمسؤولية نعم ولكن صحة المواطن لا يجب الإستهانة بها أيضا. القضاة والوكلاء هم أيضا بشر ولا يجب المغامرة بصحتهم تحت شعار المسؤولية والمواطنة. هنا في ألمانيا تم تأجيل كل المحاكمات وهذا لا ينقص من مسؤولية ووطنية القضاة والوكلاء في شيء. هذا رأيي والله أعلم

  • السجن في زمن كورونا
    الإثنين 30 مارس 2020 - 07:34

    لا أفهم في القانون كثيرا ولست بأهل للاختصاص فيه ولكن يبقى سؤال هام أهناك جدوى من الحجر الصحي في ظل هذا التطور المخيف للوباء باعتقال بعض المخافين ونقلهم لسجون المؤسسة مع العلم أن المؤسسات السجنية لا حالة فيها… واعتقال من هم في الخارج للزج فيها بالداخل هو أكبر مشكلة…

  • مزابي
    الإثنين 30 مارس 2020 - 09:05

    فرصة لمداولة ملفات ماقبل 2020.
    لإنهاء الضغط على المحاكم.
    كل وسائل متوفرة. محاكم عن بعد.
    فرصة ثمينة لإلقاء القبض على المبحوث عنهم من نصابة و أصحاب شيكات بدون رصيد. و هاربين من نفقة الأبناء .بتعاون مع عون السلطة.

  • الإنسانية
    الإثنين 30 مارس 2020 - 09:09

    القضاة ووكلاء الملك جنود الخفاء، بفضلهم نتقلب نحن المواطنون في رغد الأمن، رمز التضحية و نكران الذات، ناس المعقول و كيخافو الله، عند استحضار مناقبهم أشعر برغبة بالبكاء من شدة التأثر.. لهذا أدعو السيد العثماني من هذا المنبر، أولا، إلى إضافة قطاع العدل إلى قطاعي الصحة و الأمن فيما يخص الاستفادة من الترقية و التوظيف، ثانيا، دراسة إمكانية إجراء ترقية استثنائية مقابل تضحياتهم الجسام في مثل هذا الوقت العصيب، ثالثا الاستجابة الفورية لملفهم المطلبي ولا سيما الزيادة في الأجور.

  • وفاء
    الإثنين 30 مارس 2020 - 09:17

    رغم أن جهاز القضاء يتواجدفي الصف الأول من المواجهة لوباء كورونا ويستميت القضاة لأداء واجبهم المهني بتفاتي واخلاص خاصة في هذه الظروف العصيبة إلا أننا لاحظنا أن الإعلام لم يوفيهم حقهم في التغطية فما سبب ذلك؟؟؟اهي طبيعة عملهم التي تطغى عليها السرية ويعتبرون بذلك جنود خفاء ام هي محسوبية وزبونية وهذا ما نستبعده ولا نرجوه (مجرد راي)

  • هند
    الإثنين 30 مارس 2020 - 09:18

    البلاد بلا قضاة ووكلاء غادي تكون سايبة، شأنهم شأن الشرطة والدرك…

  • Bakr
    الإثنين 30 مارس 2020 - 09:55

    Il faut en ces temps de crise de coronavirus que tout le monde participe pour lutter contre la propagation du coronavirus. Nous encourageons fortement ce que face les juges au Maroc

  • tarik
    الإثنين 30 مارس 2020 - 10:02

    حكومة في قمة الغباء غادخلو كورونا الحبس وأجيو فكوها المعلمين

  • Mourad
    الإثنين 30 مارس 2020 - 10:20

    القضاة و موظفي المحاكم انهم يعملون في هذه الظروف الصعبة نطلب من جلالةالملك ان يامر بتحسين وضعية هؤلاء لان البلاد بدون محاكم لا هبة لها. عاش الملك الله يحفظ رجال الصحة والامن و الدرك والقوات المساعدة والجيش والتعليم ورجال نكن لهم الاحترام رجال النظافة و الإنعاش واللهم صل على سيدنا محمد

  • عبد الرحيم
    الإثنين 30 مارس 2020 - 10:34

    هناك فئة اخرى تم اقصاؤها من مقالكم ويتعلق الامر بكتاب الضبط الذين اجبرتهم طبيعة عملهم على الاستمرار في عملهم رغم هذه الجائحة، ورغم هذه الظروف الصحية التي يشهدها العالم.
    كما ان مهام الفئة التي قمت بذكرها والتي تقوم بعملها النبيل من داخل المحاكم وما لها من دور كبير في استتباب الامن وتحقيق العدالة الا ان كل مهامها لا يتم الا بوجود موظفي كتابة الضبط.

