24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغرب يسجّل 130 إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في 24 ساعة

المغرب يسجّل 130 إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في 24 ساعة

المغرب يسجّل 130 إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم، تسجيل 130 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 1120 حالة.

ووفق المصدر ذاته، فإن عدد الحالات المستبعدة، بعد تحاليل مختبرية سلبية، قد بلغ 3984 منذ بداية انتشار الفيروس بالبلاد، وإلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، في تصريح صحافي، أنه تم تسجيل 11 حالة وفاة جديدة ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 80 حالة إلى حدود السادسة مساء، فيما تم تسجيل 10 حالات شفاء جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 81 حالة.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (236)

1 - hafid الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:37
السلامة يا ربي نطلب من الدولة أن تبتدأ حالة الطوارئ من الثانية زوالا الى التاسعة صباحا، و أن تلغى الوثيقة الإسثثنائية لما دون 35سنة، وأن تلغى رخصة التنقل بين المدن بصفة عامة بإسثثناء الجيش والأطباء والسلطات والضرب من حديد على كل من خالف القانون، كما ينبغي فرض السجن على سائقي شاحنات البضائع إذا ركب معهم شخص دون مساعده لأن الفيروس وصل للمناطق النائية عبرهم، أنا أقبل بالتعنيف لكل من يتصكع في الشوارع بدون رخصة إضافة لحبسه، بما أن هناك من يستهتتر بأرواح الناس لابد من فرض حجر صحي شامل 24/24 لمدة أسبوعين وينتهي الوباء إن شاء الله
2 - Hicham الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:37
المرجو حضر التجوال في المدن الموبوءة وانزال الشرطة والجيش قبل فوات الاوان .نظرا لما نراه من استهتار من طرف بعض المواطنين .وخلق ارقام هواتف خاصة من طرف الجمعيات اوبالاحرى الفاعلين الجمعويين لتسهيل توصل الأسر بالمواد الضرورية.فلنخلق ملحمة تكتب في تاريخ المغرب التسلح بالإيمان وأولي الأمر منا.
3 - يا ربي تلطف الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:37
نسبة الوفيات مرتفعة جدا جدا الله يحد الباس
4 - عادل الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:37
اللهم الطف ،والله اهدي هذا الشعب العظيم... بقاو فديوركم
5 - براهيم الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:38
الإخوان الأعداد في تصاعد. والمشكل أن الناس ما كيديرو الحجر حتى السادسة مساءً. في حين اليوم كامل الناس خارجة داخلة! وكأن الفيروس لا ينتقل بالنهار. المرجو إلالتزام إخوتي والمرجو من الدولة إعلان حالة طوارئ عامة لكي نتمكن من محاربة الجهل. الكل مضرور لكن الصبر.
6 - ماجد الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:38
اللهم أحفظ بلدنا من الفتن ماظهر وما بطن
7 - ان شاء الله خير الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:38
اللهم اشفي مرضنا وابعد عنا هذا الوباء قبل رمضان اشتقنا للمساجد واشغالنا
8 - عبدو من وزان الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:38
للأسف الشديد سيزداد العدد ارتفاعا خلال الأيام المقبلة لأن العديد من الأشخاص لا يلتزمون بالحجر الصحي ولا بالنظافة. ناهيك عن فتح المقاهي في بعض البوادي، والأسواق في الأحياء الشعبية في المدن. أما السفر والتنقل السري بين المدن فتلك مصيبة أخرى.
9 - amine الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:38
اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا وارفع هذا الوباء يا رب العالمين
الزمو بيوتكم حتى ننجو جميعا
10 - عادل القنيطري الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:38
اكتشفنا في هاته الأزمة اننا نواجه عدوين اثنين الأول فيروس شرس غير مرئي يودي بحياة كل من طاله وعدو ثاني وهو فئة من المستهثرين المرئيين ذوي العقول المليئة بالجهل واللاعي والذين يفتكون بأنفسهم وللأسف يجرون معهم أعز ما يملكون إلى الهلاك ، نسأل الله السلامة وان يرحمنا برحمته الواسعة
11 - يوسف الدراز الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:38
كل مسؤول عن عائلته، المزيد من الحيط والحدر،اللهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك.اللهم تولنا برحمتك.
12 - اختلالات الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:39
الامور تتعقد وتتطور وما يجري في الخارج لسنا بمعزل عنه، ما دام ااحجر الصحي لا يتم احترامه من طرف مجموعة من المواطنين، اذ اا يكترثون للنصائمح، بقي فرض حالة الطوارئ لاسبوع
13 - séparation sociale الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:39
séparation sociale العزل الاجتماعي هي ولو في البيت كل واحد يعزل نفسو مااامكن.مادام الاختلاط مازال كل يوم غاتبان بؤر جديدة.اللهم ارفع البلاء
14 - محمد مكناس الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:39
اللهم ربنا ارفع عنا البلاء واشف مرضانا فنحن الضعفاء بين يديك
15 - Amine الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:39
السلام عليكم وازيدو فتحليل راه هدشي غادي للهلاك وقد اعدر من اندر
16 - Hamza الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:39
واش نجيبو النكافات باش تجلسو فديوركم
جلسو فديوركم راه رمضان قرب ان شاء الله
17 - albouchra الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:39
كل مسؤول تجند في هدا الضرف العصيب ولبس حداء الطوارئ لماستدعاه الوضع من مراقبة وحزم وإدابخطاف ينقل مسافرين قد يحمل احدهم الفيروس إلى مكان وجهته فما معنى هدا،معناه أنه هناك من قصر في تأدية واجبه وبالتالي كمتقفين من داخل هده السفينة ندق ناقوسا نتمنى أن يسمعه مرؤسيكم ويقومون تجاهكم بما يجب القيام به..و سنتستمر في قرع الأجراس ماستطعنا حتى نهاية هذه المرحلة التي نتمنى أن تمر بسلام .
18 - واحد من المغرب الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:39
المرجو من الجميع الإلتزام بالحظر الطبي لأنه هو الدواء الوحيد لهذا الوباء
19 - khaled kh الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:39
عدم الالتزام بالحجر الصحي . سيقودنا الى زيادة في حالات الاصابة .
وبالتالي استمرار الحجر الصحي .
لو التزمنا كلنا ب 15 يوم . لن تسجل اية حالة بعد هذه المدة . الله يهدي المتسكعين لي مولفين الزنقة والدوران
20 - citoyenne الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:39
يا ربي السلامة .أللهم بلغنا رمضان المبارك لا فاقدين ولا مفقودين. يا ربي ترفع عنا هذا الوباء .
21 - موسى الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:39
سلام الله إحفضان مان هد كوروان وها بغينا الله إحد الباس مان هدشي
22 - نور الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:40
العداد في تصاعد سريع نسألك ربي اللطف والسلامة ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل ولموتانا الرحمة والمغفرة ونطلب من كل فرد البقاء في المنزل
23 - عنداياغ الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:40
ها العار بقاو فديور كوم و عباد الله
24 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:40
هدا الارتفاع بسبب المستهترين من الحجر و اللا مبالات من بعض الاشخاص يجب الامن أن يتدخل بكل قوة بدون عاطفة او تسامح
25 - رضوان الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:40
شيء طبيعي هذه الأعداد المرتفعة .
ولكن يجب على الوزارة بالزيادة في التحاليل المخبرية ، هذه من جهة ، من جهة أخرى على المواطنين الانخراط الكلي في الحجر الصحي .
وفي الاخير نطلب من الله الرحمة للموتى نعتبرهم شهداء والشفاء للمرضى .
26 - الهلالي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:40
الله اجازيكم بخير نزيدو نصبرو شوية وخا عيينا الله غالب عافاكم متخرجوش الا للضرورة القصوى وانشاء الله الفرج قريب نصومو رمضان ونصلوا التراويح مجموعين . اكثروا من الدعاء
27 - سنهم الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:40
يارب العالمين ارفع عنا البلاء وعاجل لنا بالدواء الصبر تم الصبر والدعاء و الالتزام بالحجر الصحي والله المستعان الله احفظنا ويشوف من حالنا
28 - Y.adel الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:40
الكمامااااااات يا إخواااان, المرجو الإلتزام ب التوجيهات
29 - Me again الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:41
لماذا تلك اللافتة بالفرنسية؟ هل الدخول للسياح الفرنسيين المنفردين أصلا و اللاجئين و المهاجرين و الديبلوماسيين الفرنكوفونيين؟! و لما لا بالامازيغية؟! هل الدخول ممنوع على المغاربة الذين لا يتحدثون سوى الامازيغية او/و الدارجة؟!
30 - مهتم الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:41
واعباد الله شدو رجليكم الله يرحم الوالدين.راكم غتوصلوا البلاد الهلاك.
31 - Sma3il الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:41
سلم يارب سلم.. "" ان لله وان اليه راجعون"" . شفاء للجميع يارب
32 - sanae الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:41
الناس ماغالسينش فديورهوم خاص زيار كثر وتنخرجو الخدمة عمر شي حد قالنا فين ماشين راه ناس ممحترمينش بمرة
33 - عبد الودود الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:41
هذا بلاء من الله قدر الله أن يكون فكان
34 - Kacem adlane الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:41
الخبر لي مع 8 ديال الصباح تم عمل اختبار الى حدود هذه الساعة : 3954
والخبر ديال دابا مع 6 ديال العشيه الحالات المستبعدة :3984
ههههههه بمعنى من 8 صباحا إلي 6 مساءا تم عمل فقط 30 تحليلة
هاد الإحصائيات لي كيعطيو لا علاقة بالمواقع شي حاجا ماشي نورمال
35 - Inhumain الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:41
Et voilà monsieur le ministre de la santé que le port du masque est obligatoire.
Et où sont les 12 millions que vous avez en stock.
Confiance tota
le ????
36 - راي خبير الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:41
العدد سيزداد إرتفع لان ليس هناك بغض الموطنين لا يلتزمون بالحجر صحي واغلبية الموطتين لايستعملون الكمامات في الشارع.والايام القادمة ستكون كارتية وسترتفع الوفايات إن لم نتدارك المشكل ونسال الله السلامة.
37 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:41
الصبر والبقاء في البيوت هو الحل ولا شيئ غير ذالك (واش بنادم كيفهم)
38 - Naturaliat الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:41
Pénurie de masques
...

