24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغرب يحصي 107 إصابات مؤكدة بفيروس "كورونا" في 24 ساعة

المغرب يحصي 107 إصابات مؤكدة بفيروس "كورونا" في 24 ساعة

المغرب يحصي 107 إصابات مؤكدة بفيروس "كورونا" في 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، مساء الأحد، تسجيل 107 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 990 حالة.

ووفق المصدر ذاته، فإن عدد الحالات المستبعدة، بعد تحاليل مختبرية سلبية، قد بلغ 3589 منذ بداية انتشار الفيروس بالبلاد.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، في تصريح صحافي، أنه تم تسجيل 11 حالة وفاة جديدة ليصل العدد الاجمالي للوفيات إلى 69 حالة إلى حدود السادسة مساء، فيما تم تسجيل 6 حالات شفاء جديدة ليرتفع العدد الاجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 71 حالة.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (126)

1 - ببببببببببب الأحد 05 أبريل 2020 - 18:10
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم رب الناس اذهب الباس اشفي انت الشافي المعافي
2 - Rachid slaoui الأحد 05 أبريل 2020 - 18:11
اللهم ارفع عنا الوباء والغلاء
3 - سعاد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:12
يا ربي السلامة أصبح يمشي بالمئات. اللهم أنشر علينا رحمتك من حيت لا ندري
4 - محمد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:12
الله يلطف بنا من هدا الوباء را ه الأمور مزال لا وكمان والله يعانون جميع المصالح الأمنية والطبية على هدا الوباء
5 - مغربي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:13
عندما ترى أشخاصا ينعتون من يرتدي الكمامة ويأخذون احتياطاتهم بالجبناء فاعلم أنه من المستحيل أن تعود المياه إلى مجاريها قبل رمضان.
6 - فاس الأحد 05 أبريل 2020 - 18:13
للاسف خسرنا الرهان الله يلطف بينا و صافي...
7 - أكرم الأحد 05 أبريل 2020 - 18:13
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنى، لطفك يا الله.
8 - abde الأحد 05 أبريل 2020 - 18:13
وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية. وايضا من واجبها الرفع من نسبة التحاليل الى متى ستضلون تزحفون
9 - عماد المديوني الأحد 05 أبريل 2020 - 18:13
هناك حل واحد و وحيد, هو اجراء تحاليل مخبرية على مدى واسع يشمل اكبر عدد

ممكن من الاشخاص مع تقييد حركة الجميع مثلما فعلت الصين و كوريا الجنوبية.

من غير هادش, اقسم بالله حتا غادي نبقاو واحلين حتا لشهر 8.
10 - احمد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:13
وثيقة الخروج الاستثنائي كان خاص يديرو فيها نهار محدد لكل فرد يخرج مرة فالاسبوع مثلا واحد الفئة تخرج الاثنين و فئة اخرى التلاثاء و هكذا دواليك.. لأن كثير من الاشخاص يخرجون يوميا وخا يجيب ها الملح و مايلتزمش بالحجر و يسبب فالاكتضاض..
11 - نسبة الوفيات مرتفعة الأحد 05 أبريل 2020 - 18:14
عدد الوفيات = عدد المتعافين. نسبة الوفيات مرتفعة جدا
12 - Amine الأحد 05 أبريل 2020 - 18:14
راه اعيبادلله راه قلنها الف مرة راه تحاليل لي كيديرو قليلة بزاف اعتقد ان الاسوء قادم الله الطف ببنا
13 - الواسيني الأحد 05 أبريل 2020 - 18:14
الله يرفع علينا هذا الوباء وصلنا الف ولا باقي
14 - Ingénieur الأحد 05 أبريل 2020 - 18:15
لهيب كورونا يتصاعد كل يوم في السماء ويحذر مما هو آت. صرنا على عتبة 1000. أحدا لم يتكلم عن 11 وفاة أمس و10 اليوم. الوفيات مرتفعة 49%( 69 وفاة و 71 شفاء!!). بعد اسبوعين من الحجر 'الجزئي' مازال كورونا يضرب بقوة، على الوزراء إعطاء الحلول وتحمل المسؤلية. فأي شخص مصاب يمكنه نقل المرض للخضار ومول الحانوت والعكس.إذا استمر الحال هكذا لن نخرج كما كان متوقعا في بداية أبريل او رمضان. ماذا سيأكل اصحاب المهن الحرة مثل الحلاق و النجار والنادل وو.. فليس لديهم CNSS ولا رميد؟ هل الدولة قادرة على دعم المواطنين لشهور؟ لهذا كله يجب منع العمل في جميع القطاعات لمدة 14 يوم وعدم الخروج 24h/24, لماذا نتبع اوروبا فيما تفعله؟ أمريكا فشلت وتقول نفسي نفسي.لماذا لا يكون المغرب أول بلد يخرج من الكارثة بصرامة. يجب تعميم المعسكرات الصحية بعيدا عن التلوث و البحر الذي تزيد المرضى مرضا واختناقا وإعطاؤهم أغذية طبيعية عوض المعلبات..يجب البحث في مصل المعافين لعلاج المرضى لأن فيه مضادات أجسام كورونا..يجب الدعاء والتضامن و اخراج الزكاة والتصدق لعلها تكون سببا في رحمة الله بنا..حتى التلفاز ليس فيها خطبة الجمعة ولا قرآن!!!؟
15 - ابو صفوان الأحد 05 أبريل 2020 - 18:15
ربما مؤشر على تمديد حالة الطوارئ ،الله يحد الباس شدو ديوركم الله يهديكم
16 - Marra الأحد 05 أبريل 2020 - 18:15
مفهمتش آش باقي كيتسناو ميديرو حجر صحي عام راه نص المغرب الكثير باقي خدام وناس باقي خارجين داخلين عادي يتفشى الفيروس داخل الأسر خاص كولشي يكلس لارض شدو ديوركوم الله يرحم الوالدين راه حتى واحد ماغادي يموت بجوع استوعبو خطورة الوباء
17 - ازيلالي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:15
نسال الله تعالى أن يحفظنا جميعا من هذا الوباء .صبرا صبرا فالفرج قريب
18 - عبد اللطيف الأحد 05 أبريل 2020 - 18:15
على وزارة الصحة ان توافينا بالعدد الحقيقي السلبي اليومي و ليس منذ بداية التحاليل حتى نتمكن من معرفة كم من تحليل تم اجراؤه في اليوم
19 - IRT الأحد 05 أبريل 2020 - 18:15
Les gens de l'ENCG VONT MOURIR!!!!!
20 - اختلافات في التسيير الأحد 05 أبريل 2020 - 18:15
السؤال المطروح هل تدبير الحكومة لما بعد الحجر ناجع - وجهة نظري انها تحتاج إلى تقليص الحركة داخل المدن وكذلك اعتماد مبدأ العمل عن بعد والا ما جدوى الانترنت ما دام مجموعة من الموظفين في قطاعات بعينها يسيرها أشخاص لا يحرصون على الاحتياط
21 - يوسف الدراز الأحد 05 أبريل 2020 - 18:15
المرجوا الحيطة والحذر،الناس لي تيخرجو ولادكم أوالديكم أمانة في رقبتكم.
22 - كمال الأحد 05 أبريل 2020 - 18:16
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته البقاء في البيوت تم البقاء في البيوت .اللي غايضطر ايخرج إتقدا ايجيب تقضية ديال 15 يوم أو عالأقل ديال 10 ايام
23 - فتيحة الأحد 05 أبريل 2020 - 18:16
اللهم انا نسألك ان ترفع عنا هذا الوباء وعن جميع المسلمين.اللهم انا نعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيء الاسقام.اكثروا من الاستغفار يا اخوتي
24 - Abdo الأحد 05 أبريل 2020 - 18:16
نسأل الله تعالى أن يرفع عنا البلاء الذي حل بالعالم. اللهم إنا نستغفرك ونتوب اليك.
25 - مواطن الأحد 05 أبريل 2020 - 18:17
باعتقادي يجب ان تكون التدابير الاحترازية أكثر صرامة
26 - ناصح الأحد 05 أبريل 2020 - 18:17
من الضروري اقفال أسواق الخضر والفواكه نهائيا،والاقتصار خلال 15 يوما المقبلة على الباعة المتجولين،وبالخصوص على البقال القريب من المنزل (القطنيات،المعلبات...)،واخذ ما يلزم خلال النصف الشهر المقبل،وعدم الخروج مطلقا الا للضرورة القصوى كالمرض،حفظنا الله وحفظكم.
27 - عادل القنيطري الأحد 05 أبريل 2020 - 18:17
نسأل الله أن يمن بشفائه عليكم وعلى جميع المرضى وأن يرفع عنا البلاء والوباء عن بلدنا وبلاد المسلمين والمسلمات والعالم إنك على كل شئ قدير يارب
28 - Ahmed ben lebsir الأحد 05 أبريل 2020 - 18:17
للاسف هناك اناس لايزالون يستهزؤون او لا يولون اهمية لاولادهم وعائلتهم وصحتهم لاسباب ما يتجول ويخرج ويباشر الجلوس والاجتماع مع اصدقائهم او ان هناك اناس يخرجون لكن لايقمون بالوقاية التامة حفاضا على صحتهم اولا واولاده واهله وابويه لابد الانسان ان يضحي من اجل ابويه واولاده حتى لايجدهم غدا في عداب وموت ارجوكم اخواني اهتموا باهلكم واولادكم وابويكم حافضوا عليهم لان الحياة ليس اللعب والمال لابد من تضحية للحفاض على بيوتكم
29 - Abdelkarim الأحد 05 أبريل 2020 - 18:17
الحجر الصحي أمامكم و كورونا خلفكم لا مفر لكم سوى الدعاء و الإستغفار مع هاد الشعب ميصلاحلو والوووو ظريبة الجهل و الأمية
30 - مغربية الأحد 05 أبريل 2020 - 18:17
الله يلطف بينا راه بنادم باقي ما باغيش يحشم وكلشي خارج وكلشي في السوق وكلشي عند الحانوت وكلشي مجمع في راس الدرب
31 - Moha الأحد 05 أبريل 2020 - 18:18
J'arrive plus à comprendre. Depuis hier on a largement dépassé les 900 cas confirmés porteurs du virus Covid19.
Aujourd'hui on a testé positif 107 et on parle toujours de 990 cas confirmés.
Sincèrement c'est ambigu.
32 - الفاسي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:18
يجب على الدولة فرض حالة الطوارئ لا خروج ولا دخول وغلق جميع الأسواق والمحلات وتوقيف جميع الشركات وقيام السلطات بتوزيع وتعقيم المواد الضرورية للمعيشة اليومية والدواء على السكان بصفة عامة وقيام شركات الإتصال بتوزيع الأنترنيت والمكالمات مجانا على الشعب المغربي طوال فترة الحجر الصحي وهذا أقل شئ مقابل أن يظل الشعب المغربي في بيته
33 - شيماء الأحد 05 أبريل 2020 - 18:18
للأسف مرة اخرى لايذكورون المدن انا من الصويرة ولا أعرف عدد المصابين في مدينتي وهدا يجعل الكتير لايهتم نتمنى أن يذكرو الحالات حسب كل مدينة
34 - Younes الأحد 05 أبريل 2020 - 18:18
هذه الإحصائياتلا تبشر بخير مع ازدياد حالات الإصابة يوما بعد بوم لله الأمر من قبل و من بعد
35 - صديق الجميع الأحد 05 أبريل 2020 - 18:18
ظهر لي الجهل وغياب الوعي، هما اللي غا يصيدونا في المغرب، والله أعلم.
اللهم خفف ما نزل.
36 - moroccan الأحد 05 أبريل 2020 - 18:18
عيب و عار أن نجري لحد الٱن ماتجريه دولة واحدة قريبة منا يوميآآا من الفحوصات لكشف الوباء ... أين الفحوصات السريعة التي تحدثم عنها ؟!! ألا ترونا أن هذه الفحوصات السريعة هي التي ستعطينا العدد الحقيقي للمصابين ومن تم محاصرة الوباء ؟!! ألا ترونا أن أرقامكم غامضة عوض إعطاء معطيات دقيقة و مفصلة لأماكن الداء بل لما لا وضع خريطة جوجل لأماكن الإصابات المكتشفة ؟!!... عوض الإشارة للجهات ... بشكل عام. متى ستصح الكمامات إجبارية لكل شخص سيخرج من منزله ... ؟!! الكلام طويل جدا ... لنا الله .
37 - Simomo الأحد 05 أبريل 2020 - 18:18
200 تحليلة فيها 107 مصاب. يعني النصف بالنصف
واااا وزارة الصحة للمرجو العمل المزيد ثم المزيد من التحاليل، وفتح مركز في كل جهة من جهات المملكة.
قبل ان يفوت الاوان ونجد نصف الشعب المغربي مصاب.
راه الى شدات فالمغرب بحال شدات العافية فالتبن.
إلزموا بيوتكم. والله حتى تموتو غي بجوع فالمستشفيات.
اللهم ارفع البلاء عاجلا غير ٱجل
38 - الهلالي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:18
السلام عليكم . رجاءا التزموا بالاجراءات لان هاته الفترة حرجة نوعا ما نزيدوا نصبرو شوية وداءما الصبر مفتاح الفرج . وتفاءلوا خيرا وانشاء الله قريب تفتح المساجد ونزوروا احبابنا ونرجعو احسن ملي كنا
39 - عبد السلام الأحد 05 أبريل 2020 - 18:18
اللهم انا نسألك اللطف ورفع البلاء ودفع الوباء. ونسألك ان تشفي كل المرضى وترحم الموتى. اميين يارب
40 - قبل فوات الاوان الأحد 05 أبريل 2020 - 18:19
لمادا لم تستعمل بعد اجهزة الفحص السريع المستوردة من كوربا الجنوبية ، ولمادا التعتيم عنها.
41 - Nani الأحد 05 أبريل 2020 - 18:19
Le control des véhicules par la police est une bonne chose mais il faut aussi contrôler les piétons et les vélomoteurs
42 - mohamed الأحد 05 أبريل 2020 - 18:19
نسألكم بالله ونناشدكم ونناشد المسؤلين في هذ البلد أن يبادرو و يسارعو في الحث على تطبيق الحجر الصحي لم نلاحظ إلا اللزيادة في عدد المصابين والسبب الرئسي هو عدم الأخد بالجد في التعامل مع الأمر اللامبالات من البعظ و قلت الحزم من السلطات المعنية مباشرتا نخاف أن يصبح الوظع كارتي
43 - مهتم الأحد 05 أبريل 2020 - 18:20
يجب اخد الحيطة والحذر
كفانا مخالطات بين الناس
احترموا التباعد الاجتماعي
استعملها وسائل النظافة
كفانا من ايداءنا البعض للبعض
تابعوا وسائل الإجراءات الضرورية
ابقوا في داركم
الله يرحم والديكم
خلونا نتمنى نصلو الجمعة والتراويح في رمضان
44 - واحد من المغرب الأحد 05 أبريل 2020 - 18:20
هادشي بدا تيخلع. و الناس مبغاوش يفهمو راه ماشي غير ندخلو لديورنا مع 6 راه غادي نحبسو المرض. راه خاص نردو البال ملي نخرجو و نطبقو التعليمات باش منجيبوش معنا المرض للدار.الله يحد الباس و صافي
45 - مهاجر الأحد 05 أبريل 2020 - 18:20
الف اصابه العدد في تزايد اخواني واخواتي ابقاو في ديوركم راه اوروبا وغلبهم المرض وافين مشيتوا الذباب الكتروني ديال اخنوش فينكم دابا كنتم تغردون 24/24 ازدهار وا اغراس اغراس مع اخنوش المغرب يتقدم .....
46 - نجي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:21
واا عباد الله 160 تحليلة ف 24 ساعة ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
واش من نيتهم ؟!!
47 - hakim الأحد 05 أبريل 2020 - 18:21
عدد المتماثلين للشفاء يسير ببطئ رغم التصريح بنسبة مئوية عالية من الحالات الايجابية البسيطة
اللهم انا نسالك التغلب على الوضع
الشفاء للمصابين والرحمة للموتى وان يجعلهم الله من الشهداء
48 - ايطاليا الأحد 05 أبريل 2020 - 18:21
ادا انتشر الفيروس في المغرب الى الف اصابة في كل يوم فان الوضع سيكون كارثة جدا لان البنية التحتية الطبية ضعيفة جدا
49 - مجرد راي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:21
ال ايمكن متلا حقن المرضى بكوفيد بفيروس اكتر قوتا منه و اللذي يعرف العلم لقاحا له اتعالج المناعة الاتنين
50 - عبد الله الأحد 05 أبريل 2020 - 18:22
لا مبرر لإرتفاع عدد الوفايات. عدد الحالات يحتم على القطاع الصحي ضبط المرض من خلال العناية و التشخيص الآنيين. لم نتعدى بعد 1000 حالة ونسجل كل هذه الوفايات، نسبة مرتفعة جدا على الأقل مقارنة بالدول العربية
51 - Tazi الأحد 05 أبريل 2020 - 18:22
متمنيات متجددة بالصحة والعافية لجميع الأحبة والأصدقاء ونتضرع إلى المولى أن يرفع البلاء
52 - abdo الأحد 05 أبريل 2020 - 18:22
اللهم ارفع عنا الوباء وقنا شر الداء اما بالنسبة للاشخاص اللذين يغادرون المنازل بدون ضرورة فيجب متابعتهم بتهمة القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد
53 - لنتحذ جميعا الأحد 05 أبريل 2020 - 18:22
دولة لم تستطع حتى تدبير ورقة التنقل الإستثنائية لا ندري كيف ستدبر أزمة كورونا؟
54 - رشيد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:23
خطورة كرونا فيروس الشديدة تكمن في عدم استطاعتك رؤيته بالعين المجردة.
و يمكن أن يكون في كل مكان و في كل زمان...
و لكن ان تحاربه و تحطاط منه سهل جدا..
تجنب الاختلاط و الاقتراب من كل الناس أقل من متر واحد..
تجنب لمس اي شيء دون تعقيم..
تجنب لمس وجهك كل حين..
أن تغسل يديك كل حين بالماء الصابون..
هدا إن كنت لا تبالي بحياتك فعليك احترام حياة الآخرين..
و شكرا جزيلا.
55 - Contrex الأحد 05 أبريل 2020 - 18:23
اللهم الطف بنا يا لطيف،وارفع مقتك و غضبك عنا يا ربنا.اللهم ارفع عنا هذا الوباء يا الله.
أرجوا من الجميع التزام البيوت .
56 - soumia الأحد 05 أبريل 2020 - 18:23
نسال الله السلامة. الله يفعل بينا خير. الزموا بيوتكم الله يخليكوم
57 - شنبو الأحد 05 أبريل 2020 - 18:23
لابد من توسيع الاختبارات لتصل على الأقل 2000
تحليلة في اليوم إن أردنم احتواء الفايروس
58 - مواطنة مغربية الأحد 05 أبريل 2020 - 18:23
عدد الوفيات يتصاعد انا لله وانا اليه راجعون لدرجة ان مسؤول وزارة الصحة اصبح يعطي عددهم كأي رقم دون اتباعه ب "تغمدهم الله برحمته".
اللهم اصرف عنا الوباء، ونقول لأشخاص الذين يرفضونً الالتزام "حسبنا الله ونعمً الوكيل".
59 - oussama الأحد 05 أبريل 2020 - 18:23
الناس باقيين كا يتجمعو باقيين المتاجر فيهم الزحام يا عباد الله راه لي ما كايفكرش فراسو يفكر فولادو فعائلتو جيرانو ويتخايل الألم ديال المرض راه عشرين يوم ماشفت الزنقة الصبر مفتاح الفرج قضيو بالقليل صومو راه الأجر مضاعف هاد الأيام ونيت ينقص الاستهلاك والحاجة للخروج
60 - اسماعيل الأحد 05 أبريل 2020 - 18:24
اللهم ارفع هذا الوباء واحفض جميع المسلمين يارب
61 - مغربي وطني الأحد 05 أبريل 2020 - 18:24
والو ماكين لا حجر لا والو كلشي خارج، بنادم مجمع فالزنقة، المخازنية والبوليس ماتايبانوش و الى بانو حتال 18h00. و خلصنا نشوفو الاردن الشقيقة كيف خدامين مهابطين الجيش و استراتيجية العزل فالمستوى العالي ويعزلون الاحياء... و اليوم عند هم 22 حالة والمجموع 345. ونتمنى من الله ان يحمي هذا البلد .والسلام عليكم.
62 - alae الأحد 05 أبريل 2020 - 18:24
الله يهدينا و يهز علينا هاد البلاء
63 - Dokali الأحد 05 أبريل 2020 - 18:24
يا رب لطفك والله لا ينفعنا إلا الدعاء و فرض حظر التجوال و الطوارئ العامة سياسة الليونة لا تنفع حت كما يقال جنس كموني سامحوني ولكن هذا الواقع
64 - خلدون عبدالنبي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:25
هادشي لي بغيتو.وصلنا ل990 فتالي قولو الحكومة ما كدير والو.
65 - الحسن الأحد 05 أبريل 2020 - 18:25
اللهم رب هذا الوباء ، ادفعه عنا و بعدنا منه إنك على كل شىء قدير
66 - ولد ازرو الأحد 05 أبريل 2020 - 18:26
قلتها واعيد تكرارها. الامور تعقدت بكل صراحة السرعة الجنونية للفيروس و طريقة مسايرته من طرف وزارة الصحة وعدم. اجراء الفحوصات بطريقة سريعة. جدا. سيجعل امريكا اللتي تشهد الاف الحالات تسيطر علب الوضع بينما نحن لزلنا نبخث عن من اختلط مع المصبين يبدو ان الحجر الصحي سيطول اشهر اللهم رحمتك
67 - مغربي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:26
راه حاجة عادية العدد يزيد يكثر و باقي يزيد فهاد الأيام حيث بعض الفئات من الناس ماحترموش الدعوات ديال السلطات باش يلتزمو بتطبيق ضوابط الحجر الصحي.... و قضية أخرى الناي لب كيقولو خارج باش نشريو ماناكلو. خرج بوحدك علاش مخرج معاك ولادك و باقيين دراري صغار و ناهيك على المستخدمين في المحلات التجارية الصغيرة لي ديما في اتصال مباشر مع الزبناء و ما دايرين حتى أدنى شرط من شروط السلامة الصحية شد الفلوس من زبون و رد الصرف للزبون لي موراه و الإزدحام على صناديق الأداء و زيد و زيد.... را حنا كنخلقو بؤر لانتشار العدوى و مارادينش البال.. .. الله يدير لينا تاويل د الخير و ينجينا كاملين و يضافي المرضى و يرحم جميع الأموات. أما حنا غير غاديين و صافي كنتجاهلو شي حوايج لي كيشكلو خطر علينا و على لي قراب لينا
68 - حفيظي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:26
تغمد الله المفقودين بواسع رحمته ومغفرته و الهم ذويهم الصبر و السلوان المرجو من الجميع اتخاذ الإجراءات الاحترازية و في مقدمتها المكوث داخل المنازل رفع الله هنا هذا البلاء
69 - Imad-Seoul-Korea الأحد 05 أبريل 2020 - 18:26
أنا مواطن مغربي أحمل الجنسية الكورية وأعيش في سيول منذ 16 سنة. من خلال تجربتي المتواضعة, بينما الغرب و الولايات المتحدة الأمريكية في تخبط  ممكن الجزم بأن التجربة الآسياوية(الصين, اليابان, كوريا, تايوان و سنغفورة) هي أفضل من حاربت الفيروس.
نجاح كوريا الجنوبية يكمن في الفحص اليومي المجاني الرهيب حيث يتم فحص ما يزيد عن 20 آلاف حالة في اليوم من خلال المراكز المتنقلة والمستشفيات. المحور الثاني هو نظم المراقبة التكنولوجية التي كانت السبب في نجاح كوريا الجنوبية في السيطرة على فيروس كوفيد 19 باستخدام تكنولوجيا المراقبة ولاسيما التتبع في استخدام بطاقات البنوك ورصد استخدامات الهاتف النقال.فمن خلال تتبع البطاقات البنكية ومعرفة العملية المصرفية للفرد يمكن تحديد رصد تحركات صاحب البطاقة على الخريطة، كما أن نفس التقنية تستخدم في تتبع الهواتف النقالة.
مثال بسيط من بين مئات الأمثلة : أنت تتجول قرب منزلك يصلك انذار عبر الهاتف أن أشخاصا مصابين أو كان لديهم أعراض حمى  مروا من هذا الطريق أو دخلوا هذا المتجر من المستحسن المرور من الطريق كذا..
70 - ايت عبد الكريم يوسف الأحد 05 أبريل 2020 - 18:27
الله يصوب الامور الله يحد الباس يارب أمين
71 - مغربي غيور الأحد 05 أبريل 2020 - 18:27
لم نلتزم بالحجر الصحي فلنستعد للكارثة القادم اسوء سنندم حيث لاااااااا ينفع الندم و الدولة قامت بواجبها لا تلام
72 - أمينة اليملاحي الأحد 05 أبريل 2020 - 18:28
الحجر الصحي المنزلي والتزام الكل بمسافة الأمان في ما بيننا داخل بيوتنا سيجنبنا البلاء، وسيحمينا من الإصابة بهذا الفيروس الفتاك، وكذا حماية أرواحنا ووطننا . كان لزاما علينا التقيد بهذه الشروط والأحكام الوقائية الناجعة الفاعدة ان اعتبر نفسي مريضا وكل أفراد عائلتي مرضى وتتجنب بعضنا البعض بمعنى التقار والتساع أي مقاطعة الاقتراب في ما بيننا اي التباعد الطوعي المؤقت حتى يتم القضاء على هذا الوباء بالفعل هذا صعب ولكنه ممكن وأساس سلامتنا. .
73 - khalid الأحد 05 أبريل 2020 - 18:28
يجب على الحكومة المغربية و وزاة الصحة وضع آستراتيجية ناجعة للحد من الزيادة في آنتشار هدا الوباء اللعين اللدي أصبح في تزايد سريع وبات يشكل خطرا يهدد سلامة المواطنين و الوطن المغربي وبدورنا كمجتمع مدني فعلينا لالتزام بالحجر الصحي و أتباع التدابير الوقائية لأجل الحد من تفشي الڤيروس و كذا الصبر والدعاء
74 - Badr الأحد 05 أبريل 2020 - 18:29
الله يلطف على العباد، فبعض الأحياء ناس عايشا عادي مكين لا حضر لا والو بداو كيتناساو ...
75 - موازين أولى من الصحة!؟ الأحد 05 أبريل 2020 - 18:29
في الدول التي تقوم بستة آلاف تحليل مخبري كل 24 ساعة، يقول الباحثون أنه يجب مضاعة عدد الإصابات المؤكدة في عشرة...
مثلا في فرنسا يتوقع أن يكون هناك مليونين مصاب على الأقل...وفي الدول الأكثر تفشيا كإيطاليا وإسبانيا يتوقع أن يكون هناك ستة ملايين مصاب...

في بلدنا السعيد عدد التحليلات منذ بدأ تفشي الوباء هو فقط أكثر من ثلاثة آلاف... اي كل يوم يكون هناك عدد جد جد قليل من التحاليل...

ومن هنا يمكننا أنا نستنتج أن مضاعة العدد في عشرة لا ينطبق علينا للاسف!

فمن المستبعد أن يكون العدد الإجمالي في كل المغرب هو 4000 مصاب فقط...

هذا ربما فقط عدد الذين قدموا من الدول الموبوءة كإيطاليا وإسبانيا وفرنسا قبل أسابيع وتركتهم السلطات يدخلون وينشرون الوباء دون فحصهم أو إقامة الحجر الصحي عليهم...ولا حتى نصحهم في الإعلام بإقامة الحجر المنزلي كي لا ينشرو العدوى لكل أفراد الأسرة...
حتى إن تم تطبيق حضر تجول شاااامل ومن يخرج يطلق عليه الجيش النار فهذا لن ينفع...
فآلاف المصابين محجور عليهم وينقلون العدوى للاسرة ثم قد تنتقل للجيران وكل المدينة...

المسؤولة يتحملها من ترك الحدود مفتوحة...
ومن دمر القطاع الصحي...
76 - HICHAM الأحد 05 أبريل 2020 - 18:29
اللهم ارفع مقثك و غضبك عنا يا أرحم الراحمين اللهم اسقنا الغيت ولا تجعلنا من القانطين اللهم اشفي كل المرضى إنك على كل شيئ قدير التزمو بيوتكم فهاته الفترة مهمة جدا لمحاصرة الفيروس إدا التزمما يتعليمات ااسلطات الصحية بقا فدارك تحمي راسك و تحمي عائلتك
77 - مواطن الأحد 05 أبريل 2020 - 18:29
لقد لاحظنا في الآونة الأخيرة نوعا من التكتم من لدن وزارة الصحة فيما يخص المعطيات لكل مدينة على حدة. الشيء الذي يطرح مجموعة من التساؤلات.
78 - asb9 الأحد 05 أبريل 2020 - 18:29
on assiste a des cas ou toute la famille est touchee. la contagion a ete donc le fait d un ou plusieurs membre de la famille qui ont attrape le virus apres la date du confinement et non avant. yhamdou allah daba .
allez allah yichafihom
79 - مساء الأحد 05 أبريل 2020 - 18:30
لله الأمر من قبل ومن بعد من مات فبإذن الله وإلى رحمته ومن شفي فبفضل الله وبرحمته فكفاكم فلسفه
اللهم صل وسلم وبارك على محمد وآل محمد في الاولين والاخرين
80 - mohamed TATA الأحد 05 أبريل 2020 - 18:31
اللهم ارفع مقثك و غضبك عنا يا أرحم الراحمين اللهم اسقنا الغيت ولا تجعلنا من القانطين اللهم اشفي كل المرضى إنك على كل شيئ قدير التزمو بيوتكم فهاته الفترة مهمة جدا لمحاصرة الفيروس إدا التزمما يتعليمات ااسلطات الصحية الأجدر بنا أن نبقى ملتزمين ونمكث في منازلنا لتخطي الخطر والسلام عليكم.
81 - نائم الأحد 05 أبريل 2020 - 18:33
أنا غا نّعس ملي توصل 2500 حالة فيقوني
82 - aziz de taza الأحد 05 أبريل 2020 - 18:34
إن لم نلتزم فلننتظر المزيد . المرجو من من جميع المواطنين الإلتزام بقانون الطوارئ وإلا سنعيش ما تعيشه إسبانيا وإيطاليا وهذا ما لا نتمناه ...الله يحفظ الجميع
83 - حسن زليليك الأحد 05 أبريل 2020 - 18:34
اللهم الطف بنا بما جرت به المقادر
اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجدام ومن سيء الاسقام
84 - Lotfi الأحد 05 أبريل 2020 - 18:35
مازال الأمر بيدنا والله ولي التوفيق
85 - immad الأحد 05 أبريل 2020 - 18:36
لاحول ولاقوة الا بالله ....اذا كانت المانيا قد حطمت الرقم القياسي في عدد الفحوصات بازيد من 500.000 فحص في الاسبوع ومع ذلك تكتشف كل يوم عددا كبيرا من المصابين ....فمابالك بالمغرب الذي بعد مرور قرابة شهر فلم يفحص سوى 3000!!!!!!!
86 - Aziz1 الأحد 05 أبريل 2020 - 18:37
كل حالة مؤكدة قبل ظهور اعراض المرض عليها تكون تسببت في نشر الفروس الى 5 اشخاص او اكثر
الحجر ثم الحجر مع استعمال الكممات اجباري
و مفروض قبل فقدان السيطرة
اللهم ارفع عنى هذا الوباء يا ارحم الراحمين
87 - ملاحظ الأحد 05 أبريل 2020 - 18:38
رغم الإصابات ال107 الجديدة بحر ال24 ساعة الأخيرة يبقى الوضع تحت السيطرة بإذن الله. بعد أسابيع لن يبقى لا كورونا ولا والو, ولكن منابقاوش انصايبو الأزبال في الشوارع ولا للتخريب الله يرحم لكم الوالدين
88 - اشرف الأحد 05 أبريل 2020 - 18:38
الحصيلة في ارتفاع نسال الله تعالى السلامة رغم المعاناة مع الحجر الصحي فالناس يعانون خصوصا الدراوش فاحدى السيدات تم حرمانها من الاستفادة من دعم صندوق كورونا رغم توفرها على بطاقة راميد في التاريخ المطلوب حيت وضعو عدة عراقيل لحرمان المحتاجين من الدعم الا مجموعة قليلة عراقيل مثل ارسلت رسالتين بدل رسالة او رقم خاطء واستثناء بطاقة راميد 2019 .... يعني عدة عراقيل حتى لايستفيد احد ويبقى المستفيد الاكبر الصندوق انشر من فضلك
89 - Mostafa الأحد 05 أبريل 2020 - 18:40
الإصابات تزداد يوم بعد يوم هذا يعني أن هناك تزايد في الحالات المحلية. أي هناك انتشار كبير للفيروس نحن أمام المجهول على المسؤولين عن الإمن ان يتدخلوا بشكل صارم أين رءيس الحكومة أين ولات المدن وعمالها المرجوا التدخل لتوعية الشعب حتى شفويا
90 - nada الأحد 05 أبريل 2020 - 18:41
ما زال التلفزيون المغربي لم يرقى بعد إلى حجم الفاجعة التي المت بالبلاد بإستثناء النشرات الإخبارية والاشهارية فإنك لا يمكنك أن تستوعب الخطر المحدق بنا في اي لحظة إذ لم يجري تغيير في البرامج كثيرا بحجم الفاجعة بالمسلسلات واللقطات المضحكة والبرامج الترفيهية والسهرات ولالا العروسة كل هذه العوامل تنسي المواطن خطورة الموقف وتجعله في الصباح يخرج مرتاح البال ومن ذون وقاية كافية ظنا منه أن الأمور بخير كما اوهمته شاشة المتعة والترفيه ولو كانو ينقلون لنا ما يجري داخل الحجر الصحي والنعوش التي تصنع الواحدة تلوى الأخرى اساعد ذلك في إلمام المغاربة.بحقيقة الوباء وللزمن الناس بيوتهم اكثر فاكثر
91 - مدوخ الأحد 05 أبريل 2020 - 18:41
الدولة الآن تدفع ثمن تجهيل الشعب والتعليم و ضعف ميزانية الصحة. والإجرءات المتأخرة والعشواءية
92 - سعيد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:41
نسبة الوفيات مقلقة جدا.الى استمرت على هادالوتيرة.والمبررات هي هي.نتمناو من المسؤولين اداركوالموقف قبل مايخرج عن نطاق السيطرة لانريدفقدان مزيدامن الارواح.
93 - abidi الأحد 05 أبريل 2020 - 18:42
ضعف الإمكانيات والتجهيزات سبب من مايقع الان قلة الكشوفات المخبرية. لأن المال الذي كنا سوف نشتري به الآلات ونجهز به المستشفيات سلمناه للراقصات والمغنيين والمغنيات في المهرجانات وها نحن نؤدي ضريبة الاسراف
94 - Sam fat الأحد 05 أبريل 2020 - 18:43
اللهم الخسائر في المال ولا في النفس ياما تحبس الناس وتخدم سلاح معاهم ولا بلا ما تصدعونا شي غايموت فداروووو باكتاب وشي يموت فالزنقة أو فسبيطار بكورونا غادي تشوفففف وفي الاخير نطلب من الله يهدي دوك الناس اللي بقا تخرج خيطي زيطي علا قبل والوووو انا بديتتتت كتجينيييي حالة دعر كل نهار هادشي كايتزاد ربييي لا إله إلا أنت اني كنت من الضاليمين لا إله إلا أنت اني كنت من الضالمين
95 - ملاحظة الأحد 05 أبريل 2020 - 18:47
لاتوجد لدينا أجهزة كشف عن المرض يعني أن حامل الفيروس 14 يوم وهو يخالط الناس حتى تظهر عليه الأعراض، هذا لايبشر بخير
96 - rida الأحد 05 أبريل 2020 - 18:49
السلام عليكم. ادعوا مديرية الاوبئة لانجاز ابحاث بخصوص فعالية لقاح ال BCG للتخفيف من حدة مرض COVID19 ،فمجموعة من الدول تتجه في هذا المنحى. خصوصا انه يمكن ان يساعد على اكتساب مناعة طبيعية ضد هذا المرض . والله المستعان
97 - Psy الأحد 05 أبريل 2020 - 18:49
نفتارضو حنا 40 مليون و تصابو 5000
ن
النسبة هي %500x100/4000000 0 = 0.0125
لا تحزنوا
98 - عبدالواحد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:49
الحمد لله عدد الاصابات انخفض مع المقارنة مع يوم السبت.
99 - عبدالواحد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:49
الحمد لله عدد الاصابات انخفض مع المقارنة مع يوم السبت.
100 - Samoud الأحد 05 أبريل 2020 - 18:52
اللهم نسألك اللطف يا الله نحن نحب أناس في هذا البلد اللهم احفضهم
101 - Trojan الأحد 05 أبريل 2020 - 18:52
بركة محمد ( ص )
قل لن بصيبنا الا ما كتب الله لنا
102 - أم جعفر الأحد 05 أبريل 2020 - 18:53
اللهم باسمك الذي إذا دعيت به استجبت ان تلطف بعبادك الضعفاء وتنجينا من هذا الوباء بجاه حبيبك النبي.
103 - Badr الأحد 05 أبريل 2020 - 18:54
الأرقام المتتالية لا تبشر بالخير في قادم الأيام.
السبب المباشر هو عدم الإلتزام بالحجر الصحي زد على ذالك الجهل وعدم أخد خطورة المرض على محمل الجد من طرف غالبية الناس خصوصا في الوسط العائلي.
- يجب تشديد الحجر الصحي على المناطق التي أصبحت تشكل بؤرة الوباء.
ماعدا هذا فإننا نسير نحو الكارتة لا قدر الله.
104 - سعيد الأحد 05 أبريل 2020 - 18:56
السلام دابا ملي يبداو يستسلمو منحة التضامن عاد اجي تشوف.رغم ان كل شيء مضبوط اداريا لكن الاغلبية متيفهمو والو .
105 - wzoon الأحد 05 أبريل 2020 - 19:02
ياربي شوف من حالنا و حال البشرية جمعاء! الله ابعد لبلا على الريش الغالية و على القرى المجاورة وعلى جميع المدن، و القرى المغربية !
106 - كريم الأحد 05 أبريل 2020 - 19:02
مدة شهر 990 مصاب و3500مستبعدة هذا بالمغرب دول أوربية اكثر من 3000 تحليل في اليوم على المغرب ان يستعين بالمختبرات الخاصة 3 مختبرات لا تكفي اذا بقينا هكذا الجائحة لا وقضى عليها
107 - صحراوي الأحد 05 أبريل 2020 - 19:05
نقل رنة مع الدول العربية فاننا نشبه إلى حد كبير نصر والجزائر في نسبة الوفيات ونبتعد كثيرا عن دول الخليج.
وذلك بطرح عدة أسئلة على ذوي الاختصاص معالجتها حسب الإمكانيات المتاحة. والله المعين
108 - شيئ مهم الأحد 05 أبريل 2020 - 19:06
السلام عليكم كلنا كنطالبو بي الحجر الصحي ايه بصح خاص كلشي يبقا في دار لكن الملاحضة لي لحضت انا كل تعاليق كتدل على ناس لي كتهدر مسك عليها الله ها لي كيقول نتقداو تقدية ديال 15 يوم ها لي كيقول نتقداو تقدية ديال شهر ونبقاو في دار واخا نتفق معكم لكن مهما نتوما قدرين تقداو تقدية ديال شهر تقدا ديال سيمانة وتقدا معك لناس جيرانك معندهمش باش انتى وا الاخر ولالخر تقداو لناس لي معندهمش وكلشي يبقا في دار ...نحلف ليكم بي الله ولله وما شفتو في ناس ضعفاء لا نقص هد البلاء واش كطلبو ناس تبقا في دارها فقط قولو نتعونو ونديرو ليد في اليد نقصو الفقر ينقص المرض الى بقينا كل واحد يفكر في راسو ولله حتى كلشي غيموت
109 - م.ص الأحد 05 أبريل 2020 - 19:07
تفاءلوا خيرا ولاتقنطوا من رحمة الله لأن العبد القوي خير من العبد الظعيف.
110 - سعيد الأحد 05 أبريل 2020 - 19:09
جوابا لسيد هشام لا يمكن مقارنة المغرب مع كوريا.وليس في استطاعتنا اجراء 20الف فحص في اليوم نظرا لعدة عوامل انت تعرفها.مزال 1000فحص في اليوم ممكن.
111 - عبد الله الأحد 05 أبريل 2020 - 19:24
خاص في هده الاثناء فرض إرتداء الكمامات للجميع لتفادي انتشار العدوى
112 - باحث جامعي الأحد 05 أبريل 2020 - 19:24
مشينا فيها واحد شهرين اخرين مشينا فيها واحد شهرين اخرين
113 - Darm الأحد 05 أبريل 2020 - 19:31
ما فشل في الربيع العربي ، ربما تنجح كورونا ...
نحن ننتظر إعادة بناء في المجالات الهامة بعد الأزمة. الآن حان دور الشباب ، المتحمس ، المتعلم.
علينا أن نوقف التمويل في المجالات غير الضرورية ويجب استثمار الأموال بشكل أفضل.
114 - علي الأحد 05 أبريل 2020 - 19:32
والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.
عون العبد في هذه الأوقات هي عدم الخروج بلا غرض والالتزام بالحجر الصحي لكي يكون ألله في عون العبد
115 - yassine الأحد 05 أبريل 2020 - 19:45
اللهم ارفع عنا هذا البلاء و ارحم موتى المسلمين
116 - MUSTAPHA الأحد 05 أبريل 2020 - 19:47
من المؤكد ان مصابين كثيرين (لاتظهر عليهم اعراض ) لا زالوا يتجولون وينقلون العدوى بلا بمبالاة , وهنا الجناية الكبرى
على كل شخص ان يعتبر نفسه مصاب ، ويشد الارض في انتظار ظهور الاعراض وكي لا يصيب آخرين ، فلا يجد من يتكفل به يوم اصابته
117 - Nouri الأحد 05 أبريل 2020 - 19:54
الحفظ و السلامة لخوتنا المغاربة و لينا ان شاء الله. اخوكم من الجزائر
118 - Hamid bennani الأحد 05 أبريل 2020 - 20:28
Il faut que tout le monde porte des masques comme les Chinois et chaque Quartier ou résidence fermée doit organiser l entrée et la sortie des résidents du Quartier avec la mise en place des points de contrôle de la température et attribution un code de santé pour chaque résident les barrages de la police ne suffisent pas il faut des barrages médicaux au niveau de chaque Quartier de chaque résidence fermée
119 - Hanane الأحد 05 أبريل 2020 - 20:37
السلام عليكم ورحمة الله.
المرجوا من وزارة الصحة القيام ب90بالمائة من التحاليل يوميا لمعرفة مدى تطور هذا الوباء يوميا هكذا فنحن غير مطلعون هل المرض ينتشر ام لا لان ما يسجل حتى الآن فقط الحالات التي كانوا يضعونها تحت الحجر الصحي لطفك يا الله.
الللهم ارفع عنا البلاء
120 - المهدي الأحد 05 أبريل 2020 - 21:02
نطلب من الله أن يزيل عنا هاد الوباء وأن يدخل علينا رمضان أمنين سالمين
121 - Ahmed الأحد 05 أبريل 2020 - 21:06
اخواتي اخواني المغاربة لا تكونوا مطية لفيروس كورونا ووسيلة لتنقله بدون ثمن وتجعلوه يضحك علينا كما ضحك على اولائك الابرياء الذي استعملهم كوسيلة نقل مجانية من المهجراحجزوه في اماكن ضيقة لا تتركوا له فرصة التجوال اجعلوه قانطا فلي اليقين انه سيهاجر عنا تلك الغاز والفاهم يفهم.
122 - س.ر الأحد 05 أبريل 2020 - 21:36
وا كلسوا الناس من الخدمة!!!! اتقوا الله فينا!!!!
123 - karim الأحد 05 أبريل 2020 - 22:07
السلام عليكم ورحمة الله
بالفعل حرام عليكم يا مغاربة الدين لا يمتثلون للحجر الصحي وعيب عليكم ستؤدون بجميعنا للهلاك لا حول ولا قوة اللا بالله العلي العضيم كما يقال حوتا واحدة كتخنز شواري تقو الله
124 - حنان الكزاوية الأحد 05 أبريل 2020 - 22:14
الدولة دارت لي عليها ،والجهاز الصحة داير لي عليه .المشكل في أغلبية المواطنين باقين كيتصرفوا بحال ما كاين والو .باقي الزحام في السوق ،في الحانوت،في المخبزة......باركة من التهور ،الأمر راه خطير جدا .كنطالبوا بالتعزيز الكبير للأمن بمنطقة التشارك سيدي مومن.مجموعة من الشباب يمكتون في الزنقة إلى منتصف الليل لاعبين( قاش قاش) مع رجال الأمن.
125 - karima الأحد 05 أبريل 2020 - 22:28
رب اغفر و ارحم يا ارحم الراحمين
126 - مسلم الأحد 05 أبريل 2020 - 22:30
خيراً إن شاء الله. قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
المجموع: 126 | عرض: 1 - 126

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.