24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3421:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. "مكتب التعريب" يواكب الجائحة بإصدار "معجم مصطلحات كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | حصيلة الوفيات بفيروس "كورونا" ترتفع إلى 33 حالة في المغرب

حصيلة الوفيات بفيروس "كورونا" ترتفع إلى 33 حالة في المغرب

حصيلة الوفيات بفيروس "كورونا" ترتفع إلى 33 حالة في المغرب

أعلنت وزارة الصحة، قبل قليل، عن تسجيل 7 حالات وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وبلغ عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن، وفق المصدر ذاته، 14 حالة بعد أن تماثلت حالة جديدة للتعافي، فيما بلغ العدد الإجمالي لحالات الوفاة 33.

وأعلن المصدر ذاته عن تسجيل 71 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 534 حالة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (200)

1 - Saad الاثنين 30 مارس 2020 - 18:18
On est le seul pays à avoir un taux de mortalité aussi elevé par rapport aux cas infectés mais ca me surprend pas vu l'état des hopitaux.
2 - Jihad الاثنين 30 مارس 2020 - 18:18
رحم الله الموتى و ألهم ذويهم الصبر والسلوان
3 - الواسيني الاثنين 30 مارس 2020 - 18:18
اربي السلامة اضن ان كورونا ستنقرض عندنا بعامل الموت وليس بفعل العلاج
4 - سكريتي 12 ساعة 2000 درهم الاثنين 30 مارس 2020 - 18:18
انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر لهم واجعلهم من الشهداء في الفردوس الاعلى واشفي جميع المرضى ونجي كل معافى يارب العالمين
5 - رمزي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:19
المرجو إغلاق جميع الإدارات وتقنين التسوق مرة او مرتين في الأسبوع
6 - جلال الاثنين 30 مارس 2020 - 18:19
نريد توضيحات بشأن الرضيعة التي أعلنت وفاتها يوم أمس بفيروس كورونا . فهناك تداول واسع لشهادة الوفاة المسلمة لأسرة الرضيعة و التي تشير إلى وفاة الرضيعة إثر التهابات على مستوى الجهاز التنفسي . و أن وفاتها لم تكن بسبب كورونا .
أسرة الرضيعة خرجت الآن للرأي العام عبر بعض القنوات على اليوتيوب لتكشف حقائق خطيرة إذا تم إثبات مصداقيتها فستخلف ردود أفعال كبيرة من طرف الرأي العام المغربي و ستعري على وضعية القطاع الصحي الهش .
أسرة الرضيعة أكدت أنها تتعرض لضغوطات كبيرة من طرف السلطات . في حين ان الأسرة متشبتة برغبتها في رؤية جثة الرضيعة المتوفاة و عمل تحاليل عليها لمعرفة سبب الوفاة الحقيقي . وهل الفتاة بالفعل توفيت؟(حسب أقوال أم الرضيعة)
أم الرضيعة لجأت الآن لوكيل الملك حسب اقوالها .و تقول كيف لرضيعة توفيت بكورونا ولم يتم الحجر على أسرتها المخالطة.
نرجو من صحفيي هسبريس الكرام فتح تحقيق صحفي واسع في هذه الواقعة .
شكرا
7 - هشام الاثنين 30 مارس 2020 - 18:19
معضلة حقيقية هنا المغرب كيبين الفشل الدريع و دود الفساد لي نهش الصحة الواحد يولي يخاف يمرض مخافة الموت فمستشفيات المغرب فضيحة صافي و هذا تأكيد على الفيديوهات ان الجوع و الاهمال و سياسة العيش للاقوى
8 - abdo الاثنين 30 مارس 2020 - 18:19
الأمر غير مطمئن اين يوجد الخلل
9 - هدى الاثنين 30 مارس 2020 - 18:19
الله يستر! المشكل ديال ارتفاع الوفيات هو قلة العناية سيرو شوفو المصحات الناس المراض ب كورونا راهم تيتعدبو ...مخلينهو بالجوع وقلة الاهتمام !!!!!!!!
10 - عمر الاثنين 30 مارس 2020 - 18:20
معدل الوفيات مقارنة بعدد الإصابات وحالات الشفاء مقلق جداً.
11 - ابراهيم الاثنين 30 مارس 2020 - 18:20
الله يرحم جميع الموتى المسلمين وألهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان وان لله وان اليه راجعون
12 - يوسف الاثنين 30 مارس 2020 - 18:20
السلام كون خلاو بنادم يموت في دارو بلا مايدوه لسبيطار ويقتلوه
13 - عبد الله الاثنين 30 مارس 2020 - 18:20
لماذا هذا العدد كبير من الوفيات مقارنة مع دول أخرى. ياربي ترحمهم جميعا.
14 - ayoub الاثنين 30 مارس 2020 - 18:20
لماذا عدد الموتى مرتفع هل السبب الهمال؟
15 - Houssin الاثنين 30 مارس 2020 - 18:20
انا لله مانا اليه راجعون الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان
16 - متتبعة الاثنين 30 مارس 2020 - 18:20
نطلب الله يرفع عنا هدا الوباء الشافي جميع المسلمين
17 - tarik الاثنين 30 مارس 2020 - 18:20
الله ارحمهم الله ارحمهم الله ارحمهم الله ارحمهم
18 - فؤاد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:21
الله يرحمهم،واش متأكدين أن عندنا وزارة الصحة،علاش عدد الوفيات أكثر من ضعفي عدد المتعافين؟
19 - Zakaria Venezia.it الاثنين 30 مارس 2020 - 18:21
إنا لله وانا إليه راجعون اللهم اغفر لهم وارحمهم
20 - roger الاثنين 30 مارس 2020 - 18:21
باش منكدبوش على ريوسنا، مكاينش العناية الطبية و هذا هو السبب الاول ف ارتفاع عدد الوفيات. انا شخصيا يبتليني الله ب كورونا ندير الحجر ف الدار ف بيت فوق السطح، و الله منعيط ليهوم ايجيو اديوني تزيد دهور الحالة النفسية ديالي،،لي ماتو راه بعامل نفسي بالدرجة الاولى، كيتعاملو معاهوم و كأنهوم مجرمين، حشووومة.
21 - موحا الاثنين 30 مارس 2020 - 18:21
يبدو أنه يتم اكتشاف الحالات إما بعد الموت أو قبله بقليل !! الله يرحم الجميع وصافي
22 - cmc rachid الاثنين 30 مارس 2020 - 18:21
نسأل الله للجميع الصحة والعافية من كل وباء وبلاء
23 - Monir الاثنين 30 مارس 2020 - 18:21
ألم تلاحظوا أن عدد الوفياة كثر بعد بدء استعمال دواء الملاريا بالمغرب !! ... قبل إعطاء الدواء للمصابين كانت نسبة الوفياة قليلة جدا
24 - ayfer الاثنين 30 مارس 2020 - 18:22
god we are coming
be careful and stay at home okey
25 - ماروكرويال الاثنين 30 مارس 2020 - 18:22
أين موازين الان؟ رحم الله الأموات ابقوا في منازلكم
26 - llaho akbar الاثنين 30 مارس 2020 - 18:22
في المغرب فقط نسبة الوفياة اكبر من نسبة المتعافين !! علامة إستفهام كبيرة عن سبب هاد النسبة المرتفعة فالوفيات .. و ربما الجواب نعرفه جميعا .
27 - سلا محمد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:22
عدد الوفيات في تزايد لماذا هناك تزايد في الوفيات مقارنة مع دول الخليج ؟ فمنظومتنا الصحية تعاني من الخصاص في المعدات الطبية لاحول ولا قوة إلا بالله.
28 - مغربي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:22
جواب المدير غير مقنع، فسؤالنا كان "لماذا عدد الوفيات هو ضعف عدد حالات الشفاء"؟
29 - med nador الاثنين 30 مارس 2020 - 18:22
ايوا دابا قولو لموازين يجي يداويكم, منكدبوش على راسنا راه مكاينش مستشفيات, لدخل لسبيطار ايعول عمرو يولي ايوا بقا فدارك ومين يدوز هادشي ويخرجو الاساتذة و الاطباء يغوتو منبقاوش نقولو علاش خرجو باينة شبعو خبز. كنظن كلشي راحنا كنحصدو داكشي لزرعناه
30 - hicham الاثنين 30 مارس 2020 - 18:22
الطريقة اللي كان اهضر بيها هاد الناطق باسم وزارة الصحة والرعشة اللي كانت تتبان فايديه. عرفو باللي اي واحد مرض بهاد كورونا غير اتسامح مع دارهم والجيران ديالو. حيت بلا ميعول باللي مزال غادي ارجع ليهم. السيد الناطق باسم وزارة الصحة قارنا مع الدول المجاورة بحال فرنسا وايطاليا واسبانيا. اقاليك باللي الوفايات عندهم اعدنا بنسبة مئوية تقريبا بحال بحال. تيضحك على الشعب ولا على راسو
31 - مستغرب الاثنين 30 مارس 2020 - 18:22
هاد الشي بزاف خاص يفتح تحقيق عدد الأموات كثير بزاف شي حاجة ماشي هي هاديك
32 - مبارك الاثنين 30 مارس 2020 - 18:22
الأسباب واضحة الخدمات الرديئة التي تقدمها المستشفيات وتهور أطر الطبية.لهذا يجب على الشعب المغربي إعادة النظر في المنظومة الصحية في المغرب .علينا إقامة ثورة في البلاد ضد الصحة.
33 - مغربي قح. الاثنين 30 مارس 2020 - 18:23
إنا للله و إنا إليه راجعون. المرجو من الجميع الإلتزام بتعليمات السلامة. الله يحد الباس.
