24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬

‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬

‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬

قال الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة إن مبلغ الدعم المالي الذي تقرر منحه للأجراء المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي "لا يؤمن الحد الأدنى من المصاريف الضرورية للمتضررين"، مطالبا بتدخل الحكومة لضمان استمرار أداء الأجور في القطاع الخاص، ومعبرا أيضا عن الاعتزاز بالتضامن الذي عبرت عنه العديد من المؤسسات والمواطنين لمواجهة هذا الوباء.

"رغم ذلك تبقى المساهمات المسجلة إلى حد الساعة غير كافية في ظل غياب حماية اجتماعية وتأمين عن البطالة لجميع المواطنين، وهشاشة النسيج الاقتصادي الوطني؛ لذا نطالب الحكومة برصد موارد إضافية لمواجهة تداعيات هذا الوباء، كما ندعو المقاولات والشركات الكبرى إلى دعم الاقتصاد الوطني"، يضيف الاتحاد.

الاتحاد وجه دعوة إلى رئيس الحكومة قصد إصدار مرسوم يلزم الشركات والمقاولات بعدم تسريح الأجراء ومنع فسخ عقود الشغل في هذه الظرفية الاقتصادية الحرجة؛ ويسمح بالإضافة إلى ذلك بالاستفادة من التعويض لمن فقد الشغل لظروف قاهرة، مع تخفيف شروط الاستفادة منه استثنائيا خلال فترة الطوارئ الصحية.

وطالبت الهيئة ذاتها أيضا "بالإسراع في صرف مستحقات وديون القطاع الخاص لتفادي انهياره"، موردة: "نلح على دعم المقاولات، خاصة المتوسطة والصغرى، ومنها مكاتب الدراسات الهندسية التي لها ارتباط وطيد بالنسيج الاقتصادي الوطني الذي يمر بوضعية جد حرجة هذه السنة، وذلك من أجل الحفاظ على مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة، بما فيها free-lance..كما نطالبها بإجراءات أكثر جرأة وأكثر إنصافا بتوفير الدعم الكافي لفائدة القطاعات غير المهيكلة، والفئات الأكثر تضررا ماديا من الحجر الصحي".

الاتحاد يدعو أيضا الدولة "إلى الاعتبار من هذه الأزمة عبر مراجعة عميقة وشاملة للسياسات العمومية، وعلى رأسها الخاصة بالصحة والتعليم وباقي القطاعات الاجتماعية، والقطع مع الفساد والريع"، معتبرا أن "مواجهة التحديات المستقبلية لن تتأتى إلا باعتماد إستراتيجيات تضمن لبلادنا الأمن والسيادة في المجال الصحي والغذائي والتكنولوجي، وتطوير المعرفة والبحث العلمي والاستثمار في الرأسمال البشري وسن سياسة تعليمة تخرج المنظومة التربوية من الأزمة. وتعميم الحماية الاجتماعية على جميع المغاربة، وإحداث تأمين عن البطالة وإرساء أسس منظومة صحية تضمن ولوج العلاج لجميع المواطنين، وتمكن من مواجهة أي وباء أو جائحة في المستقبل".

كما طلب المصدر نفسه الحكومة بالتراجع عن "القرار الأحادي لرئيس الحكومة القاضي بتأجيل الترقية لبعض الفئات دون أخرى، نظرا لما أحدثه من إحباط وتمييز في صفوف الموظفين والمستخدمين، خاصة أولائك الذين يسهرون على استمرار الخدمات الحيوية"، مردفا: "كما نطالب بعدم إلغاء مناصب الشغل سنة 2020 من أجل التخفيف من أزمة التشغيل التي سيعرفها القطاع الخاص، خاصة المقاولات المتوسطة والصغرى".

وفي نفس الإطار يدعو المكتب الوطني الحكومة إلى "تعبئة كافة الطاقات الهندسية ببلادنا وتخصيص جزء من موارد صندوق مواجهة الجائحة لاستخدام كافة الوسائل التكنولوجية والرقمنة التي أبانت عن فعاليتها ضد هذا الوباء"، مقترحا تشجيع المهندسات والمهندسين على الإبداع والابتكار، والمساهمة في التخفيف من آثار هذا الوباء، وضرورة انخراط المقاولات والشركات الكبرى في دعم وتشجيع هذه المبادرات.

