24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة الصحة: وفاة شخصين وحالة شفاء بين المصابين بفيروس كورونا

وزارة الصحة: وفاة شخصين وحالة شفاء بين المصابين بفيروس كورونا

وزارة الصحة: وفاة شخصين وحالة شفاء بين المصابين بفيروس كورونا

ثبت عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب في 516 حالة، حتى منتصف نهار اليوم الاثنين، بعد تسجيل 37 حالة جديدة وفق آخر إحصائيات لوزارة الصحة.

وقالت الوزارة إن حالتَي وفاة سجلتا بين الثامنة صباحا والواحدة بعد الزوال، ليرتفع عدد قتلى فيروس "كوفيد - 19" إلى 29 بناء على آخر تعداد رسمي متوفر.

من جهة أخرى؛ أعلنت وزارة الصحة تماثل شخص واحد للشفاء من أعراض "فيروس كورونا"، وبذلك يصل مجموع المتعافين إلى 14 حالة حتى الآن.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (114)

1 - سعيد الاثنين 30 مارس 2020 - 13:22
اللهم تغمدهم برحمتك الواسعة وارزق أهلهم الصبر والسلوان وان لله وان اليه راجعون
2 - FATYMED الاثنين 30 مارس 2020 - 13:23
je me demande, ainsi que tous les marocains,
pourquoi le nombre des décès est aussi élevé que les personnes guéris,?????????
3 - Inana الاثنين 30 مارس 2020 - 13:24
استغرب من الارقام التي تصرح بها الحكومة بالنسبة للمصابين والوفيات الصراحة دخت خاص الحكومة تدير وقت محدد مثلا السابعة مساءا وتعطي تقرير لشعب خلال الاربع والعشرون ساعة شحال من مصاب في المملكة وشحال من حالة شفاء وشحال من وفيات عندنا باش نقدروا نديروا تقييم للوضع ونعرفوا شحال كتسجل المغرب خلال ٢٤ ساعة لانو كل ساعة وربع ساعة وخمس ساعات خبر ومؤتمر المرجو الالتفات لهذه النقطة لانني بصراحة لحد الان اجهل كم يبلغ عدد المصابين والموتى والحالات التي شفيت بالمغرب.
شكرا.
اعتذر على الاطالة
4 - nabil missaoui الاثنين 30 مارس 2020 - 13:24
بنادم خارج بحالا ما واقع والو إنتظرو الأسوأ
#الله يلطف بنا
5 - اشرف الاثنين 30 مارس 2020 - 13:25
اطالب كما العديدين بتفسير من لدن الوزارة حول ارتفاع نسبة الوفيات مقارنة بعدد المصابين بالفيروس
6 - Nabil الاثنين 30 مارس 2020 - 13:25
Ya Rebi Salama le nombre de morts est très élevé
Mais quand on voit les hôpitaux de l'intérieur walah j'ai pleuré aucune humanité chez les médecins et les infirmiers
En Europe les médecins travail pour sauvé des vies au Maroc on les laisse crevé
7 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 13:25
رقم الوفيات مخييف جدا بالمقارنة مع عدد الاصابات
لطفك يا الله
8 - TAMSAMANI RIF PUUR الاثنين 30 مارس 2020 - 13:25
و يا ربي السلامة اللهم احفظنا وانا لله وانا اليه راجعون
9 - tarik الاثنين 30 مارس 2020 - 13:26
حالة الوفاة واش بكوفيد 19 او بالجوع والاهمال
10 - وئام الرباط الاثنين 30 مارس 2020 - 13:26
لدي شعور ان من توفوا لم يوافقهم الدواء خصوصا لو كانوا يعانون من القلب والله أعلم. لانه في أوروبا مات أشخاص بالكلوروكين لم يوافقهم.شفا الله كل مرضانا والكون اجمع.
11 - chrome الاثنين 30 مارس 2020 - 13:26
هذه والله مسخرة، سوف تسبق عدد الوفيات عدد الإصابات إذا استمر الحال هكذا، كيف تفسرون موت المصابين المغاربة وشفاء الأجانب ؟ التفسير الوحيد هو العناية بالأجنبي وترك ابن البلد للموت
12 - مفكر الاثنين 30 مارس 2020 - 13:27
كل من شاهد فيديو مريض مراكش .. يعرف الان سر ارتفاع عدد الوفيات
13 - احبك يا وطني الاثنين 30 مارس 2020 - 13:28
الله ياربي الله الوفيات غير زايدين بغينا غير نعرفو علاش واش الاهمال ولا داك الدوا ولا ضعف التكوين عند اصحاب البدلة البيضاء ولا انعدام الانسانية ولا هادشي كامل ولا نبردو على راسنا ونقولو الاعمار بيد الله الله يرحم الجميع كلسو فديوركم
14 - Chaimae الاثنين 30 مارس 2020 - 13:30
الله يحفضنا جميع من هذا وباء ياربي تلطف بينا جميع
15 - Med Mas الاثنين 30 مارس 2020 - 13:30
يا رب,قنا من هذا الوباء .آمين و الحمد لله على كل حال
16 - Ouhdiddou الاثنين 30 مارس 2020 - 13:30
Comparing the rate of mortality uccuring during the outbreak indicates how terrible the welfare system is in Morocco, the regime kept buying guns and while the health system s badget was frozen to its minimum, now people pay the price with their lives..... Useless governal attitude.
17 - Yotana الاثنين 30 مارس 2020 - 13:30
الدول د العالم كايتسابقو يشريو ف اجهزة التنفس الاصطناعي و الادوات الحديتة ديال الكشف ،و احنا مزال عندنا المرضى كايقتلهم غا الجوع
خاص العناية النفسية اولا لدوك المرضى و المواكبة و خاص التطبيب على حقو و طريقو و خاص و خاص و خاص ... ايييوا ا داوود لمن كاتعاود زابورك
18 - غير دايز الاثنين 30 مارس 2020 - 13:30
في المغرب على ما بان من فيدوات وتصريحات المرضى بالفيروس والله اعلم الا وزارة الصحة دايرا البقاء للاقوى ...
لا تغذية لا تطبيب لا ادوية لعلاج الاعراض لا علاج ش...وهذا ما يفسر نسبة الوفيات المرتفعة مقارنة مع دول اخرى ...تنهج سياسة الكشف المبكر عبر فحوصات باجهزة فحص الحرارة او عبر اجهزة التشخيص
kit dépistages في الشوارع وباراجات الشرطة والدرك وعبر تحليلات في المختبرات (لي عندنا فالمغرب غير جوج) وعبر الفحص بالاشعة (سكانير) في كل المستشفيات لكل الحالات المشكوك فيها ...و ثم توفر العلاجات للاعراض والاكل الصحي و بعضها اصبح يعالج بالكلوروكين ...والمغرب مطلع vu لحد الساعة
19 - Anas الاثنين 30 مارس 2020 - 13:32
70٪ من علاج المريض يعتمد على نفسيته،فاي توتر او انهيار عصبي سيدمر الجهاز المناعي الذاتي للشخص،تهلاووا في المرضى ،حسن المعاملة والاكل الجيد، الفيديوهات توثق لمعاملة لا انسانية لاطقم طبية اضطرت للبقاء في المستشفيات خوفا من السجن او الطرد من العمل وليس كواجب انساني الا من رحم ربك. دون ان ننسى اطباء القطاع الخاص الذين لم يتطوعوا للمساعدة في المستشفيات بعد ان اغلقوا عياداتهم و هواتفهم....
20 - جميلة الاثنين 30 مارس 2020 - 13:32
إن لله وإن إليه راجعون الله يكتبهم من الشهداء ويغفر لنا ولهم ويصبر عائلتهم هادشي بزاف والله الوفيات ضعف المتعافين شنو هادشي واش كيتلقى المصابين العناية اللازمة ولا المستشفيات ديالنا كما هو معروف وعاد كتبقا يوماين غير باش تظهر نتيجة تحاليل عيب والله بلاد مافيهاش مختبرات ولا راه هادشي خطر ولازم تسرعو الكشف والتحاليل والا أنحطمو الرقم القياسي في الوفيات
21 - قنيطري الاثنين 30 مارس 2020 - 13:32
يبقى عدد الناس لماتو كبير بزااااااف بالمقارنة مع باقي الدول لوصلها الفيروس ...حيت عدد التحليلات فاليوم كيبقا ناقص هنا كايبان ان تقصير لعملاتو الدولة لعشرات سنين فميدان الصحة كناديو ضريبة ديالو دابا ...ولكن منساوش الوقفة ديال المسؤولين فهاد الشدة كنحيوهوم ...خاسنا غير الشعب يتنظم او يكون واحد الوعي بهادشي لكنعيشو
22 - مواطنة الاثنين 30 مارس 2020 - 13:33
علاش هد الوفيات كثر راه الاهمال واللامبلاة اليوم مشيت السبطار عل قبل ضهري ضرني بزاف وطبيب شويا اكلني غوت عليا ومفحصني ما الو سبيطار الدخلة الصحراء مرضني كثر كلسو فديوركم وخا تشربو غير الحريرا راه سبطارات 0/0
23 - خالد الاثنين 30 مارس 2020 - 13:33
لماذا تستغربون من ارتفاع عدد الوفيات و أنتم في المغرب. لا يمكن أن تحسن الرعاية الصحية لبلد ما بين ليلة وضحاها.
24 - سمير الاثنين 30 مارس 2020 - 13:35
عجيب الوفيات كتار شيحاجة ماشي نورمال
25 - Samir الاثنين 30 مارس 2020 - 13:35
اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جناتك يارب العالمين
26 - مغربي الاثنين 30 مارس 2020 - 13:37
إن لله وانا اليه راجعون ،البقاء لله.
27 - issam الاثنين 30 مارس 2020 - 13:37
الى كل المتساءلين عن ارتفاع نسبة الوفيات.. في الأمريكيتين و الدول الأوروبية تجرى آلاف التحاليل بشكل يومي مما يرفع عدد الإصابات المؤكدة و بالتالي يخفض نسبة الوفيات.. في ألمانيا مثلا تجرى حاليا نصف مليون تحليلة في الأسبوع!! مما يجعل نسبة الوفيات ضعيف جدا بالمقارنة مع عدد الإصابات.. ما عليكم إلا تصفح جراءد الأخبار الدولية للتأكد من هذا الكلام. إمكانياتنا للأسف ضعيفة.. تحية كبيىة للطاقم الطبي المغربي و الله يحفظ و صافي
28 - MALCOM X الاثنين 30 مارس 2020 - 13:37
نعم عدد الوفيات كبير شيئ طبيعي في بلد كل مستشفياته عبارة عن مجازر رغم دلك يبقى عدد الوفيات بفيروس كورونا اقل من عدد وفيات الرضع بقسم الولادات نتيجة الاهمال من طرف المولدات او القابلات يكفي ان تكتب مستشفى محمد الخامس في يوتوب الصدمة الرعب سبحان الله في زمن كورونا اصبح بعض الاطباء والممرضين ابطال انا لا اعمم هناك اطباء عندهم ضمير ولكن للاسف هناك جزارون
29 - حسام الاثنين 30 مارس 2020 - 13:38
أرقام مخيفة جدا وغير طبيعية مقارنة بباقي الدول، يجب إعطاء تقرير يومي لا إعطاء عدة تقارير عشوائية من ناحية الوقت، كما أتوقع أن هناك حالات شفاء أكثر من المعلن لإستخدامها ك جوكر نفسي عند الإعلان عن عدد من الوفيات، وكل هذا لا ننسى التنويه بمجهودات وزارة الصحة
30 - نبيل ق الاثنين 30 مارس 2020 - 13:38
معدل الوفيات الحقيقي يعتمد على المعرفة الحقيقة لعدد المصابين، ولذلك تجد أن هذا المعدل منخفض في الدول التي تقوم باختبارات كثيرة مثل ألمانيا وكوريا الجنوبية. أما في المغرب، فلا يتم اختبار إلا من ظهرت عليه أعراض قوية ومن تواصل معه. ويبقى الحل الناجع في الحد من الجائحة بعد التوكل على الله هو الحجر الذاتي.
31 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 13:39
رايتم باعينكم الوضع الصحي، لذا يجب علينا الاتزام بتعليمات الوقاية الصارمة لحماية انفسنا و اسرتنا ومجتمعنا.
نصبرو شهرين ثلاثة، اربعة او اكثر او ستضيع منك نعمة الحياة
ويضيع منك اعز مالديك.
32 - بادرة تطوع الاثنين 30 مارس 2020 - 13:40
هل تعتقدون ان الدولة ستطلق طلبات للتطوع في مجال الصحة في الايام المقبلة؟
33 - الله وحده الشافي الاثنين 30 مارس 2020 - 13:40
بهاد الحساب 516 كلها لي مريضة الله يعاونها . إلا أن يشاء الله بهم رحمة
34 - طالب مهندس بالحسنية الاثنين 30 مارس 2020 - 13:40
صراحةفاجئني عدد الوفايات بالمغرب للأنه عدد كبير جدا،انه لمن المحزن أن أطباء المغرب الماديين لا يملكون إنسانية اتجاه أخيه
المواطن ،انا كطالب هندسة ارى ان قطاع الصحة متدهور جدا والسبب في الدولة و الطبيب،لدي صديق طالب طب اخبرني انهم لا يحضرون الحصص التطبيقية بالمستشفيات ولا يراقبون المرضى فماذا تنتضر من هذا الطبيب ان يعطي لوطنه فالمستقبل و شكرا.
35 - sohail الاثنين 30 مارس 2020 - 13:41
نتمنى من كل شخص احس بمرض ان يقصد المستشفى في اسرع وقت ولا يقصد الصيدلية لان اي تأخر يقلل من العلاج ويزيد من عدد المرضى
36 - يتبع الاثنين 30 مارس 2020 - 13:42
لنجعلها شهادة ورحمة لضحايا كرونا، ولا نسميها وفاة بل شهادة إن شاء الله فاللهم تقبلهم ياأرحم الراحمين شهداء وابعثهم مع الصديقين والصالحين وحسن أولئك رفيقا. وبالمناسبة لازم على الدولة أن تخصص لشهداء كرونا تعزية مادية لاهلم كتعاون وتضامن مع كل من فقد عزيز أما دفنهم في صمت فهو مؤلم جدا لدويهم صندوق كرونا من الشعب وإلى الشعب والله لا يضيع أجر الدولة.
37 - Youssef الاثنين 30 مارس 2020 - 13:42
لا أحد يشكك في كفاءة الأطباء المغاربة نساء ورجالا ولا أحد يشكك في وطنيتهم وروح التضامن والحس بالمسؤوليت التي يتحلون بها، إلا أن الملاحظ منذ تفشي الوباء في المملكة الحبيبة، ارتفاع في عدد الوفيات وقلة عدد المتعافين من فيروس كورونا، وهو المعطى الذي يحز في انفسنا وبعث على القلق.
فأين مكمن الخطأ؟ هل في طريقة التعامل مع المريض المحتمل؟ أم في بروتوكول الاستشفاء المعتمد؟ أم في قلة الإمكانيات؟
لماذا لا يتم إخضاع كل الأشخاص المحتمل إصابتهم بالفيروس ؟
في الدول الأخرى يتم ّإخضاع أكثر من 1000 حالة يوميا للتحاليل الطبية ونحن في بالدنا لم نتجاوز بعد رقم 2600 اختبار منذ بدء تفشي الفيروس.
تقتنا قائمة في المنظومة الصحية، نأمل أن يتم إصلاح الخلل حتى تخرج لنا الوزارة المكلفة بأرقام مشجعة بارتفاع عدد المتعافين مقارنة بالوفيات.
في انتظار ذلك لا نملك سوى الدعاء لله بأن يرفع عنا الوباء ويرزق مرضانا الشفاء ويرحم الشهداء.
38 - Karim الاثنين 30 مارس 2020 - 13:43
Ce message s adresse aux médecins qui ont fait le serment devant dieu ayez pitié des malades faites vos efforts vous êtes l unique espoir après le sort divin
39 - Amin badr الاثنين 30 مارس 2020 - 13:44
بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم أرحم من مات، واشفي من هو مريض، واحفظ ياربي الجميع من هذا الوباء، برحمتك يا أرحم الراحمين.
40 - BIG DATA الاثنين 30 مارس 2020 - 13:44
سأتكلم بالدارجة ليفهم( الجميع). المصابون بهذا الفيروس 85بالماءة كيبراو عادي 10 بالماءة كيبراو بأخذ الدواء و 5 بالمائة يدخلون العناية المركزة ولكن هنا كيدخل عامل السن والامراض المزمنة .... هذا من جهة . من جهة اخرى البعض يتساءل لماذا عدد المتوفين أكثر من المتعافين راه نفس الشيئ نراه في بريطانيا وتركيا وهولندا..........ميمكنش نحدد لأن الأحصائيات مزال لم تكتمل بعد. نتمنى الشفاء للجميع.
41 - عبدو الرباط الاثنين 30 مارس 2020 - 13:45
لايمكن تقييم الوضع الحالي في ظل غياب العدد الحقيقي للمصابين وعدم تقديم اجوبة لاسئلة المواطنين من طرف وزارة الصحة. للاشارة فقط ضعف عدد الاختبارات اليومي يدل على ان عدد المصابين الذين يسرحون ويمرحون دون حسيب ولا رقيب مرتفع جدا. لكم ان تقارنوا بين المانيا التي تجري 200000 اختبار يومي والمغرب الذي اجرى 2000 اختبار خلال شهر !!!!! سننجو بمعجزة الهية وبدعاء المستضعفين منا. قضي الامر الذي فيه تستفتون.
42 - Abdesselam الاثنين 30 مارس 2020 - 13:45
أرقام الوفيات تشير إلى شيء واحد هو ضعف الخدمات الصحية في المغرب وعدم القيام بمجهودات لاسعاف المرضى لهلا اوصل شي واحد مستشفى المغرب
43 - مصطفى الاثنين 30 مارس 2020 - 13:46
سبب ارتفاع نسبة الوفيات هو الإهمال وعدم كفائة الأطباء والممرضين
الكل يعلم كيف أصبحوا أطباء وممرضين ( باك صاحبي والرشوة )
44 - يوسف الاثنين 30 مارس 2020 - 13:46
فرصة الشفاء من المرض في المغرب ضعيفة جدا ، يعني الله يلطف جل المصابين سيموتون و الدولة لا تعطي اي تفسير لهدا الموضوع و يقولون لا تنشروا الرعب بين المواطنين أليست هده الأرقام أكبر اكبر مروج للرعب، نصيحتي الاخيرة اعلموا رحمكم الله ان هدا الوباء لا تنفع معه سياسة او فهامة اجلسو في بيوتكم و لا تخرجوا ابدا و اللهم اشفي مرضانا و أرحم موتانا و نجي البشرية من هدا الوباء، امين
45 - مواطنة مغربية الاثنين 30 مارس 2020 - 13:46
مؤسف جدا ان تكون حالات وفايات أكثر من المتعافين.. و عندما نجد أن الدولة قائمة بواجبها على أكمل وجه و أخص بالذكر وزارة الداخلية و أرجو من وزارة الصحة مراقبة أطرها من أطباء و ممرضين لأنه لا يعقل الاهمال بالمستشفيات الذي يعانيه المرضى
46 - خدم عقلك ولا تدع الخوف يقتلك الاثنين 30 مارس 2020 - 13:47
الشفاء يتطلب مدة طويلة أسبوعين أو أكثر لهذا عددهم قليل. أما الموت فهو حدث قد يحصل في أي وقت. وأنا أرى أنه يجب أخد الوقت الكافي للاعلان عن شفاء حالة ما لأنه إذا أعلن شفائه قبل حصول الشفاء تماما قد تصبح هذه الحالة بؤرة لانتشار الفيروس بعد ذلك كما حصل في بعض المناطق في فرنسا.
47 - بودواهي الاثنين 30 مارس 2020 - 13:47
على مادا يدل ارتفاع كثرة الوفيات من فيروس كورنا على عدد الدين تماثلوا للشفاء في بلدنا ..؟
انه يدل و بكل الأدلة على ضعف مستشفياتنا و فقر أو حتى انعدام التجهيزات الأساسية مقارنة مع الجزاءر و تونس و حتى مقارنة مع الدول الباءسة في أفريقيا...
ان هدا نتاج سياسة خرقاء كانت تنهجها الدولة و الحكومات المتعاقبة عبر تهميش قطاعي التعليم و الصحة الاستراتيجيين...و هدا ما بجنيه الشعب الان في هده الظروف الصعبة جراء هده السياسة الرعناء ....
48 - moha الاثنين 30 مارس 2020 - 13:47
beaucoup de décès parmis des jeunes marocains a marrakech: un boxeur , un avocat , un employé à l'hotel SOFITEL qui a laissé cinq enfants alors que de vieux
européens guérissent, il faut une enquête
49 - محروقة القلب الاثنين 30 مارس 2020 - 13:47
من يفسر لنا ارتفاع الوفيات في هذا البلد
كيف للمصاب في البلدان الأوروبية يحاط به 6اطباء وهنا يرميه كرمي الكلاب
حتى عندما يريدون أخذ المصاب الممرضون لابسين لباس العزل ولا يمسون المصاب ويتركونه يركب في الإسعاف لوحده اي معاملة هذه
كيف للمصابين يخرجون بفيديوهات صادمة يحرق لها القلب والصندوق جمع الملايير من جيب الشعب ومن الداخل ومن الخارج
من واجبنا معرفة اين المال المخصص بالأساس لمرضى هذه الجاءحة واكرر مرضى هذه الجاءحة
لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل
واتقوا الله ايها القطاع الصحي ستحاسبون أمام الله على كل شىء أولها اهمال المريض
تعلموا ايها الأطباء من اسيادكم الأوروبيين كيف التعامل مع المريض
50 - هنا وهناك الاثنين 30 مارس 2020 - 13:47
الفوضى والارتباك في المستشفيات بنية صحية ضعيفة الوفيات في ازدياد وانخفاض حالات الشفاء
51 - سعيد الاثنين 30 مارس 2020 - 13:48
اللهم اغفر لهم وارحمهم وانت خير الراحمين الموت واحد والاسباب متعددة فهؤلاء كتب لهم ان يكونوا بهدا المرض والاخرون كتب لهم الشفاء منه هذا امر الله فلما الجدل ))اذا جاء اجلهم زلاييويدمون ساعة ولا)يستاخرون اذن فلماذا كل هذا الجدل لماذا الوفاة اكتر من الشفاء ذاك امر الله ولا قرار لنا فيه
52 - العبقري الزفزافي عندو الحق الاثنين 30 مارس 2020 - 13:49
انا شفت واحد الفيديو ديال واحد البنت مريظة تا هي وسمحو فيها وحتى الماء ماباغينش يعطيوها تشرب وكاين واحد الفيديو اخر ديال واحد السيد اعتقد من مستشفى المهجورة في مراكش واقسم لكم بالله العظيم والله مازعمت نسمع اشنو تيقول ولا حولة ولا قوة الا بالله وانا لله وانا اليه راجعون
53 - ربيع الاثنين 30 مارس 2020 - 13:49
نحن نبحث عن عدد التحاليل اليومية لمحاصرة الوباء وانتم تنشرو لنا عدد المكالمات عجبا لقوم لا بفقهون
54 - هشام متسائل الاثنين 30 مارس 2020 - 13:50
هذه هي النسبة الخطيرة : زوج موتى مقابل شفاء واحد

بهذه الوتيرة وبافتراض عدَّاد الإصابات توقف سنتكبَّد 348 وفيات مقابل 168 حالة شفاء
55 - عبد الله الاثنين 30 مارس 2020 - 13:50
حالات الشفاء قليلة بالمقارنة مع الوفيات لان الشفاء يتطلب اكثر من 3 اسابيع حسب مناعة المصاب اما الوفاة فقد يموت المصاب قبل اسبوعين من اول يوم اصابة و الله اعلم .
56 - samir الاثنين 30 مارس 2020 - 13:52
واضح أن عدد الأشخاص المصابون أكبر بكثير من الأرقام الرسمية ، وزارة الصحة لا تخفي الأرقام ولكن ليس لديها أجهزة كافية لعمل التحاليل اللازمة . يجب تكثيف التحاليل ، و إختيار عينات عشوائية من الشعب .كما فعلت كوريا لإحتواء العدد الكبير .
من هذا المنبر أدعو كل المتدخلين بالتركيز على التحاليل المخبرية .
57 - ولد ازرو الاثنين 30 مارس 2020 - 13:53
غاب وزير الصخة وغاب معه الابطال اللذين تغنو بالامس بان المغرب بلد الطب صمت العثماني اللذي قال بالامس القريب ان حالة واحدة ونسيطر علي الوضع صمت الكل امام عاصفة تحصد الارواح. اطباء يقاومون بابسط الامكانيات ممرضين لم يتعودو علي هذا الطوفان. مستشفيات اشبه بالاسطبلات فلما نستغرب هذا العدد من الوفيات. بل سيستمر. حتي ياذن الله للمرض بالوقوف اما من حالفه الحظ والمناعة سيشفي ليس لانه تلقي عناية بل لان الله مدد في عمره. هيهات ياوطني. لك الله هل تعلم الان اننا ضعفاء امام الا مم الاخري العراق اللذي شردته الحروب لسنوات حتي ابتلت الارض بالدماء نسبة الشفاء فيه عالية مقارنة معنا كيف ذلك من يشرخ انتظرو حتي انتهاء المعركة ليظهرا. من غابو عنها ليعلنو النصر. انا من قاوم وحارب لن يذكره التاريخ
58 - Amaghrabi الاثنين 30 مارس 2020 - 13:53
Le pourcentage des morts est assez élevé..le ministère de la santé doit donner les chiffres à la fin de la journée et par ville et non par region (vague )merci.
59 - مواطن مغربي الاثنين 30 مارس 2020 - 13:56
ارتفاع عدد الوفيات راجع إلى الاهمال و الجوع فقد سارعت بعض الأقلام الماجورة إلى تكذيب فيديو سطات و بعده جاء فيلم مراكش ليؤكد الواقع الذي هو الاهمال و الجوع بالنسبة للمصابين يجب على وزارة الصحة أن تتدارك الأمر قبل فوات الأوان ليس الخطأ عيبا و لكن العيب هو الإستمرار في الخطأ.
60 - أبو سعد الاثنين 30 مارس 2020 - 13:57
مؤشر ارتفاع الوفيات تعطي اشارة على خطورة الوضع وهو في نفس الوقت درس وانذار للذين لا يبالون بذلك من خلال اتخاذ الحيطة والحذر بملازمة مساكنهم. للأسف نجد بالازقة والشوارع من لا حاجة له لقضائها، وأيضاً من الاشخاص من يرغي في قضاء حوائج لا طابع استعجالي لها وليس منن الضروري الخروجج لقضائها. للأسف الشديد على كل هذه اللامبالاة.
61 - Dr en paix الاثنين 30 مارس 2020 - 13:57
Les décès dépassent largement les guerraisons....

Les patients hospitalisés sont ils correctement pris en charge??
Intubation, aspirations,..., Problème de réglage des aspirateurs...??

Quelque chose d'anormal....
62 - Marokkii الاثنين 30 مارس 2020 - 13:57
شح في المعلومات واش هؤلاء اللي تصابو واش كانو من الناس اللي تعادات وكانو في الحجر الصحي في منازلهم ولا كانو في المستشفى وكدالك اللي ماتو واش من الاوائل اللي تصابو واش والادوية الجديدة اللي تعطاتوليهم وصلات شي نتيجة
63 - aziz الاثنين 30 مارس 2020 - 13:58
عدد الإصابات ثابت لأن عدد الحالات المستبعدة لم يتغير يعني لم يتم بعد تحديث عدد الحالات
64 - متااابع الاثنين 30 مارس 2020 - 13:59
الاحصائيات تببن ان هناك خللا ما ويجب تداركه في أسرع وقت.أرقامنا تعرف فرقا شاسعا مع كل بلدان العالم.نسبة الوفيات المسجلة حاليا توافق اكثر من 10000 مصاب.معنى هذا اننا في واد وكورونا في واد آخر.وخير دليل الفيديوات المسربة من داخل المستشفيات.التحليلات حتى تظهر على المريض جمبع الاعراض وفي هذه الحالة تكون العدوى انتقلت الى المئات.خطة فاشلة لمحاصرة الوباء.نتمنى ان يكون القادم افضل.
65 - هناك غلط الاثنين 30 مارس 2020 - 14:01
كثرة الوفيات وقلة المتعافين! هذا دليل على عدم ٱلإهتمام بالمرضى إذن الفيديوهات القادمة من سطات هي تدل على الحقيقة!
ٱتقوا الله في عباده إن العاقبة للمتقين،
يمكن أن يكون أيضا راجع لعدم ٱحترافية الأطباء.
66 - zayde الاثنين 30 مارس 2020 - 14:01
لازال السؤال مطروح كيف العادة عند الكثيرين
لمادا الوفايات أكثر
والجواب نعرفه مند ولادتنا في هده البؤرة من الكرة الأرضية
فيديو سطات أجاب
فيديو سطات التاني أجاب
فيديو مراكش أجاب
وبلا متبقاو تسولو بزاف
جلس في دارك ودير احتياطاتك والكمال على الله
الأسوء قادم لا مفر منه
67 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 14:01
الاحظ أغلب المعلقين متشائمين أو مشككين . رأيي بالنسبة للوفيات فإنها آنية أما الشفاء فيتطلب شهرا تقريبا للإعلان عنه. فشيء من التفاؤل لأن عدد الشفاء سيرتفع بعد مدة العلاج التي بدأت يوم 21 مارس. الله يحد البأس قولو آمين يا حاقدين على بلدكم ومادا فعلتم انتم للحد من الوباء يا ترى؟.
68 - حفظكم الله! الاثنين 30 مارس 2020 - 14:02
تغمد الله المتوفين برحمته، وشمل المرضى المصابين بعفوه وبالشفاء العاجل، وحفظنا من العدوى بإذنه؛
الملاحظ من خلال التصريح بالوفيات، أنها تشمل كل الفئات العمرية، طفل رضيع، شباب متوسطوا الاعمار، وشيوخ؛
مقارنة ببعض الدول وفاياتها فقط في كبار السن او من يعانون من أمراض مزمنة؛
هل مناعة المغاربة ضعيفة؟ هل العامل النفسي كالخوف له سبب؟ هل تغذيتنا غير صحية وسليمة؟
الوقاية خير من العلاج؛
لا تجعلوا الخوف يركبكم، وغذوا أجسامكم بما ينفعها، ورابطوا في بيوتكم، والله المعين؛
حفظكم الله من شر هذا الوباء، ءامين.
69 - حسبنا الله ونعم الوكيل الاثنين 30 مارس 2020 - 14:03
هادوك الفيديوهات ديال المرضى بالفيروس دليل سبب الوفيات. الله يخليكم شوية ديال الشفقة والرحمة بالمرضى
70 - مواطنة مغربية الاثنين 30 مارس 2020 - 14:03
السلام عليكم والله امام هذه الارقام المرتفعة من الوفيات مقارنة مع عدد الحالات المتشافية الامور لا تبشر بخير لا اريد ان اكون متشاءمة ولكن مزيدا اخوتي المغاربة من الحيطة والحذر والمكوث في المنازل لانها الوسيلة الوحيدة حاليا لتفادي العدوى والله الحافظ اللهم الطف بنا انت العالم بحالنا.
71 - BIG DATA الاثنين 30 مارس 2020 - 14:05
في النرويج والدانمارك وبريطانيا وتركيا والبرازيل ودولة التشيك ...و. .....و.............و عندهم عدد الوفيات أكثر من المتعافين. ، ابحثوا ياناس قبل ان تتكلموا على المغرب واش شفتو غير المغرب او تريدون بث الخوف في نفوس المغاربة.
72 - متتبع الاثنين 30 مارس 2020 - 14:05
اللهم ارحمهم واجعلهم من الشهداء وارزق ذويهم الصبروالسلوان يا رحمان يا رحيم.الوفيات مرتفعة جدا وهذا يدل على قلة وتاخرالكشف ,ولكون الفحوصات تاخد مدة طويلة في المستشفى لقلة الامكانيات, زد على ذلك هناك خلل في االتتبع والعناية وقلة الخبرة.غياب وزيرالصحة ومنذوبه على عكس دول العالم يدل على فشلهم في تسيير المنظومة الصحية وفشلهم في مواكبة هاته الازمة ويجب اقالتهم فورا... طول مدة االكشف والفحوصات وتتبعها هم عوامل ارتفاع الوفيات لا غير
73 - أين اختفى وزير الصحة الاثنين 30 مارس 2020 - 14:06
أين اختفى وزير الصحة و رئيس الحكومة في هذا الظرف اذا كنتم لاتستطيعون القيام بواجبكم في هذه الفترة وتخرجون إلى الإعلام لطمانة المواطنين فعليكم بالاستقالة من منصبكم أو يقيلكم صاحب الجلالة نصره آلله
74 - amal الاثنين 30 مارس 2020 - 14:06
المشكل الي واقع على ما يبدو هو وجود حالات كتيرة والامكنيات قليلةلاجراء عدد كثير من التحاليل اليومية لإبعاد وعزل المرضى
75 - moh الاثنين 30 مارس 2020 - 14:10
الله احفض الله السلامة هادي كيخلع نسبة الوفيات اكثر من المصابين واش وزارة الصحة تقوم بواجبها او كاين تعميم هادي ماشي فصالح المغرب حناولينا هوما الوليين من الوفيات فشمال افرقيا وزارة الصحة التونسية كاتقوم بتحليل مرض كرونا كتر منا بينما فالمغرب كتسنا حتاكيطيح بنادم عاد كيقوم بتحاليل علاش حاليا نجحا المانيا لان جميع المشكوك فيهم كاتقوم بتحليل مرض كرزنا
76 - A man from this world الاثنين 30 مارس 2020 - 14:12
إخوتي المغاربة حفظكم الله وأسعدكم دنيا واخرة، نصيحتي لي ولكم:
* أطيعوا ولاة أموركم بالمكوث في بيوتكم قدر المستطاع واصبروا واحتسبوا حتى يُحسب أجركم عند الله.
* تضرعوا إلى الله واستغفروه عسى أن يرفع عنا البلاء، فما نزل بلاء إلا بذنب ولا رُفع إلا بتوبة.
* إياكم أن تتضرعوا إلى الله بما لم يأمر به الله ورسوله فإن ذلك بدعة ويُخشى أن تَجُرّ علينا عقوبة وبلاء أشد، لأن الله لا يُعبد إلا بما شرع.
* تفاءلوا بالخير فإن الفأل الحَسَن وحُسن الظن بالله من صفات نبينا ﷺ
انشري يا هسبريس مشكورة
77 - عبدالله الاثنين 30 مارس 2020 - 14:12
هدا الدواء فعال قبل اصابة الرءة يعني خاص التحاليل تكون بسرعة اما ان اصيبت الرءة فلا ينفع في شيء . وعليه فالطريقة التي تعمل بها وزارة الصحة واطرها واطباءها فلن تسمع الا الموت. غيروا البرتكول او اكتبوا للناس الدوا بدون تحاليل .
78 - البوهالي الاثنين 30 مارس 2020 - 14:13
من خلال ما تسرب يظعر أن هناك إهمالا متعمدا لمرضى الكورونا وهذا ما يفسر ارتفاع نسبة الوفيات في صفوفهم وانخفاضها في دول الخليج ؟؟؟؟
79 - غيور الاثنين 30 مارس 2020 - 14:13
من خلال الأرقام نجد في المغرب عدد الوفيات بكورونا 29 اكبر من عدد المتشافين ب14 ,ففي اسبانيا نرى عدد المتوفين 7000 تقريبا و المتشفين 16000 وإيطاليا كدلك عدد المتوفين اقل من عدد المتشافين ،ودول أخرى كذلك مثل ألمانيا و فرنسا..
عكس المغرب نرى عدد الوفيات اكبر من عدد المتشافين
من هنا يتضح مدى فعالية وزارة صحة في المغرب،
،الله يصيبه من عندو ؤ صافي .
80 - احلام الاثنين 30 مارس 2020 - 14:15
يجيبو أطباء من الصين يديرو formation لدياولنا قبل ما يموت الشعب كامل الله يحفض يارب
81 - عبد الإله الاثنين 30 مارس 2020 - 14:16
هل الذي تشافى من المرض لا يمكن أن يتمكن منه الفيروس مرة اخرى؟
لحد الآفقط البسطاء من يموتون.
الشخصيات ربما لحد الآن لم نسمع إلا المصريين. فلماذا؟ أو هل هناك مسرحية وراء كواليس كورونا؟
و الله جل في علاه اعلم
82 - عبده/ الرباط الاثنين 30 مارس 2020 - 14:21
ارجو الزيادة في المبالغ المخصصة لوزارة الصحة من أجل شراء المزيد من وسائل و أدوات التطبيب... اما الأكل فيأتي في الدرجة الثانية بعد الصحة على الأقل في حالة الوباء التي نعيشها و يعيشها العالم اليوم ..فقد نصبر على الجوع و لا نصبر على المرض. أرجو الشفاء للجميع و رحم الله جميع الموتى
83 - تخربيق الاثنين 30 مارس 2020 - 14:23
واش اعباد الله خليتو حتى المرحلة الحاسمة و جبدتو حس لفلوس اجيو تشزفو بنم متجمهر فدروبا كيسلغط ل 1212. و لي واقف كيسول على الرميد و لي دايزين محملين بالقفاف المساعدة شي تتبع شي ....حركة غير عادية ليوم.....ناهيك على الموضفين اللي معرمين ف بمكاتب كيخدمو الرميد اما الجماعات اللي تكسل يهز ديك الرميد الوافية و يجي يجري......قغرتوها علينا بصح .....كون غير واعدتوهم بشي تتريخ بعد عشر ايام او اسبوع...مزال غيخرجوبنادم ابتداءا كن من سادس ابريل و مشيبببببنا فيها ....
84 - بلادي الاثنين 30 مارس 2020 - 14:23
لطفك ياارب ، المغرب هو البلد الوحيد الذي عدد الوفيات اكثر من عدد الشفاء ، اللهم اشفي كل المرضى ، شفاء لا يغادر سقما اللهم امين يااارب، وارحم كل الموتى ياا رحمان يااارحيم
85 - صادقة الاثنين 30 مارس 2020 - 14:23
سبب ارتفاع الوفيات هو قلة الوعي و عدم استجابة الكثير الحجر الصحي و عدم الاستشارة المبكرة و ضعف المناعة نتيجة الغداء الغير المتوازن عند الكثير و الرعب من المرض و قلة الإيمان برب العالمين الذي يحي و يميت و يمرض و يشفي و ما الأطباء و الممرضين إلا سببا من اسيا ب الشفاء من الله الشافي
استغفروا ربكم و لتكن ثقتهم به أكبر من خوفكم من المرض
86 - azimad الاثنين 30 مارس 2020 - 14:29
العلاج الوحيد هو الوقاية ،ومن فرط في حبل النجاة هذا ،فهو أمام خيارين إما الموت أو النجاة حسب حالته الصحية وعمل جهاز مناعته، ارتفاع الوفيات في بداية الوباء طبيعية لان العلاج يحتاج اسابيع بينما الوفاة تتم في الاسبوع الاول، بالاضافة الى انه عندنا لا يتم الفحص للجميع و يقتصر على من اعلن عن احتمال اصابته مع مراقبة المخالطين له.
87 - جلال الاثنين 30 مارس 2020 - 14:41
نحن المسلمين لا يستوجب علينا ما الأسباب الوفيات أن تتحدى الله والارادته بهذا سؤال بليد الناس وصل الاجالهم مكتوب لهم وفاتهم بهذا الوباء اللعين 29 الوفاة الطبيعي في بلد متل المغرب القطاع الصحي ضعيف معظم حالات كبار السن مصابين الأمراض حالات وصلت متأخرة إلى المستشفيات خطأ المغربي دائما لا يصل إلى المستشفى فوات الأوان عكس الأجانب يسارع المستشفى والطبيب يحس أبسط ألم 29 الوفاة تكونوا أكثر في الطرقات في المغرب الكارثة لي تقلب في الواد أكثر من الوفيات كورونا الإجراءات ااتبعها المغرب غير مسبوقة الدولة والشعب كله مجند جلالة الملك لكي تمر هذه جاءحة بسلام على بلادنا لا يجب نبخس مجهودات الأطقم الطبية الأطباء والممرضين جزاهم لله خير تاركين الإسلام لادهم جاءوا تأدية الواجب الوطني والانساني لا أعتقد أحد يجرؤ في الظروف عن الإهمال المرضى أو تركهم عرضة الوفاة اعتقد اي المغربي قح يقوم بهذا العمل المشين بالعكس يجب في الظروف الصعبة دعم والمساندة الطاقم الطبي والرجال السلطة رفع معنوياتهم دعمهم البقاء في البيوت رحم الله المتوفين
88 - Youcef الاثنين 30 مارس 2020 - 14:42
Le taux de décès au Maroc est au alentours de 6,5, chiffre qui reste acceptable par rapport au taux de décès dans les pays européens très développés par rapport au maroc, a titre d'exemple le taux de décès en france et 6,5. Espagne 7,5. Italie a10,5 sans oublier la grande Bretagne ou le taux de décès est à 6 %.
Tout ça avec un taux de dépistage qui reste assez faible par rapport à ces pays, ce qui veut dire que le nombre de personnes porteurs de COVid 19 est bcq plus important au Maroc ce qui surestime le taux de mortalité au Maroc, moralité des choses : RESTEZ CHEZ VOUS
89 - كريم الاثنين 30 مارس 2020 - 14:45
اخوه الي تقول شوفو عدد الوفيات في فرنسا وبريطانيا وأمريكا والله اعطيني وجوهكم واش شفتي فيديو ديال المستشفى في فرنسا الطبيب يضحي بنفسه من اجل ان يكون المريض سالم
المغرب قاتلهم بالجوع
90 - سلمى الاثنين 30 مارس 2020 - 14:46
اكبر عدو للمغرب هو شعبه...يا رب تلطف بنا....حسبنا الله و نعم الوكيل
91 - sud est الاثنين 30 مارس 2020 - 14:53
السلام عليكم انا مع الجميع هناك خلل ما بالنسبة حسب اعتقادي للدين لديهم مناعة وصمدوا ولم يصلوا الى مرحلة التنفس الاصطناعي فهم سينجون بادن الله واما من ادخلوا الى العناية المركزة فترحموا عليهم لان نسبة التلوت بالفيروس تكون مضاعفة في تلك الالات لان استبدالها كل مرة مكلف و غير متوفر حاليا وتعقيمها كذالك معقد وكله مخاطر و نسأل الله السلامة للجميع لان الصحة بالمغرب منعدمة
92 - مول سيكوك الاثنين 30 مارس 2020 - 14:57
المغرب للأسف ترك فرصة ليكون رائدا في الصحة والتعليم ولكن تسيير الهواة جعله رائدا في الهجرة اي فتح حدودنا للافارقة بدون حسيب ولا رقيب. بصراحة نحن محظوظون جدا لعدم اجتياحنا بجائحة ليبولا. هكذا أصبحنا أضحوكة الأمم. أتمنى اي يذوق اهؤلاء المهاجرين مما يتذوق الشعب المغربي. من الإهمال الصحي. واش الإنسان تيجيهم واقف علا رجليه أو تيموت. أوروبا تيموتوا الناس ليتيجيوا في حالات حرجة. نسأل الله السلامة والعافية للشعب المغربي أينما كان في الجبال والمدن والارياف.
93 - Ahmed الاثنين 30 مارس 2020 - 14:59
اضم صوتي الى مجموعة من القراء
لماذا هذا الارتفاع في عدد الوفيات بعض المتدخلين اعطوا شروحات ولكن لماذا عدد المتعافين قليل جدا 516 حالة فيها 13 حالة شفاء و29 وفاة
94 - CH ZAKARIA الاثنين 30 مارس 2020 - 15:02
Le nombre de décès et très élèves suite a l usage d un Protocol de traitement base sur la chloroquine comme médicament ; non efficace recommandé et inspiré de la France, aussi manque de compétences pour la plupart des cadres médicaux ; absence de stratégie médical et social en cas de crise guerre ou d épidémies. 0 investissement dans le développement et la recherche médical …. ALLAH IHFAD EL MAGHRIB HADCHI LI AATA ALLAH
95 - Said الاثنين 30 مارس 2020 - 15:07
١ يبدو لي أن عدد كبير من المغاربة لم ييتوعبوا لحد الان ان كوفيد 19مرض خطير وان حالات الوفيات سوف تكون بأعداد كبيرة.
الحالات في المغرب تأتي في مراحل متأخرة لذلك الوفيات كبيرة. ثم عدد التحاليل قليلة. لما يستعمل dépistage rapide سيكون dénominateur كبير وتكون نسبة الوفيات ضئيلة
اليوم نحكم بالعدد chiffre absolu ليس بالنسبة
لذلك يبقى الحل الوحيد نبقاو في منازلنا
96 - malak الاثنين 30 مارس 2020 - 15:21
ماهو تبرير الفيديوهات المنتشرة حول الاهمال الذي يعاني منه مرضى كرونا بالمغرب قمتم بتكذيب الفيديو الاول سيدة سطات وماذا عند سيد مراكش وسيدة ثانية هل كرونا من تقتل او الاهمال
97 - واقع مرير الاثنين 30 مارس 2020 - 15:21
كورونا جاب الموت للدول اللي الصحة عندها متهاوية.بين الابيض اكثر بياضا حيت تحط جنب الاسود.جاب الاحصائيات ديال كاع الدول باش تبان حنة ايديك بلا كل منظومة وحدها تكول اللي راق ليها و تعطي وجه مخادع للناس.وفيات المرضى هنا كارثة صحية بمعنى الكلمة.كل يوم وفيات كل يوم سوا فرقوهم باش الدقة متبانش سوا جمعوهم و كذلك الاصابات.ماشي كننتقدو عن فراغ ولكن الحال صعيب ومفيد نوعا ما.الناس تشوف باللي يلا تصابو ما كاين غير القبر تجلس فالمنزل و تكمش حسن ليها.ياربي ا حفظ بلادي و احفظ جميع المسلمين و ارفع عنا بلاءا لا طاقة لنا به و لا يد لنا فيه.اللهم امين خوتي
98 - مواطنة مغربية الاثنين 30 مارس 2020 - 15:24
من الضروري و كواجب تكتفوا من الاختبارات واه ملي بدا المرض فالمغرب اليوم يله وصلنا 1920 لا يعقل 64 تحليلة فنهار فالبلدان اخرين تيوصلو حتى ا 5000 تحليلة زيرو شوية المرض غادي اتينتاشر كلسو فديوركم هدشي راه لا يبشر بالخير الله الطف بنا
99 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 15:24
عملية حسابية بسيطة، عدد المصابين 516 وعدد السلبيين 1920 يعني 2436 تحليلة ، ايعقل انجاز 2436 تحليلة منذ ظهور أول حالة إلى اليوم اي حوالي شهر تقريبا كاف لتطويق المرض، للقارئ التعليف والإجابة
100 - mowatine الاثنين 30 مارس 2020 - 15:28
عندما تغيب الشفافية والفساد يكثر الحبر على الورق الناس لفهمين خواو البلاد امزال
101 - متتبع الاثنين 30 مارس 2020 - 15:35
لا يمكن أن يتراجع عدد المصابون وكذلك الموتى في بلادنا ما دام الناس لازالوا يخرجون للأسواق والدكاكين سواء في المدن أو البوادي كان شيئا لم يحدث
102 - Abdel الاثنين 30 مارس 2020 - 15:35
ارتفاع عدد الوفيات راجع الى فقدان روح المهنية والمسؤولية لدى بعض الاطباء والممرضين والاهمال واللامبلاة من طرف المسؤولين .من سيفحص هدا المريض والكل خائف من العدوى
وهده هي نتيجة العبتية في تسييرالميدان صحي .
تحية خالصة لبعض الاطباء المخلصين في عملهم انا اسميهم مجاهدين
103 - Aroubi الاثنين 30 مارس 2020 - 15:44
Avant d être docteurs faut être humain je crois pas que nos docteur sont à la hauteur de respect er l humanité pas tous mais une grande majorité être docteurs c est aimé sauver les malades pas penser à leur porte monnaie
104 - صحراویة مغربیة الاثنين 30 مارس 2020 - 15:47
لا یخیفنی عدد الوفیات لان ما لا یعرفه معظم الناس ان عدد الوفیات فی المغرب یتجاوز 300 شخص کمعدل یومي و تختلف الاسباب
ما یخیفني هو الانتشار المهول للفیروس و تعاظم عدد المصابین هذا یعنی ان الاجراءات المتبعة لیست کافیة او ان هناک استهتار من طرف الشعب
105 - نسبة الوفيات !!!! الاثنين 30 مارس 2020 - 15:53
نسبة الوفيات تدعو إلى القلق بل إلى دق ناقوس الخطر بحيث هي الآن ضمن الأوائل على مستوى العالم : 7.17 %
وأمام ضعف مقدرات البلاد، ليس لدينا غير التضرع إلى الواحد القهار لرفع هذا البلاء على الشعب المسكين...
106 - Youssef الاثنين 30 مارس 2020 - 16:09
قطر تعرف حوالي 636 حالة إصابة مع تسجيل وفاة واحدة و48 متعافي ما شاء الله.
الله إحفظهم. المغرب ياربي السلامة.
السيد الوزير المصاب وبعد مرور أكثر من 15 يوم عن الإصابة لم نسمع بعد عن شفائه رغم استفادته من رعاية صحية VIP.
107 - saddiki الاثنين 30 مارس 2020 - 16:14
عدد الوفيات مقارنة مع عدد المتشافين نسبة ضعيفة مقارنة مع اربا عدد المتشافين اكثر بعدد بكثير عن المتوفين . العناية الطبية في المغرب لا تتوفر على الامكانيات الكافية في كل شيء. من مرض لاقدر الله بهدا الوباء سيسارع الموت لااحد يفكر كيك .نطلب ونرجو سلامتك ولطفك يارب .بقاو فداركم المحنة صعيبة
108 - غيور على الوطن الاثنين 30 مارس 2020 - 16:26
مهنة الطب مهنة مقدسة بمعنى التضحية من أجل سلامة المواطن المغربي في زمن المحن والوباء ولا شيء اخر اما اختيار من أجل Diplome لكسب المال فهو حرام
اذا تبت معانات المصابون من الحرمان والجوع من أجل حماية انفسكم فهي أكبر مهزلة .... فلماذا إخترتم مجال الطب في دراساتكم ...
109 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 16:36
منتهى الأنانية ما فعله أطباء القطاع الخاص عندما رفضوا التطوع إلى جانب زملائهم في القطاع العمومي.. لكن أغلبهم فتحوا العيادات حسب عقلية الغنيمة و ليس خدمة الإنسانية
عودوا إلى رشدكم...
110 - هشام الاثنين 30 مارس 2020 - 16:44
تيبان ليا معدناش اطباء فالمستوى المطلوب. واش اعباد الله الوفايات كتر من المتعافين.راه عيب اعار هادشي. واش هاد المستشفيات عدنا الداخل ليهم مفقود والخارج منهم مولود.
111 - أسية التباع الاثنين 30 مارس 2020 - 17:04
نسبة الوفيات في المغرب اكثيرة وأكترها شباب.لأن الأطباء لا يتوفرون على خبرة أوسع أو نقص في المعدات و الأجهزة أو (الإهمال) حلل وناقش
112 - مستغرب الاثنين 30 مارس 2020 - 17:19
دعوني أقول و بكل صراحة الإهمال الطبي وعدم العناية بالمرضى هي السبب في وفاتهم و ليس بالضبط كورونا لان العلاج بدون رعاية صحية و مواسات و جلب اطباء نفسيين يساعدون المرضى و يرفعون من معنوياتهم سيؤدي بهم الى الوفاة جراء ما يرونه من قهر وو حدة و اخرون يظلون دون طعام فبسبب هذا سيموتون نفسيا و ليس مرضيا و عند الله يختصمون
113 - Fati الاثنين 30 مارس 2020 - 17:22
حالات الوفيات كثيرة لأن على ما أظن لا يلتحق بالمستشفى إلا الحالات الخطيرة أي بعد أن تتطور الحالة و لذلك فلا حل سوى البقاء في البيت كتدبير احترازي.
114 - جواد الاثنين 30 مارس 2020 - 17:52
اطالب كما العديدين بتفسير من لدن الوزارة حول ارتفاع نسبة الوفيات مقارنة بعدد المصابين بالفيروس
المجموع: 114 | عرض: 1 - 114

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.