....
.
....
...
39 - Marra الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:42
كنطلبو من الحكومة حجر صحي عام وتوقيف جميع القطاعات لي مازال خدامين راه ميمكنش يتحبس هادشي والناس خارجين داخلين والكمامات كنتو تخليو ناس يديروهوم من شحال هادي ماشي كتقولو ماشي ضروري يديرها غير لي مريض باش غادي نعرفو حنا الناس لي خارجين لي مريض فيهوم ولي ممريضش الله يخليكوم شويا ديال صرامة وجمعو راسكوم باش تداركو الموقف
40 - Yassine_el الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:42
السلام عليكم والله ثم والله الدولة لا تقوم بأي مجهود فيما يخص محاربة هذا الوباء سوى أقل ما تقوم به اب دولة و هو العزل الصحي. لا يعقل و لا يوجد في اي دولة انه عدد الوفايات يساوي عدد المتعافين الا في المغرب. والله إن لم تقم الدولة بعمل جاد وهو الزياد في عدد التحاليل اليومية لتصل على الاقل 1000. تحليلة فلن نتمكن من تطويق هذا الوباء. لايعقل ان الدولة تستهين بحياة المواطنين. اين هي 110000 جهاز تحليل التي فضحتنا بها وسائل الاعلام التي تم إقتناؤها من كوريا. مافهمت والو الله يحفظ و صافي
41 - Yassine الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:42
نسأل الله السلامة والعافية، اللهم الطف بنا واشف مرضانا.
42 - رشيد+ الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:42
السلام عليكم.
إنه لأمر محير و محزن بخصوص إرتفاع المطرد للعدد الوفايات ببلادنا.
هذا يتجلى في تهاون بعض الأشخاص في تطبيق الحجرالصحي و التباعد الإجماعي, لذا سيكون علينا لزاما من هذه اللحظة كمواطنن بالبحث عن حلول تساعد بلادنا على الخروج من هذه الأزمة من خلال منبر هيسبريس وبمشاركته, و بدوري أقترح ما يلي:
1- لاحظت من خلال تتبعي للأحداث أن هذا الفيروس أنه لا يصيب رجال الأمن والجيش بكل دول العالم إلا دولتين أعلنت إصابة بعض من جنودها وهي مصر و أمريكا كإستثناء, وهذا داعني إلى التسائل مع نفسي هل هي صدفة أو يوجد شئ ما يدور في الخفاء أو نجاح سبل الوقاية الصارمة المتبعة لهذه الأجهزة!. وإنطلقت من التسائل الأخير و إستبعدت نظرية المؤامرة و بدأت في بلورة الأفكار و الحلول.
2- يرجى من إدرة جريدة هيسبريس الإنخراط ودعم هذه العملة من خلال مديرها العام بتكليف موظف لدى الجريدة بتجميع جميع الأفكار والحلول القابلة لتطبيق بسرعة والمقدمة من طرف القراء الأعزاء, وتقديمها إلى الدولة أو الجهات المختصة.
يتبع...
43 - med nador الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:42
واش 80 وفات جاتكم ساهلة؟؟ فلسطين ودايرين تحاليل كثر منا. قالو شرينا مائة الف باش نديرو تحليلات سريعة فين هما هاد التحليلات. دابا عرفتو بلي موازين منفعتنا فوالو؟؟ هادوك لي كانو فرحانين بالسهرات ويقلك نفوجو على راسنا وممقاطعينش السهرات دابا عيطو على شاكيرا تجي داويكم
44 - said الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:42
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين اجمعين يارب ارفعنا هذا الوباء ورجاءا اخواني المغاربة التزموا بيوتكم
45 - Hasan الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:42
نحتاج الى روح المسيرة الخضراء للتغلب على هذا الوباء.
46 - سماء الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:42
مزيدا من الحيطة والحذر وإلتزاما بنصائح وزارة الصحة حتى نقضي على هذا الوباء الخطير ونسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء بجاه أسمائك وصفات العلى يارب العالمين آمين
47 - from other side الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:43
رحم الله الموتى، و حمدا لله على سلامة المتعافين ... و الله يهدي المغاربة باش يحتارمو الحجر الصحي حيت الأمر غادي من سيء لأسوأ ⁦☹️⁩⁦☹️⁩⁦☹️⁩
48 - gabbas الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:43
بغيت انفهم علاش الطاليان تيتشافى فيها عدد 1100 شخص في اليم حامل كورونا
المغرب تيتشافي 11أو10 أو12 في اليوم
49 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:43
مقارنة بالدول المجاورة المغرب في طريقه للقضاء على الوباء نتفاءل خيرا إنشاء الله مزيدا من الصبر والوعي كي نستقبل رمضان بفرح ....والله ارحم الأموات والله اشافي الأحياء
50 - حمزة البرحالي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:43
لطفك يا رب اللهم ارفع عنا هذا الوباء
51 - متتبع عن كثب الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:43
يبدو أن الامور بدأت تأخذ منحى مقلق وامام تواضع امكانيات الدولة سواء في الفحص السريع لعدم توفر الاختبارات او التكفل بالحالات المصابة ارى من الضروري بل الواجب ان نلتزم اقصى درجات الحيطة ونتعاون فيما بيننا لتجاوز هذه المحنة.
52 - زهير الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:44
هل سيغير الفيروس التاجي القاتل من السلوك الهمجية لبعض المواطنين فيما يتعلق بالبصق دون مراعاة الآخرين ورمي الأزبال في الشوارع ؟؟
53 - Mohssin الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:44
اللهم ارفع عنا هدا البلاء يا رب
54 - Nkin الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:44
Faut tout fermer (quartiers contres commerciaux, entreprises non nécessaires) dans les grandes villes casa raba Marrakech maknes fes pendant une semaines. Les petites villes lhamdelah gèrent bien le problème est dans ces 4 villes.
55 - بشرى الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:44
تزايد لمهويل لعدد الحالات في هذه الايام الاخيرة توحي الى ان المغرب فقد السيطرة على عذا الفيروس فالحل الوحيد الذي تبقى لنا كشعب هو الالتزام و دعوة الباري تعالي ليرحمنا برفع هذا البلاء الذي علمنا دروسا كشعب و حكومة...
56 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:44
لابد للجيش ان ينزل الى الشوارع مع الامن
لابد من تزيار الطرح بنادم مابغاش يفهم
57 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:44
اللهم ألطف اللهم ألطف اللهم ألطف اللهم ألطف اللهم ألطف اللهم ألطف اللهم ألطف اللهم ألطف اللهم ألطف اللهم ألطف اللهم ألطف اللهم ألطف
و بقاو فداركم
و بقاو فداركم
و بقاو فداركم
و بقاو فداركم
58 - ليلى مكناس الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:44
السلام عليكم المرجو من الشرطة والسلطات اتخاذ تدابير صارمة اتجاه سكان بعض أحياء مدينة مكناس خاصة حي مرجان حيث يلاحظ تسيب كبير من طرف الباعة المتحولين يقومون بانشطتهم كما اعتاد ا في الايم العادية ارجوكم
59 - Ingénieur الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:44
كونوا على يقين أن الأصعب لم يأتي بعد.فبعد احصاء المآت سندخل في إحصاء الآلاف. الفيروس إنتقل بسرعة البرق من بؤر الوافدين إلى مخالطي المخالطين،و الآن هو في طور تشكيل بؤر داخل الأسر بأكملها،الجد الأم الأب الأم الإبن الأخ، كونوا متأكدين أن الآن من يأخذ جميع إحتياطاته سوف يصاب بطرق غير مفهومة، و من يستهتر سوف يجلس في غرف الإنعاش آلت به إلى جهاز يتحكم في تنفسه. لا تعتمدوا فقط على الأرقام، فالحالات الأكثر خطورة لازالت صامتة، و الكارثة أراها تتكون في أزقتنا الشعبية. كيف نقنع هؤلاء الذين يفضلون البطاطا و التقضية و السجائر و كسر الحجر الصحي. فشلنا نعم فشلنا بعد مرور 14 يوم مازال كورونا يضرب بقوة. أنضحي لأجل جهل أم ماذا؟ أليست وزاراتنا الفاشلة تحصي كل يوم المآت و عشرات الوفيات؟ ألم يحن الوقت لفرض حجر صحي كلي 24/24 أم تريدون أن يبقى الحجر الجزئي لشهور، حتى قنواتنا مازالت تنشر برامجها التافهة التي لم تعر أي اهتمام لموتا المسلمين الذين لم يغسلوا ولم تودعهم عائلاتهم ولا قرآن ولا خطبة جمعة في قنواتنا ولا حداد. (فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ...)
60 - Ahmed الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:45
اللهم اشفي انت الشافي. يارب سترك . الحذر ثم الحذر
61 - Rachid الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:45
المشكل الكبير أننا نحذر بعضنا البعض هنا في هسبريس وفي مواقع أخرى ولكن الجهلة الذين يخرجون بدون داعي وبدون سبب لا يقرأون لا هسبريس ولا غيرها..يقرءون كتابا واحدا للأسف هو التصرفيق بصريح العبارة...انا ضد العنف من طرف الشرطة ولكن إذا كان المتخلف الجاهل لا يفهم إلا هذه اللغة للأسف، هي الطريقة الوحيدة...بعد الوباء، نتفرغ لبناء مجتمع واعي لا يعطي حقا للشرطة من أجل استعمال العنف...الآن نحن في حالة حرب، العدو الاكبر هو الجهل والغباء..يجب أن يقاوم بالقوة و أمام الملء حتى يرتدع الجهلة الآخرون ...للأسف الحل الوحيد
62 - Contrex الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:45
نسأل الله السلامة.
التزموا بيوتكم وأكثروا من الدعاء ليرفع الله عنا هذا الوباء.والتزموا بالتغذية الصحية.
63 - عبدالقادر الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:45
اللهم رب الناس اذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
64 - Akram الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:45
لا داعي القلق في كل العالم الحالات في ازدياد ...ان ساء الله غادي تنقص بعد حين ...لازم الالتزام بالحجر الصحي ....
65 - hmida الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:45
اللهم ارفع عنا هذا الوباء وبلغنا رمضان وسائر الخلق اجمعين
66 - houssam الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:46
الله يحمينا من هد البلاء و الله يشافى جميع المسلمين من هد الفيروس
67 - أحمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:46
رغم أن السلطات المغربية معروف عنها أنها لا تقول الحقيقة كاملة ، أو تقولها بصيغة تجعلنا لا نفهم مايدور في المغرب، فإن الأرقام الجديدة جد مقلقة، وتجعلنا نعتقد أن القادم أسوأ بكثير.
ملاحظة: الأستاذ اليوبي من مديرية الأوبئة لا يتقن فن الخطابة : لغة و جمل ركيكة، إضافة الى انعدام الإجابة عن أسئلة الصحفيين رغم أنه يعتقد أنه يقدم ندوة صحفية
68 - Mohammad ben... الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:46
المرجو ذكر المدن التي فيها حالات الاصابة بالفيروس لأخد الحيطة والحدر ،الشفاء لجميع المرضى والمزيد من الحدر وايضا التزام البيوت ،اللهم ارفع عنا هذا البلاء واخفظ البشرية جمعاء ...
69 - نقطة وارجع لسطر الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:46
شكرا الاطر والاطقم الطبية.
المرجو الرفع من الاختبارات. ولا غادن نطولو في الحجر الصحي.
وشكرا
70 - ادريس السالمي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:46
اللهم ارفع عنا هذا الوباء وادفع عنا البلاء يا ارحم الراحمين يارب العالمين
71 - Maryass الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:46
اللهم ردنا إليك ردا جميلا. اللهم ارفع عنا البلاء و الوباء يا أرحم الراحمين.
72 - الشرقاوي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:46
واش اعباد الله متتعرفوش تحسبو كيفاش كانت البارح 1021 حالة و تزادت 130 حالة و ولا المجموع 1120
73 - yahya الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:47
الله ارحم ليكم الوالدين لهم تكلس بالجوع ولل تمت موتى معدبة كلسوا فديوركم الله ارحم ليكم الوالين
74 - ايكس شي حاجة الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:47
قلة التحاليل خطر كبير و خطأ كبير ديال الوزارة...الثمن سوف يكون غالي ....الحجر ما كافيش
75 - سفيان الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:47
ارتفاع رقم الوفيات باستمرار يخيفني وهذا ما يجعلني لا أبارح البيت مخافة الاصابة.
اعتنوا بأنفسكم جيدا فليس ثمة من سوف يعتني بكم إذا دخلتم المستشفيات.
76 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:47
هادشي غادي طالع . والايام القادمة تحمل ارقام كبيىرة .المرجو من الجميع البقاء في البيوت . وعدم الخروج الا في ضرورات القسوى. وفي حالة الخروج المرجو الاغتسال و تغييىر الملابس والاحدية .مع إرتداء الكمامات. والله ولي التوفيق
77 - مواطن حريص الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:47
للمقارنة مع العراق فقط كمثال بهذه الأرقام تخطينا العراق بعدد الإصابات والوفيات. العراق مجاور لأيران التي هي أكبر بؤرة في الشرق الأوسط ومع كل ظروف الحرب والسياسة وجميع المشاكل اللي عندهم كيديرو 4500 تحليل في اليوم الواحد . وقبل 3 أيام بدأت الفرق الطبية عندهم بالذهاب إلى الأحياء وأخذ التحاليل دار بعد الدار في كل حي وبداو أولا بالأحياء المكتظة وهذا ما رأيته على قنوات العربية والحدث والجزيرة . تخيلوا العراق ورغم كل مافيه وكايديرو أربعة دالألف وخمسمئة تحليل في اليوم الواحد. ونحن لحد الآن لم نصل هذا الرقم من الاختبارات منذ بداية الانتشار لأول حالة .


