أصحاب "راميد" يستفيدون من الدعم وسط الازدحام وشكاوى "الإقصاء"

أصحاب "راميد" يستفيدون من الدعم وسط الازدحام وشكاوى "الإقصاء"
الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:00

رغم الاحتياطات التي اتخذتها الحكومة للحيلولة دون توافد المستفيدين الحاملين لبطاقة “راميد” من الدعم المالي على الوكالات البنكية، لم يجْر احترام التدابير الصحية الضرورية للوقاية من فيروس كورونا، بشكل كامل، أمام المؤسسات التي تصرف الدعم للمستفيدين.

داخل المؤسسات البنكية المكلفة يفرض احترام الإجراءات الصحية اللازمة، حيث يُسمح فقط لعدد محدود من الزبائن بالدخول، لكن في الخارج يبدو الوضع مختلفا، حيث يتجمّع الناس أمام البوابات انتظارا لدورهم، أو بحثا عن معلومة.

أمام إحدى الوكالات البريدية في مدينة سلا تجمّع عدد من المواطنين تحت أشعة الشمس في انتظار أن يسمح لهم بالدخول للاستفادة من الدعم، بينما تصدح حنجرة فاعل جمعوي يردد عبارات تحث الناس على التنظيم عبر مكبر صوت صغير.

في البوابة يقف عون من أعوان القوات المساعدة يوزع وريقات كتبت عليها أرقام لتنظيم الدخول، لا يضع على وجهه كمامة؛ فيما يقوم شخصان يرتديان لباسا أبيض برش الشباك الأوتوماتيكي بمواد معقمة بين الفينة والأخرى.

مسؤولو المؤسسة البنكية العمومية علقوا ورقة على الشباك الأوتوماتيكي مكتوب عليها: “من أجل سلامتكم، ندعوكم إلى استعمال قلم خاص بكُم أو مناديل ورقية عند الضغط على أزرار الشباك الأوتوماتيكي”، ووفروا المناديل الورقية للزبائن.

وتشهد الوكالات البنكية الموجودة في الأحياء الشعبية ازدحاما كبيرا، كما هو الحال في حي الانبعاث بسلا، حيث اصطف طابور طويل من المواطنين الراغبين في الاستفادة من الدعم على الرصيف، تحت مراقبة أعوان القوات المساعدة، وعدد من المتطوعين المشرفين على تنظيم العملية.

في المقابل لم تشهد الوكالات البنكية التي تصرف الدعم ازدحاما في الأحياء الأقل كثافة سكانية، كما هو الحال في حي السلام بسلا، حيث كان عدد الوافدين قليلا، ولم يطرح أي مشكل بخصوص احترام إجراءات حماية السلامة الصحية.

ورغم أن المبلغ المالي الذي تدعم به الدولة حاملي “راميد” لا يتجاوز سقف 1200 درهم للأسرة، فإن مواطنين تحدثوا إلى هسبريس ثمنوا هذه المساعدة. “لا كنتي كتشري حضاش ألف ريال ديال الدوا فالشهر وعطاك شي واحد غير شي حاجة را كتكفيك”، يقول مواطن عاطل عن عمل يعيل أسرة من خمسة أفراد ويعاني من مرض في القلب.

من جهة ثانية، يشتكي المواطنون الذين انتهت مدة صلاحية بطاقة راميد الخاصة بهم قبل 31 دجنبر 2019، وهو الأجل الذي اشترطت الحكومة أن تكون البطاقة صالحة إلى غايته للاستفادة من الدعم، من “إقصائهم” من الاستفادة، رغم أن منهم من حاول تجديدها دون أن يتمكن من ذلك بسبب تأخر عملية التجديد، وهو ما حرمهم من الاستفادة.

وتصل قيمة الدعم الذي يستفيد منه حاملو بطاقة راميد إلى 800 درهم للأسر المكونة من فردين أو أقل، و1000 درهم بالنسبة للأسر المكونة من ثلاثة إلى أربعة أفراد؛ بينما تستفيد الأسر التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص 1200 درهم.

