24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة الصحة توصي المغاربة بارتداء الكمامات للوقاية من "كورونا"

وزارة الصحة توصي المغاربة بارتداء الكمامات للوقاية من "كورونا"

وزارة الصحة توصي المغاربة بارتداء الكمامات للوقاية من "كورونا"

لأول مرة، أوصت وزارة الصحة المغربية بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس "كورونا" المستجد بالنسبة للذين يغادرون المنازل للعمل أو للتسوق.

ويعتبر هذا تحولاً في موقف وزارة الصحة بعدما كانت سابقاً تؤكد أن مَن ينبغي أن يضع الكمامات هم المصابون بالفيروس تفاديا لنقل العدوى لغيرهم، ولا داعي أن يستعملها غير المصابين.

وقال محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة: "تفاعلا مع التوصية الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية، فإننا نوصي بالمزيد من الإجراءات الحاجزية التي تقتضي أن يرتدي الأشخاص الذين يغادرون المنازل الكمامات من أجل المزيد من الحيطة والحذر".

وكانت منظمة الصحة العالمية غيرت موقفها إزاء استعمال الكمامات من طرف غير الحاملين لفيروس "كورونا" بعد بروز احتمالات انتقال هذا الفيروس عبر الجو.

وشدد مدير الأوبئة بوزارة الصحة، في التصريح الصحافي اليوم الإثنين، على ضرورة تكثيف إجراءات السلامة الصحية، خصوصا داخل البيوت، من أجل احتواء الوباء في حالة تسربه إلى المنازل.

وأكد اليوبي، في تصريحه، على ضرورة تعزيز السلامة الصحية بالنسبة للأشخاص الذين يغادرون البيوت للعمل أو التسوق.

وفسر اليوبي تجاوز المغرب عتبة الألف إصابة وارتفاع الأرقام في الأيام الأخيرة إلى وجود بؤر محلية وبائية، خصوصا في الوسط العائلي، مشيرا إلى وجود عدة عائلات من أفراد كثر كلهم أو جلهم أضحوا حالات مؤكدة إصابتها بفيروس كورونا.

ومن بين ما يقارب 8 آلاف مخالط للمصابين بكورونا، يورد اليوبي، تم إلى حدود اليوم اكتشاف 230 حالة مؤكدة.

وأعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم، تسجيل 130 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب إلى 1120 حالة.

ووفق المصدر ذاته فإن عدد الحالات المستبعدة، بعد تحاليل مختبرية سلبية، بلغ 3984 منذ بداية انتشار الفيروس بالبلاد، وإلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في تصريح صحافي، أنه تم تسجيل 11 حالة وفاة جديدة ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 80 حالة إلى حدود السادسة مساء؛ فيما تم تسجيل 10 حالات شفاء جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء إلى 81 حالة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (140)