  • Yassine
    الإثنين 30 مارس 2020 - 10:50

    الموارد البشرية بالمحاكم تعمل بدون أدنى تدابير الاحترازية لا تعقيم لا نظافة لا كمامات و لا مواد التعقيم و يتكلم الأستاذ الخضراوي عن التدابير كيف يمكن معرفة أن الوافد على المحاكم يشكل خطرا على المشتغلين بها هل رجل الأمن الخاص له سكانير يميز به الحامل الفيروس من غيره فهم معرضون بدورهم للخطر دون وسائل الحماية .. ……..

  • baker
    الإثنين 30 مارس 2020 - 11:04

    في زمن الازمة يتم تفعيل مسطرة الاكراه البدني اي اجراء هذا واخراج عدد كبير من المعتقلين من السجون للتوجه للمحاكم في حين أن ادرة السجون فرضت على موظفيها الحجر والبقاء ليل نهار بالسجن اي تنسيق هذا عجيب

  • العبدي
    الإثنين 30 مارس 2020 - 11:43

    واعتمد معظم القضاة على مواردهم المالية الذاتية وتبرعات المحسنين من أجل اقتناء كميات كبيرة من الكمامات والقفازات والمطهرات الكحولية، وتوزيعها على محاكم المغرب
    نفس الكلام يردده الأطباء والأساتذة ورجال السلطة وغيرهم والسؤال هو أين تذهب أموال الدولة وأين ذهبت ملايير صندوق الكوارث وصندوق كورونا وملايير المساعدة الأوروبية الأخيرة …مم حسنات كورونا لأول نرة أنها لم تفرق بين فقير وثري وخلاتهم يشدو الأرض ويبقون في بلد أنهكوه طوال عقود عوض ركوب الطائرات للعلاج بالخارج..اللي زرع شي كيحصدو
    اين هم الشيخات والشياخ الذين صرفت عليهم ميزانيات ضخمة..لابد من محاسبة كل من كان وراء فساد الصحة من ياسمينة بادو لاخر مسؤول

  • عمر البيضاوي
    الإثنين 30 مارس 2020 - 12:09

    يستحقون منا كل التقدير على تضحياتهم وحرصهم على أداء واجبهم المهني في زمن تفشي وباء الكورونا..وعلى وجه الخصوص قضاة النيابة العامة وقضاة التحقيق والأحداث والتلبس والجنايات وأيضا أطر كتابة الضبط الملازمين للقضاة في مسار تحقيق العدالة

  • هند
    الإثنين 30 مارس 2020 - 12:46

    الله يعاونهوم مساكن .. متوقفوش من العمل كيخدمو يوميا فحالهم فحال الشرطة وهوما لي كينتهي عندهوم كاع المشاكل لي كتوقع دابا فالشارع فحال خرق حالة الطوارئ.. وهكداك وماعمرنا سمعنا لي كيشكرهوم ..
    كيشكرو غير الاطباء لي مخليين الناس بدون عناية

  • UCF
    الإثنين 30 مارس 2020 - 13:24

    هل هؤلاء القضاة يشتغلون وحدهم…؟!
    مساهمة موظفي وزارة العدل في صندوق جائحة كورونا تقدر بحوالي 00. 000 600 12درهم
    بمعدل 300دلهم لكل موظف كتابة الضبط في الشهر
    300×3=900 درهم 900×14000موظف= 12600000.00درهم
    فهل من كلمة حق لهذه الفئة
    باستثناء قول صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله إن "مسؤولية القاضي ليست أجسم من مسؤولية كاتب الضبط…".

  • عمر
    الإثنين 30 مارس 2020 - 13:28

    اين دور الفنانين التشكيليين ولو من الشرطة والجيش والمتطوعين لكتابة الجداريات اين دور المطابع لطباعة اللافتات لا تتركو الفتيت لوحده ساعدوه هو في أزمة والمغرب يجب أن يخرج منتصرا.. بالمشيئة.