‫تعليقات الزوار

56
  • محمد جاد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:29

    اتوقع ذلك لان جل المغاربة عندما يشمون رائحة الفلوس والدعم يتناسون ان كان هناك فيروس اصلا اسمه كورونا

  • محمد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:30

    يجب على الدولة بعد هذه الجائحة اعادة النظر في المنظومة التربوية للمغرب الحبيب ورفع الوعي المجتمعي لان ما نراه اليوم ما هو حصاد سياسة التجهيل التي كانت تنهجها بمساهمت صحافة المرقة مثلكم انتم وشوف تيفي والقائمة طويلة،
    اللهم ارفع عنا هذا الوباء

  • محمد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:30

    يجب على الدولة بعد هذه الجائحة اعادة النظر في المنظومة التربوية للمغرب الحبيب ورفع الوعي المجتمعي لان ما نراه اليوم ما هو حصاد سياسة التجهيل التي كانت تنهجها بمساهمت صحافة المرقة مثلكم انتم وشوف تيفي والقائمة طويلة،
    اللهم ارفع عنا هذا الوباء

  • salma
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:31

    نحن لم نتوصل بأي شيء نتصل بالرقم 1212 مكيجاوبوش كيطوبو علينا

  • Nadori
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:31

    سبحان الله. تدبير عشواءي .ا لا يمكن ان يدفعوها الى الحسابات البنكية لكل واحد ؟ هذه التجمعات تساهم في انتشار المرض وانتقاله . واادولة تعلم وااشعب كذالك بأننا لا نضام عندنا وانما الكل يتم زيد اوصافي.

  • abdou67
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:32

    ما رأيكم بقناة تدرج برنامج لالة العروسة في زمن كورونا في زمن الوباء وارتفاع عدد الوفيات والاصابات .وقنوات اخرى تتفنن في بث مسلسلات الفحشاء والمنكر.اين هي المؤسسات المواطنة من هذا كله…? لك الله يا وطن لك، الله يا شعب قهره الفساد في جميع المجالات

  • ben lebsir ahmed
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:33

    هديك رها مساعدة اعانة ليس اجرة للاسف شكون افهم المغاربة اشكون لقنعهم كن معطوهم غدي اسكتوا او اقولوا كن غير اعطيونا 500 درهم ره العالم كولوا في ازمة كينين شي دول مقدموش العون للناس مخدمينش المشكل لدرتها الدولة للاسف وحتى الناس نساو صحتهم كان بنادم مخدمش الى قلتي ليه اجي تخدم اقولوا ليك خدم انت دبا بغو الفلوس مشي كنقول مخص الدولة تعاون لكن ره الدولة خصها مداخل لان الكل بغا مساعدة حتى الشريكات بش احافضوا عليهم الي كان خدام والي مخدمش الحلاق القال المريض الصحيح ارملة يتامة الكل بغاو الفلوس ولي شدهم اقول ليك قليلة امسكين لمشدهومش اشيقول

  • عزالدين لعيون
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:34

    دب ناس لي وفي ليهم راميد اولا معندهمش مغديش استفادوا.او لبحري لقا مشكل مع أصحاب لمراكب مبغوش ادكلروه بأنه مخدامش معرفناش اش غدي نديرو

  • راي مغربي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:35

    كثير من الناس أرسلوا طلبات الدعم ولم يتسلمون اية رسالة تفيد تأكيد طلبهم أولا سبحان الله لا يمكن لدولة أن تفعل شيئ وتكمله بدون عيوب ظروري من العراقل وإقصاء النصف مع ان مبلغ ١٢٠٠ درهم مبلغ زهيد جظا بنسبة لخمسة أفراد ورغم ذالك لابد من التحرميات والله إرفع هذا البلاء ويخرجو ناس إخدمو على ريوسهم اما اذا عولتي على هاذ دولة والله لاخديتيه

  • hamdon
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:36

    علاش ميتوصلوش بديك البركة فديورهم….راهادا هو التخلف بعينيه…

  • المغرب
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:36

    بالله عليكم شنو كنتو تاتوقعوا ؟

    قبل كرونا فلوس المغرب كلها كبيتوها فالبنية التحتية و المشاريع العملاقة و نسيتو الانسان اللي هو المحور و الاساس.