34 - simmo الاثنين 30 مارس 2020 - 18:23
Le taux de décès par rapport au nombre de cas confirmés est très élevé. Un autre indicateur qu'il faut mettre en exergue est le rapport nombre de morts/nombre de guérisons.
35 - مهتم الاثنين 30 مارس 2020 - 18:23
اللهم خفف مانزل
اللهم اجعل موتى المسلمين والمسلمات في جنات النعيم
اللهم اكرم متواهم
أن لله وان اليه راجعون
36 - Daoud الاثنين 30 مارس 2020 - 18:23
اللهم تقبلهم من الشهداء يا رب. و على الأحياء للالتزام بالحجر الصحي . أبقى في بيوتكم.
37 - ولد ازرو الاثنين 30 مارس 2020 - 18:24
33 حالة وفاة قاسية جدا يا سيد اليوبي. هل يعقل ان تكون كل هذه حالات مزمنة اشك في ذلك. بعد الفيدو المسرب لمريض. امس اظن ان الخوف من العدوة ترك هؤللء عرضة الموت لايعقل ان تكون ونحن دخلنا اليوم مرحلة متقدمة من الححر ومن الاصابة الاولي ان تكوت 14 حالة شفاء اين. وزير الصحة اين المراقبة دخل المستشفيات. نحن في وتيرة عالية قد يموت نصف هؤلاء المصابون.
38 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:24
بحسب الأرقام المعلنة يوميا فإن تقرير منظمة الصحة العالمية عن الوباء بالمملكة سيكون في محله 150 وفاة و2200 مصابا بحلول ال 20 أبريل
39 - محمد التدلاوي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:24
نسألك اللطف يا رب .فمزيدا من الحيطة و الحذر أيتها المواطنات و أيها المواطنون.ٱلزموا بيوتكم...رحمكم الله.
40 - Amine الاثنين 30 مارس 2020 - 18:24
الله ارحمهم بارب عدد الوفيات كتير مقارة بحالات الشفاء اعتقدد ان هناك خلل في المنضومة الصحية للمغرب وعليه وجب الابلاغ
41 - adil الاثنين 30 مارس 2020 - 18:24
حالات الوفيات كثيرة جدا نطلب من الدكاتره التحلي بالمسؤولية و بدل جهد كبير لإنقاذ ما يمكن انقاده و شكرا المغاربة على تظافر الجهود
42 - ياسين الاثنين 30 مارس 2020 - 18:24
نصيحة مني لكم اخواني رغم اني لست اهلا بالنصح ولكن ارجوكم نحن دولة نامية ان دل التزمو بيوتكم لاداعي للخروج اللهم ان اصبر في بيتي ولو ان اكل الماء والخبز الحافي واعيش انا وافراد اسرتي او ان اتهاون والنتيجة محزنة.
43 - جمال اوبيري الاثنين 30 مارس 2020 - 18:24
صراحة بزاف عدد الوفيات مقارنة بعدد الاصابات اكتر من 15% عدد الوفيات نسبة كبيرة جدا صراحة داكشي علاش تنقولو الناس الدار الدار حيت عارفين المستوى د الصحة فالبلاد كرونا درس للمسؤولين لاعادة النظر ف مجموعة من الاشياء التعليم والصحة
44 - رشيد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:25
السلام عليكم
ديرو تحاليل استباقية حيث الشخص مازالت مناعته تشتغل لتحارب بمساعدة الأدوية الفيروس ماشي حتى يجي المريض batterie faible.
45 - halim الاثنين 30 مارس 2020 - 18:25
نسبة الوفاة مرتفعة و تطرح أكثر من سؤال خصوصا في بعض المستشفيات . مما يتطلب من وزارة الصحة إرسال مفتشيها للوقوف عن كثب لمعرفة ماذا يقع بها من خروقات و عدم احترام بروتوكول التطبيب. اللهم ارحمهم و اغفرلنا ولهم و أذهب عنا هذا الوباء.
46 - Siham الاثنين 30 مارس 2020 - 18:25
لله يرحمهم و يلطف بنا الاعداد تتزايد بوثيرة سريعة فهذا الاسبوع حاسم اما انخفاض الحالات أو ارتفاع فضيع لله يحفض الجميع و كنتمناو من جميع التزام و بقاو فديركوم
47 - سنهم الاثنين 30 مارس 2020 - 18:25
الله اكبر ( الذين إِذَا أَصَابَتْهُم مصيبة قالوا إنا لِلَّهِ وَإِنَّا إليه راجعون )
48 - Rachid tougui الاثنين 30 مارس 2020 - 18:25
علاش حنا البلد الاول اللي نسبة الشفاء اقل من وفيات هذا كيدل على ضعف الامكانيات و قابلو موازين
49 - سلسبيل الاثنين 30 مارس 2020 - 18:25
الله يرحم الجميع.
نتساءل عن سبب الارتفاع المهول لعدد الوفيات؟ المرجو من الناطق الرسمي باسم الوزارة المعنية أن يطلعنا عن المعلومات بشكل شامل و مفصل عوض التصريح بالأرقام هكذا. الله المستعان.
50 - سليم الاثنين 30 مارس 2020 - 18:25
سبع حالات الاهمال الجديدة. هكذا يجب أن نقرأ الخبر. قيمة الانسان في المغرب تحت الصفر. هذا ما يجب أن يعيه المغاربة. الكورونا الذي يفتك بنا ليس على شكل فيروس فقط ولكنه يتخذ له صورا أخرى، صورة إنسان متوحش أناني فاسد، يقتات على فقر المغاربة وإفقارهم.
51 - لينة الاثنين 30 مارس 2020 - 18:25
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. يارب نسألك اللطف بعبادك.المغرب سيحتل المرتبة الأولى في الوفيات مقارنة بنسبة الإصابات.مارايناه في المستشفيات وطريقة التعامل مع المرضى لا يبشر بالخير.الحجر الصحي هو الحل.
52 - Sami الاثنين 30 مارس 2020 - 18:25
اللهم ارحمهم و اقبلهم عندك في الشهداء .بالله عليكم يا مسؤولين كيف تريدوننا تفسير هذا العدد الكبير من الموتى ؟ اعطونا تفسير ؟ ام تريدون الفتنة في هذا الشعب ؟ الكل يفسر على هواه . فين تواصل الوزارة مع الشعب ؟؟؟؟
53 - سعيد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:26
أعيباد الله التزموا بحالة الطوارئ واش بغيتوا نبقو نسمعو فهد الشي الأعمار بيد الله ولكن لانرمي أنفسنا إلى التهلكة
54 - الحر الاثنين 30 مارس 2020 - 18:26
يجب على وزارة الصحة تكثيف الكشوفات ما أمكن بالنسبة للناس المشكوك في إحتمال إصابتهم بهذا المرض للحد من إنتشاره. الله يلطف بنا .
55 - كلمة حق الاثنين 30 مارس 2020 - 18:26
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين... وادخلهم فسيح جناتك يارب العالمين بفضل رحمتك ياارحم الراحمين... ..وليس لنا من الأمر شيء إلا أن نقول * إنا لله وإنا إليه راجعون
56 - عدد الوفايات ضعف عدد المتعافين الاثنين 30 مارس 2020 - 18:26
عندنا عدد الوفايات كبير بالمقارنة مع عدد المتماتلين للشفاء! كيف؟ اطلعت على الاحصائيات في معظم الدول، كلهم لديهم العكس تماما، عدد الوفايات عندهم اقل بكثير من عدد المتعافين :( :( يا حسرة.
57 - عمران الاثنين 30 مارس 2020 - 18:26
الإهمال الطبي. في حين كيتشافاو اضعاف المصابين والمتوفين فالدول لي عندها قطاع صحي ممتاز كدولة قكر مثلا حنا فالمغرب كيموتو اضعاف لي تشافاو
لا حول ولا قوة الا بالله
58 - عماد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:26
رقم مهول......... (الإجابة عند وزير الصحة) :الحالة المزرية للمستشفايات ناهيك عن الأطر الطبية التي تراقب المرضى من النوافذ الزجاجية وتتركهم ينظفون اماكن تواجدهم لوحدهم
59 - كماال الاثنين 30 مارس 2020 - 18:26
الله يرحمهم ويرحم جميع اموات المسلمين
60 - كماال الاثنين 30 مارس 2020 - 18:26
الله يرحمهم ويرحم جميع اموات المسلمين
61 - #خليك_فدارك الاثنين 30 مارس 2020 - 18:26
استغفر الله عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته..
اكثروا من الاستغفار
(قال عليه الصلاة والسلام يُبتلَى الرَّجلُ علَى حسَبِ دينِهِ، فإن كانَ في دينِهِ صلباً اشتدَّ بلاؤُهُ، وإن كانَ في دينِهِ رقَّةٌ ابتليَ علَى قدرِ دينِهِ، فما يبرحُ البلاءُ بالعبدِ حتَّى يترُكَهُ يمشي علَى الأرضِ وما علَيهِ خطيئةٌ)
62 - رشيد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:27
الى كل من تسلل الخوف الى قلبه و اصبح يخشى شبح كورونا . لا تياس فقط احمي نفسك و افعل ما تطلبه السلطات منك . و فوض امرك لخالقك . كن متفاءل ... القادم اجمل انشاء الله..
63 - حالا وفورا الاثنين 30 مارس 2020 - 18:27
قولنا شنو أسباب الوفاة بدقة ماشي معلومات عامة راه قهرتونا بالغموض والإحصائيات العامة والمجهولة
64 - عبدالاله الاثنين 30 مارس 2020 - 18:27
حساب النسبة غير دقيق .ولايمكن ادخال الحالات المؤكدة لعدم الحسم فيها فنحن لا نعلم الغيب .إذن النسبة الحقيقية هي الحالات المتوفية قاسم مجموع الحالات المتوفية و الحالات التي تمانية الي الشفاء أي 33/47 إي سبعون في المائة
65 - ريم الاثنين 30 مارس 2020 - 18:27
قسما بالله شي كيحز في الخاطر وكنتألمو كل دقيقة كتجيني الغيرة من بلدان ثانية عندهم قطاع الصحة اهم من اي حاجة اخرى والمغرب ما عندنا حتى حاجة اهم حتى حياة الناس ماشي مهمة وبدليل 34 عدد كبييييير بالمقارنة مع الاصابات صح كلن باجله ولاكن بزاف الله يلطف بينا يارب
66 - يونس الاثنين 30 مارس 2020 - 18:27
إلى حد الساعة لم نتلقى أي مبرر للوفيات المتزايدة مقارنة بالشفاءات القليلة ؟؟ لا من وزارة الصحة و لا الحكومة !!؟؟
67 - غير دايز الاثنين 30 مارس 2020 - 18:27
الان عرفت لما حاول بعض الأشخاص الهرب من الحجر الصحي ربما لا توجد رعاية الله أعلم وجب فتح تحقيق أرواح المغاربة يجب أن تكون غالية
68 - هشام متسائل الاثنين 30 مارس 2020 - 18:28
كل 5 وفيات لا يقابلها إلا 2 حالتين مشافاة
69 - mimoun الاثنين 30 مارس 2020 - 18:28
selon une chaine de television arabe tres connu le cloroquine est utilisé pour de teste clinique est provoque des dèces chez des personne qui ont utilisé ce medicament car je vois que 34 deces contre 14 soigné est effrayante !
70 - الفيلسوف الاثنين 30 مارس 2020 - 18:28
عدد الوفيات مرتفع جدا مقارنة بدول سبقتنا بكثير في عدد الإصابات..
هنا أتذكر بعض تصريحات مهني الصحة و انهيارهم في تصريحات تلفزية بخصوص الوباء خاصة و أن العدد آنذاك كان 29 حالة او اقل ...
انهيار أحدهم وعدم تحكمه في مشاعره له آلف معنى...
71 - simo soussi الاثنين 30 مارس 2020 - 18:29
عدد الأموات في تصاعد . اللهم ارحمهم و الحقنا بهم صالحين مسلمين إلى جنتك امييين
72 - معتوهة الاثنين 30 مارس 2020 - 18:29
534 حالة مصابة... 33 وفاة...14 شفاء!!!
قالك اسيدي واحد لبلاد ما عندهم حتى لعبة جاو تحت منا فلخريطة...لقاو حالة وحدة فواحد لمدينة .. حبسو الدخول إليها و الخروج منها بصفة نهائية!!!
و المشكلة انه حنا ماشي ميريكان لي حطمات الرقم ..حيث عندهم باش يدافعو على رأسهم..باش يداويو رأسهم ....
73 - ثريا الاثنين 30 مارس 2020 - 18:29
انا لله وانا اليه راجعون . لا حول و لا قوة إلا بالله إلا بالله العلي العظيم.
اللهم اغفر لهم و ارحمهم والهم دويهم الصبر و السلوان و الحقنا بهم مسلمين يا رب العالمين يا رحمان يا رحيم.
74 - محمد التدلاوي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:29
نسألك اللطف يا رب .فمزيدا من الحيطة و الحذر أيتها المواطنات و أيها المواطنون.ٱلزموا بيوتكم...رحمكم الله.
75 - ...... الاثنين 30 مارس 2020 - 18:30
في انتظار تفسير لهذا العدد المهول لحالات الوفيات.
76 - الاثنين 30 مارس 2020 - 18:30
السوال المطروح والذي ننتظر اجابه له لماذا عدد الوفيات في تزايد كبير وعدد المتعافين نسبته جد ضئيله هنا علامه استفهام كبيره الله يلطف بينا ويرفع علينا هاد البلاء
77 - إن لله وإن إليه راجعون الاثنين 30 مارس 2020 - 18:30
من قول الله تعالى :
حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَا...لَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19))
وأهم درس نستفيده من هذه القصة الإيجابية ،فهذه النملة الضعيفة لما رأت خطراً يحيق بعالمها ( عالم النمل ) لم تقف متفرجة ولا مكتوفة اليد ،ولكنها كان لها هذا الموقف الإيجابي فقد نبهت على الخطر القادم ،وقالت: ( يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ) لم تقل هذه النملة الأولى أن أنجو بنفسي ،ولم تقل إلام يبلغ صوتي ،ولكنها أخذت بالأسباب ،ونادت محذرة لهم من الخطر ،ولعلنا نتعلم منها ،النصح والإرشاد الذي غفل عنه كثير من الناس ،فلماذا يستهين البعض بنفسه ،ويظن أنه لا فائدة في نصحه ،أو يعيش لنفسه فقط
78 - جائحة كورونا الاثنين 30 مارس 2020 - 18:30
7 حالات وفاة جديدة بفيروس
بشارات وزارة الصحة كلها سلبية حتى اصبحنا نتوقعها قبل الاخبار بها
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين كافة واكفنا شر هذا الوباء امين يارب العالمين
79 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 18:30
لا حول ولا قوة الا بالله, اللهم ارحمهم واسكنهم فسيح جنانك وارزق ذويهم الصبر والسلوان. الخلل واضح للكل فكل المستشفىات اصبحت تخيف حتى الاطباء فما بالك بالمريض.
تخيلوا تحليلة واحدة لمصاب من مدينة العيون او الداخلة او كلميم...تحمل على متن سيارة لاكثر من 20 ساعة لتصل الرباط او الدار البيضاء وتنتظر6 او7 ساعات اخرى في المختبر واللذي لا يشتغل ليلا, لكي تعرف النتيجة بعد اكثر من 25 ساعة وحالة المريض متدهورة .هل تظنون انه سينجوا من الموت؟؟؟
الطائرات والمروحيات تشترى فقط للتخزين والتنافس بين الاخوة الاعداء.
80 - دريس من بلجيكا الاثنين 30 مارس 2020 - 18:30
ويبقى الدعاء الباب الأوسع للنجاة من هذا الوباء ومن كل محنة قد تصيب عالمنا وأرضنا ومحيطها في هذا الكون الشاسع. نعم الدعاء والتضرع في القرن الواحد والعشرين قد ينجينا بعد أن وفرنا فرقا طبية تتابع الأمر عن كثب وتهتم بجميع أنواع الحجر وتدير أزمة عصفت بالعالم وسجلت عشرات الآلاف من المصابين وآلاف الموتى. نعم الدعاء بعد أن تيقن الأمر لدى الساسة أنّ الوقاية خير من العلاج وأنّ الالتزام بقرارت الحكومة قد توفر أرضية للحدّ من انتشار هذا الفيروس.
81 - عبد الالاه الاثنين 30 مارس 2020 - 18:30
من خلال الأرقام يضهر ان عدد الوفيات يزداد يوما بعد يوم وعدد الدين تشافو في تناقص وعدد الوفيات ضعف المتشافين هل من تفسير
82 - صبرو الاثنين 30 مارس 2020 - 18:31
بعد اسبوعين سيبدء عدد الحالات في الانخفاض ,تجنبو التجمعات ,اتركو مسافة متر مع اي شخص تكلمونه
83 - oussama الاثنين 30 مارس 2020 - 18:31
المواطن المغربي يستغرب لماذا نسجل عدد كبير من الوفايات مقارن بالحالات المؤكدة !
و شنو كنتو كتوقعو المغرب راه معندو حتى سبيطار مقاد ، راه داكشي علاش الحكومة قررت اتخاذ تدابير استباقية باش نبقاو فديورنا،
حمي وليداتك و اسرة ديالك و بقا فدارك
84 - ملاحظ الاثنين 30 مارس 2020 - 18:31
الله يرحم الوالدين خليكم في ديوركم في هاذ الوقت العصيب هنا في حي شعبي (الشويبير) الناس ما مسوقينش خارجين فكل وقت بحال نهار العيد اللهم إن هذا منكر الله يحفظنا من شي كارثة لا قدر الله. واش من الأمية أو قلة الوعي أو بغاو يشوفو هاد الفيروس كيداير يسلمو عليه.
85 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 18:31
هذه الأخبار المؤلمة هي رسالة لمن يفهم: كول الخبز وانتي و بقا تدارك راه ايلا تصابيتي بالفيروس غانقراو اخبارك فهسبريس مع الميتين 33 حالة وفاة مقابل 13 حالة استشفاء فقط..
86 - هشام الاثنين 30 مارس 2020 - 18:31
ما زال نشا الله يدوز هاد المرض و تولي غي حكاية و غيستفد المغرب من هاد المحنة و نوليو نشا الله من الدول الرائدة فالبحث العلمي و تولي عندنا مستشفيات يضرب بها المثل و اطباء اكفاء تاكدو من كلامي و شعب واعي طبعا
87 - البوهالي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:31
قلة الرعاية في مستشفياتنا بالمرضى عموما والمصابون بكورونا تحديدا سبب رئيسي في ارتفاع نسبة الوفيات وإلا فلماذا تقل نسبة الوفيات في صفوف مرضى كورونا في دول الخليج ؟؟؟؟؟؟؟
88 - معلق الاثنين 30 مارس 2020 - 18:31
ارقام ثم ارقام ثم ارقام...لا احصائيات ولا معلموات عن الموتى او ظروف موتهم و اعمارهم .
89 - خالد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:31
ما هذه المهزلة، رقم وفيات قياسي مقارنة مع عدد المتشافين في العالم. يجب أن يقدم الوزير استقالته. يتلاعبون بأرواحنا كأننا دمى. يجب أن يتدخل الملك في هذا الصدد لاجبار المسؤولين على توضيح تفاصيل هذه الفضيحة للرأي العام بدون تلك الأسطوانة ديال "مات بسبب عامل السن و أمراض مزمنة". هناك خلل كبير يجب تداركه.
90 - Anass الاثنين 30 مارس 2020 - 18:31
كثرة الوفيات مقارنة مع نسبة الاصابات ،بدون تعليق
91 - يوسف الاثنين 30 مارس 2020 - 18:32
مع الاسف، المغرب سيبقى دائماً متخلفا. لنا الله هو يحفظنا.
92 - Abdelaaziz الاثنين 30 مارس 2020 - 18:32
يلاحظ مؤخرا من الا حصانيات الأخيرة أن عدد الفايات يرتفع وعدد الشفايات ضعيفا جدا إذن هنا يجب ان نطرح السؤال أين يكمن المشكل هل في نوعية الدواء أو في حالات المرضى المتأخر
لذى اطرح السؤال كما طرحته سابقا لماذا لا نستفيد من الدول العربية الشقيقة كالكويت التي وصل عدد الأشخاص الذين تحصلوا من هذا الوباء أكثر من 70 لقد شفي عدد كبير عندهم بالنسبة للمصابين إذا لا بأس أن نراجع أنفسنا il n'est jamais tard pour faire du bien
93 - adam الاثنين 30 مارس 2020 - 18:32
نحن البلد الوحيد الذي الموتى فيه مرتفعة مقارنة بالإصابات
94 - مغرب اليوم الاثنين 30 مارس 2020 - 18:32
ارتفاع عدد الوفيات بالمقارنة مع عدد المتعافين. يدل على أن عدد المصابين اكبر بكثير. وان الفيروس عرف انتشارا واسعا.
يجب مضاعفة التحاليل لتجنب الكارثة.
اللهم ارحمنا واحفظنا. لا ملجأ ولا منجى منك الا اليك.
95 - omar الاثنين 30 مارس 2020 - 18:32
نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة والشفاء العاجل لجميع المرضى
96 - خديجة ادبنموح الاثنين 30 مارس 2020 - 18:32
المرجو عند الاعلان عن حالات المصابين بفيروس كورونا ان نطرح منها عدد الوفيات والحالات التي تماثلت للشفاء وشكرا
97 - Abde moslim الاثنين 30 مارس 2020 - 18:32
إن لله وإن إليه راجعون لامفر من الله إلا إليه ...ولكن بكل صراحة هذا الرقم من الوفيات اليومية مقرنة مع حالة الشيفاء تبقى قليل وقليلة جيدا وهذا وإن ذلا على شيئ فإنما يدل على ضعف التجهيزات الطيبية الازمة
98 - ابو مروة الاثنين 30 مارس 2020 - 18:32
الملاحظ هو أن عدد الوفيات في تزايد بينما عدد الحالات التي انتقلت للشفاء يبقى دليل جدا نسأل الله السلامة والصحة والعافية اللهم احفظ بلدنا الحبيب من هذا الوباء يجب المكوث في بيوتنا وندعوا الله ان يرفع عنا هذا الوباء
99 - متخوف الاثنين 30 مارس 2020 - 18:33
هذا أسبوع هو حاسم متوقع إرتفاع حالات إصابة غريب هو إرتفاع حالة وفاة مقارنة مع عدد إصابات مع جل دول أخرى. إخوان دخل عدنا خياران إما دخل دارك أو يدخلونك قبرك فيروس خطير أكبر ما يقال عنه
100 - issam الاثنين 30 مارس 2020 - 18:33
أقولها و أكبرها.. لا داعي الفزع. نسبة الوفيات مرتفعة في المغرب لأن عدد التحاليل قليل جدا. بالمقارنة مع الدول الأوروبية الآتي تعمل آلاف التحاليل يوميا فيها نسبة المصابين بعشرات الآلاف. ألمانيا مثلا تنجز نصف مليون تحليل في الأسبوع ما نتج عنه أكثر من 63000 إصابة مؤكدة مقابل 560 حالة وفاة فقط. لو أنجزنا تحاليل أكثر في المغرب سيرتفع عدد الإصابات المؤكدة و بالتالي تنخفض نسبة الوفيات. فرجاء لا داعي من التقليل من جهود الطاقم الطبي المغربي. هم يشتغلون حسب الإمكانيات المتوفرة لديهم.خدمو عقلكوم شوية قبل انتقاد و سب مهنيي قطاع الصحة في المغرب. للإشارة فقط أنا لست طبيبا و لا أنتمي لهذا القطاع. الله يحفظ الجميع.
101 - عبد المجيد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:33
بلغ عدد الوفيات 33 في حين الحالات التي شفيت فقط 14 وهذا عدد قليل مقارنة مع الدول الاخرى. هناك خلل ما؟ في البداية قيل ان نسبة الوفيات 2% والان النسبة 6,2%.
102 - كاعي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:33
معدل الوفيات مرتفع بالمقارنة مع دول شقيقة تتعدى فيها الحالات المؤكدة بالفايروس بلادنا .
عدد الوفيات في ارتفاع مهول نظرا للتقصير و الاهمال للمرضى لا غير.
.بعدما شاهدنا فيديوهات لمرضى حاملي كورونا،الدليل اصبح واضحا ان مرضنا لا يعتنى بهم و ان ما نراه في قنوات الصرف الصحي من معدات و طاقم و نقاء المستشفى ما هو الا ستار يحجب واقع مستشفياتنا للاسف.
103 - محمد التماري الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
إنا لله وإنا إليه راجعون ، على أقاربهم الصبر والإحتساب.
104 - ميمون الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
واش اعباد الله داك التعامل لي كيتعاملو به الدكلترة مع المرضى ف سبيطارت غادي يتشافى شي واحد، يالاه عاد دابا شفت واحد الفيديو ف اايوتوب واحد مريض بكورونا ف سبيطار مراكش والله تا تقول نموت ف داري حدا ولادي ولا نمشي لهاد سببطار، وباز للدولة والمسؤوليت لي كي يبقاو يقولو شي كلام تقول نيت بالصح راه كيتهلاو ف المرضى
105 - David الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
ارتفاع نسبة الوفيات بالمقارنة مع نسبة المتعافون راجع بالاساس إلى ما كان الزفزافي ورفاقه يناضلون عليه وليس لمعيار الشيخوخة والامراض المزمنة ..اول اختبار حقيقي للمستشفيات ومدى جاهزية هدا القطاع ابان عن ضعفه وعدم توفره للاليات اللازمة والكافية لصد هذا الوباء من ازهاء أرواح المواطنين مهما كان اختلاف اعمارهم وامراضهم ..
106 - مواطن غيور1/ السهرات الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
السلام عليكم
الإعلام المغربي العمومي ما عايش في المغرب و مع المغاربة، فقط بالإقتطاع من جيوبهم المثقوبة.
الوفيات بالعشرات و السهرات و الحفلات والعروسة...
بغينا نعرفو الناس دايرة الحداد في كافة المغرب و هاديك السهرات شكون غيتفرج فيها؟
107 - zahi الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
لا توجد أي دولة في العالم لها نسبة مرتفعة من الوفايات متل المغرب وهاذا يدل على أن هناك أخطاء في المنضومة الصحية في البلاد ومنها التأخر في الكشف الصحي للمريض
108 - طالب اللطف الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
كارثة دخلت على الدول العربية قبلنا فسجل عندنا أكبر عدد الإصابات والوفيات الله يلطف بنا
109 - عبدالقادر جرسيف الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
انا أتساءل لماذا عندنا عدد الموتى يفوق عدد المشافين عكس ما نراه في العديد من الدول هل هذا راجع لقلة التجهيزات او لقلة مؤهلات الاطقم الطبية رغم انني ارجح الفرضية الاخيرة
110 - عبدالحي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
وتهيب وزارة الصحة المواطنين الاخد بالنظافة والسلامة الصحية لان الدواء الذي صرح به قبل أيام وأن فعاليته جد إجابية لم يعد ينفع .فهم تسطى .14حالة شفاء و33موتى ويقولون أن الكلوروكين جد فعال لكرونا .تبعتوا فرنسا الفاشلة وانتم افشل منها.
111 - إيكو الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
أعتقد أنه يجب "تضخيم" أرقام المصابين بكورنا باش كلشي يدخل لدارو ويشد الأرض!!!
500 حالة على أزيد من 36 مليون نسمة لا تخيف...
112 - الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
السلامة يا رب ألزموا بيوتكم قول النملة ,يا أيها النمل أذخلوا مساكنكم ليحطمنكم سليمان وجنوذه وهم لا يشعرون ،ان في هذا القول حكمة هذا الوباء فتاك لا تأخذوه باللعب خذوه بالجد والله المستعان،وسيكون الخير ان شاء الله
113 - يونس الاثنين 30 مارس 2020 - 18:34
فقط في المغرب أصبح الخوف من المستشفى أكثر من كورونا !!!؟؟؟ بقا فدارك + تعالج فدارك
114 - ElFechtali الاثنين 30 مارس 2020 - 18:35
Cela veut dire 3 possibilités, soit vous avez un grand retard pour détecter les cas donc quand vous intervenez c’est déjà trop tard, ou bien vous tester le chloroquine ou autres medciaments qui a des effets secondaires aussi grave que Corona lui-même, ou alors ces gens meurent de manque de moyens dans les hôpitaux publics...SVP dites nous ce qui se passe ce n’est pas le moment de nous cacher la vérité…les médecins ont tous peur de parler ça on le sait mais quand même on mérite de savoir ce qui se passe on est confié et on respecte le confinement alors faites votre rôle aussi de communiquer…Merci
115 - وصيف الاثنين 30 مارس 2020 - 18:35
كنشوف عدد الوفيات اكثر في حين عدد الشفيات اقل واش من العناية الطبية او لا شي حاجة مفهمتش في بعض الدول عدد الوفيات اقل عكس عدد الشفاء اكثر كا كوريا و المانيا حتى بعض الدول العربية
116 - محمد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:35
عدد الوفيات أكتر من عدد المتعافين لقد تبين بالملموس ضعف قطاع الصحي في المغرب جميع دول المصابة كانت نسبة التعافي أكبر من الوفيات و هنا العكس الامور لا تبشر بالخير
117 - ahlam الاثنين 30 مارس 2020 - 18:35
علاش نسبة الوفيات كبيييييرة مقارنة مع دول عربية في نفس مستاوانا ومقارنة مع الاصابات
زعما تكونو تتجمعو الناس غير للحد من تفشي الفيروس وتسدو عليهم حتى يموتو.
118 - ملاحظة الاثنين 30 مارس 2020 - 18:35
مزيدا من الجهود الله يرحم الوالدين لعلاج المرضى ونقص نسبة الوفيات بإذن الله تعالى. مقارنة نسبة الوفيات بالمغرب مع بعض الدول بما فيها الأوربية وقول أننا لدينا نفس نسبة الوفيات ليس بمقاربة صحيحة لأننا لم نصل للأعداد الهائلة للإصابات المسجلة لذى تلك الدول والتي يمكن على إثرها تبرير ارتفاع الوفيات بها بإنهاك نظامها الصحي. فنحن لم نصل إلى هذا المستوى والحمد لله ونتمنى أن لانصل إليه بمشيئة الله سبحانه وتعالى.
119 - Goutsho الاثنين 30 مارس 2020 - 18:36
القضية بدات كتقصاح الله احفظ، بذا وقت ااجد والحزم وجب على كل مواطن الالتزام بمقر سكناه والانصياع للنظافة والتعقيم والالتزام لغسل اليدين بالصابون، المهم الالتزام بالبيوت وتعليمات السلطة حثى لانسقط في ما وقع لايطاليا وامريكا. لان الامكانيات الطببة قليلة ومقارنة وهم.
120 - نجيب الاثنين 30 مارس 2020 - 18:36
انا لله وانا اليه راجعون. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين يارب العالمين، اللهم إنا نسألك رفع البلاء والوباء عن بلادنا وسائر بلاد المسلمين
121 - فهداوي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:36
سلام عليكم ورحمة الله بغيت نعرف من نهار بديتو كتجربو في داك الدواء وبنادم كيموت وتوما جربو في الحيوانات هما لولين مش في إنسان
122 - said gourrama الاثنين 30 مارس 2020 - 18:36
ارقام مخيفة ولا تبشر بخير . لنرفع اكف الضراعة للخالق الباري ان يرفع البلاء ويدهب عنها هذا الداء.
الي اين بهاته الارقام .
123 - nadir الاثنين 30 مارس 2020 - 18:36
انا لله وانا اليه راجعون.
عاطيين 4% للقطاع الصحي فماذا تنتظرون.
124 - سعيد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:37
السلام عليكم
هذا ما جنيناه من تبدير الاموال في امور لا حاجة لنا فيها من مهرجانات وحفلات .المهم عرفنا الامور التي تحتاج ننا الاهتمام بها الا وهي التعليم والصحة والبحث العلمي
125 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 18:37
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ان لله وان اليه راجعون ،اللهم اسكنهم فسيح جناتك ، واطلب من الله السلامة والصحة والشفاء. وان يرفغ عنا هذا الوباء.
126 - محمد مراكش الاثنين 30 مارس 2020 - 18:37
السلام وعليكم ارتفاع الوفيات ان كان هدا يدل على شئ فانه يدل علئ ان جميع الفديوهات المنشورة صحيحة معاملة بعظ اتقم الصحة بلا مبالات بالمسؤلية المرمات على عاتقهم وسيسألون امام الله وربها سيعاقبون في الدنيا فبل الاخرة
127 - مراكشي اصيل الاثنين 30 مارس 2020 - 18:37
والله واش هدك اسعاف فش تهزوا المصابين بالفيروس دايرا بحال لاراف مايوصل المريض تيموت منعدمة فيها اسم اسعاف لاتتوفر على اوكسجين ولا العلاجات الاولية حتى وصوله الى المستشفى تنشبه معا الدول الاخرى في الحجر الصحي وقت الندوة الصحافية والباقي يجبولا الله.اكثؤوا من الاستغفار اما الى تكلتوا على الصحة في المغرب بقيتي بلا صحة.قاليك فمراكش واحد ثلاثة ايام وهونائم مستشفى خصوصية عاد اكتاشفوا مرسض بفيروس كورونا شحال غاي كون جدم؟؟؟؟؟؟؟
128 - ع ع الاثنين 30 مارس 2020 - 18:37
شكرا لك كورونا فقد فضحت عورة نظامنا الصحي المنكوب والمعطوب المنهك حتى الموت
شكرا لنواب الأمة الذين رفضوا بكل وقاحة أن يزيدوا من ميزانية التعليم.
شكرا كورونا لان الموت أن داهمتنا هنا. سنكون أمام واقع صحي واحد تختفي فيه الفوارق مضطرون للموت جميعا هنا على هذه الأرض التي افقرتموها.
129 - ZakariaJ الاثنين 30 مارس 2020 - 18:37
نسبة الوفيات مرتفعة بنسبة المصابين في المغرب هاذا يمكن ملاحظته واضحا. و إن كن لا نعلم ما يجري داخل المستشفيات فلا يخفى على أحد أن الحالات الحرجة من المصابين هم بخاجة الى عناية خاصة و ألات التنفس و ممرضين و أطباء مؤهالين، أكيد هناك أطباء مؤهلين لكننا نعلم جميعا حالة مستشفياتنا و نعلم تعامل الشاغلين فيها و كيفية تأطير الممرضين مع إحترامي و تقديري للجميع.
عندما أرى ما يحدث خارج المستشقيات و كيف يتجمع الوماطنون على بائع الخضر و الدكاكين فلا أتفاءل ابدا لمستفبل البلاد.
الصرامة التي يتخدها رجال الأمن و المخزن تستحق التنويه لكن هاذا الحجر الصحي فيه أخطاء كبيرة و كثيرة والمواطن يتحمل جزءا كبيرا منها.
كان على المسؤولين بإستغلال الوضعية لوضع حد للفوضى التي يحدثها بائع الخضر بالخصوض. لن أقوم بإقتراح أكثر من هاذا لأنني أدري ما أقوله و يقوله الكثير في تعليقاتهم لن يصل الى المسؤولين و لن يعمل به اهاذا أقول اللهم قني و قي أهلي من هاذا الوباء.
130 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 18:38
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ان لله وان اليه راجعون. اللهم ان كان الشفاء في السماء فأنزله وان كان في الأرض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان صعبا فيسره
131 - Mercure2020 الاثنين 30 مارس 2020 - 18:38
Il faut absolument mètre en question la médication avec la chloroquine , ,car elle provoque des arrêts cardiaques chez les patients
avec morbidité réfléchissez y
132 - احذروا التمييز بين المرضى الاثنين 30 مارس 2020 - 18:39
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين .
يا رب ارحمنا برحمة من عندك .
عدد الموتى جد مرتفع بعض الاسباب:
- عدم قبول الحالات الا في وقت متإخر من المرض
-عدم العناية بالمرضى فالحجر الصحي تحول الى حجز تعذيبي دون اكل ولا نظافة ،كما يظهر في الفيديوهات
-معاقبة و حبس كل من قال انه مصاب بكورونا مما جعل الكثيرين لا يجرؤون على الإعلان عن مرضهم خوفا من الحجز
-عدد الاختبارات ضئيييييييل جدا

اتحدى كل من يقول ان المغاربة يتلقون نفس العناية التي تلقوها الاجانب ،احذروا شهادة الزور ،اشتغلوا باخلاص ،لانه ان لم تشتغلوا ستصابون بالمرض عاجلا او اجلا ،كيف ؟ أنتم تشترون ما تأكلونه تخيلوا ان زوجة جار الخضار او حتى من يرص الخضر في سوبر مارشي اصيبت ولم تعالج ،و كانت تتحدث مع هذا الشخص وانتم اخذتم الخضر واكلتموها ،هذا سيناريو بسيط هناك ملايين السيناريوهات التي تؤكد ان لم تساعدوا المرضى وانتشر المرض سيصل اليكم عاجلا او اجلا ،
133 - متتبع الاثنين 30 مارس 2020 - 18:39
اين هي فعالية العقارين اللذين حجزت وزارة الصحة كل مخزونهما لدى الشركة المصنعة بدافع الاقتناع بجدواهما العلاجي امام الفيروس الشبح؟؟!
134 - Ismail الاثنين 30 مارس 2020 - 18:39
#المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف#
هكذا جاء على لسان المصطفى صلوات ربي وتسليماته عليه في الحديث الشريف ، لكن خلافا لما نرى، فبمجرد ظهور عشرات الحالات أصبحنا نرى فيديوهات لمجموعة من الأطباء والممرضين ورجال و أعوان السلطة يذرفون الدموع من أجل البقاء في بيوتنا وهم مشكورون على ذلك كما أننا نقدٌر المخاطر التي تحيط بعملهم فى هذه الظروف الصعبة.
لكن ينبغي التذكير فقط أن عدوى الدموع، انتقلت من مستشفيات أوروبا المجهزة بأحدث الأجهزة ومع ذلك تعرف وضعا مأساويا وخصاصا في المعدات الطبية! و من أجل هذا الوضع يبكي هؤلاء، ليس لانهم ضحو بابناءهم وأسرهم كما يتم الٌمن به علينا كل لحظة من بعض الممرضات ، اظف إلى ذلك أن موظفي الابناك، سائقو سيارات الاجرة والتجار....معرضون كذلك لخطر الكورونا، والاقتصاد الوطني تكبد خسارة قياسية بهذا الوباء! وإذا كنا سنرى الطبيب يبكي والممرض و المريض والشرطي يبكي ، فكيف سيتم مواجهة الامر؟
فلنأخذ بالأسباب ونتوكل على الله! فالمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف
135 - badr ouanir الاثنين 30 مارس 2020 - 18:40
ان لله وان اليه راجعون الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته ويلهم أهلهم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون البقاء لله
136 - سليمان الاثنين 30 مارس 2020 - 18:41
دعاء الكرب ( لا اله الا الله العظيم لا اله الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السماوات والارض ورب العرش الكريم) رواه البخاري : اكثروا من هذا الدعاء لعل الله يصرف علينا ما نحن فيه فاللهم اشف كل مريض وارحم كل ميت وعافنا من كل بلاء فإنك على كل شيء قدير
137 - mohajir الاثنين 30 مارس 2020 - 18:41
عدد الاصابات والوفيات في تزايد عالميا ,نطلب من الله عز وجل ان يرفع عنا هذا البلاء وعلينا بالرجوع الى الله واحترام الشريعة الاسلامية,
138 - driss'" الاثنين 30 مارس 2020 - 18:42
نسبة الوفيات مرتفعة مقارنة بالحالات التي تتماثل للشفاء وهذا لم يحدث في اي دولة شئ محير ومقلق للغاية .
139 - احلام الاثنين 30 مارس 2020 - 18:42
باركا من المقارنة والحسابات الخاوية وشوفو شي حل جدي لانفسكم والتزموا بالقواعد والقوانين والدعاء
140 - حسن الاثنين 30 مارس 2020 - 18:42
لم نعد نسمع العثماني يدعو و يرحب بالمغاربة المقيمين بالخارج .حكومتنا هي سبب تفشي هذا الوباء في بلادنا .باستهتارها بتعليمات المواطنين و حتها على إغلاق الحدود حتى فات الاوان .الحكومة تتحمل كل ما يقع حاليا من وفايات و أمراض و حصر الحركة و اغلاق المدارس و المساجد و المهن الحرة و.....الله ياخد فيكم الحق
141 - oussama الاثنين 30 مارس 2020 - 18:44
ca n'a rien avoir avec l'état des hôpitaux mais c plus par rapport au dépistage tardif de la maladie par ce que quand ça touche les poumons c mort, avec la culture marocaine on va au docteur juste après vraiment si on a un état grave autre chose le processus de guérison et plus long c pour ca on aura plus de cas guérie après ce qu'il faut maintenant c que à la moindre ressentie de quelques symptôme il faut appeler.
142 - الأخ منير الاثنين 30 مارس 2020 - 18:44
في اسبانيا وإيطاليا وامريكا وبريطانيا
وصل عدد الوفايات اليوم إلى ثلاثة الالاف وأكثر
على اي وفايات تتحدثون
باختصار
اللهم لك الحمد حمد الحامدين
ولك شكر الشاكرين
وارحم يا ربنا المستقدمين منا والمستاخرين
اللهم لا تحرمنا أجرهم ولاتفتنا بعدهم
143 - بدر ونير الاثنين 30 مارس 2020 - 18:45
ان لله وان اليه راجعون الله يرحمهم ويغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته ويلهم أهلهم الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون البقاء
144 - زموري الاثنين 30 مارس 2020 - 18:46
البعض منا يقول بأن نسبة الوفيات بالمغرب هي الأكبر وهدا خطأ
إيطاليا تقريبا 15...-/-
المغرب 5-/-
145 - Ssi Zemrani الاثنين 30 مارس 2020 - 18:47
c'est incroyable ... le taux des personnes qui meurent au Maroc est trop élevé !! ça montre le niveau des médecins et hôpitaux marocains qui sont très très médiocre... c'est la honte lah ynajji jami3 lmgharba we lah yrham li matou
146 - ayoub الاثنين 30 مارس 2020 - 18:47
ce n'est pas normal un taux de mortalité aussi élevé, il faut ouvrir une enquête et punir toute personne qui ne fait pas son devoir.
147 - Med Mas الاثنين 30 مارس 2020 - 18:48
انا لله و انا إليه راجعون .اللهم قنا من هذا الوباء
148 - ملاحظ الاثنين 30 مارس 2020 - 18:49
يقول المثل رحم الله عبدا عرف قدره، نحن نعرف بعضنا البعض، نعرف أحوال مستشفياتنا، هناك بعض الأطباء لاضمير وهؤلاء في حالة وفود مرضى عليهم بفيروس كوفيد-19 سيتركونهم يموتون طبعا، لأنهم يخافون على أنفسهم، أموالهم، أبنائهم... وهنا نوجه ملايين التحية للأطباء والممرضين الوطنيين الحقيقيين الذين يضحون بأرواحهم من أجلنا، فاكثر من 14٪ من الاصابات في اسبانيا للأطباء والممرضين. ونطلب من رجال الشرطة والسلطة والجيش الحذر من الأوراق لأنها تنقل العدوى...
149 - Ahmed الاثنين 30 مارس 2020 - 18:51
عدد الوفيات مرتفع جدا وعدد المتعافين قليل جدا
اين الخلل يكفي أن نقارن المغرب مع دول نحسب أنها اقل منا لنرى الفرق
150 - الصالحي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:51
ربما عدد الوفيات المرتفع راجع إلى قلة الأجهزة الجد المتطورة في أقسام الإنعاش و كذلك العدد القليل من التحليلات المخبرية في اليوم مع العلم ان هناك فقط 3 مختبرات في المغرب ككل: 2 في الرباط و 1 في الدارالبيضاء لتغطية جميع مناطق المملكة.
المنظمة العالمية توصي بكثرة الفحوصات يوميا .
151 - Fatima الاثنين 30 مارس 2020 - 18:51
Le taux de mortalité au Maroc est inférieur à celui de la France l'Italie l'Espagne l'Angleterre et la Hollande par exemple.
152 - AHMED الاثنين 30 مارس 2020 - 18:51
ارتفاع نسبة الوفاة يؤكد نقص حاد في العناية الطبية
153 - خالد.ف الاثنين 30 مارس 2020 - 18:52
غالبية الأسر المغربية تعاني الفقر ، يعني الغالبية تعاني فقر الدم و نقص في الفيتامينات و الأملاح المعدنية و البروتينات و هلم جرى من من المعانات اليومية مع وسائل التنقل الرديئة و البيئة و الضغط النفسي في العمل و البيت ...المناعة حتما ضعيفة ! قد يكون هذا سببا رئيسيا لكثرة الوفيات ! الأطباء عندنا مصاصوا الدماء يفتعلون الرحمة أمام الكاميرات ، قد تعاني المستشفيات من الخصاص و لكن الأخطر أن تعاني من أطباء ماديون بلا ضمير !
154 - Fatima الاثنين 30 مارس 2020 - 18:52
Certains ne sont pas encore impressionnés par ces chiffres. Ils continuent à jouer et à se rassembler dans les rues et surtout à se plaindre quand le policier leur donne une gifle pour rentrer à la maison. Ne laissons pas ces bombes à retardement circuler dans nos rues WA CHDDOU WLADKOM ALLAH YERHEM WALIDIKOUM !!!!sinon vous allez voir ces chiffres grimper fortement. ALLAH Yeltof bina
155 - driss الاثنين 30 مارس 2020 - 18:53
المطلوب هو فرض حضر التجوال و لو بالقوة والا سوف يزداد الأمر سوء
156 - انور صوفاوي الاثنين 30 مارس 2020 - 18:54
الله معهم ومعنا ومع جميع المسلمين اللهم رحمتك
157 - مغربي بكندا الاثنين 30 مارس 2020 - 18:54
عدد الوفيات في ازدياد مقارنة مع المصابين ولا حياة لمن تنادي على وزارة الصحة والدولة من بعد الآن ان يستخلصوا العبر ويجهزو كل المستشفيات بمختبرات عالية وبتجهيزات كافية لعدد السكان مع فتح مباريات أمام ابداعات الاطباء المغاربة لانشاء شركات تطوير الأجهزة الطبية و شركات الأدوية ثم الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي و صرف أموال المهرجانات كلها على الصحة والتعليم والبحث العلمي على المغرب من الآن فصعيدا ان يؤسس شركات وطنية متنافسة في جميع المجالات من الفلاحة إلى الصناعة إلى الصحة ...والضرب بيد من حديد على المفسدين وتحفيز المغاربة المهاجرين على الرجوع إلى وطنهم عبر منحهم الثقة في إصلاح الإدارة و غياب مظاهر التخلف والفساد والرشوة والحكرة .
صرخة كورونا
158 - Saras الاثنين 30 مارس 2020 - 18:54
وا قيلا الخوت الميريكان كتنش من جهة واوروبا من جهة او حنا وسط المجمر لفضيحة هيا لبداو ينشو هادوك لتحت الصحراء
159 - رحال الاثنين 30 مارس 2020 - 18:54
مايقلقنا هو نسبة الشفاء الضعيفة جدا و نتساءل هنا الأدوية المستعملة غير ناجعة ام هو نقص في كفاءة الأطر الطبية ولمادا لم تعمم التحليلات الطبية على جميع الأقاليم فعلينا ان نبحث عن الفيروس ولا ننتظر حتى يصيب المواطنين واين الأجهزة التي أتت بها الطائرتان من الصين وربما ام تاتي بشيء أصلا فحتى تصريح مدير مستشفى أكادير لقناة 2M تقلق المواطنين فلا يعقل ان ننتظر 10 ساعات حتى نعرف نتائج التحاليل التي تأتي من مختبرات الدار البيضاء فعلى الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها وان لا توهمنا بكترة الاجتماعات الغير المجدية
160 - A man from this world الاثنين 30 مارس 2020 - 18:55
إخوتي المغاربة حفظكم الله وأسعدكم دنيا واخرة، نصيحتي لي ولكم:
* أطيعوا ولاة أموركم بالمكوث في بيوتكم قدر المستطاع واصبروا واحتسبوا حتى يُحسب أجركم عند الله.
* تضرعوا إلى الله واستغفروه عسى أن يرفع عنا البلاء، فما نزل بلاء إلا بذنب ولا رُفع إلا بتوبة.
* إياكم أن تتضرعوا إلى الله بما لم يأمر به الله ورسوله فإن ذلك بدعة ويُخشى أن تَجُرّ علينا عقوبة وبلاء أشد، لأن الله لا يُعبد إلا بما شرع.
* تفاءلوا بالخير فإن الفأل الحَسَن وحُسن الظن بالله من صفات نبينا ﷺ
انشري يا هسبريس مشكورة
161 - abd el majid badis الاثنين 30 مارس 2020 - 18:56
المرجو من وزير الصحة ان يشرح لنا ما يقع بمستشفياتنا المغربية فنسبة الوفيات اكثر من نسبة المعافين بينما نسبة المرعوبين من الحالة المزرية للمنظومة الصحية أشد وأمر فمقارنة ببعض الدول مثلا قطر و الإمارات و النرويج فهناك فرق كبير جدًا هل اصبح المواطن المغربي أمام هذه الجانحة عرضة للموت المؤكد وعلى رأسهم رجال السلطة ورجال الآمن الذين يحملون على رقابهم سلامة وامن هدا الوطن فلك الله ياوطني وتحية إجلال لرجال ونساء المغرب الأحرار الغيورين على هذه البلاد
162 - غريب الديار الاثنين 30 مارس 2020 - 18:56
أردوغان للشعب التركي: لا داعي لأن يقلق أحد من المقدرة الإستيعابية لخدماتنا الصحية وجودتها فتركيا مند 17 عام تجهزت لهذه المرحلة بتطبيق أفضل وأشمل نظام للتأمين الصحي وبنت أحدث المستشفيات وحشدت شيجا من الأطباء عدده يناهز مليون طبيب يعملون وفق أدق المعايير وعلاوة على ذلك فإننا بفضل تكنولوجيتنا المتطورة استطعنا أن نكتفي من أكثر الأمور التي يحتاجها القطاع الصحي
كنا في الماضي نستنجد العون من العالم عند حدوث مثل هذه الأزمات أما اليوم فهناك 69 دولة تطلب العون منا حتى هذه اللحظة وقد قمنا بالفعل بإرسال المساعدات ل17من هذه الدول حسب الإمكان فنحن لا نتخلى على أصدقائنا ومن المؤكد أننا سنخرج من هذه الأزمة في أقرب وقت وبأقل الضرر والخسائر الممكنة...
الناس خدمت بكري وعندنا كل عام مقابلين الأضرحة والمهرجانات الماجنة حتى حصلو حصلة ديال
163 - فرح19 الاثنين 30 مارس 2020 - 18:56
توقعوا لمزيد الخوت بش متجيكمش الصدمة كبيرة وحتي المنظمة العالمية
قالت غيموتو بزاف حت عارفة كلشي علي قطاع الصحة والاطباء فلمغرب
164 - علاء الاثنين 30 مارس 2020 - 18:57
الدولة المصابين. الوفاة. المعافى
الكويت. 266. 0. 72
فيتنام. 203. 0. 55
السينغال. 162. 0. 27
المغرب. 533. 33. 14
من فضلكم نريد توضيحات لمدا. عدد الوفاة مرتفع والمعافي ضءيل مقارنة مع هده الدول
165 - فرح19 الاثنين 30 مارس 2020 - 18:58
توقعوا لمزيد الخوت بش متجيكمش الصدمة كبيرة
166 - Nadir الاثنين 30 مارس 2020 - 18:58
الغريب في الأمر اننا من بين الدول التي فيها الوفيات تعادل مرتين او اكتر نسبة الشفاء ما السبب يا ترى هل حقا الإهمال الدي صوره لنا بعض المرضى هل ساحاول الدولة إسكات أصحاب الفيديوهات عوض التركي على إصلاح الخلل في المستشفيات و اخيرا لنا الله
167 - محمد الاثنين 30 مارس 2020 - 18:59
انظروا إلى النقطة الإيجابية : عدد الإصابات لا يتغير بشكل هندسي بل هناك استقرار.
168 - مواطن الاثنين 30 مارس 2020 - 18:59
جميعنا نتساءل لمادا معدل الوفيات مرتفع ب % 6,17 وكأننا نعيش في فترة الثمانينات حينها كان معدل الوفيات جد مرتفع. الأسباب هو أن المنظومة الصحية في البلاد جد هشة. والأطر الطبية هاجرت إلى اوروبا وكندا. فبدل الاهتمام بقطاعات حساسة كالصحة والبحت العلمي اعطينا الاهتمام لملاعب القرب ومهرجانات التسلية وهدر المال العام في الولائم.
169 - ملاحظ الاثنين 30 مارس 2020 - 18:59
صراحة وكفرد من المجتمع المغربي كنت اشكك في التطبيب بالمغرب ام الان وبسبب هده الجائحة الملاحظ هو ان الاغنياء الي كيسافرو خارج البلد من اجل التطبيب والتداوي تبث انهم على صواب تام فكل المكونات التي تأتت الصحة المغربية من اطر ومعدات ومستشفيات اكدت للعالم بما لا يترك الشك اننا متخلفوووون بسنوات في مجال الطب الدليل ارتفاع مهول في مسبة الوفسات مقارنة مع حالات الشفاء .لربما انا شخص جاهل ولكن هل من تغشير من اصحاب القطاع؟؟؟؟
170 - هشام الاثنين 30 مارس 2020 - 18:59
أنصح الجميع بالنوم باكرا لتجديد نشاط الجسم وتقوية مناعته ، ولن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا .
171 - bahja الاثنين 30 مارس 2020 - 18:59
على جلالة الملك نصره الله ان يتدخل الوضع الصحي كارثي بمعنى ماتحمله الكلمة الناس كتموت غير بالاهمال والتجارب الادوية بحال الفءران حسبنا الله ونعم الوكيل
172 - الاثنين 30 مارس 2020 - 19:01
نسبة الوفيات أكتر من نسبة الشفاء .فهناك خلال طبي.الله يرحمنا
173 - الغادي بعيد الاثنين 30 مارس 2020 - 19:02
العبودية عبر العصور كانت جريمة العبيد أكثر من كونها جريمة الأسياد.....عنما خرج أسيادكم للمطالبة بالمستشفيات وإسقاط الإستبداد ووو كنتم تنعتونهم بالخونة والإنفصاليين.. وإذا كان لابد من هلاكنا، يجب أن نهلك كما يليق بالأحرار لا كما يليق بالعبيد.
174 - الحقيقة كما يراها الجميع الاثنين 30 مارس 2020 - 19:04
اليوم فقط أنتبه الجميع الى مستوى الظلم الذي يتعرض له الشعب قاطبة ، التطبيب و الحماية من أي وباء من اختصاص الدولة التي أهملت الجانب الصحي و الاجتماعي للشعب بإستثناء الطبقة النبيلة التي تتمتع بكل خيرات الشعب المنهوب ، اليوم فقط يجب على الشعب أن يفكر جيدا و يجيب عن السؤال هل هو بحاجة لدولة تحميه من كل المخاطر او الاستمرار في عفى الله عما سلف ، نسأل الله القدير أن يرفع هذا البلاء و يذهب هذا الداء و ليس لنا من غير الله من مجيب و هو أرحم الراحمين ، اليوم بانت العورة التي طالما أخفوها عنا
175 - سعيد الاثنين 30 مارس 2020 - 19:04
قرات امس في دراسة علمية عن الاوبباء .ان مرضى السل الذي تعالجو لمدة 6 اشهر مرة في حياتهم .اصبحت لهم مناعة عن بكتيريا جميع الامراض المعدية منها كرونا.فهنيءا لمرضى السل .ونطلب من العلي القدير ان يرفع عنا البلاء اجمعين.امين
176 - Khalid الاثنين 30 مارس 2020 - 19:09
الناس في الأحياء الشعبية والاسواق غير مبالية بما يدور في العالم ممسوقاس غير الله يحفظ وصافي . بنادم حال فمو وخارج الزنقة ماعندو ما يدار ، الى ماخفتش على راسك خاف على والديك.وعلى جيرانك .
177 - l ane الاثنين 30 مارس 2020 - 19:10
33/534 le taux le plus elevé du monde
178 - مكرون الاثنين 30 مارس 2020 - 19:10
الله يحسن عوان المرضى العناية 100\0
179 - تساؤل الاثنين 30 مارس 2020 - 19:10
هل إرتفاع نسبة الوفيات راجع إلى إستعمال الدواء الكلوروكين ؟؟؟
180 - احمد غياثة الاثنين 30 مارس 2020 - 19:11
le taux de mortalité est plus forte que ce qui sont guéris la question se pose pourquoi est ce qu’il manque du matériel pour venir en aide a ces malheureux malades
181 - سعيد الاثنين 30 مارس 2020 - 19:11
اتساءل اين وزارة الاوقاف ومفكريها وعلماءها في هاته المحنة.هي من اغنى الوزارات هاذه السنة انفقت 14 مليار عن ترميم الاضرحة والمساجد.كان يمكنها ان تساعد على مااظن في توعية وتحسيس المواطننين ومد يد العون لهم ماديا ومعنويا.
182 - ياسف الحسن الاثنين 30 مارس 2020 - 19:12
نرجو الله أن يحفظ بلادنا من كل داء و وباء الله سي جازي كل من كان السبب في قتل نفس دون حق من هنا نطلب من حكامنا أن يهتموا بالبحوث العلمية وخاصة البيولوجيا والمهندسين المبتكرين هذا هو الاستثمار المناعي
183 - مغربي الاثنين 30 مارس 2020 - 19:13
نتمنى أن تكون هذه هي مرحلة الصعود القصوى و أن تقترب مرحلة النزول القصوى حتى نصبح مثل مدينة ووهان الصينية التي تعافت تماما من الفيروس
184 - soltan الاثنين 30 مارس 2020 - 19:16
لك الله يا وطني، أ صبح المواطن يخاف من الوصول المستشفيات (ٱو بالأحرى مستنقعات الموت) أكثر من خوفه من الفيروس، المغرب يجني حصاد سنين من تحمير الشعب و الضحك على الذقون بتنظيم مهرجانات الهرج و المرج و توشيح الشيخات و أشباه الرجال باوسمة عوض اعطاء الأولوية للتعليم و الصحة و تكوين اطر في المستوى.
، ناهيك عن الأطر العاملة في القطاع غالبيتهم ولجوا بالمحسوبية و باك صاحبي و هو ما يتضح جليا للعيان ، لا ضمير مهني لا وعي لا تفاني في العمل و لا هم يحزنون و لعل اكبر دليل على هذا شهادات المرضى من قلب المستشفيات.
185 - الحشين الاثنين 30 مارس 2020 - 19:19
نسبة الوفيات لا تدعو للقلق لحد الان. اما نسبة الشفاء فتتحسن وسط الاشبوع الاجاري ان شاء الله. المغفرة والرحمة على امواتنا.
186 - م م ط الاثنين 30 مارس 2020 - 19:23
إلى من يريدون مقارنة الأرقام مع الدول الأخرى اعلموا أن وسائل الكشف في بلادنا ضعيفة جدة ولا يمكن اقامة الكشف الا لعدد صغير من النشكوك في اصابتهم. اذن لتكون نسبة الوفيات منطقية اضربوا العدد المعلن عليه من الإصابات في 10 وستصبح نسبة الوفيات مثل الدول الأخرى. بما ان الناطق باسم وزارة الصحة قال أن نسبة الوفيات مثل نسب البلدان الأخرى " فالفاهم يفهم " . الوباء معشش في البلاد.
نسأل الله العظيم لطفه هو الكفيل باخراجنا من هذه الورطة بأقل الضرر.
187 - Rajaa الاثنين 30 مارس 2020 - 19:25
نسبة وفايات مرتفعة وعدد الاصابات تزداد بوتيرة سريعة واكتشاف المصابيين بطييئة جدا لماذا تم جمع تلك ملايير من اموال لصندوق الصحة هل ليتم اكتشاف مصابين عن عنطريقة طريقة الحجر الصحي لماذا لا يتم شراء اجهزة متطورة كباق الدول لكشف عن الفيروس في مراحله اولى التي تكون نسبة شفائهم اعلى فيها عكس ما يتم اكتشافه في مراحله المتطورة من الانتشار في جسم المصابين هل يتم تبرع لذلك الصندوق ليتم النظر اليه وانتظار مساعدات من الدول الاخرى ؟؟؟؟؟!!
188 - سيبة الاثنين 30 مارس 2020 - 19:32
من بين فوائد الحجر الصحي ايظا قلة ضحايا الحوادث :
ففي المغرب، تخلف حوادث السير سنويا ما يقارب 3500 قتيلا و12.000 من المصابين بجروح بليغة، أي ما يعادل 10 قتلى و 33 جريحا يوميا.
189 - متابعة الاثنين 30 مارس 2020 - 19:32
الأمير البريطاني تشارلي فالسبعينات من عمره وبرا من كورونا،الممثل توم هانكس المصاب بالسكري هو مراته فعمرهم 64 عام براو من كورونا ..،علاش .، حيث داروا الفحص فبداية المرض وطبعا هدشي كيخلي الفيروس مايقواش فالجسم،نتوما كتخليو حتى كتبان الأعراض عاد كتديروا الفحوصات ، كذلك مستوى الرعاية فالمستشفيات سيء إلا إذا كنتي فرنسي أيهتموا بيك مزيان،راكم كاتحملوا مسؤولية هاد العدد الكبير من الوفيات !!!!
190 - Toto الاثنين 30 مارس 2020 - 19:38
Ou sont les charlatants et les roukat pour nous débarrasser de cette épidémie Yak il disaient qu'ils ont des traitements pour toutes dles maladies
191 - سمير الاثنين 30 مارس 2020 - 19:46
أمريكا والصين و ايران يعابجون مرضى كورونا ببلازما دم المتعافي من مرض كورونا وشكرا هيسبريس لنقل المعلومة
192 - abdul الاثنين 30 مارس 2020 - 19:48
اطلب من الله الرحمة للاموات ونطلب من المصابين ان يبقو في منازلهم ايعالج راسهم بيديهم لان نحن ماعناش مستشفيات لهادا بقاو فدياركم عالجو راسكم ليديكم
193 - العباس الاثنين 30 مارس 2020 - 19:57
اللهم ارحمهم واغفر لهم وتجاوز عنهم و ادخلهم الجنة يارب والهم ذويهم الصبر والسلوان
194 - بو قوجا الاثنين 30 مارس 2020 - 20:53
المنطق واضح في مسآلة نسبة الوفيات ؛كيف ؟ بداية تردي الخدمات و التجهيزات في مستشفياتنا ، شهر من الجائحة ولم يتم فحص إلا ألفين حالة نسبة ضئيلة مع العلم أننا قرب أكبر بؤر الجائحة كونوا متيقنين أن الحالات الإجابية بعشرات الألاف وكما قال أحدهم يفضل أن يحجر نفسه في سطح منزله ولا يذهب إلى المستشفى و جل المرضى هذا منطقهم ولذلك فالحالات المتوفات رحمهم الله حالات في المرحلة الأخيرة من المرض يتم الذهاب بها إلى المستشفى ؛الله يحفظنا و نعوذ بالله من هذه الجائحة فالدعاء هو خلاصنا الوحيد
195 - مفهوم المهدي الاثنين 30 مارس 2020 - 22:11
أللهم ارفع عنا البَلاء والوباء بِرحمتك ولُطفك يا أرحم الراحمين إنك على كل شيء قدير ..
اللهم آآآمين اللهم آآآمين #
196 - ahmed الثلاثاء 31 مارس 2020 - 00:12
لمدا نرى ان الوفيات اكثر من الدين يتعافون مثل اكثر البلدان هل هناك خلل ام مدا
197 - فقير الثلاثاء 31 مارس 2020 - 01:48
علاش عندنا الوفيات كتيرة من الحلات لكتشفى ؟؟؟؟
198 - محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 03:25
اليوم بمدينة نيويورك الامريكية عدد الفيات كثر من 900 والناس لي تعافاو 0
يعني مبقاتش فالعناية الصحية ولا التكنولوجية والتطور، اليوم أصبح العالم متساوي ولا ينفعك الا جهازك المناعي بعد قضاء الله وقدره.
الشعب المغربي معروف بنظام غذائي صحي ومتكامل ويقوي جهاز المناعة مقارنة بالدول الغربية وخصوصا أمريكا.
199 - ح.مسافي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 03:33
في الوقت الراهن لايجدي نفعا تقييم الحال وتشخيصالواقع.،فمثلما نتفق ان المنتوج الصحي لاييتجيب للحاجات،فلا نستطيع ان ننكر المجهودات الجبارة والتصحيات الكبيرة التي ابان عنها الجيش الابيض من اطقم طببة واطر التمريض والوقاية المدنية.فواقع الحال بفرض علينا تكثيف الجهود كل حسب موقعه لمواجهة هده الجائحة والعبور جميعا الى بر الامان.تغمد الله برحمته المتوفين والهم ذويهم الصبر والسلوان ورفع الله عنا هدا الوباء وسائرالبلدين امين يارب العلمين.
200 - متالع الثلاثاء 31 مارس 2020 - 07:50
فضلا ولا امرا قارنوا ارقامنا اما مع الجيران او اسبانيا ايطاليا وفرنسا 6 قوة في العالم ومالهم من علماء وامكانيات عدد المرضى في المستشفيات 21000 الموتى3024 اي معدل ينهز 15في المائة ماعسانا الا ان نتفائل
المجموع: 200 | عرض: 1 - 200

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.