24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هذه حقيقة اقتطاع الحكومة ثلاثة أيام من الأجور الشهرية للموظفين

هذه حقيقة اقتطاع الحكومة ثلاثة أيام من الأجور الشهرية للموظفين

هذه حقيقة اقتطاع الحكومة ثلاثة أيام من الأجور الشهرية للموظفين

تداول العديد من المغاربة طيلة الأيام الماضية خبر استجابة الحكومة لطلب نُسب للمركزيات النقابية المغربية الأكثر تمثيلية باقتطاع ثلاثة أيام من الأجر الشهري الصافي لعموم الموظفين والأجراء بالمغرب، في إطار التضامن المجتمعي لمواجهة تداعيات جائحة "كورونا".

مصادر نقابية تحدثت لهسبريس نفت بشكل قاطع أن تكون أجور موظفي الدولة قد تم الاقتطاع منها خلال شهر مارس، كاشفة وجود خلافات كبيرة بين المكونات النقابية في المغرب حول البلاغ الذي تسرب يوم 18 مارس الجاري.

وفي هذا الصدد، أوضحت مصادر هسبريس أن البلاغ الذي أثار نقاشا واسعا في المغرب لم يكن محل إجماع نقابي، وهو ما عبرت عنه نقابتا حزبي العدالة والتنمية والاستقلال برفضهما التوقيع عليه، الأمر الذي جعل كل نقابة تخرج ببلاغ منفرد فيما يخص المساهمة في صندوق جائحة كورونا.

وأوضحت المصادر النقابية ذاتها، في حديث لهسبريس، أن الوزارة لا يمكنها أن تقتطع من أجور الموظفين دون سبب قانوني، مشيرة إلى أن الأمر يتطلب تحويلا ماليا من الموظف بشكل إرادي، وهو ما طالبت النقابات بأن يظل اختياريا دون تعميم.

وشددت المصادر النقابية على أن فكرة الاقتطاع التي اقترحتها بعض النقابات على وزير الاقتصاد والمالية خلال اجتماع للجنة المالية بمجلس المستشارين، لقيت اعتراضا من طرف الوزير الذي دعا النقابات إلى اتخاذ المبادرة، لأنه لا يملك سبيلا للاقتطاع من أجور الموظفين دون موافقة مسبقة منهم.

وبناء على ذلك، اقترحت النقابات المركزية، وهي الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بلاغ مشترك، اقتطاع ثلاثة أيام على مدى ثلاثة أشهر، أي كل شهر يقتطع يوم عمل.

البلاغ الذي تم رفضه فيما بعد، جاء فيه أن هذا الإجراء يأتي "للتعبير عن انخراط الطبقة العاملة المغربية في القطاع العام والجماعات الترابية، والوظيفة العمومية والمؤسسات والمقاولات العمومية وشركات الدولة، ومساهمتها في هذا المجهود التضامني بأجرة ثلاثة أيام من الأجر الشهري الصافي، تقتطع من المنبع على مدى ثلاثة أشهر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (192)

1 - عماد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:08
اضن ان في هذه النقطة يضهر مدى وطنية المجتمع المدني بدون تردد
2 - Saida الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:10
موظفة ولا امانع من الاقتطاع من راتبي الشهري تضامنا مع الشعب المغربي
3 - الواقعي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:10
لا يوجد اقتطاع لكن هناك توقيف التسوية المالية الترقيات المنجزة و هو ما يخالف المنشور الذي كان يهم توقيف الترقيات الغير منجزة.اعتقد لن وزارة المالية اخدت المنشور و اوقفت اي شيء له علاقة بالتسوية المالية .هذا اكبر من الاقتطاع
4 - امغار نا ريف الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:10
كل النقابات وكل الاحزاب نفعية وهدفها الوحيد جمع الاموال وقضاء المصالح الشخصية على حساب المواطنين فلتعلم النقابات والاحزاب ومن يسيرهما ان الشعب المغربي فقد الثقة بالاجماع في كل ماله صلة بهما وانه لن يصوت مستقبلا لا للاحزاب الانتهازية ولا للنقابات المتنطعة لقد لدغونا الاف المرات ولا يلدغ مرتين الا الابله الاحمق كفانا احتقارا وازدراء لقد فهمنا ما تقوم به الاحزاب والنقابات انتهى
5 - عجب الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:11
لم افهم اذن ما سبب الانقطاع ؟المرجو التوضيح.رفع الله عنا هذه الغمة
6 - بوجمعة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:11
اقتطعوا ما تريدون فنحن بدأنا بالتوسل منذ مدة فالله الطف...
7 - زكرياء أيت الطالبي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:12
نرفض رفضا قاطعا الإقتطاع من أجور الموظفين لأن أغلبهم انهكته القروض الإستهلاكية وقروض السكن.لديكم ميزانيات موازين و مهرجان السينما وتيميتار و أجور البرلمانيين والوزراء و مدربي منتخبات كرة القدم فأقتطعوا منها او حولوها كاملة إلى خزينة صندوق تدبير جاءحة كورونا كوفيد 19.
8 - مختار الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:12
لا يحق لأي الإقتطاع من أجرة موظف أو أجير
بأي قطاع إلا بموافقة المعني بالأمر أو قانون يصدر عن الحكومة يخص الاقتطاع
ما تدعيه النقابات باسم العمال في الاقتطاع غير قانوني بتاتا يتكلمون بعشوائية .
9 - hich hich الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:13
اولا هاد المسؤولين النقابيين ليس لديهم الحق في اتخاذ قرارات فيما لا يعنيهم ان كانت فيهم الوطنية القحة فليساهموا من مالهم الخاص ومن رواتبهم الخاصة بهم.اما ان يظهروا في الصورة بما ليس يخصهم فهذا خرق لخصوصيات الافراد.
ثتنيا انا في قطاع ليسلنا لية نقابة ولا تمثلنا اية نقابة من النقابات السالفة الذكر ولا غيرها فمن خول لكم اتخاذ القرارات في رواتبنا بدون علمنا؟
ثالثا اذا كنتن تمثلوننا فلماذا لم تلبو لنا مطالبنا؟او انتم تمثلوننا في الاقتطاعات فقط؟الموظف اولا وقبل كل شيء فدهو دائما في خدمة الوطن طيلة مدته الوظيفية فلماذا تقتطعون من راتبه ؟يكفي انه قدم روحه وكرس حياته واولاده وزوجته كلهم مضحون من اجل الوطن الغالي .فراجعوا انفسكم وظمائركم ان كانت لكم ظمائر حية
10 - احفظنا يا رب الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:14
ولكن اجورنا اقتطاع منها كيف ذلك؟
11 - العبيد الجدد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:15
التعليم خصوصي للأطفال ،و الا تنتظرهم المدرسة العمومية حيث المخدرات تباع مباركة المراقبسن نهارا جهارا !
الصحة مخوصصة ،يحلبك الطبيب حلبا ،و حتى الولادات يجبرك على القيصرية ،و الا العمومية تعطي مبالغا كبيرة ايضا كرشوة ،بل وحتى الخيط و الابرة تشترى

الشقة ،كالقفص ثمن خيالي ،
هكذا استعبدت الطبقة المتوسطة تشتغل ليل نهار لكي توفر الاقساط و لم يتبقى لها الوقت لتربية الأبناء ،او أي شيء
اياكم و القشة ،فظهر البعير ما عاد يحتمل زيادة
12 - بوبو الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:15
الموظف واحل بلا اقتطاع. علاش النقابات مكتدويش على الاقتطاعات الل مبررة من طرف الوزارة. النقابات تقتاث من مآسي الشغيلة
13 - حمزة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:16
للعلم فقط فأجرة هذا الشهر لعموم الشغيلة التعليمية ثم الاقتطاع منها مبالغ تتراوح ما بين 400 و 2500 درهم.
14 - رحيم يار خان الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:16
موظف قاعد في بيته يتقاضى أجرا على قعوده و يرفع شعار بقا فدارك و آخر فقد عمله و رزقه العدل يقتضي أن تأخد من أجر هذا و تعطيه لهذا. ما نحن عليه الآن ظلم
15 - كريم الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:17
صندوق كورونا استفاد هذا الشهر من مبالغ جد هامة بسبب الاقتطاعات التي همت أجور رجال التعليم.
16 - موظف الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:18
النقابات لا تمثلني لم أعد أتق في سياستها الإسرزاقية لا منتمي
17 - lahsen95 الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:18
A mon avis il faut que ca soit au volontariat sauf les salariés qui veulent pas participer peuvent faire les démarches par eux meme pour dire non je ne veux pas participer pour aider mon pays.
18 - موظف الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:18
على النقابات ان تساهم من الريع الذي تحصل عليه من الدولة دون أي وجه حق ودون أن تقدم أي خدمة للدولة
19 - احمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:20
في الوقت التي نجد فيه مواطنين من بلدان اخرى يضحون من اوقاتهم ويتنافسون في المساهمة الجماعية لمحاربة الجاءحة،بل شاهدنا ارباب مطاعم افلست ورغم ذلك يقومون باعدادوجبات الطعام مجانا للاطقم الطبية كنوع من المساندة،نلاحظ ان موظفينا وغالبيتهم الساحقة لا مردودية لهم ويقتصر حضورهم في المكاتب على تزجية الوقت وستغلال تجهيزات الادارات من الات استنساخ وتليفون في انتظار الاجور التي يحصلون عليها دون مجهود يذكر،نجدهم يعارضون اقتطاع مقابل ثلاثة ايام من اجورهم .ياللعار .
20 - مغربي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:20
فلسفة النقابات أصلا تنبني على الأخذ و ليس العطاء.
و الدليل على ذلك: منذ نشأتها دائما تعمل على ملفات مطلبية و "تناضل" من أجل الرفع من الأجور و الترقيات للطبقة الشغيلة..
أما العطاء و التضامن من مهمة التعاضديات و مؤسسات التأمين...
21 - النقابات مفلسة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:21
كان الأولى ان تقرر الحكومة وقف كل الامتيازات التي يحصل عليها اعضاءها والنقص من أجورهم ب 50في المائة و وقف البريمات و الأكل والمازوت و كذلك الأمر بالنسبة للنواب وكبار موظفي الدولة. هؤلاء كلهم يتواصلون باجور و امتيازات اكثر من طاقة البلاد وفي الأول والأخير لايستحقونعا. الوزير عندنا له أجرة تعادل أجرة رؤساء اكبر الدول في العالم وهذا غير مقبول.
الموظف والعامل مطحونين اصلا و لا يمكن لهم أن يكونوا دائما هم الضحية.
الاختيار واضح وهو ان يشارك الجميع في تجاوز المرحلة و لكن الفاتورة الأكبر يؤديها الوزراء والنواب وكبار موظفي الدولة. و امر الاقتطاع غير مقبول. كب. واحد يساهم طوعيا بما تيسر له وهذا هو العدل. النقابة لا تمثل الا نفسها.
22 - المهدي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:21
لا انتمي لاي نقابة و لا نحتاج مبادرة اي نقابة و لسنا باطفال محاجير كل من يريد ان يزايظ على امر ما ما عليه الا ان يساهم بكامل احرته التي يتلقاها جل النقابييت مقابل لا عمل يقومون به و يجب عليهم الحدو خدو القزابري مشكورا بالمقابل الرجاء من كل ميسور موظف او غيره مساعدة المحتاجين من ارامل و شيوخ فما فيها باس شي كفيفة كاملة مكمولة مستورة ابتغاء مرضاة الله و السلام!
23 - أستاذ الزنزانة 9 الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:22
لا يحق لهم الإقتطاع بشكل غير قانوني رغم أنهم قاموا بذلك في الكثير من النناسبات و المثال على هذا اقتطاع في راتبي الأشهر الماضية بحجة الإضراب .. رغم أنهم قاموا بالإعتراف بمطلب ضحايا الزنزانة 9 ثم لجؤوا الى اقتطاعات من أجرتي وباقي الأساتذة حيث بلغت القيمة 10000 درهم 4000 درهم مقسمة على 4 أشهر و 6000 درهم مرة واحدة عند انتظار تسوية الوضعية المالية ..صراحة ما يعيشه قطاع التعليم منذ سنوات و لا زال كذلك شيء كارثي !
24 - شاهد مشاف والو الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:22
هذه النقابات التمثل إلا نفسها و لبسها الحق في ان تقرر في أجور اصحابها. مسألة المساهمة هي طوعية و ليست إجبارية. والا سنعود الى عهد إدريس البصري يوم كان يجمع تبرعات بناء مسجد الحسن الثاني. و الكل يعلم الخروقات و التعسف الذي شاب هذه العملية.
25 - كهربائي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:22
حنا بعدا هاد الناس ديالنا (المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب) اقتطعوا لينا 10 % من الصالير ديال شهر مارس دون إذن مسبق منا. المؤسسة ديالنا كون بغات تساهم متحتاجش تقتاطع لينا حنا، راها مؤسسة قادرة وعطا الله الفلوس عندها ولكن الله اهديهوم علينا وصافي.
26 - استادة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:22
كان من الارجح على النقابة أن تساهم من الدعم الدي تاخده من الدولة لصندوق كورونا
اما الموظفين والاجراء فكل واحد يساعد حسب قدراته المادية
27 - عبداللطيف الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:22
شوف تحراميات ذيال هاذ النقابات تيتلقاو سنويا حوالي مليار سنتيم واكتر من الدولة كدعم ولا يريدون التنازل عنه او على الأقل المساهمة بنسبة بسيطة منه لصندوق كورونا ومشاو الحائط القصير اللي هو الموظف
28 - adouniss الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:22
اقتطاع 1600 درهم دون أي إشعار و دون أي وجه حق ودون اي سند قانوني.
إن كان الاقتطاع من أجل صندوق تدبير جائحة كورونا، فأنا موافق على ذلك بشرط أن تخرج الحكومة ببيان لتعطي لنا المبلغ المالي المتحصل عليه من هذه الاقتطاعات حتى يعرف الرأي العام مدى مساهمة الموظفين في هذا الصندوق.
أما أن يتم ذلك سرا، فلن أقبل بذلك وسأعتبر هذا الاقتطاع سرقة موصوفة من أجري الهزيل.
29 - متقاعد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:23
النقابات المعنية بطلب اتحاد هذا الإجراء لا تمثل إلا نفسها!!! هناك موظفين واجراء ومتقاعدين بالكاد يصلون بمرتباتهم الهزيلة إلى نصف شهر تقريبا اما الباقي فبالسلف!!!! هناك أغنياء في المغرب زاداهم الله لا يبخلون من أموالهم في صندوق جارحة كورونا!!! لذا ندعو النقابات أن تتبرع بالأموال التي تخصصهالها الدولة كل عام عوظ الخوظ في أمور لا تعنيها بشىء!!! عوظ طلب التحاور مع الحكومة من أجل الزيادة في معاشات المتقاعدين والاجراء دوي الدخل المحدود تزيد الطين بلة!!! لا نقابة تمثلنا في الوقت الراهن ........!!!!! نحن نعرف من يمثلنا من الأحزاب فقط!!!
30 - حقيقة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:24
اكيد اغلبيتنا كموظفين ساهمنا على الأقل على دفعتين من خلال جمعيات الأعمال الاجتماعية اولا شخصيا من خلال الجمعية التي تمثل المهندسين بقطاعنا وثالثا اولادي ساهموا عن طريق شركات الإتصالات. إذن مرتب الموظف خط أحمر يكفي الموظف كيفما كانت درجته أو رقمه الاستدلالي الي كافيه
31 - النقشبندي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:25
لو اطمأنَّ الموظفون والمستخدمون (لنقاباتهم) وحكومتهم وشعروا بالثقة فيهما لَكان إقبالهم الطوعي أكبر مِمَّا يتصَوَّراه (أي الحكومة والنقابات)،وعليه فإن جائحة كورونا مناسبة للبرهنة على المصداقية والمعقول والابتعاد عن المناورات والخداع في الملفات الاجتماعية والحوار الاجتماعي الحقيقيين
32 - luk الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:25
إذا كان الأمر يتعلق بالتضامن فأنا معه قلبا و قالبا .
يوم عمل من أجل مساعدة البلاد أمر مطلوب، خصوصا ونحن نعيش هذا الظرف العصيب . صحيح أن العديد من الموظفين يعيشون ظروفا صعبة لكن المرحلة تسستحق المزيد من التضحية.
33 - ياسين فتاح الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:25
من الطبيعي تضامن كل فئات الشعب في أي أزمة طارئة أمر مقبول ومحبوب ومطلوب، وهو حق فردي ناتج عن قناعة حرة لمن له حق المساهمة الطوعية والتضامنية، ولا حق للغير كيفما كان القرار مكانه قطعا، فعلى النقابات ان تساهم مما تملك كأشخاص وهيئات، والموظفين أسياد انفسهم، فاعتراضهم واحتجاجهم ليس رفض المساهمة، ولكن تأكيد على امرين: اولهما لاحق للغير بالتصرف نيابة عنه في ملكه الخاص دون إذنه وقبوله.
تانيهما المبادرة الحرة والشخصية في المساهمة ، فلا أحد يزايد عليهم في المواطنة، فمساهمة الموظفين صدقا وحبا في الوطن وتضامنا مع الشعب، اما مساهمة النقابات فهي اولا مستفيدة من دعم الدولة وهو مال العام ولا بد ان يرجع لصاحبه عند الضرورة، تم مساهمة النقابات هي من أجل تسجيل موقف لدى القواعد الشعبية العاملة، وليس حبا، دون تعميم أو شك في النوايا، ولكن لنا في التاريخ عبرة، ولهدا قلت في أغلب مداخلاتي ان التاريخ يسجل، فمن أراد السبق فأهلا وسهلا، ومن تخلف فعليه وزره.
34 - مول الزعتر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:27
في الحقيقة الفقير هو من يتعاون مع اخوه الفقير . كيقسم معه لجاب الله.