1 - محمد الجابر الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:16
من هنا الفاهم يفهم و ما تسناوش حد ينصحكم، الزمو بيتكم
2 - driss الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:17
ضروري اي واحد البسها لأن بكل بساطة ممكن تكون مصاب اوماتلبسهاش وبالتالي تعدي الناس...مافهمتش علاش الوزارة من الاول مافرضاتهاس
3 - Momo الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:18
حتى اذا اردنا ارتداءها،اين هذه الكمامات هل تسخرون من؟تركيا تفرق 5000000 كمامة كل يوم على مواطنيها بالمجان و تصلهم حتى منازلهم.
4 - yass الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:18
زحام في الابناك... زحام في الاسواق تجارية على كمامات... و يردوننا ان نتلزم بالحجر
5 - mohamed الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:18
هذا الاجراء لو كان منذ البداية فسنغفورة مثلا عدد الوفيات فيها 2 و عدد الاصابات قليل و لم تقم بالحجر الصحي و لكن قامت بالزام ارتداء الكمامات منذ البداية و هي نجحت في احتواء الفيروس .نطلب من الله ان يحد هذا الوباء في بلادنا و في جميع البلدان و ان يشافي المرضى و ان يغفر الله للموتى .
6 - momo الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:18
مرّة ارتداء الكمامات غير ضروري للناس غير المصابين ومرّة يجب ارتداء الكمامات، عفاكم شدو معانا الخط و براكة من دخل وخرج
7 - صيف بن شتاء الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:19
المشكل في التحليلات ألي ناقصين بزاااف ماشي حاجة أخرى، اجي بعدا فيناهما بالسلامة هاد الكمامات و اين تعريفة البيع ؟
8 - كازاوي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:19
من اين سنشتري الكمامات وما نوع الكمامة التي توصون بها
9 - Sabrina الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:20
واحد الكم اديال الخوف فالتعاليق .الناس كاتموت فالمغرب يوميا اضعاف هاد الارقام اعلاش مكيعلنوهاش .دبا ماتوا 70 افشهراين اودايرين هاد الفوبيا.انزيدكم حاجة راه هاد الكوفيت 19 غادي ايدوزو كلشي كي اتخبيتي كي اخرجني .ارجو النشر اوباركا من الخلعة الزائدة.وشكرا.
10 - علي الفارسي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:20
مكرهناش بلاصت الكممات العلافات. ...ضرب عصفورين بحجر واحد
11 - محسن التازي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:20
هل يوجد عندنا قطاع صحي
عدد الوفيات في 1130 اصابة و 80 حالة شفاء
لما اشاهج الاخبار كنقول نمشي ننعس في الطبيب كلشي غزال و الواقع كما تقول الوالدة لهلا يوصل شي مسلم لمستشفيات الموزنبيق
الله يرحمنا برحمته في هدا البلد . الناس التي تنتقد الناس التي تلتزم بالحجر الصحي . بالله عليكم كيف ترونهم . عندكم الشوافات او تعلمون الغيب . اذن انتم ايضا تخرجون . اظن هدا الفيروس سينقص من فقراء ساكنة المغرب كباقي دول العالم
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة . اتمنى تنشروا تعليقاتي
12 - ملاحظ الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:20
الله يهديكم سرعوا عملية الاختبارات ..إلى بقينا على هاد الحال هاديك 80000 مخالط مغادين نساليوها حتى 2022...كثرو من الاختبارات باش يمكن نطوقوا المرض الله يهديكم...
13 - سعيد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:21
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
14 - متابع الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:21
فيناهوما الكمادات لقيناهم بعدا منذ بداية الوباء لم اجدها في اي صيدلية
15 - س.ر الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:22
و لا حال و لا قوة الا بالله العلي العظيم!!! طلع تاكل الكرموس!!! هبط من قالها لك!!!! اودي يا ودي!!!!!
16 - ملاحظ عابر سبيل الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:22
المشكلة أننا لم نجدها في الصيدليات بعد ان بادرنا الى البحث عنها لارتدائها رغم تطميناتكم الرسمية الاولى بعدم جدوى ارتدائها.
للأسف اطمأننتم الى زعم ان الكمامة غير مجدية و لم تبادروا الى توفيرها في الصيدليات.
و ليشهد التاريخ بأنكم توصون بارتداء الكمامة هذا اليوم بعد مرور 35 يوما على انتشار الوباء بالمغرب.
كم ستكون اعداد المصابين لو وفرتم الكمامات منذ بداية مارس و اوصيتم بلبسها؟
17 - عمر الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:22
على مسؤولي الصحة ألا يظهروا في وسائل الإعلام إلا بالكمامات نفس الشئ للقياد في صولاتهم في الأحياء الشعبية.
18 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:23
من باب السلامة والوقاية يستوجب على الجميع ارتداء الكمامات‘ لكن هل وزارة الصحة عملت اجراء استباقي ووفرت العدد الكافي من الكمامات للمغاربة . مع العلم ان مدة صلاحيتها محدودة .والمخزون منها حسب تصريح وزارة الصحة فقط 12 مليون كمامة
19 - انور الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:23
منذ ايام و انا ابحث عنها و لم اجدها رغم انني ملزم بالعمل و مواجهة الاشخاص. هاهي وصية وزارة الصحة و أين هي الكمامات؟
20 - متابع الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:23
اجراء احترازي لان هناك حاملي الفييروس لا تبدو عليهم اعراض وصلى الله وسلم على نبينا محمد
21 - Yahya biladi الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:23
يجب على وزارة الداخلية تغيير توقيت الحجر المنزلي...
14:00 زوالا عوض 18:00مساء .حتى يتسنى لوزارة الصحة التحكم في عدد الحالات.
22 - مدوخ الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:24
على سلامتكم عاد عرفتوها .
23 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:24
وزارة الصحة توصي المغاربة بارتداء الكمامات للوقاية من "كورونا" . ولماذا قيل في البداية لا حاجة للكمامات الا استثناء المرضى المصيبين بالمرض . الكمامة ضرورية للجميع
24 - Hąfįď الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:25
اللهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما اللهم اشفينا الشفاء العاجل وجميع مرضى المسلمين
25 - Samir الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:25
كيف نوصي الشخص المريض فقط بارتداء الحمامة بدعوى أنه هو من سينقل العدوى!!!وكيف يفعل من لا يعرف أنه مصاب مع العلم أنه علامات الإصابة تتأخر.من باب الاحتياط وضع الحمامات واعتبار أن الكل مصاب .
26 - رضى الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:25
يجب الزام المغادرين لمنازلهم بضرورة وضع الكمامة. وفرض غرامة مالية 300 درهم تؤدى في مكان المخالفة شريطة توفيرها بشكل كاف في الصيدليات وبتمن مناسب.
27 - hicham الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:25
منضمة الصحة الدولية هي اللي قالت خاص الناس اوليو اديرو الكمامات حيت الفيروس منتاشر فالجو. نسال الله العفو والعافية وان يبعد عنا هادا الوباء يا رب
28 - رضوان الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:25
مالقيت منقول . حسبي الله ونعم الوكيل
29 - الكيل بالكيالين الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:26
العتماني قال الكمامات لا يمكن إرتداؤها إلا المصابين، وهذا هراء لأن المصاب يحتضن المرض مدة طويلة ولا يعرف انه مصاب حتي ينقل الفيروس الى الآخرين، وبالتالي لم تكن لنا مخزون من الكمامات في تلك اللحظة ؛ ولما دقت ساعة الحقيقة والمعقول اصبحت الحكومة تعطي أوامر بصناعتها وحت المواطنين على ارتدائها ، طيب هذا جيد نسأل الحكومة الى تشديد المراقبة على نقط البيع والتوزيع والضرب بيد من حديد على المضاربين والمحتكرين الإنتهازيين لنحمي بلادنا واطنينا للخروج بأقل الخسائر إن شاء الله.
30 - بن يوسف الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:26
و بشحال الكمامة وهل يصلح استعمالها لعدة مرات وهل يمكن تعويضها بالوشاح ومن صنع منزلي من منديل الورق حيت ما بغينا نزيدوها على المصرف اللي ا صلا طالع
31 - انس الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:26
ومع ذلك را الكمامات ما كافينش ... من الواجب كلنا نجلسو فديورنا إلا لحاجة ضروووورية
32 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:26
مكان من الاول...
الصراحة هذا هو المشكل بدل إنشاء مناخ إعادة الثقة يقومون كل مرة بزرع كذبة على اساس ان المغاربة لايفهمون.
لاحول ولا قوة الا بالله
33 - مول الكرموص الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:26
واخيرا واخيرا واخيرا يجب فرضه على كل عامل او خارج للضرورة فرضا الزاميا الى جانب رخصة الخروج مع تعقيم المدن تعقيم المدن
34 - fadi الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:26
لي كيخرجو من بيوتهم باش يتقضاو ولي عندهم أغراض يلبسو الكمامات الطبية (الماسك)، بعدما وصات به منظمة الصحة العالمية.
35 - ملاحظ الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:27
وزعوا الكمامات على رجال الامن من قوات مساعدة و درك و شرطة و جيش. لأنهم في احتكاك مباشر مع الناس.
36 - Berrechid الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:28
طلع تاكل الشفنج هبط شكون قالها ليك ياك قلتو ماشي ضروري مكاينش لمرضنا قدكم
37 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:28
السلام عليكم
دبا حنا الفقراء ما عندنا حنى باش نشريو الاكل
باش هادي نشريو كمامات
38 - Moroco الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:29
يجب ان تكون اجبارية لكل من يخرج من المنزل
39 - متسائلة الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:30
كنتمنى عافاكم تشرحوا لينا واش فعلا هاد الفيروس كاين فالجو باش نكونوا واعيين بالوقاية اللازمة عافاكم يخرج تصريح واضح
40 - Omar alfa الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:31
إلا كانت مجانا مرحبا اما باش تفرض عليا نشريها لا، شي شد طابليت حسي مسي ولا حتى هدا كورونا فيها بك صاحبي،الحمد لله على جند الله
41 - المغربي الوطني الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:33
الحكومة لم تقل لنا الا ما اوصت به منظمة الصحة العالمية وبعدما تبت ان الفيروس ينتقل عبر الهواء نفس المنظمة غيرت الوصية فما على حكومتنا الا التتبع .الاجتهادات ومتابعو الفيروسات تنظمها منظمة الصحة العالمية وليس في بلدنا وحده بل هناك بلدان كبرى كدلك منها امريكا
42 - رضى الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:34
الصين هذي شحال نبهات الى ضرورة وضع الكمامات. نتمنى من وزارة الصحة ان تقوم بتحاليل مخبرية في اوساط انتشار هذا الفيروس (هواء، اسطح، منازل...) حتى تتضح لها الرؤية للطرق التطهير والوقاية).
43 - مراكش الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:34
بغينا الدولة تتحكم فأسعار الكمامات والضرب بيد من حديد على اصحاب )السطوكات( والمضاربين ، بغينا ثمن مناسب فمتناول الجميع، والعيب والعار الى ملتزمناش بالكمامة صباح مساء .
44 - badr 07 الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:34
خوتي الفيروس ينتقل عبر الهواء والله اعلم
45 - 16 ريال الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:34
0.80 سنتيم ثمن الماسك الواحد ,هذا ثمن البيع الذي حددته الحكومة,باكية د 50 ماسك ثمنها 40 درهم.ماتبقاوش تجمعو وتزورو عائلاتكم وبعدو على الزحام .واقول للهروي:ماتبقاش هي داوي,عامر هضرة وراسك خاوي
46 - عجبا الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:34
مرحبا و لكن اين هي الكمامات حتى يلبسها المواطن.
47 - التومة البشير الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:34
اين هو وزير الصحة لم نعد نسمع عنه....شركات بيع الكمامات تعرف ركودا في المغرب ما يهدد بإفلاسها...لدالك علينا مساعدتها على النهوض ...هههه فهم تسطا ف المغرب
48 - امينة الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:34
ندعو إلى تشجيع باحثينا المتخصصين الأكفاء في علم الفيروسات والأوبئة والمتخصصين في أمراض الجهاز التنفسي حتى يتمكنوا من التعرف أكثر على هذا الفيروس الفتاك، وبالتالي التوصل إلى أنجع الوسائل الوقائية الاحترازية الاستباقية. نحتاج إلى مزيد من التعليمات الصحية الفاعلة. وابمبادرات الفاعلة لبحد من انتشار العدوى. نشكر منظمة الصحة العالمية. ولكن في اعتقادي المتواضع كنت جد مندهشة حينما سمعت رايها القاضي بعدم ارتداء الكمامات لعدم المصابين..لان بحكم التجربة..ينصحوننا الاطباء مشكورين بوضع الكمامات ضد التلوث البيئي فكيف الحال ونحن نواجه كوفيد 19. ؟ يجب أن نتحلى جميعا بمزيد من الحذر والحيطة لنجنب انفسنا وبلادنا الاسوا. رحمة الله على الأرواح الطاهرة ضحايا هذا الوباء.
49 - abdelmajid oujda الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:35
فقط لان الوباء اصبح ينتقل محليا و بين العائلات و العمال
و حتى في الاسواق
وضع الكمامات في صالح من وضعها و كذلك في صالح من يقابله و في صالح جنود الصحة المجندين لمحاربة هدا الوباء
كونوا وطنيين و لو باقل شيء هو احترام تعليمات وزارة الصحة
50 - Samir الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:36
وزارة الصحة توصي المغاربة بارتداء الكمامات للوقاية من "كورونا,.. تمهيدا لرجوع الجميع للعمل حيث الذي له مناعة سيعيش و من ليست له واحدة الله يرحمه الى حين ان ينتج الكفار لقاحًا او يقضي الله أمرًا كان مفعولا
51 - Abdel الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:36
ان شاء الله سينقص هذا الوباء لكن على الجميع استعمال الكمامات واتخاذ الحيطة وغسل الأيادي وسترى النتيجة ان شاء الله قبل رمضان اللهم ارفع عنا البلاء
52 - من الرباط الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:36
وزارة الصحة توصي المغاربة بارتداء الكمامات للوقاية من "كورونا"