حنا درنا 4300 تحليل في بلد 40 مليون يعني النسبة هي 1 في كل عشرة الاف أو 105 تحليل في كل مليون. دول العالم كيديرو الاف التحاليل والنسبة بين 25 ألف و 70 الف تحليل لكل مليون . للأسف وبدون عواطف. العلم فقط والإحصائيات. إيلا بقت هدي نسبة الإصابات معناه أنه سيكون عدد المصابين في المغرب هو ثمانية مليون و800 وألف. وإذا بقت نفس نسبة الوفيات ب 7 بالمئة إذن سيكون عدد الوفيات أزيد من 600 ألف. يجب التحرك باقصى سرعة وإلا فين غادي ندفنوهم.؟
78 - ولد زايو الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:47
يجب توزيع بائع الخضر في عدة أماكن حسب الأحياء وجعل مسافة بين كل بائع الخضر أزيد من 20 متر أو أكثر. وإخلاء الأسواق حيث يكثر فيها الإزدحام بين المتسوقين. ويجب فرض نفس الأثمنة على بائع الخضر حتى لا ينتقل المشتري أو الزبون من هذا وذاك. حالة إستثنائية يجب اتخاذها لمدة ثلاث أسابيع. ولا يجب الخروج من المنازل الا في الحالات القسوى. ومن هنا سنقضي على هذا الوباء.
79 - Hayat mourtaki الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:48
Le taux de mortalité tout simplement veut dire que le système de santé est vraiment défectueux!!!
C est incroyable ce taux la!!!!!!!

Il faut revoir le budget misérable de la santé au lieu de laisser les étrangers bâtissent les hôpitaux privés et notre peuple se soigne dans les conditions,,,,,
80 - ياسين سيدي سليمان الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:48
stay at home. restez chez vous. إبقوا في منتزلكم
81 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:48
يجب العمل على تطبيق شروط السلامة الموصى بها كارتداء الكمامات وغسل الايدي بالماء والصابون وذلك بشكل فوري وملح وخاصة امام ابواب المحلات التجارية والصيدليات والمستشفيات والادارات العمومية ومراكز الشرطة والدرك وشبابيك الابناك والاسواق الكبرى،مع الغاء الاسواق الاسبوعية والاقتصار على ايصال الخضر والفواكة والمواد الغذائية علىىمستوى كل حي او دوار ضمانا لعدم تنقل الافراد .. حتى لا تتكاثر الحالات وتتضاعف الى الالاف وبذلك يمكن ان نسيطر على هذا الوباء ، كما على المجتمع المحلي ان يعد ملصقات توعوية خاصة في الاحياء الهامشية والبوادي
82 - mohcine الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:48
نسبة الوفايات جد مرتفعة مقارنة مع دول اخرى.والانباء عن شفاء المصابين ضءيلة.مع كل الحترام للطاقم الطبي المكافح.
83 - قاصح أحسن من الكذاب الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:48
نظرا للجهل الفظيع الذي أبان عنه بعض المغاربة واللامبالاة من طرف الآخرين نطلب من الدولة إعلان حالة الطوارئ القصوى والسماح باستعمال الرصاص في حق المخالفين
84 - هشام الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:48
يجب تمديد حظر التجول لانا المرض اصبح ينتشر بطريقة سريعة وحالات المصابة في تصاعد الله يلطف بينا
85 - الرحيق المختوم الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:48
ما نزل بلاء إلا بذنب، وما رُفع إلا بتوبة. يا عباد الله توبوا إلى الله توبة نصوحا، وليعاهد كل منا ربه على عدم الرجوع إلى معصيته مجددا خصوصا وأن شهر رمضان على الأبواب ولم يتبق عليه إلا أسبوعين وبضعة أيام.
86 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:49
الوقاية احسن من العلاج أو الموت المحقق. يجب تعميم الكمامات. و الآلات اليدوية لقياس الحرارة بالنسبة للشرطة و الدرك و كدلك يجب تكثيف من التحليلات المخبرية. فلسطين عدد التحليلات يفوق عدد التحليلات بالمغرب ب 5 أضعاف.
87 - Issam99 الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:49
المصيبة العضمى لتفشي الوباء هو قلة التحاليل منذ 8 صباحا كان العدد 3954 فأصبح 3984 في حدود 6 مساءا بزيادة 30 تحليلة
88 - Akkawi الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:49
لطفك ياالله .ربنا لا تهلكنا بذنوبنا وبما فعل السفهاء منا يا رب العالمين.المرجو الالتزام بالبيوت فالوباء يتفاقم حتى لا نصل إلى ما لا تحمد عقباه بسبب التهور واللامبالاة.
89 - Hicham الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:49
الارقام تشير الى احتمال الوفاة %50 و الشفاء %50
نسال الله السلامة.
90 - الكرموسي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:49
3980 تحليلة فيها 1120 إصابة مؤكدة الله يدير اليفيها الخير و حتى النا الله يهديهم و صافي قمة الجهل الله يستر الناس خارجين كيدورو و كأن كل شيئ عادي الله يهدي ماخلق البارح بقات فيا واحد المرأة طنجاوية مسكينة عدة أسابيع و هي ملتزمة بالحجر الصحي و في الأخير أبناؤها طائشون يتجولون و كأن كل شيء عادي نقلو لها العدوى الله يهدي ما خلق
91 - Jungkook bts الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:49
اللهم شافينا من هذا البلاء .من فضلكم التزمو ببيوتكم
92 - Rachid الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:49
المرجو البقاء داخل منزلكم المرجو المرجو. في الدول الأوروبية الإصابات في انخفاض ومغربي الحبيب في ارتفاع
93 - غيورة على المغرب الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:49
وا كلسو ف ديوركوم ا عباد الله
اشمن لغة باش غادي نقولها ليكوم
واش بغيتو تبرونزاو هاد الصيف ف السطح
94 - مراج الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:49
احتمال نوصلو 3000حالة الاصابات كثيرة
95 - بشرى الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:50
يارب ارفع عنا هذا الوباء حتى نتمكن من صيام شهر رمضان ونحن تمكنا من تجاوز هذه المحنة بإذن الله...ان كثرة الحالات راجع لعدم التزام الحجر المنزلي ارجوكم بقاو فديوركم راه حتى واحد مغادي يموت بالجوع نقضيو باش ما كان اللهم نتحملو الجوع ولا نغرقوا فوباء كورونا ونموتو به ....
96 - متتبع الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:50
يجب توفير الكمامات وجعلها اجبارية و مراقبة استعمالها في الباراجات على الأقل ممكن تخفف من نقل الفيروس فالحصيلة لاتبشر بالخير
97 - منطقي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:50
اينهم أصحاب الازعاز العلمي ؟ زغلزول نجار و الكيالي و ما جاورهما. اين علماء الكلخ و الخرافة ؟ واش الفروس فيه الروح و لا ما فيهش. واش الخلية فيها الروح و لا ما فيهاش. وا يجبدو لينا شي دوا من العلم ديالهم. للأسف المنظومة التعليمية الحالية لم تلد إلا الرجعية و الجهل . إذا تم التغلب على الفيروس يجب على من يتحكموا في البلاد إعادة النظر في صناعة أفراد المجتمع و تطوير الحس النقذي و العلمي عوض إفراز افراد تتشابه لكي تصير قطيغ غنم لا يزعج .
98 - Driss الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:51
De dimanche 18h à lundi à 18h : 130 cas
Dimanche 18h à 21h : 31 cas
De dimanche 21h à lundi 8h : 92 cas
Donc lundi de 8h à 18h : 7 cas
C’est bizarre, y’a un problème quelque part.
J’espère que j’ai tort
99 - نيشان الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:51
هادشي بزاف ..
81 شفاء ... 80 وفاة !!؟
يعني تقريبا 50٪ يموتون !!
كلنا نعلم أن قطاع الصحة يعاني الأمرين .. و هذا ليس بجديد .. لكنه ليس سببا كافيا لهذا الارتفاع في عدد الوفيات ..
هل لدواء الكلوروكين علاقة !؟ العديد من الدول تحذر منه ! و العديد تنصح به ! حلقة فارغة !
لا إله إلا الله سبحانك إنا كنا من الظالمين
بقاو فديوركم أ البشر ...
المرجو مزيدا من الصرامة تجاع خارقي الحضر الصحي ..
و شكرا لأجهزة الأمن و الأطباء و الممرضين و جميع
من يسهرون على إنجاح المرحلة .
و إنا لله و إنا إليه راجعون
100 - mknasi الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:51
كل مرة يتم اعلان عن حالات مبقينا عارفين شحال كيتزادو فنهار ولينا مقابلين غا كورونا
101 - ايطاليا الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
الفيروس لا يعرف نوع البشر والحيوان يعرف فقط القتل والتدمير الرئة لكن الجهل باقي امية باقية
102 - سمير الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
الله يرحم الشهداء ويصبر اهلهم ويرفع علينا هدا الوباء
103 - Kaoutar الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
لم أفهم بعد عدد الوفيات يقارب عدد حالات الشفاء و بغينا الفحوصات لي كثبت وجود الفيروس ف أقل وقت ممكن ياك قالوا بلي خداوهم من كوريا الجنوبية احنا مكرهناش هاد التحاليل كون تباع ف الصيدليات وبثمن معقول باش كل واحد يكشف على راسوا و المغاربة فيقو شوية هادوك الجبناء المستهترين لي مازال كيدورو ف الاسواق الشعبية و الاحياء الشعبية و باراكا من الدوران بغينا البوليس و المخزن يستعملوا قوة اخرى باش دوك الهمج لي مابغاوش يحشمو يدخلو لديورهم شعب مايصللح معاه غي العصا و الفلقة راه الاسواق مازال عامرة و هادشي مكيبشرش بالخير راه بزاف هادشي بغينا بحال النموذج ديال كوريا شوفو كيف نجحات ف احتواء الفيروس وحبذا لو وزارة الصحة تعطينا أسماء المدن ماشي الجهات و تعطينا حتى الاسماء ديال الاحياء و الشوارع باش نزيدوا ناخدو احتياطاتنا
104 - ز. عثمان الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
لاحظت ان هناك طريقة في تبليغ الحالات. ففي اخر تصريح ليوم الاحد فقد كان العدد هو 1021مصاب وبعدها بحوالي ساعتين او اكثر ارتفع العدد ل 1112 اي بزيادة 91 حالة و الان العدد هو 1120 اي بزيادة 8 حالات. فلماذا لا يكون التصريح على الساعة 12 ظهرا؟لجمع العدد بالتدفيق لا سيم ان الزيادة او الوفاة او الشفاء تكون دائما بالمساء. زيادة ان الناطق اصبح لا يعطي التفاصيل حسب الجهة. و لماذا ارتفع عدد الوفايات بعد استعمال الكلوروكين و مذا نجاعته وكذا المنحنا للوباء كما قال سالفا ان الرد سيكون تفصيلي في خلال ثلاث او اربع ايام. ورامشفنا والو
105 - روسي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
ارتفاع صاروخي في عدد الاصابات بهدا الفيروس الصامت القاتل....مزيدا من الحذر مع التزام النصائح الطبيه ! بصراحه رقم مخيف...في ظل امكانياتنا المتواضعه !
106 - عبد الصادق الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
اللهم الطف بنا يارب العالمين اللهم احفظ الأمة العربية والإسلامية من هذا الوباء يا رب نحن ضعفاء يا الله نحن تحت رحمتك انظر إلى عبادك المستضعفين اللهم ارفع عنا هذا الوباء قبل رمضان يا رب رحمتك وسعت كل شيء
107 - Abdelkarim الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
الندوة الصحفية الغاية منها التواصل و الإجابة عن الأسئلة وليس من أجل إعطاء دروس في الإحصاء و النتائج الموجودة أصلا في موقع الوزارة..... أنظروا كيف تكون الندوة الصحافية للرئيس الأمريكي.....
108 - ميمي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
لطفك يا الله شفاء جميع الناس عالم إنشاء الله
109 - هشام الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
اظن اننا سننتظر طويلا في بيوتنا ، كل المؤشرات تدل على ذلك ، منها كسر حالة الطوارئ بدون اسباب، وظهور بؤر جديدة الفيروس ، لقد استنفدت جميع طرق التوعية ، فقدنا الأمل ليس في الفيروس، ولكن في بعض العقول ، لا يمكن ان تستوعب الا عندما يطرق الفيروس باب منزلهم وياخد منهم احد اعزاءهم بغير اذن ، ومن غير وداع حتى ، نقول كذلك شكرا لكل
العقول النيرة التي تساهم ولو بقليل في محاربة هذا الفيروس ، ما بقي لنا ان نرفع امرنا الى الله فهو المطلع و القادر على كل شيء .
110 - سعيد الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
لا يمكن بتاتا رجوع منحنى تزايد المصابون ما دام هناك كثرة الاستهتار و عدم المسؤولية من طرف بعض الموطنين. نعم نحن نخاف عن اباءنا و اولادنا و جيراننا وكل من نحب. تحية لجنود البدلة البيضاء و تحية كذلك لجميع رجال الامن و رجال السلطة و كل من لديه الغيرة على بلاده و اخوانه الله الطف بنا و يرحمنا برحماته و يرفع عنا هذا البلاء شكرا هسبريس
111 - متسائل الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
لماذا عدد نتائج الاختبارات بين التامنة صباحا و السادسة مساء متواضع جدا!!
112 - بن عمي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:52
هاد الكوفيت 19 غادي ايدوزو كل واحد لانه هو الانفرونزا الجديدة اما هاد الحضر اللي دايرين راه غير باش ما ايعمروش اسبيطارات افدقا وحدا .المهم هو الاستعداد بالقص المزيان .هدا راه التصريح اديال الطبة اديال الماريكان.اوا الله ايدير لينا واليكم شي تأويل اديال الخير.
113 - الي فهم شي حاجة!!!! يقولها لي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:53
السلام عليكم انا بغيت غي نعرف مسلسل كيكتاشفو على هاد العدد من الناس واش كيضورو ويقلبو ولا كيمشيو لعندهم الناس ولا كان هاد شي مخبي وكايخرجو شوية بشوية لأنه المفروض بعد تفعيل الحجر الصحي إلى آخره النتيجة خاصها تقل ماشي تزيد با 100 و120 مستقبلا غادي يخبرونا با200ومافوق إدا أين الحجر الصحي وعدم التجوال
114 - ابراهيم الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:53
الحمدالله والصلاة والسلام على رسول الله ، في تقاليدنا بعض الأفعال يجب أن نغيرها أو نقطعها نهائيا، كأكل الكوسكوس باليد، الاكل بنفس الملعقة الشرب من كأس واحد،تقسيم اللحم الطازج باليد، كل هذا يمكن أن يسبب العدوى والله يحفظكم بقاو في منازلكم حتى يمر هذا الوباء.
115 - دعبول الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:53
اعتقد ان الفيروس الأن قد بلغ دروته في المغرب، يجب على المواطنين الكفاح والصبر داخل بيوتهم
116 - nabil الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:53
Appelé le marocain la grosse tête qui a trouvé le vaccin du malrya et plus de 25vaccin machlah seul qui peut nous aidé et le monde d'entier sont nom est monsif slawi
117 - كورونا الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:53
هل صحيح ان هذا الفيروس فيه نوعان: نوع (S) و هو يعتبر أقل خطورة و يمكن الشفاء منه ، و النوع الثاني يدعى (L) و هو قاتل. اريد من يشاركني في هذه المعلومة .. اطلب من الله عز و جل أن يرفع عنا هذا الوباء.
118 - مدوخ الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:53
الحالات تزداد بشكل يومي يجب الرفع من عدد التجهيزات والمستشفيات المدنية لأنها لاتكفي
119 - بوغطاط الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:54
كل الشكر للمساهمين فو هده الحصيلة، الشكر لانكم نقلتم المرض لاحبابكم واهلكم، لنكن واقعيين، المغاربة لن يفهمو ما هو الحجر الصحي حتى يبداو الناس كايطيحو، الطايح كتر من النايض، الله يهدينا، الله يشافي الجميع يا رب
120 - chadi الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:54
السلام عليكم :
كيف ونحن في المغرب لا نقوم إلا بعدد قليل جدا من الفحوصات مقارنة مع دول أخرى كألمانيا وكندا ووو..
إذن لننتظر الأسوء في الأسابيع القليلة المقبلة، لست بمتشائم، لكن حقيقة الوباء وتجارب الدول العظمى أثبتت ذلك. كلما زادت الفحوصات زادت الحالات.
اللهم عافنا واعف عنا وارزقنا من لدنك مغفرة ورحمة تشفي بها سقمنا إنك أنت الشافي ولا شاف غيرك برحمتك الواسعة وأنت خير الراحمين، قولوا آمين.
121 - Moroccan citizer الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:54
اللهم لطفك.
عدد الوفيات يساوي عدد المتعافين.
اللهم الطف بعبادك.
آمين يا رب العالمين.
122 - مواطنة الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:54
اللهم يا ربي سلامتك....صراحة بهذا الوضع نسأل الحكومة تمديد الحجر الصحي الى ابعد مدى...لا يهم شعورونا بالملل فسلامتنا و سلامة الجميع أهم من كل شى ..اسبوع واحد كافي باش نحيدو الملل ونساوه ونشوفو حبابنا كاملين ...ولكن الصعيب هو نخرجو من هتدشي باضرار كبيرة و خسائر بشرية اللهم نصبرو دابا...بدينا نكملو رحم الله من عمل عملا فأتقنه..خذينا بالاسباب يجب الالتزام بها و نتقنوها و ربي غادي يدير الخير...ان الله يححححب المتوكلين ...لكن التوكل بعد الاخذ بالاسباب
123 - ادريس الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:54
في الصباح 3954 حالة مبعدة وفي المساء 3984 حالة مبعدة مند دخول الفيروس يعني 30 تحليلة لي فهم شي حاجة افهمنا
124 - متابع الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:54
اكيد أنه مع ارتفاع وتيرة التحليلات، سيرتفع عدد الاصابات،انه مسألة عادية.
وبالتالي فرفع عدد التحليلات ، هو الكفيل بتوضيح الحالة الوبائية بالبلاد.
اتمنى أن يتراجع الوباء،ويلتزم المواطنون بالحجر الصحي. فالوقاية خير من العلاج.أما ارتفاع عدد الوفيات رحمهم الله، فمرتبط بتأخر الكشف عن الاصابة،حتى يكون الفيروس قد تمكن من المصاب.
البقاء في المنزل أفضل وسيلة للوقاية لحد الآن.
125 - سليمان الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:55
لا ارغب في التعليق كثيرا لكن الظرفية دفعتني الى ذلك لا يجب التهويل والترهيب بالارقام المسجلة كل ما هناك ان المغرب رفع من اجمالي التشخيصات اليومية طبيعي ان يرتفع عدد المصابين كان الاجدر ان نتحدث بالنسب المأوية حتى نكون منطقيين في التعامل مع الارقام خلاصة القول الوضع متحكم فيه مزيدا من الانضباط للتعليمات سننتصر ان شاء الله.
126 - حجاج الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:55
رغم كل هادا ومازال الناس لم تستوعب ولايولون أي اهتمام السلطات تناشدهم وتتوسل إليهم وهم ليسوا في هاد العالم كأن دالك لا يعنيهم وليس من مسلحتهم. اتقوا الله يا عباد الله اتقوا الله في انفسكم ودويكم بارك من التهور بارك من لا مبالات ألم تروا باعينكم مادا يقع والم تسمعوا بؤذنيكم اننا في حرب ياخوة والله العظيم. (غيور على اهل بلده)
127 - [email protected] الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:56
الناس غير ملتزمة بالحجر الصحي فمثلا هنا بالرباط زنقة الينبوع امام باب السفراء السيارات مليءة بالشبان الذين يتناولون المخدرات دون ادنى خوف .
128 - حاقد الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:56
حكومتنا كمن يبني جبل جليد فوق نار ملتهبة ..والله أتأسف على حال الشعب المغريي وأنا منه..مللنا التكرار مللنا هاته الحالة فلا يسعنا إلا التضرع لله رب العالمين ليحمنا و ينصرنا و يهدي أقواما منا كي يلزومو بيوتهم وجب الإستعانة الجيش لما لا جنود التجنيد الإجباري منها يتدربو و يتألقموا مع وضع الطوارئ و تحمل وزارة الصحة مسؤوليتها ورفع ميزانية الصحة و التعليم كفانا نهبا و سرقة ربنا لا تؤاخدنا بما فعله السفهاء منا ....وجب حظر التجوال نحن جنس كموني لا تنفع معه الليونة في التعامل ....الآت أسوأ أنا اا أتشائم و لكن بوادر الكارثة بادية
129 - قولوا العام زين الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:56
ياربي السلامة يارب ارفع عنا هدا الوباء هناك بعض الناس مبغاتش تقا الله في العباد بالاشاعات راحشوما وكاين شي ناس لسمعوها اتيقوها. وسمعوا من وزارة الصحة وصافي انشري هسبريس مشكورة
130 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:56
حصيلة جد مؤسفة إلا أنها تبقى متوقعة نظرا لقلة وعي بعض المواطنين سامحهم الله بخطورة هذه الجائحة ، وكذا تجاهلهم لتعليمات السلطات.
131 - شاب مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:57
بدل تتبع المخالطين والكلام الفارغ بخصوص البؤر العائلية انصح دولتي الحبيبة بحصار المدن الموبوءة بمعنى الكلمة وهي جهة الدار البيضاء وجهة مراكش وجهة الرباط ومكناس والقيام باجراء تحاليل شاملة لساكنتها وفرز المصاب من السليم حينها نكون قد وفرنا وقت للسيطرة على الانتشار الفيروسي وكذا قبح الحالات الجديدة ومنعها من الانتقال الى مدن اخرى سليمة او بها عدد قليل من الاصابات.
132 - أحمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:57
ذهبت صباح اليوم لاقتناء الكمامات فلم أجدها
وحتى لو وجدت سيكون سعرها مضاعفا خمس أو ست مرات . لماذا هذا الاستهتار؟ توفير الكمامات وبسعر جد منخفض حتى يستطيع الجميع اقتناءها ونقول لتجار المآسي كفانا جشعا ونطلب من السلطة مراقبة
أثمنة المواد الغذائية وزجر تجار المآسي
133 - Nizaar الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:57
اللهم إرحم جميع أموات المسلمين وارزق أهلهم الصبر .. مزيدا من الإحتياط
134 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:57
سبب هذا الارتفاع في بلادنا هو عدم الالتزام بالتعليمات من طرف بعض المغاربة هداهم الله. لاحظت أن أشخاص يخرجون من منازلهم بدون سبب، وبعضهم يخرج عدة مرات في اليوم متحججين بتلكة الورقة التي أصبحت لعبة في أيديهم. اقترح على الدولة وخاصة القوات العمومية التي تراقب المواطنين أن تسجل كل مواطن تم مراقبته حتى تتمكن ظبط المتلاعبين والخارجين للقانون وضرب بيد من حديد هذه الشردمة التي أصبحت خطيرة على البلاد.
135 - خالد مريرتي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:57
نحن في النفق المظلم!في منحدر خطير وسابق في تاريخ المغرب!كل هذا نتيجة استصغار البعض للوباء...لطالما ناشدنا المجتمع للمكوث في المنزل لمعرفتنا نحن(الجالية في ايطاليا)بخطورة الوضع،لمن الملاحظ وللاسف أن بعض العقليات لا زالت لا تؤمن بالواقع المر!!حتى الاجراءات المتخدة من طرف المسؤولين لا ولن تحترم ما دامت الصرامة شبه منعدمة،(اسواق مفتوحة،ناس تسافر من مدينة الى اخرى رغم الحواجز الموضوعة!!الخ
أقسم ان القادم اسوأ الا من رحم ربي
السلام
136 - ما راي الاحصاءيين؟ الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:57
كل يوم 10% من الحالات تزداد وبعد اسبوع يتضاعف العدد بمرتين. فمتى سيتوقف مسلسل الرعب يا علماء الاحصاءيات والحسابات. وشكرا
137 - Said belgique الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:57
هادشى غادى كيزيد
لطفك بالعباد يا لطيف.
138 - مواطن حر الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:58
المرجو اخذ الحيطة والحذر حتى لا تهلكوا انفسكم ولا تهلكوا غيركم الحل الوحيد ابقوا في الدار
139 - A Moroccan الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:58
من المثير للاهتمام ما يحدث الآن. البلد في حالة حظر ولكن الأرقام لا تزال في ازدياد. هناك تفسيران لهذه الظاهرة: إما أن الناس لا يطيعون مما يتسبب في زيادة الأعداد ، أو أن أعداد الاختبارات اليومية ليست كافية لالتقاط المدى الكامل للعدوى في البلد. باستخدام البيانات المنشورة الجديدة وتشغيل نموذج إحصائي ، نحصل على أن ذروة العدوى قد تحدث في منتصف أبريل تقريبًا وأن عدد الحالات الإجمالية يمكن أن يصل بسهولة إلى 5000 حالة. آمل أن يكون تحليلي خاطئًا وأن المنحنى يبلغ ذروته قبل ذلك ...
140 - طبيبة الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:58
لقد ورد في نص الدكتور اليوبي ، ان كل من يجرج للشارع سواء بغرض العمل او التسوق يجب عليه ارتداء الكمامة ، هدا من الاجراءات اللازمة الجديدة كان يجب سردها في مقالتكم لتصل المعلومة لعامة الناس
141 - وجدي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:58
لاتحزن ان الله معنا ان شاء سيرفع البلاء عنا
142 - المهدي الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:58
كلما اجرينا فحصات اكثر كلما ادركنا وقت اكتر فالمسألة مسألة وقت، و كلما التزمنا بالارشادات ادركنا وقت اكتر،
اطلب من الجهات المختصة ان تضاعف الفحصات قبل ان ينكب السيل،
وكما اطلب من اخواني و اخواتي ان يلتزيمو بيوتهم و ان يحسسو اهلهم بالتي هي احسن،
برحمة الله و مقدرته سنتجاوز هدا الوضع،
قما قال الناطق الرسمي لمنضمة الصحة العالمية، الفحوصات الفحوصات الفحوصات،
143 - الدايخ الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:58
لن يتوقف هذا المسلسل الرهيب ولن تتم محاصرته إلا بتكثيف عمليات الكشف المبكر.هناك الكثير من المصابين يتجولون بيننا وينقلون العدوى إلى غيرهم رغم أن الأعراض لا تظهر عليهم.ينبغي الكشف عن كل الحالات المخالطة والحالات المشكوك فيها رغم التكاليف الإضافية لهكذا عمليات.
144 - Amine الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:58
مجموع الفحوصات (tests) إذا هو 5104 من أصل 40 مليون نسمة.

WOW, just WOW!!!
145 - oujda 48 الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:59
ياربي احفض المغرب الأرقام لا تبشر بالخير هدا غادي وكيدزاد رغم الحجر الصحي الأرقام في تصاعد الله اعلم لكن اضن ان الفيروس بما انه جزيء فهو يتنقل في الهواء ا كثر من 100متر حسب دراسة يبانية يجب وضع الكمامات عند الخروج الله ابعد عنا الوباء
146 - المصدق الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:59
اللهم انك عالم بحال عبادك ....
لا يخفى عليك شيء في السماء و لا في الأرض .....
ربنا ارفع عنا هذا الحزن و البلاء ....
و لاتعذبنا بذونوبنا ......
فمن يرفع عنا هذا الضر الا انت ....
ان عبادك استبد بهم الخوف و الهم ...
فعجل بالفرج .....
147 - oujda 48 الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:59
ياربي احفض المغرب الأرقام لا تبشر بالخير هدا غادي وكيدزاد رغم الحجر الصحي الأرقام في تصاعد الله اعلم لكن اضن ان الفيروس بما انه جزيء فهو يتنقل في الهواء ا كثر من 100متر حسب دراسة يبانية يجب وضع الكمامات عند الخروج الله ابعد عنا الوباء
148 - abdo الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:59
اللهم انا نسالك اللطف فيما جرت به المقادر بالنسبة لا رقام فهي كانت متوقعة هذا الاسبوع لذالك لا داعي للخوف والهلع عاصفة وتمر باذن الله اذ لتزمنا البيوت وحافظنا على النظافة فلا مجال للخطء وخصوصا هذه الايام كما نطلب من الله ان يشفي مرضانا ويرحم موتانا ويحفظنا وسائر العالمين
149 - Mostafa الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:59
إخواني المغاربة.
لا تخافوا ولا تقلقوا من انتشار هذا الفيروس.
فمن طبيعة الفيروسات أنها تنتشر كانتشار النار في الهشيم.
وأهم شيء هو الالتزام بقواعد النظافة زوالسلامة الصحية وبالحجر الصحي خصوصا بالنسبة للفئة الهشة (كبيري السن والمصابين بأمراض مزمنة).

وحتى ولو وصل عدد الأصابات 100,000 فلا تخافوا وخصوصا لا تحزنوا.
فالخوف الخفيف من طبيعة الانسان، ولكن الخوف الزائد عن حده والنظرة السودواية لا ينفع في مثل هذه الظروف الحرجة بالنسبة لكل شخص سواء كان حاكما أم محكوما.

ولنفترض أن شخصا ما أصيب بهذا الفيروس اللعين، فلا يخاف ولا يجب أن تنهار نفسيته.
وذلك لأن نسبة الشفاء تفوق 95% ولكن شريطة المحافظة على معنويات مرتفعة والثقة بأن الله قادر أن يشفي كل مريض.
" وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ "
صدق الله العظيم.

فالقلق والتوتر النفسي أقبح من المرض نفسه.
من فضلكم حافظوا على معنويات مرتفعة، واستبشروا خيرا، واستغلوا أوقاتكم فيما ينفعكم، ولا تكثروا من تتبع الأخبار المشؤومة.
بارك الله فيكم وحفظنا وإياكم من كل سوء.
150 - للبعمراني2 الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:59
العدد في تزايد اللهم احفض امتك
نرجوا اجبارية وضع الكمامامات للجميع الكمامامات تم الكمامات تم الحجر الاجبار
والا ستحل الكارتة اللهم فرج عنا
151 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 18:59
اللهم سلِّم سلِّم .
يلزم الدولة أن تبادر برفع وثيرة التحاليل بشكل يفوق 10 الف تحليلة في اليوم .
152 - Brahim الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:00
قرابة خمسة ايام ونحن لن ننزل عن سقف المئة اصابة نكررها للمرة الالف الزموا بيوتكم يا ناس الامر اصبح خطيرا والمغرب غير قادر على مثل الكوارت
153 - miloud. defrance الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:00
rester chez vous. Le versus fait. Ravage.
154 - youssef الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:00
comme je répète toujours:
Pour aplatir la courbe d'augmentation il faut faire plus et plus d'analyses, le maximum ....jusqu’à date nous avons juste fait a peu prés 6000 test ......tant qu'on fait juste klk centaines par jour on serait tjr en retard et la courbe va toujours augmenter car si on détecte les cas infectés on serait capables de les confiner et confiner leurs proches
..malheureusement ce n'est pas la cas actuellement le virus se propage et Santé Maroc le suit avec le moitié de sa vitesse car ils ne font pas bcp de test ...... je ne mets pas en cause ici le travail de notre gouvernement je les encourage et je souligne aussi leurs dévouement ..il faut juste avoir bcp de appareils pour dépister le maximum ......merci bcp
155 - فيصل الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:01
اللهم ارحم امواتنا وارزق أهلهم الصبر والسلوان. بودنا معرفة أعمار المتوفون وهل كانت عندهم أمراض مزمنة.الاعمار بيد الله ولكن الملاحظ أن نسبة الوفيات مرتفعة وهذا لا بشر بالخير ابدا. فهل هذا راجع إلى الأدوية المستخدمة أو راجع إلى عدم الاهتمام والحالة المزرية للمستشفيات عندنا.نريد تقييما استعجاليا من المسؤولين للموضوع للاطمئنان حتى نتجنب كارثة تنفر المواطنين المصابين من المستشفيات خوفا من ولوجها بسبب نسب الموت المرتفع مع حالات الشفاء.
156 - امين وجدة الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:01
اعتقد أن الحصيلة الحقيقية سوف يتم الاعلان عنها بعد التاسعة،اضافة اخرى اتمنى من القوات المسلحه الملكية أن تاخد كامل الاحتياط فلقد تعلمنا من السابق غدر الاعداء
157 - رشيد+ الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:01
3- نعرف أن الحلول الفعالة هي الحجر الصحي و الكمامات, وبما أن هذه الأخيرة غير متوفرة بسهولة في الصدليات, أقترح بإطلاق مبادرة من طرف هيسبريس لما تتمتع به من نزاهة بإنشاء صندوق الكمامات ممولة بمساعدات مقدمة من قراء الجريدة و توزيعها على المواطنين بمنازلهم أسبوعيا.
4- إبتكار كمامات قابلة لإعادة الإستعمال وقابلة للغسل والتعقيم.
5- إلزام جميع المواطنين على إرتداء الكمامات عند الخروج للعمل أو التبضع, و إجبار المخالفين بدفع غرامات فورة أو حرمانهم من الدعم المقدم من طرف صندوق كرونا.
6- وضع الكمامات كذلك في المنازل لتجنب نقل العدوى داخل الأسر ولو نجد صعوبة هذا لإجرء. كما تلاحظون إرتفاع عدد الحالات المخالطين للحاملين للفيرس داخل الأسر.
7- الإبتعاد عن الأكل الجماعي داخل الأسر ولو سوف نحرم من (اللمة العائلية), و بهذه السلوك سنساهم كذلك من حد نقل العدوى.
والسلام
158 - الرحماني الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:01
اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
الأمور تزداد سوءا والناس في غفلة.
أنصح كل من قرأ التعليق بالتسبيح ففيه النجاة ويرد القدر برحمة الله.
159 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:01
باختصار شديد وبدون هلع من هاد كورونا
الحل هو كالتالي:
1- وضع الكمامات كيفما كانت وفي اي مكان وزمان خارج المنزل
2- وضع نظارات ولو وقائية وحتى الرهيصة منها مفيد
3- غسل اليدين من الحين لاخر وخاصة عند دخولك الى المنزل

انداك مرحبا الحياة
160 - خالد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:01
يبقى عدد التحاليل ضعيف جدا، 5104 تحليلة (1120 تحليلة مؤكدة و 3984 مستبعدة) منذ 2 مارس ، فمثلا تونس تختبر أكثر من 700 تحليلة في اليوم
161 - Hamza R الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:02
ما فهمتش أنا هاد شي واش من 8 د الصبح حتى ل 6 ديال العشية يالاه تجرات 73 ديال الاختبارات واش هادو كيضحكوا علينا ولا خايفين العدد د الإصابات يطلع بزاف !!!!!
162 - amine الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:02
ا لسبب ارتفاع المصابين بفيروس كورونا في المغرب واضح , وهو الخوف العديد من المرضى الذهاب الى المستشفى للعلاج , هذه غير البداية ومازال مازال ,الحل الوحيد للسيطرة على الوباء وهو كل مغربي احس باعراض المرض فليتصل بلطبيب فورا بدون خوف ,العلاج والدواء موجود ,فلا تخافو من كورونا فعلاجها ودواءها موجود.
163 - كل يوم نفس الديكور الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:03
أنا بحكم عملي اخرج كل يوم نفس طريقي للعمل داءما اصادف نفس الشيء. شباب بالحدائق مجتمعين دون مسافة السلامة. الناس خارجين كان شيئا لا يوجد. لا أثر للحجر الصحي ولا هم يحزنون. يحز في نفسي هذا واتالم لانني اعرف ان العاقبة ستكون وخيمة.
164 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:04
يا ربي السلامة
عدد الموتى يساوي عدد المتعافين تقريبا .
مند اسبوع و نحن نعيش نفس الاعداد يعني : ماة واحد = تعافا واحد ،،
اذا هناك مشكل ما
الله يجعل السلامة و يبعد عنا هذا الكابوس
صراحة القضية صعبة جدا .
من 1000 حالة لم يتعافى الا حوالي 70 ؟
165 - جائحة كورونا الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:04
حكى لي ابي انه وقع فيهم الوباء فقتل فيهم ماقتل وقال كنا نحفر المقابر من طلوع الشمس الى مغربها وكنا نرافق الموتى بذكر الله حتى اذا كثر الموتى لم نعد نذكر شيئا حتى كان احدنا اصبح يقول سياتي دوري ربما هذا قبري حتى مر الوباء كما شاء الله ثم رفعه
اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء ولاتحملنا ما لا طاقة لنا به انك على كل شيء قدير
166 - عبده الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:04
اللهم يارب العالمين ألطف بعبادك واشفي كل مريض فلاشفاء الا شفاؤك
167 - زكريا الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:06
الناس بطبيعة الحال لا يساعدون الدولة و الأماكن التي يقع فيها الإكتظاظ السويقات الصغيرة تجد على سبيل المثال رجل يريد أن يشتري خضر و فواكه و لحم...
يمكث ساعة في السوق و كأنه لا يخرج فقط لذلك الغرض و إنما يحاول أخذ إحصائيات و مقارنات في الأثمنة ....أيضا ما يخلق ذلك الإكتظاظ في تلك الأسواق التجمعات النسائية قد تجد المرأة اشترت ما تحتاج لكن في نفس الوقت تخلق حوارات و حلقيات
على الدولة أن تتدخل و تلغي هذه التجمعات بكل صرامة بتطبيق القانون
أيضا الناس تتهافت مع العلم أنه لم نشاهد أي حالة وفاة بسبب الجوع أو العطش ...ينبغي التدخل قبل أن تحل الكارثة
شكرا هسربيس على حسن التغطية
168 - مواطن صالح الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:06
تابع، ليكون في علم المغاربة، الدولة قامت وتقوم بما عليها، وتحاول إرضاء بعض المواطنين الذي أصبحوا بدون عمل، ولكن يجب على هذا المواطن أن يساعد بلده وإخوته حتى لا يقع لنا ما وقع لبعض الدول التي يتفشى بها هذا الفيروس القاتل. الزموا بيوتكم أدا كانت منكم ذر من الدين والمواطنة.
169 - متابع الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:06
ارتفاع اعداد الحالات المؤكدة مرتبط بشكل وثيق بعدد التحليلات التي يتم إجراءها المحاصرة الوباء لابد من الرفع من وتيرة التحليلات فمثلا هذا اليوم الذي عرف اكتشاف أكبر عدد من الإصابات 130 حالة سحب إحصائيات وزارة الصحة تم إجراء 525 تحليلة و هو أكبر عدد منذ بداية إعلان الأرقام من طرف الوزارة
170 - مغترب1 الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:06
المشكل ماشي في الناس اللي كتخرج المشكل في أن المغرب فيه مختبر وحيد فاش عاد بانت كورونا وهذه الارقام ديال قبل الحجر الصحي نتائج الحجر الصحي مازال ماغاديش اتبان حتى الأسبوعين القادمين
171 - ابتسام من الرباط الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:06
لماذا لا يقدم الاعلام المغربي تحليلات علمية وطبية لجائحة كورونا
لاأظن ان وزارة الصحة لاتمتلك قراءات واضحة لمنحى تفشي الفيروس نتمنى ان تكون الندوة اوضح فان كان الهدف منها هو ارقام الحالات فنحن نتتبع كل ذلك على مدار الساعة
بدانا نتسائل عن مصير هذا الوباء في بلادنا نتمنى ان يشاركونا ولو باقل المعلومات مثلا الاحصائيات حسب المدن ، اطلاعنا عن الاحياء اللتي تمثل البؤر ،كيف يتم معالجة المرضى، توقعات الحالة في البلاد خاصة بعد ملاحظة تجهييز عدد من المستشفيات الميدانية فلا أظن ان كل هذا ياتي من فراغ .
172 - حنين الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:07
الحل الوحيد هو فرض حالة الطوارئ القصوى لمدة أسبوعين توقيف الحركة اقتصادية بصفة نهائية وعدم خروج اي فرد من منزله إلا إذا اراد الذهاب إلى المستشفى
173 - لعجب الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:07
على المسؤولين في المغرب أن يكفو التلاعب بصحة المغاربة و أن يدركو مدى خطورة هدا الفيروس على صحة المغاربة. لا أدري لماذا كل هذا البطء في إجراء الكشف عن الفيروس، هدا البطء يودي إلى انتشار الفيروس بسرعة بين الناس، مما سيزيد من عدد الوفيات بكثرة خاصة اصحاب الأمراض المزمنة. في المغرب عدد الكشوفات لا يتعدى 3000 مند ظهور هذا الوباء لكن في كثير من الدول يتم الكشف على اكثر من 80 الف شخص يوميا. ايها المسؤولين المغاربة ، كفى استهتارا بصحة المغاربة وسخرو أموال الدولة لتجهيز المستشفيات و مساعدة الأطباء للقيام بعملهم على احسن وجه.
174 - المنصوري الجستيمي احمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:07
هده الفترة صعبة جدا والناس لا يمتثلون للاوامر الصادر من وزارة الصحة المغربية التي تبدل كل ما في وسعها لتفادي ارنفاع عدد الاصابة بهدا الفروس القاتل الشكر الجزيل لاطباءنا وممرضون ونداءي الى كل مغربي ومغربية ان يدخلوا بيوتهم ارجوكم
175 - Halum الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:10
يجب الغاء الوثيقة الحالية للخروج.وستبدالها بأخرى .تكون اكثر سرامة وعطاء .مثلا ان يكون مسموح للفرد ان يخرج لتبضع او شيء اخر ساعة واحدة في الأسبوع.
176 - ابن الأطلس الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:10
نريد حجرا صحيا 24/24لمدة أسبوعين والضرب من حديد على المتسكعين في الشوارع والتوبة إلى الله والاكثار من الأدعية
177 - مواطنة الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:11
الله يحد الباس اقسم بالله اخوتي طنجة فيها شي احياء لا حول وخلاص عيشين طبيعيين وا المخزن والقوة المساعدة الله يرحم ليكم الوالدين شوفو درادب بئر الشفا والحومة الشوك ومسنانة يااااااربي تلطف بينا
178 - طريق عين الشقف الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:11
ما بين  5و6 ابريل اجريت 525 تحليلة