  • تطواني
    الإثنين 30 مارس 2020 - 13:48

    يجب اخد قرار جريئ من تخفيف السجون المملكة و اطلاق سجناء الدين حصلوا على شواهد عليا و شواهد تكوين المهني و حسن السلوك و ادماجهم في المجتمع و اطلاق صحفيين و كتاب و رياضيين و اصحاب ضائقة المالية و رجال السياسة و الفن. . على اقل في هده المناسبة
    الوطن خصوا رحيم مع ابنائه, و نحن في حرب مع الوباء خطير كيف ستكون حالة الاسر التي لها سجين بداخل السجن ؟؟؟و كيف ستعيلو نفسها في هده الظروف؟؟

  • يوسف
    الإثنين 30 مارس 2020 - 14:36

    إدا كان القضاة ووكلاء الملك يعملون على تطبيق القانون رغم الحظر الصحي فليس لهم دلك لولا وجود كتابة الضبط الى جانبهم من منتدبين ومحررين وكتاب ضبط فمن يتحدث عنهم وياللأسف نصيبهم من العرفان قليل….للإشارة فكتابة الضبط مجندة لخدمة الوطن والمواطنين وتعمل طيلة أيام الأسبوع والعطل دون انقطاع خاصة في جناح النيابة العامة لاستمرارية المرفق العام دوما مجندون وراء ملك البلاد وراية الوطن…الله اخفف علينا الوباء ويجعله بردا سلاما يارب

  • ديدا
    الإثنين 30 مارس 2020 - 16:10

    يجب على القضاة و الوكلا تعقيم الاظرفة التي بها الملزومة جيدا قبل لمسها و ادخالها للقمطر هههه .

  • nizar
    الإثنين 30 مارس 2020 - 17:04

    Je pense que cette crise de coronavirus ça peut être une bonne occasion pour arrêter les criminels en fuite à condition de donner leurs noms et photos aux autorités qui surveillent le respect de l'état d'urgence. Je pense lors de la signature des autorisations par les 'MKADMENS' on peut déjà arrêter quelques uns

  • nada
    الإثنين 30 مارس 2020 - 17:12

    أنا عندي مشكل و هو انني لما خرجولي فلوسي لحكمت الحكمة ديال إهمال الأسرة سدوا الصندوق مع العلم انني في امس الحاجة اليها و المسالة بسيطة الون القضاءي و رئيس الصندوق بغاو يساعدوني و لكن مخلاوهمش أتمنى من وكيل الملك بمحكمة الابتدائية ان يساعدني لان لدي ديون كثيرة

  • م ق
    الإثنين 30 مارس 2020 - 18:26

    القضاة و موظفي المحاكم انهم يعملون في هذه الظروف الصعبة نطلب من جلالةالملك ان يامر بتحسين وضعية هؤلاء لان البلاد بدون محاكم لا هبة لها. عاش الملك الله يحفظ رجال الصحة والامن و الدرك والقوات المساعدة والجيش والتعليم ورجال نكن لهم الاحترام رجال النظافة و الإنعاش واللهم صل على سيدنا محمد

  • ندى
    الإثنين 30 مارس 2020 - 18:49

    هل قضاء الأسرة مستمر في عمله بالمحاكم أم لا

  • مواطن
    الإثنين 30 مارس 2020 - 21:56

    القضاة وكتاب الضبط يعملون دون انقطاع وهم معرضون للخطر .
    كلمة حق نقولها لمذا لا يتم توجيه الشكر لهم مثل الصحة والامن ..
    علاش انسيتوهم

  • الى ندى صاحبة التعليق 22
    الإثنين 30 مارس 2020 - 23:52

    ما عليط الا ان تتصلي برقم النيابة العامة بالمحكمة المعنية، او كتابة تظلم أو شكاية الى وكيل الملك بتلك المحكمة يتضمن عنوانك و رقم هاتفك و ارساله عبر الفاكس.
    تجدين أرقام الهواتف و الفاكس الخاصة بكل النيابات العامة بكافة محاكم المملكة في الموقع الالكتروني لرئاسة النيابة العامة.
    و الله ولي التوفيق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة