24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  2. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  3. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  4. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

  5. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | النقابات تتدارك "ثغرات الحكومة" لحماية الشغيلة من آثار كورونا

النقابات تتدارك "ثغرات الحكومة" لحماية الشغيلة من آثار كورونا

النقابات تتدارك "ثغرات الحكومة" لحماية الشغيلة من آثار كورونا

بعد أن كان تدبير الإجراءات الرامية إلى الحد من انتشار فيروس "كورنا" المستجد منحصرا في يد الحكومة وبعض مؤسسات الدولة، فُسح المجال أمام النقابات العمالية للمشاركة في الجهود المبذولة.

وبقدْر ترحيبها بإشراكها ضمن مكوّنات جبهة مواجهة فيروس "كورونا"، بعد اللقاء الذي جمعها أول أمس الإثنين برئيس الحكومة ووزير الشغل، اعتبرت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية أن جهود الحكومة كانت ستكون أكثر فعالية في الشق المتصل بالطبقة الشغيلة لو تم إشراكها منذ البداية.

وقال الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إن الحكومة كان عليها أن تُشرك النقابات العمالية في لجنة اليقظة الاقتصادية، المشرفة على تدبير إجراءات محاصرة "كوفيد-19"، التي تضمّ ممثلي الباطرونا، في حين غاب عنها ممثلو العمال.

وسينصبّ عمل الحركة النقابية بشكل أكبر على تقديم مقترحات والبحث عن حلول للتداعيات التي خلفتها التدابير الاحترازية ضد فيروس كورونا على الطبقة العاملة، المتمثلة بالأساس في فقدان عدد من العمال لمناصب عملهم، ولو مؤقتا، وعدم استفادة بعضهم من التعويض عن التوقف عن العمل.

وأشار الميلودي موخاريق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن أرباب المقاولات سرّحوا عشرات العمّال خلال الأيام الأخيرة بسبب تراجع الإنتاج الناجم عن بُطء الحركة التجارية وتقييد حركة السوق، منبها إلى ضرورة الحزم في هذا الجانب "حتى لا يستغلّ أرباب العمل الظرفية الراهنة لتسريح العمال".

وسبق للحكومة أن واجهت إشكال توقف العمال عن العمل بتخصيص تعويض شهري لهم قدره 1000 درهم في شهر مارس و2000 درهم في أبريل ومايو ويونيو، لكنّ هذا التعويض لا يشمل سوى العمال المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ولم يستطع جميع العمال الحصول على الدعم المالي المصروف لهم من مخصصات الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، بمن فيهم العمال المنخرطون في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لعدم التصريح بعدد منهم في شهر فبراير.

واعتبر الميلودي موخاريق أن الحكومة كان بإمكانها أن تتفادى مثل هذه المشاكل لو أشركت النقابات العمالية في لجنة اليقظة الخاصة بمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف أن "الحكومة تشترط أن يكون الأجير منخرطا في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى غاية شهر فبراير ليستفيد من الدعم، وهذا يعني أن الأجراء غير المصرح بهم في الشهر الماضي لن يستفيدوا، وقد طلبنا من رئيس الحكومة تدارك هذا الأمر".

من جهة ثانية، عبرت النقابات العمالية لرئيس الحكومة عن انزعاجها من قرار تجميد الترقية بالنسبة لموظفي القطاع العام وشبه العام، "لكونه كان قرارا انفراديا وأثار فقط زوبعة، دونما وجود حاجة إليه"، يقول الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل، مبرزا أن نقابته طلبت من رئيس الحكومة سحب هذا القرار.

ووعد رئيس الحكومة النقابات العمالية بإعادة النظر في مسألة تجميد ترقية موظفي القطاع العام وشبه العام، بعد تحاوز الظرفية الراهنة، وذلك بتمكين الموظفين المعنيين من الاستفادة من الترقية بأثر رجعي، لكن موخاريق اعتبر أن قرار التجميد "كان في الأصل قرارا خاطئا".

ودعا المتحدث ذاته الحكومة إلى تفادي الأخطاء التي سقطت فيها بخصوص تدبير إجراءات محاصرة فيروس "كورونا" في الشق المتعلق بالطبقة العاملة، قائلا إن "الظرفية الراهنة تقتضي توحيد جهود كافة مكونات المجتمع، ونحن كحركة نقابية وطبقة عمالية مستعدون للعمل سويا قصد تجاوز هذه الأزمة بأقل الخسائر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - Khalid Batioui الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:09
معظم الدول خصصت ما يناهز 10٪ من ناتجها الداخلي الخام لمساعدة مواطنيها ماديا وصحيا ومعنويا لمواجهة الجائحة واوقفت الدورة الاقتصادية العادية مؤقتا.

10% من الناتج الداخلي الخام بالمغرب يناهز 120 مليار درهم بالاضافة إلى 30 مليار درهم ديال صندوق كورونا يعني 150 مليار درهم.

إلى خصصنا 70 مليار درهم لاقتناء المعدات الطبية والأسرة وداكشي ديال الاوكسجين...الخ ويبقى الخير والبركة باش نبنيو مستشفيات جديدة.

والى قسمنا 80مليار درهم على الأسر المغربية المعوزة لي ف القطاع المهيكل والغير المهيكل غادي تجيهم تقريبا 10000 درهم لكل أسرة. وهو مبلغ محترم يكفي تلك الأسر للبقاء في الحجر المنزلي لشهرين متتاليين والدبانة ماتخرج للزنقة.

كيفاش:
بما أن الأسرة المغربية عموما تتكون من 4 افراد ولدينا ما يناهز 8 ملايين أسرة معوزة أي 32 مليون نسمة. بعملية حسابية بسيطة نقسم 80 مليار درهم على 8 مليون أسرة غادي تجيهم 10000 درهم للأسرة الواحدة.
بقا ف دارك#
2 - عادل الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:28
النقابات تبيع الوهم للشغيلة، فالوطن يحتاج لرجال لهم مصداقية في المجتمع لخوض أزمة كورونا،...ما يعجبني في الملك محمد السادس هو أنه يعمل أكثر مما يتكلم أي أنه رجل عملي...
3 - متتبع الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:32
نداء الى أصحاب المحلات المغلقة كالهقاهي والمطاعم وووو لا تستانفوا العمل بعد رفع الحجر الصحي حتى يتم تعويضكم عن مصاريف المتعلقة بفقدان العمل مثلكم مثل باقي فاقدي الشغل. ادا اردت حقك فتضامن يدا في يد.
4 - هشام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:40
حكومة ترتارة بلا نفع لو لا ملك و صندوق تبرعات
لفعل بنا هاد وباء كما فعل طاعون في أقوام جاهلية
5 - Anas fes الأربعاء 01 أبريل 2020 - 07:47
نحن شعب فارحين و حامدين الله على ما قدره الله لنا . نحن لم نيأس و لن نيأس من رحمة الله. نحن نعيش في محنة كانت كورونا و لم تكن نحن دائما نعاني من غلاء الحيات و نقص في الطب و بالمدارس و المستشفيات ووو.
الحمد لله على كل حال . إن الفرج الحقيقي هو أن نلقى الله و هو راضي عنا .
6 - عزيز الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:00
أية استجابة هذه وأية مساعدات، نرسل رقم التغطية الصحية للرقم 1212 دون أي رد بقبول الطلب، والمشكلة الأكبر أن معظم الأرقام التي تم إرسالها من طرف العائلات وغير المستجاب لطلبها هي لنساء أرامل معيلات أفراد العائلة، والذين تمت الإستجابة لهم تعود لرجال أصحاب محلات مختلفة، أهذا هو منطق المساعدات، يجب استدراك الأمر والا ضاعت الأموال وذهبت في مهب الريح، هناك نساء أرامل كثيرات يستحقن هذا العون، وشكرا لكم
7 - موظف جماعي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:05
علاش الدولة مديرش واحد الحل للموظفين الجماعيين لعندعهم الكريديات وأكثرهم صولد ديبيتور .تعطينا فرصة ستة أشهر منخلصوس الكريديات حتى إكدوم وما جاورها.منها نتنفس الصعداء ومنها نستطيع أن نساهم في صندوق هذه الجائحة كباقي الموظفين العموميين.فمثلا أنا موظف جماعي عندي صولد ديبيتور .أخلص لكرا ب1200درهم شهريا.و700 درهم شهريا وكنوبس 700درهم أخرى لبنتي التوحدية في جمعية خاصة للإعاقة الذهنية.عايش بالكريديات الله يخلف عليهم.وأتحرك بالبيع والشراء خارج أوقات العمل.علما أني لا أدخن ولا اشرب الخمر ولا اجلس حتى في المقهى.
8 - الثقة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:33
اللهةيجعلني نثيق ...ممكن نثيقو فسي العثماني و منثقوش فدوك نقابات
9 - منطقي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:39
اش كنتو غاديين اديرو كون شركوكم من البداية كنتو غاديين ديرو داكشي لدرتوه سنوات هادي يعني مغاديرو والو ماشي ملي بانت كورونا قلتو للحكومة يجب اقتطاع ثلاثة ايام من اجور المستضعفين الاوهم العمال ومن بعد تراجعتو وامسحتو السماء بليكا
10 - اشرف الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:40
يجب على هاته النقابات البقاء في نومها نحن لانريد اي شيء من النقابات، فمادا استفدنا من النقابات واي دور لها في حماية المشغل، لمادا لم تتطرق الى هاته المسالة الخاصة بادماح جميع العمال في صندوق الضمان الاحتماعي، كفي من التحالف مع لوبيات الاعمال، اللهم الحكومة
11 - Azdin الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:43
سنكون بخير ادا حمتنا الحكومة من هذه النقابات. بل نحن نتوسل الى العلي القدير ان يكفينا شر هذه النفايات و شر هؤلاء السماسرة الذين اوكلوا انفسهم حق تمثيل العمال و الموظفي بالنصب و التدليس.
12 - متتبع الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:47
اثبت التاريخ دور الاتحاد المغربي للشغل في المساهمة الفعالة لتجاوز المحن التي عاشها المغرب مند الاستقلال.... حيث كان الاتحاد في صلب الحركة الوطنية سواء في تدبير المرحلة او في مواجهة المستعمر و الاستغلال.... مرورا بالمحطات التاريخية للدفاع عن حقوق المواطنين و عن الحق في الشغل و الحماية الاجتماعية.... كان اخرها معركة التقاعد ضد الحكومة و محاربة الهشاشة..... و كل هدا بدون مزايدة او تخلف عن الروح الوطنية التي تقتضي الاصطفاف ضد اي عدو خارجي....
13 - عمر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:50
تحية للجميع،نحن الشعب المغربي مستعدون لحماية وطننا من طنجة إلى لكويرة ومساندة حكومتنا في مثل هذه الظروف الصعبة التي نمر بها وحماية نظامنا.إن الحكومة الحالية والسابقة بعد تقييمهما للقيمة المضافة التي تقدمها النقابات تبين أن مردوديتها (النقابات)تقترب من الصفر وأنها(النقابات) تنتظر فرصا لتنقظ أو تبتز الحكومة.نتمنى من حكومتنا بعد هذه الجاءحة مراجعة قانون النقابات والأحزاب.
14 - Abou mehdi الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:55
السلام عليكم.
بالله عليكم هل تعتبروا نفسكم ممثلوا الطبقة العاملة في حين ان نسبة تمثيليتكم جميعا لا تتعدى ستة في المائة. 6℅.
اتقوا الله.
15 - الحكومة تأخذ ولا تعطي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 08:55
معروف ان الحكومة اذا جلست مع النقابات فهذا لتأخد شيئا او عدة أشياء و لا تعطيك في المقابل الا التسويف و قرارات مسمومة أساسها طحن العمال والموظفين لأنهم هم أعداء الحكومة بامتياز.
16 - خلدون الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:01
الميلودي موخاريق مشاركة النقابات العمالية في متل هذه الاجتماعات تكون عقيمة ونتائجها سلبية. و شكرا
17 - أبو بكر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:13
الكل يريد و سيحاول و يريد الركوب على موجة " كورونا ".

ف " كرونا " أصبح "السبب" و "الهدف" في أن واحد من كل إجراء يتخذه من له "سلطة القرار"، مهما كانت هذه السلطة على المواطن " ضئيلة و تافهة ".

قبل كرونا كان هناك ما يسمى " الشطط في استعمال السلطة " ، و لم يكن له أي مبرر ، أما الآن فكل " سوء و استغلال السلطة " يقولون لنا إنه " بسبب كرونا".

كأن " كرونا " جيش منظم من الغزاة ، يجوب الشوارع بحثا عن الاعداء ، و بأنه سفاح لا يرحم و يقتل كل من يراه أو يصادفه. و علي أن أقتنع بهذه الحقيقة و إلا فإني " مخالف للقانون".

رحم الله من عمل عملا فأتقنه.
18 - الحجر الصحي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:13
الأكثر انضباطا و إلتزاما بالحجر الصحي بالمغرب هي الأحزاب السياسية ..
لا أثر لهم في الساحة و لا دور لهم امام الجائحة!!!!!
كنحييوهم من هاد المنبر
19 - نصيبهم في الكعكة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:22
من جهة ثانية، عبرت النقابات العمالية لرئيس الحكومة عن انزعاجها من قرار تجميد الترقية لكونه قرارا انفراديا
ألم يكون قراركم بالاقتطاع من اجورنا دون استشارتنا قرارا افراديا ؟؟؟؟؟
حسبنا الله ونغم الوكيل
20 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:23
علينا جميعا أن نتمن المجهودات الجبارة والعظيمة التي قامت بها الحكومة الموقرة لتدبير المرحلة الدقيقة التي سببها الوباء الرهيب كورونا لكن في ما يتعلق بالتعويض المقترح لفائدة العاطلين عن العمل بسبب الحضر الصحي المعلن لقد اتخدت الحكومة الموقرة إجراءات غير متكافئة لأن من الواجب عليها أن تساعد الجميع بتكافؤ الفرص وكان من الحكمة إشراك المعنيين بالأمر قبل اتخاد القرار فالحكومة أعتقد الأولوية المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وحاملي بطاقات راميد كان أغلبية العمال الدين يشتغلون في القطاع الغير مهيكل وأصحاب الدخل الضعيف من التقاعد والصناع التقليديين الكل اليوم عاطلون وعلى ذكر راميد هنا بيت القصيد بطاقة راميد صنفين الفقر والهشاشة وحاملي بطاقة الفقر جلهم يمارسون مهن غير مهيكلة وهم من أصحاب الدول المحدود وحاملي بطاقة الهشاشة الاعتناء بهم أولا ضروري لايختلف عليه اثنان شكرا هسبريس المناضلة
21 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:27
علينا ان نضع النقابات مكان الحكومة ونتفرج. جميع المشاكل التي يتخبط فيها المسثتمرون مصدره النقابات. ونفس الشيء في المرافق العمومية بالصحة والتعليم. هم أصحاب الفتنة. أصحاب المشاكل. أصحاب الهمزات. أصحاب المنفعة الخاصة والابتزاز وغير دلك. اتقوا الله في هده المرحلة الصعبة التي يمر منها المغرب. الحكومة قائمة بواجبها اهتموا بأمور اخري يستفيد منها المواطن الدين تدافعون عنه ( ).
22 - حسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:41
السلام أطلب من جريدة المحترمة ان تطرح مشكل المتقاعدين ربما اكبر الطبقة المعوزة لان مايتقاضون لا يكفي حتى اسبوع ما بالك مع هدا الحضر
23 - المعلم الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:46
إن وقع الأزمة الصحية الحالية له دور سلبي على جميع الأسر كيفما كانت سواء الأجراء أو أرباب العمل في القطاع الخاص لأن مداخيلهم من تلك الأعمال التي يزاولونها ومنهم من يؤجر محلاتهم التجارية بالإضافة إلى الالتزامات الأخرى المتعددة التي تلزمهم اتجاه إدارات أخرى كما يجب أن لا ننسى المناطق الشمالية التي كانت أصلا متضررة اقتصاديا كتطوان والفنيدق والمضيق يجب أن تكون حلول عملية تحافظ على مصالح الجميع وخصوصا نحن مقبلون على الشهر الكريم نسأل الله فرجا قريبا هو نعم المولى ونعم النصير
24 - سارة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:53
حنا ديما هكا حتى يطبقوا هاد يقولوا خطأنا، أي التسرع و عدم التبصر و الحكمة في القرارات شبه منعدمة طبعا كان خاص النقابة تحضر هي صوت الشغلين و الطبقة العاملة و تاوحد ميعرف هم حد كثر منه و لا حول ولا قوة إلا بالله
25 - مواطن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:56
اولا نحن مع القرارات الحجر الصحي لكن نؤاخد لجنة اليقضة على عدم ادراج بعض الفئات منهم المنخرطون في نظام الاختياري بصندوف ض.ج.كما ثم استثناء الاسر الذي لهم ازواج مسجونين ولا من يصرف لأبنائهم ثم هناك هل المنخرط بصندوق ض.ح سيستفيد من عدد الايام المصرح بها . سائقي سيارات الاجرة المتضررين لم يتطرقوا علما ان المعطيات موجودة لدى مصالح وزارة التجهيز بالنسية لحاملي البطاقة المهنية اما مصالح الولاية لديها معلومات . نطالب بتمتيع هذه الفءة بتعويضات كباقي .
26 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 01 أبريل 2020 - 09:56
أكبر "إنجاز"قامت به هذه النقابات المشؤومة هو اقتراح اقتطاع أجر 3 أيام للموظفين في هذه الظرفية الصعبة و مع قرب شهر رمضان .تبا لهم و للحكومة المحكومة التي استجابت لهذا الاقتراح بسرعة البرق و اقتطعت 3أيام دفعة واحدة و ليس مجزأة على 3 دفعات كما اقترحت النقابات.أغلب الموظفين لهم حساب سلبي(débiteur) بفعل القروض و هذا الاقتطاع المفروض عليهم سيزيد من تأزم وضعيتهم.
27 - المخلوف الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:14
على النقابات ان تضغط على الحكومة وشركات القروض والمؤسسات البنكية من اجل تأخير سداد جميع ديون الموضفين والطبقة الشغيلة من اجل تخفيف الضغط المادي والمعنوي على هذه الفئات،ان كانت صادقة في انخراطها
28 - citoyen 41 الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:14
سلام،إن مع العسر يسرا، ولاشك ان بإذن آلله سيضمحل هذا الفيروس وسيتم القضاء عليه كما تم القضاء على غيره من الفيروسات سابق، والمأمول أن تقوم الحكومة مشكورة بإجراء ترقية استثنائية للموظفين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019والله ولي التوفيق.
29 - Rachid الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:19
السلام عليكم إخوتي لدينا سؤال وأتمنى منكم الإجابة إن كانت الحكومة نقمة إقتراح أو ما شابه هل يتوجب علينا لأصحاب المطاعم أن نسدد مستحقات الكراء لأصحابها رغم أننا لم نستفيد من العمل في هدا الشهر و شكرا
30 - مواطن 1 الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:52
النقابات العمالية لاتقوم باي شيء لم تبق لها قاعدة شغيلة كما في السابق..وأكثر من 95 في المئة من الطبقة العاملة غير منخرطة.فيما يسمى النقابات لاتقوم باي تأطير.وليس فيها منخرطون
يجب إخراج قانون النقابات للوجود وتقليص إعدادها
فهل يعقل أن يكون ويبقى أمين عام النقابة لمدة طويلة جدا وهل يعقل أن يكون في ارذل العمر وسنه يقارب الثمانين ولازال يتحكم في دواليب النقابة
يجب أن يغادر بمجرد وصوله سن التقاعد لأنه لم يعد يعمل ولم يعد نقابيا
31 - مخلفات القرار المشؤوم الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:53
من مخلفات القرارالمشؤوم الذي أصدره رئيس الحكومة المتمثل في تجميد الترقيات انخفاض نسبة الدروس التي كان يقوم بها الاساتذة والاستاذات في اطار التغليم عن بعد ومما زاد الطين بلة تزامنها مع الاقتطاعات لفئة من هؤلاء أكيد أن حماس هؤلاء فتر نفس الشيء بالنسة لباقي الموظفين علما بأن قراره كان قرارا متسرعا ويفتقد الى روح المواطنةوالتضامن وبعد النظر فلا أحد كانت تخطر في باله مسألة الترقيات للظرفية الصعبة التي تمر منها البلاد
32 - لحسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:12
ان مشاريع القرارات التي تشارك فيها النقابات والاحزاب تبقى رهينة المزايدات السياسية و تظل في الرفوف .من فضلكم أيها الأحزاب والنقابات اتركوا المخزن يخدم .فاجود القرارات هي التي لا تشارك فيها لا الأحزاب و الا النقابات . افضل دليل على ذلك كل التشريعات التي اتخذت خلال حالة الاستثناء ما بين 1965و 1970 وفقا للمادة 109 من الدستور آنذاك .فهذه التشريعات لا زالت قائمة بل تعد العمود الفقري للعديد من القطاعات ومن بينها قطاع الفلاحة على سليل المثال .العالم اجمع يبحث اليوم عن العلماء وعلى من يسميهم السياسويون بالتقنقراط لنعتهم بالقصور في التدبير والحال ان الامر عكس ذلك .
33 - سعيد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:27
نحن شعب لا نقهر سعب نتضامن فيما بيننا في الجائحات ولا نخاف الموت بكرونا او غيرها من يخف هم اولائك من يخافون ان تنقص ترواتهم او ان تنمحي بالمرة النقابات ليست الا خدعة للمياوم والاجير غهم لا يدافعون الا على مصالحهم الشخصية لاجدد واقول بان النقابات المغربية ليست الا فيلم مصطنع
34 - عبدالعزيز بوهرادة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:19
الحمد لله الذي تم تدارك اشراك النقابات أما تكون سابقة لايغفرها التاريخ.
الأمر الذي تهاونت فيه النقابات هو الدفاع عن حقوق الشغيلة بما فيها التماس شركات القروض والأبناك تأجيل المستحقات حتى لموظفي الوظيفة العمومية الذين لهم دخل جد محدود.
35 - moh الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:28
المجموعة المهنية لبنوك المغرب فرضت على حراس الامن الخاص المرابطون بالوكالات البنكية ان يشتغلوا طيلة ايام الأسبوع بما فيها يومي السبت والاحد من اجل مسح وتعقيم (les guechets)بدون عطلة اسبوعية من الذي يتحمل اجر هؤلاء خصوصا شركات الامن الخاص بالمغرب تشتغل خارج قانون الشغل وهذا نوجهه للبطرونا والنقابات العمالية .
36 - Arije الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:18
كوكانوا تيديروا شي حاجة مكانتش الحكومة اتزيد 500درهم مفرقة بحال الا مكتشد والو.
الحكومة تفرد يتاجلو الاقتطاعات من الابناك والمنبع والقروض الصغرى والموظف يعيش ويساهم كمواطن فالصندوق بكل أريحية وبلا نيتزير راحنا مغاربة
37 - mbarak الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:36
ماذا كان سيحدث لو ترك رئيس الحكومة موضوع تجميد الترقية جانبا وتفرغ لما هو أهم؟
كان عليه أن يترك الأمور تسير عادية ويتم الإعلان عن نتائج الترقية وتبقى قضية استخلاص المستحقات حتى تمر هذه الجائحة بخير أن شاء الله والسلام ، ولكن الانفراد باتخاذ القرار وعدم اختيار الوقت المناسب وظروف البلد لن يؤدي الا للإحباط وعدم الرضا .
38 - الأسر الفقيرة جزاكم الله خيرا. الأربعاء 01 أبريل 2020 - 16:15
النقابات تدافع عن الشغيلة ... ومن يدافع عن أكثر الفئات تضررا وهي الفئة العاطلة ... وهل تكفي 800 درهم للأسرة الصغيرة الغير مسجل صاحبها في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ... مع العلم أن معظم الأسر المغربية من هذه الفئة التي لا تعمل إلا شهور قليلة في السنة ... خاصة في القرى النائية و الفقيرة ومع الأخذ بعين الاعتبار الظرووف الموسمية الصعبة هذه السنة ... فإذا كان هذا الدعم لن يحصل عليه الفقير إلا مرة في حياته فلماذا لا يكون كافيا أو متواصلا إلى غاية الدخول المدرسي خاصة أن رمضان و العيدين مقبلين... وبعدهما الدخول المدرسي..
39 - فاعل جمعوي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:21
يجب على الدولة تحمل مسؤوليتها إتجاه الشغيلة بحيت يجب عليها أن لاتترك أحدا يشتغل بدون وثائق ومن اليوم الأول ويجب على مفتشين الشغل والصندوق الوطني لضمان الإجتماعي القيام بواجبهم بتحرير المخالفات ضد كل أرباب العمل الذين يستغلون الشغيلة بدون وثائق وعندما نرى الكريثة يجب تقديم مفتشي الشغل ومفتشي الضمان الإجتماعي إلى العدالة للحد من مثل هاته التصرفات التي تسبب كارثة بنسبة لشغيلة التي تضيع حقوقها بسبب أشخاص ليست لهم غيرة وطنية ما يهمهم إلا جمع الأموال....
40 - لحريزي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:15
علقوا الاقتطاعات البنكية واقتطاعات شركات القروض /اكدوم سلفين وغيرهم/ واقتطعوا لنا ما شئتم فنحن مغاربة ونتضامن في هذا الوقت العصيب مع ذووينا فهم اولى حاليا .اللهم ازل عنا هذه الغمة واحفظنا واحفظ ملكنا واجعل هذا الوباء زائرا عابرا في القريب العاجل اللهم امين
41 - جمعية متقاعدي الرحمة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:07
اذا كان هناك تباطؤ في صرف مستحقات الترقية فمن واجب المسؤولين صرف مستحقات المتقاعدين على الأقل ؟
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.