24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3005:1512:3016:1019:3621:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رجاء لا تبتزّوا الدولة في ملفات الاغتصاب والاتجار بالبشر (5.00)

  2. طعنة بالسلاح الأبيض تفضي إلى جريمة قتل بطنجة‎ (5.00)

  3. المغرب يتمسك باستعمال "الكلوروكين" لعلاج مرضى "كوفيد - 19" (5.00)

  4. المقاهي والمطاعم تستأنف العمل بالطلبات المحمولة وخدمات التوصيل (5.00)

  5. شبان يصممون جهازا للتعقيم بواسطة الأشعة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مرضى ينتقدون "تواصل العيادات" .. وأطباء يطلقون "التداوي عن بُعد"

مرضى ينتقدون "تواصل العيادات" .. وأطباء يطلقون "التداوي عن بُعد"

مرضى ينتقدون "تواصل العيادات" .. وأطباء يطلقون "التداوي عن بُعد"

يعيش عدد من المرضى المصابين بأمراض مزمنة على مستوى جهة الدار البيضاء سطات، خلال هذه الأيام، وضعا خاصا في ظل انتشار جائحة "كورونا"، وإقدام السلطات الحكومية على فرض حالة الطوارئ الصحية إلى غاية العشرين من شهر أبريل.

ووجد بعض المرضى المصابين بأمراض مزمنة أنفسهم في وضع صحي حرج، خصوصا أن العديد من المصحات الطبية والعيادات التي كانوا يتابعون فيها علاجاتهم قلصت من توقيتها تفاديا لأي ضرر قد ينجم جراء توافد المواطنين بكثافة عليها.

وفِي الوقت الذي يبحث فيه بعض المرضى عن استشارات مع أطبائهم هذه الأيام، خصوصا الذين يعانون من الأمراض المزمنة والخطيرة مثل السرطان، حيث تصير مناعتهم ضعيفة الشيء الذي يجعلهم مهددين أكثر بالإصابة بفيروس "كورونا"، فإن بعضهم لم يتمكن من الحصول على أي جواب بالرغم من الاتصالات المتتالية بالطبيب الذي يتابعون العلاج لديه.

وبالرغم من الاتصالات العديدة التي يجريها المرضى وذووهم مع بعض العيادات الطبية، فإن بعضهم يتحدث عن كونه بالكاد يتلقى إجابة عن استفساراته بخصوص المضاعفات التي تأتيهم فجأة، لا سيما أنه يكون مضطرا للاتصال مرات عديدة.

في المقابل، نفى الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الاختصاصيين بالقطاع الخاص، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، أن لا يتم استقبال مكالمات المرضى، خصوصا في هذا الظرف الطارئ، مشيرا إلى أن غالبية الأطباء يشتغلون باستثناء أطباء الأسنان.

وشدد رئيس التجمع، ضمن تصريحه، على أن كل الأطباء على مستوى جهة الدار البيضاء سطات متوفرون لأداء مهمتهم على أحسن ما يرام، ولا يمكن أن يتأخروا في التفاعل مع المرضى، خصوصا من الزبناء الذين يزورونهم منذ مدة طويلة قبل فيروس "كورونا".

ولفت الدكتور عفيف إلى أن بعض المواطنين المرضى يتصلون في أوقات مختلفة، وهو ما يجعل تواصلهم مع الأطباء المشرفين عليهم قليلا، لكن "كل الأطباء يشتغلون ومتحدون في هذه الظرفية، ويضعون هواتفهم رهن إشارة المرضى. كما أن هناك هواتف معدة لاستقبال الاتصالات، لأن عدم التفاعل الإيجابي مع المرضى سيؤثر على مدخولهم بعد عودة الحياة إلى وضعها الطبيعي".

وأوضح رئيس التجمع سالف الذكر أن الأطباء وضعوا خططا للتواصل مع المرضى، إذ إنهم يشرفون على عمليات الفحص عن بُعد باستعمال الوسائط الحديثة للتواصل الاجتماعي، وتخصيص الأدوية التي يجب على المريض اتباعها بعد التواصل هاتفيا؛ ما يعني، حسب المتحدث ذاته، أن هذه الحصص التي يقومون بها مع زبنائهم تتم بشكل مجاني.

كما يقوم الأطباء، تفاديا لانتشار فيروس "كورونا" وتفاديا لتعريض المرضى لأي إصابة داخل العيادات والمصحات الخاصة، على تنظيم المواعيد، ناهيك على عمليات التعقيم التي تتم بشكل مستمر، مع تسليم المرضى ومرافقيهم كمامات خلال زيارتهم للطبيب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - مغربي قح الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:20
كورونا كشفت عيوب مجال الصحة بكل مقوماته واستهتاره بالمغاربة.يجب على وزارة الصحة مراجعة وضعية كل مستشفياتها ،لا نريد عيادات خاصة كلها مصاصة دماء،لا نريد ملاعب كرة قدم لكل مدينة،لا نريد مهرجانات،لا نريد أضرحة، لا نريد كل ماهو مضيعة للوقت والمال.نريد مستشفيات ومدارس الدول الذي تريد من الدولة إن نكون واعيين و منضبطين مثلهم.
2 - سلمى الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:22
الله يكون في العون لا المرضى لا الأطباء بزوج وضع صعيب الله يفرجها من عنده لكن حاولو يلقاو حلول مثلا تكونطاكطاو عن بعد ولمريض يتواصلو معاه وصفطوله دواه فالواتساب مثلا الصبر مضاعف عند الطواقم الطبية عافكم زيدو صبروا الله معاكم عارفين الغالب الله را العالم كله واحل الحمد لاه
3 - Application الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:22
اليوم فحص الطبيب عن بعد ابني في تطبيق ، واعطاني الوصفة ،التطبيق فرنسي و الطبيب فرنسي ،لانني في فرنسا ساعوض 25 اورو ثمن الزيارة ،
يمكن لاي كان الاتصال بالطبيب ولو في فرنسا ولكن لن يعوض الا إذا كانت عندك carte vitale.

J ai passé une consultation en ligne pour mon fils aujourd'hui ,via une application ,je serai remboursé les 25euros parce qu on a la carte vitale et nous sommes en France
عندما انتهيت من الزيارة ،قمت بارسال عبر ايميل الوصفة الى الصيدلية ،التي اعطتني الخيار بين ايصال الدواء مجانا ،او أخذه ،من الصيدلية لن ندفع فلسا واحدا ،عندما أرى هذا احس بالامتنان و اطلب من الله ان تعم هذه التسهيلات كل الكرة الرضية
4 - ابو احمد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:24
السلام على الجميع،
يا اخواني، نحن الان لسنا في حاجة للانتقاد وسب الظلام المهم والاهم هو الخروج من الظلام، يجب على الكل التركيز على هته النقطة المفصلية التي ستُخرجنا من الازمة (الالتزام والمساعدة من قريب او بعيد) لننجو بجلودنا من حرب لا مفر منها.
اما الحساب فلامجال له الان الا بعد الانتهاء والنجاة إنشاء الله تعالى
5 - hamidou الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:24
باش ما يمرضوش الاغنياء اجيو نسدو على الفقراء هاد الحكومة غير كتخور الا فرنسا طبقت الحظر راه قادة عليه اما حنا راه يعشين غير بالبركة
دعوة للحكومة من اجل تلين اجراءات حالة الطوارئ اعتقد ان نتائجها ستكون كارثية اكثر من كورونا فيروس
6 - من خارج الوطن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:26
في هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها وطننا الغالي إذا تفانى الطبيب في عمله و ساعد المرضى بكل شفافية و نزاهة و إتقان في العمل الشريف أظن أنه ستُكتب له حسنات عند الله سبحانه وتعالى لأنه سينقد أرواح خاصة أصحاب الحالات و الأمراض المزمنة بل في هذا الوقت بالضبط سيتبين الطبيب من الصالح الذي يخدم وطنه إلى الطالح والذي همه الوحيد هو المادة
7 - نجيم الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:27
سبحان الله في التلفاز يقولون اتصلوا بطبيبكم وعلى ارض الواقع شيء اخر تماما واش التلفزة مابغاتش تبقا تبين لينا الواقع المر لكنعيشوه كل نهار في ظل هاد الحكومة الفاسدة الله ينعل جد باباكم كلتا القناتين
8 - حسن حسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:29
لقد أصبح لزاما على الأطباء خصوصا بالقطاع الخاص ألاتصال بمرضاهم ودعمهم نفسيا ولو بالاطمئنان عن أحوالهم خصوصا اصحاب الأمراض النفسيه والمزمنه -على الأقل يخصص الطبيب المعالج نصف ساعه يوميا لهدا العمل والله لا يضيع اجر المحسنين
9 - Med Taha الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:44
والدي مريض بالضغط و القلب منذ سنين و في هذه الأيام فحصته الدكتورة (كريطة) لا داعي لذكر اسمها.
فحصته في مدة لا تتجاوز 10 دقائق (550دهم) عطاتو يدير التحليلات( 1150درهم) و سكانير (1300درهم) عملنا كل شيء. رجعنا عندها رفضت استقبلنا بدعوة ان العيادة عامرة مع انها كانت خاوية (صدراتنا) عطاتنا موعد .. وصل يوم الموعد اتصلات بنا المساعدة ديالها متقول ان الطبيبة ليست موجودة.. يعني لي بغا يموت يموت هي خايفة تعادا.. هذي هي لغادي يعولو عليها تنقد الأرواح؟ لاكن حتى تسالي هاذ الزوبعة غادي ندير لها شكاية في وزارة الصحة و عندي الدلائل الكافية.
10 - Znassni الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:44
السلام عليكم
بلا نفاق يا إخواني المغاربة . الكل يعلم أن الأطباء في غالبيتهم هم تجار المآسي . سواء في القطاع العام أو الخاص . بنادم كيموت قدامهم و هما يسمسرو فيك . همهم الوحيد لفلوس و الڤيلات و المشاريع . بلا ما نكدبو علا راسنا . عاد ليوم عاد غتجيهوم الوطنية و التضامن معانا . هيهات .
كورونا كشف للمغاربة زيف الشعارات ديال الدولة . و كشف للمغاربة أن هاد الفئات كتعرف غي المصالح الشخصية .
11 - mmm1962 الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:55
au mr application. même pas en rêve dans les pays arabes mon cher frère je suis en france depuis 1974 je travaille dans une grande entreprise française. tous les salariés à risques (diabète. maladie cardiovasculaire ect sont prié de rester chez eux.ils ont été arrêtés par la CPAM non par l usine et payer à 100%du salaire
12 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:58
"لأن عدم التفاعل الإيجابي مع المرضى سيؤثر على مدخولهم بعد عودة الحياة إلى وضعها الطبيعي".
"هذه الحصص التي يقومون بها مع زبنائهم تتم بشكل مجاني"
لا تفكرون الا في المقابل المادي يا مصاصي الدماء
13 - fatyاسبانيا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 10:59
يجيب علئ المرضئ بالامراض المزمنة المكوت في البيت وعدم الخروج والمخالطة الناس الانهم اكتر عرضة لهد الفيروس واتصال بالطبيب عبر الهاتف وعدم الذهاب للعياداة والله اكون في عون الاطباء والممرضين في هد الوقت العصيب مع كثرة المرضئ بهد الفيروس اللعين والله اكون مع الجميع .
14 - مغربي حر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:00
من الأطباء في القطاع الخاص من أغلق عيادته او مصحته في هذه الظروف خوفا من الوباء ومنهم من يعطي وصفات الدواء عن بعد للمرضى.(وكيف يمكن أن تعطي الدواء لمريض وهو بعيد عنك ) . و يمكن أحيانا أن تعطي له دواء غير ناجع و غير مفيد بعد فحصك له و هو قريب منه.
على هؤلاء الأطباء أن يلتحقوا كلهم بالمستشفيات العمومية لمؤازرة الأطباء والممرضين المحاربين في هذه الظروف العصيبة التي يمر منها المغرب. فالكل معني و مسؤول حاليا. فأنتم أكثر من استفاد في وقت الرخاء وراكمتم اموالا لاتحصى ولا تعد من المرضى. والآن في وقت الشدة عليكم بالتضحية كباقي أفراد المجتمع.وهذه هي المواطنة الحقة.بركا من القوالب. عقنا بكم.
15 - ولد الدرب الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:09
المواطن يشتكي ويفضح هشاشة القطاع الصحي بالصوت والوصورة والوزارات تنفي كأننا لا نعلم حجم الكارثة التي يعيشها قطاع الصحة والتعليم. السؤال هنا
من يكذب ولم الكذب في هذة الظرفية الصعبة ؟
ولم تواطؤ الإعلام وترويجه لبلاغات الوزارات دون تمحيصها وبيان كذبها ؟
الشي الوحيد المؤكد هو عام_في_دارك_ولا_نهار_في_سبيطار_الدولة
16 - Désolé الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:11
La vitesse du dépistage est capitale.
Le nombre des PCR est très nulle auaroc.
.en Belgique un petit
pays de l Europe 3000 PCR par jour et au maroc presque 3000 PCR par mois.chose que me le ministre marocain de la santé doit soulever.
Tres bon courage Medecin
Pharmacien. Les autorités ;police forces auxiliaires ;gendarmerie royale .
Dommage pour le reste du gouvernement
17 - zakia zoe الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:12
اوا حنا سمعنا والله اعلم ان كلنيك المسيرة سد الابواب في ضل هده الجائحة في اكادير ادا كان هادالكلام صحيح فين هو التضامن مع المغاربة وفتح ابوب العيادة لهده الازمة .فين هو التضامن.
18 - حسن بنلحسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:49
السيد الدكتور ربما لم يستوعب مشكلة المرضى و رسالتهم. المرضى يحِنِّون الى المستوى التواصلي السيئ الذي كانوا يعيشونه مع متابيعهم من الاطباء، ولا نُعمِّم، لأن الأمر اليوم أسوأ بكثير جدا.
سيدي نحن نتفهم حالة الغضب التي يعيشها الأطباء اليوم بكل فئاتهم. فأطباء القطاع الخاص يتألمون ويهم ينظرون الى صندوق الجائحة بتركيز وقد خرجوا ببيان بعد طول صبر(!) واطباء القطاع العام يعيشون الخوف الثقيل من العدوى، وهذا حقهم كبشر ولا نزايد عليهم، خصوصا ما يعيشونه من نقص في معدات الوقاية الفردية، و قد عرَّى بعضهم بعضا بفضح رخص المرض و الغياب غير المبرر، مستشفى مراكش كمثال، و عدم التواصل المباشر مع المرضى. الفيديوهات المتناسلة تجيب.
... وكفى.
19 - واحد من المواضنين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 11:55
اقسم بالله العظيم اني اتصل بالدكتور عزالرب عمرو أكثر من عشر مرآة في اليوم ولم يرد لا هو ولا الكاتبة من يوم الخميس 18/ 03/ 2020 الماضي ولم يجيب أحد منهم لأنه وانا مريض البروستات ومادام عنده من سنة 2003
20 - مهاجر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 12:40
المسلم هو من يحب لاخيه ما يحب لنفسه.والمؤمن هو من يساعد سرا وفي سبيل الله لا غير.التضامن الحقيقي والتلقائي يشاهده العالم كل يوم عند الغرب فقط,اما في المغرب فمعروف بكثرة المنافقين والانتهازيين وتجار المآسي, مع احترامي للاحرار والنزهاء.
21 - الزياني الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:04
لمادا الاطباء الخواص يقننون عملهم
لانهم يخافوا ان يصبحوا هم السبب في تفشى الوباء
لان قاعة الا نتظار تكون غاصتا بالمرضى و يمكن انتقال العدوى من مريض لاخر
و الاطباء هم مجندون لخدمة الصالح العام في القطع الخاص او العام
لكن ليجب ان يصبحوا هم السبب فى تفشى الوباء
ولدالك يجب على الراي العام ان يفهم دالك
22 - اليعقوبي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 13:23
اذا اردت ان تحكم على مستوى التنمية في اي بلد في العالم فانظر الى ثلاثة مؤشرات اساسية الصحة و التعليم و العدل ,
23 - السيدة الحرة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:29
توفيت أختي لأنها كانت في حالة خطيرة و رفضت المصحات الخاصة بتطوان استقبالها بمن فيهم الطبيب الذي كان يشرف عليه بسبب خوفهم على أنفسهم من كورونا.. قطاع الصحة الخصوصي مجرد مصاصي الدماء و سأقاضي 3 مصحات بتطوان بعد انتهاء الوباء بسبب الاهمال التي تلقته اختي و لم يقدموا لها المساعدة رغم أنها كانت في حالة خطيرة جدا .. نلتمس من وزيري الداخلية و الصحة التدخل و فتح تحقيق عاجل بسبب رفض هؤولاء الاطباء استقبال المرضى رغم خطورة حالتهم
24 - الموغريب الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:39
انا ماشي طبيب و لكن راكم كترتو عليهم بسبان في التعاليق .كنتي تقرا و تولي تانتا طبيب باش متمصش لينا الدم هههه الله يهديكم الطبيب حتاهوا عندو والدين و عائلة خايف عليها بركو ف ديوركم و هنيونا من الصداع
25 - عثمان اطار بوزارة فلاحة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 14:52
حان الوقت للتأهيل القطاع الصحي والمستشفيات, لحظتم كيف هرول اطباء قطاع الخاص لبيوتهم وتركوا زملائهم المدنيين أمام فهوهة مدفعية المرض.
شكرا لاطباء القوات المسلحة.
شكرا لمديرية الاوبئة
26 - med الأربعاء 01 أبريل 2020 - 15:40
pour les gens qui critiquent les medecins je vais vous dire que malgre ce que les autorites ont realisees comme effort d'informations n' est pas pris en consideration n'est compris par un certains nombre de personne 1/ Les medecins font leurs devoirs aucun medecin n'a manque a ces responsabiltes 2/ les personnes agees ane doivent pas bouger de leurs domiciles en cas de contamination le probleme sera plus grave pourles malades3/ cesser de critiquer et dire que les medecins des voleurs ils n'ont ni couverture medicale ni retraite
27 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 15:55
طبيب الامراض النفسية و العقلية الدكتور قطيوط بالرباط قطع كل صلة بمرضاه تجيب فقط مساعدته و تجيب بأن كل شيء متوقف حتى يرفع الحظر الصحي ، و رغم الاستجداءات بصعوبة الحالة الصحية و تفكير المريض بالانتحار و يحتاج لتعديل في وصفة الدواء ، و نطلب فقط تواصل معه بالهاتف يبقى الجواب : لاااااا يمكن حتى يرفع الحظر

هنا يجب ان تظهر المهنية و الانسانية و الوطنية ، لكن للاسف.
28 - طلب المعقول الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:42
يا سيدي رءيس التجمع للقطاع الخاص .
ان ماتقول باسلوب محبوك يحتاج إلى ان تعيد التاكد
على ارض الواقع. لنا واحد ممن لم يتمكن من تواجد طبيبه ولا الجواب على الهاتف. ذهبت من الحديدة الى الدارالبيضاء وجدت بعض العيادات مفتوحة. الكاتبة متواحدة. الطبيب متى سيعود.؟ الله اعلم تقول الكاتبة.
سؤال: اعطينا هاتفك نخبرك يا سيدي! اليس من حقنا متابعة الطبيب الذي يتتبعك ولم يخبرك بالغاء موعدك؟
هم خائفون وغير قانعين بالروسيتا .
29 - Pompiste الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:49
لأن عدم التفاعل الإيجابي مع المرضى سيؤثر على مدخولهم بعد عودة الحياة إلى وضعها الطبيعي". هذا هو المختصر المفيد، يعني التخوف الوحيد هو على مدخولهم وليس على المرضى.
30 - Marocain الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:12
Il faut juste préciser que la situation mondiale actuelle est ce qu'on l'appel situation de cas de
forcee majeure
. càd c'est pas une situation normale et habituelle.
Même les grands puissance mondiale (USA, les européens) sont perdus et reconnaissent leur incapacité à faire face à cette pandémie. Donc s'ils vous plaît nos médecins font le maximum JAZAHOUM LAH. Bien-sûr LAH YCHAFI KOUL MARID.
Restez à la maison ce n'est paz. Le moment de tomber malade.

Wachoukran
t
31 - alaoui الخميس 02 أبريل 2020 - 03:48
الطبيب امامك ويعالجك بالدواء الخطء
فما بالك بالطبيب عن بعد
اكثروا من لاستغفار
فان بعد العسر يسرا
32 - لحسن برة الأحد 05 أبريل 2020 - 15:34
ليس صحيحا يا سيد سعيد رئيس التجمع النقابي للأطباء الأخصايين الخواص صديقي يشكو من الربو وقد أكمل الوصفة الطبيب وهو مقيم بحد السوالم لهدا اتصلنا بطبيبه الدي يوجد في برشيد قصد الإستشارة لكن الكاتبة قالت لنا لا يمكن الإستشارة و يجب علينا اادهاب إلى وكالة تحويل أموال لدفع أتعاب الطبيب تم نبعت لها بصورة للتوصيل وهكذا سيتصل لنا الطبيب عبر الواتساب رغم أننا في حجر صحي
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.