ومن اين نشتري هذه الكمامات؟؟؟؟ 5 صيدليات ولا واحدة تتوفر على كمامات هنا في الرباط او ان هذه الكمامات فقط للمعارف والأصدقاء و....و....و....
يسهل على بعض الوزارات (الصحة - الداخلية) ان تخرج علينا ببعض التوصبات والإجراءات وهي تعرف انه لا مجال للمواطن البسيط ان يصل أو ان يحصل على شيء .... فاتقوا الله فينا وكفاكم توصيات وإجراءات قبل توقير المنتوج اولا.
53 - هشام متسائل الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:36
"وأكد اليوبي، في تصريحه، على ضرورة تعزيز السلامة الصحية بالنسبة للأشخاص الذين يغادرون البيوت للعمل أو التسوق"

قلناها لكم منذ مدة أن حاملي الفيروس بدون أعراض يتنقلون من البيت إلى العمل ومن العمل إلى مول الحانوت

ولكن لا حياة لمن تنادي
54 - momo الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:36
من أين و كيف للمواطن البسيط أن يشتري هذه الكمّامات !
55 - الخير الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:36
قد تكون انت يا من يقرأ تعليقي حاملا للفيرون و انت لا تشعر ! عافاك الله . و كم من مصاب ينصح الناس على الفايس و اليوتيب وووو ، و هو مريض؛ و اثناء ذلك جسمه يقاتل بثبات و قوة و اخرا عندما تضعف المقاومة و يتغلب الفيروس يحس بالاعراض و ينتهي بها المطاف نزيلا في احد المستشفيات ، اما قضية الكمامات بعد هذا التصريح سيرتفع سعرها لكثرة الطلب و قد تدخل بعض الشركات فتنتج الاعداد الكثيرة و لكن بفعالية و جودة ضعيفة كما وقع في الاكياس البديلة عن ميكا بلاستيك
56 - الله يرحمنا من سيئ الاسقام الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:37
الظاهر ان الايام القادمة ستكون والله يحفظ خايبة ايوى فيناهما اللي كانوا كيقولوا الكمامات غير للمرضى خليتوها تتعلكت عاد مسحتوها في منظمة الصحة شويا زيدو الليكات تاهما وعوض من شريو الخبز نوليو نشريو الكمامات ايوى الله يخرجنا من هذه الازمة وصافي
57 - Yahya الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:37
طلع تأكل الكرموص ... نزل شكون قالهالك
وزارة الصحة مافاهما والو مجرد ببغاء يردد أقوال منظمة الصحة العالمية إلي حتاهيا مافاهمة والو. .. ؤاحتا حنا مابقينا فاهمين والو. .. كلها يلغى بلغاه! !!
58 - اخوكم حسن الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:37
السلام عليكم ورحمة الله هناك تناقد فالكلام لمهم اللي بغيت نقول الناس يجلسو فديورهم ويتجنبو المرض أفضل من الكمامة
59 - رضى الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:38
يجب منع الاسر الموبوءة من الخروج مع توفير الحاجيات اليومية من طرف السلطات لكن افضل الحلول يبقى الحجر الصحي الفردي الاجباري لكل مخالط.
60 - Ould debdou الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:38
Le virus ça se transmet par l aire que tu respire donc ça sert à rien de mettre le masque
Comment se fait il que des infermiere ils sont trop biens protégé par le masque et par des gents et elles ont chopés le virus expliquer moi ca
61 - الوعاب الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:39
تأخرت الوزارة في الاعلان عن هذا الاجراء الاحترازي
فئة واسعة من المواطنين من جميع الشرائح و المستويات كانوا السباقين لهذا الاجراء الاحترازي ....
ربما كان سيكون العدد مضاعفا لو كان المواطنون ينتظرون املاءات الوزارة ..
62 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:39
جاءحة انها فيروس كورونا مستجد نكرر (مستجد)،خطير و معلومات حول شحيحة رغم تكاثر التصريحات و التحاليل حول الأخير و رغم تجددها على المدار الساعة بشتى ارجاء العالم عبر منابر الإعلام وشتى و ساءل تواصل بل يمكن قول أنه حتى اليوم حير علماء متخصصين بالاوبءة و كبار خبراء بالمجال طب خاصة في طريق انتشار و سرعته و من لم يتبع جميع معلومات من جهات الرسمية الوطنية متعلق بالجاءحة و غيرها من ضمنها حماية و مكافحة وباء خطير من أجل سلامته و سلامة أسرته و بالتالي سلامة مجتمع إلى حين خروج من نفق مظلم عبر إيجاد دواء يقضي عليه او لقاح يحد من انتشار فيرس عليه تحمل مسؤولية عواقب وخيمة التي ستلحق به اولا قبل آخرين.
63 - صابر الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:39
في ظل التزايد المستمر لاعداد المصابين في بلادنا فان الضرورة تحتم المزيد من الاحتراس و عدم الإستهانة بهدا الوباء الخطير والزام ارتداء القناع الواقي و مراقبة مزودي الأقنعة ضد الاحتكار والمضاربة لان الهدف هو وقاية انفسنا وعواءلنا و مجتمعنا ونطلب من اللةانزال رحمته ورفع هده الجاءحة امين امين يا رحمان يا رحيم
64 - صابر الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:40
في ظل التزايد المستمر لاعداد المصابين في بلادنا فان الضرورة تحتم المزيد من الاحتراس و عدم الإستهانة بهدا الوباء الخطير والزام ارتداء القناع الواقي و مراقبة مزودي الأقنعة ضد الاحتكار والمضاربة لان الهدف هو وقاية انفسنا وعواءلنا و مجتمعنا ونطلب من اللةانزال رحمته ورفع هده الجاءحة امين امين يا رحمان يا رحيم
65 - mehdi الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:40
avec 74dh. merci d'étudier les conseils financièrement côté possibilité de les avant de proposé
66 - مغربي حر الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:40
في الاول العتماني قال غير ضروري في وقت كانت دول اخرى تقول ضروري. وتلسبب هو ان المغرب اصلا كان لا يتوفر على كمامات.ب سبب الوبيات التي احتكرتها من السوق. ولتجنب المساءلة العتماني قاليهم غير ضروري.ههههه
67 - رضى الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:40
ليس من الضروري أن تكون الكمامات الطبية. أي حاجة تغطي الأنف والفم. من صنع منزلي مثلاً. الكمامات الطبية، و خصوصاً، يجب أن تبقى متوفرة فقط للأطر الطبية.
68 - Fixible الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:40
التسوق يكوني مرتين في الأسبوع على الأكثر و ليس خمس مرات في اليوم.
المهم سيممد الحجر الصحي الى منتصف شهر ماي على الأقل
69 - هشام الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:41
الكمامة ارتديتها منذ البداية رغم ارتفاع ثمنها. ولا ننتظر قول اليوبي او غيره لان دور المسؤولين هو توفير الكمامات وبثمن مناسب وليس هذا الكلام الذي لا يفيدني شخصيا.ربي يحفظ بلدنا الحبيب
70 - يوسف زهري الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:41
