24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بعد جائحة كورونا .. هل يعتمد المغرب "التعليم عن بعد" بالمستقبل؟

بعد جائحة كورونا .. هل يعتمد المغرب "التعليم عن بعد" بالمستقبل؟

بعد جائحة كورونا .. هل يعتمد المغرب "التعليم عن بعد" بالمستقبل؟

مباشرة بعد قرار المغرب تعليق الدراسة بجميع المؤسسات التعليمة، قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اعتماد منصة رقمية للتعليم عن بعد، في إطار إجراءات احتواء فيروس "كورونا" المستجد.

هذا الإجراء اعتبر بمثابة تدشين لعملية كانت مطلب العديد من الحساسيات منذ مدة في المغرب، لكن بسبب غياب التجهيزات الضرورية لم يتم تفعيله إلى أن وجد المغرب نفسه ملزما بذلك بداية مارس 2020، لإنقاذ الموسم الدراسي.

مصدر من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي كشف لهسبريس أن التعليم عن بعد سيتم اعتماده في المغرب مستقبلا، مشيرا إلى أن الأمر أصبح مسألة وقت فقط.

وأكد المصدر أن القانون الإطار للتربية والتكوين ينص على اعتماد التدريس عن بعد، موضحا أنه "بعد نهاية هذه الأزمة سيتم التفكير فيه بشكل جدي وتوفير شروط إنجاحه، خصوصا أن مقتضيات القانون الإطار تنص صراحة على ذلك".

وينص القانون الإطار للتربية والتعليم على أنه "يتعين على الحكومة أن تتخذ جميع التدابير اللازمة والمناسبة لتمكين مؤسسات التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي في القطاعين والخاص من تطوير موارد ووسائط التدريس والتعلم والبحث".

وأكد القانون المنظم للتعليم في المغرب، والذي جاء بعد الرؤية الإستراتيجية للتربية والتعليم 2020-2030، ضرورة "تنمية وتطوير التعلم عن بعد باعتباره مكملا للتعلم الحضوري".

من جهة ثانية أكد القانون الإطار على أهمية "تنويع أساليب التكوين والدعم الموازية للتربية المدرسية المساعدة لها"، معلنا أنه سيتم "إدماج التعليم الإلكتروني تدريجيا في أفق تعميه".

وفي هذا الصدد نص القانون على ضرورة "تعزيز إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في النهوض بجودة التعلمات وتحسين مردوديتها"، مشيرا إلى أنه سيتم "إحداث مختبرات الابتكار وإنتاج الموارد الرقمية وتكوين متخصصين في هذا المجال".

وفي وقت تم تعليق الدراسة في جميع المستويات، ليكون التدريس الإلكتروني والتلفزي في البيت هو البديل الاضطراري في الظرفية الراهنة، وجهت العديد من الانتقادات للطريقة التي اعتمدتها الوزارة، خصوصا في ما يتعلق بغياب تكافؤ الفرص في التعليم عن بعد، وخصوصا بالنسبة لتلاميذ العالم القروي.

وفي هذا الصدد ينص الدستور في الفصل 31 منه على أن "تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين على قدم المساواة من الحق في الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة، والتكوين المهني، والاستفادة من التربية البدنية والفنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (122)

1 - أستاذ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:05
ربما، وقد يصل بهم الأمر إلى خوصصة التعليم عن بعد.
2 - معلم متقاعد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:06
إن نحن اعتمدنا التعليم عن بعد فهذا سيعني الرجوع إلى الدرس الأستاذي la leçon magistrale في أبهى حلله، بينما نعرف أن الاتجاه اليوم ينحو نحو الدرس التفاعلي. لذا يجب العمل على ضمان الجانب التفاعلي أيضا. والله الموفق
3 - Sabrina الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:06
لكان هادشي كان فالوقت اللي كنا كنقراو فيه ككان. درنا لعجب. دبا هادو كلشي متوفر ليهم اومابغيينش يقراو.
4 - خميس الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:07
طفرناه فالقراية ديال القرب خاص غي عن بعد . اودي ......
5 - مغربي حر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:07
اظن ان التعليم عن بعد تجربة فاشلة مائة في المائة وذالك لعدة اسباب من بينها ضعف ف التغطية. غلاء فاتورة الانترنت و.....
6 - المعلوم الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:09
ستكون ان شاء الله الضربة القاضية للتعليم إن تم اعتماد هذا الأسلوب
7 - zakaria الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:09
تجربة لاباس بها ولاكن تحتاج كتيرا من الجهد.
فهناك عائلات تحتاج كتيرا من الدعم والانترنت لايتوفر عليه الجميع ومكلفة للبعض.
8 - taroq driss الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:10
هل تعلمون ان المغرب العميق لا يتوفر لا التلفاز ولا انترنيت ولا هواتف أي دراسة عن بعد تتكلمون؟
9 - عبدالحي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:11
حتى الصحة ستتم عن بعد .والله ميحشموا هاد الناس مكرهوش ميبقى حتى موظف في المغرب إلا الوزراء والبرلمانيين.
10 - المتولي حسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:11
إن التفكير في إقصاء العنصر البشري الذي هو رأسمال المجتمعات يضرب كل مقومات الدولة الحديثة . فالحداثة و الرقي لا يتحققان بالاقصاء و النفي .
11 - atlas الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:11
هذا الإجراء اعتبر بمثابة تدشين لعملية كانت مطلب العديد من الحساسيات منذ مدة في المغرب، لكن بسبب غياب التجهيزات الضرورية لم يتم تفعيله إلى أن وجد المغرب نفسه ملزما بذلك بداية مارس 2020، لإنقاذ الموسم الدراسي.. واين التجهيزات الضرورية؟؟؟ ومتى ستكون؟؟؟؟ ستكون يوم عقاب المفسدين...
12 - عبدالرحمان الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:13
التعليم عن بعد ليس صالحا في الوقت الذي تنعدم فيه الفرص، لأنه ليس كل الأباء لديهم مستوى تعليمي جيد وخاصة في المجال القروي لذا هذا سيكون قابلا للإعتماد عندما تنعدم الأمية ويكون لذا الآباء مستوى عال خاصة في اللغات الأجنبية أما الآن أعتقد أنه سيستفيد فقط أبناء الأثرياء لا غير والطبقة الكادحة آخر أناس تفكر فيهم الدولة. أتمنى أن تصل الرسالة إلى من يهمهم فعلا أبناء الشعب.
13 - mohamed الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:13
سبق ان علقت على هذا الموضوع المتعلق عن بعد و مازلت اقول كما قلت سالفا .ان التعليم عن بعد ليس بحل ناجع .لان هناك اناس فقيرين ليس لديهم التلفاز او الهاتف و ما اكثرهم .اذن انه فاشل 100 في 100 و هو صالح بالنسبة الغنية و المتوسطة .و الفقيرة لها الله .
14 - عادل الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:13
التعليم يغيب عن قرب فمابالك بعن بعد، بالله عليكم على من تضحكون...
15 - عنتاب بريك الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:15
لماذا سياسة الهروب الأمام في مختلف القطاعات تتبعها سلطة التحكم والجميع يعلم ان البلد لا زال يفتقر الى البنيات الاساسية الضرورية للحياة الكريمة ومازالت اغلب المنطق تعيش بطريقة بداءية !!زيادة على الفقر والبطالة في بادية مدمرة بفعل السياسات الخاطءة وحول المدن هناك أحزمة الفقر تفتقر لادنى متطلبات الحياة !!
فكيف لهم ان يفكروا في التعليم عن بعد هذه هي سياسة الهروب الى الامام كما وقع الطجفي والترشح لكاس العالم والنيابات الفارهة للكرة !! اتقوا الله في هذا الشعب
16 - marocain الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:15
شكرا جزيلا للوزارة على اهتمامها و طموحها
17 - المهندس الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:18
انا بعدا إن شاء الله قبل كورونا عازم باش مانسجلش أبنائي في المدرسة لأسباب وهي:
1 اولا إذا حفظ كلام الله و فهمهو عمل به فهذا خير من الدنيا و ما فيها لأنه إذا تعلم القرآن فسيعلمه القرآن كل شيء بإذن الله.
2 أفضل ان أعلمه بعض المواد العلمية و اللغات بالتدريج التي سيحتاجها دون الحاجة باش يقرا 90 مادة و مايفهم والوا
3 إن شاء الله غانوجهو فشي مجال من المجالات المطلوبة و اللي فيها المنفعة للغير و المال لأنه راه واخا يتحصل على الذكتوراه راه غاي خدم عند شي واحد يحرث عليه.
4 سأحرره من كثرة ضغوطات التمارين المنزلية المتعبة و كذالك الضغط النفسي و سيكون عنده الوقت الكافي لتعلم مايحتاجه من دينه و دنياه كالحرفة و كذالك الرياضة.
5 سأخلصه بإذن الله من الإختلاط و الرفقة السيئة و سازوجه بين سن 18 و 22 سنة بإذن الله.
7 الغاية من المدرسة هي تعلم الأخلاق و الثقافة و ليس كسب الرزق .
تقبلوا مروري و رأيي بارك الله فيكم
8
18 - هشام كولميمة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:19
لا شيء سيعوض الدروس الحضورية...المدرسة العمومية هي الحل مع تكافؤ الفرص و المراقبة الصارمة للجميع...و الكرامة و العدالة الإجتماعية و الحرية.
19 - أضغاث أحلام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:19
استغلال الدولة للأزمة و تمرير مشاريع المؤسسات الدولية المانحة هو تعبير عن غدر و سفاهة قل مثيلهما..الدولة لا تكثر بالبعد المعرفي و التكويني بقدر اهتمامها بالبعد المادي و توفير النفقات و لو على حساب مستقبل أبناء الوطن. التعليم عن بعد هو حلم لن يتأتى تحقيقه لا في المغرب و لا خارجه. ببساطة لأن المؤسسات التعليمية لا تلعب دورا تروبيا فقط، بل ضبطيا أيضا. لا تستطيع الدولة أن تترك المجال مفسوحا ل 9 ملايين شاب و طالب خارج أسوار المؤسسات السجتربوية. من جهة أخرى، التعليم عن بعد ليس بخيار ناجع بالنسبة للمقاولات التربوية أو ما يعرف زورا بالقطاع التعليمي الخاص.أخيرا، هناك ضرب مبدأ المساواة و تكافؤ الفرص بين المتعلمين اللي عندهم الإمكانات المادية و اللي ماعندهمش. و كمل من عقلك. التكلفة مخرجا الدولة اقتصاديا و لكن جد باهضة سياسيا و اجتماعيا.
20 - ماذا بعد الارتجال الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:20
اذا كان المنطق يفرض التكيف مع الاوضاع القائمة, فالمنطق نفسه يفرض مراعاة الخطوط العريضة للبيداغوجيات المعمول بها والمقصود هنا بيداغوجيا الكفايات. تفرض هذه الاخيرة بناء الوحدات مع المتعلمين والا يكون المدرس شيخا والمتعلم مريدا, اي ان ينحصر دور المدرس في التوجيه والتيسير من خلال تخطيط مضبوط للتعلمات... وهذا ما لا تسمح به صيغة الدروس المصورة هذا من جهة. من جهة اخرى, يفرض التدريس عن بعد توفر اساسياته كالربط بشبكة الانترنيت او جهاز تلفاز بالاضافة الى توفر الهدوء بشكل خاص والراحة النفسية للمتعلم ما يعزز عدم تكافؤ الفرص. عموما تبقى جهود الوزاة جد محمودة وتحتاج التنويه.
في الختام للتدريس عن بعد ايجابيات وسلبيات سواء للوزارة او لموظفيها وتبقى غايات يعقوب كثيرة. المؤكد ان مجهودات اضافية تنتظر السادة الاساتذة والسيدات الاستاذات بعد انتهاء هذه المحنة التي نتمى ان تنتهي في أقرب الاجال.
وشكرا.
21 - حسسسسان الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:20
أصبح التعليم عن بعد مقاربة أساسية في منظومات التعليمة التكوين في مختلف البلدان. وفي المغرب لم يتم بعد الاشتغال على هذه المقاربة بصورة شمولية، ومنهجية ولم يتم بعد إعداد مقتضيات مأسستها، وذلك من خلال:
- إعداد تصور وطني للتعليم عن بعد يشمل مختلف مكونات المنظومة (التعليم العام بكل أسلاكه، التكوين المهني، محاربة الامية، التعلين غير النظامي، التعلمي مدى الحياة...)
- إعداد المضامين التعلمية والتكوينية في مستواها الاكتسابي والتقويمي والعلاجي
- تقوية قدرات وتكوين المتدخلين ووضع الترسانة التكنولوجية الضرورية للتعليم هن بعد
- الانتقال من المعينات الديدكتيكية الورقية والمادية إلى المعينات والأسناد الرقمية، مع توفير الربط بالأنترنيت للمدارس والمتعلمين والأساتذة والمكونين
يبرز هذا أن الورش كبير وواسع وضخم ويتطلب أولا قناعة سياسية وثانيا انخراطا وطنيا للخبرات الوطنية ومختلف المربين والمكونين.
22 - البيضاوي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:20
لايمكن تعميم هذه القضية على جميع المغاربة من الممكن جدا أن يكون متاحا في التعليم العالي أما التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي فلا أظن أولا لا يمكن توفير جميع الوسائل البيداغوجية لكل متعلم خاصة في العالم القروي وثانيا ليست لنا ثقافة التعليم عن بعد لأن دور الأستذ في القسم يرتكز أساسا لتبليغ كل الثلاميذ وليس كل واحد على حدة
23 - Fellah الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:21
Je propose que le ministère mette a jour des cours a distance, de très haute qualité, ainsi que des exercices de et corrections présentés par les meilleurs professeurs et instituteurs...

Ce sera d'une très grande utilité pour réduire les frais des heures supplémentaires qui pénalisent beaucoup de familles y compris les plus modestes...

Plateforme gratuite .= Service public = éducation et sciences gratuites
24 - Zahya الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:21
مع الاسف الكل انشغل بالأكل و تناسوا التعليم حبذا لو تتخصص جزء من الصندوق لتعليم لأنه بدون تعليم لن تكون تربية ولا تقدم و لا عيش رغيد
25 - خالد.ف الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:21
بعد جائحة كورونا يجب إعادة النظر في عدة أمور من بينها التغطية الطبية و أخص بالذكر AMO هذا الصندوق يستنزفه الأطباء و الصيادلة و يتركون الفتات للمستفيدين ! التعليم الخاص جاء ليخرب المنظومة التعليمية و يستنزف أموال الناس بالباطل و لا حسيب و لا رقيب ! التعليم و الصحة عاملان أساسيان لاستقرار أي بلد!
26 - Adam الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:21
ارهاصات مستقبلية تخلو من المعايير العلمية ..ولكن من خلال التجربة القصيرة يتبين ان التعليم عن بعد بالنسبة للتعليم الابتداءي و الثانوي على الاقل يبقى دون المستوى وتعتريه جوانب النقص عديدة تجعل من القسم الفضاء الانجع لاي ممارسة تعليمية تعلمية سليمة وذلك للاسباب التالية
حافز المتعلم وارادته في التعلم
ضعف المستوي الثقافي والتعليمي لاغلب الاسر وحتى ان توفرت تغيب عنهم بيداغوجيا التدريس والتعلم
هشاشة الاسر من حيث مستوايتها المادية والاجتماعية
المحتويات المقدمة في مختلف الوساءط بما لها وما عليها ....
عموما بالرغم من المجهودات المبذولة يبقى التعليم عن بعد تعليما مكملا ولا يمكن باي حال من الاحوال ان يعوض العلاقة المباشرة بين الاستاذ والتلميذ لما تحمله هذه العلاقة من تفاعل حيوي وقوي بين الطرفين
27 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:22
يلزم الدولة توفير حواسب و انترنت لكل من التلاميذ و المدرسين على حد سواء لضمان تكافؤ الفرص من حهة بالنسبة للتلاميذ و الزام الاساتذة عليه من جهة اخرى
أما أن تترك الامر هكذا و تطلب من الجماعات وو..توفير مستلزمات التدريس بالشفوي كن هاني ما كاين والو
28 - Meuh med الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:22
Après cette catastrophe mondiale le monde doit se tourner vers l'autosuffisance aux moins alimentaire :
Plus de plans de développement de FLAHA pour avoir son blé.
Plus d'industrie agroalimentaire pour valoriser ses produits locaux
L'éducation et la santé à retravailler selon ses propres besoins
C'est fini la mondialisation ou la globalisation
On doit être indépendant à frontières férmées
Sans oublier nos richesses de nos mers
29 - ابو محمد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:23
لا اظن ان لوبي القطاع الخاص سيسمح بترسيخ فكرة التدريس عن بعد وتوفير الاجراءات الضرورية الكفيلة بتحقيق ہذہ الفكرة السديدة وذلك خوفا علی مصالحہا ورغبتہا في مواصلة امتصاص دماء اباء واولياء التلاميذ۔
اذا تم فرض الاجراء فسوف يزيح عن الاباء والاولياء اعباء لا تقل عن اعباء المصاريف الاخری
30 - كعرار الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:24
التعليم عن بعد يعني التخلي عن 90 / 100 من موظفي قطاع التعليم ... فكرة معتبرة لتوفير الملايير و صداع الراس مع رجال و نساء التعليم ( لا زيادة و لا ترقية و لا ادماج )
31 - أستاذة من وجدة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:24
والله مهزلة القرن..لن أتحدث عن الامكانات الالكترونية الانترنيت والشبكات النفعية.
أتساءل عن كيفية التقويم وانجاز الدعم؟؟؟
32 - استاذ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:24
واش كطنزو على الوقت ولا باغيين تغرقو التعليم كثر كيمة غرقتو الصحة ولا باليكم الانتير نيت خيط من سمة ولا باليكم التلاميذ غا النوابيغ و ااااا قدامي و فالقسم و كنشرح و بيني و بينو شبر و الجثة كينة و العقل مسافر!!!!!
33 - Nomade الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:24
قد يلجأ المغرب إلى التعليم عن بعد، لأنه يحاول دائما أن يساير ما يحدث حوله، ولو أن إمكانياته محدودة أو مشلولة لعدة أسباب. وقد تخصص ميزانية مهمة كالتي بلعها المخطط الاستعجالي، لإرساء التعليم عن بعد. لكن هذه الميزانية ستختفي تدريجيا قبل تحقيق الهدف... ومن جهة اخرى، احس بأن العملية سوف تطول إن كتب لها أن تبرمج، فالمسؤول يخبرنا مشكورا أن الوزارة ستفكر في الأمر.....بعد الجائحة، كأن المغاربة لا يحتاجون تعليما عن بعد الآن... ومن الممكن أن تتصرف شركات الإتصالات بقليل من الحس الوطني وتسهل الولوج إلى التغطية، ولو خلال هذه الظروف. وقد يكون ذلك خير إشهار بدل الوصلات الاشهارية البليدة، والمهرجانات الرديئة...
34 - كبور بناني سميرسي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:24
مبادرة جميلة اتمنى ان تعطي اكلها
35 - مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:25
اعتماد التعليم عن بعد في التعليم العالي بالخصوص مسألة سهلة و بسيطة جدا ولا تتطلب سوى إمكانيات قليلة جدا. المشكل يكمن في بعض العقليات التي تقاوم التغيير وخصوصا بعض لأساتذة القليلي الكفاءة حيث ستعري هذه التقنية عن ضعف مستواهم العلمي. أكثر من 90 المائة من محتويات التدريس يمكن تدريسها عن بعد. فقط بعض الأشغال التطبيقية والتداريب الميدانية تحتاج الحضور في المؤسسات الجامعية.
36 - تائب الى الله الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:25
علامن كيضحكو..
ما قدرو حتى على التعليم التقليدي بتوفير بنية تحثية ووسائل في المستوى بقا ليهم غير التعليم عن بعد الذي يتطلب تكوينات وتوفير عدة رقمية وتكنولوجيا متطورة... غير كنقزو من اصلاح لاصلاح اكبر منه بدون نتائج فقط ضياع للوقت والميزانيات وضياع اجيال وراء التخبط العشوائي... الله يعفو علينا من هاد المسؤولين.
37 - عصام فنلندا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:25
الدراسات النفسية الحديثة فالمجال وحتى فالدول المتقدمة بينات الدور المحوري للحضور الفعلي لقطبي العملية التعليمية التعلمية (المدرس والمتعلم)... زعما الدول المتقدمة مجرباتش عن بعد ؟ وقولو لنا باغيين تزيدو تقتلو التعليم وخلاص. لكم الله يا أبناء وطني.. حطموا التعليم، وحطموا صورة الأستاذ ليزاداد تجهيل الشعب.
38 - حمدان الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:26
لتعليم عن بعد لا يجب أن يكون بديلا للمدرسة العمومية
في الغالب العام، كان هناك توجه صوب القول بغياب الشروط المادية والبيداغوجية لانجاح التعليم عن بعد(هواتف ذكية-انترنت-حواسيب...) سواء بالنسبة للأسر أو بالنسبة للمدرسات والمدرسين.ويبدو لي أن مكمن الخطر في الفكرة يوجد هنا: بمعنى أن هناك قبول للفكرة، بشرط توفير العدة الملائمة لتنزيلها، وليس نقدا جدريا للفكرة في حد ذاتها. وماذا سيترتب عن ذلك؟
إن من يقبل بالتعليم عن بعد من حيث المبدأ، عليه أن يقبل بالنتائج المترتبة عنه.
لا يخرج شعار التعليم عن بعد عن استراتيجية الرأسمالية في وضع التعليم في خدمة الراسمال، هذا النمط من التعليم هو سوق مربحة:صفقات تسيل لعاب المستثمرين لتزويد المؤسسات بالمعدات والاجهزة الرقمية..الخ.والمبدأ الموجه هنا هو ضرورة مواكبة اقتصاد المعرفة،
39 - مراد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:26
من اثار كورونا بعد انتهاءها ان شاء الله انتهاء صلاحية التعليم العمومي واغلاق المدارس
رب ضارة نافعة عند الحكومة
يا ترى ماذا ينتظرنا بعد كورونا ???
40 - mounaim الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:27
طفرو حتى عن قرب بقى غي عن بعد
41 - sami الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:27
Covid-19pandemic is a calamity yet it can teach us a lot! as for online education, it requires teacher training, sophisticated equipment (tablettes and laptops) for teachers and students and high speed internet connection for all
42 - مغربي قح الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:27
طفرناه حتى فالتعليم بالمدارس بقا لينا غير عن بعد.الاغلبية ماعندهاش الوسائل ولا الوقت باش تابع تعليم ولادها على الاتترنت.
43 - سعيد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:28
من خلال التجربة الحالية التي فرضتها الظرفية تطرح بعض الإشكالات التي يجب الانتباه إليها من بينها الأخذ بعين الاعتبار التلاميذ المتعثرين الذي صعب عليهم التمكن خلال الدروس الحضورية فما بالك بدروس عن بعد مما يفرض إيجاد حلول للتتبع السليم لهذه الفئة و توجيهها كما أن اعتماد الوسائل الإلكترونية يفرض تدريبا للتلاميذ على حسن استخدامها بتطبيقات و دروس معلوماتية.
44 - ZakariaJ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:28
في التمانينات كانت هناك برامج للتلاميد لبعض المستويات تبث على قناة التلفزة المغربية. أرى مثل هاته البرامج ضرورية الأن، لها إمتياز أخر هو أن التلاميد سؤلزمون بيوتهم لمدة أطول.
من جهة أخرى، تعرف دول أوروبا حاليا هواية جديدة و هي خياطة الكمامات من طرف الخواص للتبرع بها. لا أملك مع الأسف أي حساب على الفيس و ليست لدي قناة يوتيب لذا ارجو ممن على هاته الصفحات ان يقومو بنداء للشبات و الشباب أيضا، جمعيلت الخياطة و الجمعيات الخيريات للقيام بمثل هاته المبادرة.
على الأنترنيت نمادج كيف يمكن خياطتها.
الرجاء التاني : ان تتطوع الجمعيات لتنضيم الناس أمام بائعي الخضر، وأمام اصحاب المخابز و غيرها. ترك مسافة كافية بين الناس، تنبيه الباعة بتعقيم أيديهم مرات عديدات. في الدول الأروبية تعمل علامات على الأرض كل 1,50 لإحترام المسافة.
لا تتجمعو حتى مع اصدقائكم او جيرانكم.
إدا تحدثم فعن بعد و ليس هاذا وقت الكلام أصلا.
45 - حسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:29
وما مصير آباء القرى ومن لم تتوفر لديهم وسائل الاتصال، (الهاتف، لوحة إليكترونية، الساسة الصغيرة.....؟؟؟) لمتابعة الدروس عن بعد.......؟؟؟
46 - daka الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:29
نتمنى ان ينجح حتى يبقى التلميذ بجانب أمه أو ابيه ويسهروا عن تربيته اكثر لان الأساتذة لهم مشاكل كثيرة مع هذا الجيل الجديد الذي كبر في الحضانة وانتقل إلى الروض وترعرع في الابتدائي وتطور في الإعدادي وأصبح صعبا في التانوي. اللهم احفظ أولاد المغرب لان فيهم خيرا كثيرا
47 - سمير الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:30
و من أين للدولة بالامكانيات التي ستمكنها من جعل التعليم عن بعد مكملا للتعليم الالزامي؟ اذا كانت اكبر دول العالم من حث الامكانيات و الموارد التقنية و المادية لم تعتم هذا النظام فكيف لدولة متخلفة كالمغرب ان تتمكن من اعتماده؟ ربما هي خطة للتربح من صفقات اقتناء اللوحات الالكترونية و البرمجيات. سؤال بسيط لوزير التعليم، اين هي اجهزة برنامج جيني التي منحت للمدارس وكلفت عشرات الالاف من الدراهم لكل جهاز؟؟؟
48 - مستغفر ربه الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:30
14 محاولة للإصلاح، بمعدل إصلاح كل 4 سنوات، لم تصل أي منها لتحقيق أهدافها.
1 اللجنة الرسمية لإصلاح التعليم 1957
2 اللجنة الملكية لإصلاح التعليم 1958-1959
3 المخطط الخماسي 1960-1964 (اللجنة المكلفة بإعداد مخطط التعليم)
4 مناظرة المعمورة 1964
5 المخطط الثلاثي (1965-1967)
6 مناظرة افران الأولى (1970) ومناظرة إيفران الثانية (1980)
7 المخطط الخماسي (1985-1981)
8 مشروع الإصلاح 1985
9 الهيئة الخاصة لإصلاح التعليم
10 الخطاب الملكي 6 نونبر 1995 الذي دعى إلى تشكيل لجنة خاصة للعمل بميثاق
11 الميثاق الوطني للتربية و التكوين 1999-2010
12 البرنامج الاستعجالي (2012-200)
13 الرؤية الاستراتيجية (2015-2030)
49 - رامان الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:31
يجب على الدولة أن تشجع المقاولات الإلكترونية، لا اقصد بالتشجيع إعطاء مال مجاني ، ولكن توفير عقود عمل لهم ، يجب رقمنة مؤسسات الدولة ، تعاملات الإدارة يجب أن ترك وراء ضهرها عقلية الأوراق و الملفات عندئذ هؤلاء سيجيدون فرص الشغل و سوق العمل سينتعش، و الشركات ستبدع في خلق منصات التعليم و منصات و تطبيقات أخرى كثيرة أما أن نطلق اسم التعليم عن بعد عن حصة يضهر فيها الأستاذ يتحدث إلى المشاهد وكأنه يتحدث من فوق سطح القمر لا صوت و لا صورة في المستوى فذالك يبقى فيه البعض من الحاجة التفكير في أين نضع ارجلنا
50 - الدراسات المستقبلية الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:31
اتعلمون ان شركة ابل التي تتوفر حاليا على راسمال يقدر ب 280 مليار دولار سيولة يعني كاش حبة فلوس في الوقت الذي تغرق فيه معضم البنوك في المديونية. انها بدات تستتمر في التعليم عن بعد وفي الصحة وفي التنقل وفي المجال المالي ناهيك عن الدكاء الاصطناعي.
51 - Kiras الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:35
اريد ان اوضح للذين يعاتبون اوروبا.
يا حبيبي أوروبا هي ارض العلوم. نحن سوى في انتضار متى يصلوا اذا دواء. هل لأحد منكم نية ان الدواء ستصنعه دولة عربية ؟
لكي اوضح الأمر احتاج لوقت ولعقل قابل للحوار.
وانا أتحدث بمعطيات وليس بمعلومات من اليوتوب.
وشكرا
52 - moghir الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:36
نعم إنه الحل الأمثل و سيوفر على الدولة ميزانية مهمة و في اعتقادي أنه المستقبل لا محالة فقط يجب توفير البنية التحتية اللازمة من شبكة انترنت قوية و تخصيصها بالمجان للعملية التعليمية ....يجب التحمس و الاشتغال على الفكرة فهي قادمة شئنا أم أبينا
53 - عادل الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:37
مطفروه التلاميذ حتى في المدارس وأمام اعين الأستاذ فما بالك عن بعد.على من تضحكون
54 - تزارين الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:37
هناك فوارق مجالية واسعة وفوارق طبقية صارخة لايمكن معاها تحقيق ذلك ثم إن العملية التعليمية التعليمية التي تعتبر المتعلم محور هذه العملية مع توظيف البداغوحيات الحديثة والمقارنة بالكفايات لايمكن أن تحقق أهدافها.. المكان الطبيعي للأستاذ والمتعلم هو الفصل..سيكون مصيره الفشل ونهب المال كما هو الشأن بالنسبة للبرنامج الاستعجالي.
55 - مواطن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:37
الحل هو وضع قطاعي التعليم و الصحة العموميتين تحت إشراف النظام العسكري تحت إشراف أطقم القوات المسلحة الملكية.
هكذا سنضمن للطبقات المعوزة والمتوسطة خدمات ذات جودة منتظمة بعيدا عن جو الاضرابات والتسيب والساعات الإضافية.
وما على الطبقات الميسورة في هذه الحالة إلا للتوجه للقطاع الخاص وكفى آلله المؤمنين شر القتال
56 - ع غ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:38
بالنسبة للمدارس الخاصة هي العقوبة عن بعد لعدم توفرها على الامكانيات اللوجيستيكة وغياب التتبع من القطاع الوصي لا اعتقد ان التعليم عن بعد يتم بالواتسب مع العلم ان هذا النوع من التعليم يجب اعطاؤه الاهمية في العصر الحالي لكون العالم اصبح مهدد بالكوارث و الامراض
يجب التفكير في قناة خاصة تعليمية للقطاع الخاص توحد المنظومة التعليمية الخاصة
57 - Hamid الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:39
مقال !!! لملء الفاراغ. الله اشاف الجميع ا بعد هدا الوباء عن المغرب الحبيب
58 - إلزم بيتك الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:39
الأشكال المطروح: يوجد في تعميم ربط العالم القروي بالكهرباء وشبكة الانترنت وكذا تمكين الأسر المحدودة الدخل والتي في وضع هشاشة من وسائط لتلقي الدروس عبر الإنترنت من لوحات وأجهزة حاسوب مبرمجة فقط لتلقي الدروس إضافة إل تأهيل الكفاءات اللغوية التواصلية والتكنولوجية للمعلمين والأساتذة وتوظيف كبير التقنيين المعلوماتيبن وتقني السمعي البصري.
59 - علي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:40
ماقراوش و المعلم عند راسهم غادي اقراوا بالتليفزيون
باراكا راه فششتوهوم حتى ولوا غاديين و كيتزاد عندهم الذكاء
60 - معلق الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:41
اعتمدت بعض الجامعات المغربية في السنوات الاخيرة التعليم عن بعد و على رأسها كلية العلوم السملالية مراكش ،لكن الامر لم ينجح ...لاننا بكل بساطة:امة لا تقرأ
61 - لحسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:41
كاين شي تعليم بالواتساب الله اهديكم.....؟؟؟؟!!!
62 - Hamid الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:42
السلام عليكم
سبحان الله ...فالمظومة ككل لم تعطي النتائج المرغوب فيها..فبالأحرى الدراسة عن بعد....اين تكافؤ الفرص بين الطلبة....أين .. ........
63 - محمد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:42
السلام عليكم
لقد قالها لهم الدكتور الدريبي منذ سنة 1994..ولكن السياسيين معظمهم ذوي عقول متحجرة
64 - عمر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:42
حبذا لو تتبنى الوزارة مثل هذه الدروس عن بعد و التي من شانها ن تحل عد معضلات كثرة الاضرابات الغياب المتكرر للتلميذ و الاستاذ ضعف المستوى المعرفي و المنهجي ،لكن بشرط اساس هو تقديم دروس حية بتفاعل مع اتلاميذ و تحت اشراف نخبة من الاساتذة و اطر التاطير و المراقبة و باستعمال احدث المنهجيات و لجميع الدروس و الحصص و تكون رهن اشارة التلاميذ ي مسطحة انترنت و لما لا على اقراص dvd. هناك سيكون المحتوى التعليمي شمولي و تر العجب من تلامذتنا حين نوفر لهم الدروس المصادق عليها.
65 - أستاذ بامريكا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:43
التعليم عن بعد بالرغم من أهميته الا ان فاعليته محدودة خاصة بالنسبة للمستويات ابتدائي- إعدادي - ثانوي. الغالبية العظمى من التلاميذ تجد صعوبات في استيعاب الدروس بالرغم من وجود الأستاذ و الساعات الإضافية فما بالك ان يترك التلميذ لحال سبيله. هناك أيضا أسباب أخرى مثلا أين سيترك التلميذ عند ذهاب الوالدين للعمل؟ كيف يمكن تفادي الغش في إنجاز الواجبات المنزلية؟... الخ. باختصار لا يمكن ان يعول على التعليم عن بعد فقط في حل اشكالية التعليم وأقول هذا عن تجربة.
66 - Rachid الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:45
L'enseignement est avant tout un acte humain où le presentiiel est condition sine qua none. On ne peut remplacer les interactions en classe par autre chose. Le contrat didactique implicite entre l'enseignant et les élèves est vital dans tout apprentissage. Ce ci dit, l'enseignement à distance serait un soutien pas plus. Je dirais un adjuvant pédagogique comme l'image ou le livre. Or, ce qui se passe actuellement au moment de cette crise est de ce fait une autre affaire, ce moyen a pris une mission qui ne lui appartient pas, du coup les résultats seraient moins efficaces que celles attendues. Mais bon faute de mieux, il importerait de s'en servir dans l'attente du retour dans les classes où le vrai enseignement se passe.
67 - جمعية المرجة الخضرا@ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:46
دراسة امكانية تفعيل مشروع التعليم عن بعد ممكن مستقبلا لكون ان عصرنة التعليم في المغرب يجد سنده في دستور2011 ولاجدوي الي الي هذه المبادرة مادامت المدارس العمومية المشيدة في بعض الدواوير بالجماعات القرويةلم تشهد اي تاهيل حقيقي.
68 - القادري الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:47
أعتقد أن التعليم عن بعد يمكن أن يقدم حلا ناجعا بالتعليم العالي على وجه الخصوص، ونحن هنا لا نبتكر العجلة بدليل أن هذا النوع من التعليم معمول به على نطاق واسع من قبل أعرق الجامعات في العالم ، كما ان هذا التعليم يشكل وسيلة هامة في مجال أنشطة الدعم التي من شأنها تحفيز التلاميذ على الاستغناء عن ظاهرة الدروس الخصوصية
69 - Youssef الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:48
الدراسة عن بعد ستكون خير خيار و خاصة بنسبة لتعليم العالي فحظور في الكليات لا يفيد بشيئ خاصة الظروف السيئة لالقاء المحاضرات كسرعة الالقاء و الظجيج الطلبة
70 - Hasan الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:48
المشكل هو أن هاد التعليم لا يصلح لأي شيء. الازمة ديال covid19 بينات اننا متخلفين وان برامجنا التعليمة غير صالحة. من الأحسن نخاليو أولادنا في المنازل عسى أن يكتشفون شيء ينفع الإنسانية. أما المقررات ديال والو لي كتبرمج أبناءنا واعلمهم انتضار الرصيفة التي قد تأتى او لا تأتي فماخاصناش.
71 - بركاني الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:49
في نظري كي ينجح التعليم عن بعد لابد من :
اولا: الاعتراف بشواهد ودبلومات الشركات العالمية كاكاديمية ميكروسفت واكادمية جوجل ويوداسيتي .....لتشجيع الطلاب على التعلم عن بعد
ثانيا : توفير ظروف اجتماعية تستجيب لمتطلبات التعلم عن بعد لجميع طبقات المجتمع المغربي
ثالثا: بنية سحابية قوية لعمل المنصات الرقمية التعليمية
واخيرا يجب تدريج الدخول الى التعليم عن بعد كمثال اضافة مادة وحيدة ثانووية تدرس عن بعد ويكون التنقيط عليها بملاحظات التلاميذ وانضباطهم على حضور الحصص
72 - midou الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:50
لا زلنا متخلفين في هذا الميدان. فرنسا تطبقه حاليا ودربت الاساتذة والتلاميذ عليه منذ أمد بعيد. وفي هذه الضروف
وجدته. لقد كانت تستعمله حتى في العطل. أما نحن مازلنا نتخبط جشع الدولة جعلتنا متخلفين ب 100 سنة عن الدول المتقدمة. من المضحك ان نرى بعض الاساتذة يستعملون واتساب للتدريس تلاميذتهم وخاصة التعليم الإبتدائي. اريد ان اعرف كيف يقومون بذلك. وكيف بقيمون هذه العملية؟
73 - حلا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:53
التعليم عن بعد ليس فكرة جديدة فهي مطبقة بدول العالم بأسره.هناك مناطق نائية ببعض الدول يدرسون فيها عن بعد ويمتحنون أيضا وتيسر الأمر بعد ثورة الانترنيت.التدريس اونلاين سيكون له شأن عظيم مستقبلا.فلن يجد التلميذ حجة بعد ذلك أو زلة يعلقها على ظهر المدرسة والأستاذ.ألي بغا يقرأ يبذل مجهود لتحصيل العلم.في ما مضى كان الناس يبحثون عن العلوم ويسعون إليها أينما وجدت في أصقاع الأرض ويغامرون بحياتهم للوصول إليها والى الكتب والمجلدات والعلماء حيث يرابطون.أما اليوم بالعلوم تأتيك وأنت نائم فوق سريرك من كل صوب.اتمنى بعد انجلاء الأوضاع واستقرارها والتخلص من كورونا نهائيا أن تولى أهمية للقناة الرابعة تتبلور هذه التجربة التعليمية بها وتستمر في تلقين الدروس خصوصا الابتدائي والاعدادي فأظن لا يوجد بيت اليوم ليس به تلفاز وبارابول إلا من كانت وضعيته جد مزرية طبعا ليتمكن من لا يتوفرون على الانترنيت من الاستفادة من الدروس مكان الدروس الخصوصية الغير المتاحة لفئة كبيرة.لابد من استراتيجية لضمان إعطاء الدروس والتمارين كذلك ويعتمد عليها رجال التعليم لتصحيحها بعد ذلك في الأقسام على سبيل المثال.
74 - CNED هو الحل بكل بساطة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:58
بحال اذا غانعودو نختارعوا الرويضة (العجلة)

سنييين ومنيييين وفرنسا (لي تنقلوا منها زعما) عندهم شي حاجة اسمها CNED يعني
CENTRE NATIONAL DES ETUDES A DISTANCE
وخدام وقراو بيه الناس ووصلوا ...،

أنا شخصيا تعاملت به في سنة 1991 باش ندوز الباك الفرنساوي، وهنا فالمغرب، ارسلوا لي الكاسطات فيهم الدروس، والكتب فيها الدروس، وكذلك الفروض وحتى الأوراق فاش تكتب الامتحانات، غير قرا

لي بغا يقرا أو يقري سااااهل
بقات غير في النية الصادقة واش كاينة
75 - bourg الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:01
للأسف المخرجون يجهلون الكثير عن التعلم النشيط لو تفقهوا لوجوا إمكانيات مهمة من خلق برنامج يضمن التفاعل الجيد من المتابعين ومن الناحسة الثاتية سوف ينتجون برامج تجمع بين المتعة والإمتاع والمساهة في التعلم اللهم إن كانت أجندتهم محصورة في البرامج التافهة مثل ...........
76 - بوشعيب الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:02
مبادرة جميلة خاصها تبقى ديما ولكن ضروري تبقى الدروس الحضورية في المدرسة
77 - عثمان آسفي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:04
عن أي بعد تتكلمون فابنائي لم يستفيدوا من الدراسة عن بعد منذ أول يوم من الحجر الصحي
لأن الدراسة عن بعد لم يستفيدوا منها الصغار
78 - صريح الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:04
خص الدولة دفرق الحواسيب و اجهزة الكمبيوتر على جميع التلاميذ فالمغرب و كذلك الاطر التربوية و الادارية و دكون تغطبة شبكة الانترنت لكل مناطق المغرب . و مجانية للتلاميذ . مشي دلزم الاساتذة و التلاميذ يعبئو بطاقة تلروشارج من جيبهم بقات فالسنطيحة و كترة الفهامات . المواطن القروي ملاقي حتى ما ياكل و دزيدو دكدبو عليه بالتعليم عن بعد . مثال ذلك التعليم الخاص بالعالم القروي . بلد الضحك على الدقون
79 - الصقرديوس الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:06
شريطة أن يعرفوا أولا ما هو التعليم عن بعد. التعليم عن بعد ليس هو التمارين عن طريق الوتس اب، وليس هو قراءة درس على النت أو مشاهدة فيديو درس على يوتوب. التعليم عن بعد ينبغي أن يتوفر فيه التفاعل المباشر بين المدرس والمتعلم من جهة، وبين المتعلمين في ما بينهم من جهة أخرى. إذا لك يتوفر هذان لا داعي لكسر رؤوسنا بشعار التعليم عن بعد.
80 - hayato الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:09
هل توجد سنة بيضاء في المغرب @جاوبوني
81 - ايكس الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:10
بعض المدارس الخصوصية طالبت أولياء التلاميذ باداء الواجب الشهري مع العلم انها لاتدرس التلاميذ الا حصة او حصتين في اليوم ناهيك عن مدة الحصة التي لا تتجاوز في اغلب الاحيان ساعة واحدة اضافة الى انها اقتصرت على مواد دون أخرى .
لهذا التمس وبالحاح من السيد وزير التربية الوطنية اصدار مذكرة تلزم اصحاب المدارس الخصوصية التقيد بتلقين جميع المواد وتحديد الساعات المخصصة لكل مستوى دراسي على حدى.
82 - Salam الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:12
التعليم عن بعد مكمل للتعليم عن قرب
يعني تقدر تسمع للدرس عدة مرات في المنزل قبل الدهاب إلى المدرسة.
83 - معلم سابق الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:13
المتقاعسون لم تعجبهم الفكرة . لأنها تهدد غيابهم عن الاقسام تحت دريعة الإضراب عن العمل من أجل العطل بدون ملل.
84 - إسلام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:20
أعتذر عن الخروج عن الموضوع فقط أود أن أسئل عن رأيكم حول موضوع أثار جدلا واسعا في مجموعة الواتساب التي أنشأتها مؤسسة خاصة بالرباط للتواصل مع تلامذتها والتي تطالب أولياء الأمور بتسديد مستحقات مالية كاملة لشهر مارس وشهر أبريل بدون أن تراعي الظروف التي تمر بها البلاد، واكتفت الإدارة بالرد على أن يجب ان يسدد مستحقات الأساتذة والأطر التربوية وذلك مقابل الجهود التي يبذلونها
وأكثر الانتقادات كانت حول تسائلهم " أين هي الجهود المبذولة من طرف الأساتذة مابان لينا والو" أغلب الأساتذة اكتفو بإرسال مطبوع مصور من الهاتف غير واضح بتاتا لطفل ذو 7 سنوات و حتى لم يستعملو تقنيات متطورة لإرسال المطابيع مثل pdf يكتفون بارسال عدة تمارين لكل مادة ومطالبتهم بالنقل من الهاتف وإنجازه حتى الكتب بقيت في المؤسسة.
85 - maghribi الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:30
صراحة لا أفهم اين يعيشون هؤلاء المسؤولين هل في المغرب او في فرنسا , بحيث ان غالبية الاسر لا في المدن او البوادي لا يملكون حتى قوة يومهم فما بالك بحاسوب و انترنيت
86 - Ahmed الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:34
مع كثرة الاضرابات بسبب وبدون سبب يجب التفكير في اعتماد التعليم عن بعد اقله ان يتخلص التعليم من بعض الكسالى والمتواكلون والانانيين الذين يفكرون فقط في راتبهم لا يهمهم التلميذ لا من قريب ولا من بعيد
ولانجاحه لابد من خلق قناة تلفزيونية لكل فصل تبث الدروس للمتلقي تماما كأنه في الفصل وتبث الدروس ايضا على الانترنت مع امكانية التسجيل لكي يتمكن الطالب من إعادة الدرس مرات حتى يستوعبه
87 - Belahcen الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:35
التعليم العالي من زمان والدروس في اوروبا تعطي تقريبا عن بعد والتعليم الاكاديمي ‘الا في العلوم كالطب والهندسة هنا دراسة في المختبر لا يمكنها ان تكون عن بعد. واما الثانوي ففيه بعص المواد ممكن دراستها عن بعد تما الاعدازي والابتداءي لا ينمكن الطفل من ااتستعاب الا بمرافقة ولي او اب او ام معه.
88 - مؤمن Moumine الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:42
بعد جائحة كورونا .. هل يعتمد المغرب "التعليم عن بعد" بالمستقبل؟
Si ta proposition au Ministère de l’Education Nationale était approuvée, que proposerais-tu au Ministère de la
:Santé Publique pour que "ton équation" soit
Plateforme gratuite = Service public = santé et»
«?médicaments gratuits
89 - أستاذ خالد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:53
كأستاذ ممارس وأعايش تجربة التدريس عن بعد لا يمكنني أن أقول إلا أن الوزارة تريد القضاء على التعليم، لأن هذه الطريقة لا فائدة منها بالنسبة المستويات الإبتدائية والاعدادي و التأهيلية لأن دور المدرس والاستاذ هو التربية والتعليم فكيف ستكون التربية عن بعد لطفل أو مراهق خلف شاشة الحاسوب كيف نظمن تفاعل التلميذ مع شخص لا تربط بينهما الا الاسلاك بل التجربة أثبتت ضعف المشاركة و التفاعل. بل أغلبهم غير مبالي. وكيف سيتعلم عن بعد من ليس الإمكانيات لا حاسوب ولا انترنيت ولا قدرة حتى شراء ابسط الامور.
أقول والله لاتعوض قاعة الدرس ولو بالف تقنية عن بعد
90 - مواطن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:59
الأستاذ فأستراليا عندو اربعة أو خمسة ديال التلاميذ كيدرسهم مباشرة من الحاسوب ديالو في هدوء واطمئنان وتواصل غير منقطع وهادشي شفناه منذ عقود . اش جاب لجاب . هادشي مكلف للدولة والاستاذ وللتلميذ . الدولة كتشكى من تكلفة التعليم والصحة وغادية تفكر فالانفاق عليه بهاد الطريقة . ولو نستعملو السمعي البصري فالمدارس غدي يتقام غال جدا . كائنة الآن تجربة رائدة فمؤسسات التعليم العالي حيث كيتواصلو الطلبة مع الأساتذة بالحاسوب وكيخدو الدروس ديالهم مباشرة من عند استاذ المادة لكن فالتعليم العمومي الفوارق الاجتماعية شاسعة جدا سمحو لي هاد شي بزاف عليا.
91 - حلا الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:01
لسنا بذاك الغباء لنقارن الأسرة الغربية مع المغربية.التعليم عن بعد لابد من مواكبته من طرف الابوين لمراقبة التزام التلاميذ ومساعدتهم في الشرح والفهم.فالاستاذ وولي الأمر يتكامل دورهما في التدريس عن بعد أو المنزلي.وبما أن أغلب الامهات والآباء أميون بمجتمعنا خصوصا بالعالم القروي المنسي فستصعب المهمة للتلاميذ بالذات الابتدائي والاعدادي.دور تعليم الام والاب مهم في التعليم عن بعد.كتجربة شخصية.رافقت تطور أطفالي في كل مراحلهم التعليمية بالمنزل أدرس واشرح الدروس ساعدني في ذلك مستواي الدراسي العالي العلمي.لعبت دور المدرسة الخصوصية إلى أن ولجوا الثانوي واستقلوا آنذاك واعتمدوا على أنفسهم.بل تفوقوا على أقرانهم بسبب تلك المواكبة لأنها تعد إضافة لهم وتمكنهم من الفهم بطرق غير معقدة.وأؤكد على تطوير قناة الرابعة وتنقيح محتواها لتجذب التلاميذ.حتى بأنتاج برامج لرسوم الأطفال والأفلام التثقيفية وبرامج المسابقات بين المؤسسات ووووافكار كثيرة
92 - Hassam الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:02
من المخططات الإستعجالية التي تم نهب مالية الشعب ، يتم التخطيط او اطلاق بالونات الاختبار للتعليم من بعد ، فاي دولة في العالم استغنت عن المدرسسة او التعليم الاساس/ الاجباري ، اذا ما فرضنا جدلا تم تبني التعليم عن بعد فما الذي سيجمع بين الناشئة و الوطن ؟ اية قيم سيتم بناؤها ؟ أليس هذا بداية انشاء الطبقية المطلقة ؟ دولة لم تستطع حتى تحقيق/ تعميم تعليم اولي فبالاحرى تعليم عن بعد.
93 - متتبع الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:11
هل تعلمون أن المدارس الخصوصية خرجت مؤخرا بتصاريح بضرورة أداء المبلغ الشهري للتلاميذ وذلك عن طريق إرسال رسائل عبر ااملتقيات والشبكات التي تتواصل بها مع أولياء التلاميذ بضرورة تحويلها إلى حساب بنكي معرضة بذلك أمنهم بخروجهم من منازلهم و كذلك امتصاص مابقي من قوة وحياة كل من يعاني في خضام هذا الوباؤ من إنقطاع عن العمل وضرورة توفير قوت العائلة .
94 - مغربية الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:27
سوف تعتمد وزارة التربية التعليم عن بعد لاقصاء الفقراء و ترك المجال فقط للميسورين بمعنى تتهنى من صداع الراس ديال الفقراء و المصاريف على التعليم ديالهم .
95 - الأمر الواقع الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:29
مخطط 2009 / 2012 توصلنا بعدة رقمية لبرنامج التعليم باستعمال الحاسوب ، إضافة إلى قرص مدمج يشمل عدة مواد دراسية من بينها مادة اللغة العربية التي أدرسها في التعليم الإعدادي توصلنا كذلك بدليل يساعد على أجرأة الدروس الرقمية ، و العجيب في الأمر أننا توصلنا بتلك العدة ( دون حواسيب ) و لم نستفدد من أية حصص في التكوين المستمر ، و ليتم الاستغناء عن ذلك كله دون الاستفادةو لا الإفادة ...
أما الغريب في الأمر فإن مؤطرنا التربوي خلال موسم 2015 / 2016 فاجأنا من خلال لقاء تربوي بتلك العدة القديمة الجديدة ، و لما أشرت إلى تقادمها أكد لي أنه تلقى تكوينا في الأمر داته سنة 2014 ، مستغربا كيف أننا نتوفر على تلك العدة ...
أما داخل قبة البرلمان فقد سبق للفريق الاستقلالي أن اقترح تفعيل التعليم الرقمي بتوفير وسائل رقمية ( لوحات إلكترونية ) لكل المتعلمي ، و حاولوا إقناع المعنيين بإمكانية ذلك بأقل من ما أعدته الوزارة في ميزانية البرنامج الاستعجالي الذي لم يفد و لم يستفد منه لا المتعلم و لا المدرس و لا مؤسسات التعليم في بلادنا ...
96 - العابر الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:30
باراكا من الوهم.هكذا طبلتم لمشروع المخطط الاستعجالي لاصلاح التعليم و الذي نبهنا الى استحالة تطبيقه و كان المشرفون عليه يحاربوننا خلال ايام التكوين و في الاخير اكتشفنا انهم كانوا مستفيدين منه ماديا.فشل المخطط وغاب اولئك المطبلون.لقد توصلوا بنحهم السمينة وبقي التعليم غارقا في العبث.و اليوم نسمع نفس اللحن للتعليم عن بعد.حذار ثم حذار....الاوضاع لا تحتمل هذا العبث.
97 - مجرب الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:39
في اطار هذا الموضوع
أما استاذ التعليم الاعدادي ، بعد تقاعدي قبل سنتين، تابعت 3 تكوينات عن بعد
الاولى في برمجة تطبيقات الهواتف الذكية (أندرويد) . بترينيتي كوليدج بأمريكا
الثانية في برمجة الأردوينو واستعمال ملحقاته في جامعة العلوم والتكنولوجية بروسيا
الثالثة في رمجة تطبيقات الهواتف الذكية (أندرويد) في هونج كونج

كل هذه التكوينات باللغة الاجليزية وتختتم بانجاز مشروع عملي بمعايير محددة
ولقد حصلت بعد كل تكوين على شهادة لها قيمتها لدعم السيرة الذاتية ، ولكن المهم هو أنني أبرمج التطبيقات وقريبا سأضع لعبة في متجر كوكل ولدي تطبيقات أخرى خصوصا في التفاعل بين المدرسة والأسرة..كما انني والحمد لله قمت ببناء عدة تراكيب الكترونية يتحكم فيها الأردوينو.
وهذه التكوينات جرت في نفس السنة .
المهم التعليم عن بعد يمكن أن يكون مفيدا ولكن للمجدين والذين لا يبحثون عن الأعذار لتبرير كسلهم.
98 - مواطن مغربي الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:44
بزاف ديال التعاليق هنا كلها سلبية ولا تشجع كل ما هو جديد ومتطور.
التعليم عن بعد سيكون اختياري وليس اجباري وهذا له اجابيات كثيرة منها:
-الطلبة لي ساكنين بعيد سيوفرون ثمن الكراء والطعام والتنقل.
- سيخف الاكتظاظ في الأقسام.
- الدروس ستبقى في الأرشيف ويمكن مراجعتها وقتما شاء التلميذ/الطالب.
- التلميذ/الطالب سيتمكن من التركيز اكثر على الدرس لأنه سيوفر الوقت والجهد المبدول في كتابة ما يملييه عليه الاساتذة لأن كل شيء يبقى مسجل.
99 - prof الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:44
من خلال تجربتي للعملية استنتجت أن للوسائل الرقمية والتعليم عن بعد أهمية كبيرة اذا ما اعتبر كمكمل لاغناء إرساء الموارد وبالتالي اعتماد انشطة لتجاوز التعثرات الدراسية لدى المتعلم وذلك ما يضع الأسرة ومحيط المتعلم في قلب العملية التربوية كل يتفاعل من موقعه تحقيقا للكفاية المتوخاة الآنية منها والمستقبلية
100 - K.c الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:46
التعليم عن بعد مستحيل لانه سيخلق اختلالات اجتماعية كثيرة. بغض النضر عن الا نتيرنيت وقلة الوسائل التكنولوجية فهاذا الاحتمال يفرض علينا سؤالا وجيها: شكون اللي غايقابل هادوك التلاميذ 30 ساعة في الاسبوع؟ هناك امهات يشتغلن لان المدرسة تمكنهم من ذالك. ماذا سيكون مصيرهم و مصير عائلاتهم اذا جلس اولادهم في المنزل؟ العاءلات الفقيرة ستتضرر كثيرا من هاذه المسالة. اذا فهاذا الاحتمال مستحيل. هناك امهات مطلقات او ارملات يشتغلن لإعالة عاءلتهم.
101 - يحيى الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:54
تحية خاااصة لخويا رضا و معه هسبريس.الله يحفظكم
102 - enseignant.retraite' الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:57
l enseignement.a'.distance c est encourager les élèves.de faire l école.buissoniere sans oublier que.la.majorite' des parents.ne.peuvent.pas acheter un ordinateur pour chaque enfant
103 - أستاذ الأربعاء 01 أبريل 2020 - 23:59
أرى أنه من اللازم ومن الضروري بعد الاستيقاظ في الصباح الباكر والاغتسال والاعتناء بالهندام وتناول وجبة الفطور الخروج إلى المدرسة والمشي مسافة لاباس بها ثم الالتقاء بالزملاء وتنظيم الصفوف وتحية العلم ثم الالتحاق بالاقسام والبدء في عملية التدريس بهمة ونشاط . هذه العملية ضرورية للاستاذ والتلميذ معا أما تطبيقها في البيت فليس لها معنى ولن تعطي أية نتيجة فهذا اجتهاد من كلا الطرفين والنية ابلغ من العمل فإذا جلسنا بالبيت حل الفتور واتهمنا بالتقاعس فكفانى من التهم المجانية ضد الأساتذة والمدرسين دعونا نؤدي واجبنا كما تعلمنا في مدارس التكوين .
104 - خالد الخميس 02 أبريل 2020 - 00:09
تعتمد العديد من الأسر في الولايات المتحدة التعليم بالمنزل home schooling. وعندما يلج هؤلاء الأطفال الجامعات لا يجدون صعوبة في متابعة مسارهم.
105 - Ali الخميس 02 أبريل 2020 - 00:37
عموما تبقى جهود الوزاة جد محمودة وتحتاج التنويه.
في الختام للتدريس عن بعد ايجابيات وسلبيات سواء للوزارة او لموظفيها وتبقى غايات يعقوب كثيرة. المؤكد ان مجهودات اضافية تنتظر السادة الاساتذة والسيدات الاستاذات بعد انتهاء هذه المحنة التي نتمى ان تنتهي في أقرب الاجال.
106 - أستاذ الخميس 02 أبريل 2020 - 00:39
نريد ايضا وزراء عن بعد وبرلمانييين عن بعد وقضاة عن بعد ...التعليم عن بعد عبث حقيقي
107 - Marocaine الخميس 02 أبريل 2020 - 00:43
L'enseignement en ligne ne remplacera en aucun cas les enseignants & la qualité de la communication & le contact , toutefois nous en somme encore loin. Certes il faut déjà favoriser les lignes électriques & téléphoniques pour généraliser l'accès internet dans les compagnes & les endroits oubliés, faire en sorte qu'ils ne demeurent plus des services de luxe. La situation actuelle nous montre qu'on est jamais à l'abri d'autre catastrophe, s'y préparer pour avoir le substitue pour la continuité de l'enseignement c'est ce qu'il de mieux à faire. Les pays qui ont réservé la priorité au système de l'éducation sont des plus heureux. N'ayant pas peur d'avancer.
108 - مستحيل الخميس 02 أبريل 2020 - 01:41
حتى ينجح التعليم عن قرب ديك ساعة بداو تفكرو فالتعليم عن بعد. حساباتكم الفارغة هي سبب المشاكل لي كنعيشو شوفو المستشفيات كيدايرة حالتها. لا أحد يفكر في رفع ميزانية التعليم والصحة والنتيجة شفتوها. نهار تعطيو لتعليم ما يستحقه من اهتمام وترجعوا للاستاذ قيمتو وتفكروا فالصحة والمواطن الضعيف غادي يسهل علينا الله. أتمنى أن تستفيدوا من درس كورونا
109 - [email protected] الخميس 02 أبريل 2020 - 04:41
سلام،أظن كفى من الارتجالية، فالتعليم والصحة والعدل لايتعين خوصصتها بل يجب أن يتم تعميمها وتكليف الدولة بتسيييرها عوض الخواص الذين يعيثون فسادا في الصحة والتعليم، ولقد ظهرت انعدام غيرتهم على الوطن في هذه الشدة وتبين أنهم لايهتمون حتى بالعاملين معهم،أما ما يسمى بالتعليم عن بعد فبكل موضوعية دون المستوى المطلوب بل يجب تعيين هيئة للخبراء لتعميق الدراسة بشأنه وتنفيذه بكل دقة وحزم مع منح التلاميذ والطلبة حواسيب بثمن رمزي أو بثمن الجملة والاستغناء عن المحفظات والأدوات القرطاسية المدرسية.
110 - الاطلس الخميس 02 أبريل 2020 - 06:07
تضاريس المغرب الجبلية و تباعد منازل الدواوير تجعل تحقيق نسبة الأمية ٪0 صعبة المنال، وبفضل التكنلوجيا والتمدرس عن بعد، يمكن تحقيق ذلك بسرعة.
111 - أبو بلال الخميس 02 أبريل 2020 - 06:51
هذا النظام يحتاج أولا للتربية على حس المسؤولية
لأنك لو أعطيت للطالب 500 درس ليقرأه في البيت والله لن يقرٱه إلا القلة القليلة
وهنا نتكلم عن كثرة المواد
عندما تدرس 14 مادة في عام واحد هل ستحصل شيئا؟
والله لن تحصل
الحل في الرجوع إلى كتاب الله
وفتح الكتاتيب
وتعلين الناس دينهم الذي انقض عليه التراب
وإصلاح منظومة التعليم
واقتصارها على ما يلي
١-دراسة النحو والبلاغة (ما نجحت أمة إلا بلغتها)
2- تعلم العقيدة الصحيحة
3-فهم كتاب الله وسنة نبيه
ثم نوجه هذا الطالب لكي يتعلم حرفة من الحرف :
صناعة
سيارات
طائرات
ووووو
من المجالات التي تعتبر رائدة في الصناعة
112 - وناغ الخميس 02 أبريل 2020 - 07:32
المعلقين استعرضوا كثيرا من المشاكل
مادا لو تم
اولا
تعليم
بعيد قريب
كيف
سيتم تجهيز القسم
ويلقى الدرس من بعيد
فكرة جهنمية
113 - تلميذ الخميس 02 أبريل 2020 - 07:49
تجربة فاشلة من بدايتها لأن إذا هناك فئة تضررت فهذا يعني ان التجربة فشلت هناك اناس في المغرب المنسي لايوجد من يتحدث عنهم هناك اماكن حتى شبكة الاتصالات لا توجد ومادراك بشبكة الوايفاي المهم يجب دراسة الامر جيدا قبل إنزاله لأرض الواقع 2020 هادي
114 - مواطن الخميس 02 أبريل 2020 - 08:40
قولوا انكم تريدون ان تدقوا آخر مسمار في نعش التعليم العمومي المريض أصلا.كيف تجرؤون على اتخاد قرار كهذا ؟
115 - Rajaa الخميس 02 أبريل 2020 - 09:42
من قال انها تجربة ناجحة ؟؟؟ فاغلب المدارس وخصوصا الخاصة يتم نشر تمارين في وتساب وبعد ربع ساعة يتم نشر حلها بدون شرح ولا تفسير ولا دراسة لدروس عن بعد وبعدها فور دخول ابريل يتم تاكيد على الاباء ان يتم دفع مبلغ كامل كانهم بدرسون بجد وما هم الا بسارقين
116 - immad الخميس 02 أبريل 2020 - 12:55
سيصبح كل شيء عن بعد حتى الصحة عن بعد ...الطبيب يعطيك الوصفة في الهاتف ...اما الدواء سيكون من خلال تطبيقات تثبت في الهاتف ....كذلك حلاقة الرأس من خلال تطبيقات الهاتف ....الاكل نحتفظ به في ملفات pdf ليبقى ساخنا ....
117 - سعيدة آسفي الخميس 02 أبريل 2020 - 16:53
هذه فرصة للتفكير في ترسيخ نظام التعليم عند بعد في عهد التكنولوجيا والرقمية والمواصلات عند بعد، يارب بعد كورونا تأتي بالخير على المنظومة التعليمية بالمغرب، وننتهي من البغرير وما شابهه
118 - متفرج الخميس 02 أبريل 2020 - 22:19
من شبعوا خبز ونجد دواء وينتهي البؤس المعشش في المملكة الفقراء حينها نتكلم عن تعليم من المريخ
119 - khalil الجمعة 03 أبريل 2020 - 02:06
هذه ثغرة لإيقاع الأطفال وشرعنة الإدمان على وسائل التواصل رغما عن أنوف الأباء.
120 - احمد الحمريشي الجمعة 03 أبريل 2020 - 10:18
اسمحوا لي ان ابدا تعليقي هذا بالمثل الدارجي الذي يقول: "آش خصك العريان خويتمات امولاي" لم نتمكن من ضبط التلميذ وهو امامنا ولا يبعد الا بمسافة قصيرة بالاحرى وهو في بيته مع اسرته او لوحده ولمن سيترك وساءل التواصل الاجتماعي ثم اضف الى ذلك المستوى الرديء الذي وصل اليه ابناءنا في التعبير ولو باللغة العربية وما فضاءح التجربة الاولى ببعيدة عنا لما نسمعه من تسجيلات صوتية يندى لها الجبين ناهيك عن امكانيات العالم القروي الهشة والظروف المعيشية التي يعاني منها المغرب العميق فكروا قبل ان تدمروا وماءة تخميمة وتخميمة ولا ضربة بمقص الامضاء موظف التكوين المهني متقاعد غيور على قطاعه وقطاع التعليم خاصة ووطنه بصفة عامة يجب التحلي بمبدا المساواة غلى جميع الاصعدة انذاك طبقوا ونفذوا ولكم واسع النظر "كلكم راع وكل راع مسؤولعن رعيته" ولن يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه " صدقت يا رسول الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
121 - الفائز السبت 04 أبريل 2020 - 06:27
يجب تخصيص قنوات تعليمية سواء في حالة طارئة مثل جائحة كوڤيد ١٩ او في الايام العادية ان شاء الله ، فلا يمكن الاعتماد على ما يتلقاه التلميذ فى المدرسة فقط بل يجب توفير قنوات لكي يتدارك التلميذ ما فاته في القسم او يقوي رصيده المعرفي بعد مراجعة الدرس مرة أخرى .وكذلك لكي نسكت من يتشكى من ضعف التعليم لدينا و ضعف المعلمين و الاساتذة ،لان ما سيعرض على التلفاز سيكون امام الجميع ولن يكون مجال للشك في جودة المعلومات التي تعرض في قنوات التعليم ان شاء .
ملاحظة : لو اخذت هذه النقطة بعين الاعتبار اتمنى ان تكون قناة لكل مستوى (ابتدائي ،اعدادي،ثانوي،وقناة خاصة انجليزية لان الانجليزية اهم بالف درجة من الفرنسية )
122 - يعشق وطنه الجمعة 10 أبريل 2020 - 10:37
كم اتمنى ان اجد موقع الكتروني بيه شروحات لجميع الميادين والشعب يشرحها خبيرين في المجال وبكاميرات بجودة عالية وباساليب الموشن الكرافيك فحقا سيكون الشرح ممتع فكل ماعليك ان تدخل الموقع الالكتروني وتختار التخصص الدي تحب وتشرع في مشاهدته كانك تشاهد فلم او مسلسل ممتع وشيق والمهم في الامر هو ان يكون الشرح ان لا يتجاوز 24 ساعة يعني اي تخصص كيف ما كان حتى الطب ان نحاول تبسيط مفاهيم بطريق سهلة يعني ان يضع الخبير شبكة دماغه في الفيديو ان يجعلنا نفكر متل مايفكر يعني متل ان يعطين الخبير دماغه ونعمل به يعني عند مشاهدتك لشرح التخصص من طرف الخبير ستشعر ان اصبحت تفكر متل خبرة الخبير وان تعيد مشاهدة الفيديو حتى تصير اكتر احترافية من الخبير فهدا هو حلمي ان يتحصص يوما ما لاننا كتيرا من الشعب والتخصصات نعشق ان نتعلمها ولاكن لانجد محتوى جيد لنتعلمها فقط نجد شروحات مملة وطويلة ومعقدة كاننا سنصنع صاروخ ولكن في الحقيق اي تخصص مهما كانت صعوبته فهو يضل سهل جدا لانه مادام هناك خبراء بشريين مخترفيه في التخصص ادا فالتخصص سهل فقط يجب ان تكون هناك طريق سحرية لشرح وتبسيط التخصص ليفهمه اي دماع
المجموع: 122 | عرض: 1 - 122

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.