ويردف الاتحاد: "نطالب باستغلال جميع المنصات العلمية من معاهد ومراكز البحث العلمي والمهندسين والخبراء من أجل تطوير التكنولوجيا الحديثة والرقمنة وضمان العمل عن بعد. وفي هذا السياق يطالب المكتب بإحداث صندوق دائم خاص بدعم مجال الإبداع والابتكار، كما يدعو إلى تشجيع المقاولات الصناعية على إنتاج المستلزمات والآلات الطبية، وكذا التوجه إلى سد حاجيات السوق الوطنية الناتجة عن تداعيات هذه الأزمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - رسيد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:43
لماذا لاتخترعون اجهزة التنفس وأجهزة الحرارة اذا كنتم حقا مهندسين اما الاقتراحات الفارغة فلا تسمن ولا تغني من جوع
2 - %%%% الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:39
merci vous etes le seuls a le dire haut et fort .des salariés qui touché au minimum entre 8000dh et 4000gh sont maintenant contraint a vivre avec 1000dh les frais de la voiture les l ecoles privées l appart .vous imaginez. si se n est pas corona qui ne tue c notre gouvernement qui nous asphyxie
3 - الوطن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:21
فهاما بزاف اوجدو الدواء بتصاميمكم لعوجا ،بحالكم المهندسين لخرجتوا على الإدارة العامة. دوها في هندستكم بعدو التسيير، يوم تم اشارككم في الإدارة العمومية وتوليتم المناصب افسدتموها. لديكم اختصاص الهندسة اهتموا به فقط. اما التسيير هناك علماء وخبراء في ميدانهم.
4 - ابتسام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:22
ردا على الاخ الدي يتكلم الفرنسيه ويقول ان المبلغ الممنوح لهم غير كافي لسداد متطلباتهم واش عارف ان غيرك ملقاهاش واش عارف ان البلاد في ضروف معارف بيها غير الي خلقنا واش ما حشمتيش وانت كتقول هد الهدرة سرح عينيك في اليوتوب وشوف الضرر الحقيقي مهنديس كتشد زباله ديال لفلوس طول حياتك الله يبارك اكيد مدخر غيرك الله كريم الي كان كيشدو كيصرفو وكيتسلف دابا خاصنا نصبرو وتعلمو تعيشو بلقليل باش ربي يبارك ويرزقنا بلكتير حمدو الله وشكروه
5 - فدوى الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:46
بغيت نشرح واحد النقطة مهمة للإخوان اللي نتاقدو المهندسين و كايتهكمو عليهم (صنعو الأجهزة ديال التنفس وكدا...) الله يهديكم أبسط مثال : شكون دبا اللي كيقوم بتطوير الأنظمة المعلوماتية لتوفير الدروس عن بعد ؟ (المهندس المعلوماتي) شكون كينظم السير العادي لعدة قطاعات فهاد الظروف منها الفلاحة،التعمير،اللوجستيك،الإنتاج المحلي ديال بزاف ديال المواد و و و ...من غير المهندس ؟! راه مكاينش غير الطبيب اللي باين دبا كاين جنود خفاء كتار واقفين حاليا للتصدي للجائحة.
6 - متتبع الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:46
الحكومة ارتكبت خطأ فادحا، كان من اللازم إجبار الشركات على تقديم نسبة من الأجر وتتكلف الدولة بالباقي، الشركات لي قرون وهي كتحقق أرباح خيالية وكتهرب من الضرائب، ومقدراش تدفع واحد 1500 لكل أجير لمدة شهرين،لاش نقولوا راه شركة،
7 - عينك ميزانك الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:52
2000درهم 6ديال الأفراد الكرا الما الضو ,???
8 - بنعبدالسلام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:53
كل مغربي تسير في دمائه ولو مثقال ذرة من الوطنية لا يمكنه إلا أن يساند كل ما جاء في بيان المهندسين. إنه بيان صادر من نخبة تُعتبَر في الدول المتقدمة ، وليس المتخلفة كبلادنا مع الأسف ، ناطقةََ بلسان الأمة، وتؤخذ اقتراحاتها بعين الاعتبار وعلى الفور. إن بيان المهندسبن وضع الأصبع ، ومن بين أشياء أخرى ، على مكمن الداء في المجتمع المغربي. مَكْمَنُ هذا الداء يتمثل في السياسات الطائشة المتبعة من طرف الحكومة في التعامل مع المرافق الحيوية التي هي ركيزة تقدم الدول، ألا وهي التعليم والصحة. هذان المرفقان كانا ولا يزالان موضع محاربة شنعاء على جميع المستويات وحتى من طرف الشعب مُمَثَّلا ببرلمانه.(أنظر تصويت البرلمان ضد تحسين ميزانية وزارة الصحة). إن بيان المهندسين دق ناقوس الخطر للتنبيه الى الأخطار الصحية والفكرية التي تحدق بالمغرب جراء السياسات المتبعة في الميدانين المذكورين أعلاه
9 - العكاري الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:58
بعض الأشخاص وبعض المؤسسات يفكرون في مصلحتهم الخاصة و الملايين من الفقراء يتخبطون في الشر بكل معانيه لو كان عند الدولة سجل عن ممتلكات الشركات وأرصدتها في الداخل والخارج وعن أطرها وعن كل موظفي الدولة بما فيهم وزراء وبرلمانيين ومستشارين و رؤساء جماعات وأحزاب وووووووو لما وصل البلد إلى الحالة التي يوجد فيها
10 - hassan الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:05
حمدو الله على 2000 درهم .اما كلمة مهندسون كنحس بها غير بلي كنكون نتفرج في افلام الامريكية والغربية بصفة عامة .
11 - driss الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:15
اذا كان الدعم غير كافي، عليكم أنتم ان تبرهنوا على وطنيتكم وتساهموا في صندوق الدعم بما يكفي حتى يتمكن الجميع من الاستفادة، اما مطالبة الدعم لمن يربح 8000 درهم شهريا(voiture,écoles privées,appart) ماذا سيتبقى لملايين الفقراء الذين هم في حاجة اكثر من غيرهم للدعم على طول السنة، لا في هذه الظروف الصعبة فقط. حشموا واتقوا الله.
12 - كلام جيد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:20
كلام صحيح من اناس يتقاضون اكثر مما يستحقون ..مهندسون بلا هندسة و لا اختراع .و مهندسون باجور خيالية و بمردودية منعدمة .
13 - الوطن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:35
جواب على تعليق 8 وهو اظن انك مخطئ جميع المخططات الهندسية للمدن فهي فاشلة هندسة الطرق كهرباء ماء طيران..... كلها مشاكل..... الحمد لله باقي مهندسين اجانب عاتقين الموقف، عمارات تسقط، طرق غير جيدة، تصاميم دون مستوى، حتى السيارات نجلب قطاع الغيار من الخارج، حتى تركيب السيارات عوج فرق بين تركيب السيارات الخارج والمغرب، لذا التسيير بعيد عليك وناقوس الخطر بعيد عليك أرني ماذا اخترعتم لفهامات فقط
14 - S Change الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:39
لذالك على هـيئة المهـندسين الطوبوغراف بعد زوال هـذه المحن أن تطبق الطريفة المعمول بهـا قنونا والجوء إلى القانون إتجاه گل من تبت تطاوله على المهـنة بمن فيهـم التقنيين الجماعيين وغيرهـم لأنه ليس من المعقول عمل هـذه المهـزلة الناس غي داوية معارفاش المحن لعدنا وعلى الدولة تحمل مسؤولياتهـا
15 - معلم الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:00
المشكل هو ان هناك قطاع متضرر و لا احد تكلم عليه .
انا صاحب روض صغير اعيش من مدخوله ، كل واحد هز ولادو و الله يحفض الجميع من هذ الوباء . معندي حتى دخل اخر ضطريت نتسلف باش على الاقل تكون شي حاجا تحت يدي .
اين نحن من التعويض . و شكون حس بيك .
المهم خوتي لمغاربا لي لقا ما يصبر غا يصبر العوض لله
16 - jalal lmdarbi الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:24
الدعم المخصص للناس ديال cnss كافي للحاجات الضرورية
السؤال المطروح هو واش المبلغ اللي حدداة الحكومة للناس اللي عندهم راميد و اللي ما عندهمش راميد واش كافيهم
فهاد الضروف خاص تكون المساوات مابين الشعب المغربي كامل والتعويض يكون نفسه لكل المواطنين
بدون النضر للقطاع اامهيكل او الغير المهيكا
17 - ayoub الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:27
واش ما كاتقنعوش شوية 2000 ما كفاتكمش فين لي مسكين ما عطاوه والو ولا لي غادي يشد غير 1000 فالقطاع غير مهيكل أو هو غير لكرا كايخلص 1000 بلا الماء بلا الكهرباء قنعو شوية زعما راكوم مهندسين صالير ديالكم كايكون طالع خرجو زكاة لي جامع شي حاجة "ما تكولوش ما جامعين والو" لموهم قنعو شيشوية وقولو الحمد لله على كل حال وتاعاونو مع دولة ديالكم
18 - المهندس الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:28
المهندس هو الذي يساعد الدولة في هذه الضروف وليس من يطالب بالمزيد واش متتشبعوش بغيت تعشو في البدخ وبغيت كلشي اكون متوفر عندكم الكمال لله ايها المهندسين راه كاين لي مالقى ما ياكل وراه حتى نتما ما كتصنع صواريخ ولا ادوية لمواجهة فيروس كورونا غير جلسين في المكاتب اصافي.
19 - مهتم الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:44
بيانكم عبارة عن مزايدات لا وطنية وانتم على اطلاع على محدودية ميزانية الدولة ومقدراتها
20 - ali الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:41
دابا عارفين المغربي شحال كيسوى: 800درهم على 2=400درهم للراس في الشهر. اوا أصحاب التعويضات في اللحن، ف البرلمان، ف السفريات و و و... ديال 3000درهم في اليوم و في الجلسة ولا يتعدى عدد الجلسات 4في الشهر، وأصحاب 800درهم المبيت في الفندق خلال جلسات البرلمان 3ليال في الأسبوع و و و.... اش هاد المفارقات الكبيرة بزاف بزاف.. On doit replacer les budgets de l'état en tenant compte du pouvoir d'achat de l'intégralité des marocains et non pas certains sont rémunérés comme s'ils sont en Allemagne et d'autres comme Bouzbal. عاش من عرف قدره، لبس قداك اواتيك
21 - youssef الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:20
Le minimum qu’un ingénieur touché est 20k donc Vous pouvez leurs donner la moitié de vos salaires ... vous censé nous trouver des spoliations techniques pour aider le corps de santé... fabriquer des masques ,des outils
De respiration ,etc ,.... nous avons payé votre formation pour ça et non pas pour ouvrir vos gueules dans des histoires de salaires .... penser à rénover klk chose penser à créer des machines ... bravo les champions!!!
22 - Fatima الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:29
أظن أنه جل الإنتقادات جاءت من تلك الفئة التي لم يساعدها استهتارها و كسلها في النجاح الدراسي.. كلما سنحت لهم الفرصة لا يترددون في قذف و تقزيم المهندس ، أنتم أيضا من ينتقد الطبيب و الدكاترة.. علما أن ما درسناه في سلك الهندسة أو الطب و العلوم كان سيأتي بالنفع أكثر لو كانت السياسات و الميزانيات رصدت .. لذى أقولها بالعربية الدارجة لتلك الفئة التي تحتقر نخبة المدارس المغربية " قري ولادك مللي نتا فاتك القطار ، و أرى ما عندك "
23 - Mouatina الخميس 02 أبريل 2020 - 09:07
Des critiques envers les ingénieurs chargées de haine on reconnaît le profil des auteurs de ces critiques et je leur dit si vous aviez consulté un ingénieur pour votre combat ça aurait donné ses fruits au lieu de vous perdre et perdre la voie pour votre combat
Consulter l histoire il vous éclairera sur les exploits des ingénieurs soyez percutant et concentrer sur votre identité et votre combat
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.