  • عبد الله
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:36

    رئيس بريطانيا دخل لإنعاش بسباب كورونا. ونتوما كادابزو على راميد "على خبز" . ودخول لديوركم

  • med nador
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:37

    دابا واش الحكومة كدير هدشي بلعاني؟؟ واش باش تفسر انه معندنا صحة وتلقي اللوم على المواطنين كتعطيهم الاسباب باش يخرجو؟؟

  • Mosi
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:39

    من اهم عوامل نجاح خطة ما ان يكون واضعوها دوو كفاءة و تبصر.
    – صباح اليوم شاهدنا عشرات النسوة يقفن في باب شركة و هن يصرخن و يشتكين الحرمان من اعانة ال cnss بعد ان صرح رب العمل انهن في اجازة مدفوعة الاجر في هذا الشهر.( صاحب الشركة ليس عرافا و لم يكن يعلم ان الدولة ستخصص اعانات للمتوقفين عن العمل..) ورغم ان صاحب العمل كان عليه ان يحل المشكلة بالحفاظ على شهر الاجازة إلا انه لا يمكن السماح لمجموعة من الجاهلات باثارة الفوضى وكسر الحضر عنوة بغرض ابتزاز الدولة..بالمقابل كان على السلطات التعامل بحزم مع الوضع من خلال ارغام النسوة على الرجوع لبيوتهن و تغريمهن 300 درهم وارغام صاحب الشركة على ان يصرف لهن تعويضهن كاملا.
    فيما يخص تعويضات راميد وغيرها كان على الدولة ان تقول للمواطنين انهم لن يستطيعو سحب تعويضاتهم إلا بعد انتهاء حالة الطوائ..
    بالنسبة لورقة الخروج..ماكان يجب ان تكون اصلا و كان يجب الغاؤها بعد ان اتبتت فشلها الذريع.
    بالنسبة لتطبيق حالة الطوارئ هناك نوعين من البشر..نوع واع و متحضر و لا يحتاج لمن يهشه او يسوقه..ونوع يلزم ان تهشه كما تهش النعام..و يجب على السلطات هشهم بالعصي ليلتزموا..

  • الوطن للجميع
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:40

    قلنا ونقول وسنبقى نقول أن المواطن المغربي لا زال يعيش عيشة الكهوف لا إنضباط ولا هم يحزنون الكل يصيح نفسي نفسي والباقي يأكله البحر على الدولة أن تتدخل في تربية الأسرة ممنوع الخروج من المنزل إلا لفرض واحد من الأسرة ولو إستعملت القوة مثل فرنسا فلا يمكن للزوج الخروج مع زوجته أو أبناءه ومن يتجاوز القانون فيؤدي غرامة 200 يورو
    نحن المغاربة نخاف ولا نستحيي فالكل يستغل الظروف التي يعيشها المغرب لقضاء حاجاته بأي طريقة
    نحن مع بطاقة الرميد ومع مساعدة الفقراء ولكن يجب تطبيق القانون الذي هو أساس النظام

  • كمال
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:40

    لا مبرر ابدا لاقصاء أصحاب البطاقات المنتهية الصلاحية،المرجو إعادة النظر و شكرا.

  • مغربي مفقوص
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:42

    انا بائع متجول عندى خمس ابناء وكاري منزل1250 درهم لم أتوصل بأي كود, واليوم وانا امر بشارع رأيت أناس اعرفهم أغنياء وليسوا بحاجة لمساعدات الدولة ورغم ذالك جائهم الكود ليستفيدوا.
    حلال وناقش؟؟؟؟؟؟
    والله ثقتى منعدمة فى الدولة مند زمن( كارطيات الانعاش ومشاريع المبادرة الوطنية ومعونات رمضان الخاصة بمؤسسة صندوق محمد السادس ومكتب التعاون الوطني) التى تستهدف فقط الأغنياء والندر اليسير من الفقراء(لعندوا معرفة صحيحة) وزادت إنعدمها اليوم رغم انى كنت أعرف السيناريوا مسبقا…
    أنا لا أخاف الموت لأن الاعمار بيد الله عز وجل ولكن أخاف أن أرتكب مخالفة بسبب جوع أولادي،فلا يمكن أن أتفرج عليهم وهم يبكون من شدة الجوع ولا يمكن أن أتحمل عبارات صاحب المنزل من قبيل عطيني رزقي واش بغيت توكلنى فى تاعي..
    أتركونى فقط أعمل فليس لي سوى طاولة صغيرة (30سنتمر على 50)فيها مسك فقط.
    لتتركنى الدولة وشأنى أعمل

  • Ali
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:42

    مازال ماتوصلنا بالكود …النهار كل كنقلب فالتلفون والو …طاح الليل وبداو المطارق فالراس …الله يرزقنا من عند و يعطينا من فضل .

  • مساعدة الوباء بالغباء
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:42

    كما العادة… قرارات حكومية فعلا حكيمة.. وتنفيذها في ارض الواقع يسند الى 2 مخازنية. معروف هذا الاستخفاف بالنظام… غباء في دراسة الوضع. هل لا يعرف المسؤولين انه سيقع تجمهرات هنا وهناك…. في غياب سلطة فعلية. اه. نسيت ان الشرطة والقوات المساعدة والعسكر. في فترة حجر صحي ههههه
    عيب عليكم. تنشرون الوباء بأنفسكم وسيصل لكل بيت سواء غني او فقير في مكتب ضخم ومسؤول او من حي هامشي… بهذا التصرف الغبي.. والاستخفاف. كأنكم تتعاملون مع شعب متقف… مساعدة هي للطبقة الكادحة اكيد معروفة لجهلها وعشوائيتها.. لكن يبدوا ان المسؤولين. عبرو عن فشلهم في التنفيذ.. وهذا. لمن تسند له المهمة.

  • أمين العبدي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:43

    أتمنى أن لا يقع ما لا يُحمَدُ عقباه بسبب هذه التجمعات…
    وجب أن لا يحدث مثلما حدث أثناء توزيع أوراق الخروج.
    أقترح على المسؤولين استعمال السيارات المصفحة الخاصة بالأموال مصحوبة بالأمن الوطني أو الدرك الملكي بالإضافة إلى إداريين يقومون بتوزيع المنح على المستفيدين بمنازلهم. تجنبا للكارثة لا قدر الله.

  • ياسين فتاح
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:43

    كان من المتوقع ان يكون هدا الإزدحام واكثر، فبالرغم من ان المواطنين بحاجة ماسة إلى الدعم والمساعدة بكل المقاييس والإستفادة من هدا الدعم، حيث فيهم دو لحاجة القصوى والمريض والمعسر، الا أن الطريقة التنظيمية لا يمكن ضبطها فعقليتنا صعبة ومتحجرة، خاصة عندما يتعلق الأمر باستفادة مادية، لدلك كان حصريا بالدولة ان تأجل منح هدا الدعم على الأقل بعد15 يوما، بغاية تجاوز هده المرحلة الحرجة، لأن خروج الناس بأعداد كثيرة جدا يعرض الجميع للعدوى، وهو ما نتخوف منه، ولقدر الله قد يعقد الوضعية ويزداد عدد المخالطين المصابين ونقل العدوى من الشارع الى داخل العائلة ويعظم الخطب، وهدا إجراء ناقضته الحكومة التي كانت تلح على لزوم البيت وتدابير النظافة، فإدا به تخرقه مرغمة، فتأخير الدفع وتوخي الأمان خير من الوقوع في المحظور.

  • جمال الصحراوي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:43

    المغاربة لا يحتاجون الى صدقة او احسان مصحوب بإذلال ولا التفاتة تكرس العبودية ولا إكرامية تغرس الطبقية ولا توزيع قفة سنوية ولا انتظار مناسبة معينة
    الشعب المغربي يتطلع لإستعادة الملايير المنهوبة والتمتع بحقوقه المسلوبة
    محاكمة لصوص المال العام ومحاسبة اصحاب الارصدة في بنوك اوروبا وبنما و تطبيق توصيات المجلس الاعلى للحسابات وتقارير لجنة جطو هي الخطوة الاولى

  • بلاد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:44

    في مدينة بني يدرار أعطى المقدم الرميد لأولاد حيمري رغم انهم عندهم عقارات و لاباس عليهم ،و ترك فقراء معدمين لم يعط لهم

  • متتبع
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:47

    الحجر الصحي وفي نفس الوقت صرف الإعانات شي داخل شي خارج مافهمت والو صراحة شكون يحل هاذ اللغز غير الله يحفظنا وخلاص

  • الأطلسي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:50

    والجيش والشرطة والبوليس والدرك الملكي عفاكم كنترجاوكم عاد اعرفنا من حق الأمن والأمان من غير الله وبكم راه بشينا فيها عفكم نزلو اللي خارج فرشخوه هرسوه إلا لي من حقو يخرج إلا لدعاتو الدرورة مؤكدة بزاف بزاف مشي على ربطة قسبر وخارجين مكاين لحقوق الإنسان لا وال وضرب وضرب

  • Mohamed
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:53

    البلاد في حرب و جنودنا الأطباء في الصف الأول و في كل دقيقة هم معرضون للموت و كثير من الناس لا يبالون و كأننا في عطلة .لا حول و لا قوة إلا بالله.نحن في حرب في حرب في حرب.إن لم نكن رجال و منضبطين ؛فعلا سنخسر.مهما كانت ظروف كل واحد منا يجب الإلتزام لأن حرب الفيروسات لا تفرق بين غني و فقير.اللهم وفقنا.

  • القاءد زوريل
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:55

    هناك شبابيك متنقلة عند الابناك فبدل انتقال المواطنين الى الابناك ارجو تخصيص أماكن لصرف الدعم و تكون مراقبة من طرف السلطات ووزارة الصحة وهي مناسبة لإجراء التحاليل covid و التبرع بالدم

  • راميد راميد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 20:59

    عذرا يا ايها الفقر جاتك مرغم ان القادمسيكون اشد فحالات الاصابات تفاقمت والجيوب فد نفذ مخزونها و الدولة اخلفت وعدها لم يقدموا المساعدة الا لمن ارادوا اين هي اموال الدعم المقدمة للفقراء اين هو صندوق الكوارث قدموا الينا ولو القليل من هذه الصنادقام ستتركونها للمقاولات

  • Abouali
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:06

    في هده المرحلة يجب على الدولة أن تعطي الإعانة لجميع من له بطاقة الرميد دون إقصاء الا لمن لم يطلب الدعم ويجب الغاء شرطي
    انتهاء الصلاحية المهم تكون له بطاقة رميد قبل تلاثة اشهر وكدلك الغاء شرط فقدان العمل بسبب كورونا لأن هناك من هو عاطل أصلا وهو أحق من غيره بالاعانة

  • منير
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:08

    شيء عادي وليس جديد وهذا يدل على الجهل والتخلف من قديم الزمان شعب يموت على زحام عندو دكشي فالدم ويتسابق فالحوانت وعلى الخضرة على زرع وشعب تجيه حتى لفلوس ميعقلش على خوه الله يهدي ماخلق

  • كمال
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:09

    ارى بعض التعليقات لاناس ميسورين تنتقد الفقراء على خروجهم و رفضهم البقاء في منازلهم هل تضمنون قوت عيش هؤلاء لمدة الحجر التي تساوي على الاقل 3 اشهر,

  • فريد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:19

    في موقف لا ينسى، أثناء حضوري في افتتاح لشركة مختصة في بيع الآليات الفلاحية وبحضور أعيان وأثرياء المنطقة، بعد انتهاء الافتتاح ما أن تم الإعلان عن توزيع قبعات شمسية كهدية رمزية متواضعة على الحاضرين، حتى قام الحاضرون بالهرولة والتدافع والفوضوية، المسألة ليست قضية إحتياج أو فقر فقط ، إنما الوعي والتربية، كيف لإنسان لايعي خطورة الوضع في أيامنا هاته، أن يلتزم بالإجراءات، ومن غير كورونا، هناك أناس لا يهتمون سوى بمصلحتهم، لاينتظرون دورهم، ولا يحترمون غيرهم، غنيا كان أو فقيرا، أرى هذا وأعيشه بشكل يومي في إداراتنا وأسواقنا وحياتنا مجملا، الله يهدي النفوس

  • شباك متنقل.
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:23

    باش ميكونش الزحام ولتفادي تجمع البشر في الشوارع المملكة خاص الدولة تفكر كيفاش تنقص من الاكضاض في وسائل النقل لان كينين الدواوير لبعاد على الكيشي والابناك وكيفاس نسهلو المؤمورية نرسلو بنك متنقل عبارة عن ميني بوس مثلا ل اي جماعة بعيدا على المدينة والله اعلم

  • rachid
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:24

    هناك مشكل أخر حصل لي شخصيا وهو أن الإعانة التي قدمت لي من طرف الدولة أخبرني أني عليك سحبها من وكالة غير متواجدة في المدينة الصغيرة التي أقطن بها وعليه فعلي أن أسافر إلى أقرب مدينة لي لكي أسحب هذه الأموال الحكومة غير منظمة ولا تدري ماذا تفعل

  • ع١غ
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:25

    من باب الإنصاف، وجب الإهتمام باولئك الذين اقصاهم الحاسوب، وتوصلوا برسائل منها ما تقول بأن هذا الرقم قد…..او ما شابه….وتركوا بدون دعم.
    ينبغي التحقيق فى هذا الأمر، املا أن تشمل المساعدة كل مستحقيها.

  • مر من هنا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:27

    كان على الدولة أن تعتمد برنامج معلوماتي بسيط يقوم بتوزريع عدد المستفيدين على كل وكالات السحب مع نحديد الوكالة واليوم والساعة لتفادي الازدحام واريال كل ذلك على الرقم 1212

  • مهاجر
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:31

    ااسلام. عليكم هنا بايطاليا اعانات البطالة اي مساعدات الحكومة للموقوفين عن العمل ستصرف بعد الجاءحة لانهم يعرفون مدى خطورة صرفها الان رغم ان الجميع هنا عنده حساب بنكي اما مغاربتنا حدث ولاحرج لاشعب ولاحكومة

  • l7esspress
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 21:49

    كلشي فيه المشاكيل فهاد البلاد تاحاجة ماكدوزبسلام

  • Aziz
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:04

    بنادم عندو راميد خاصو يستافد ماكاين لا سالات قبل 31/12 لا والو ادن خلينا نخرجو نخدمو على راسنا بش نصيبو مان ناكلو

  • بوهلال
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:29

    بعض المسؤولين يتعاملون مع الشعب بمفهوم القطيع والراعي فبفاس تم إرغام مآت المستفيدين من إعانات فئة راميد على الإنتقال الى الوكالة الوحيدة في فاس (ضمان كاش) والتي توجد بحي السعادة مما نتج عنه تحمع بشري بالمآت في حين هناك عشرات الوكالات لشركات تحويل الأموال كان بإمكانها تسريع العملية وتجنب الإكتظاظ وكان على المسؤول على هذه الوضعية الخطيرة على الأقل أن يرغم ضمان كاش على فتح وكالاتها المغلقة منذ فترة طويلة في كل من شارع فلورانسا وحي الإمام علي فما رأي لجنة اليقطة للكشف عن سر تكليف هذه الشركة بالدات (ضمان كاش) مع أنها لا تتوفر سوى على وكالة وحيدة في جين هناك شركات (وكاش بلوس كمثال) تمتلك عدة وكالات تغطي جميع أحياء المدينة ومن غير المسبعد ان تكون اللإستفادة من رسوم الحوالات المالية هي السبب فمن هو المستفيد من هاذه الحالة الخطيرة في زمن كورونا

  • abdo agadir
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:33

    لو سيستفيد كل من لديه بطاقة رميد نعم العملية ستكون شاملة لعدد مهم من الأسر المعوزة لكن مع الأسف بهده الطريقة التي سلكتها هده اللجنة ستحرم عدد كبير من الأسر وهي وبدون شك ستكون بحاجة شديدة لهدا المبلغ إدا السؤال المطروح للساهرين على هده العملية ما هو دنب المرفوض بطاقاتهم ومغزى دورها في هده الداءقة القاسية على كل المواطنين وخاصة المعوزين ودوي الإحتياجات الخاصة نرجوا النظر ومراجعة الملفات المستبعدة والجميع يستحقون المساعدة .ندعوا الله سبحانه وتعالى أن يحفظ جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأن يجنب بلادنا هده الجاءحة بأقل ضحايا إن شاء الله رحم الله ضحايا هده الجاءحة كما نتمنى الشفاء لجميع المصابين .

  • رزين
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:23

    من امثلة الغرائب او لنقل من الامور العادية لنتائج الرشوة التي تنخر مجتمعنا ان هناك شخصا يشتغل عند مشغله هذا الاخير يمتلك بطاقة رميد رغم انه صاحب مشاريع و تقدم بطلب الاستفادة من الدعم بينما الشخص الاجير لا يتوفر على بطاقة راميد. افهم تصطا.

  • Adil
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:37

    والناس لي وافي ليهم الراميد اشنو هو الحل لي غيديرو معهم را فئة كبيرة من الناس وافي ليهم قبل دجنبر

  • rahimoun
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:38

    انا اريد فقط توضيح من لجنة اليقظة الاقتصادية عبر القنوات الرسمية ، هل تم صرف الدعم لاصحاب راميد للاسبوعين الاخيرين من شهر مارس ؟ ! كباقي المستفيدين من صندوق ض ج ، لان هذه النقطة لم يتطرق اليها اي ضيف او صحفي او مقدم برنامج او مسؤول في القنوات الرسمية للمملكة وشكرا لكم.

  • رشيد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:45

    لماذا تم إقصاء أصحاب البطاقات الرميد المنتهية صلاحيتها ،كما أن البعض يملك توصيل البطاقة لدا وجب اعادة النضر وعدم حرمان البعض من هذه التعويضات و أتمنى ان يبعد عنا الله هذا الوباء.

  • Halwi
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:58

    ما تكلمت عنه الصحافة من الازدحام في طوابير يعبر في رأيي عن أمرين : اولهما عن قلة تبصر للدولة اذ كان بالامكان تكليف اعوان ينتقلون الى عناوين المستفيدين ،وهذا لن يكلف الدولة شيئا لان هناك الكثير من الموظفين الان يقبضون اجورهم وهم متوقفون عن العمل ،فتكليفهم بهذه المهمة سيكون حزءا من عملهم الذي يؤجرون عليه، والامر الثاني هذا التهافت على 800 درهم او قد تزيد قليلا يعري الوضع الاجتماعي المتهلهل لفئة عريضة من المجتمع.
    اللهم لطفك ربنا

  • Nordine
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 01:08

    ليس الفقراء وحدهم من يخرقو الحدر الحاجة هي التي تخرج الناس هل تتدكرون افتتاحية البرلمان والتخاطف على الحلوى في قبة البرلمان انها اول مرة في حياة المواطن التي يدوق فيها فلوس الدولة كم من سنة وهو يؤدي الضراءب لو كان تكافل بين العاءلات وبين الاغنياء والفقراء لكان شيء اخر كورونا فضحت الواقع التروة يجب ان توزع بشكل عادل

  • نجيب
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 01:31

    ها تاني الزحام. اشبغا بنادم هاد الفلوس إذا كانت سببا في تفشي الوباء.. لماذا لا تتخذ حكومتنا و اداراتنا قرارات تراعي جميع الاحتمالات. هل لضعف في المخططين و مستشاري أجهزة الدولة ام ان الامور تمشي في بلادنا تحت طائلة التجاريب.. انا ارى من رأيي المتواضع البسيط ان نظام ساعي البريد الذي كان يأتي ب"الماندات" او الحوالات حثى البيت هو الحل.

  • mohamed h t
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 01:37

    ابقا افدارك سولوه وش عندو افدارو الله يرحم الولدين حنو اعلى الشعب مواطن بصيط بش غدي يصرف اعلا اولادو شوفو الحلول مشي وشكران

  • Alfakir ila alah
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 06:02

    DIEU.AIDE.LE.MAROC.FRANCHEMENT ON EST PAS A LA HAUTEUR TOUT LE.MONDE VEUT DE L.ARGENT PR RIEN.IL FAUT AIDER LES.PAUVRES MAIS ILS FAUT AUSSI PENSER A CE PAYS ET AUX.AUTRES LES MAROCAINS DES QU ILS SENTENT LE DIRHAM SORTENT COMME.DES LAPINS.wabka fi darak Abnadam

  • غير على سبة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 06:24

    المغاربة غير يشمو ريحة دالفلوس مكايبقا يبان ليهم لا كورونا ولازعطوط.

  • يوسف
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 10:01

    لا حولة و لا قوة الا بالله العظيم، اش هاد روينة أعباد الله، واش عنكم شي عقل ولا متكسبوه، سيروا تكمشوا في ديوركم ، و خدمو عقلكم شويا الله احفظنا وحفظكم ،

  • مرظف
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:55

    انا موظف بالمالية اطلب من جريدة هسبريس ان تنشر هده الفكرة باسلوبها و الفكرة هي انه يمكن لوزارة المالية ان تشرف على توزيع اعانات راميد عن طريق القباضات الجماعية عبر تسليمها لحيسوبيي الجماعات القروية حسب عنوان كل مستفيد و يمكن لحيسوبي الجماعة التنقل الى الدواوير حسب برنامج مضبوط و حينها يتم اعفاء المستفيدين من التنقل و تجنب الاكتضاض وشكرا لهسبريس

  • حورية
    السبت 11 أبريل 2020 - 15:40

    نحن لم نتوصل بالدعم لحد الان لكا الله يا بلدي

  • داهي
    الأحد 12 أبريل 2020 - 12:16

    الي حد الان لم اتوصل بقبول الطلب ولا الكود واتصلت ب1212 اكثر من200 مرة

  • بورحيل عبد العزيز
    الأحد 17 ماي 2020 - 10:58

    مني ابدا الحجر الصحي ونا مخدامش صيغة إلى الرقم
    1212 كبحال جميع الناس إلي عندهم الرميد
    ماجوبنيش و ما استافد نتاحجة واش كاين شي كود آخر معرفة اش غندير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات