24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | التحاليل المخبرية تزيد عدد المصابين بـ"فيروس كورونا" إلى 516 حالة

التحاليل المخبرية تزيد عدد المصابين بـ"فيروس كورونا" إلى 516 حالة

التحاليل المخبرية تزيد عدد المصابين بـ"فيروس كورونا" إلى 516 حالة

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب إلى 516 حالة، بعد تسجيل 37 حالة جديدة ثبتت إصابتها حسب تحاليل مخبرية، وفق آخر إحصائيات لوزارة الصحة.

وأفاد تحديث لمعطيات وزارة الصحة، في أول خطوة اليوم الاثنين، بأن العدد الإجمالي للوفيات بالمملكة جراء الإصابة بالفيروس 27، بينما حالات الشفاء 13.

وكانت آخر الأرقام الصادرة عن الوزارة نفسها، مساء أمس الأحد، تشير إلى 479 من حالات الإصابة مؤكدة؛ استنادا إلى تحاليل مخبرية جاءت نتائجها إيجابية.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - Madoy الاثنين 30 مارس 2020 - 08:16
لطفك يا الله بنا من هذا الوباء
2 - Douae الاثنين 30 مارس 2020 - 08:16
لطفك ياااااا رب هادشي بزاااف
3 - بيضاوي الاثنين 30 مارس 2020 - 08:17
اللهم لطفك يا رب اللهم لطفك يا رب
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
4 - مريم الاثنين 30 مارس 2020 - 08:17
الله اكبر الله اكبر ياربي تلطف بينا.هادشي كيتزاد بزاف طلبو الله هو اللي سلط علينا جنود الخفاء هو اللي غيقدر يهز علينا هاد البلاء التازمو ديوركم الله يرحم ليكم الواليدين
5 - بيضاوية الاثنين 30 مارس 2020 - 08:18
يا لطيف الطف بنا. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. هادشي فتسارع و الايام المقبلة غتكون صعيبة. الرجاء من الشعب المغربي البقاء في المنازل. عندنا المنظومة الصحية على
قد الحال
اللهم البقاء في المنازل و الوقاية ولا الحجر في المستشفيات و هادشي الا كانو الأسرة متوفرين.

يا ربي تلطف بعبادك الضعفاء.
6 - أول المعلقين الاثنين 30 مارس 2020 - 08:18
_الله يلطف بينا.
_الله يشافي كل مصاب.
7 - hayat الاثنين 30 مارس 2020 - 08:19
عندي استفسار : هل الحالات التي تضاف يوميا هي من العدد الاجمالي الذي وضع تحت المراقبة وهم من المخالطين وكانوا تحت المراقبة و الان فقط وصل دورهم للتحاليل ؟ام ان هذه الحالات جديدة لم يكن مشكوك فيها ؟؟؟
8 - ريم الاثنين 30 مارس 2020 - 08:20
ايوا راه عادي هاذ الرقم وغنسمعو أكثر المشكلة ماشي بالرقم فين غيتعالجو هاذ الناس والوفيات كل نهار كتزيد والاخبار شي والواقع شي ثاني دوماج
9 - ahlam الاثنين 30 مارس 2020 - 08:20
تظرع الى الله وتدلل ليلخلق لعلله يرثى ليحالي عيباده ويجيب نداءنا يا دا الجلال واليكرام بعزتك وبجبروتك خليصنا مين هادا الداء وعفو عنا يا جبار
10 - kaouta الاثنين 30 مارس 2020 - 08:21
اللهم يارب الأرض والسماء أنزل علينا الشفاء وأذهب عنا الداء وهزيمة الوباء، اللهم إن كنت طردتنا من بيوتك لا عمرة ولا جمعة ولا صلاة في المساجد فلا تطردنا من رحمتك ولا تؤاخذنا بما فعلنا وكن لنا ولا تكن علينا، اللهم إن كان هذا الوباء والبلاء بذنب ارتكبناه أو جرم أجرمناه، فإنا تائبون إليك منه ونادمون، اللهم يا منزل الداء أظهر لنا الدواء واجعله في أيدينا سهلا ميسورا، بفضلك وكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين
11 - [email protected] الاثنين 30 مارس 2020 - 08:22
الله ادير لينا تأويل الخير وصافي رآه حتى للتيعملو في التوعية خدامين بلا وقاية بلا حدر الله يستر وصافي
12 - jamal الاثنين 30 مارس 2020 - 08:22
ألمانيا راه كدير مليون تحليلة فالسيمانا.يعني غير تشك فراسك أجي دير التحليلة.حنا راه 2000 تحليلة صحيحة ما وصلوهاش.ها علاش خصنا حتى حنا نكونو متقدمين وعندنا الإمكانيات الطبية واللوجستيكية. ها علا خصنا نصنعو باش ما نبقاوش نتسناو كوريا الجنوبية ولا الصين ترسل لينا المعدات. وهاد الشي كامل ممكن نوصلو ليه بالعلم والعمل. يعني أ مولاي خاصنا نتهلاو فالمدرسة ديالنا ونعطوها الأهمية القصوى ونكرمو العلماء والأساتذة والباحثين. حيث بلا علم غادي نبقاو ديما كنساينو الصدقة تجي من شي جهة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
13 - التجكاني مصطفى الاثنين 30 مارس 2020 - 08:22
تسمحو مع بعضكم القضية بدات تحماض
14 - محجور صحيا الاثنين 30 مارس 2020 - 08:25
كم عدد التحليلات التي يستطيع القيام بها المختبران في مدة 24 ساعة؟ هل هناك معدات كافية للرفع من عدد التحليلات الممكنة؟ هل بالامكان الآن إستعمال أموال الصنوق في جلب معدات متطورة للرصد السريع؟
15 - الرجوع إلى الله الاثنين 30 مارس 2020 - 08:26
يقول الله تعالى في سورة البقرة : ( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ) البقرة/ 155 – 157
16 - منصف التازي الاثنين 30 مارس 2020 - 08:26
نتمنى نعرف كم عدد الفحوصات و التحاليل كل يوم
لانه مهم مع الارقام التي يقولون مصابة و التي ابعدوها .
