24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  2. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  3. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  4. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

  5. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "حزب النهج" يطالب بوقف تسديد الديون الخارجية

"حزب النهج" يطالب بوقف تسديد الديون الخارجية

"حزب النهج" يطالب بوقف تسديد الديون الخارجية

دعا حزب النهج الديمقراطي المُعارض الدولةَ إلى فرض الضريبة على الثروة، واسترجاع الأموال المنهوبة، والتوقف عن تسديد الدين الخارجي في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وطالب بلاغ صادر عن قيادة الحزب بتوفير كل حاجيات المغاربة دون حيف أو إقصاء، وتعبئة الأموال الكافية لصحة المغاربة، وضمان قوتهم اليومي على طول أيام الحجر الصحي.

وأكد الحزب ضرورة "الحفاظ على أجور عمال القطاع الخاص كاملة طيلة مدة التوقف عن العمل بسبب الحجر الصحي".

وانتقد رفاق البراهمة لجنة اليقظة الاقتصادية، قائلين إنها "أداة في يد المخزن والباطرونا في غياب أي تمثيلية لممثلي العمال والأجراء والكادحين، وفي غياب ضمانات الشفافية والرقابة الشعبية على المال العام".

بلاغ الحزب طالب أيضاً بـ"تسخير كل الإمكانيات المالية واللوجستيكية للقطاع الخاص والجيش لخدمة مواجهة خطر انتشار الفيروس، بدءا بتوفير شروط القيام بالتحليلات الاختبارية لأكبر عدد ممكن وبشكل استباقي".

كما دعت الهيئة السياسية ذاتها المحسوبة على اليسار أيضاً إلى "وضع كل العيادات والمختبرات والأطقم الطبية للقطاع الخاص رهن إشارة حاجيات المغاربة في الحماية من الوباء".

ولم يفت البلاغ "تثمين تضحيات الأطباء والممرضين وسائر العاملين بالمستشفيات في شروط صعبة"، وشجب في المقابل مذكرة رئيس الحكومة الصادرة في 25 مارس القاضية بتأجيل الترقية وتوقيف التوظيف.

وبخصوص المغاربة العالقين في الخارج بعد إغلاق الحدود الدولية، طالب الحزب الدولة باتخاذ كل الإجراءات والضمانات الكافية لوصول المغاربة المحاصرين خارج البلاد إلى ذويهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - حزب نعجة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:25
هاد حزب تونسي ولا منين كنسو أول مرة سمعت إسم نهج. كلكم بحال بحال.
المغربي قاد براسو. ما محتاج لا حزب ولا حكومة. يعطيه
باش ياكل. غير مثال يقول. قرسة من فكرون وما يمشيش بلاش
2 - عبدو الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:30
زمن الشدة يظهر الرجال..المطالبة تكون من داخل الميدان.ثم ان هذه المطالب تبدو على شكل أوامر.
اتركوا الميدان لاهله وابتعدوا عن شرفاء هذا الوطن.ولانكون عدميين .مطالبكم عادية تتكرر منذ زمان .لا تركبوا على الماسي لا تبخسوا الاعمال .ان وقت الحساب والكلام مؤجل الى حين .
3 - ليس هذا وقت اﻻفكار المسمومة! الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:34
اش عملتو نتما للشعب ، هل ساعدتم ماديا !! اما أﻻقوال الجاهزة المطبوخة ليس وقتها ، هذا وقت العمل ﻻجل الوطن والمواطن واﻻ فاسكوتكم من ذهب ، وبقاو في ديوركم !!
4 - midou الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:47
على كل حال فقد امر البنك الدولي بالتوقف عن اداء الديون الخارجية للدول. حتى تمر هذه الازمة.فلا داعي للركوب على الموجة.
5 - khalid الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:52
الظرفية الراهنة لا تسمح بإصدار متل هذه البلاغات السياسية المنحطة. الظرفية تستوجب التضامن الاجتماعي و التحلي بروح المواطنة والتعاون مع السلطة بجميع مؤسساتها. و نطلب من الله ان يرفع عنا هذا الوباء وعلى جميع شعوب العالم .و شكرا.
6 - معر بي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:01
حزب النهج هل هدا وقت للخروج بهده المبطلات. عليكم أن كنتم تستعدون للانتخابات في هده الفترة الصعبة أن تهتموا بمساعدة المواطن المغربي البسيط ماديا ومعنويا بالقفة أو النقود. اما الخرجات العوراء فلا لا تغني ولا تسمن.
7 - nawaf الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:13
ادا لم نسدد ديون الخارجية فما هو البديل؟
اسوأ شئ لبلدان العالم وهي العجز عن سداد الديون الخارجية وتراكمها.
8 - حقيقة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:15
لم أقرأ المقال لكن حقيقة اتعجب من التهويل مع أن الإصابات شملت فقط 600 مقارنة مع عشرات الآلاف بدول متقدمة أي نعم ولكن أخرى لها نفس قدراتنا أو أقل. بل حتى الجسم الصحي يشتكي من الضغط هه ويطالب بتعويضات هامة وظروف جيدة... الدولة تحاول مساعدة الإقتصاد ولكن لا تطلبوا منها تأجيل الديون الخارجية والتي هي بالأساس أي حكومة العدالة والتنمية من ضخمها
9 - ashraf الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:47
انا متفق مع هذا الطرح !! اذا كنّا نطلب من الشعب التزام بالحجر الصحي و عدم خرقه !! فعلى الدولة ان توفر لهم الحد الأدنى من العيش الكريم ...
10 - انما الصدقات الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:18
مصائب قوم عند قوم فوائد، هناك من اغتنى من زلزال اكادير،كانوا يسلبون الناس اشيائهم ومن تحت الانقاض وقد فارقوا الحياة، ولا حول ولا قوة الا بالله،
ومرة اخرى اقول اين اغنياء المغرب، فاليوهموا الناس على الاقل بمبالغ لا وجود لها،كما يفعل البعض،يقال يبيع القرد ويضحك على الي اشراه. يارب اليك نشكوا عصياننا وأنفسنا انت خالقها فاتها يأرب هداها وتقواها ،(ربنا ظلمنا انفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) صدق الله العظيم وبلغ رسوله المصطفى الكريم،صلى الله عليه وسلم وعلى آله ونحن على ذلك من الشاهدين،ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
11 - karim الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:31
Je demande à ces gens qui se proclament des droits de l’homme de rentrer chez vous et la boucler
Tous les associations marocaines et tous les gens qui ont les moyens ont participé sauf votre partie
Pourtant vous touchez énormément des subventions de l’étranger
Je demande comment tous les membres de la famille de Khadija Radi possèdent des maisons et voir même ce qui est caché
Méfiez vous de cette partie
Ce sont des loues
Ils mange avec le loue et ils pleure avec le berger
12 - مواطنة مغربية الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:49
عيينا من بلا بلا بلا ديال الممثلين ديال الأحزاب. والله مهما تقولون لن تقنعوننا. فين هي المساهمات الفعلية بحال التبرع . مساهمة في التعقيم. .... اما بلا بلا كلشي قاد اقولو حتى المواطن العادي.
فينهما الناس اللي كانو مبرزطينا بالمظاهرات المساندة لفلان وعلان.... فين هم احزاب المتدينين المعارضين للسلطة. الله اخلف على كورونا اللي كشفات المغطي.
فكرتوني في اغنية فين... فين... كلشي راح مع الزمان . كلشي راح مع كورونا. و تحية لعبد الوهاب الدكالي انت في قلوبنا
13 - صوت ديمقراطي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:32
أنا لست مع حزب النهج الديمقراطي في خطه والكثير من الأشياء التي يطرحها، والكيفيات التي ينهجها. لـــــــــــــكني وأنا أقرأ التعليقات لفت انتباهي سيل من التحامل على هذا الحزب وكأنه قال كفرا. وهذه ملاحظاتي : 1- لا نجاح لمغربنا بدون ديمقراطية وتنوع وتعدد للأفكار والأصوات مهما كانت الظروف، ولا لاستعمال وقت كرونا من أجل تكميم الأصوات النقدية وإجراء تمارين مكثفة لتكريس الرأي الوحيد وأسطوانة العام زين. 2- ما جاء في المقال عن حزب النهج معقول في كثير من جوانبه: فلماذا لم يتم إعطاء تمثيلية للنقابا في لجنة اليقظة الاقتصادية مثلا، فأين مبدأ الشراكة، وأين روح الدستور في هذا؟ ولماذا يرى البعض بأن المذالبة بضمان القوت اليومي لجميع المغاربة شيئا مرفوضا؟؟؟وهل من المحرمات وضع بعض القضايا على طاولة النقاش محرما، من قبيل بحث كيفية التعامل مع المديونية الخارجية، وكيفية استغلال القطاع الصحي الخصوصي في هذا الظرف لصالح الشعبينا وذلك بإجراء حوار مسؤول مع القطاع الخاص؟؟؟ .... هذه أمثلة. طبعا لا يجب تبخيس الجهود الرسمية ولكن إن وجدت هناك ثغلرات وأخطاء ونقائص في السياسة الرسمية، وجب نقدها والمطالبة بتصحيحها...
14 - عبدالله الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:50
الماركسيون وجدوا السوق خاوي ...............
15 - AHMED Elouathi الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:20
السلام عليكم تحية للإخوان في النهج ازكي موقفكم وأقول للدولة مال الشعب مازال موجود لكن مغبر هنا و هناك وقد حان وقته سيكفي حتما لمواجهة كوفيد وبعد الشفاء بد او تجمعوا تاني؟
تحية لكل ضمير حي
16 - belahcen الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:30
بكل تقدير للنهج الديمقراطي ومناضليه. ان الساعة ساعة التواصل مع الهيءات الطبية ومساعدة المرضي على حسب الامكانيات لان اتصالكم مع الهيءات يعطي للمواطن شحنة التعاون وليس وقت الديون اما عن الديون يمكنها ان توجل اوتلغى ونحن اليوم نريد اسواق ومساعدة الفلاح والتاجر والعامل وجل المواطنين للخروج من هذا البلاء والوباء ورشد السكان عن عدم الخروج الا للضرورة ومساعدة الطلاب والتلاميذ عن متابعة الدراسة والتحصيل لغد افضل. وتحياتي وتقديري لكل مناضل شريف.
17 - حاتم كندا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 15:59
خرجة غير موفقة بفكرة بليدة لو فكرتم أنكم تجتمعو كحزب وتتبرّعو بالدم كان سيكون احسن وانجع للشعب الذي تتحدثون باسمه. الله يهديكم ويهدينا أجمعين.
18 - mohamed الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:31
دعونا من الشعارات المنقرضة وتحلوا بالوطنية الحقة وليس بالانتهازية لقد دفنت الماركسية حينما تمزق قناعها.
19 - بودواهي الخميس 02 أبريل 2020 - 00:56
احيي بحرارة حزب النهج الديموقراطي على شجاعته في انتقاد الدولة على عدم اتخاد إجراءات فعالة تطلبها المرحلة و هي الأشياء التي تم تطبيقها في دول عدة بما فيها دول فقيرة و شقيقة مثل تونس و لبنان و الأردن و أغلب الدول الاوربية و الامريكو لاثينية...
و على الجميع المطالبة في هده الظروف الصعبة و في ظل حالة الطوارىء بحل مجلسي النواب و المستشارين و تقليص عدد الوزراء إلى النصف على الأكثر و تقليص أجورهم بقدر مقبول هم و كبار الموظفين و المسؤولين و إيقاف تعويضاتهم التي تقدر بملايير الدراهم و فرض ضرائب على الطبقة البورجوازية و تفويتها إلى صندوق معالجة كورونا ...
اننا في حالة الطوارىء و على المغرب ان يتخد خطوات جريئة و شجاعة قبل فوات الاوان...
20 - سعيدي الأحد 05 أبريل 2020 - 17:14
سبعة اشخاص كيطالبوا الدولة؟ هههه شحال كتمثلوا؟ مساكيبن مخلفات فترة فكرية تبين فشلها بحال القباب التي تدل على الماضي القديم الذي لن يعود.
طمعتوا في صندوق كرونا ههه
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.