أما الموظفين و رجال الأعمال و كبار التجار . كيتقسم ما بنتهم لجاب الله .
35 - موظف الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:28
هذه النقابات لا تمثل إلا نفسها. أنا غير منخرط في أية نقابة وأغلب موظفي القطاع العام والجماعات الترابية كذلك. إذن لا يحق لها التكلم وإصدار البلاغات باسمنا .أصحاب القرار في النقابات أغلبهم انتهازيون. وتايبيعوا الماطش مقابل امتيازات لصالحهم فقط. أنا موظف 20 عام وأعي ما أقول.
36 - حميد (متقاعد) الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:28
من واجبنا، اتجاه الوطن، أن نساهم بدورنا في مساعدة الدولة في التصدي لهذه الجائحة.كل حسب قدرته المادية...التضامن من شيم المغاربة...
37 - ولد حميدو الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:28
حسب رايي ليس مشكل ان يساهم موظف او تاجر او غيره في هده الازمة و لكن بطريقته الخاصة سواء بتحويل مبلغ لصندوق كورونا او مساعدة محتاج يعرفه ففي كلتا الحالتين فالمبادرة محمودة
ادا كان موظف لا يدهب للعمل في هده الظروف فليتصدق و لو بالمبلغ الدي كان يصرفه في استعمال وسيلة نقل او ثمن الجلوس في المقاهي
38 - tahirihassani الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:29
كموظف عمومي و رجل تعليم ارفض ان تمثلني اية نقابة في
هذا الامر بل ارفض حتى عبارة اقتطاع التي وردت عند النقابات ، لأننا الان في موقف تضامني و يجب ان نساهم لأن هذا واجب وطني و كل يساهم بالشكل الذي يرى .مرة اخرى النقابات تمثل نفسها و ليس لأي منها الحق في الكلام باسمي .
39 - ابراهيم الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:30
حسبنا الله ونعم الوكيل هادشي للي غنقولو
40 - بنعبدالسلام الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:30
أنا شخصيا ،ونظرا للغنى الفاحش الملحوظ لدى الأمناء العامين ورؤساء المركزيات النقابية في المغرب ، ومن باب الوطنية والغيرة على مصلحة الوطن وخاصة في هذه الظروف العصيبة ، ومن باب التكفير عن ما كدسه هؤلاء الأمناء العامون للمركزيات النقابة من أموال بدون وجه حق أقترح عليهم أن يساهموا في الصندوق المخصص لمحاربة آثار كورونا بأجرة شهرين متتابعين كاملين من رواتبهم وذاك أضعف الإيمان.
41 - محمد عبد الوهاب الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:30
النقابات لها ميزانيات ضخمة وغير مراقبة. والنقابيون الأبديون في الأمانة العامة أو المكاتب الوطتية صاروا أثرياء ومقاولون. لا مجال لهم للهرب من كورونا. على الأقل يساهمون بما سرقوه ويسرقونه دون حسيب ولا رقيب.
الموظفون يعرفون جيدا ما العمل في هذه الظروف. وشخصيا لن أنتدب نقابيا تافها وفاسدا ليعبر عن تضامني بطريقة التي تبعث على الابتزاز والشفقة.
والمغاربة لحدود الساعة متضامنون وهم يدركون جيدا ضعف بنيات الاستقبال الصحية وترديها وانهيار المنظومة التعليمية منذ سنوات. كان هذا بتواطؤ نقابي وسياسي مفضوح.
من فضلكم، اتركونا ومصيرنا..فالله تعالى معنا وهو ولي ذلك..
42 - متتبع الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:30
ردا على بعض التصرفات الغير المسؤولة الرافضة للاقتطاع من الاجر. تضامنا مع ضحايا ازمة كورونا ‘ بتأجيل الترقية و توقيف التوظيف.... و البقية ستأتي
مع الاسف بعص النقابات تستمد مواقفها من تعليقات المواقع الاجتماعية....
43 - هيام الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:31
ان المساهمة في صندوق جائحة كوفيد 19 واجب وطني ، يعبر فيه المواطن عن روح التظامن الدي نص عليه الدستور في المادة 40 وصوت واجمع عليه الشعب المغربي قاطبة ، اما فيما يخص الاقتطاع من أجور الموظفين سواء كان دلك اراديا او رفض البعض الاخر، فالوطنية امر ليس بالهين -الوطنية غير بالفم- فالوطنية تكمن في تنازل النقابات وبالاجماع عن الدعم الدي تستفيد منه من ميزانية الدولة لصالح صندوق الجائحة كوفيد 19 ، بعدها يمكن للنقابات ان تتحدت عن الاقتطاع من أجور الموظفين بكل شموخ ووطنية كما عبر عنها الشعب المغربي قاطبة بكل اطيافه وكل حسب إمكانياته وخير دليل على دلك ما وصل اليه الصندوق مند بزوغه للوجود الا وتسارعت كافة الاشخاص البارزة و بكل وطنية للمساهمة في الصندوق..
44 - البيضاوي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:32
هده النقابات ركبت على الموجة وتريد أن تزين صورتها على حساب العمال والموظفين فادا أرادت أن تساهم في صندوق كورونا فما عليها الا أن تساهم باموالها الموجودة في الصناديق السوداء
او أموال زعمائها الدين راكموا أموالا طائلة على حساب الطبقة الكادحة
45 - أستاذ الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:32
السلام عليكم
شخصيا لا أمانع، على الأقل مصاريف التنقل التي كنت أصرفها، و لكن نخاف أن نساهم و يقتطعون لنا أيضا. أيضا هناك موظفين لا تسمح أوضاعهم بذلك،
من لا يرغب فهو حر، نرجو أن يبحث عن محتاجين في محيطه و يساعدهم.
أهم شيء هو أن نستخلص العبر و الدروس ،
46 - موظف الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:33
أنا موظف و قمت بالتبرع بطريقة ثلقائية بمبلغ تقريبا يساوي 3 أيام راتبي لمدة 3 أشهر و ذلك خلال اليوم الأول من فتح الباب أمام العموم و أرفض الإقتطاع من راتبي.
47 - النقابات ما احلاها الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:33
كموظف اوافق على الاقتطاع من اجرتي،للتظامن مع اخوتي المغاربة، وكنت انتظر الاقتطاع من اجرتي في هذا الشهر، لكن ما محل النقابات من الاعراب، هده النقابات لا تمثل الا نفسها ومكاتبها المسيرة، كل مايهمهم مصالحهم الخاصة.
48 - مغربي أمازيغي... الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:33
أنا موظف وغير محزب ولا منقب...لا يجوز لأي نقابة ان تتكلم بإسمي او تتخذ اي قرار يقتطع من اجرتي ...الخير كانعرف نديرو ومع من..ودرتو على قد جهدي الله يتقبل...انا كنقلب كيفاش ممكن البنك بعفيني من القروض (السكن و ااايهلاك) التي تنهك راتبي وهذا قالك ثلاثة أيام..؟
49 - الطواعية الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:34
كل موظف فليتصدق بثلاث أيام من راتبه وذلك بشراء قفة من الضروريات وليسلمها بيده لمن يعلم أنه بحاجة لها وبالتالي سيكون قد ساهم فعليا وبطيب خاطر وبفعالية أفضل ويكون على تأكد بأنها وصلت لمستحقيها لا وساطة لمقدم ولا لغيره مستورة مباركة إن شاء الله
50 - simojmm الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:35
ان باعتباري موظف اعتبر نفسي قد ساهمت في الصندوق بتاجيل مستحقاتي الخاصة ب الترقية والتي تقدر ب 30 ألف درهم. كما ان زوجتي كانت قد تقدمت بترشيحها لاجتياز مباراة التوظيف بوزارة العدل والتوظيفات الغيت. اذن فحتى زوجتي تساهم بأجرة سنة في الصندوق
51 - ما فاهم والو الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:35
السلام عليكم بصفتي موظف انا جالس بالبيت واتقاضى اجرتي كاملة ؟؟؟؟؟ اضعف الايمان اتنازل عن مبلغ النقل الذي يشكل اجرة يومين او تلاتة ؟؟؟؟ اما الموضفون الذين يمتنعون في هذه الضروف فهم انانيون ؟؟؟ للعلم انتم تستهلكون مبالغ طاؤلة من كتلة الاجور اعني نحن
52 - Slimane sak الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:35
كل النقابات التي طالبت بذلك استرزاقية واقتراحها مرتجل....حبذا لو طالبت بالاقتطاع من اجورها والامتيازات التي التي تنعم بها... المساهمة تطوعية وخصوصا من اؤلئك الذين يتقاضون الملايين..نقابات تسترزق بهموم الشعب
53 - Mowatina الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:35
لم يكفهم اننا نقتطع من صحتنا خوفا وقلقا عند الذهاب الى العمل بلا وقاية
54 - المغرب بلد القلوب الطيبه الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:35
الواجب على المغاربة هو التضامن والتلاحم وطي جميع الخلافات : وقال ابن عثيمين: "والأمة الإسلامية أمة واحدة، يجب أن يعتقد كل إنسان أنه لبنة في سور قصر مع إخوانه المسلمين لقول النبي صلى الله عليه وسلم:المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا".
ومن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم على التعاون بين المسلم وغيره من إخوانه وأفراد مجتمعه، قوله صلى الله عليه وسلم: (كل سُلامَى (عظم في الجسم) عليه صدقة، كل يوم يعين الرجل في دابته يحامله عليها أو يرفع عليها متاعه صدقة) رواه البخاري. وقال صلى الله عليه وسلم: (على كل مسلمٍ صدقة، فقالوا: يا نبي الله! فمن لم يجد؟ قال: يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق، قالوا: فإن لم يجد؟ قال: يعين ذا الحاجة الملهوف) رواه البخاري. بل وأوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بإعانة العبيد أو من استئجرناهم وكلفناهم بعمل، فقال صلى الله عليه وسلم: (إخوانكم خولكم (الخدم)، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم) رواه البخاري
55 - يونس الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:36
اقتطاعات كبيرة في صفوف المتعاقدين ليس فقط ثلاثة ايام
56 - محمد امحرك الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:38
لماذا الاقتطاع من راتبك مادمت موافقة خذي المبلغ وساهمي به في الصندوق
57 - محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:39
الا يكفي تعليق الترقيات التي طالما ينتضرها الموظف المغلوب على أمره.
58 - تطوع الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:40
إلى بعض الموظفين الذين يقولون بأنه ليس لديهم مانع ان يقتطع من راتبهم لأجل صندوق كرونا اقول لهم اذا كان وضعكم المادي يسمح لذلك تطوع وضع في هذا الصندوق المبلغ المناسب الذي تقدر عليه فقد وضع رقم الحساب لأجل ذلك فلم تفتح فمك ثم تتوارى إلى الخلف اذن انت تريد أن يقتطع لك رغما عن انفك لا ان تتطوع بمحض ارادتك يا للمفارقة والنفاق....!
59 - زكرياء الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:40
أنا كموظف غير منخرط في العمل نقابي ، لا أخول لأي كان التكلم باسمي أو التعبير عن إرادتي أو المساس براتبي، إذا كان من الظروري الاقتطاع فليأتي بشكل سيادي من الدولة.
ثانيا يجب مراعاة ظروف الموظفين فجلهم يعاني من وقع ديون الاستهلاك.
هته النقابات تتلقى دعما سخيا من الدولة للقيام بمهام صورية فلماذا لا يلغى هذا الدعم.
60 - محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:41
اظن ان المساهمات ينبغي ان تكون اختيارية . وان المرء له الحق في التبرع او عدم التبرع كل حسب ارادته وغير مجبر. ارجو ترك الاختيار للمعني بالامر دون تدخل جهات اخرى ، من نقابات او غيرها .وهو غير مقبول .ولقد سبق ان تمت الزيادة في التأمينات بدعوى إنشاء صندوق التضامن في أشياء اخرى دون استشارة المؤمنين وهذا ايضا خطا يجب عدم العودة الى ارتكابه . أنا اتضامن مع الشعب المغربي خصوصا مع الطبقة المسحوقة ولكن بتبرع لا ابطله بأذى...
61 - محمد تازريني الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:41
السلام عليكم بدون اطالة جاني الاقتطاع هاذ الشهر بلا كدوب النقابات لا تمثل الا نفسها فل يساهم النقابيون ان وجدوا من مالهم الخاص ومن الدعم الدي هو عبارة عن كعكة قابلة للتقسيم بينهم .اما الركوب على ما ليس لهم فهذه سرقة اضافية .لستم اكثر منا وطنية .نحن افضل منكم لاننا نشتغل بكل اخلاص ولا نسرق مال الغير كما تفعلون .
62 - مواطن الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:42
انا موظف في القطاع العمومي و غدي نسهام من شهرية ديالي شهر 4 و 5 بالارادة ديالي انا و كاع الموظفين لمعايا ف الادارة على حسب السلم ديالنا و نحن رهن اشارة الوطن ديالنا
63 - hassan الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:42
اخواني اخواتي متتبعي صفحة هسبريس انا كذلك ابقى موظف بالدولة راتبي نتوسط و به قروض ان اقتطعوا ثلاثة ايام من اجورنا فلا ضار في ذلك فالجاءحة التي حطت علينا لا يمكننا تخطيها الا بتظافر جهودنا كما انه ليس الوقت لاي انتقادات يجب ان نقوم بوضع نقطة و نركز على عدونا الاول الخفي و بعد القضاء عليه اظن ان عقلية المغربي ستتقدم لما يزيد عن عشر سنوات تقريبا و هنا نقف على النقطة التي سبق و ان تم وضعها و شكرا
64 - عبد الله الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:43
كان هناك اقتراح من النقابة على الإدارة اقتطاع 3 ايام من كل شهر لمدة ثلاث أشهر .. و طلب من المستخدمين ان يؤكدوا قبولهم أو رفضهم المساهمة و كان ذلك اختياري . من أراد ان يساهم أكد للإدارة موافقته و من رفض أكد رفضه. هذا ما حصل بالنسبة للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب - قطاع الماء -
مساهمة 3 أيام اختيارية من كل شهر لمدة ثلاث أشهر
65 - حسن من الرباط الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:46
المفروض فنضري ، كيفما فالقطاع الخاص الناس لي وقفو من الخدمة ياخدو 2000 درهم من لا CNSS ، تا لي خدامين فالقطاع العام لي وقفو من الخدمة ياخدو غي 2000 درهم من ل CNOPS ،علاش زعما الموضف ديال الدولة يجلس فدارو أو ياخد الخلصة كاملة ؟؟؟؟؟!!!!
66 - Chaya الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:46
أجل، اقتطع أجر يوم واحد من أجري، لكن الإدارة أخذت موافقتي و عممت لائحة على عموم المستخدمين تشير فيها إلى أن المساهمة إرادية و تطلب توقيعهم لتقوم بالاقتطاع
67 - احمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:49
النقابات تتلقى دعما سنويا من الدولة اضافة الى انخراطات المناضلين والموظفون مكتوون بنار الاقتطاعات بسبب الاضرابات واقتطاعات بسبب القروض السكن والاستهلاك الخ بالاضافة الى ان تمثيلية العمال في النقابات لا تشكل الا خمسة في المئة فهي لا تمثل عموم الموظفين ولا يحق لاي كان التحدث باسم الموظفين سيما بعد تجميد الرقيات المساهمية طوعية وليست اجبارية
68 - slimani الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:49
اولا يجب ان تبادر النقابات بارجاع الدعم العمومي للدولة وكذلك الاحزاب و الجمعيات الصورية و ايس لها الحق ان تطالب بالاقتطاع ، فلا تمثيلية لها و جل الموظفون ليسو منخرطون .فكفى من توزيع ملايين الدراهم على هذه الهيئات التي يجب ان تتحمل نفقاتها من جيوب منخرطيها ان كانوا فعلا يدعمونها .يجب ارجاع الدع و تخصيصه لميزانية الصة و التعليم اولوية الاولويات .
69 - مواطنة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:50
ما رأيكم في الجنود الذين رغم المجهودات التي يقومون بها في الشوارع في هده الأزمة و لا يدهبون لمنازلهم إقتطعوا من راتبهم 3 أيام دون موافقتهم
70 - بوشفة بوعزة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:51
هل الموظفون طبقة عاملة يجب تغيير القانون اذن
71 - danbi الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:51
لماذا هذا الفلسفة القائمة على اعتبار فئة الموظفين أغنى فئة في الأجراء و الواقع يشهد بعكس ذالك. أين هم أصحاب المشاريع من عيادات خاصة و مدارس حرة و مقاهي و مطاعم و شركات الذين يتملصون من دفع المستحقات الاجتماعية لأجرائهم و من دفع الضرائب للدولة؟ الموظف المغربي يعاني في صمت الا القليل منهم. أليس الموظفون من شرطة و جيش وأطباء و رجال تعليم و رجال الداخلية و غيرها من الإدارات هم من يقف على استمرارية الدولة في مواجهة الجائحة؟ أين هم أصحاب المشاريع الذين لولا تدخل الدولة لاستمروا في الاشتغال ضاربين عرض الحائط صحة و حياة الأجراء؟ الموظفون هم الفئة المتبقية لمواجهة الجائحة و بالتالي هم آخر من يجب أن يتضرر منها ماديا. فقط نشجع الدولة على الاقتطاع من الموظف لأنها أسهل عملية ممكنة لأن الموظف لايملك القدرة على إخفاء مدخوله عن ايادي الدولة.
72 - الوطني الحر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:52
أسيدي ما تعطيش ولكن ملي تمرض أو يمرض شي واحد من عائلتك ما جيش تتطلب لعلاج من فلوس المتبرعين الآخرين. وملي تلقا مستشفيات عامرة أكيد لن تعمل مثل الذي تبرع ومنح.
73 - مواطنة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:52
ما رأيكم في الجنود الذين رغم المجهودات التي يقومون بها في الشوارع في هده الأزمة و لا يدهبون لمنازلهم إقتطعوا من راتبهم 3 أيام دون موافقتهم
74 - معلم الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:52
النقابات لا تمثلني، و لا اريدها أن تدافع عني او تقترح بٱسمي، فقط بغيت تعطيني التيساع، و كان من الأولى أن تتحدث كل نقابة عن منخرطيها فقط دون تعميم، واك واك أعباد الله راه مابيني و بين شي نقابة، مالها لاصقة عليا،و تفرقو عليا
75 - Azour الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:53
هذه النقابات لا تمثل احدا لذلك وجب على الحكومة تخصص المنحة التي تعطى للمركزيات النقابية لصندوق الطواريء .
76 - نصيحة: بقا فدارك الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:54
رغم عدم الاقتطاع فاننا ساهمنا بما قسم الله وعلى حسب طاقتنا المادية
77 - موظفة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:55
راتبي الشهري 3800 وعندي كريدي يتم اقتطاع 2500 درهم ومع ذلك ساعدت على حسب استطاعتي مع أسر معوزة وارفض الاقتطاع من راتبي لانني لاحظت كثير من الأسر الغير معوزة عندها رميد واستفادت من أموال الفقراء ولهذا فانا اساعد الأسر التي تستحق فعلًا
78 - ايزم الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:55
الموظف هو الحائط القصير الذي يمكن للدولة أن تعتليه في الأزمات بدل مواجهة المتهربين من الضرائب الكبار والمختلسين للمال العام وبدل القطع مع إهدار الأموال في مهرجانات وانفاقات تافهة
79 - Arije الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:56
واش سي العثماني والحكومة ساهموا من مالهم الشخصي؟ ولا من لحيتو لقملو
80 - أبو أحمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:59
النقابات لا تمثل إلا نفسها ولا يحق لأي كان الاقتطاع من أجرة أي عامل دون رضاه.هذا الشهر
فوجئت باقتطاع 900 درهم دون وجه حق ودون مراعاة الظرفية التي يجتازها جل المواطنين.بل دون تعليل أو تبرير فيما يشبه السرقة الموصوفة.اللهم اجعل ثأرنا على من ظلمنا .




.
ون
ره
ره
81 - fadel الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:59
وقت المحنة والمصائب هنا انشوف الوطنية اقتراح هو اقتطاع شهر كمساهم لاخوانكم بدو ن عمل
82 - االهم بارك الثلاثاء 31 مارس 2020 - 16:59
ارجعوا الى الصناديق التالية صندوق الكوارث الطبيعية الذي تم السكوت عنه صندوق التأمين المدرسي الخاص بتلاميذ الاعداديات والثانويات تقريبا 15 درهم لكل تلميذ فكم عدد تلاميذ الاعداديات والثانويات صندوق المعاشات الاستثنائية تخفيض نفقات الدولة التكميلية الخاصة بالسيارات والمحروقات والائحة طويلة اد ذاك ان كنتم بحاجة ماسة الى رواتب الموظفين فمرحبا لنرجع الى صندوق الكوارث تم زيادة حوالي 200درهم في التامين الخاص بالسيارة فكم عدد السيارات وكم عدد الشا حنات وكم عدد الدراجات النارية
83 - عبدالاله الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:03
انا مستخدم بمؤسسة عمومية تابعة لوزارة الفلاحة متفق مع الاقتطاع الدي اقترحته المركزيات النقابة ولكن بشرط على هذه الاخيرة عليها ان تعمل على تطبيق تاخير الاقساط بثلاث اشهر على هده الشريحة التي اغلبهم يادون اقساط تصل الى 70% من مرتبهم فكيف يمكنهم اذا اقطع اهم يوم من المرتب كيف سيتصرفون ؟
84 - مواطن غيور الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:07
اصبحت النقابات تلعب دور الحكومة وفي المقابل اصبحت الحكومة تتقمص دور النقابات عندما رفضت مقترح الاقتطاع باعتباره تطوعي: اكبر مساهمة يمكن ان تقدمها النقابات هو الاختفاء نهائيا عن الساحة حيث ثبت على ان تعدد التنسبقيات في السنوات الاخيرة أكد على ان النقابات رحمة الله عليها
85 - ahlam الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:09
il faut arreter cet egosime les avancements doivent arreter et surtout surtout les recrutements des fonctionnaires c-a-d ceux qui veulent avancer au Grade via le passage des concours car cela pique les places des chomeurs et des jeunes diplômés il faut arreter cela pour au moins 3 ans le temps que notre économie récuperera un peu
86 - مرباح الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:10
مرحبا باي اقتطاع و كل واحد على جهدوا
و اللي ما بغاش لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
87 - رشيد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:10
العثماني يقطع لصاحبو بنكيران لي واخد تقاعد بلا حق اما الموظف ديما قاطعين ليه خاصهم ه السبة الحسابات الاستثناءية راها عامرة
88 - BOHI REZZOUK. FES الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:10
POUR MOI JE SUGGÈRE QUE LA CMR PRÉCOMPTE SELON LE CONSENTEMENT DES RETRAITÉS UN MONTANT POUR ÊTRE VERSÉ AU COMPTE DE LUTTE CONTRE
LE COVID 19 DE MON CÔTÉ
JE N’ATTENDS QUE LE FEU VERT POUR FAIRE UN GESTE MAIS À LA CONDITION DE NE PAS SUBIR DE SUBIR DE PRÉCOMPTE D’OFFICE PAR LA CMR
89 - ADAM الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:10
التضامن واجب على كل أطياف المجتع في ظل هذه الظروف العصيبة والتي يتحملها المواطنين الذين ليس لهم مدخول قار، أرزاق هؤلاء انقطعت مع حالة الطواريء الصحية فلا معيل لهم إلا من تضامننا نحن الذين لهم دخل قار كيفما كان، ويلزم مساعدتهم. الاقتطاعات من الأجور التي كانت لفائدة قضية الصحراء لم تكن بمباركة أي أحد بل كانت لقضية وطنية، وهذه الظروف الحالية أليست مستوى قضية الصحرااء أو أكثر لأنها تهدف إلى مساعدة المعوزين من المجاعة التي قد تؤدي إلى الوفاة و الأمراض لا يمكنني أن أرى شخصا واقفا أمام المتجر وأعرف بأن ليس لديه ما يسد رمقه وأنا خارج بمجموعة من المشتريات، تنتابني آنذاك عاطفة لا يمكنني التعبير عنها لأنني لا يمكنني مساعدة الكل. لدا وجب على الموظفين والمسهخدمين والأغنياء وغيرهم أن يبرزوا وطنيتهم، أما أولئك المضاربون في الأسعار والمغتنون المستغلين الظروف الاستثائية، يجب على الدولة أن تقطع معهم نهائيا.
90 - moumen الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:11
السلام عليكم
اقتراح هو اقتطاع للموضفين الذين لديهم أجور اكثر من 6000 درهم متبقية بعد اقتطاع القروض لان جميع الموضفين يعيشون بالقروض في مايخص السكن و السيارة الاستهلاك فلا يجب توجيه أسهم الاقتطاع لهذه الفئة التي بدأت بالانقراض و حجب السماء بالغربال فهناك شركات و رجال أعمال و برلمانيون و ووو لديهم الكثير من المال لجائحة كورونا ولايجب مزايدتنا في مسألة الوطنية فنحن الموضفين نعمل بروح الوطنية كل يوم و مثال الحال موضفوا الصحة و الداخلية و الخارجية و إدارة السجون و الجيش ووو، كلهم موضفوا الدولة يسهرون من أجل خدمة الوطن و المواطنين.
الله الوطن الملك
موظف حكومي مغربي
91 - مواطن2 الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:12
المشهد يدل على ان النقابات اصبحت وصية على الموظفين ويفهم من ذلك انهم قاصرون .وهذا قمة الاستهتار واللعب بمصالح الموظفين. كان على النقابات ان تتوجه للموظفين بالنداء للمشاركة في حملة تضامنية لمحاربة الوباء.والموظف له حق الاختيار في المبلغ الذي سيشارك به.هناك من يقدر على يوم واحد وهناك من يقدر على التضامن بشهر او اكثر.وهناك من الميسورين من الموظفين الذي يمكنه المساهمة ب3 اشهر .النقابة اخطات كثيرا وتسرعت في اتخاذ مبادرة دون الاخذ براي الموظفين.ومن هنا يظهر سوء التدبير الذي سال من اجله الكثير من المداد.الموظفون ليسوا قاصرين ولهم الصلاحية في اتخاذ القرار الملائم لوضعيتهم بدون تدخل اية جهة.
92 - خالد العيون الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:12
نحن مجموعة من الموضفين من مختلف القطاعات مستعدون للذهاب الى القضاء في حالة اقتطاع ولو درهم واحد من اجرتنا نحن كسائر المواطنين سنساهم بشكل ارادي في الصندوق.
ملاحظة: لما لا تحويل اقتطاعات الإضرابات الى صندوق كرونا.
93 - محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:13
كيف يحق لنقابة أن تقرر مكان الموظف وهو أصلا لم يعترف بها ولم ينخرط فيها إنه ظلم وإعتداء على ممتلكات الغير. يجب أن يكون التظامن نابعا من الموظف وليس النقابات لان كل موظف له ظروف خاصة لا يعرفها إلا هو. لم تعد هناك نقابات تدافع وإنما نقابات تهاجم وتضر بمصلحة الموظف.
94 - موظف بسيط الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:15
النقابات إلى بغات تبين على حسن نيتها خاصها تساهم من الدعم اللي عطاتها الدولة ماشي تعطي الصدقة من جيوب الموظفين اللي يلاه كيجيب التعادل و بالنسبة للدولة راه عندها منين تجمع الفلوس غير إلى مبغاتش ونعطيوهم مناش : الميزانيات المخصصة للمهرجانات الصيفية ( موازين و تيميتار و تيفاوين و مهرجانات الشواطئ)، تقاعد الوزراء و البرلمانيين و الميزانيات المخصصة للجامعات الرياضية و أهمها الجامعة الملكية لكرة القدم و ما تقدمه من الريع المتمثل في الأجور الطائلة اللتي يتقاضاها المسؤولين فيها وهم في عطالة.....نزيدو و لا بركة
95 - l'expert retraite bénévole الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:15
صدق أو لا تصدق لأننا الٱن في السنة الهجرية 1441 التي يمكنك أن تقرأها من اليمين و من اليسر وفي السنة الميلادية 2020 التي تصبح بعلامة القسمة في الوسط 20/20 التي يمكنك كذالك قرائتها من اليسر و من اليمين.

فالحذر و كل الحذر من كذبة أبريل لأنها قد تؤدي في هذه السنة الشهورة مباشرة إلى السجن.
96 - عقلاني الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:15
كموظف، لا أحب أن تمثلني اية نقابة أو تتكلم باسمي.
تبرعت بجزء من راتبي بإرادتي للمعلومة
97 - Mowatina الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:17
في بعض التعليقات الاغلبية تظن ان الموظفين جالسون لا يعملون قطاع العدل خدامين كلنا فلا حول ولا قوة الا بالله لو ان اجرتي كان يبقى لي منها الكثير بعد الانقطاعات البنكية واعالة والدتي المريضة وزوجي الجالس من العمل بدون هجرة لكنت تبرعت بها كاملة فلا تقيسوا الامور على ان بمجرد انه موظف راه مرتاح ولا باس عليه وشكرا
98 - oussama الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:17
في هذه الظرفية الصعبة جميع دول العالم وضعت خططا لكيفية حماية مواطنيها عن طريق اعفائهم من أداء فواتير الماء والكهرباء والغاز وكذلك الكراء وأعانتهم ماديا إلا هذا البلد السعيد وضع صندوقا لمحاربة الوباء وكانت النتيجة جمع مالم يكن متوقعا ولازالت المساعدات تتوافد ولازلنا نتوصل برسائل قصيرة من شركات الإتصال الثلات تطلب فيه المساهمة ب10 دراهم عن كل رسالة
وكذلك لم يعفى المواطن من أداء القروض وكذلك فرضت شركة ليديك على المواطنين زيادات في الماء والكهرباء عن التأخير في الأداء
وبعد اقتراب الكثير من العائلات من حافة الهاوية وبعد المطالبات الكبيرة بأن يتم صرف جزء من هذا الصندوق لصالح المواطن المياوم تم إعلان أخيرا أن الدولة ستمنحهم مساعدة وفي الأخير نتفاجأ بأن المبلغ ما بين 800 درهم و 1200 درهم للأسر الكبيرة العدد
هل هذا المبلغ يكفي لأداء القروض أو الماء والكهرباء أو الكراء أو شراء ما يقتات به وأبناؤه من الحاجيات اليومية التي تعرف ارتفاعا مهولا في ثمنها؟
"الجنازة كبيرة والميت فار"
99 - Prof الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:19
أجرتي الشهرية كلها سلف(des crédits de consommation)...إذا بقي منها شيء فاقتطعوا ما شءتم...
100 - وجهة نظر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:21
لو الحكومة لم تنزل قانون ايقاف الترقيات لكان الموظف اول المتضامنين في هذه الجائحة ولكن راه الله غالب مبقا مايتقطع منو ...عندي حل ...ترجع الحكومة الترقيات مع التزام جميع الموظفين بجميع الاسلاك يتبرعو بيومين فالشهر وهانية ...تقبلو مروري
101 - الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:21
اريد ان اوضح لك اخي العزيز بان التعليق على الامور لا يكون بالخواطر والتفكير البسيط ,بل بالتفكير العميق الذي ينبني على اسس تابثة لا تتغير بمجرد تغيير الاماكن و المناصب.فما تطلبه هو امر ان تحقق فسيخرج الامور عن عقالها‘و يدفع نحو تحكيم الهوى و الذاتية.
ولتبسيط الامور انصحك و انصح نفسي بمزيد من التفكير والتدبر في اي امر مهما كانت بساطته والابتعاد عن السرععة في كتابة الردود واصدار الاحكام.
شكرا اخي على حسن تفهمي و دامت الاخوة و المحبة بين جميع المغاربة .
102 - نعيم الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:22
نحن نعيش جائحة تستلزم تلاحم كل مكونات المجتمع. انا أوافق على اقتطاع من المنبع وفق ما تراه الحكومة مناسبا.
103 - عبدالله الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:23
فيها خير اللهم يسير الله اشفي مرضانا ومرضى المسلمين
104 - Yassine الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:23
أقترح أن يتم تحويل ما يقتطع للضريبة (IGR) كاملا الى صندوق تدبير هذا الوباء
105 - برجوووق الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:28
كمغاربة كلنا في حالة حرب ضد وباء كورونا.. علينا هزم الوباء الخطير بكل الوسائل...وجبت التضحية لإنقاذ ما يمكن انقاذه من الارواح البشرية المغربية.. وجب التضامن و التضحية بالمساهمات المالية في صندوق كورونا ..مساهمات تكون كعربون على المواطنة الحقيقية لتجهيز مستلزمات المستشفيات ، وتوفير المؤونة لمن فقد عمله بالحجر الصحي أو غيره ...خصم ثلاتة أيام من الراتب على مدى ثلاتة اشهر للموظف والمستخدم والمتقاعد أصبح ضرورة ملحة...في نظري وجب إعفاء الرواتب الصغرى .. وتطبيق الخصم على كل راتب يفوق ثلاتة آلاف درهم ..ولنترك الانانية و التعقيبات السياسوية..نحن في حالة حرب ضد وباء فتاك.. نريد حماية أبناءنا وأمهاتنا وإخواننا والجميع...والخصم يكون عن طريق المصالح الإدارية وليس النقابات أو الأحزاب السياسية...مع الإحترام والتقدير للجميع....
106 - rifani الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:33
pour que les partis et les syndicats montrent leur civisme et ,leur syndicalisme et leur patriotisme ,ils doivent défendre les acquis des employés et contribuer à la lutte contre cette crise par une partie de leurs caisses remplies par les subventions de l'état et qui sont amassées depuis longtemps
107 - lahsen الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:38
Tout le monde doit contribuer à l'effort national pour affronter les conséquences de cette situation inédite sur l'économie nationale. personne ne doit être exclu de cet effort puisqu'il s'agit d'une action de solidarité entre toutes les composantes de la société '(fonctionnaires, salariés, professionnels , entreprise …)
108 - الوطنية فوق كل اعتبار الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:40
كاستاذ ممارس لا امانع من اقتطاع ثلاثة ايام من الاجرة الشهرية من المنبع دون الحاجة لكلام النقابات ومدى موافقتها والجدال بين المركزيات الفاقدة للشعبية لدى الشغيلة التعليمية
الوطنية لا تقبل النقاش في هذا الموضوع بعيد عن المزايدات فهناك لا يجد اجر يوم للحياة اليومية والاساتذة للاسف الشديد لا يهمهم الا انفسهم بتحويل الموضوع للاقتطاعات السابقة للاضرابات فالسياق مختلف والامور منفصلة للامانة مع العلم ان الحكومة لها الحق في هذه الامور في ظل المصادقة على قانون الطوارئ
109 - akamed الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:44
إذا كان الأمر حقيقة فأقول لا حق لأحد بالإقتطاع من أجرتي لأي سبب كان، وإدا كان أحد أو حزب،حكومة يرغب في المساهة فليفعل من ماله الخاص وليس من أجور موضف ينتضر أجره الشهري بفارغ الصبر ليتفاجأ بإقتطاعات كهذه.. وأضيف رغم قولي هذا وقد يبدو أني لا أتضامن مع وطني لكن وعلى غرار أغلب المواطنين لنا أسر و والدين علي قد الحال بهاد المعنى وحتى إذا تمت هذه الإقتطاعات سوف يقال فعلت الحكومة... ماشي الموظف مسكين عاون ب...
لي بغا إدير شي خير إدرو بفلوسو بقاناعتو ماشي على ضهر شي طبفدقات أولا ناس ...
110 - العربي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:45
لماذا تقتاطعون من الأجور الموظفون البسطاء ونحن نعنون من للقطاعات أبناك نحن في حاجة ماسة إلى للمساعدة يكفنا العمل في ذروف صعبة للغاية
لاحول ولا قوة الا بالله
111 - البيضاوي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:48
هناك اقتطاعات فعلت نهاية شهر فبراير ونهاية شهر مارس دون سابق إعلان والمغاربة تقريبا كلهم ساهموا بعشرة دراهم للصندوق إن لم تكن أكثر عبر الرسائل القصيرة وإلى يومنا هذا لم تخرج أرقام لحد الساعة تكشف ماهو المبلغ المتحصل عليه من طرف المغاربة وأنا من رأيي المتواضع أن شركات الإتصالات هي من يجب أن تساهم في هذا الصندوق المحذث لأننا أرهقنا هذا الشهر بالتعبئات من أجل التعليم عن بعد
112 - amar الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:48
كل فرصة وتقوم الدولة باقتطاع من الموضفين الذين بينهم ةوبين حط الفقر لا يوجد شيء- ما ذا عن أموال الفوسفات وأرباح البنوك الخاصة والمليردارا المغاربة الذين خربو البلاد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
113 - ملاحظ الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:49
حبسوا الدعم المادي المقدم للاحزاب والنقابات ثلات سنوات تبرعا للصندوق وكفى.
114 - موظف الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:51
كموظف لا مشكلة لدي في اقتطاع يوم عمل تضامنا مع الشعب لكن بشرط اعادة الاموال المنهوبة ومنها ما اقتطع هذا الشهر.
115 - ضد الضد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:52
من حقي ان اساعد هذا الصندوق او امد يد المساعدة لمن اعرفه في محنة و ما اكثرهم حسب ارادتي سواء ثلاثة ايام من راتبي او حتى اكثر من ذلك و لكن ارفض الرفض التام ان تفرضه علي النقابات التي لا تمثل سوى نفسها.
116 - مواطن مغربي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:53
لا للاقتطاع من أجرة الموظف أو الأجير البسيط فأنتم دائما تقتطعوا من اجرتننا بواس IGR المرتفعة فماذا تفعلون بها لم تنشؤا بها مستشفيات و مدارس هذا من جهة ومن جهة أخرى اذهبوا و اقتطعوا من أجرة البرلمانيين و الوزراء و العمال و الولاة و رؤساء مجالس الجهات .
لا تمسوا اجرتي لن أسمح لكم
117 - Adam الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:53
منشورات ومهرجانات فاتح ماي 2020وما يتصل بها من لوجستيك النقل والمنصات والمؤتمرات ووالدعم الحكومي والولاءم التي تستنزف ميزانية الدولة دون ادنى تاثير ....الاجدر بها ان تتوجه لصندوق كورونا ...اما الاجراء فتضامنهم مع اقاربهم المياومين سيفي بالغرض كما ان تبرعاتهم طوعية عبر اليات اخرى معروفة
118 - ali الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:56
فالقطاع الخاص الناس لي وقفو من الخدمة ياخدو 2000 درهم من لا CNSS ، تا لي خدامين فالقطاع العام لي وقفو من الخدمة ياخدو غي 2000 درهم من ل CNOPS ،علاش زعما الموضف ديال الدولة يجلس فدارو أو ياخد الخلصة كاملة ؟؟؟؟؟!!!!
119 - عبدو الثلاثاء 31 مارس 2020 - 17:58
لماذا لا ينتهي الأمر بجعله شأن شخصي وفردي . وليس الركوب عليه لاشهار نقاباتكم الموقرة ، او الدفع بالخيار الوطني ، او رفع علم المساواة في توزيع الثراء ؛ الشيء المحرم على الموظف .فلا تنسوا بأن الموظف يعول أكثر من عائلة واحدة .وأخيرا ،فالترقيات والجفاف قد يؤثران من دون شك فلا داعي للقلق من النزيف!!
120 - yass الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:00
ارفض رفضا قاطعا الاقتطاع من اجر الموظفين لو تضامنت معنا الحكومة وعاملتنا معاملة حسنة لكن بدل ذلك وفي اول فرصة اوقفت الترقية التي هي مكتسب ليس لاي جهةالحق في تاجيله لذا نتمنى التضحية من وزرائكم وحكومتكم التبرع من اجورهم السمينة
121 - نور الدين الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:01
من الحماقة ان أتصرف في ما لا أملكه ولا في وحوزتي.
122 - ملاحظة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:02
كلها يلغي بلغاه، شوفو الموظفين الأشباح أولا. تقتاطعو لهذا المسكين باش تعطيوه لذلك الفقير دورو جهة أرباب الشركات والمصانع والضيعات الفلاحية وتجار الجملة وخليو عليكم الموظفين البسطاء
123 - maghribi qohhh الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:07
لا ثقة في النقابات خاصة الملتحية منها ..إننا لن ننسى ولن ننسى ...
124 - Said الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:07
كلما راته الحكومة مناسب للتضامن فانا موافق دون تردد،الاقتطاع من الاجرة،او فرض مساهمة حسب مايتقاضاة تاموظف من اجر...لايظن البعض ان الموظف غاءب عن المساهمة فهو موجود في الساحة ،له عاءلة وله جيران ضعفاء..فالتضامن واجب في الازمة وغيرها ،اللهم وفقنا للخير..
125 - عبدالاله المومني الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:11
أنا موظف بالمالية. طال الاقتطاع من راتبي انا و زملائي الذين يشتغلون معي منذ يوليوز 2019 إلى غاية شهر مارس 2020. و لحد الان لم نتوصل بأي قرار بخصوص هذا الاقتطاع. إن كان بخصوص الاضرابات فاليوضح هذا في القرار المتعلق بالاقتطاع. و يجدر بالذكر أنه أي غياب عن العمل إلا و له استفسار فهذا الاخير لم يوجه إلينا ولذا نقول أن هذا الاقتطاع غير قانوني. و يجب على النقابات فعل شيء بهذا الخصوص.
126 - احمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:16
على الدولة بالمزيد من الإجتهاد والعمل في سبيل البحث عن الحلول . الشعب والمواطنين رهن اشارة دولتهم ووطنهم في كل الأزمات . هذه حكم وسنن كونية فلن تجد وفرة بدون عطاء ونتيجة بدون عمل . تصدق بالقليل مما لديك...
127 - Adli الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:19
طول عمري وانا اعلم شغل النقابات شغلهم الوحيد الركب على الاحداث فيما فيما يعود لمصلحتهم فيا ما باعو ا فينا وامتصوا دمائنا فبئسا لهم ولأرائهم التي لاتصب الا في مصلحتهم /اغلب الموظفين والمأجورين مقهورون ما بصل آخر الشهر الا بالربق الناشف كما يقول المثل /حقا في هذه الظروف يجب التضامن ولكن لمن يسر الله له رزقه وعن تطوع ورضى
128 - التازي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:32
على النقابات أن تبتعد مما هو ليس في ملكها وليس لها أن تقرر بدلا مني لأنني لست قاصرا وليست هي ولية أمري حتى تأخذ البادرة من تلقاء نفسها بدل الرجوع إلى القاعدة للاستشارة في كل أمر يهم الشغيلة.
مسيرو النقابات يلمعون وجوههم على حسابنا ويمهدونلامتيازات قد تحل بين أيديهم استقبالا.
لست في حاجة إلى أي كان حتى أبرهن عن وطنيتي وحبي للوطن.لقد خدمته لمدة تفوق 32 سنة وكنت دائما متفانيا من أجله.
بقولي هذا لا أميل إلى التملص من المساهمة في هذا الصندوق الذي يشرف المغاربة قاطبة بالمساهمة فيه.لكن لا أقبل ان ينوب عني غيري في ذلك.
أنا مستعد لمساعدة المحتاجين الذي أعرف وضعيتهم وهم في حاجة ماسة إلى الدعم مباشرة.
النقابات ليست لي فيها ولا بها ثقة.فلتترك ما ليس لها لأصحابه.
المغاربة رجال ونساء أحرار ويستطيعون المساهمة في كل صندوق يشرف بلدهم بدون تدخل من أي كان.
129 - Anonyme الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:33
هام جدا هذا الموضوع !!!!!!!!!
130 - الكرز عبد ربي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:35
هنا سيضهر من يتضامن مع الأمة.. وهنا أيضا يضهر الكريم من البخيل
131 - تمسنا. الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:36
Tout à fait d'accord . Cette initiative est de nature à aider à combattre ce virus qui ne cesse de faire surface à travers le monde . Les prélèvements proposés , à mon avis n'ont pas besoin prioritairement d'être autorises par les centrales syndicales . Lorsqu'il s' agit de l'intérêt national tout le monde doit y participer . Salut
132 - البيضاء الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:36
ها مجلس المستشارين ها مجلس البرلمان ماذا يصنعون لماذا لم تكن غرفة واحدة.وهذه الاجور التي يحصلون عليها من المجلسين (خضرة فوق طعام) لماذا لا تذهب الى هذا الصندوق
133 - موظف الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:37
انا ارفض الاقتطاع من اجري لسببين اولهما لان النقابات التي مررت اصلاح التقاعد لاتمثلني ولهذا لا اقبل ان يكون الاقتطاع من اجل جائحة كورونا تحت مظلة جائحة النقابات. وثانيا اذا اراد الموظف ان يتضامن فاتركوا له الاختيار حتى ينال الاجر والثواب.
134 - Hamid fg الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:39
أقول لمن ينفي أن تكون هناك اقتطاعات الله اجعلهم اقتطعوا ليك عام. تم اقتطاع 1250 ثم 1480 و اليوم 750درهم دون أي مبرر. لن اجدد انخراطي في نقابات الخزي والعار. لست ضد التضامن والمساهمة في الصندوق ولكن ليس بهذه الطريقة
135 - حتى تتجلى الحقيقة الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:40
المرجو من من الطبقة العاملة المغربية في القطاع العام والجماعات الترابية، والوظيفة العمومية والمؤسسات والمقاولات العمومية وشركات الدولة أن يأكدوا لنا أو يفوا الاقتطاع من أجرتهم برسم شهر مار 2020 حتى يتسنى لنا معرفة الحقيقة بطريقة عملية لا غبار عليها!!
ملحوظة :
1-المرجو التأكد من أن الاقتطاع لايخص الإضراب بالنسبة للفئة المعنية ؛
2-لمعرفة عدد الأيام المقتطعة نقسم الأجرة الشهرية على 30.
و شكرا.
136 - Anouar الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:41
ان المساهمة في صندوق مواجهة فيروس كورونا فعل تضامني ولكن يجب أن يبقى الأمر تطوعيا. خصوصا اذا علمنا ان بعض الموظفين سبق لهم المساهمة بكل طواعية في هذا الصندوق بعدما أقدمت ادارتهم على جمع مبالغ مالية منهم
لهذا سيكون من المجحف ان يفرض على الموظف المساهمة مرتين دون ارتدته.
137 - citoyen 41 الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:42
لماذا تتحرك هذه النقابات بسرعة البرق فيما يخص الإقتطاع من أجور الموظفين،فالموظفون إذا تركوا لحالهم فكل واحد سيساهم حسب إمكانياته للمساهمة في مواجهة مضاعفات الفيروس،والذي بإذن آلله سيضمحل في القريب،وكان يتعين على النقابات أن تبادر إلى المطالبة عند انحصار الفيروس بترقية استثنائية للموظفين المستحقين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر 2019مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019،حيث أن كثير من المتقاعدين يعانون كثيرا بسبب مضاعفات الحصار المفروض طبيا على الجميع مع ضحالة معاشاتهم التي بعضها لايكاد يسد رمقهم، وحبذا لو قامت الحكومة الموقرة بمجرد انحصار الفيروس اللعين بترقية استثنائية للمسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم دجنبر2019والله المستعان.
138 - بن يوسف الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:42
الاقتطاع ليس كافيا وانما تحويل راتب كل موضف في القطاع العمومي الى 2000 درهم كيفما كان راتبك من الوزير اللى اصغر موضف في القطاع العمومي خاصة القطاعات التي توقفت عن الاشتغال كالتعليم وهكدا سنحس بروح المواطنة عند الجميع
139 - محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:43
من اعطى للنفايات الحق في مس اجورنا.انتم لا تملكون القدرة على الكلام باسمنا ولم يسبق لنا ان فوضناكم عنا نحن لسنا قاصرين من اراد ان يساهم فليساهم في الصندوق في صمت ليقبل منه وكفى
140 - أيمن الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:45
نكمل الشهر بالسلف الاستهلاكي و هل تركتم لنا ما يقتطع منه.
141 - أستاذ الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:48
انا كموظف اريد ان أتوجه برسالة إلى منظمة العفو الدولية بدعوى قضائية ضد رئيس الحكومة، لأنه يتفاوض مع جهاز نقابي(فاقد التمثيلية) مخترق بل صنيعة الدولة و تم تسليطه ضد مصلحتي كموظف له حقوق و عليه واجبات
142 - محمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:54
اتساءل،اين هو صندوق الكوارث الذي أحدث مؤخرا،لماذا لم يتم اللجوء اليه.أليس جائحة كورونا كارثة.لا احد من المسؤولين تطرق اليه،
143 - بوباش الثلاثاء 31 مارس 2020 - 18:55
جل الموظفين بالمغرب لديهم قروض بنكية لذا ارى ان المنطق ان تكون المساهة اختيارية فالموظف اصلا يتلقى أجرة هزيلة ربما قد يصنف في المراتب الاخير على المستوى المعيشي بالمغرب ماعدا فئة صغيرة منهم
144 - رشيد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:03
أضن أن إقتطاع يوم من الأجرة لمساعدة الموقوفين عن العمل فكرة سديدة، فلن تضر بالموظفين وستساعد حتما الفقراء
145 - عزيز الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:03
هذا هو المنكر
لانقابات
لا حكومة
كلشي والو
146 - احمد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:18
النقابات ليس الحق مطالبة وزارة المالية باقتطاع ثلاث ايام من رواتب الموظفين لأن اختيار وليس إلزام وبما ان النقابات سخية لهذه الدرجة لماذا لا يقتطع من الدعم الذي تقدمه الدولة للنقابات ؟
147 - سلام الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:22
لا أحد من الموظفين والعمال وكل نقابة ما بإقتراح اقتطاعات من اجرته وتحية لكل دي نية حسنة رفض التوقيع على القرار النقابي تاركا مجال المساهمة قدر المستطاع والارادة للمعنيين بالأمر من منطلق المواطنة ومدى بلوغ عامل التكافل والمساهمة في صندوق "كورون"بإحدى السبل التي اقرتها الحكومة.وعلى رؤساء النقابات أن يكونوا القدوة في مساهماتهم الشخصية .
148 - سامي يوسف الفيلالي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:22
السلام عليكم هي فكرة لا باس بها شخصبا كموظف عمومي يحصل على راتب لاباس به بحمد الله تعالى لا امانع من الاقتطاع بهذه الصيغة شريطة ان تذهب لصندوق الدعم جراء هذه الجائحة عافانا الله وايااكم ويستفيد منها الفقراء والمحتاجون وكل من فقد عمله في هذه الفترة وان يكون ذلك بكل نزاهة ومصداقية. وان لم يقع ذلك فسنساهم بلا شك في هذا الصندوق بشكل اختياري. وشكرا لهذا المنبر هسبريس على مهنيته العالية ومواكبته المستمرة للاحداث. وهذا شخص غيور ومحب للوطن يحييكم حفظنا الله واياكم من كل مكروه. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا ياااا رب اااامين.
149 - مومن الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:24
انا استاذ اقتطع من اجرتي 1000 درهم اذا كان فعلا مساهمة في صندوق كورونا فانا موافق بصدر رحب
150 - مواطن مغربي الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:27
في الوقت الذي يجب على النقابات دراسة إمكانية إعفاء شريحة من الموظفين من القروض التي انهكتهم إلى أجل مسمي وذلك أن الظروف الآن جد صعبة ورمضان انشاء الله علي الأبواب.يفكرون دائما في الاقتطاع. نتمني من الله سبحانه وتعالى أن يرفع عنا هذا الوباء وعلى الأمة الإسلامية جمعاء.امين يارب
151 - Mostafa الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:28
يجب اقتطاع اجرة سنة كاملة للبرلمانيين والمستشارين وسنتين من اجور الوزراء والمدراء العامون اما الموظف خليوه عليكم في التيقار راه مطحون اصلا.انا موظف لا زلت اعاني من الاقتطاع من اجرتي للمساهمة في مسجد الحسن الثاني والتي كانت رغما عني .
152 - مستخدم الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:29
لا يحق لاي كان بما فيها المركزيات النقابية الاقتطاع من أجور الموظفين دون إرادتهم. وإذا أرادت المركزيات النقابية المساهمة والركوب على الحدث لإظهار وطنيتها فالموظفين يسمحون لها بالمساهمة بالدعم الحكومي الممنوح لها سنويا
153 - طارق الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:33
انا أجير واوافق على اقتطاع يومين من راتبي الشهري على مدى ثلاث اشهر تضامنا مع اخواني المواطنين.
154 - الى المعلق رقم 94 الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:35
والله ضحكت من أعماق قلبي عندما قرأت التعليق رقم 94 حيث طالب صاحبه المسؤولين باقتطاع نصف أجرة المعلم بدعوى أن أجرته ضخمة يبدو لي بأن صاحب هذا التعليق يعيش في كوكب غير هذا الكوكب الذي نعيش فيه على أي كنت محتاجا للضحك في هذه الايام الصعبة شكرا لك من أعماق القلب
155 - لم لا؟ الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:44
لابد صراحة من الإقتطاع من أجور الموظفين اللذين تفوق أجورهم 4000 درهم للمساهمة في صندوق الجائحة و مساعدة الوطن و المفروض الإقتطاعات تكون كلما ارتفع الراتب الشهري كلما زادت نسبة الإقتطاع و يجب أن يكون ذلك شهريا حتى تزول الجائحة بإذن الله، فلا يعقل مع الجائحة أن يتعرض مواطنون للموت في حين هناك من لهم رواتب تفوق قدرة البلاد خصوصا حاليا على تأديتها لهم و مواجهة الجائحة.
156 - Saras الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:44
للعلم المبلغ الدي يدهب لشركات القروض من اجور الموضفين كل شهر يساوي تقريبااربعة ملايير درهم وفهم الفاهم
157 - سيلان اللعاب الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:50
احسن حل لمساهمة النقابات في صندوق كورونا ان تحول الدولة أموال دعم النقابات الى هذا الصندوق، وكفى الله المؤمنين شر القتال، وان تخفض اجور والبرلمانيين والوزراء بنسبة 70% والمدراء القائمين على قطاعات الدولة ، اما ماعدا ذلك تبقى أريحية المواطن هي الدافع وراء المساهمة ، لقد اختلط الحابل والنابل على القائمين على هذا الصندوق ، وبدا لعاب بعضهم يسيل لهثًا .
158 - عبدالحق الهرزم الثلاثاء 31 مارس 2020 - 19:54
كأستاذ لا أمانع في خصم مبلغ يكون عبارة عن نسبة مئوية من كل الأجور .
هذا المبلغ يدفع للفقراء ونعتبره دعما للوطن في هذه الظرفية الاسستثنائية ولكم واسع النظر...
159 - bonjour الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:00
انا في رأي عوض طلب تلك النقابات التدخل من أجل اقتطاع من أجر الموظفين و العمال، تقديم تبرعات من مبالغ امتيازات مناديبها التي تستحود شهريا على تعويضات عدة منها التعويض على التنقل، الهاتف، ...الريع بصفة عامة، و بذلك ضهورهم في الواجهة يكون مبررا...
160 - kamikaz الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:30
وهاذ النقابيين باعو لماتش من شحاااااااال هذي ولاو خدامين مع الدولة.. فضحهوم نيني فالمساء ملي كان حتى هو ضد الفساد وقبل ما يقلب الڤيستة..........
161 - med الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:32
دبا دخلت عليكم بلاه هاذ النقبات واش بعقلكم ولا لا انا خدام 24/24 فالشمس والشتاء ومهدد فعدوى الفيروس وعندي كريدي فيه 1500 درهم وتنصرف على راسي 1000 وهاز واليديا واولادي تنصيفت ليهم 2000 درهم فالشهر ومع دالك صابر والحمد لله وفالوقت لي تانتسناوكم تهدرو علينا فشي تعويضات طامعين تا فديك ربعة دريال 3 ايام هي 500 دهم وشوفو فينا هنا ناس دال الامن بجميع مكوناته والاطباء والممرضين راه حنا لي فخطر دبا ومتعتونا والو غا عطونا بالتساع متزيدوش تمرضوا لينا الفنسية ديالنا وعطو للدراوش داكشي لي جمعتو ارباعة الشلاهية والمصاليح الشخصية
162 - عبدو الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:33
هذا وقت التضامن والتكافل بين جميع أطياف المجتمع فنحن في حرب ليس مع الوباء فقط ولكننا في حرب ايضا ضد الفقر والجوع الذي يتهدد آلاف العائلات والأسر التي وجدت نفسها بدون دخل بين ليلة وضحاها اقتطاع ثلاث ايام من أجرة الموظف فكرة جيدة يجب التنويه بها لأنه لا ضرر فيها للموظف وستسهم في التخفيف من معاناة الكثيرين من الضعفاء بهذا البلد الحبيب ووفقنا الله لما فيه خير الأمة
163 - جلال الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:42
والموظفون الذين سبق لهم أن ساهموا في الصندوق، ما محلهم من الإعراب؟ المرجو الإلتفات للذين يستفيدون من خيرات البلاد والعباد، ويراكمون الملايير من الدراهم كما هو الشأن بالنسبة لأصحاب المأذونيات ( هناك من يستفيد من 50 رخصة طاكسي صغير وكبير وهناك...) ومقالع الرمال ورخص الصيد في أعالي البحار... وليس الحائط القصير المسمى الموظف المغلوب على أمره.
164 - مواطن2 الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:51
النقابات عبارة عن تجمعات تتكون من منخرطين يؤدون واجبا سنويا مقابل خدمات تقدم لهم.ومن هذا المفهوم النقابات تتوفر على لوائح منخرطيها باسمائهم وارقام التاجير والعناوين.ومن هنا وجب التعامل مع المنخرطين فقط دون تعميم قراراتها على الجميع.ويبقى الحق لغير المنخرطين في تحديد المبلغ المتبرع به تبعا للظروف التي يعيشها.هناك من يتحمل عبء عائلته.وهناك من يتعمل عبء مريض لديه.وهناك من يتحمل عبء اولاد بدون عمل وهناك من يتحمل عبء عائلة فقدت الشغل نتيجة الوباء.كلها عوامل تتحكم في مبلغ المساهمة.على النقابات ان تترك الامور الشخصية لاصحابها يقررون فيها ما يشاؤون...وذلك من اخلاقيات النقابات.حتى الدولة بوزنها قد لا تستطيع فرض الاقتطاع من اجور الموظفين بدون موافقتهم.اللهم الا اذا بلغت الامور مستوى يتطلب فرض مبلغ المساهمة.وفي تلك الحالة الموظف لا يمكنه الرفض بحكم الضرورة.
165 - Said الثلاثاء 31 مارس 2020 - 20:54
اغلب الموظفين راه مازال خدامين و كيغامر بحياتو و حياة ولادو على قبل الشعب و الوطن و توفير ضروريات، واش واحد نهار كامل في البنك او في العمالة او في إدارة خدام و باغيه يعطي، اصلا مرافق ساهموا في شخص الإدارة و العاملين لصندوق، هادي ولات مصان دم، و الوطنية مكتحسبش شحال عاطي، و لكن اش كتقدم لوطن ديالك في هاد الوقت، أغلبية راه قدمو حياتهم و يزيدو، هاد الوقت لواحد يشد غير لسان ديالو
166 - حسن ويسلان الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:01
مجرد اقتراح
أقترح على النقابات المطبلة للاقتطاع أن تبعث للمنخرطين المنضويين تحت لوائها باستمارات أو توكيلات لضمان موافقتهم . صدقوني ستتعجبون من أحجامها الحقيقية وإلا ما كانت لتتشبت بالريع تشبت الأعمى بعصاه ؛حتى ونحن في أحلك الظروف . سبحان الله عما يصفون
167 - هاشم الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:15
حفظنا وإياكم الله من هذا البلاء -جائحة كوونا-
التظامن واجب علينا جميعا كل حسب مستواه
ليكن في علم العموم أن أغلب الموظفين مغلوب على ّأمرهم، وليكن في علمكم أن الوزارة قامت هذه ثلاث أشهر متتالية وهي تقتطع من الأجور بدون سند قانوني أو إتباع مسطرة الإقتطاع ما بين 500 الى 2000 درهم، والأجرة أصلا مقسمة بين الكراء و الفواتير وووو
ماذا تركتم للموظف
نسأل الله العفو
168 - tammant الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:23
لامانع لدينا في الاقتطاع لكن ما الاحظه ان هناك اناس ميسورين يتوفرون على بطاقة الرميد وهناك تجار في حين تظل فئة اخرى من ارامل البحارة لا تتقاضى الا معاش 900 درهم كل شهر لذا اطالب بان تكون هناك رقابة بعدية لزجر كل شخص ميسور الحال استفاد من هذا الدعم فدور الصندوق هو دعم المحتاجين وفاقدي العمل حفظ الله المغرب ملكا وشعبا من كل سوء
169 - ابو سعد الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:31
على النقابات ألاّ تقحم نفسها في دائرة ضيقة قد تجلب لها المزيد من الويلات، فالتضامن يأتي بشكل تلقائي وطوعي ولا يمكن بأي حال من الاحوال ان يفرض على الموظف، الذي هو نفسه في حاجة الى من يساعده في هذه المحنة التي يتحمل فيها كذلك تبعات هذه الظرفية من خلال تحمله لأفراد عائلته وأقاربه الذين لا يجدون سندا لهم من دونه. أقول للنقابات وايضا للحكومة بأن لا تبدار لأي اقتطاع من تلقاء نفسها والا فعلت فقد ارتكبت جرماً في حق أطراف ضعفاء تحملوا ما تحملوا من اصلاحات كانت كلفتها باهضة من قبيل نظام التقاعد وتأجيل تسوية الوضعيات الادارية والمالية.
170 - بريدي مهضوم الحقوق الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:35
انا بريدي و اعمل في هذه الظروف الصعبة و اخاف على نفسي و على اسرتي من الوباء القاتل،و النقابات الثلاثة لا تمثلني لكي يقتطع من اجرتي ولو كانت تمثلني لا طالبت بالزيادة الحكومية التي لم نتسفد منها نحن البريديون.نحن البريديون نعاني الامرين لكي يصل الدعم للفئات الهشة و الى المتاقعدين و الارامل و جميع العمال و الاجراء و نفس الوقت يقتطع من اجورنا و تأخر ترقيتنا،و كان من الاجدر تحفيزنا و ليس تقزيم دخلنا الهزيل.
171 - Nomade الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:38
قرأت عنوان المقال، وقرأت المقال مرتين، ابحث فيه عن " حقيقة الاقتطاع " ولم أجد أي شيء. فأين الحقيقة؟؟؟ هل فعلا تم اقتطاع ثلاثة أيام من أجرة مارس؟؟ وهل يعقل أن يساهم الموظف دون اختيار منه؟؟ أما النقابات، فشخصيا، منذ سكوتها أثناء فرض نظام جديد للتقاعد، وإرساء التوظيف بالعقدة، والزيادات المتتالية في الأسعار و...الساعة، لم أعد اعترف بها ولا بقراراتها... حفظنا الله جميعا، آمين.
172 - جمال بدر الدين الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:41
هل تضامنت الحكومة مع الشعب المغربي من خلال القانون المالي حين خصصت ميزانية هزيلة للتعليم والصحة...هل تضامن البرلمان مع المغاربة حين صوت ضد الرفع من ميزانية الصحة بأغلبية 204 من الأصوات؟؟؟؟ كيف يطالبون المغاربة بالتضامن معهم ؟؟؟؟ ألا ينبغي للحكومة والبرلمان أن يقدما الدرس التضامني من خلال دعم مخطط اجتماعي لخدمة مصالح المغاربة حتى إذا احتاجوهم في مثل هذه المواقف وجدوهم أول المتطوعين؟؟؟؟ إنما على المؤسسات أن تقدم المثال في التضامن ولايكون هذا في حال الشدة فقط بل في حال الرخاء أيضا...أما النقابات فليس من حقها، كما أن الحكومة ليس من حقها أن تتمادى في سياسة الترقيع واتخاذ القرارات الأحادية، وقد آن الأوان لكي تصبح الاستشارة جزءا من هذه الديموقراطية المهترئة المبنية على المبادرات الظرفية، وعلى سلطة اتخاذ القرارات الترقيعية...اجعوا رؤوسكم، لقد فقد المغاربة كل الثقة فيكم، أنتم الذين تعتبرون أنفسكم مؤسسات ولكنكم لاتعطونها الاعتبار والإطار لهذه التنظيمات حتى ترقى إلى مستوى المؤسسات لأنها لحد الآن مبنية على الخداع والمكر وإلغاء أهمية المواطن ورأيه في ما يحصل ويجري...
173 - متضرر الثلاثاء 31 مارس 2020 - 21:54
نحن لسنا ضد هذا الاقتطاع من اجل دعم هذا الصندوق.لكن بالنسبة للذين ثقل كاهلهم باقتطاعات الابناك ومؤسسات القروص،فما اعرابهم في هذه الحالة.
لتؤجل الابناك ومؤسسات القروض الاخرى مثل ايكدوم وووو لتؤجل تسديد الاقساط بعد ذلك نحن جاهزون للمساهمة.والسلام
174 - سبحان الله الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:01
لأول مرة يتفق النقابات الأربعة من أجل الا قتطاع ولكنهم لم ولن يتفقوا من أجل الزيادة وتحسين الظروف للموظف وتقديم ملف مطلبي موحد نحن لسنا ضد المساعده والمشاركة وان نقف مع بعضنا البعض في هاته الظروف ولكن
هنا يتبين ان هاته النقابات تتلاعب بنا
175 - الملاحظ الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:04
لقد ساهمنا برسائل نصية ’ و ندعم اسرنا الفقيرة ’ انا اليوم ارسلت لامي 750 درهم ليس لها معيل غيري ’ و بنتي التي تدرس بعيدا عني تستنزف 50% من راتبي شهريا ’ ابناء الموظفين لا يستفيدون من منحة التعليم العالي لا يستفيدون من الاحياء الجامعية لالالالالا ’ لقد اصبحت شماعة الموظف نحسا على الموظف كلشي طامع فيه و هو الله يحسن عوانوا ’ الله يصاوب و صافي ’ و الله ما كرهت نولي فقير باش نستافد من المساعدات
176 - ضحية النقابات الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:20
الأمر الذي أتساءل حوله و يجب أن يؤخذ بجد هو : كيف أن الأساتذة المتقاعدين في 01 / 01 / 2020 و تم الاحتفاظ بهم إلى غاية 31 / 08 / 2020 لم يتوصلوا بعد بمنحة التقاعد ؟ و لماذا لا تزال الحكومة تقتطع من أجرتهم ضريبة المساهمة في صندوق التقاعد ظلما و جورا باعتبار بلوغهم السن القانوني مع زيادة سنة ؟؟ لماذا الإساءة إليهم بعد إحسانهم في الاحتفاظ بهم ؟ و لما حتى غاية 31 / 08 / 2020 ؟؟؟
أجرة شهر مارس لم يمسها اقتطاع لأجل التضامن المقترح ، لأن الأجرة تم تدبيرها قبل اقتراح النقابات ...
177 - حديدوان الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:32
التضمان من الامور التي يجب ان نتحلى بها ولكن يجب مراعاة الظروف
فالاولى بالمساهمة اصحاب الاجور التي الكبيرة اي التي تفوق 6000 درهم
واصحاب السيارات واصحاب الفيلات والمنازل التي تفوق قيمتها 100 مليون
واصحاب الدكاكين التي لها رواج كبير والتي اغتنمت الفرصة في هذه الايام التي ارتفعت فيها الاثمنة والقبض على المفسدين الذين استولوا على اراضي الغير
المساهمة من كبار الفلاحين والمقاولين والمهنيين ذوي المدخول الكبير.
178 - عبد الله انور الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:35
مساهمات الموظفين يجب أن تبقى اختيارية كل حسب طاقته والنقابات ليست وصية على الموظف حتى تفرض عليه إجراء دون اختياره؛ أغلب الموظفين لهم اقتطاعات شهرية لقروض استهلاكية وحتى ذوي السلالم المتوسطة يخضعون لاقتطاع شهري عن الدخل يكون مجحفا في السلالم 11 وما فوق؛ أضف إلى ذلك أن ابناء الموظفين محرومون من المنحة الجامعية لكل من يتجاوز دخله السنوي ثلاثين ألف درهم وهذا الدخل يمكن أن يجنيه تاجر في يوم او اسبوع او شهر ومع ذلك يستفيد ابنه من المنحة في غالب الأحيان نظرا لكونه يصرح بدخله حسب إرادته!..
179 - Kipp الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:40
عافاكم بعدو على الموضفين، الموضفون هم الفئة الأكثر تضررا في البلاد بكثرة القروض والأقساط الشهرية مع أنهم يشتغلون أكثر من غيرهم. سيرو عند الناس لي واكلينها باردة؟!
180 - ana الثلاثاء 31 مارس 2020 - 22:58
هذه النقابات لا تمثلني ولست منخرطا فيها وليس لها الحق أن تامر بالاقتطاع.
إذا كانت ممثلة للشغية ولها مصداقية فلتأمر بالزيادة إذن.
اتفقت الحكومة والنقابات على الضلالة
انتهى عصر النقابات وانقرض
النقابات قضات الغراض على ظهر الشغيلة التعليمية والعمالية
181 - Othman الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:14
انا موافق على هاد الاقتطاع خصوصامن رواتب رجال و نساء التعليم .لا يستحقون كترة الاضرابات و العطل و قلة ساعات العمل.انشري يا هسبريس
182 - abdes الثلاثاء 31 مارس 2020 - 23:27
الى رقم 176

أنا رجل تعليم سوف أتقاعد مثلك في 31 - 8-2020 إنشاء الله...اقتطعوا لي في هذا الشهر1700 درهم...سألت مسؤولين...أجابوني بأنه اقتطاع إضرابات السنة الماضية وليست مساهمات كورونا .
183 - Yaser الأربعاء 01 أبريل 2020 - 00:41
اولا لا أحد له حق في التكلم باسم الجماعة إلا بالاخد بالموافقة واحدا تلوى الآخر في الشرع وأما عن الاقتطاعات فيجب على المغتنين من المغاربة أن يفهموا أنفسهم وهم معروفين هناك على سبيل المثال نور الدين نايبت وبدر هاري والكروج والزاكي وعويطة واخنوش وبن كيران وشركة مارسا و شركة ليدك والفوسفاط وكوزيمار والقمح والصلب وشركة الخطوط الملكية المغربية وشركة الصيد البحري وشركة الطرق ولافارج والمهندسبن والتجار الكبار وشركات السيارات و و و تدهبون عند الموظف المغلوب على أمره وتقتطعون من أجره دون إرادته فانتظروا الأسوء من الله أكثر من كرونا حسبنا الله ونعم الوكيل
184 - amine essafi الأربعاء 01 أبريل 2020 - 02:04
يجب على الدولة إقتطاع للموظيفن النصف منها، وقسمها مع الأسر المعوزة والمساكين الذين لا يتوفرون على مدخول يومي خلال هذه الفترة لكي يعيش الجميع و شكرا
185 - حسن من وجدة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 02:15
واش بعد اصلا عندنا شي موضف.حشوما عار تهضرو على 3ايام.ممكن تقولو شحا كتخدم من نهار في الاسبوع.هههههه اعار عليكم حشوما عليكم .كين لعمر بان في الادارة .مشي شبح لااا كثر .الله يغفرلكم .خصنا كثر من كورونا
186 - موظفة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 03:12
تأتي نقابة أي "بضعة أشخاص" لديهم خلفيات.... و أهداف و باغين يحققوها على ظهر الشعب هضرو و قررو دبحو و سلخو بدل أن يفكروا في الظروف الاجتماعية لكثير من الموظفين و المستخدمين، و الذين أثقلت القروض كاهلهم، قرض السكن، قرض السيارة و حتى قرض الدخول المدرسي، بلا مانهضرو على اقتناء المعدات بالكريدي، ليس فقط القرض البنكي. الموظف كيفما كانت خلصتو الأغلبية ماتايشوفش منو الريال، مول الحانوت تايساليه مول الأجهزة المنزلية تايساليه صحابو تايسالوه...المدرسة، الدوا،.. علاوة على ذلك ماننساوش بأن الأغلبية الساحقة تتكفل بفردين أو أكثر في العائلة، نعم الوالدين أو الإخوة، لكن للأسف هذه المصاريف غير مرئية و البالتالي لا يمكن احتسابها. و تجي نقابات الله يجازيها تقولك اقتطاع من الأصل ههههه. حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل. فقط للإشارة ماكاينش شي واحد شايط عليه و مايعطيش، لازم تكون مبادرة من الشخص بكامل رضاه لأنه لا أحد يعلم معاناة أي منا سوى الله
187 - موظف الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:56
أنا لم أصوت لتلك النقابات، لهذا لا يحق لها التكلم باسمي و التبرع بجزء من أجرتي، من يحق له الاقتطاع من أجورنا هو البرلمان أو الحكومة التي صوتنا لها، و يكون ذلك بموجب قانون.
و في رأيي يجب أن تبقى المساهمات اختيارية و ليست إجبارية، فنحن لسنا في عهد الحسن الثاني، عهد الاقتطاع و جمع الهبات قسرا من التجار لبناء المسجد.
188 - zemmouri الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:08
هذه المساهمة يجب ان تكون اختيارية وليس اجباربة. واذا وصلت الى حد الاقتطاع دون موافقة الموظف فلا يبقى فيها اجر هذا عمل تطوعي لوجه الله هناك موظفون سامون لهم أجرة شهرية مهما كانت مساهمته لا يشعر بها
189 - jad الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:29
لا نقبل على الاقتطاع لا ارادي.النقبات لديها القدرة على ان تساهم في هذا الصندوق من ميزانيات كرة القدم وميزانيات الرحلات التي لم تستفد منها الكتير من القطاعات.اما الموظف يكفيه الاقتطاعات البنكية السكنية وووووو.
190 - موظفة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:10
انا كموظفة لاامانع من اقتطاع مبلغ من راتبي لصالح مساعدة اهل وطني وناس توقفت عن عملها ولم يعد لها ماتعول به نفسها واهلها .هذه الايام الصعبة ستمر وستبقى المساهمة في ميزان حسنات كل واحد .وقد راينا اين صرفت المساهمات فكلها في مساعدة المحتاجين والمرضى .شرف لي ان اساهم
191 - غزلان الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:38
أنا كموظفة أرفض رفضا تاما أن يتم الاقتطاع من أجرتي دون موافقة مسبقة مني كما أقول وبصوت عال النفايات لا تمثلني
192 - Layla taymour الخميس 02 أبريل 2020 - 01:14
كال لك الننقابات تافقو على اقتطاع ثلاثة ليام من راتب الموظف علاش ملي زادو ديك 500درهم متافقوش باش تكون اكثر من 500؟ اعلاش خلاوها تقسم على 3سنوات على الرغم من انها قليلة يمكن تزاد مرة وحدة ؟الا الزيادة متافقوش عليها لانها في صالح الموظف وتافقو على الاقتطاع !!! لا حول ولا قوة الا بالله !! حسبنا اللهة ونعم الوكيل
المجموع: 192 | عرض: 1 - 192

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.