الملاحظ هو ارتفاع في عدد التحليلات في الايام الاخيرة
نسبة الشفاء مازالت منخفضة جدا حيث لا تمثل الا 7% فقط مقارنة بالنسبة العالمية اضف اليها ارتفاع ف نسبة الوفيات
179 - MEHDI الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:12
Il faudrait commencer et sans perdre de temps à traiter tout le monde (personnes atteintes et non atteintes ) avec de l'hydoxychloroquine + l'antibiotique pour pouvoir eradiquer cette pademie.....c'est le seul moyen pour l'instant....
180 - البيضاوي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:12
دابا في كازا الشوارع خاويين و الزناقي عامرين فهم اتسطى حتى وراء الستة الناس كايتسركلو فين غاديين بهادشي راه الكارثة هاذي الله يحعل السلامة
181 - Hamid الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:13
لا تتفهم لماذا يصر الكثير على تطبيق الحذر على الثانية، لا افهم ما الفائذة، تقصير عدد ساعات الخروج للتبضع سيعطي نتيجة عكسية ذلك بارتفاع كثافة الناس بما ان مدة الخروج تقل فالناس التي تخرج في المساء و التي كانت تخرج في الصباح كلها ستخرج لمصالحها في فترة صباحية وجيزة، اكتضاض اكثر انتقال اكثر. صراحة حتي منع التجول ليلا غير مفهوم بتاتا، لو تركنا الناس تخرج حتى ليلا لخف الاكتضاض، اللهم ان برر ذلك بضرَرة توفير ساعات راحة كافية لرجال السلطة
في نظري يجب النظر في حلول تمنع الخروج للتبضع بشكل غير محدد، الووقة الحالية لا توفر هذا، يمكن لصاحب الورقة الخروج يوميا طيلة النهار
ربما كان احسن الاعتماد علي الرقم التسلسلي للبطاقة الوطنية و لا يسمح لاي شخص الا بالخروج يوك واحب في الاسبوع،
مثلا لي رقم cin ديالو ينتهي ب1 يخرج يوم الاثنين فقط و يعتقل اذا خرج في غيرها، هكذا اصحال اخر رقم 4 يخرجو خميس، 5و 6 جمعة، 7 و 8 سبت, و 9و0 الاحد
طبعا في منطقتهم و للتبضع فقط
هكذا تقل الكثافة و الزحاة دون الحاجة الى اي ورقة
182 - الله الطف. الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:13
البارحة سجلت 122 واليوم 130.زيادة طفيفة وربما هناك حالات تماتلت لشفاء يمكن ان عددها هو 21 مصابا.نتمنى الشفاء لكل المصابين.
183 - tamazgha الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:13
شخصيا ارى ان عدد الاصابات المصرح بها 130 في ضرف ٢٤ ساعة لا يُقلق بالمقارنة بعدد التحليلات البالغ تقريبا 540 تحليل، اذ كنا نجري احيانا 250 ونحصل على 70.
184 - Germany الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:14
31+92+7=130
c'est la meme chose 24H=130
185 - Yassin الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:14
مند اليوم الأول طالبنا بأن يكون إلزامي لباس الكمامة عند خروج أي شخص خارج منزله للعمل او قضاء اغراضه لأنه لا يمكن معرفة من فينا المريض. لكن رئيس الحكومة قال العكس في الندوة الصحفية في التلفزيون. واليوم نقول له حبا في الله والوطن و المغاربة اتخذ قرار شجاع يجب الحد من جروح المواطنين بشكل اكبر
186 - عبدالفتاح الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:14
شيء عجيب الدول التي كنت تسجل أعداد كبيرة من الإصابة بدأت تسجل انخفاض نسبة الإصابة
والمغرب الدي كان يسجل نسبة منخفضة .ازدادت نسبته الإصابة إلى الأضعف.
تفهم تسط
187 - سعيد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:16
اليوم كان إحدى الأسواق الاسبوعية مملوء عن آخره السؤال الذي يجب طرحه بعد هذا الارتفاع المهول في عدد الإصابات لماذا لم تقم الدولة بوقف هذه الأسواق الأسبوعية التي من المؤكد انها سوف تزيد في عدد الإصابات و بالتالي عدد الوفيات كما قال الاخ رقم ١ يجب على الدولة إيقاف العمل في حدود الثانية بإختصار الله ايلطف بنا يارب
188 - احمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:20
مع رفض بعض المتسكعين والمرابضين بزوايا الاحياء الامثتال لاجراءات الحجر الصحي اقترح اصدار مرسوم تعديلي سيما بعد عودة هؤلاء المبالين الى التسكع طوال النهار ،يعاقب بالحبس لمن ثبت انه وجوده لا تبرره حاجة ملحة من اقتناء الضروريات من مواد غداءية او ادوية او علاج.كما يجب ايضا معاقبة من يستعمل الرخصة الاسثناءية للخروج والدخول اكثر من مرة في اليوم كان ياءشر عون السلطة اثناء المراقبة على الوثيقة مع الاشارة الى توقيت المراقبة والا فلن يكف الاجراء المعمول به حاليا لكبح جماح هؤلاء المجرمون الذين يعرضون حياة الاخرين الى الخطر بخروجهم المتكرر للشارع يوميا
189 - Khaled الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:21
المغرب ليس لديه القدرة على إجراء المزيد من الاختبارات ، إنهم يختبرون فقط 200 إلى 300 شخص في اليوم ، إذا قاموا باختبار 50000 شخص في اليوم مثل ألمانيا ، فسوف نرى الأرقام الحقيقية ...
الأعداد الحقيقية أعلى بكثير مما تم الإعلان عنه ...
190 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:21
السلام عليكم
كنت اتمنى أن أرى في تعليقات الاخوان ما يتطرق الى التضامن ومد يد المساعدة للطبقات المعوزة التي تفتقر الى ادنى وسائل العيش. للأسف, العديد أبانو في هده اللحظات العصيبة التي يعيشها بلدنا الحبيب عن أنانية ملحوظة. للأسف....
191 - شرطي وأحب الجيش الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:24
السلام عليكم. المرجو من جميع القراء أن يطالبو الدولة أن تخرج الجيش (القوات المسلحة الملكية) لجميع المدن لكي ينقطع هاذا الوباء. هاد المرض عاد غادي وكيتزاد أو الناس مبغاوش يحشمو يدخلو لديورهم. الناس فالليل عاد كيتجمعو. شكرا لكم قرائي الأعزاء
192 - Citoyen الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:25
On demande aux chers journalistes de fournir
plus d'info, au niveau de nombre de contamination sur chaque ville ainsi que nombre de guérison ça fait un signe à la population d’être plus attentive.
193 - الغزالي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:25
قطاع الصحة في المغرب جد هش و ضعيف عدد التحاليل يوميا قليل
الحجر الصحي يجب أن يكون بعد الزوال هنا في بلد الإقامة كوستاريكا عندنا جميع المحلات مغلوقة والكل يستخدم الاكسبريس
الحجر الصحي من الساعة الخامسة مساءا حتى الساعة صباحا
عدد الحالات أقل من المغرب الحبيب و هناك فقط 2 وفيات
194 - Moumou الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:26
بعد أن علينا يشاركنا والأحياء المجاورة التمس من السلطات الأمنية أن تقلص من ساعات التجوال يجب أن يبتدا الحذر من الثانية بع الزوال والى الساعة السابعة صباحا.كما التمس من السلطات الأمنية تكثيف دوريات المراقبةوان لا يتم تقديم من ضبط متلبسا بخرق الطوارئ لأنه ليس هناك أماكن فارغة في السجون فنحن شعب نصفنا جاهل لا ينفذ التعليمات ولذا يجب ان يتم تقيده وضربه او جلده حتي لا يجرا على الخروج مرة اخرى اعو واكررها ثانية الصين فرضت حصارا من حديد ولا تعترف بحقوق الانسان كالغرب الذي يعاني الان مع مواطنيه الذين عودهم على الحقوق حتى تعدوا خطوط الحرية انشري يا هسبريس فانت الامل في مكافحة هؤلاء البشر الذين لا يهمهم تضحيات الجنود الامامية ،ان هاته الفءة التي لا تحترم هم خونة الوطن والامانة
195 - هشام الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:26
لتزمو بيوتكم راه فتنا الألف
بؤر راه كاينين في العائلات لي بغى يحمي عائلتو يجلس فدارو
196 - عصام بسباس الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:27
اللهم ابعد عنا هذا الوباء الذي هو جند من جنودك قبل شهر رمضان
197 - مجرد رأي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:27
كل المعلقين يربطون الزيادة بالحجر الصحي و الحقيقة أن العلاقة شبه منعدمة فلو أجريت فحوصات مكثفة و هذا مستحيل طبعا لتمكنا من معرفة بؤر الوباء و بالتالي محاصرتها أسوة باليابان و كوريا و ألمانيا. لكن بما أن الحكومة عاجزة فهي توهم الناس أن البقاء في المنازل هو الحل طبعا سيرهقهم الوضع و يقولون ضعوا الكمامات و القفازات و احترموا المسافة و قواعد السلامة و من أصيب فلا يلومن إلا نفسه و الدليل عداد الوفيات الذي يفوق المتعافين يوميا فقط نلقي نظرة على الجدول العالمي أين تكثر الوفيات المغرب الجزائر العراق مصر أندونيسيا الدومينيكان يعني في الدول الهشة صحيا
198 - البصري الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:27
في هذه الفترة بالذات نحن في حاجة الى عهد وزير الداخلية السابق السيد ادريس البصري رحمه الله. اتمنى واطلب من وزارة الداخلية ان تصدر اوامرها الى القوات العمومية لسحق كل المتهورين والعبتيين والخونة الذين لا يلتزمون بالتعليمات الرسمية ويسعون لنشر الوباء من خلال تصرفاتهم . على السلطات المحلية والحكومة ان تحمي حقنا في العيش وان تتصدى لكل من يهدد امننا القومي وسلامتنا الصحية.
199 - O.m. الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:32
نصيحة للمواطنين.
إفعلوا كما فعلت الصينون كل حي يغلق الشوارع و يضعون حراسة و لا يتركوا أي شخص يدخل لحيهم. راه عايشين مع الأوباش.
200 - mohmed الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:36
السلامة يا ربي نطلب من الدولة أن تبتدأ حالة الطوارئ من الثانية زوالا الى التاسعة صباحا، و أن هاد ألغوط إيديروها 20 يوم فقط لابد من فرض حجر صحي شامل 24/24 لمدة.20.يوم.وسوف. وينتهي الوباء إن شاء الله
201 - فؤاد لمام الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:39
إذا لاحضنا ان العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب هو 1120 حالة و عدد الحالات المستبعدة، بعد تحاليل مختبرية سلبية بلغ 3984 منذ بداية انتشار الفيروس بالبلاد بما مجموعه 5104 مجموع التحاليل المخبرية التي أجريت مند بداية الفروس من العدد الإجمالي الساكنة تقريبا 40 مليون يعني 127.6 في المليون وهذا رقم ضعييف جدا وهذا ما يفسر حالات الوفيات الكثيرة مقارنة مع دولة أخرى التي تسجل حالات اكثر والوفيات اقل هذا بسبب الكشف المبكر للمرض. الدولة مشكورة على المجهودات التي تقوم بها لاكن لازم أن تقوم باجراءات عملية موازية وليس الحجر الصحي لوحدة كاقتناء وسائل الكشف الأخرى وليس فقط الاعتماد على المختبرات الوطنية. اتمني من الله ان يرفع علينا هذا الوباء ويحغض الله وطننا
202 - ابراهيم..... الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:40
الله يلطف الاصابات و الوفيات مرتفعة جدا من والدليل انه لحد الساعة حلوو ل 5000 شخص تبت إصابة في 1000 .تخيلو لو كانو حللو ل 50 الف شخص..
203 - بلاحدود.... الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:41
هذا نتيجة الاستهتار و الاستهزاء بالوباء منذ بداية تفشيه في الصين الشعبية و تمدده إلى جيراننا في أوربا و الشرق و عدم إتخاد الاحتياطات اللازمة رغم قساوتها في الوقت المناسب عند ظهور أولى الحالات المصابة بهذا الفيروس ؛ و انتظار الشركاء الأوروبيين و الغرب الرأسمالي الذين لم تنقذهم راسماليهم من هذا السفاح المجهري و تركوا وحيدين يواجهون مصيرهم المحتوم( ايطاليا نموذجا )لاتخاد قرارات حالة الطوارئ الصحية و إغلاق الحدود البرية و البحرية و الجوية مما ساهم في التفشي السريع للوباء و دخوله مرحلة التفقيس و التكاثر و كل ما يجري في بلادنا من تدبير لأزمة كورونا تلخصه عبارات ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع في مقدمته::«إذا رأيت الناس تكثر الكلام المضحك وقت الكوارث فاعلم أن الفقر قد أقبع عليهم، وهم قوم بهم غفلة واستعباد ومهانة كمن يساق إلى الموت وهو مخمور»، 
204 - Kamal الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:41
يعني الا كاين 1200 غادي يموتو 600 ويتشفاو 600 المغرب هو الوحيد لي فيه 50 % ديال الوفيات واش مكانش شي خللل؟
205 - REMARQUE! الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:43
الوحدات رجعات العشرات،والعشرات رجعات بالمئات، ولاقدر الله المئات ستعود بالألاف...وربما بالعشرات الألاف..

كاليك سوف نعطي بلدنا المكانة الثي تستحق بين الأمم!

يالله ها المكانة تنشوفوها اليوم مع كورونا !
206 - رضوان الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:43
الالتزام بالبيت فقط عليكم بهذا ان كنتم لاتريدون هذا الفيروس
207 - مواطن2020 الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:45
الوقاية خير من العلاج هدا هو السلاح الدي بين أيدينا اليوم .ولتحقيق حجر صحي ناجح وجب التعاون بين كل مكونات المجتمع .
208 - يوسف لفضالي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:47
التبليغ على أي تجمع:
1548
209 - العدوى تنتشر بفئة الشباب الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:47
الناقلين للفيروس هم فئة الشباب من الخامسة والثلاثين و ما دون هذا العمر انهم يحملون الفيروس لمدة طويلة ولا يدرون انهم موبوؤن ويستمرون في نشر العدوى وهم لا يدرون اما المتقدمين في السن تظهر عليهم علامات الاصابة في وقت قصير قد لا يتعدى اليومين لهذا وجب الاحتياط من الفئة الشابة .
210 - Hassan الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:48
الغريب في الامر ان اغلبية المعلقين على المقال يحملون المسؤولية للمواطن استعدوا فالقادم اسوأ،لا تنفعكم لا عاش الملك ولا النشيد الوطني ولا المقدم .اللهم احفظ البلاد والعباد. تحياتي للجميع
211 - youssef الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:48
vu la situation qui se dégénère ...il faut que SM s'intervienne pour demander avec toute sévérité et au Darija que le peuple reste chez lui .....c'est trop ...c'est trop ...le virus de l'ignorance et l’indifférence va tuer même les autres qui répondent au consignes de confinement ...il y certaines personnes qui ont la tête du cochon n’écoutent personne...... c'est assez notre vie et notre pays est en jeu.
212 - أم الغيث الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:49
تمديد الحجر الصحي أصبح ضرورة ملحة ما دامت عدوى الوباء في ازدياد و حجم عدد الوفيات يتزايد بشكل مخيف جدا واذا لم يتم تمديد الحجر الصحي و تقليص مدة الطوارء وجعلها من التاسعة صباحا إلى الثانية بعد الزوال فإن الكارثة ستكون لا محالة عظمى و مهولة ...أيها المغربي بقى فدارك حمي راسك وولادك ...اللهم الطف بعبادك ياااااا رب
213 - محمد طنجة الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:50
وثيفة المقدم خصصت لرب الاسرة من اجل الحاجيات اليومية وليس من الصروري خروجه كل يوم بل ممكن مرتين في الاسبوع...لكن ماذا يفعل العدييييد من القاصرين الذين يتلاعبون في الأزقة...وكثير من مدمني الكيف والسجاءر تراهم في كل مكان...ويمر امامك يدخن ويطلق دخانه الملوث على من حوله...والله غريب...فعلوا الزرواطة والا سنذهب للهاوية...والحجر الى ملا نهاية..!!!
214 - أحمد أحمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:54
المرجو من الجميع أن يلتزم بالحجر الصحي و عدم الخروج من المنزل إلا عند الضرورة القصوى،فلنتدارك الأمر قبل فوات الأوان فكلنا في سفينة واحدة إما أن ننجو جميعا أو يكون مصيرنا الهلاك... اللهم ارفع عنا هذا الوباء.
215 - جعفر الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:57
عادي نسبة الحالات المرتفعة لا تنسو نحن في أسبوع الذروة إرتفاع الحالات ستليها إن شاء الله هبوط في عدد الحالات بالإضافة إلى أن أغلب الحالات هي ناتجة عن عدوى أسرية المرجو فقط الإلتزام التام الحجر المنزلي وأن لا تكون سببا في نقل العدوى إلى أسرتك وتكون سببا في فقدانهم وإن شاء الله تراويح رمضان في مساجدنا
216 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:03
ما أثار انتباهي هو نسبة المتعافين ونسبة الوفياة. 81 مقابل 80. اذن بالحساب الرياضي البسيط، نسبة الوفياة هي لحد الساعة تساوي نسبة المتعافين. اي 50/ هي نسبة الوفاة. وليست 2/ كما يقولون.
217 - جواد الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:07
اولا عدد التحاليل المعمولة حاليا تبقى ضعيفة جدا وللغاية وتانيا خاص تعطيو للمواطن المعلومات الدقيقة عن البؤر والمناطق الموبؤة باش المواطنين يخدو الحيطة والحذر ويتجنبو الوصول إليها وهنا خاص وعي المواطن ومن الضروري أخد بعين الإعتبار التجربة الكورية وصينية بمحاربة هذا الوباء وتالتا خاصنا نستفدو من المصانع المغلقة وتحويل نشاطها إلى متتطلبه الحاجة الأن من صنع كمامات ومواد تعقيم الى أخره
218 - Sam spagna الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:08
وترى الناس سكارا ..والله اخواني وكأننا نمزح او سكرانين هكذا بذا لي الأمر .. سترون العجيب والمرعب فيما قريب ان بقي الناس في غفلة من نصائح المتخصصين سترون الاالاف من تزايد المصابين والاف موتى ان بقيثم على السخرية من هذا الوحش اللذي يهدد الانسان بنحوه من على وجه الارض..خلاصة الحجر يجب ان يكون جد جد متشدد ولشهر الى شهرين والله المستعان ...
219 - ابراهيم الدردوري الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:10
ساعة واحدة في اليوم كافية لإقتناء ما يكفي من الحاجيات الضرورية واستخدام العنف القاسي أمام مخالفي الطوارئ لطفك يا رب
220 - aghbalou الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:12
الجيش ، الجيش، الزرواطة الزرواطة
مائة جالدة لمن وجد في الشلرع بدون مبرر معقول
وهذاك الشباب السايب رلزايغ 200 جلدة لكل واحد، حتى يكلس في دارو 20 يوم ما يقدر يتحرك
221 - deterte الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:23
إلى المعلق الشومور الذي يرفض اى تمديد للحجر الصحي اقول ما دمت انت في حالة حجر دائم وحياتك مقسمة بين الدار ليلا وزاوية الشارع نهارا تحصي عدد المارة وأنواع السيارات والبنات المارات ما هو الشيئ الذي ازعجك في الحجر إلا إذا كنت من إياهم والكل دخلوا ولم تجد ظالتك في الشارع وانقطعت عنك االبزولة ان أرادت الدولة ان تمدد فستمدد رغما عن انفك وانف امثالك ولا تنتظر رايك في هذا الشان
222 - سلا الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:35
«اللهم اكشف عنا هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، ندعوك بما اشتدت به فاقتنا، وضعُفت قوتنا،  وقلت حيلتنا، اللهم ارحمنا وأغثنا، والطف بنا، و تداركنا بإغاثتك، اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد، الفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عنا ما أمسينا فيه، و ما أصبحنا فيه، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها».

«
223 - [email protected] الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:44
اللهم لطفك
يا ربي تستر نا وترفع هذا الوباء
224 - مغربية حرة الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:03
لحد الساعة واكثر من شهر لم نتعدى 5104 تحليلة لفيروس كورونا منها 3984سلبيةو1120مصاب وحقيقة المصابين بفيروس كورونا لا يعلمها الا الله امام شح التحاليل ووجود 3مختبرات تتوزع بين الرباط والدار البيضاء.انها كارثة.لطفك ربي .اللهم لاتعاقبنا بما فعل السفهاء منا.اللهم رحمتك يا ارحم الراحمين.
225 - حوماضي الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:07
منذ بداية وباء كورونا في المغرب يوم02/03/2020 الى حد اليوم 06/03/2020 اجرى المغرب ما مجموعه 5265 فحص
اذا بقي المغرب على هذه الوتيرة فسيكون آخر بلد في العالم سيودعه كورونا وستكون العواقب وخيمة لا قدر الله
226 - الحسن الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:24
نريد الارقام بالتفصيل عن كل مدينة
227 - امين الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:37
تم إجراء حوالي 5100 اختبار مخبري في المغرب منذ بداية فيروس كوفيد في 2 مارس، ليتم تأكيد 1200 حالة مصابة منهم حتى اليوم. الله يرحم لكم الوالدين ، هل يستطيع أحد أن يخبرني إذا كانت وزارة الصحة تضحك على المغاربة أم ماذا؟ غير تحقق من أسبانيا المجاورة و غدي تعرف بلي القدرة على الاختبار عندم ما بين 15000 إلى 20000 اختبار يوميًا. كين شي حد يشرحلي اش واقع في المغرب؟
228 - saidescarmouch الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:39
اللهم أرحمنى يالله العضيم برحمتك استغيث يآرب العالمين
229 - متتبع الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:40
بالنسبة للحساب
كيحسبو من 6 ديال اليوم حتى ل 6 د الغد
البارح مع 6 كانت. 990 اليوم مع 6 1120
130 حالة جديدة
230 - HOMMADI الاثنين 06 أبريل 2020 - 22:05
منذ بداية وباء كورونا في المغرب يوم02/03/2020 الى حد اليوم 06/03/2020 اجرى المغرب ما مجموعه 5265 فحص
اذا بقي المغرب على هذه الوتيرة فسيكون آخر بلد في العالم سيودعه كورونا وستكون العواقب وخيمة لا قدر الله
231 - amzil الاثنين 06 أبريل 2020 - 22:23
تتكلمون عن الكمامات جميل جدا ولكن هل الجميع يملك القدرة على شراء الكمية الكافية نضرا بان الكمامة مدة صلاحيتها3 ساعات فقط. من بين الحلول وليست ترقيعية هو الحجر الصحي للجميع وخاصة الشديد منه لمدة اسبوعين على الاقل للمدن المنتشرفيها الفيروس بكثرة .
232 - محمد ناجي الاثنين 06 أبريل 2020 - 22:30
أضم رأيي إلى العديد من التعليقات السالفة بحيث يجب الإكثار من التحاليل واستعمال الدواء (الكلوروكين) الذي اعتمدته اللجان العلمية والخبيرة ببلادنا بطريقة مبكرة عند المصابين، على رأي الخبير الفرنسي الدكتور راوول، الشيء الذي يكبح تطور الفيروس بسرعة. أما إذا تم انتظار ظهور الأعراض الرئوية فيكون قد فات الأوان، حسب رأي الخبير نفسه. حفظ الله بلدنا الحبيب ورفع هذا البلاء عن الإنسانية جمعاء
233 - Maroc الاثنين 06 أبريل 2020 - 22:57
Je ne comprends pas ce confinement ou les uns doivent aller bosser et ramener le virus à leurs foyers........ et rebelote pourquoi ne pas tout arrêter à part les médecins et les forces de l’ordre pendant 14 jours ?????
Personnellement je pense qu’on va avoir énormément de mal à nous en sortir comme ça .
234 - Dichter الاثنين 06 أبريل 2020 - 23:29
السلام عليكم
لمذا البوابة الرسمية لكوفيد 19 بالمغرب لم تمدنا اليوم كما من قبل عن عدد الاصابات بكورونا حسب الجهات؟
235 - مغربي الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 02:52
نريد حجرا صحيا 24 ساعة و تطبيق اجراءات صارمة ضد المخالفين و كدالك ايقاف بعض النشاطات الغير الضرورية في هده الفترة فهنالك مقاولات لازالت تمارس عملها بدون ادنى شروط السلامة الصحية وكدالك عمليات التعقيم في جميع احياء المملكة ليس فقط بوسائل الاعلام بل بالتطبيق اليومي و الاجباري
236 - محمد الازهر الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 03:19
اين هو التوزيع اليومي الجهوي لانتشار كوفيد 19 نتمنى حتى التوزيع اليومي للمدن
المجموع: 236 | عرض: 1 - 236

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.