ستكون مشكلة كبيرة هده الارقام باعداد فحوصات قليلة لا تتعدى 200 فحص في اليوم
المغاربة اغلبهم يعاني حالة نفسية رهيبة من سوء تكثم الحكومة على عدد الفحوصات اليومي .
تعبنا كمعلقين بكثرة اجلسوا في بيوتكم لان المتهورين في جميع المدن تخرج عادي و تجتمع في ابواب الدكاكين و الازقة . نرى فقط الشوارع الكبيرة هي التي فيها التزام بحكم الدوريات تمر كثيرا
الله يلطف بنا . انا مريض بالضغط و حاالتي الصحية تزداد سوءا كل يوم و لم اتسطيع ادهب الى الطبيب خوفا من التقاط الفيروس و ووالدتي كدلك
الله يلطف يا لطيف نسالك اللطف بما جرت به المقادر
17 - الله يدير تاويل من عندو الاثنين 30 مارس 2020 - 08:27
نتمناو من ربي يرفع علينا هاد البلاء....ويجعله بردا وسلاما على الأمة الاسلامية جمعاء.
اخبار مقلقة على الصباح الله يحد الباس.
18 - غيور على وطني الاثنين 30 مارس 2020 - 08:27
الله يحفض العدد غادي وتيتزاد ولينا نسمعو تزادت غي ب 50 و60 وهادشي غي معندناش مختبرات كثار
أما كوراه وصلنا الآلاف.
المشكل بنادم مزال مبغا التازم دارو وباقي باغي أوقف في راس الدرب.
19 - سكفاندري الاثنين 30 مارس 2020 - 08:28
اودي صبحنا على 516 الله يستر و صافي. اصبحنا و أصبح الملك لالله. تسدات لي الشهية....نهار زين هاذا
20 - كبور بناني سميرسي الاثنين 30 مارس 2020 - 08:28
امالنا كبيرة ان نبدأ بالانخفاض من حيث العدد موعدنا 20 ابريل
21 - fayouki الاثنين 30 مارس 2020 - 08:29
يالطيف الطف بنا وارفع عنا هذا الوباء إنك قادر على ذلك ونحن ضعفاء لا حول ولا قوة لنا .
22 - أبو يونس الاثنين 30 مارس 2020 - 08:29
نسأل الله العظيم العفو والعافية والسلامة لأمة محمد صل الله عليه وسلم. البقاء في المنزل هو أحسن علاج ووقاية من وباء كورونا.يجب على المغاربة الصبر والدعاء وعدم التهور . إن شاء الله سحابة صيف وترجع الأمور ألى طبيعتها بحول الله تعالى . اللهم أشف مرضانا وعاف مبتلانا وارحم موتانا. اللهم رب الناس إذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.
23 - ع، ع الاثنين 30 مارس 2020 - 08:30
صباح الخير، صباح الياسمين، صباح الأمل صباح الحب للمرابطين في جبهة القتال للأطباء والطبيبات ، الممرضات والممرضون، صباح شكر لرجال الامن بكل تشكيلاتهم ، لرجال الدولة وأعوانها، صباح لكل متطوع ، صباح أمل لكل استاذ لم يتناسى تلامذته في أقصى الجبال، صباح رغم الداء وقلة العتاد، صباح فرض فيه علينا ان نبتدأه بتقرح في المعدة جراء واقع يستنزفنا جميعا، يولد فينا الوجع والألم، اكثر مما هو خطر الفيروس علينا.
صباح ربيعي جميل كان ينبغي ان نكون فيه رفقة اولادنا بالغابة او نحفر الأرض لنستخرج منها قوت اليوم، أو نعتصر الساعات طلبا لرغيف خبز، أو نقف في الطابور العمالي طويلا في انتظار باحث عن من نكنس له او نشطب منزله الاسمنتي أو نقوم بطلاء ما افسدته الامطار على قلتها، صباح لكل عامل بروليتاري، صباح لمن هو مضطر للعمل الان تحت سياط وجع وتهديد عدو متخف،
24 - ع،ع الاثنين 30 مارس 2020 - 08:30
صباح يخبرنا فيه الراوي وكاتب الأسطر بحقيقة عددية مؤلمة لكنها واقعنا الطبي وابصحي الرذيء ، ما نجنيه اليوم من اعداد موتى أكثر من أعداد متشافين هو ذلك الوقع الذي يخبرنا أن نتخد العبرة مما نعيشه اليوم، وأن نعيد بناء صباحاتنا الجميلة على وطن يسمو فيه الانسان بعلمه ، نعطي الاستاذ قيمته، نمنح الأطباء والمهندسين والعلماء مكانتهم، نتوسل العلم وحده سبيلا بعيدا عن عوالم الخرافة.
25 - أحمد مودن الاثنين 30 مارس 2020 - 08:31
لا حول ولا قوة إلا بالله كل يوم إصابات جديدة وكل يوم كذالك مقاطع فيديو جديدة تخرج من المستشفيات المغربية توضح الحالة المزرية التي تعيشها في ضل أزمة كورونا اللهم احفظنا بحفظك يا ألله
26 - Med Mas الاثنين 30 مارس 2020 - 08:31
سبحان الله كل ساعة إصابات جديدة. اللهم قنا من هذا الوباء
27 - مشكلة مع بنادم الاثنين 30 مارس 2020 - 08:32
الناس لا يعرفون معنى البقاء في المنزل و الإمتثال لأوامر السلطة المحلية لأجل سلامتهم الصين لم تقهر المرض إلا بوعي شعبها و إلتزام مواطنيها و اتباع الإرشادات و للأسف من الصعب ان تحارب الجهل و الوباء في نفس البلد
28 - محمد الاثنين 30 مارس 2020 - 08:33
نسبة الوفيات مرتفع جدا مقارنة معا عدد الحالات ومقارنة مع الدول الاخرى التي سجلت عددا اكثر وكذلك بالنظر إلى اعمار بعض الضحايا رحهم الله وشخصيات اعتقد ان هناك سببين محتملين
الأول كشف المستور عن منضومتنا الصحية التي لاطالما كنا ننادي بأنها لاتتماشى مع صورة المغرب الحديث
تانيا هي منضومة الرصد والتشخيص المبكر بإجراء عدد كبير من التحاليل للمخالطين قبل المصابين. فلمدة شهر تقريبا لم يقم المختبرين سوى ب ما يقارب 2000 اختبار للكشف عن الفيروس وهو ماتقوم به دول في أصغر بلداتها يوميا
يجب الانتباه لهذين السببين ومعالجتهما.
29 - عبد العزيز الاثنين 30 مارس 2020 - 08:33
الفرج آت بحول الله.
عدد الحالات لم يعرف انفجارا.
اللهم أتمم لنا نورنا وجنبتا ما يسوؤنا وأصلح حالنا وردنا إليك ردا جميلا
30 - المغربي الاثنين 30 مارس 2020 - 08:34
لطفك يا الله ،اللهم ارفع عنا هذا الوباء
31 - karim الاثنين 30 مارس 2020 - 08:38
Il faut que les forces de l’ordre travaillent avec des protections
J’ai vu certain et en majorité ne portent pas le masque
Des fois les policiers discutent à moins de 50 cm et en face des citoyens
J’ai vu ça aux info
J’ai vu aussi une dame qui rente à l’hôpital Elle disait apparemment elle a chopé le virus elle portait un masque se sont les services sanitaires l’ont reçu pas de problème
Mais une chose qui a échappé c’est cette dame a Poussé le portail elle même
Elle a touché la porte
Sans que personne ne se précipite au nettoyage de la porte
C’est pour ça qu’on voit tout les jours des personnes atteintes
Donc danger danger mes frères et mes sœur ne toucher rien si vous sortez
Si vous n’avez pas le gel
Un peu de l’eau de javel avec vous tout le temps et vous en mettez tous les 5 mn sur vos mains
Et éloignez - vous les un des autres mêmes de vos proches
32 - مواطن مغربي الاثنين 30 مارس 2020 - 08:39
ربما هذه نتيجة إستهتار بعض المغاربة بفيروس كورونا وعدم إلتزامهم بالطوارئ الصحية والنصائح
33 - Abdel Germany الاثنين 30 مارس 2020 - 08:39
اذا التزمتم بمنازلكم اكيد سيتم احتواء المرض.
34 - جلال الاثنين 30 مارس 2020 - 08:40
أصعب وأخطر شهر مارس عشته في حياتي لن أنسى الشهر مهما حيت عشته كله على الأعصابي رغم اني ملتزم بالحجر الصحي قبل صدور القرار الحظر أعلم جيدا لا يجب تعويل على وزراة قلة الصحة والمستشفيات المغرب لا أتكلم الطاقم الطبي فهو أثبتوا مقاتلين يبذلون مجهودات الخرافية رغم نقص الإمكانات والإهمال الدولة فضيع قطاع الصحة دابا الجميع الان يعرف لماذا كلنا الانتقاد مهرجان الموازين والمهرجانات كم الأموال أخذها فنانون كم المبلغ أخذته شاكيرا جنيفر لوبيز مرتزقة الشرق لو هذه الأموال ذهبت القطاع الصحة هل كانت الدولة تعجز لك تصل إلى 3000 الفحص الطبي لما كلنا نهاجم الموازين يقولون عنا الظلاميين داعش نكره الفن دابا تدافعوا الموازين سيروا شاكيرا تنفعكم شاكيرا اصلا لم تنفع اسبانيا التي تعيش فيها النصيحة لكل المغاربة الوقاية أفضل من العلاج التوسل إليكم ابقوا في منازلكم هذا الحل هو الحد الاحتواء فيروس في البلد المغرب بقى في دارك مكانش تموت بالجوع عيش بالخبر واتاي ابقى في دارك ناموسية في الدار احسن ناموسية في المستشفى المغربي ابقى في دارك
35 - هشام الاثنين 30 مارس 2020 - 08:40
التزمو و التزمو فنحن في مفترق الطرق
36 - yassine benfkir الاثنين 30 مارس 2020 - 08:41
سبحان الله وبحمده هذا الفيروس يوجد فيه شر وخير. إن الله حكيم. سبحان الله العظيم.
37 - العربي بوجلباني الاثنين 30 مارس 2020 - 08:42
يا ناس بلادي...إلزموا بيوتكم...تنجوا من هذا الوباء الخبيث...اللهم يارب الناس نسألك بأسماءك الحسنى أن ترفع عنا هذا البلاء...أمين..أمين يا رب العالمين
38 - حمزاوي الاثنين 30 مارس 2020 - 08:42
هدذا الوباء اصبح ينتشر بسرعة يجب علينا ان نراجع انفسا وان نتقرب الى الله اكثر
اللهم يا من عليه يتوكل المتوكلون وإليه يلجأ الخائفون وبكرمه وجميل فضله يتعلق الراجون، اسألك يا من رفعت إليه الأكف تسأله الحاجات وترجو منه أن يتقبل الدعوات أن يشملنا ويشملكم بعفوه ورحمته وأن يرفع عننا الوباء والبلاء ويرحم موتانا وموتاكم ويشفي مرضانا ومرضاكم.
39 - حميد الاثنين 30 مارس 2020 - 08:43
من حدها تقاقي وكتزيد قي بيض
نسبة الوفيات مرتفعة هذا يدل على ان قطاع صحة في المغرب ضعيف جدا كيدو المصاب يتلاح في غرفة عاش مرحبا مات الله يرحمو مكين لدوا لا ميحزنون
40 - العربي الاثنين 30 مارس 2020 - 08:43
لا اله الا الله محمد رسول الله ، لكن نسبة الوفايات ضعف نسبة الشفاء في المغرب و هذه مفارقة عجيبة في المغرب ، لكن الحمد لله على كل حال ..
41 - مغربي الاثنين 30 مارس 2020 - 08:43
لماذا عدد الوفيات عالية عندنا تقريبا 6%
لماذ لا تقربنا الصحافه عن حالة التعامل مع المصابين في المستشفيات
لماذا......
42 - ناجح الاثنين 30 مارس 2020 - 08:45
الامور تزداد سوءا يوم بعد آخر نسأل الله اللطف ونتمنى أن تتضافر الجهود ويخرج بأقل الخسائر
43 - مُفتقر إلى الله الاثنين 30 مارس 2020 - 08:45
اللهم ألطف يا لطيف ألطف بما جرت به المقادير.
اللهم ارفع عنا هذا الوباء يا حي يا قيوم برحمتك نستغيف.
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
اللهم رب الناس اذهب البأس أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك.
آمين يارب العالمين.
44 - Mohamed de Zagora الاثنين 30 مارس 2020 - 08:45
La situation devient du temps à autre plus grave, nous devrons tous être plus mobilisés pour lutter contre ce terrible virus. Que nous bénisse tous et toutes. Et bravo encore une fois à notre corps médical et militaire
45 - said الاثنين 30 مارس 2020 - 08:48
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين
46 - مسلم الاثنين 30 مارس 2020 - 08:48
الحمد لله على كل حال
كان الكفار يحرقون المسلمين رجلا ونساءا واطفال وهم احياء وسلط الله هذا الوباء ليوقف هذا الطغيان وجعله حتى على بلاد المسلمين لكي لا يفرون اليها والله اعلم
قولوا الحمد لله فالدنيا ليست للبقاء
47 - رشيد الاثنين 30 مارس 2020 - 08:49
الوفيات أكثر من حالات الشفاء كارثة عظمى يجب فتح تحقيق في ازدياد عدد الوفيات والتحقق من الأدوية التي ثم استعمالها مؤخرا ونطالب بخروج رئيس الحكومة ووزير الصحة إلى الإعلام قصد التوضيح والاجوبة على تساؤلات الصحافة والمواطنين كل مسؤولي الدول يخرجون إلى وسايل الإعلام ماعدا رئيس الحكومة سعدالدين العثماني ووزير الصحة مما يطرح علامات الاستفهام بخصوص اختفايهم في هذا الظرف
48 - محمد الاثنين 30 مارس 2020 - 08:52
عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((تعودوا بالله من جهد البلاء ،ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء. )) اللهم ألطف بنا فيما قضيت وقدرت.
49 - كمال الاثنين 30 مارس 2020 - 09:02
هذا الاسبوع جد حاسم و مفصلي في مصير انتشار الفيروس بل هو اسبوع حاسم في مصير وطننا و بلدنا.
فلنكن مجندين و حاسمين في هذه المعركة و سلاحنا الوحيد البقاء في منازلنا.
50 - كريم الاثنين 30 مارس 2020 - 09:04
حائحة كورنا عرت على منضومتنا الصحية الهشة ان كانت لنا اصلا منضومة الصحة ويجب إعادة النضر في كل شيء من تعليم وتكوين وانضمة صحية ومعدات وبنايات وتوزيع عادل ومنع العيادات او لبريفي ،تانيا هناك دول لديها إصابات اكتر من المغرب مع قلة الوفيات وهاذا دليل عن ضعف المنضومة الصحية وعدم الاستعمار في هاذا المجال وكذالك نقص فاضح في المختبرات وسرعة القيام بالتحاليل السريعة لضبط الحالات الشكوك فيها قبل فوات الأوان، وكما قلت دائما وليس انا فقط بل كل الشعب المغربي يطالب بإعادة النظر في المنضومة الصحية والتعليمية والبحت والتكوين عوض الشطيح ورديح.
51 - LQRINA VIRUS الاثنين 30 مارس 2020 - 09:06
Avec seulement deux centres d’analyses médicales, forcément il y aura toujours un décalage entre les chiffres annoncés et la réalité de l’épidémie. A l’heure où je publie ce poste, le nombre de contaminés doit forcément dépasser le chiffre annoncé par le ministère. Ce qui m’importe, c’est la prise en charge des patients et le respect de leur dignité, il en va de la paie sociale dans notre pays. J’invite le personnel soignant à respecter les Marocains dans leur dignité d’être humain, c’est tout ce qu’il leur reste. Changez votre comportement et on ne veut plus voir ni entendre de scandales comme celui de Settat. On vous connaît trop et vous ne pouvez plus vous défausser. Soyez à la hauteur de la situation, ce n’est pas une simple grippe ni un simple bobo. Un peu d’humanité bon sang! On vous a as enseigné cela de toute évidence.
52 - هشام الاثنين 30 مارس 2020 - 09:11
بالله عليكم، ماذا تتوقعون من النتائج؟؟؟؟ أن يكون عدد الاصابات 10 أو 15 ؟؟؟؟ أنتم مخطؤون جدا جدا. تعالوا لتلاحظوا الشوارع لازالت تعج بالمارة. ما دام الناس لازالت تخرج و تدخل و تتبضع بكل أريحية، فتوقعوا أن ترتفع الإصابات و إطالة العدوى إلى ما بعد دجنبر 2020 و الاحصائيات لا يعلمها إلا الله سبحانه و تعالى.حسبنا الله و نعم الوكيل. ألا يمكن إيقاف الحركة بصفة قطعية لمدة 21 يوم ؟ اللهم حظر التجول بالقوة ( اعتقال و الضرب و...) ولا موت العديد من المواطنين الأبرياء و تشتيت العائلات.وشكرا
53 - Fatima الاثنين 30 مارس 2020 - 09:11
Cas douteux : plus de 3000
Cas testés négatifs : 1920
Cas confirmés : 516
Au total 2436 tests effectués
54 - ما فاهم والو الاثنين 30 مارس 2020 - 09:13
السلام عليكم التعليم التعليم التعليم هو الوسيلة الوحيدة للرقي باي مجتمع والتواصل والبحت العلمي والصناعة ؟؟؟! كما انصح الإخوان المحسنين او الدولة بالكف عن بناء المساجد ؟؟؟! وعباد الله المدارس والمستشفيات المستشفيات المستشفيات ؟؟؟؟! المساجد كتيرة واين هي الأخلاق ؟؟؟؟! يجب ان تضهر صلاتكم ومساجدكم في معاملاتكم ؟؟؟! الكدب والسرقة و الكبرياء والرشوة و التكبر ووووووو???! يا اخوتي القطاع الصحي بالمغرب متهالك هذا واقع لا يجب ان نكدب على أنفسنا ؟؟؟! والأغلبية عارفين هذا الشىء ؟؟؟! فنحن مرض بسيط تدهب ليس للمستشفى العمومي ؟؟؟ تدهب للقطاع الخاص و لا تجد مكانا ؟؟؟؟! ما بالك بالعمومي ؟؟؟! وما بالك الان بمرض كورونا ؟؟؟؟!الاصابة يعني الموت ؟؟؟!
55 - هشام الاثنين 30 مارس 2020 - 09:14
يجب على دولة أن تسرع في إكتشاف المرض.
في منازل وأحياء في أسواق . ألم تستورد ألات لقياس الحرارة
56 - Lahcen الاثنين 30 مارس 2020 - 09:16
عدد الإصابات والوفيات بالآلاف في الدول الأخرى اما نحن فبقي العدد منحصر بفضل مجهودات الجميع . المرجو عدم اليأس والتفاؤل في المستقبل لنمر من هذه الفاجعة بأقل الخساءر . هاد شي ديال الله ماعند حد ما يدير .
57 - الفصراوي الاثنين 30 مارس 2020 - 09:17
لا يمكن الرهان فقط على الحجز الصحي لتطويق المرض لأن كثيرا من القطاعات الحيوية لا يمكن أن تتوقف. نعم الحجز الصحي يخفض كثيرا سرعة انتشار الفيروس التي مع ذلك و مع الأسف تبقى أكبر بكثير من سرعة الكشف عندنا. من أجل النجاح في تطويق الفيروس يجب أن يكون الكشف سريع و متاح لكل المغاربة الذين يشكون في إصابتهم على الأقل في مستشفيات المدن الكبرى المغربية. نحن اليوم ندفع ثمن سوء التسيير و الفساد المستشري في القطاع العمومي منذ الإستقلال
58 - مغربي الاثنين 30 مارس 2020 - 09:18
با عباد الله أطلقوا التحاليل المبكرة للناس حتى لو لم يكن هناك اعراض، نسبة الوفيات تفوق 5,4 % وهو رقم كبير بالمقارنة مع دول أخرى كدول الخليج
59 - زكرياء الاثنين 30 مارس 2020 - 09:21
الله يحفضنا من هاد ل فيروس القاتل بقاو فظاركم متخورجوش
60 - اللهم لطفك الاثنين 30 مارس 2020 - 09:25
راه قالوها هادي هي المرحلة الحاسمة و دابا غايبداو يبانو كاااع الاصابات الا كل واحد شد دارو ان شاء الله غادي نسطرو عليه و اللا ما تابعناش التعليمات اخشى اننا سنلقي ببلادنا الى التهلكة. عافاااااكوم جلسوووو فديوركوم الامر راه صعيب راه ماااشي سهل
61 - حمزاوي الاثنين 30 مارس 2020 - 09:26
لكل من يقول لماذا نسبة الوفيات في المغرب مترفعة بما ان الاعمار بيد الله لماذا تقومون بطرح هذه الاسئلة المرض مجرد سبب اما الاعمار في يد الخالق اللهم ارحمنا
62 - يوسف الاثنين 30 مارس 2020 - 09:31
سبحان من يفعل في مملكته مايشاء
63 - ذرة امل الاثنين 30 مارس 2020 - 09:32
السلام. الاخوان انا لست بطبيب ولا عالم أحياء انا مواطن مغربي عادي. المهم ارتدو الكمامات والتزم قواعد النظافة. الفيروس يتجول بيننا في الهواء وهذه الحقيقة اللتي لم تتجرأ الدول الاعتراف به، ويقولون ان المريض هو من ملزم بوضع الكمامة. بالله عليكم لمذا يعاقب في الصين كل من لا يضع كمامة؟؟ فهم يوهمونا بأنه لا حاجة إليها لأنهم لن يقدرو على توفيرها لكل المواطنين. الفيروس يعيش في الجو 3 ساعات. يعني مع رياح تبلغ سرعتها 80km/h سيقطع هذا الفيروس 240 km بكل سهولة. لطفك يارب
64 - البوخاري الاثنين 30 مارس 2020 - 09:39
نريد أن نعرف العدد الإجمالي لمن خضعوا للفحص لكي نعرف نسبة الدين تبتت إصابتهم من مجموع الدين تم فحصهم. خوفي من الدين لم يتم فحصهم بعد وهم من المصابين الدين لاتضهر عليهم الأعراض لدى يجب أن يتوحه المغرب إلى إختيار الفحص الشامل.
65 - smr الاثنين 30 مارس 2020 - 09:40
السلام عليكم ، ادعوكم اخوتي جراء ما نعيشه مع هذا الوباء من خوف وترقب و هم و حزن ان تطلعوا على كتاب جميل اعجبت به اي اعجاب يندرح تحت علم النفس المعنى معنون تحت اسم العلاج بالمعنى للدكتور فيكتور فرانكل ، هذا الكتاب يناقش مسألة في غاية الاهمية وهي كيف تتعامل مع الثالوت المرعب الالم و الموت والمعاناة ، حيث يلخص كل شيئ في ان تضع لحياتك معنى واضح بغية عيش حياة هادئة وشكرا ، والله اعلم
66 - علي بوراك الاثنين 30 مارس 2020 - 09:44
نسأل الله السلامة اللهم ابعد عنا هدا الوباء الفتاك يارب
67 - Fatima الاثنين 30 مارس 2020 - 09:46
Il faut comprendre une chose. Plus le nombre de cas est faible plus le taux de mortalité est élevé. Ce qui est intéressant à relever c'est que grâce est confinement sanitaire le taux de contamination R0 est de 1,25 ce qui est prometteur.
68 - mhamad الاثنين 30 مارس 2020 - 09:49
اللهم رفع عنا هدا الطاعون اللهم رفع عنا هدا الوباء اللهم ارحم الموتاء وشفي المرضاء يارب العالمين اللهم إحفظ جميع المسلمين
69 - immad الاثنين 30 مارس 2020 - 09:51
الامر المخيف هو اننا لو كانت لدينا امكانيات كبيرة لفحص اكبر عدد يوميا لاكتشفنا اكثر!!!
70 - Mohamed الاثنين 30 مارس 2020 - 09:51
Faut mettre le masque tout ceux qui sort dans les rue
Le virus cercule dans l,'air
71 - lagmoz الاثنين 30 مارس 2020 - 09:51
الله ارحم الوالدين جلسوا في منازلكم
72 - أجرير يونس الاثنين 30 مارس 2020 - 09:53
عدد المصابين ..هما دوك الناس ليراهم فالرعاية الصحية فقط ..حيت راه عندهم عاد أزيد من 1000واحد ليمشكوك منهم او خالطو المصابين الأوائل ...ودبا باتت عليعهم الأعراض ...فلذلك لا تقلقو راه فيها خير
73 - علاء الاثنين 30 مارس 2020 - 09:56
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم الرقم طالع صاروخي الله يفرج علينا.كون غير يدخل الناس المنازل ديالهم غادي نحد من هذا المرض بإذن الله يا اخي بنادم متنمر على صحة ديالو الله يهدينا.
74 - Nomade الاثنين 30 مارس 2020 - 09:58
أصبحنا جميعا فقهاء!!! كل من حفظ دعاء يردده هنا حتى بالأخطاء. من الأحسن أن ينادي هؤلاء التقاة المناسباتيين بالإلتزام بالحجر الصحي، بدل ترديد أدعية ليست لهم... بقاو في ديوركم. هذا هو أفضل دعاء.
75 - عالم في الحواسيب و الخورزميات الاثنين 30 مارس 2020 - 10:08
علينا الاهتمام بالتعليم و الصحة و الرفع من اجرة الأساتذة و الباحثين و تخصيص منح للدراسة في ارقى الجامعات في العالم.
76 - بيضاوية الاثنين 30 مارس 2020 - 10:25
اكثروا من الاستغفار فقد قال الحق سبحتنه وتعالى"وماكان اله معذبهم وانت فبهم وما كان اله معذلهم وهم يستغفرون" صدق الواحد الاحد الصمد الرحميم
فاكثروا يا عباد الله من الاستغفار والدعاء فعندي يقين كبير انها ستفرج من عند اله بدون دواءولا لقاح فهذا الوباء جند من جنود الله ولكن الله رحيم سيرحمنا بعفوه ورحمته قولوا امين
77 - سعيد الاثنين 30 مارس 2020 - 10:26
الله يدير تاويل من عنده
الدراسات العالمية التي اتطلت عليها مع تحاليل الخبراء تقول بان الوباء اذا ايستشرى في افرقيا هي الطامة الكبرى لان ليس لديهم الموارد والمعدات لمواجهته ولو اجتمعو له ..الله يلطف بنا جميعا يا رب
78 - khd الاثنين 30 مارس 2020 - 10:30
هناك أناس يقارن ننا بالمانيا وهولندا هادوك الناس راهم فاتونا 100 عام وكيعرفوا غير تطبيق القانون و يفكرون في تقدم بلادهم في جميع الميادين. أما نحن ما نعرفه هو الانتقادات الفارغة ودائما تقولون ماعندناش وغادي نموتوا بهاذا الوباء وتقولون أين المستشفيات كلشي كاين ولكن خاص شكون لي غادي اخدم فيها لأن جل الأطباء المتخرجين يحلمون بان تكون لهم عيادة خاصة وبس لكي يربح في أقل وقت وتصبح له فلات وعمارات وفيرمات وغير ذالك جلهم لا يفكرون الا في مصالحهم. العدد لي توفي عندنا في ضرف 20 يوم كان يموت في اليوم الواحد بسبب الحوادث والتهور. لهادا لا تدخموا الأمور. فهاذا خطانا لأننا لم نقوم بانتخاب ممن يقدرون المسؤولية من أناس اكفاء و باحثين و مهندسين واناس يحبون الخير للأمة. نحن انتخبنا على أصحاب الشكارة وتجار الدين الدين كانوا دائما ضد الزيادة في مزانيات الصحة والتعليم وكانوا دائما يطالبون الزيادات في اجورهم.
