24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | حقيقة تضارب المالية والصحة حول أجهزة كورونا

حقيقة تضارب المالية والصحة حول أجهزة كورونا

حقيقة تضارب المالية والصحة حول أجهزة كورونا

خلق نفي مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة اقتناء المغرب 100 ألف جهاز للكشف عن فيروس كورونا المستجد من كوريا الجنوبية جدلا واسعا في المغرب، خصوصا أن بلاغا سابقا لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أكد بذل المغرب لمجهودات كبيرة لاقتناء هذه الأجهزة.

مصدر من وزارة الصحة أكد لهسبريس أنه لا يوجد أي تناقض بين ما عبر عنه مدير الأوبئة بالوزارة، محمد اليوبي، وبين ما جاء في بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية الذي أكدت فيه أنها بذلت مجهودات مهمة لفائدة قطاع الصحة، وذلك بتوفير مبلغ ملياريْ درهم لتأهيل المنظومة الصحية.

وقالت الوزارة إن هذا المبلغ سيستخدم بشكل رئيسي في شراء المعدات الطبية ومعدات المستشفيات (1000 سرير للإنعاش، 550 جهازا للتنفس، 100 ألف عدة لأخذ العينات "kits de prélèvements"، 100 ألف عدة للكشف "kits de test"، أجهزة الأشعة...)، بالإضافة إلى شراء الأدوية (المواد الصيدلانية والمواد الاستهلاكية الطبية والغازات الطبية...)، وتعزيز إمكانيات اشتغال وزارة الصحة (تعويضا ت لمهنيي الصحة، التعقيم والتنظيف والوقود...).

في مقابل ذلك، قال اليوبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "المملكة تقتني فعلاً أجهزة كشف من عدة دول"، موردا أن "رقم 100 ألف الذي تداولته مواقع كورية جنوبية مجرد تكهنات".

مصدر هسبريس أوضح أنه إلى حدود الساعة لم يتم اقتناء هذه الأجهزة بالكامل رغم أن مخصصاتها المالية متوفرة، مبرزا أن ذلك راجع إلى المنافسة الكبيرة حول هذه الأجهزة في العالم.

وشدد المصدر ذاته على أن المغرب ماض في اقتناء هذه الأجهزة من الأسواق الدولية، معتبرا أن "أهم شيء تؤكد عليه المملكة هو ضرورة توفر الجودة، لأن هناك العديد من التلاعبات في السوق الدولية بهذه الأجهزة".

وذكر مصدر هسبريس أن المغرب مستمر في اقتناء أجهزة الكشف التي تتوصل بها المملكة عبر طائرات من الدولة المصدرة لها، مشيرا إلى أن "المغرب توصل إلى حدود الساعة بشحنات أربع طائرات، ثلاثة من الصين وواحدة من كوريا الجنوبية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - يوسف الأربعاء 01 أبريل 2020 - 16:36
انا قرات ان سفير المغرب بكوريا الجنوبية ابرم صفقة قياسية باقتناءه مائة الف جهاز وانه في إطار المفاوضات التجارية حصل على عشرة الاف جهاز مجانا ؟؟؟؟!!!!!!!!
2 - ملاحظ بسيط الأربعاء 01 أبريل 2020 - 16:42
المرجو من المسؤولين الحكوميين العمل على توفير الكمامات الوقاءية بصنعها من القماش داخل مصانع النسيج الوطنية، اظن ان هذه الكمامات ستكون فعالة في الحد من انتشار هذا الوباء، معظم المواطنين يمارسون أنشطتهم بدون كمامات وقاءية، وبالتالي فان شراء تلك المعدات الاخرى لن يكون لها اي دور في غياب وساءل الوقاية الاولية..
غ
3 - said الأربعاء 01 أبريل 2020 - 16:43
الله يهدي ماخلاق .لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
4 - بقا فدارك الأربعاء 01 أبريل 2020 - 16:50
سبحان الله أصبح الكل يسارع الزمن في اقتناء كل مستلزمات المستشفيات و تحسين ظروف العمل التي كان الأطباء و الممرضين يطالبون بها في يوم ما
من اجابيات هذ الوفاء كورونا الله احفظ
5 - حسن الأربعاء 01 أبريل 2020 - 16:58
اعتقد ان الصحافة الكورية لا يمكن ان تكذب والله اعلم
6 - الشفافية الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:03
المغاربة محتاجين اكثر من اي وقت مضى ال الشفافية التامة يكفينا الخوف والهلع الذي نعيشه مع هذا الوباء يجب تضافر جهود كل فعاليات و القطاعات في محاربة هذا الوباء بعيدا عن الخلافات والانتماءات فالأمر متعلق لحماية الأمة وكل الشكر والامتنان لصاحب الجلالة ملكنا الغالي وسيشهد التاريخ انشاء الله على كل الاجراءات والقرارات الحكيمة لملكنا وعلى الجميع الالتزام بها وتحية شكر وتقدير للاطقم الصحة الاوفياء ولرجال الامن والقوات المسلحه والجيش الحر
7 - محارب سابق الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:06
هذا الوقت ليس وقت جدال من و من و اين ؟ بل هذا وقت العمل على تحسين المنظومة الصحية بالبلاد التي تم التفريط فيها لعقود و بدون جدال .
و اختم بهذا المثل الشعبي القائل ؛. " عام الجيفة كتسمن فيه الكلاب"
و سئل الامام علي : عن احقر الناس فقال " الذين ازدهرت احوالهم يوم جاعت و مرضت اوطانهم "
8 - Mosi الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:07
الصين لا تنتج إلا الخردة..وعقلو فين قولتهاليكوم...
في الاسبوع الماضي فقط وقعت فضيحة في اسبانيا لم يغطي عليها إلا اعداد الوفيات و الاصابات المتزايد هناك...فقد دفعت اسبانيا للصين مبلغ يتجاوز 250 مليون يورو من اجل شراء 4 ملايين كاشف سريع للفيروس...وعنذ وصول الشحنة الاولى اكتشف الاطباء في اسبانيا ان الكاشفات لا تصلح لشيء فرد السفير الصيني في مدريد بالقول ان المعدات التي اقتنتها اسبانيا لم تحصل بعد على شهادة الجودة الصينية...وهذا هو عذر الصين دااااائما..فكل منتجاتها تكون جاهزة للإستعمال و يتم بيعها و تصديرها تحت ملاحظة صغيرة و هي: في انتظار التراخيص اللازمة من المصالح الوطنية.
وتذكروا كلامي جيدا...الاجهزة التي تم اقتناؤها من الصين ستحدو حدو لقاحات ياسمينة بادو...
كان من الممكن شراء معدات صناعية واقامة صناعة وطنية تغنينا عن مثل هذه المتاهات التي يكثر فيها النصب و الاحتيال.
ثلاث طائرات من الصين....؟؟؟ والله انكم لم تشترو إلا الخردة...
ارجعوا الى الصحف الاسبانية لتكتشفوا الحقيقة...
9 - الرابوز الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:08
شرعت رونو في انتاج اجهزة التنفس. وشركة دايزون المتخصصة في الكناس الكهربائي. وفي انتضار الترخيص الصحي للنمودج الفرنسي فان دايزون تلقت طلبات بالآلاف.
10 - مهتم الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:09
حينما اتابع اخبار الدول الأوروبية و معاناتها مع الخصاص في الأجهزة الطبية والمعقمات والاقنعة والتفاوض من اجل شراىها من الصين .المغرب يريد شراء المعدات من اوروبا..!!!!!!!???????
11 - الكلمة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:10
ما هذا التناقض كل نهار كنقرا هضرة فشكل واش من نيتكم
12 - Confiné الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:14
المرجو التأكد من جودة المساعدات الصينية
13 - الدولة المجرمة الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:18
اكتشفت اسبانيا ان الاجهزة الصينية للكشف مغشوشة وان حوالي 60 الف حالة كشف اجرتها اصبحت مشكوك فيها. حداري من كل ما ياتي من الصين. صدرت للعالم جرتومة الموت وتبيع له مواد طببية مغشوشة ، انه منتهى الاجرام للنضام الالحادي والاجرامي الصيني.
14 - عبد السلام الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:43
لان وزارة الصحة واطرها لا يفرقون بين جهاز الكشف وعدة الكشف , مثلها مثل الاسرة واجهزة التنفس , ما زالوا يعملون بملتزمات اوائل القرن الماضى !!!!

وكان صحافة كوريا تتكهن ومهتة باكبر واقوى واغنى دولة فى العالم توجد غرب الجزائر القارة.

من 110 الف جهاز كشف الى صفر !!! وغدا يصرح العبقرى العثمانى بارقام
خيالية اخرى.
15 - nizar الأربعاء 01 أبريل 2020 - 17:57
je pense il faut tester une dizaine d'appareils provenant de la chine sur les cas confirmes pour évaluer leur efficacité avant de les distribuer
16 - ملاحظ بسيط الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:05
المستفيد الأول من ازمة وباء كورونا هي الصين.
17 - marocain الأربعاء 01 أبريل 2020 - 18:34
Que ce gouvernement de clowns demande à PSA et Renault de fabriquer ces appareils. c'est 100 fois plus compliqué de fabriquer des voitures que de fabriquer ces respirateurs. D'autres sociétés peuvent faire l'affaire. convertissez une partie de La Samir pour fabriquer ces choses. il y'a déjà la technologie
18 - البيضاوي11 الأربعاء 01 أبريل 2020 - 19:18
لا اعرف لماذا 1000 سرير جديد ...يمكز استخدام الاسرة الموجودة .السرير يبقى سرير في الظروف الطارئة
..فالمهم شراء الات التنفس واللوازم شبه طبية والكمامات وغيرها...
19 - رأي1 الأربعاء 01 أبريل 2020 - 21:59
تركيا تصنع اجهزة كشف في مدة 15 دقيقة.فلماذا لا تقتنى منها بعض الاجهزة من اجل القضاء على هذا الوباء خاصة والحمد لله ان عدد المصابين قليل بفضل سياسة اغلاق الحدود وتبني نظام الحجر وحالة الطوارئ .هذا اذا صح خبر اختراع هذه الاجهزة من قبل تركيا.
20 - سعيد الأربعاء 01 أبريل 2020 - 22:20
تحية عالية للمجهودات المبدولة في هذه المحنة .. لكن أتمنى من الجهات المسؤولة التركيز على توفير لباس واقي للتجار و تعقيم العلاقة بين النقود و المواد الغدائية خاصة الخضر و اللحوم أو تجهز الخضر و اللحوم قبلا في أكياس بلاستيكية 1 كلو و بعدها تباع دون لمس مع النقود تحياتي.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.