منظمة الصحة العالمية اوصت بعدم ارتداء الكمامات الا للأشخاص المرضى واليوم تخرج وتقول يجب ارتداء الكمامات وسبق لمنظمة الصحة العالمية ان قالت بأن الوباء لن يتعدى الصين وبعد ذلك أصبح جائحة عالمية ربما يجب الان الاخذ باراء خبراء غير منظمة الصحة العالمية.
71 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:42
توصية متأخرة بعض الشيء. مند البداية كان الاجدر إلزام كل من خرج من بيته وضع الكمامة وتوفبرها بثمن مناسب. لأن فيروس كورونا صامت في مراحله الأولى والمصاب به ينقله الى مخالطيه دون علمه.
72 - زكير محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:42
انا متفق على 2h 00بعد الزوال اقل من 37 سنة بغض النضر على العاملين الدين يحاولون عملهم
73 - driss الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:44
والله ماعرفت أش نديروا . الوباء ينتشر بالكمامات أو غير الكمامات . هاحنا شهر مسدود علينا . بانت غير الزيادة في الإنتشار. الحاصل الله يلطف بنا
74 - ouzoud الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:44
منذ تقريبا 3 أسابيع و المنظمة توصي بالكمامات ، وسبق لينا نبهنا بهذه التوصية ، وأنتم تأخرتم في إعلانها . . وشكرا هسبريس
75 - خالد.ف الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:44
لنكن واقعيين ، المجهودات جبارة هذه الأيام و الكل مساهم من موقعه من أجل القضاء على هذه الجائحة ، إلا أن الفيروس اللعين يتسارع و يسير بخطى ثابتة ! و من الملاحظ ، البرامج الدينية من أجل التذكير بالخالق و التضرع إليه مغيبة تماما بقصد أو دون قصد ! و إذا قلت كورونا من عند الله رأيت بعض ..ً..يصفونك بالتخلف و الرجعية !
76 - مهاجر الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:45
السلام عليكم عملو الحجر الصحى وبقاو فى بيوتكم رآه الأمر عصيب جدا ما تخرجو إلا للضرورة القصوى واستافدو من ما سلف وتعاونو مع الضعفاءإن مع العسر يسرى تضرعو إلى ألله أن يرفع عنا ما نحن فيه.
77 - متابع الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:45
الايام لاولى لا داعي للكمامات حيت مكانوش او حاليا ديرو الكمامات حيت وليتو تصاوبو 4 ملايين ف نهار نتمناو تفرقوهم على الشعب
78 - عبدالاله الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:46
توصي وزارة الصحة بوضع الكمامات ، وهل هي متوفرة أصلا ؟ وكيف نحصل عليها دون اي مغامرة ؟ وهل هي متواجدة بالصيدليات؟
79 - الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:48
هل هذا تناقض أم ماذا.كل يوم تخرج منضمة الصحة العالمية بتصريح وفلسفة جديدة.منذ بضعة أيام.جميع الأطباء والأخصائيون يؤكدون لنا بعدم وضع الكمامات إلا للمصابين بالعدوى.كأنهم ساعة ترابية كل ساعة تنقلب رأسا على عقب
80 - hassan الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:48
هدا هو الاجراء الصحيح و المنطقي ، الدي يجب أن يكون شرطا للخروج بالاضافة الى ورقة الخروج . لكن يجب توفير هده الكمامات في نقط بيع عديدة بما فيها عند البقالة ، مع تأكيد و كتابة ثمنها للعموم فوقها المحدد في الجريدة الرسمية 2.5 درهم للباكية للي فيها 10وحدة .و 2دراهم للباكية للي فيها 50وحدة ttc.
81 - Abdel الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:49
المشكل هو أن هذه التوصية سيحسبها عدد من المواطنين ضوءا أخضرا للخروج معتقدين أن رداء الكمامة يقي من إلتقاط الفيروس. وهذه هي الطامة الكبرى.
ثم على أي كمامة نتكلم وهل هي موجودة بكثرة وبالإمكان أن يحصل عليها الجميع وبوفرة ما دامت الكمامة الواحدة لا تتجاوز صلاحيتها 4 ساعات.
وهل يعرف الناس ارتداءها وإستعمالها بدون لمسها باليد وإلا لا فائدة منها.. وقد رأينا مع الأسف بعض مستعملي الكمامات كيف يرتدونها لساعات طويلة تارة تحت الأنف وتارة فوقه وتارة على العنق مع كثرة لمسها بالأيدي التي قد تكون قد صادفت كل الفيروسات والبكتيريا. ورأينا البعض يخلعها للكلام مع أفراد آخرين وإرجاعها بعد ذلك.
نطلب الله السلامة والوعي بعقولنا.
82 - khalid الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:50
نطالب جواب الأخصائيين في علم الأوبئة ( virologue ) . حسب ما تدرسونه لطلبة الطب ، أن نقص الماء في الجسم يساعد الفيروس على إختراق وبسهولة خلايا الجسم وتدميرها ؛ أي أن أضرار الصوم في هذه الحالة يتجاوز أضرار صيام المصاب بالداء السكري
83 - Omyma kenitra الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:50
نعم من الوقايه لان صحت الجميع تهم الصغير والكبير زاءد الحجر المنزلي نشكر رجال الأمن ودرك قوات مساعده سلطه عساكير وقايه مدنيه أطباء ممرضين عل كل تضحيات لنكون أفي أكن وأمان وغير مخاطين لكي لاينتشر وباء كرونا فد19 ويحصد مزيد من الأهل والاحباب نكون محتاجتهم لعدة اسباب الله لمستعان به اللهم رفع عنى ظلم الوباء اللهم لاتاخدنا بمانفعلم ويفعلع سفهاء منا اللهم ان نسعاك ياخاق الكون ان تبعدنا من كل شي فيه بلاء ومرض وخراب امين يارب العالمين النصر لملك البلاد محمد السادس احي كل مواطن شريف نزيه ضحى بماله وروحه وبافكاره ولحايته ليعيش الشعب المغربي انم ااخاذ بعض الدين يستغلون مناصب هم لحزبيه وقاليك تبرعو بتازل عل تعويضات اعاتب أصحاب ريع الدين يضغطون عل لبسطاء من أجل تسديد سومه لكراءيه ماذونيات وزيدينه بالحلاوه او نزع ملكيه رغم ان الحجر المنزلي وما مرته به الدوله المغربيه طبق عل كل مواطن مغربي ان يلتزم ببيته سدت أبواب لسترزاق أقفلت أبواب وطرقات وتنقل من هنا ال هناك حرم اهل أمهات َاباء من لقاء فلدات كبدهم لاكن بعض لمتحزبين اختفو عن الانذار راكمو ثروات وارصده استرو افخم للعقارات قاليك تنازلو عل تعريض
84 - جلال الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:50
فين هي كمامات بغيت نشريها ملقيتش أثار ديالها كضحكو علينا
85 - سليمان الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:50
أولا. يجب ارتداء الكمامة فقط أربع ساعات ويقال قريبا ستوزع الكمامات في الأسواق التجارية ومحلات مواد غذائية وبثمن رمزي درهم للكمامة والله أعلم اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيء الأسقام آمين يا رب العالمين
86 - نصحتكم من قبل فلم يسمع لي ٱحد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:51
للأسف نصحتكم في هذا الموقع في تعليق بإرتداء الكمامات لكن للأسف لا حياة لمن تنادي بعض ا لجهلاء قامو بوضع ديسلايك لكني لم أكترث فصممت على لبس الكمامة عند خروجي فأرى نظرة الجاهل لي يتهكم بإبتسامة كأني أنا المخطئ فأردها بإبتسامة تقول إنتظرو الأيام ستجيبكم وأنا أقول أنا قرار الوزارة فيما بعد هو منع الخروج ودخول الأسواق بدون كمامات والأيام ستجيب لكن إحذرو عند إستعمالها لا تلمس الكمامة إلا ويدك معقمة والله المستعين
87 - hicham Oklahoma الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:52
من الاحسن شراء الكاشكول ديال فلسطين جوج بياسات ولا 3 كل نهار لبس وحدة فش دخل دار ديرها فلماء سخون ومن بعد عصرها ونشرها افضل
88 - يتبع الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:53
الجو العائلة الان وجدوا راسنا للصح كنت قلت في أحد تعليقاتي منذ دعاية بقى في دارك أن الاصابات ستشمل العائلة بأكملها وها هي قد حصلت واستيقن من المعلمين واعترفوا بها دابا من الان فصاعدا ستسمعون عن عائلات ودروب وأحياء بأكملها، اللهم نسألك اللطف في ما جرت به المقادير وسبحان الله بكرة وأصيلة والله ياخذ الحق المسألة أصبحت تتلوث جوي وهذا لا يحصل إلا بفعل فاعل ومجرم دولي أمبريالي استعماري جديد
89 - حمو الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:55
البلد. عدد التحاليل
امريكا: 1,850,506. 5591. لكل مليون نسمة
اسبانيا: 355,000. 7593 لكل مليون نسمة
إيطاليا: 721,732. 11937
ألمانيا : 918,460. 10962
فرنسا: 224,254. 3436
كوريا ج: 461,233. 8996
فلسطين: 12,738. 2497
المغرب: 5104. 138
90 - مغربيه الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:55
لمن يريد الكمامات كيتباعوا في اسيما قاديين حاجه المهم الى كلشي ارتداهم ما غادياش تكون العدوى والله يحد الباس ويرفع علينا هذا الوباء ويشافي المرضى ويرحم الناس الي ماتوا ويخفظ المغاربه والمسلمين اجمعين .
91 - منيوك الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:55
يعلمون أن الفيروس انتشر بكثرة حتى وإن لم تظهر العلامات فقد أصاب عدد كبير من الناس و سيختفي هذا الفيروس كما ظهر بعد الذروة
92 - خالد الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:56
علاش ماديروش مصانع ديال الكمامات في كل جهة من الجهات ديال المغرب....وكل جهة تتكفل بتوزيع تتكفل بتوزيع الكمامات على الاقاليم لي تابعا ليها في اطار الجهوية.....
93 - يونس الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:57
اولا لي خاصكم تعرفو الكمامة بدات كتصنع في المغرب وغتبدا تباع في محلات البقالة فهاد الايام ونقولكم واحد الحاجة الا كانت منظومة الصحية ناقصة شوية تعاونوا مع الدولة وجلسوا في ديوركم راه بعض الشوارع مازالة عامرة
94 - الفيلسوف الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:58
ادعو وزارة الصحة إلى أن تتفاعل مع تعليقاتنا فمند البداية دعوت الوزارة إلى ضرورة توفير الكمامات في الصيدليات وتحديد أسعارها و بانها ضرورة لتفادي الاحتمالات الضيقة...
الأمر لا يحتاج توجيها من منظمة الصحة العالمية...
يجب على الكل ارتداء الكمامة وكما هناك ورقة الادن بالخروج يجب كذالك توفر الكمامة...
يجب أن تجرص وزارة الداخلية على تطبيق هذا البند الأساسي لانجاح عملية الوقاية...
كورونا سوف يمر بمرحله الثلاث فلت تنزعجو فانا لم أقل الا الحقيقة المرة التي هي أفضل من الواقع المريح...
الدولة كانت شجاعة بجميع أجهزتها من أجل مواجهة الوباء فتلك الاجرائات السابقة هي من سمح بان يكون العدد مستقر كمن يسوف سيارة ولكي يتوقف في مكان معين يجب أن يقوم بكبح السيارة من مسافة قبلية تصل في بعض الأحيان إلى عشرات الأمتار...
95 - يوسف الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:59
إذا كان استعمالها ولا بد، فإنها يلزم أن توزع بالمجان وأن لا تصبح حملا مضاعفا يرهق كاهل الناس بالنظر للوضعية الاقتصادية التي يعانونها، فلا يعقل أن يشتري المواطن كمامة كلما هم بالخروج بثمن 10 درهم، على الأقل تكون بثمن رمزي
96 - medoujda الاثنين 06 أبريل 2020 - 19:59
بالله عليكم لماذا هذا التناقض في السابق نصحتمونا انه من يتوجب عليه لباس الكمامة هو المصاب لكي لى ينقل العدوى للآخرين و اليوم تنصحون و توصون بارتداء الكمامات...الوقاية الافظل هي لزوم البيوت و إتخاذ الإجراءات القانونية في حق خارقي الطوارء و اعطاء امر استعمال القوة ضدهم
97 - عابر سبيل الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:01
اغلب المعلقين تعتقد انهم بادروا الى التعليق دون قراءة المقال
تغير موقف وزارة الصحة جاء بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية نتيجة ظهور دراسات جديدة حول طرق انتقال الفيروس
98 - Red1 الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:01
للتنبيه فقط للدين يقولون اين الكمامات. كل منزل مغربي فيه عشرين درة foulard على الاقل. اطوي وحدة على شكل مثلث و استعملها لتغطية من الانف الى تحت الفم و ستكون كافية ادا لم نكن امام شخص يعطس او يكح طالما نحتفظ بمسافة متر و نصف من اي شخص اخر و غسل يديك و ما تقيش وجهك بيدك و تبقى سالم ان شاء الله... من ممرض عند العام سام. الزمو بيوتكم.
99 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:01
المغرب اول من طبق الشريعة الإسلامية لمحاربة الفاجعة الأليمة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله أعطى الاهتمام للمواطن مقابل الاقتصاد الوطني للتخفيف من حدة الإصابات بالوباء والآخرون فضلوا الاقتصاد عن البشر وفقدوا الاتنين واليوم استوعبوا الطوارئ الصحية في جميع أنحاء العالم وعلى المغرب أن يستوعب منهم إلزام المواطنين باستعمال الكمامات للوقاية من انتشار الوباء الرهيب وعلى الحكومة الموقرة التي تحملت الأعباء الثقيلة جراء هذه الفاجعة الأليمة الإسراع في توزيع الكمامات على جميع المواطنين وخاصة الجهات الضعيفة من حيت المراكز الطبية والمستشفيات والشكر الجزيل لجلالة الملك الدي ادخل الاطمئنان في قلوبنا بأفراد القوات المسلحة الملكية الدين حلوا بالجهة لتقديم الخدمات الطبية للمواطنين اذا دعت الضرورة بذالك
100 - Hicham الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:01
واش المسؤولين كيتسناو حتى تقولينا منظمة الصحة العالمية شنو نديرو عاد كيتحركو. أصلا ديك المنظمة هي السبب. دارو اجتماع ف 04/01/2020 باش ادرسو الوضع. قراراتها المتخاذلة و اللامسؤولةوالتهاون هو السبب فتفشي الوباء . اعتمدو على احصائيات SARS و نساو باللي العالم تغير بزاف . خاصة التنقلات بين الدول. فالوقت اللي كان خاصهم انبهو الحكومات لخطورة الفيروس باش اتاخدو قرارات اسباقية. حتى وصلو الوفايات للالاف و الفيروس وصل لكافة مناطق الكرة الأرضية عاد علنو باللي راها جاىحة. الكمامة مكتحميش مولاها ولاكن كتحمي الاخر . كملوها فاش كانو كيديرو داك الإشهار الزين لاواه الكمامة خاص اديرها اللي مريض. او باش عرفنا اللي مريض من اللي مامريضش. كولشي ادير الكمامة خارج البيت . و اللي كيخرج اتقدى اعزل راسو الى عزازين عليه اللي عايشين معاه. . والسلاااام عليكم