79 - هشام متسائل الاثنين 30 مارس 2020 - 10:33
منذ مساء يوم أمس
37 حالة مؤكدة على 163 حالة تم كشفها = 22.7 في مائة

خمس الحالات التي يتم فحصها مخبريا تحمل الفيروس

هذا خطير
80 - Jamal الاثنين 30 مارس 2020 - 10:34
المشكل يكمن في الطبقة المعتوهة والمتهورة وخفافيش الليل التي تخرج من جحورها لتنشر الفيروس . طبقة الجهل والتخلف انها اصعب من الفيروس بنفسه.
81 - من السويد الاثنين 30 مارس 2020 - 10:45
المشكل الخطير ليس هو كل يوم يزدا مرضى اكثر وأكثر والموتى اكثر وأكثر !! لا والله ، الأكثر خطورة هو كم من مواطن أو مواطنة عندهم هاد الفيروس وهم في البيوت والشوارع !! يعتقدون انهم عندهم زكام أو مرض خفيف
82 - monir الاثنين 30 مارس 2020 - 10:46
الشعب دائما ما يحصد لا مبلاة الدولة بالمواطنلو ان المطارات اغلقت من الاول لما دخل الوباء أما الآن الحل الوحيد هو الاختباء في المنازل حتى لا يجد هذا الوحش ما يفترسه ثم يموت جوعا اللهم لطفك و عفوك ربنا لا تؤاخذنا بما فعله السفهاء منا من إيجابيات هذا الوحش اقصد الحشرة او الفيروس انه نقى البلاد من السياحة الجنسية
83 - معاذ لهنيدة الاثنين 30 مارس 2020 - 10:49
مراكش تنزف لطفك يارب بالمغرب والمسلمين
84 - ريم الاثنين 30 مارس 2020 - 10:50
اللهم احفظنا من كل وباء و داااااء
85 - Mjidou Farsta الاثنين 30 مارس 2020 - 10:59
c’est une maladie qui va ecrase’ le Maroc aujourd’hui 516 la semaine prochaine 5160 la fin de Abril 51650 la fin de may 600000 le mois de decembre 2500000 le 50% des marocains ne produise rien que les problemes pour la comunite’ j’espere que ce Corona restera au Bled au moins pendant 12 mois le Maroc a besoin de bcp de netoiyage.
86 - عطوف الاثنين 30 مارس 2020 - 11:09
اللهم ارحم موتانا وعجل شفاء مرضانا وارفع عنا هدا البلاء،اخوتي المغاربة الانسانية جمعاء تمر باوقات عصيبة وعصيبة جدا جراء هدا المرض المعدي الخطير لدالك اتمنى من الجميع الانخراط في تخطي هاته المحنة كل من موقعه عوض التشكيك بمؤسساتنا الصحية ومدا فاعليتها لنصفق لهم ونتمنى لهم الصحة والعافية لمواجهة هدا المرض نحن في بيوتنا وهم في السبيطارات وجها لوجه مع الفيروس كان عملهم جيدا او كسولا ولا اضن دالك فهم في الواجهة هم والسلطات المحلية مشكورين ولنجوا جميعا التشجيع والدعاء والبقاء في البيوت والالتزام بالحجر الصحي.اللهم احفض بلدنا وبلاد ااعالم اجمعين ووحد صفنا وراء ملك طيب ندعو له بالصحة والعافيةوولات امورنا واطرنا الطبية وجنودنا المرابطين في الحدود والسلام
87 - متتبع الاثنين 30 مارس 2020 - 11:25
الامور أصبحت تتعقد والوباء يتضاعف يوما بعد يوم نسأل الله السلامة والعطف فيما جرت به الأقدار.
لهذا يجب على كل واحد أن لا يخرج من منزله على الأقل لمدة 3 أسابيع مهما كانت الظروف. وكل واحد لديه ما يقتأت به في هذه المدة ولو كمل بالحساء أو الحريرة.ولو كان فقيرا.
الالتزام بغسل اليدين جيدا مرارا وتكرارا في اليوم .
وبهذا السلوك الصارم يمكن أن نحد من انتشار هذا الفيروس والوباء الخطير أن شاء الله .وكلنا مسؤولون
و كلنا في سفينة واحدة.
88 - biazi الاثنين 30 مارس 2020 - 11:27
C'est clair maintenant, vu la faible augmentation du nombre de cas détectés chaque jour, qu'au Maroc, le seule espoir contre le virus c'est l'immunisation naturelle des citoyens et l'arrivée des jours chauds. Ainsi, on va s'en sortir plus vite, mais avec pas mal de victime non déclarées. Car chez nous, les tests sont trop peu nombreux, et l'accès des citoyens aux soins reste toujours limité
89 - nadia el'moutaoukil الاثنين 30 مارس 2020 - 11:30
الله يحد علينا البأس ويرفع علينا هاد الوباء اللهم آمين يارب العالمين
90 - نوال الاثنين 30 مارس 2020 - 11:35
لطفك ياااااااارب لطفك ياااااااااارب
اللهم ارفع عنا هذا الوباء اللهم تجاوز علينا اللهم ارحمنا برحمتك نحن و جميع الدول
91 - البشير عبدالحميد الاثنين 30 مارس 2020 - 11:46
نحن البلد الأول في عدد الوفيات بمقارنة مع عدد الإصابات. ياربي تلطف هادشي كيخلع
92 - nezha الاثنين 30 مارس 2020 - 11:46
من الطبیعی ان یرتفع عدد المصابین وعدد الوفیات . لانحتاج معدات مستوردة للکشف عن الحالات. هذا لیس حل . سنبقی فی دوامة المصابین و الوفیات وقلة حالات الشفاء . الحل هو ان تعمل الحکومة علی الهجوم علی المرض بالهجوم علی مسبباته وهی عدم الطلب من الشعب المکوت الطوعی بل اقفال المنازل بالسودور من الوراء حتی لایتسنی لای متهور الخروج و قتل الارواح .یجب تجمید کل القطاعات باستتناء الطب والحیش 25 یوما. وانشاء مخیمات بغرف مستقلة فردیة خاصة بالجیش والطاقم الطبی وعدم الرجوع الی منازلهم لمدة 25 یوما و کذلک جمع المتشردین فی مخیمات وتوفیر الغداء مع تشدید الحراسة علیهم.
93 - Ben الاثنين 30 مارس 2020 - 11:56
انا شخصيا أصبحت احب هذا الوبائ فقط اركع أكبر القادة في العالم وبين لنا كم نحن تافهون وأدعو الله بقلوب صافية خالية من النفاق مشي منين تكمل الدعاء في هاد المنبر تمشي تفرجولي لسامحيني
94 - بائع القصص الاثنين 30 مارس 2020 - 11:56
اعتقد ان هناك شيء آخر ينقل الوباء وليس فقط عبر تنقل البشر فقط، لأن هناك حالات منعزلة ضهرت.
اضافتا الى اكتشاف وفيات بكورونا دون أي أعراض مسبقة عند بعض العجزة
نحن أمام تحدي كبير وامام معضلة تجعل التقدم الطبي والعلمي في المحك.
هنا تظهر مدى تطور البشرية ومدى قدرتها على التأقلم
95 - abdo الاثنين 30 مارس 2020 - 11:59
what we should say that we are the number one, we hit the jackpot,
اللهم ارحم موتانا وعجل شفاء مرضانا وارفع عنا هدا البلاء
96 - ملاحظة الاثنين 30 مارس 2020 - 12:28
بالنظر الى نسبة الشفاء الضعيفة الا ترون معي ان الدواء كلروكين غير مجدي او مفعوله ضعيف جدا
97 - Halim الاثنين 30 مارس 2020 - 12:35
انا باقي عاقل منين كنا كنقولو سدوو الحدود.وخرجلك سي العتماني كيقول حنا ميمكنش نحبس المجال الجوي.عندنا مصالح.يالاه فكها دبا وريني هاد المصالح فين وصلات.
98 - فريد الاثنين 30 مارس 2020 - 12:39
يجب على مسؤولي الصحة بالمغرب الاسراع بإجراء الفحوصات لناس التي تشك بمرظها وعلاج المرضى بمنازلهم وترحيل الحالات المتقدمة للمستشفيات اتباع خطى كورية الجنوبية الإكثار من الفحوصات ومحاصرة الفيروس بنقط انتشاره وعلاجه ببداية الإصابة قبل تطوره
99 - ابو سيرين الاثنين 30 مارس 2020 - 13:01
يارب ازل عنا هذا الوباااء برحمتك يا أرحم الراحمين
100 - Wafa الاثنين 30 مارس 2020 - 13:12
للاسف حد الناس مزال خارجة غنشوفو اعداااد وللاسف غيضربو لينا كلشي فالزيرو حنا الي جالسين اليوم 15 يوم فالحجر الصحي خص حل لهادوك لي كخرجو ولا غادي يخرجو على البلاد والفقصة معاهم غادي يفقصونا غادي يطرطقو لينا شي عرق خاصهم اشد العقاب
101 - ملاحظ الاثنين 30 مارس 2020 - 13:13
أوجه نداء الى رجال الأمن والسلطة، حذاري من لمس الأوراق كيفما كانت، والسلام على الزملاء. ويستحسن تعقيم جميع الأوراق المستلمة وغسل اليدين مباشرة بعد ذلك بالماء والصابون، لأن الفيروس بدأ ينتقل عبر الأوراق في بعض الادارات، حذاري...
102 - عادل الاثنين 30 مارس 2020 - 13:30
متفق معاك ! لي عندو شي حد يتسامح معاه
103 - عابد الاثنين 30 مارس 2020 - 14:44
هذه فترة الذروة لظهور الفيروس . لذلك فمن المنتظر ارتفاع عدد الاصابات .لكن استراتجية الحجر التي اعتمدها المغرب مبكرا جنبتنا الاسوأ. المفروض ان يكون عدد الاصابات اليوم اكثر من 70000 ! لكن الله يلطف .
الان يجب ان يفهم الناس ان الفيروس يبقى في الهواء اكر من 3 ساعات . وهذا سبب انتشاره بشكل مرعب في العالم . لذلك الزموا بيوتكم . و اعلموا مهما حدث انا لله و انا اليه راجعون.
104 - amar الاثنين 30 مارس 2020 - 15:48
le nombre va augmenter- il sera dans les milliers - il nya pas de vaccin - - la semaine passe ill ya vait 300000 infecte bientot ca sera 800,000- dans u moi il sera 2 million- que dieu nous protegent
105 - mjalwake fnew york الاثنين 30 مارس 2020 - 16:09
Corona a bouleversser le monde, elle a depasser le terrorisme .
106 - ملاك الاثنين 30 مارس 2020 - 16:36
اللهم لطفك يا رب اللهم لطفك يا رب
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
107 - عبد العزيز مرزوق الاثنين 30 مارس 2020 - 17:08
لا الصين ولا اي احد يمكنه ان يقهر جند الله ان كنا مومنين فالله هو القاهر فوق عباده تضرعوا واستغفروه عسى ان يرفع عنا هذا الوباء
108 - مول جفيل الاثنين 30 مارس 2020 - 21:57
السلام عليكم
رغم الدعايات المتواصلة
بقاو في داركم
ومع ذالك إلاصابات تتراكم
غي الله احضر السلامة
اللهم أسألك أن تصرف عنا هذا البلاء عن سائر بلاد المسلمين،، وأن تحمينا وأن تكفينا بعزتك وقدرتك شر هذا الوباء وأن تجعل بيننا وبينه سداً
يا رحمن يا رحيم
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.