101 - Ahmed الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:02
ملاحظة الحجر الصحي كاين غير فالتلفزة
102 - Siham الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:02
الكمامة لا تكفي لةحدها في الوقاية بل تساعد فقط لكن أهم النضافة و المسافة أمان التي تتجاوز مترين او أكثر على مغاربة ان يكونو واعيين أكثر و معاقبة متهورين الذين يعرضون مجتمع الى كارثة بشرية لان امكانيات ضعيفة مرجو مزيد من أجراءات توبيخية لمن يحاول و ضع وطنه في مصيدة عدو ماكر
103 - مواطنة الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:06
راه ماكاينش الكمامات في الصيدليات وخصوصا صيدليات القرى وحتى القفازات .او منين غادي نجيبوهم
104 - تنغيري الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:12
ها لي ݣلنا ليكوم،هانتوما طحتو فيه،ياك السي اليوبي كنتي تتݣول عكس ما وقع حاليا،يعني وزارة الصحة لا حول ولا قوة لها تفعل ما يوصي به الغير،اوا فين الاطر والبروفيسورات دياولنا،ولا غير بالاسم،اوا القادم اكفس غير بلاتي،والله يا الطايح حتى اكون اكتر من النايض والسبب هوا نتوما،اعباد الله 3900 تحليلة من 2 مارس،و الشوهة هادي شوهتونا معاكم
فين هاد الكمامات بعدا باش نلبسوهوم واخا متنخرجو فين اصلا.ولفنا الاعتكاف في المنازل
105 - نصحتكم من قبل الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:14
للأسف نصحتكم في هذا الموقع في تعليق بإرتداء الكمامات لكن للأسف لا حياة لمن تنادي بعض ا لجهلاء قامو بوضع ديسلايك لكني لم أكترث فصممت على لبس الكمامات عند خروجي فأرى نظرة الجاهل لي يتهكم بإبتسامة كأني أنا المخطئ فأردها بإبتسامة تقول إنتظرو الأيام ستجيبكم وأنا أقول أنا قرار الوزارة فيما بعد هو منع الخروج ودخول الأسواق بدون كمامات والأيام ستجيب لكن إحذرو عند إستعمالها لا تلمس الكمامة إلا ويدك معقمة والله المستعين
106 - الكمامات في زمن كورونا الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:15
المغاربة دائما يجدون البديل بكل سهولة. عندما صارت الخوذة ضرورية لسائقي الدراجات ويعاقب بالغرامة لمن لا يستعملها. ماذا فعل البعض ؟كاسك اوراش البناء ولا احد اوقفهم. اذن اذا لم تجد كمامة فابحث عن بديل لها
107 - Yan الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:18
This corona really shows how lost I am. I live in Singapore and from the beginning the Singaporean government discouraged people to wear face mask unless the get infected and only today started to not I say to not discourage people to wear the face mask not even to courage them. But in my point of view we all should wear the face mask because everyone at least agree that the face mask will protect the people from the one wear it. So you maybe infected without you knowing and wearing face mask help protect others. Actually other governments especially the Chinese obliged people to wear face mask and it showed the results. It helps so please everybody in Morocco should wear face mask thank you
108 - ملاحظة الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:19
أعتقد ان هده نسبة ضعيفة بسبب قلة الفوحصات اليومية على أي حال هناك العديد من الحالات في امريكا شغية تلقائيا وبدون دواء
109 - abdou الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:19
من يخرج للعمل عليه. بالكمامة وللتبضع الحدر ثم الحدر ومرة أو مرتين في الأسبوع من أقرب محل للسكن ٱلتزموا بيوتكم بجد وبجد وبجد ولا الهزار أرجوكم
110 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:26
السلام عليكم الي شرح كوفيد19. كلمة المستجد. وكلمة الفايروس التاجي. غادي يعرف. اشناهو هاد كرونا و فيقو وعيقو شوية
111 - Daykh الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:27
Je ne comprends plus rien. Depuis le début de la pandémie vous ne dites que le port du masque est réservé aux professionnels de la santé et aux personnes malades.
Là vous ne sortez une autre information tout à fait contradictoire avec la première et qui risque de semer encore plus le doute et la phobie dans la tête des gens.
.Savez vous qu'un paquet de 50 masques coûte 330 dhs?
En pharmacie on en trouve pas.
Dawakhtouna
112 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:27
العلماء المختصون في مثل هاته الأوبئة لإزالو يتعلمون يوما بعد يوم من هدا الفيروس الاستثنائي
مسءولو وزارة الصحة والدولة لايريدون الا خير للمواطنين ( هناك دول غامرت و ربما نجت وهده ارواح لا يجب المغامرة...)
اصحاب الألفاظ السوقية وجب عليهم الانضباط فقط وإلا يعطيونا الحل لانهم همو العلماء . فالتعليق وراء الميت ساهل
113 - الملاحظ الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:28
خطأ جسيم من منظمة الصحة العالمية بعدم توصيتها ارتداء الكمامات منذ البداية لأسباب سياسية منها الحفاظ على مخزونها لقطاع الصحة، أو لغاية في نفس عمر.
يجب على الإثيوبي تقديم إستقالته، لم يقدم شيئا يذكر في هذه الأزمة عذا نصائح الصابون.
114 - noureddine الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:28
الكمامات مفقودة منذ بداية الوباء كل مرة اذهب الى الصيدلية ولا اجدها .......
115 - الحل الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:29
كنا نرا على الشاشة منذ بداية الحجر في الصين صفر صيني يرتدي الكمامة و لم ننتبه إل ذلك ،يا عجباه.
أظن أن ااحل مع كورونا هو استمرار الحجز لمدة معينة و توفير الكمامات ثم بإلزام أي شخص يخرج من البيت بارتدائها.ثم الإستمرار بفرض الكمامات 14 يوم بعد الحجر و إنتهى الأمر.
116 - سعد الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:31
لفيروس يحمله الهواء ويبقى مدة اينزل ال. الارض.
حسب اخر الدراسات. يبقى الفيروس حوالي 3 ساعات في الأماكن المغلقة متل supermarché... وفي الهواء الطلق اقل بكتير.
الكمامامث تساعد حامل الفيروس على حد انتشاره ولكن لا ولا تحمي الاخرين.
و نقطة أخرى هي. ان عدد حاملي الفيروس يساوي أضعاف المضاعفة من الارقام المعلن عليها. غي اوربا الضعف هو 10 الى 50
و اخيرا. الفيروس لا يمكن الفضاء عليه. ولا بد من ايجاد حل اخر
117 - ayoub الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:32
ياك سي لعتماني كال مكين لاش نديرو لكمام ولا حيت مكيناش في صوق أودي لفلوس لخسرو على موزين كون شراو كاع لكمامات لي في لعلام
118 - مواطن الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:34
الحمد لله نصحنا بها البروفيسور محمد الفايد لبسنها واتبعنا ونصاءحه القيمة ونسأل الله العلي القدير أن يحفظ بلادنا
119 - صحراویة مغربیة الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:41
انا اقترح فرض الکمامة و لیس النصح النصح باستعمالها و لکن طبعا یجب توفیرها بثمن بخس حتی یتمکن الجمیع من ارتداٸها کما اقترح تقلیص ساعات التسوق لتکون من 6 صباحا الی 2 ظهرا فقط و ارجو المزید و المزید و المزید من الحزم بالنسبة لأصحاب الشاحنات الذین یهربون الاشخاص باثمنة خیالیة فهم بذلک یساهون فی انتشار الوباء و تعریض الناس للخطر
120 - Fray الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:44
ان شاء الله ربي يطفي هذا البلاء راه التقضية تقادات بعد مكوت لمدة 16 يوم في المنزل اليوم بغيت كمامة ذهبت الى الصيدلية ولا يوجد بها اي واحدة
ربي معنا و يلطف بالجميع و يحفظ الجميع و الله يشافي الجميع و رحمة الله على متوفين
اتمنى السلامة و للجميع يارب انت قادر على كل شيء يارب يارب يارب اغتنا برحمتك
121 - مواطن مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:46
الكمامات تم الكمامات الوقاية أولا خير من انتظار العلاج وأدت مردودية وقاءية إيجابية عالية.
يجب وضع استراتيجية لتصنيع الكمامات لتلبية الاحتياجات الوطنية.
يجب تعميم الفحص وإنشاء مراكز استشفاءية مركزية جهوية وإقليمية ومحلية مع استغلال الوسائل اللوجستية المتاحة والتي هي في فترة عطلة بسبب هاته الجاءجة . اقول انشاء شراكة مع القطاعات الاكقر تضررا كالسياحة من اجل استغلال الفنادق وكدلك النقل الجوي لنقل المرضى وتوزيعهم على المراكز الاستشفاءية.
كما يمكن التعاون بين المؤسسات والأطر الصحية المدنية والعسكرية وكدلك بعض المراكز الصحية الآسيوية في إطار شراكة أو إعلان عروض.
يجب تحديد سقف زمني للقضاء على الوباء وحصره قبل مطلع الخريف مع إعطاء الأولوية لمستخدمي الشركات الإنتاجية التي تزود السوق الوطني بالتموين من أجل تأمين التموين والإنتاج والعودة إلى دورة الإنتاج العادية قبل التأثير على الاقتصاد الوطني بشكل واسع.
122 - اسماعيل الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:47
الكمامات مكاينينش فالصيدليات وحتى يلا لقيتي شي بركة كاتكون بثمن تعجيزي لي مع العلم كاتخدم 4 ساعات وخاصها تبدل لي كايخدم 8 د سوايع خاصو جوج فنهار وبهاد الأثمنة والخصاص الحاد مايمكنش
123 - با حماد الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:47
اذن تبين المخفي . هاد العدد الكبير ديال المصابين فالعالم جا هكاك , يدل على ان وزارة الصحة خبات انه ينتاقل عبر الهواء . اذن الله يحفظ ويدير السلامة . ايوا غا دير تكون فيك الحداكا و نتج الكمامات بحال مريكان .
124 - اين هي الكمامات يا وزارة الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:47
اين هي يكفي نشر ثمنها في الجريدة الرسمية..... اما في الصيدليات مفقودة... محتكرة.... للبيع في يوق السوداء. لتصل ل 25 درهم. هههههه. اين رئيس الحكومة.. الذي كل مرة يقول كلام... ويبقى كلام. لا ارتدوا الكمامة والان. اشنو.... .
وماذا عن الاثمنة. ومراقبتها. ياك ثمنها 2 دراهم ونصف.... اصبحت ب 25. ههههه
125 - ياسين الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:51
كنلاحظ انه 99% من التعليقات كلها في إطار النقد و النگير الخاوي ، واحد مخبي فدارو و يكريتيكي أمة ديال الناس قارية و واعية و خدامة ليل و نهار ، اللي عندو شي هضرة خاوية يخليها عندو ، كون متفاءل و كتسمع هضرة الناس الفاهمة ولا سكت و كفى
126 - مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 20:58
الضرورة تبيح المحضورة. الكمامات لهم دور كبير في انحصار الوباء في الشخص المصاب مع غسل اليدين والتعقيم
127 - عبدالله مكناس الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:03
هنا من يقول ان تصريحات الوزارة متناقضة لانها قالت في بداية الجائحة ان وضع الكمامات غير ضروري إلا للمرضى و الاطباء و الممرضين،و الان توصي بضرورة وضعها للجميع.اود ان أقول ان المعلومات المستجدة على الفيروس القاتل هي تأتي تدريجيا من خلال البحث و التمحيص .و معرفة الفيروس و ووسائل تنقله و انتشاره تظهر الجديد كل يوم و كل ساعة.لدى معلومة وضع الكمامات هي حالة مستجدة و يجب إتباعها لحماية كل من يخرج للعمل او التسوق.لأن الفيروس يمكن ان ينتقل من خلال كلام المصاب معك حتى لو لم يضهر الاعراض و ليس حتى يسعل او يعطس.فحداري فالفيروس يمكنه البقاء في الجو لساعات و بذلك يمكنه الانتقال الى اي شخص اخر من خلال التقاطه في الجو عبر الفم الانف الاذن و العين.فحداري ثانية.و للذين معتكفون في المنازل الزموا بيوتكم الزموا بيوتكم.
128 - محمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:05
لصاحب 37
الي فقير يبدا بالضروريات ....
و بيع هاتفك الذكي
حيد الانخراط في التيلفون والإنترنت وتطبيقاتالافلام ...
وغازي تشري كمامات هما لك ولاولادك وحتى الجيران ... ولا الهم في شركة الاتصال ...وًالدرهم الساهل أجي أجي ...
قبل الله الفقر الدهني والفكري
متنساش رآه بزاف ولاوً في المغرب محتاجين المساعدات مساكن ...
سعادة شراكات الاتصال والمقاهي ...
129 - أبو فراس الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:06
الكمامات وحتى النظارات مهمة لوقاية للعين
130 - مغربي وطني الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:11
السي الوزير كان تاي استهزء بالمواطنين تاي اقول لينا هو العلماء والعالمات ديالو الكمامات تاي اديروهم المرضى، واخا نقولو ماتي اتقلبوش علينا، او علاش الناس فالغرب كانو تاي اتقاتلو لجلب الكمامات واش كانو تاي اتساناو تيودوروس ديال OMS اقولها ليهم؟. وا خا طاحت او صبناها، نديرو شي نهار براي ديال اردوغان و فرقوهم علينا فابور. الى ما بغيتوش دقو علينا ف ديورنا حنا دايرين الحجر و عطيونا الكمامة و نشريوها من بيت المال المسلمين هانيا. السلام عليكم.
131 - مسلم الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:17
كل واحد يحتاج 3 كمامات في اليوم
و كم ثمن الكمامة......
الناس ملقيين مايكلو لولادهم وزيد الكمامات
وتا الدولة حصلت نصف قرن من نشر التخلف والجهل و تدمير التعليم و الصحة و افشاء الفقر ولا عدل بين الناس و السرقة ولا يحاسب الا الضعيف و الغني يقول له عفا الله عن ماسلف والفسق والفجور و اغتصاب الاطفال و النساء و الضعفاء و القضاء لا يعاقب الفاعلين .... وزيد وزيد....

الحل هو التوسل لله فقط لرفع الوباء ولاغير .
رمضان قريب على الابواب ومن كان يعتمر كل سنة وجاره او قريبه لا يجد ما نفقه على اولاده اقول له هده السنة انفق تلك الاموال على اليتمى و الارامل و المرضى ... انفقها في السر و بركا من التشهير و التصاور يجب ان تكون خالصة لله من القلب ثم لا داعي للتصاور .
اللهم ارفع الوباء و البلاء على الامة و على كل العالم يرحمتك وبارك لنا في شعبان وبلغ رمضان و لاتحرمنا من التراويح جماعات امين.
وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى ال ييته وصحبه اجمعين.
132 - مواطن مغربي الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:39
اول الاشياء التي اوصي بها هي احيدو الساعة الاضافية لانه مابقات خدمة ديال الشركات اللي زايدين الساعة على قبلهوم و ثاني حاجة هي حنا اليوم مقطوع علينا الماء في مدينة كلميم مالقينا باش نتوضاو حتى الصلاة جمعتها بسباب هاد الناس اللي ما وفرو لينا حتى الماء عاد اوفرو لينا الكمامات الله معانا وربي احمينا من هذا الوباء.امين
133 - Hicham EA الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:44
اصبح وضع الكمامة اجباري عند الخروج من المنزل. لكن لاحظت ان اغلبية الناس لا يحسنون استعمالها حيت وهم يتسوقون مثلا يقومون بمحاولة تصحيح مكانها و ضبطها فوق الأنف والفم باياديهم غير المعقمة مما يمكن ان يشكل خطرا اكبر من عدم استعمالها.
فالمرجو اخذ الحيطة والحذر و احسان التعامل مع الكمامات والحرص على تعقيم اليدين باستمرار.
نسأل الله أن يحفظ بلدنا ويحفظ سائر بلاد المسلمين.
134 - احمد الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:49
سلام عليكم ارتداء الكمامات لكل شخص يبقى عمل وقائي نسبي فقط فحتى لو الكمامات خاضعة للمعايير مثل FFP1 ou FMP1 = Filtration : 80 % au minimum. Taux de fuite vers l'intérieur : 22 % au maximum
FFP2 ou FMP2 = Filtration : 94 % au minimum. Taux de fuite vers l'intérieur : 8 % au maximum
FFP3 ou FMP3 = Filtration : 98 % au minimum. Taux de fuite vers l'intérieur : 2 % au maximum مشكل الخطير هو في المستشفى فعند إصابة مريض والذهاب إلى المستشفى فالغرفة المعالج فيها يبقى الفيروس بها رغم تعقيمها هنا يكمن سبب المشكل وبالتالي الزيادة في الانتشار بالنسبة لي فالتعقيم الأنجح هو رفع درجة الحرارة للغرفة إلا 80 درجة مدة 30 دقيقة.
135 - nawaf الاثنين 06 أبريل 2020 - 21:56
في البداية سفه العتماني دور الكمامة في الوقاية من كورونا وبعد خراب مالطا عادوا ليطلبوا منا وضع الكمامة
انه العبث
136 - AHLAM الاثنين 06 أبريل 2020 - 23:03
دابا بغيت نعرف كيفاش كتفكر ها الدولة . سأوضح لماذا ..واش الناس ملقاتش ماتاكل وتصرف على الأطفال الصغار وتأتي وزارة الداخلية تفرض عليها كمامات ب 80 درهم ل 50 حبة . واش هادشي معقول في نظركم ?
الملايين من الأسر دخلها لا يصل 80 درهم فكيف سيوفرون مبلغ 80 درهم لشراء الكمامت .
الشعب مع ارتداء الكمامات لكن بأثمان رمزية أو توزع بالمجان على البيوت .
137 - amzil الاثنين 06 أبريل 2020 - 23:20
تكلمون عن الكمامات جميل جدا ولكن هل الجميع يملك القدرة على شراء الكمية الكافية نضرا بان الكمامة مدة صلاحيتها3 ساعات فقط. من بين الحلول وليست ترقيعية هو الحجر الصحي للجميع وخاصة الشديد منه لمدة اسبوعين على الاقل للمدن المنتشرفيها الفيروس بكثرة .
138 - الصبر والثبات. الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 00:05
البعض يقول إن فيروس كورونا في الهواء الذي نستنشقه. هل هذه معلومة ثابتة علميا؟
إذا كان كذلك، فكلنا مصابون الله يستر، باعتبار أننا نستنشق الأوكسجين وليس الغاز الطبيعي. وا التسطية هاذي، والتخربيق، والجهل.
الكمامة وسيلة وقائية واحترازية لعدم نقل العدوى من شخص لآخر، وليس من الهواء إلى الأشخاص.
إن كنت مخطئا، الله يرحم الوالدين صححوا لي.
اللهم ارفع عنا هذا الوباء، وأعن ولاة أمرنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وألهمنا الصبر في بيوتنا.، واهد المستهترين منا، آمين، إنه سبحانه سميع مجيب .
وشكرا هيسبريس.
139 - سعد الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 06:04
نعم. الدراسة نشرت يوم الجمعة.
اصل الدراسة في لاهونكونغ
سمعت للتحاليل هده الدراية في منتدى صحافي في اوروبا.
اخي. انتا لا انشر اي خبر بدون اساس و اثبات. و هدا واجب نصرت لاني استغل في الميدان العلمي.

حفضنا و حفضكم الله
140 - الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 13:55
واش حنا لقيناهم في الصيدليات
5DH عند البقال
المجموع: 140 | عرض: 1 - 140

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.